أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2861

الخيارات العسكرية الإيرانية ضد الاستقلال الكردي

فرزين نديمي

متاح أيضاً في English

22 أيلول/سبتمبر، 2017


في 25 أيلول/سبتمبر يقوم «إقليم كردستان العراق» بإجراء الاستفتاء على الاستقلال الكردي في العراق، وهناك دلائل متزايدة على أن إيران تنظر في اتخاذ إجراءات صارمة لوقف هذه العملية. وفي الوقت الذي تزيد فيه طهران من الضغط الدبلوماسي على «إقليم كردستان العراق»، فقد تكون التدابير العسكرية قيد البحث أيضاً، سواء على المدى القصير الأمد أو الطويل الأمد.

تاريخ من الانتفاضات

أدى انعدام التماسك السياسي بين الملايين من الأكراد المنتشرين في جميع أنحاء الشرق الأوسط إلى منعهم من تحقيق حلمهم بالاستقلال وإقامة الدولة. وقد دفع هذا الحلم بدوره الكثير منهم إلى خوض صراعات مسلحة ضد الحكومات التي يعيشون في ظلها. وكانت الدولة الكردية الحديثة، جمهورية مهاباد التي تأسست عام 1946، هي الوحيدة التي قامت في أجزاء من كردستان الإيرانية بدعم مباشر من الاتحاد السوفياتي. وكانت تلك الجمهورية التي أُعلنت من جانب واحد مسقط رأس حركة البشمركة، لكنها سرعان ما انهارت بعد انسحاب القوات السوفياتية من إيران في العام الذي أعقب الإعلان عن إقامة الجمهورية.

وفي ستينيات القرن الماضي بدأ التمرد الكردي المسلح ضد الحكومة المركزية في طهران، حيث وقفت عشيرة البارزاني الكردية في العراق في البداية إلى جانب المتمردين الأكراد الإيرانيين. وتم قمع ذلك التمرد في النهاية بمساعدة المستشارين العسكريين الأمريكيين. وبعد سنوات، جاء عسكريون إيرانيون وأمريكيون لمساعدة الأكراد العراقيين الذين كانوا يقاتلون من أجل الحصول على الحكم الذاتي من حكومة البعث في بغداد. واستمر ذلك الدعم السري إلى أن تم توقيع اتفاق الجزائر بين إيران والعراق في آذار/مارس 1975، مما أدى إلى توقف حركة التمرد بصورة مؤقتة.

وقد تسببت الثورة الإيرانية عام 1979 واشتباكات البلاد على الحدود مع العراق عام 1980 في وقوع سلسلة من المناوشات المسلحة والقتال الدموي مع المتمردين الأكراد الإيرانيين في المدن، الا ان التمرد الأخير فشل مرة أخرى فى الحصول على الحكم الذاتي. وأُعيد إحياء التمرد المسلح الكردي بسبب الحرب الإيرانية - العراقية، إلّا أن تقييمات المخابرات الأمريكية من أوائل الثمانينات قد قدّرت بأن الإنشقاقات الداخلية العميقة حالت دون قيام الأكراد بتهديد الحكومات الإيرانية والعراقية والتركية بصورة خطيرة. وعلى الرغم من ذلك، واصلت عدة جماعات - من بينها «حزب الحياة الحرة الكردستاني» («بيجاك»)، وهو فرع من «حزب العمال الكردستاني» الذي مقره في تركيا - خوض تمرد منخفض الشدة ضد الحكومة الإيرانية منذ أوائل العقد الأول من القرن الحالي.

وفي الوقت نفسه، حقّق «إقليم كردستان العراق» قدراً كبيراً من الحكم الذاتي بعد حرب الخليج عام 1991، وغالباً ما تمتع بعلاقات حسن الجوار مع إيران حتى في ظل النزاعات المسلحة بين الأحزاب الكردية العراقية. وكان أحد هذه الأحزاب، «الاتحاد الوطني الكردستاني»، قد أقام علاقات وثيقة مع طهران خلال الحرب الإيرانية - العراقية، عندما شارك مع عناصر من «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني لمحاربة صدام حسين. ومع ذلك، وضع «الاتحاد الوطني الكردستاني» هذه العلاقة في خطر من خلال دعمه للحملة الحالیة لاستقلال «إقليم كردستان العراق».

مكافحة التمرد المحلي

يُظهر تاريخ إيران الدموي من التمرد الكردي كيف أن طهران مستعدة لبذل قصارى جهدها لمنع قيام حكم ذاتي كردي على أراضيها، ناهيك عن منح الاستقلال للأكراد الإيرانيين. ولا تزال إيران تحتفظ بقوات عسكرية كبيرة بالقرب من المناطق التي يسكنها الأكراد في أقاليم كردستان وأذربيجان الغربية وكرمنشاه. وفي السنوات الأخيرة، شهدت هذه القوات تصاعداً في الاشتباكات المسلحة مع المتمردين الأكراد، مما أسفر عن وقوع خسائر فادحة في كلا الجانبين.

تجدر الاشارة إلى أن جماعتي ​​المعارضة الكرديتين الرئيسيتين فى البلاد هما «حزب كومله الكردستاني الإيراني» و«الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني». كما أن «بيجاك» نشطاً جداً في المناطق الكردية. وإذا قامت كردستان قوية ومستقلة في العراق، فقد تصبح الاضطرابات الكردية الإيرانية أكثر صخباً وتشدداً. وهذه المخاوف هي المحرك الرئيسي وراء معارضة طهران الشديدة لاستفتاء «إقليم كردستان العراق» والدعوات إلى الاستقلال بشكل عام. ونتيجة لذلك، تراقب أجهزة المخابرات الإيرانية عن كثب المجتمعات الكردية في البلاد لمعرفة ما إذا كانت هناك علامات سخط أو أنشطة انفصالية.

كما أن طهران قلقة من الخطط الجيوسياسية الإسرائيلية المُتصوَّرة حول شمال العراق، وربما ترى تأييد إسرائيل العلني للاستفتاء بمثابة رد الدولة اليهودية على سنوات من تموضع إيران/«حزب الله» على حدودها الشمالية وتهيؤهما ضد إسرائيل. ولذلك ستواصل إيران التدقيق في العلاقات الكردية - الإسرائيلية.

قدرات إيران العسكرية في شمال غرب البلاد

لدى إيران أربعة هياكل للقيادة والسيطرة من أجل التعامل مع التهديدات التي تتراوح بين شن غارات عبر الحدود والقيام بأعمال شغب في الشوارع في المناطق الكردية. ويتولى مقر «حمزة سيد الشهداء» التابع لـ «الحرس الثوري الإسلامي» في أورميا التعامل مع القطاع الشمالي الغربي، بينما يتولى مقر «النجف الأشرف» [التابع لـ «حرس الثورة الإسلامية»] في كرمنشاه [التعامل مع القطاع] الغربي. ويشرف هذان المقران معاً على أربعة فيالق، من بينها «فيلق بيت المُقدّس» في محافظة كردستان؛ ولكل فيلق فرقة تضم لواءين.

ودائماً ما تخشى طهران من أن تؤدي عملية أمنية عقابية ضد جماعة أو بلدة كردية إلى إثارة المزيد من الاضطرابات الأكثر انتشاراً في مناطق أخرى. ولذلك كَلَفت هذه المقرات المحلية التابعة لـ «الحرس الثوري الإسلامي» وجماعات «الباسيج» المنتسبة إليها، إلى جانب أجهزة الاستخبارات المختلفة، بإنشاء نظام للتحكم والاحتواء في المناطق الحضرية الكردية يأتي في المرتبة الثانية فقط بعد ذلك الذي يمكن مشاهدته في إقليم طهران.

وتُكَمِّل القوات المسلحة الوطنية الإيرانية [الجيش الوطني]، أو "أرتيش" هذه الجهود من خلال مَقرَّيْ القيادة الإقليمية "الشمالية الغربية" و"الغربية" الخاصين بها، في أورميا وكرمنشاه أيضاً. ويسيطر كل منهما على ثلاثة مقار تابعة لهياكل الفرق التي تعمل وحداتها الفرعية كـ "ألوية عاملة" مستقلة، يقال إنها تتمتع بمزيد من القوة النارية والتنقل. وتركز الوحدات أساساً على التهديدات الأجنبية؛ وتشمل "اللواء 35"، الذي هو وحدة القوات الخاصة للرد السريع في كرمنشاه، وعادة ما تكون أول قوة "أرتيش" يتم نشرها رداً على أي حادث حدودي.

موقف متشدد ضد الاستفتاء

في 17 أيلول/سبتمبر، هدد أمين "المجلس الأعلى للأمن القومي" الإيراني، علي شمخاني، بقطع جميع الاتفاقات العسكرية والأمنية مع «إقليم كردستان العراق» وإغلاق جميع المعابر الحدودية إذا ما مضى الأكراد قدماً في استفتائهم، في حين أشار رئيس البرلمان علي لاريجاني إلى إمكانية فرض حصار اقتصادي. كما هدد شمخاني باستخدام "تدابير مختلفة تماماً" ضد جماعات المعارضة الكردية الإيرانية التي يُزعم أن مقرها في «كردستان العراق»، الأمر الذي قد يعني شن عمل عسكري متكرر وأكثر قوة ضد «بيجاك» وجماعات أخرى في المناطق الجبلية الحدودية. ويمكن لهذه الإجراءات أن تستهدف تدريجياً قوات «إقليم كردستان العراق» أيضاً.

وبالمثل، أمضى اللواء محمد باقري، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، الأشهر القليلة الماضية، محذراً من "العواقب الوخيمة" للاستفتاء. وفي آب/أغسطس، فاجأ باقري المراقبين إثر قيامه بزيارة لتركيا، واجتماعه مع الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس أركان جيشه الجنرال هولوسي أكار. وفي وقت لاحق تحدث مسؤولون من البلدين عن العمليات العسكرية المشتركة المحتملة ضد "الخطط الانفصالية" الكردية، ليس فقط على طول الحدود المشتركة لكلا البلدين [مع «إقليم كردستان العراق»]، بل أيضاً في سوريا والعراق.

وفي المرحلة القادمة، يمكن توقّع قيام إيران بإلقاء بثقلها وراء تهديد بغداد باستخدام القوة ضد الحملة الكردية من أجل الاستقلال، ربما من خلال تقديم المزيد من الأسلحة والقوات الخاصة للجيش العراقي والميليشيات الشيعية. ولكن من المرجح أن تدرك طهران أن أي شحنات من الأسلحة الثقيلة (مثل المدفعية ذات العيار الكبير وصواريخ "فاتح - 110"/"ذو الفقار") إلى تلك الأطراف محظورة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2231، حتى إذا أعيد توجيهها عبر سوريا. وقد تحاول إيران أيضاً استغلال المنافسات الداخلية بين الأكراد من خلال استدراج فصائل معينة بعيداً عن حركة الاستقلال وتزويدها بالأسلحة وغيرها من أشكال الدعم.

وعلى المدى البعيد، يمكن أن تقرر إيران أو العراق أو تركيا مواجهة «إقليم كردستان العراق» غير الساحلي مع "منطقة جوية غير آمنة" أو منطقة حظر جوي أو حتى حصار جوي يمنع الرحلات الجوية الدولية من الهبوط في مطارات أربيل أو السليمانية أو كركوك. وبالنظر إلى العدد المحدود للطائرات المقاتلة في القواعد الجوية الإيرانية في الشمال الغربي من البلاد في تبريز وحمدان، من المرجح أن تقتصر مشاركة إيران في هذه الجهود على نشر أسلحة الدفاع الجوي في خطوط متقدمة مثل بطاريات صواريخ "S-300". ويفتقر «إقليم كردستان العراق» لقوة جوية أو نظام دفاع جوي تتوفر فيهما قدرة عملياتية، كما لا تلتزم حالياً أي قوات جوية أجنبية بحماية «الإقليم»، لذلك تظل منشآته النفطية وبنيته التحتية العسكرية ضعيفة جداً. وفي الوقت نفسه، قد تكون إيران مقيّدة باحتمال أن تؤدي التوترات على حدودها الغربية والشمالية الغربية إلى التأثير على عبور الطائرات التجارية اليومية التي تزيد عن ألف رحلة يومياً في تلك المناطق، والتي تدفع لها شركات الطيران الدولية رسوماً إضافية كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، ولكي ينجح أي حصار، هناك حاجة إلى تعاون روسي. وقد كان موقف موسكو من استقلال الأكراد غامضاً على الرغم من علاقاتها الحميمة مع الدول التي لها حدود مع «إقليم كردستان العراق». ومؤخراً وقّعت شركة الطاقة الروسية "روزنيفت" اتفاقاً مع «إقليم كردستان العراق» لبناء خط أنابيب إلى تركيا، يسمح لها بإرسال ما يصل إلى 30 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً لإشباع الطلب الأوروبي. وسيستفيد أيضاً سوق الغاز الكبير في تركيا من هذه المبادرة الجديدة. وبمساعدة الاستثمارات الروسية الكبرى، من المتوقع أن تنمو أيضاً صادرات النفط في «إقليم كردستان العراق» من مستواها الحالي البالغ حوالي 650 ألف برميل يومياً لتصل إلى مليون برميل. ويمكن لهذه العوامل الاقتصادية أن تعقّد إلى حد كبير أي خطط إيرانية لوضع ضغوط عسكرية على «إقليم كردستان العراق».

الخاتمة

من المحتمل أن ترى طهران أن استقلال «إقليم كردستان العراق» يشكل تھدیداً مباشراً لسیادتھا وأیدیولوجیتھا الثوریة، لذلك قد تبذل کل ما في وسعھا لمنع ھذه النتیجة. وبناء على ذلك، يجب على الولايات المتحدة أن تعد نفسها لحدوث تصعيد على طول حدود «إقليم كردستان العراق». ولكن يجب على واشنطن أن تدرك أيضاً أن استمرار المعارضة لحركة الاستقلال سيضعف من تأثيرها على الأكراد وربما يخلق المزيد من الفرص لروسيا.

ولن تكون طهران مُحصَّنة أيضاً ضد عواقب معارضتها [لمبادرة] «إقليم كردستان العراق». فإن أي محاولة إيرانية لعرقلة عملية الاستقلال الكردي بشكل فعال أو تزويد الجهات الفاعلة الأخرى بالأسلحة ستكون بمثابة هدية لإدارة ترامب، التي وضعت بالفعل نصب أعينها على الأنشطة الإقليمية الإيرانية. وحتى لو كانت طهران تحد من تدخلها في النفوذ التجاري، فستظل عرضة لأن تصبح عدواً مشتركاً للقضية الكردية. ويعتمد العديد من الأكراد الإيرانيين على التجارة عبر الحدود، لذلك يمكن أن تؤدي العقوبات الاقتصادية أو الحصار الذي يُفرض على «إقليم كردستان العراق» إلى مزيد من زعزعة الاستقرار والسخط في غرب إيران - وهي النتيجة نفسها التي تسعى طهران إلى تجنبها.

 

فرزين نديمي هو محلل متخصص في الشؤون الأمنية والدفاعية المتعلقة بإيران ومنطقة الخليج ومقره في واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2861

Iran's Military Options Against Kurdish Independence

Farzin Nadimi

Also available in العربية

September 22, 2017


Tehran has several means of putting military and economic pressure on the Iraqi Kurds following the independence referendum, but taking action on its recent warnings could widen Kurdish discontent at home.

The Kurdish independence referendum is only a few days away, and there are growing indications that Iran is considering drastic measures to stop the process. As Tehran increases diplomatic pressure on the Kurdistan Region of Iraq (KRI), military measures could also be on the table, whether in the short or long term.

A HISTORY OF UPRISINGS

The lack of political coherence among the millions of Kurds scattered throughout the Middle East has prevented them from achieving their dream of independence and statehood. This dream in turn has led many of them to launch armed struggles against the governments under which they live. The only modern-day Kurdish state, the Mahabad Republic of 1946, was formed in parts of Iranian Kurdistan with direct Soviet support. This self-declared republic was the birthplace of the Peshmerga movement, but it soon ended after Soviet forces withdrew from Iran the next year.

Armed Kurdish insurgency against the central government in Tehran began in the 1960s, during which the Kurdish Barzani clan in Iraq initially sided with Iranian Kurdish rebels. This insurgency was eventually quelled with the help of American military advisors. Years later, Iranian and American military personnel came to the aid of Iraqi Kurds fighting for autonomy from the Baath government in Baghdad. This covert support continued until the March 1975 Algiers agreement between Iran and Iraq, bringing the insurgency to a temporary pause.

Iran's 1979 revolution and its 1980 border clashes with Iraq triggered a series of armed skirmishes and bloody urban fighting with Iranian Kurdish rebels, but the latter again failed to win autonomy. The Kurdish armed rebellion was further revived by the Iran-Iraq War, but U.S. intelligence assessments from the early 1980s judged that deep internal splits prevented the Kurds from seriously threatening the Iranian, Iraqi, or Turkish governments. Even so, several groups -- including the Kurdistan Free Life Party (PJAK), a branch of the Turkey-based Kurdistan Workers Party (PKK) -- have continued to fight a low-intensity insurgency against the Iranian government since the early 2000s.

Meanwhile, the KRI achieved a great degree of autonomy following the 1991 Gulf War, and for the most part enjoyed neighborly relations with Iran even amid armed conflicts between Iraqi Kurdish parties. One of these parties, the Patriotic Union of Kurdistan (PUK), had developed close relations with Tehran during the Iran-Iraq War, when it partnered with elements of the Islamic Revolutionary Guard Corps (IRGC) to fight Saddam Hussein. Yet the PUK has put this relationship at risk by supporting the current KRI independence drive.

DOMESTIC COUNTERINSURGENCY

Iran's bloody history of Kurdish insurgency shows how Tehran is prepared to go to great lengths to prevent Kurdish autonomy on its own territory, let alone independence. Iran continues to maintain sizable military forces near Kurdish populations in the provinces of Kurdistan, West Azerbaijan, and Kermanshah. In recent years, these forces have witnessed a surge in armed clashes with Kurdish insurgents, resulting in heavy casualties on both sides.

The country's two main Kurdish opposition groups are the Komala Party of Iranian Kurdistan (KSZK) and the Democratic Party of Iranian Kurdistan (PDKI). PJAK is also very active in the Kurdish regions. If a strong, independent Kurdistan emerges in Iraq, Iranian Kurdish unrest could become more vocal and forceful. Such concerns are the main driver behind Tehran's vehement opposition to the KRI referendum and calls for independence in general. As a result, Iran's intelligence services have been closely monitoring Kurdish communities for signs of discontent or separatist activities.

Tehran is also wary of perceived Israeli geopolitical designs on northern Iraq, probably seeing Israel's public support for the referendum as a response to years of Iranian/Hezbollah posturing on its northern borders. Iran will therefore continue to scrutinize Kurdish-Israeli relations.

IRAN'S MILITARY CAPABILITIES IN THE NORTHWEST

Iran has four command-and-control structures in place to handle threats ranging from cross-border incursions to street riots in the Kurdish regions. The IRGC's Hamzeh Sayyed al-Shohada headquarters in Urmia handles the northwest sector, while the Najaf Ashraf headquarters in Kermanshah handles the west. Together they oversee four corps, including the Beit al-Muqaddas Special Provincial Corps in Kurdistan; each corps has a division with two brigades.

Tehran has always feared that a punitive security operation against one Kurdish group or town could spur more widespread unrest in other regions. It has therefore tasked these local IRGC headquarters and their Basij affiliates, along with various intelligence services, to establish an urban control and containment system in Kurdish areas that is second only to that seen in Tehran province.

The national army (Artesh) complements these efforts with its own Northwest and West Regional Command Headquarters, also based in Urmia and Kermanshah. They each control three skeleton divisional headquarters whose subordinate units act as independent "operational brigades," reportedly with more firepower and mobility. These units are mainly oriented toward foreign threats; they include the 35th Brigade, a quick-response special forces unit in Kermanshah, usually the first Artesh force deployed in response to any border incident.

HARD STANCE AGAINST THE REFERENDUM

On September 17, Ali Shamkhani, the secretary of Iran's Supreme National Security Council, threatened to sever all military and security agreements with the KRI and close all border crossings if the Kurds proceed with their referendum, while parliamentary speaker Ali Larijani alluded to a possible economic blockade. Shamkhani also threatened to use "totally different measures" against Iranian Kurdish opposition groups allegedly based in Iraqi Kurdistan, which could mean more forceful and frequent military action against PJAK and other groups in the mountainous border areas. Such actions could gradually target KRI forces as well.

Likewise, Maj. Gen. Mohammad Bagheri, chairman of the Armed Forces General Staff, has spent the past few months warning of the referendum's "dangerous consequences." In August, he surprised observers by visiting Turkey and meeting with President Recep Tayyip Erdogan and his army chief of staff Gen. Hulusi Akar. Officials from both countries later spoke of possible joint military operations against Kurdish "separatist plans," not only along their shared border, but also in Syria and Iraq.

Going forward, Iran can be expected to throw its weight behind Baghdad's threat to use force against the Kurdish drive for independence, perhaps by offering more arms and special operatives to the Iraqi army and Shia militias. But Tehran is likely aware that any shipments of heavy weapons (e.g., large-caliber artillery, Fateh-110/Zolfaqar missiles) to those parties are prohibited under UN Security Council Resolution 2231, even if rerouted through Syria. Iran may also try to exploit intra-Kurdish rivalries by wooing specific factions away from the independence movement with arms and other support.

In the longer term, Iran, Iraq, or Turkey could decide to counter the land-locked KRI with an "aerial unsafe zone," a no-fly zone, or even an air blockade, preventing international flights from landing at Erbil, Sulaymaniyah, or Kirkuk. Given the limited number of fighter aircraft at its northwestern air bases in Tabriz and Hamedan, Iran's participation in such efforts would likely be limited to forward-deploying air defense assets such as S-300 missile batteries. The KRI lacks a capable air force or air defense system, and no foreign air force is currently committed to protect it, so its oil facilities and military infrastructure remain very vulnerable. At the same time, Iran may be restrained by the possibility that tensions on its western and northwestern borders could affect the thousand-plus daily commercial overflights of those areas, for which it is paid a substantial surcharge by international airlines.

Moreover, for any blockade to be successful, Russian cooperation would be needed. Moscow's position on Kurdish independence has been ambiguous despite its warming relations with states bordering the KRI. Recently, the state-owned Russian energy company Rosneft signed a deal with the KRI to build a pipeline to Turkey, potentially allowing it to send as much as 30 billion cubic meters of gas per year to feed European demand. Turkey's large gas market would also benefit from this new initiative. With the help of major Russian investment, KRI oil exports are expected to grow as well, increasing from their current level of about 650,000 barrels per day to as high as 1 million. These economic factors could greatly complicate any Iranian plans to put military pressure on the KRI.

CONCLUSION

Tehran would likely perceive an independent KRI as a direct threat to its sovereignty and revolutionary ideology, so it may do whatever it can to prevent that outcome. Accordingly, the United States should prepare itself for escalation along the KRI's borders. Yet Washington should also realize that continued opposition to the independence movement will weaken its leverage on the Kurds and perhaps open further opportunities for Russia.

Tehran would not be immune to the consequences of opposing the KRI either. Any Iranian attempt to actively derail the Kurdish independence drive or supply other actors with arms would be a gift to the Trump administration, which has already set its sights on Iran's regional activities. And even if Tehran limits its interference to trade leverage, it would still risk becoming a common enemy to the Kurdish cause. Many Iranian Kurds are dependent on cross-border trade, so economic sanctions or blockades against the KRI could lead to further destabilization and discontent in western Iran -- the very outcome Tehran is striving to avoid.

Farzin Nadimi is a Washington-based analyst specializing in the security and defense affairs of Iran and the Persian Gulf region.