أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2772

اقتصاد إيران بعد الاتفاق النووي: سجل نتائج مضلل من قبل "صندوق النقد الدولي"

پاتريك كلاوسون

متاح أيضاً في English

10 آذار/مارس 2017


في 27 شباط/فبراير، أصدر "صندوق النقد الدولي" تقريره السنوي حول اقتصاد إيران. ويكتسي هذا التقرير أهمية ليس فقط لما يكشفه عن الوضع الاقتصادي للجمهورية الإسلامية، بل أيضاً لما يرد فيه حول كيفية استجابة الوكالات التقنية الدولية المحترمة لحكومة لا تتمتع بسيطرة فعالة على المؤسسات الثورية التي تعمل على تحقيق أهداف متناقضة مع سياسات هذه الوكالات.

ميزانيات إيران من نسج الخيال

أثنى تقرير "صندوق النقد الدولي" على طهران لاعتمادها "سياسة مالية حكيمة" نجحت في "إبقاء العجز في الميزانية منخفضاً رغم الظروف التي تزخر بالتحديات". وأضاف أنه "خلال السنوات الخمس الماضية، بقي العجز المالي الإجمالي للحكومة المركزية دون 2 في المائة من «الناتج المحلي الإجمالي» على الرغم من الانخفاض في عائدات النفط".

لكن إلقاء نظرة عن كثب على تفاصيل التقرير تُظهر أن لا شيء من هذا الثناء حقيقياً بأي معنى معقول. وفي الواقع، أقر معدّوه صراحةً بأن حكومة الرئيس حسن روحاني قد "اعترفت" بوجود دفعات متأخرة تعادل 25 في المائة من "الناتج المحلي الإجمالي"، وأشاروا من دون الخوض في التفاصيل إلى أنه قد يتبيّن أن إجمالي المتأخرات يبلغ 3.980 تريليون ريال (حوالي 130 مليار دولار أمريكي)، أي 36 في المائة من "الناتج المحلي الإجمالي". فحكومة لا تتجاوز قيمة عجزها السنوي عن "2 في المائة من «الناتج المحلي الإجمالي»" لا تراكم متأخرات بنسبة 25 في المائة - فهذا السيناريو محتمل فقط في حال اعتماد سياسة مالية غير حكيمة تؤدّي إلى عجز سنوي هائل.

وعلاوةً على ذلك، أعلنت إيران بنفسها أن النفقات الحكومية السنوية تشكّل 18 في المائة من "الناتج المحلي الإجمالي". وإذا ترتبت عليها بالفعل المتأخرات الضخمة التي تحدث عنها "صندوق النقد الدولي"، لكانت نفقاتها الفعلية لتشكّل على الأرجح نحو 25 في المائة من "الناتج المحلي الإجمالي". ولوضع الفارق بين ادعاءات طهران والنتائج التي توصل إليها "صندوق النقد الدولي" في منظورها الصحيح، فإن ذلك سيكون مشابهاً لإنفاق الحكومة الأمريكية مبلغ يفوق حوالي 1.2 تريليون دولار سنوياً عما كشفته علناً.

ويحمل ملحق التقرير في طياته الشرح لكيفية تراكم هذه المتأخرات، بقوله: "يمكن للوكالات الحكومية غير المركزية أن تلزم [توفير] الأموال الحكومية (على سبيل المثال، من خلال الضمانات العامة) ونقل تكاليف هذه التزامات إلى الحكومة المركزية التي تموّل بعدها هذه الالتزامات. فضلاً عن ذلك، لا يوجد نظام لتسجيل هذه الالتزامات أو مراقبة المتأخرات". وهنا تجدر ملاحظة صيغة الحاضر المستخدمة في هذه الجمل: لم يطرأ أي تغيير على الإجراءات التي أدّت إلى المتأخرات الهائلة. وتتمثل المشكلة الأساسية المشار إليها هنا في أن حكومة روحاني لا تملك أي سيطرة على المؤسسات التي تقدم تقاريرها مباشرة إلى المرشد الأعلى علي خامنئي - فيمكن لـ «الحرس الثوري الإسلامي» والمؤسسات الدينية وكيانات أخرى مماثلة تكبّد ديون كبيرة تتولى الحكومة لاحقاً مسؤولية تسديدها.

لكن في حين يقدّم تقرير «صندوق النقد الدولي» "تقييماً للموظفين" يسلّط الضوء على الخطوات المحددة التي يتوجّب على إيران القيام بها لمعالجة بعض مشاكلها الاقتصادية الأكثر إلحاحاً، إلا أنه لم يتضمن أي كلمة حول إقدام "وكالات حكومية غير مركزية" على إنفاق الأموال من دون إذن أو حتى أي سجلات. وعلى نحو مماثل، لم يأتِ على ذكر كيفية وقف جولة جديدة من المتأخرات تتجاوز نسبة 25 إلى 35 في المائة المتراكمة أساساً من "الناتج المحلي الإجمالي". بعبارة أخرى، إن الحكومة الإيرانية ليست على علم حتى بجزء كبير من نفقات البلاد وحتماً لا تتحكم فيها، كما أن الوكالة الدولية الرئيسية المسؤولة عن تقييم سياسة طهران المالية تحاول التغاضي عن هذه المشكلة الضخمة.

الفوضى في القطاع المصرفي

تُعتبر المخاوف السائدة في النظام المصرفي الإيراني مروعة بالقدر نفسه. فسلطة الحكومة محدودة في هذا المجال أيضاً، كما أن "صندوق النقد الدولي" بالكاد يذكر المسائل الموضوعية.

ويشكّل إفلاس المصارف والضوابط غير الكافية جزءاً من المشكلة. ففي عام 2016، طلبت "منظمة الأوراق المالية والبورصة في إيران" من مصارف وشركات أخرى مدرجة في "سوق طهران للأوراق المالية" استخدام "المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية". وتُستخدم هذه المعايير في معظم الدول المتقدمة، كما أن "منظمة الأوراق المالية والبورصة في إيران" كانت تحث الشركات على اعتمادها منذ عدة سنوات (على الرغم من أن المؤسسات الأمريكية لا تستخدم "المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية"، إلا أنها تخضع لمعايير حتى أكثر صرامة). وحين تمّ لاحقاً الكشف عن أن "بنك صادرات" سيتكبد خسائر فادحة إذا اعتمد "المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية"، قامت "منظمة الأوراق المالية والبورصة في إيران" بتعليق جميع عمليات التداول بأسهم عدة مصارف. وعندما استؤنف التداول بأسهم "بنك ملت" في كانون الثاني/يناير، هبطت قيمتها على الفور بنسبة 38 في المائة، مما أدى الى هبوط مؤشر "سوق طهران للأوراق المالية" بأكمله. وقد شرح المحلل في شؤون السوق علي نیکو كفتار المشكلة في إصدار 28 كانون الثاني/يناير من "فايننشال تريبيون" ومقرها طهران بقوله: "يشكل هذا الأمر نقطة تحوُّل بالنسبة للمصارف. فلسنوات، كانت البنوك تدفع أسهم ربحية لا تحظى بدعم مالي فعلي، لأنها تستخدم القروض والديون غير المسددة كمصدر ربح". وفي الواقع، يقدّر بعض المحللين الإيرانيين أن 30 في المائة أو أكثر من قروض المصارف متعثرة - وإن صحّ ذلك، ستتطلب إعادة هيكلة رؤوس أموال البنوك المملوكة للدولة ما بين 15 إلى 20 في المائة من "الناتج المحلي الإجمالي"، وهي تكلفة يجب أن تتحملها الحكومة.

 وتضمن ملحق تقرير "صندوق النقد الدولي" أيضاً فقرة عن "عوائق عمليات المراسلات المصرفية مع إيران"، بالإضافةً إلى فقرة فرعية حول "الخيارات السياسية المحتملة التي يمكن أن تسهل إعادة التواصل مع المصارف العالمية غير الأمريكية". مع ذلك، لا تتضمن هذه الفقرات كلمة واحدة عن عجز البنوك الإيرانية عن تلبية متطلبات اتفاقيات " بازل 3" المعتمدة من قبل هيئات تنظيمية في معظم الدول الصناعية، مما يثقل كاهل المصارف التي تتعامل مع مؤسسات لا ترتقي إلى مستوى معاييرها. وبموجب "الركيزة 2" من تلك الاتفاقيات، على المصارف تطبيق معايير محاسبة مناسبة (على سبيل المثال، "المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية")، وتنفيذ ممارسات سليمة لإدارة المخاطر، وتقييم القروض بدقة. غير أن أياً من المصارف الإيرانية لا تستوفي تلك المعايير، أو متطلبات "بازل 3" بشأن تغطية رأس المال والسيولة.  

ويشكّل حثّ المصارف الإيرانية على الإفصاح عن نتائجها المالية بدقة جزءاً فقط من التحدي. وتتمثّل المشكلة التي تكتسي أهمية موازية على الأقل في واقع أن المؤسسات المالية من غير المصارف التي تخضع لسيطرة المؤسسات الثورية والدينية، بما فيها معظم كيانات «الحرس الثوري»، ترفض الخضوع لسلطة «البنك المركزي الإيراني». وبالكاد تطرّق أحدث تقرير صادر عن "صندوق النقد الدولي"، بخلاف التقارير السابقة، إلى هذه المشكلة. على سبيل المثال، يشير إلى أن مشروع قانون الصيرفة الجديد في إيران يمنح «البنك المركزي الإيراني» "صلاحية الإشراف على كافة المؤسسات التي تحصل على ودائع". غير أن هذه العبارة تغفل عن العائق الرئيسي أمام استخدام مثل هذه الصلاحية: لا يملك «البنك المركزي الإيراني» سوى القليل من المعلومات حول حجم مثل هذه المؤسسات المنتشرة على نطاق واسع في إيران.      

ولا يمثّل هذا الأمر مبعث قلق على الصعيد التنظيمي فحسب - بل يؤثّر أيضاً على السياسة النقدية. فوفقاً لأي تعريف منطقي، يشمل عرض النقد الإيراني ودائع في مؤسسات مالية غير مصرفية. وبما أن «البنك المركزي الإيراني» لا يملك أدنى فكرة عن حجم ودائع هذه المؤسسات، فلا يوجد لديه أي فكرة موثوقة عن حجم العرض النقدي في البلاد أو ما هي أسعار الفائدة التي اعتمدتها هذه المؤسسات. وفي الواقع، يتم رسم معالم السياسة النقدية في إيران من قبل هذه الكيانات الثورية غير الخاضعة للمساءلة، وليس من قبل «البنك المركزي الإيراني» وحده. ومرة أخرى، تغاضت الجهة المسؤولة عن تقييم أداء طهران على مثل هذه الأمور عن هذه المشكلة.

توقع أفضل من الوكالات الدولية

إن عجز تقرير "صندوق النقد الدولي" عن تسليط الضوء على التناقضات والمخالفات الصارخة في حسابات إيران الاقتصادية لأمر محبط. فـ "صندوق النقد الدولي" مكلّف إسداء النصائح التقنية حول المسائل المالية إلى كافة دول العالم، وبالتالي من المؤكد أن يُتوقّع منه قول شيء حول ضرورة تحكّم إيران بنفقاتها وتجنّب متأخرات تساوي 25 في المائة من "الناتج المحلي الإجمالي" للبلاد ومنع هذه المتأخرات الهائلة من استنزاف قطاعها الخاص. كما قد يأمل المرء أن تسدي هذه الوكالة نصيحة حول كيفية تمكّن الحكومة من إعادة هيكلة رأس مال نظامها المصرفي، وعلى الأقل رصد المؤسسات المالية من غير المصارف إن لم يكن رقابتها، تلك التي تتجاهل حالياً «البنك المركزي الإيراني».   

وعلى صعيد الأمن العالمي، فإن التقارير المرتبطة بإيران الصادرة عن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" التي هي مؤسسة أخرى للرقابة الفنية، تكتسي حتى أهمية أكبر نظراً إلى المخاطر الوجودية التي يشكلها الانتشار النووي. غير أنه لغاية الآن لم يكن أداء "الوكالة" في مساءلة طهران أفضل مما قام به "صندوق النقد الدولي". بل على العكس تماماً: يوفّر تقرير "الصندوق" على الأقل ما يكفي من المعلومات الأولية للقراء من أجل اكتشاف أن أحكامه المتفائلة بشأن بعض المسائل لا أساس لها، في حين أن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" أخفت الكثير من البيانات الضرورية لتكوين حتى رأي مستقل حول ما إذا كانت إيران توفي بالتزاماتها النووية. وما يثير القلق بشكل خاص هو أن بعض المؤسسات الثورية نفسها التي تتجاهل الحكومة المركزية في المجال الاقتصادي كانت أيضاً من الجهات الفاعلة الرئيسية في البرنامج النووي. وتبقى الآمال معلّقة على بذل "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" جهوداً أكبر من "صندوق النقد الدولي" في الكشف عن أنشطة هذه المؤسسات والإبلاغ عنها في المرحلة القادمة.   

تخويف البنوك والمستثمرين

يجب أن تمثّل إيران وجهة جذابة للشركات الأجنبية التي تتطلع إلى التجارة والاستثمار. فالاقتصاد ينمو، و"الناتج المحلي الإجمالي"غير النفطي سيزداد بنسبة 0.8 في المائة خلال السنة الإيرانية المنتهية في 21 آذار/مارس وقد يتجاوز 3 في المائة في العام المقبل. ويشهد حساب إيران الجاري فائضاً كل عام منذ أكثر من عقد، كما لدى البلاد احتياطي وفير من النقد الأجنبي. وحتى في ظل بلوغ المتأخرات 35 في المائة من "الناتج المحلي الإجمالي" ومتطلبات هيكلة رؤوس أموال المصارف 20 في المائة، سيكون دين إيران العام أصغر نسبةً إلى "الناتج المحلي الإجمالي" من دين الولايات المتحدة ومعظم الدول الأخرى.

مع ذلك، فإن عدم دفع الفواتير الحكومية وعدم توفير تقارير مالية دقيقة كفيلان بتخويف المستثمرين والشركاء التجاريين [وإبعادهم عن السوق الإيراني]. فعندما يتبيّن أن مثل هذه المستندات التجارية الأساسية كالتقارير المالية المصرفية الخاضعة للتدقيق والبيانات المالية الحكومية مخالفة للواقع إلى حد كبير، فليس من المستغرب أن تفقد الشركات الأجنبية الثقة بتأكيدات إيران حول قضايا أكثر سريةً وحساسية (مثلاً، ما هو الدور الذي قد يلعبه «الحرس الثوري» في السيطرة على شركة معينة). وحين تُزَج السياسة المالية والمصرفية إلى الاضطرابات من قبل المؤسسات الثورية التي لا تولي اهتماماً لوكالات نافذة مثل «البنك المركزي الإيراني» ووزارة الشؤون الاقتصادية والمالية، لا بدّ أن تشعر الشركات الأجنبية بالقلق بشأن إمكانية تدخل الجهات الفاعلة في أعمالها. وباختصار، إذا أراد المسؤولون الإيرانيون معرفة سبب تردّد المستثمرين والمصارف الأجنبية في مزاولة أعمال تجارية في بلادهم، عليهم النظر في المرآة.     

 

پاتريك كلاوسون هو زميل أقدم في زمالة "مورنينغستار" ومدير الأبحاث في معهد واشنطن. وقد عمل سابقاً كخبير اقتصادي أقدم في "صندوق النقد الدولي" و"البنك الدولي"، من بين وظائف أخرى.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2772

Iran's Economy Post-Nuclear Deal: A Misleading IMF Scorecard

Patrick Clawson

Also available in العربية

March 10, 2017


Iran's budget and banking system are being held hostage by unaccountable revolutionary institutions like the IRGC, but for some reason the IMF is not calling Tehran out on the glaring lack of transparency.

On February 27, the International Monetary Fund released its annual report about the Iranian economy. The report is important not only for what it reveals about the Islamic Republic's economic situation, but also for what it says about how respected international technical agencies respond to a government that has no effective control over revolutionary institutions that act at cross-purposes to its policies.

IRAN'S BUDGETS ARE FICTION

The IMF report praises Tehran for carrying out a "prudent fiscal policy" that has "kept the budget deficit low in spite of challenging circumstances." It adds, "Over the past 5 years, the overall fiscal deficit of the central government was kept below 2 percent of GDP despite the drop in oil revenues."

Yet a closer look at the report's specifics shows that none of that praise is true in any meaningful sense. In fact, the authors openly acknowledge that President Hassan Rouhani's government has "recognized" arrears equal to 25% of GDP, and mention in passing that total arrears may turn out to be 3,980 trillion rials (about $130 billion USD), which would be 36% of GDP. A government whose annual deficits are "below 2 percent of GDP" does not accumulate arrears of 25% -- that is only possible with the type of massive annual deficits characteristic of imprudent fiscal policy.

Moreover, Iran itself has reported annual government spending to be 18% of GDP. If it has in fact run up the huge arrears reported by the IMF, then its actual expenditures are probably more like 25% of GDP. To put the gap between Tehran's claims and the IMF's findings in perspective, that would be like the U.S. government spending around $1.2 trillion more per year than it publicly disclosed.

Buried in the report's supplement is the explanation for how those arrears occurred: "Non-central government agencies can commit government funds (e.g., through public guarantees) and shift the cost of these commitments to the central government, who then fund these obligations. Moreover, there is no system to record these commitments or monitor arrears." Note the present tense in those sentences: there has been no change in the procedures that caused the massive arrears. And the key problem hinted at here is that the Rouhani government has no control over institutions that report directly to Supreme Leader Ali Khamenei -- the Islamic Revolutionary Guard Corps (IRGC), clerical foundations, and other such entities can incur major debt for which the government is then liable.

Yet while the IMF report offers a "staff appraisal" highlighting the specific steps Iran should take to address some of its most pressing economic issues, there is not one word about "non-central government agencies" spending money without authorization or even any record. Similarly, nothing is said about how to stop a new round of arrears from piling atop the 25-35% of GDP already accrued. In other words, the Iranian government does not even know about, much less control, much of the country's spending, and the main international agency responsible for evaluating Tehran's fiscal policy is glossing over this massive problem.

BANKING MESS

The concerns are equally daunting in Iran's banking system. There too, the government has limited control, and the IMF barely mentions the substantive issues.

Part of the problem is bankrupt banks and inadequate regulation. In 2016, the Securities and Exchange Organization (SEO) of Iran required banks and other firms listed on the Tehran Stock Exchange to use the International Financial Reporting Standards (IFRS). These standards are used by most advanced countries, and the SEO had been urging firms to use them for years (although U.S. institutions do not use the IFRS, they are held to even more rigid standards). When it was later disclosed that Bank Saderat would report huge losses under the IFRS, the SEO suspended all trading in shares of several banks. And when trading in Bank Mellat shares resumed in January, their value promptly dropped 38%, dragging down the entire Tehran Stock Exchange index. Market analyst Ali Nikoogoftar explained the problem in the January 28 edition of Tehran's Financial Tribune: "This is a watershed for the banks. For years, banks were paying dividends which had no real financial backing, since they were using unpaid loans and debts as profit." In fact, some Iranian analysts estimate that 30% or more of bank loans are nonperforming -- if that is true, recapitalizing state-owned banks could require 15-20% of GDP, a cost that would have to be borne by the government.

The supplement to the IMF report also has a section on "impediments to correspondent banking with Iran," with a subsection on "potential policy options that can facilitate the reconnection to non-U.S. global banks." Yet these sections do not contain one word about the failure of Iranian banks to meet up to the requirements of the Basel III accords adopted by regulators in most industrialized countries, which place a heavy burden on banks doing business with institutions that do not live up to its standards. Under "Pillar II" of those accords, banks have to apply appropriate accounting standards (e.g., the IFRS), implement sound risk-management practices, and value loans accurately. No Iranian bank meets those standards, nor the Basel III requirements on capital and liquidity coverage.

Getting Iranian banks to report their financial results accurately is only part of the challenge. At least as large a problem is the fact that non-bank financial institutions controlled by revolutionary and clerical institutions, including most IRGC entities, refuse to come under the authority of the Central Bank of Iran (CBI). The latest IMF report, unlike previous ones, barely touches on this problem. For instance, it notes that Iran's new draft banking bill grants the CBI "the power to supervise all deposit-taking institutions." Yet that sentence omits the main obstacle to using such authority: the CBI has little information about the size of such institutions, which are ubiquitous in Iran.

This is not just a regulatory concern -- it also affects monetary policy. By any reasonable definition, Iran's money supply includes deposits in non-bank financial institutions. Since the CBI has no idea how much is in those institutions, it has no reliable notion about the size of the country's money supply or what interest rates such institutions have adopted. In effect, Iran's monetary policy is being shaped by the activities of these unaccountable revolutionary entities, not by the CBI alone. And once again, the agency responsible for evaluating Tehran's performance on such matters has glossed over the problem.

EXPECTING BETTER FROM INTERNATIONAL AGENCIES

The IMF report's failure to highlight glaring discrepancies and contradictions in Iran's economic accounts is discouraging. The IMF is tasked with providing technical advice about fiscal matters to countries worldwide, so surely it should be expected to say something about the need for Iran to control its expenditures, avoid arrears equal to 25% of its GDP, and prevent these massive arrears from draining the private sector? One might also hope that the agency would offer advice on how the government can recapitalize the banking system and at least monitor -- if not control -- the non-bank financial institutions that currently ignore the CBI.

In global security terms, the Iran-related reports issued by another technical oversight institution -- the International Atomic Energy Agency -- are even more important given the existential dangers posed by nuclear proliferation. Thus far, however, the IAEA has done no better than the IMF in holding Tehran accountable. Quite the reverse: the IMF report at least provides enough raw information for readers to figure out that its rosy judgments about certain issues are unfounded, while the IAEA has withheld much of the data needed to even form an independent opinion on whether Iran is living up to its nuclear obligations. It is particularly worrisome that some of the same revolutionary institutions who ignore the central government in the economic sphere have also been key actors in the nuclear program. Hopefully the IAEA will do better than the IMF at detecting and reporting on the activities of such institutions going forward.

SCARING OFF BANKS AND INVESTORS

Iran should be an attractive place for foreign companies looking to trade and invest. The economy is growing; non-oil GDP will be up 0.8% in the Iranian year ending March 21, and it may increase more than 3% next year. Iran's current account has been in surplus every year for more than a decade, and the country has ample foreign exchange reserves. Even with arrears at 35% of GDP and bank capitalization requirements at 20%, Iran's public debt would be smaller relative to GDP than that of the United States and most other countries.

Yet not paying government bills and not providing accurate financial reports are good ways to scare off investors and trading partners. When such basic business documents as audited bank financial reports and government financial statements turn out to be largely fiction, it is hardly surprising that foreign firms lack confidence in Iranian assurances about more secretive and sensitive issues (e.g., what role the IRGC might play in controlling a given company). And when fiscal and banking policy are thrown into turmoil by revolutionary institutions that pay no attention to such powerful agencies as the CBI and Ministry of Economic Affairs and Finance, foreign firms have to be concerned about how these actors might interfere in their business. In short, if Iranian officials want to know why foreign banks and investors are reluctant to do business there, they should look in the mirror.

Patrick Clawson is the Morningstar Senior Fellow and director of research at The Washington Institute. Previously, he worked as a senior economist at the IMF and World Bank, among other posts.