أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

تنبيه سياسي

التصعيد الإيراني غير المدروس في الجولان

فرزين نديمي

متاح أيضاً في English

١٠ أيار/مايو ٢٠١٨


في الساعات الأولى من 10 أيار/مايو، أُطلقت حوالي ثلاثين قذيفة من الأراضي السورية على مواقع عسكرية إسرائيلية أمامية على طول مرتفعات الجولان المحتلة. ووصف "جيش الدفاع الإسرائيلي" هذه القذائف على أنها صواريخ إيرانية من طراز "غراد" و "فجر-5" - وأضاف أن جميعها باستثناء أربعة صورايخ سقطت في سوريا دون وقوع إصابات، بينما تم اعتراض الصواريخ الأخرى من قبل أنظمة "القبة الحديدية" الإسرائيلية.

ورداً على ذلك، سارع "الجيش الإسرائيلي" إلى شن غارات جوية وهجمات صاروخية على ستين منشأة للاستخبارات العسكرية الإيرانية، وأهداف لوجستية، ومجمّعات عسكرية في سوريا، من بينها مستودع أسلحة خاص بـ «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني في مطار دمشق. كما تم استهداف مواقع الدفاع الجوي السوري الفعالة. ووفقاً لـ مصادر عسكرية روسية، أطلقت إسرائيل ستين صاروخ جو- أرض وعشرة صواريخ أرض- أرض.

وتقول مصادر "الجيش الإسرائيلي" إن الهجوم جاء بأمرٍ من قائد «فيلق القدس» قاسم سليماني. وعلى الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كانت إيران قد أخطرت دمشق مسبقاً حول هجماتها المرتقبة، إلّا أن مصادر عسكرية سورية سرعان ما ادّعت أن قواتها كانت وراء العملية، التي وصفها رئيس البرلمان السوري حمودة صباغ بأنها بداية حقبة جديدة في صراع سوريا ضد أعدائها.

كما أشارت مصادر سورية وإيرانية إلى أن صليات الصواريخ استهدفت بشكل رئيسي المخابرات الإسرائيلية ومنشآت القيادة في مرتفعات الجولان، من بينها مواقع التشويش الإلكترونية ومراكز المراقبة التابعة للوحدة السرية "9900" التابعة لـ "الجيش الإسرائيلي". وبالمثل، شملت الهجمات الإسرائيلية الانتقامية أهدافاً تتعلق بأنشطة الاستخبارات الإيرانية والسورية.

ومن بين الأنظمة التي استُخدمت في الهجوم الأصلي صاروخ "غراد"، وهو نظام الصواريخ المتعدد الطلقات المُرَكبَ على شاحنة، الذي يبلغ قطره 122 ملم ومداه 20 كلم. ولكن لدى القوات الإيرانية ووكلائها أيضاً صواريخ "فجر" ذات مدى أطول، ويمكن إطلاقها من مسافة أبعد من ذلك بكثير. ويبلغ قطر صاروخ "فجر-3" 224 ملم ومداه 45 كلم، ويمكنه الوصول إلى مواقع إسرائيلية في شمال الجولان إذا ما تم إطلاقه من الضواحي الجنوبية لدمشق. وأكدت بعض الصور المحلية استخدام صواريخ "فجر-5" ذات عيار أكبر، حيث يبلغ قطرها 333 ملم ومداها 75 كلم، مما يشير إلى إمكانيتها الوصول إلى جنوب الجولان، إذا ما تم إطلاقها من مناطق بعيدة مثل محافظة السويداء وقاعدة "الثعلة" الجوية القريبة منها. ووفقاً لمصادر إعلامية سورية مستقلة (على سبيل المثال، أنظر هنا وهنا)، ضربت العمليات الانتقامية الإسرائيلية أربعة وعشرين هدفاً على الأقل في السويداء وحدها، من بينها مواقع الرادار والدفاع الجوي.

أما بالنسبة إلى سبب شن الهجوم الأصلي في المقام الأول، فقد يكون هدف المهاجمين القيام برد مناسب للضربة التي شنتها إسرائيل في 9 نيسان/أبريل على منشآت الطائرات الإيرانية بدون طيار في قاعدة "التياس" (T-4) الجوية العسكرية وضرباتها اللاحقة ضد أصول الدفاع الجوي. ومن خلال الحد من نطاق الهجوم، ربما يكون المهاجمين قد سعوا إلى تجنب التصعيد الخارج عن السيطرة، وربما لم يتوقعوا مثل هذا الانتقام المكثف من جانب "جيش الدفاع الإسرائيلي". ويبدو أن القرار الواضح بعدم استخدام صواريخ أكثر دقة وأكثر قوة على غرار صاروخ "فاتح" تدعم هذه الفكرة (على افتراض أن هذه الأسلحة ما زالت متوفرة للقوات في سوريا في أعقاب الغارات الإسرائيلية السابقة). وقد يتغير هذا الاستنتاج إذا تبيّن أن إيران قد استخدمت أياً من النسخ الأكثر تطوراً من صاروخ "فجر"، بما فيها الإصدارات المُوَجهَة ذات الرؤوس الحربية العنقودية. ومع ذلك، اتسم رد طهران الرسمي حتى الآن بالصمت، مما يدل على رغبتها في تجنب المزيد من الأعمال العدائية في الوقت الحالي.

ومع ذلك، لا يمكن استبعاد إمكانية التصعيد تماماً، خاصة وأن الجهات المتحاربة المعادية الأخرى توجّه التهديدات في أعقاب الهجمات الإسرائيلية. فعلى سبيل المثال، أعلنت الجماعة المسلحة الفلسطينية "لجان المقاومة الشعبية"، التي تتخذ من غزة مقراً لها، أن "أي رد فعل عسكري صهيوني سيواجَه بعمليات أقوى وأثقل في العمق الصهيوني"، في إشارةٍ إلى استهداف الداخل الإسرائيلي. وقد يسعى النظام السوري، من خلال محاولة تبنّي الهجوم الصاروخي، إلى تعزيز شرعيته بين الرأي العام العربي عبر الانخراط في صراع مباشر مع "العدو الصهيوني".

ومع ذلك، فإذا صحّ ما تقوله المصادر الإيرانية، أي أن الهدف الرئيسي من الضربة الصاروخية كان ردع إسرائيل وإضعاف تأثير الجهود الرادعة  لـ"جيش الدفاع الإسرائيلي"، فإن الأحداث اللاحقة تُظهر أن هدف الضربة قد فشل. فوفقاً لوزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، رد "الجيش الإسرائيلي" بسرعة وبشكل غير متناسب من خلال مهاجمة "جميع المرافق التي تديرها إيران في سوريا تقريباً". وقد يؤثر هذا الرد فعلاً على الحسابات المستقبلية لإيران وحلفائها عندما يقررون القيام بالخطوة التالية. فإذا كانت الضربات الإسرائيلية فعالة كما أشار البعض، وإذا كانت الخسائر الناتجة ضئيلة بما يكفي لإبقاء طهران بعيداً عن الشعور بالالتزام بالرد والثأر، فعندئذ سيحلّ هدوء مؤقت خلال الأسابيع القادمة.

وفي إطار الصورة الأوسع، أظهرت إسرائيل، من خلال عملياتها المتكررة لاستباق التحركات العسكرية الإيرانية العدوانية في سوريا، عزمها على منع «فيلق القدس» من ترسيخ وجوده على حدودها الشمالية الشرقية وإطلاقه حملة استنزاف على نمط العمليات [التي تواجهها إسرائيل] من غزة، والتي يمكن أن تصبح في النهاية نسخة سورية من «حزب الله».

 

فرزين نديمي هو زميل مشارك في معهد واشنطن، ومتخصص في شؤون الأمن والدفاع المتعلقة بإيران ومنطقة الخليج.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Policy Alert

Iran’s Miscalculated Escalation in the Golan

Farzin Nadimi

Also available in العربية

May 10, 2018


The latest clash indicates that Tehran has underestimated how far the IDF will go to prevent Iranian military entrenchment on its northeast border.

In the early hours of May 10, about thirty projectiles were fired from Syrian soil at forward Israeli military positions along the occupied Golan Heights. Described by the Israel Defense Forces as Iranian Grad and Fajr-5 rockets, all but four of the weapons reportedly landed harmlessly in Syria, while the remainder were intercepted by Israeli Iron Dome systems.

In response, the IDF quickly launched standoff air and missile strikes against sixty Iranian military intelligence facilities, logistical targets, and military compounds in Syria, including an Islamic Revolutionary Guard Corps-Qods Force weapons depot at Damascus airport. Active Syrian air defense positions were targeted as well. According to Russian military sources, Israel fired sixty air-to-surface missiles and ten surface-to-surface missiles. 

IDF sources say the attack was ordered by Qods Force commander Qasem Soleimani. Although it is unknown if Iran notified Damascus in advance, Syrian military sources quickly claimed that their own forces were behind the operation, and parliamentary speaker Hammouda Sabbagh called it the beginning of a new era in Syria’s struggle against its enemies.

Syrian and Iranian sources also indicated that the rocket salvos mainly targeted Israeli intelligence and command facilities in the Golan Heights, including electronic jamming positions and surveillance posts belonging to the IDF’s secretive Unit 9900. Likewise, Israel’s retaliatory strikes included targets related to Iranian and Syrian intelligence activities.

Among the systems used in the original attack was the Grad, a truck-mounted, 122 mm multiple-launch rocket system with a range of 20 km. Yet Iranian forces and their proxies also have longer-range Fajr rockets that can be fired from much further back. A 224 mm Fajr-3 has a range of 45 km and can reach Israeli positions in northern Golan from the southern suburbs of Damascus. Some local photos confirmed the use of larger 333 mm Fajr-5 rockets with a range of 75 km, meaning they can reach southern Golan from as far away as Suwayda province and the nearby al-Thaala air base. According to independent Syrian media sources (e.g., see here and here), Israel’s retaliatory operations struck at least twenty-four targets in Suwayda alone, including radar and air defense positions.

As for why the original attack was launched in the first place, the perpetrators may have intended it as a proportional response to Israel’s April 9 strike on Iran’s drone facilities at the T-4 (Tiyas) air base and its later strikes against air defense assets. By limiting the attack’s scope, they may have sought to avoid uncontrollable escalation, perhaps not expecting such extensive IDF retaliation. The apparent decision not to employ more accurate and powerful missiles such as the Fateh would seem to support this idea (assuming such weapons were still available to forces in Syria following Israel’s previous raids). This conclusion might change if Iran is found to have used any of its more advanced Fajr variants, including guided and cluster-warhead versions. So far, though, Tehran’s official response has been silence, implying a desire to avoid further hostilities for now.

Yet the possibility of escalation cannot be entirely dismissed, especially since other hostile actors have been issuing threats in the wake of Israel’s strikes. For example, the Gaza-based Palestinian militant group the Popular Resistance Committees declared that “any Zionist military reaction will face operations stronger and heavier in the depth of Zionism,” implying attacks inside Israel proper. And by attempting to take credit for the rocket attack, the Syrian regime may seek to bolster its legitimacy in Arab public opinion via direct struggle with “the Zionist enemy.”

Even so, if what Iranian sources say is true—that the main objective of the rocket strike was to deter Israel and weaken the impact of the IDF’s own deterrent efforts—then subsequent events show it has failed. The IDF responded quickly and disproportionally by attacking “almost all Iranian-operated facilities in Syria,” according to Defense Minister Avigdor Liberman. This response may well affect the future calculations of Iran and its allies as they decide their next move. If the Israeli strikes were as effective as some have indicated, and if the resultant casualties were low enough to keep Tehran from feeling obligated to retaliate, then a temporary calm may unfold over the coming weeks.

In the broader picture, by repeatedly acting to preempt aggressive Iranian military movements in Syria, Israel has shown its determination to prevent the Qods Force from entrenching itself on the northeast frontier and launching a Gaza-style attrition campaign that could eventually be handed over to a Syrian version of Hezbollah.

Farzin Nadimi is an associate fellow with The Washington Institute, specializing in the security and defense affairs of Iran and the Persian Gulf region.