أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

تنبيه سياسي

الصاروخ الباليستي الإيراني الجديد قد يكون مرتبطاً بصواريخ كوريا الشمالية الباليستية العابرة للقارات

فرزين نديمي

متاح أيضاً في English

27 أيلول/سبتمبر 2017


في 22 أيلول/سبتمبر، وبعد عام من التكهنات، عرضت إيران أحدث صاروخ باليستي لها في إطار العرض العسكري السنوي "أسبوع الدفاع المقدس". وقد صاحبت عملية كشف النقاب لقطات فيديو قديمة تُظهر أنه يجري اختبار الصاروخ.

ويحمل الصاروخ الجديد اسم "خرمشهر" - تيمناً بالمدينة الواقعة جنوب غرب إيران التي لطالما كانت رمزاً للمقاومة الوطنية ضد الغزو الأجنبي - وهو ذو مرحلة واحدة ويبلغ طوله 13 متراً، ويصل نطاقه إلى مدى 2,000 كيلومتر ويتمكن من حمل رأس حربي يبلغ وزنه 1,800  كيلوغرام، وينفصل في مرحلة الطيران الأخيرة ويمكن أن يحمل رؤوس حربية ذات توجيه فردي أو متعدد. ووفقاً لقائد «القوة الجوية الفضائية في الحرس الثوري» الإيراني العميد أمير علي حاجي زاده، بات نظام الصواريخ في المراحل الأخيرة من التطوير.

ويبدو بوضوح أن الصاروخ يتمتع بعرض أكبر من النماذج الإيرانية السابقة، ربما من أجل استيعاب نظام دفع جديد ووقوداً سائلاً بكميات أكبر في هيكل أقصر. وتشير تركيبة الصاروخ الخالية من زعانف التوجيه إلى اعتماد نظام جديد للضبط والتوجيه. والأهم أنها تتيح لإيران خيار نقل الصاروخ في الصحاري الحارة والمناطق الجبلية الباردة داخل حاويات مناولة، مما يوفر مرونة عملانية متزايدة ويساهم في توفير بيئة مناولة يمكن مراقبتها بشكل أفضل.

وبالتالي، يمكن وضع صاروخ "خرمشهر" على منصات قاذفات إطلاق (TEL) متحركة إلى حدّ أكبر ومتعددة المحاور مشابهة للآليات الصينية الأصل التي تستخدمها كوريا الشمالية. ولم يعلن الإيرانيون بعد عن إنشاء منصات قاذفات إطلاق جديدة مصممة وفقاً للطلب، لكن من المعروف أنهم طوروا مؤخراً عدة هياكل محلية عالية الأداء يمكن تعديلها لنقل صواريخ باليستية ثقيلة على الطرق الريفية. وقد تم كشف النقاب عن أهم تصميم، وهي الشاحنة التكتيكية الثقيلة "ذو الجناح" 10x10، في أيار/مايو 2014 وتردّد أن حمولتها قد تصل إلى 30 طناً، على غرار وزن الإطلاق التقديري لصاروخ "هواسونغ -10"، وهو النسخة الكورية الشمالية الأقرب لصاروخ "خرمشهر".

وسيشكّل نظام نقل الحركة العائق الأبرز أمام منصات قاذفات الإطلاق الصالحة لجميع المسارات، لكن ربما تمّ إيجاد حل لهذه المشكلة المحتملة في 12 أيلول/سبتمبر، عندما أبرمت شركة "إيران خودرو" الحكومية لصناعة السيارات اتفاقاً مع شركة "دايملر" الألمانية لتوزيع الشاحنات من طراز "مرسيدس" عالية الأداء في الجهورية الإسلامية. ووفقاً لموقع "خودرو" الإلكتروني، سيسفر الاتفاق الثاني الذي سيتم توقيعه في الشهر المقبل عن مشروع مشترك لإنتاج المركبات الثقيلة في إيران، بما فيها شاحنات "أكتروس". كما يجري قسم تصنيع المحركات التابع للشركة "إيران خودرو ديزل" مفاوضات مع شركة التكنولوجيا الألمانية العملاقة لإنتاج محركات الديزل الكبيرة في إيران. وحالياً، تفتقد إيران إلى الدراية الفنية لتصميم محركات مماثلة عالية الأداء بمفردها، ولكن التصاميم الألمانية الحديثة التي تتمتع بكفاءة كبيرة ستكون مثالية لاستخدامها في منصات قاذفات الإطلاق الخاصة بالصواريخ وناقلات الدبابات وزوارق الدوريات/الصواريخ المحلية. وخلال العرض العسكري الذي أُقيم الأسبوع الماضي، تمّ تحميل جميع أنظمة الصواريخ على شاحنات مصنوعة في الخارج، حيث جرى تغطية أي علامات تدل على مكان الصنع والطراز بعناية.

مؤشرات على تلقي مساعدة من كوريا الشمالية؟

كما هو مبين أعلاه، يبدو صاروخ "خرمشهر" مماثلاً لصاروخ "هواسونغ -10"/"موسودان"/" بي أم 25" الكوري الشمالي من دون رأسه الحربي. ومنذ عام 2005، صدرت عدة تقارير حول تسليم بيونغيانغ عدداً كبيراً من صواريخ "هواسونغ -10" إلى إيران. ووفقاً لوثيقة "ويكيليكس" من عام 2010، اشتبهت مصادر المخابرات الأمريكية بأن طهران استوردت الصاروخ من أجل وضع يدها على نظام دفع عالي الأداء، على الرغم من أنه لم يكن قد تم بعد اختبار صاروخ "هواسونغ -10" في ذلك الوقت.

وعندما كشفت كوريا الشمالية النقاب عن الصاروخ في عام 2010، كان يُعتقد أن طوله يبلغ حوالي 12 متراً وعرضه 1.5 متراً. وعندما أجري الإطلاق التجريبي للصاروخ في عام 2016، قُدِّر أن حمولته تتراوح بين 1,000 و1,250  كيلوغرام ومداه الأقصى يتراوح بين2,500  و 4,000 كم، مما يجعله صاروخ باليستي متوسط ​​المدى.

وفي 11 تموز/يوليو 2016، أجرت إيران أول اختبار تجريبي لصاروخها من طراز "خرمشهر"، ويبدو أنه سقط بعد وقت قصير من انطلاقه من المنصة. وقد تمّ مجدداً اختبار الصاروخ في 29 كانون الثاني/يناير 2017، وأفادت بعض التقارير أنه اجتاز مسافة 1,000 كيلومتر. وإذا كان صاروخ "خرمشهر" بالفعل نسخة معدلة عن صاروخ "هواسونغ -10"، فقد يكون هذا الأمر مثيراً للقلق نظراً إلى التقارير التي أفادت بأن الصاروخ الكوري الشمالي يستخدم نفس المحرك الموجود في الصواريخ الحالية الباليستية العابرة للقارات التي تمتلكها كوريا الشمالية.

ومن غير المعروف ما إذا كان الصاروخ الذي اختُبر في لقطات الفيديو الإيرانية التي عُرضت الأسبوع الماضي عندما تم كشف النقاب عنه، ينقل أي حمولة، ولكن إذا كان فعلاً قادراً على حمل رأس حربي يصل وزنه إلى1,800  كيلوغرام، فسيتيح ذلك لطهران نظرياً تطوير حمولة نووية كبيرة نسبياً تلائم نظام الصواريخ. وعلى الرغم من أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 يحظر على إيران تطوير صواريخ ذات قدرة نووية، يبدو أن صاروخ "خرمشهر" يتطابق مع ذلك الوصف، بالإضافة إلى كونه خطوة واضحة نحو اكتساب قدرة موثوقة على تطوير صواريخ باليستية عابرة للقارات.

 

فرزين نديمي هو محلل متخصص في الشؤون الأمنية والدفاعية المتعلقة بإيران ومنطقة الخليج ومقره في واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Policy Alert

Iran's New Ballistic Missile May Have North Korean ICBM Links

Farzin Nadimi

Also available in العربية

September 27, 2017


The recent reveal indicates strong technical cooperation with Pyongyang, raising concerns that Iran might be on the path to developing a nuclear-capable ICBM down the road.

On September 22, following a year of speculation, Iran displayed its newest ballistic missile as part of its annual "Sacred Defense Week" military parade. The unveiling was accompanied by older video footage showing the missile being test fired.

Called "Khoramshahr" -- after the southwestern Iranian city that has long been a symbol of national resistance against foreign invasion -- the new single-stage, 13-meter-long missile has an announced range of 2,000 km and an 1,800 kg warhead, which separates at the last phase flight and can be either unitary or multiple. According to Gen. Amir Ali Hajizadeh, commander of the Islamic Revolutionary Guard Corps Aerospace Force, the system is in the final stages of development.

The missile is markedly wider than Iran's previous models, probably in order to house a new propulsion system and more liquid fuel in a shorter fuselage. The finless configuration suggests a new control and guidance system; more significantly, it gives Iran the option to transport the missile in hot deserts and cold mountainous areas inside a handling canister, offering increased operational flexibility and a better-controlled handling environment.

The Khoramshahr might therefore be placed atop a more road-mobile multi-axle transporter erector launcher (TEL) akin to North Korea's Chinese-origin vehicles. The Iranians have yet to publicly announce a new customized TEL, but they are known to have recently developed several indigenous high-performance chassis that can be modified to transport heavy ballistic missiles on rural roads. The most notable design, the 10x10 Zoljanah, was unveiled in May 2014 and can reportedly carry a thirty-ton payload, similar to the estimated launch weight of the Khoramshahr's closest North Korean analogue, the Hwasong-10.

Drive train would be the main limitation on developing all-terrain TELs, but this potential problem may have been sorted out on September 12, when the state-owned automaker Iran Khodro signed a deal with German firm Daimler AG to distribute high-performance Mercedes trucks in the Islamic Republic. According to Khodro's website, a second deal to be signed next month will create a joint venture to produce heavy vehicles in Iran, including Actros trucks. The company's engine manufacturing division, Iran Khodro Diesel, is also in negotiations with the German technology giant to produce large diesel engines in Iran. Currently, Tehran lacks the know-how to design such high-performance engines on its own, but modern and efficient German designs would be ideal for use in indigenous missile TELs, tank transporters, and patrol/missile boats. During last week's military parade, all missile systems were carried by foreign-sourced trucks whose make and model markings were carefully covered.

SIGNS OF NORTH KOREAN HELP?

As indicated above, the Khoramshahr looks similar to the North Korean Hwasong-10/Musudan/BM-25 missile minus its warhead. Since 2005, reports have been circling of Pyongyang delivering several Hwasong-10s to Iran. According to a WikiLeaks document from 2010, U.S. intelligence sources suspected Tehran had imported the missile in order to get its hands on a high-performance propulsion system, even though the Hwasong-10 was still untested at the time.

When North Korea unveiled the missile in 2010, it was believed to be around 12 meters long and 1.5 meters wide. Once it was test launched in 2016, it was estimated to have a 1,000-1,250 kg payload and a maximum range between 2,500 and 4,000 km, making it an intermediate-range ballistic missile.

On July 11, 2016, Iran conducted its first secret test launch of the Khoramshahr, which apparently failed shortly after liftoff. The missile was tested again on January 29, 2017, reportedly flying around 1,000 km. If the Khoramshahr is indeed a variant of the Hwasong-10, that would be a worrisome sign given reports that the North Korean missile uses the same engine as its current ICBMs.

It is not known whether the missile tested in the Iranian footage shown at last week's unveiling actually carried any payload, but if the announced 1,800 kg warhead capacity is true, it would theoretically enable Tehran to develop a fairly large nuclear payload for the system. UN Security Council Resolution 2231 discourages Iran from developing nuclear-capable missiles, but the Khoramshahr seems to fit that description, in addition to being another clear step toward a reliable ICBM capability.

Farzin Nadimi is a Washington-based analyst specializing in the security and defense affairs of Iran and the Persian Gulf region.