أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2095

الإرهاب الإيراني في ظل حكم الرؤساء "المعتدلين"

ماثيو ليفيت

متاح أيضاً في English

25 حزيران/يونيو 2013


جرى التسويق على نطاق واسع لفوز حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية الإيرانية على أنه تصويت احتجاجي ضد المتشددين ونافذة أمل لحدوث انفراجة دبلوماسية مع القوى الغربية. إلا أن هذه الفرضيات تحتم طرح السؤال التالي: ما مقدار الاعتدال الذي ينبغي توقعه من رئيس إيراني "معتدل"، لا سيما فيما يتعلق برعاية الدولة للإرهاب؟ تشير السوابق الماضية إلى ضرورة التخفيف من التوقعات وعدم المبالغة فيها.

بطاقة تقرير الإرهاب لرفسنجاني

لا يعتبر روحاني أول إيراني "معتدل" يفوز بالرئاسة. فقد كان أكبر هاشمي رفسنجاني الذي انتخب في عام 1989 يوصف مراراً وتكراراً بأنه معتدل هو الآخر. غير أنه وفقاً للاستخبارات الأمريكية، فإنه قد أشرف على سلسلة طويلة من المؤامرات الإرهابية أثناء فترة ولايته التي دامت ثماني سنوات.

وقد ربطت "وكالة الاستخبارات المركزية" الأمريكية رفسنجاني بمؤامرات إرهابية في مطلع عام 1985، عندما كان متحدثاً للبرلمان. وفي 15 شباط/فبراير 1985، أشارت تقديرات الوكالة إلى أن "الإرهاب الذي ترعاه إيران كان التهديد الأكبر على الأفراد والمنشآت الأمريكية في الشرق الأوسط...فقد زاد معدل الهجمات المدعومة من إيران بنسبة 30 بالمائة في عام 1984، كما فاقت أعداد القتلى في الهجمات التي رعتها إيران أعداد جميع الضحايا في الهجمات التي نفذها جميع رعاة الإرهاب الآخرين. وقد تورط كبار القادة الإيرانيين في تلك الهجمات الإرهابية الإيرانية مثل آية الله منتظري...ورئيس الوزراء [مير حسين موسوي] والمتحدث باسم المجلس الاستشاري رفسنجاني".

في آب/أغسطس 1990، أعدت "مديرية المخابرات العامة" التابعة لـ "وكالة الاستخبارات المركزية" تقييماً متعمقاً تحت عنوان "الدعم الإيراني للإرهاب: بطاقة تقرير لرفسنجاني". ووفقاً لما ذكرته الوكالة، فإن رعاية النظام للأنشطة الإرهابية استمرت بدون تراجع منذ وفاة آية الله الخميني في حزيران/يونيو الماضي: "ورغم أن رفسنجاني سعى لتحسين العلاقات مع بعض الدول الغربية منذ أن تولى الرئاسة بشكل مباشر في آب/أغسطس الماضي، فإن أحداث السنة الماضية تشير إلى أن طهران لا تزال تنظر إلى الاستخدام الانتقائي للإرهاب على أنه أداة مشروعة". إن الهجمات الإرهابية الإيرانية التي استهدفت "أعداء النظام" على مدار السنة الماضية "يرجح أنها حظيت بالموافقة مسبقاً من الرئيس رفسنجاني وغيره من كبار القادة"؛ ويستمر التقرير في تقييم الوضع ويشير إلى أنه رغم ذلك فـ "من المرجح أن يخضع تخطيط وتنفيذ هذه العمليات ... لإدارة كبار المسؤولين الآخرين، معظمهم حلفاء لرفسنجاني أو أشرف على تعيينهم". وقد خلص تقرير "وكالة الاستخبارات المركزية" إلى أن "رفسنجاني و[المرشد الأعلى] خامنئي سوف يراقبان عن كثب ويعتمدان التخطيط لتنفيذ هجوم ضد المصالح الأمريكية أو الغربية".

وفي رؤيتهم المستقبلية أشار محللو "وكالة الاستخبارات المركزية" إلى أن "رفسنجاني وغيره من القادة الإيرانيين سوف يواصلون استخدام الإرهاب بشكل انتقائي كأداة للسياسة الخارجية من أجل ترويع خصوم النظام ومعاقبة أعداء الإسلام والتأثير على القرارات السياسية الغربية" في عام 1990. وبعدها بعامين، اتضح أن تلك التقييمات كانت بعيدة الأفق. ففي عام 1992، سجلت "وكالة الاستخبارات المركزية" قائمة طويلة من الأنشطة الإرهابية الإيرانية، بدءً من الهجمات ضد المسؤولين الإسرائيليين والسعوديين والأمريكيين في تركيا وانتهاءً بمؤامرات استهداف المهاجرين اليهود من الاتحاد السوفيتي السابق والمنشقين المناهضين للنظام في الخارج. كان الحدث الأكثر إثارة للاهتمام هو تفجير السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس (الذي تم بمساعدة «حزب الله» -- الوكيل اللبناني للنظام) عام 1992 والاغتيال العلني لأربعة منشقين إيرانيين في مطعم ميكونوس في برلين خلال العام نفسه.

وبعد ذلك قضت أعلى محكمة جنائية في ألمانيا برفض المزاعم التي ادعت بأن هجوم ميكونوس أشرف على تنفيذه "مستقلون"، وتوصلت في حكمها عام 1997 بأنه "قد [تم] تنفيذ عملية الاغتيال بصورة أكبر من خلال مشاركة القوى في إيران". وعن طريق تحديد رفسنجاني والمرشد الأعلى نفسه كمهندسي المؤامرة، خلصت المحكمة إلى أن "السلطات الإيرانية لا تسمح فقط بقيام هجمات إرهابية في الخارج...بل إنها تعمل أيضاً على تنفيذ تلك الهجمات". وأضافت المحكمة في قرارها إلى أنه متى واجه النظام معارضة سياسية فإن الحل البسيط الذي كان يلجأ إليه هو "تصفية" خصومه.

ثم سرعان ما قامت إيران و «حزب الله» بتنفيذ هجوم آخر في الأرجنتين. ووفقاً للمحققين المحليين، اتخذت مجموعة فرعية من "المجلس الأعلى للأمن القومي" الإيراني (لجنة العمليات الخاصة) قراراً نهائياً بالموافقة على تفجير مركز الجالية اليهودية في بوينس آيرس ("آميا") في الأرجنتين عام 1994. وقد ذكرت التقارير أن ذلك الاجتماع شمل خامنئي ورفسنجاني ووزير الاستخبارات علي فلاحيان ووزير الخارجية علي أكبر ولايتي. كما حضر الاجتماع عميلا الاستخبارات الإيرانيان محسن رباني وأحمد أصغري، اللذين كانا على معرفة مباشرة بالأرجنتين وأسديا المشورة إلى اللجنة بشأن تحديد الأهداف وشبكات الدعم اللوجستي والاستخباراتي المحلي التي يمكن استخدامها لتسهيل الهجوم والبيئة السياسية والأمنية في البلاد في ذلك الوقت.

"أبراج الخُبر": حالة دلالية

قبل سبعة عشر عاماً في هذا الأسبوع، اتحد عملاء إيرانيون مع عناصر لبنانيين وعملاء لـ «حزب الله» في السعودية لتفجير مجمع الإيواء العسكري "أبراج الخُبر" في المحافظة الشرقية للمملكة العربية السعودية. وقد أدى التفجير، الذي كان يعد أكبر هجوم غير نووي مسجل حتى ذلك الحين (حيث شعر به السكان في البحرين على بعد عشرين ميلاً)، إلى مقتل 19 من أفراد "سلاح الجو الأمريكي" وجرح 372 آخرين، إلى جانب العديد من المدنيين السعوديين ومواطنين لدول أخرى.

وقد وقعت مؤامرة الخبر أثناء تولي رفسنجاني الرئاسة وشغل روحاني منصب سكرتير "المجلس الاعلى للامن القومي". وعقب تحقيق واسع النطاق أجراه "مكتب التحقيقات الفيدرالي" في الولايات المتحدة، أدانت محكمة فيدرالية أمريكية في النهاية ثلاثة عشر شخصاً من «حزب الله» السعودي الذي ترعاه إيران وعميل غير محدد الهوية من «حزب الله» اللبناني أشير إليه باسم "فلان الفلاني".

وقد أشارت الاستخبارات والطب الشرعي وإفادات المشتبه بهم المحتجزين، إلى إيران. ووفقاً لتصريح مدير "مكتب التحقيقات الفيدرالي" لويس فريه، "اعترف منفذو التفجير بأنهم تلقوا تدريبات على يد "جهاز الأمن الخارجي الإيراني" ("فيلق الحرس الثوري الإسلامي") في وادي البقاع وتلقوا جوازات سفرهم في السفارة الإيرانية في دمشق، إلى جانب 250,000 دولار نقداً من العملية حصلوا عليها من الجنرال من "فيلق الحرس الثوري الإسلامي" أحمد شريفي. وفي شهادته لاحقاً قال فريه أن "الهجوم تم بتخطيط وتمويل ورعاية القيادة العليا في حكومة الجمهورية الإيرانية، وأن "فيلق الحرس الثوري" الإيراني كان المسؤول عن تنفيذ ذلك المخطط" وأنه قد تم تنفيذه "من خلال الاستعانة بمنظمة «حزب الله» السعودية وأعضائها".

استمرار رعاية الإرهاب في ظل ولاية خاتمي

في أيار/مايو 1997، انتُخب محمد خاتمي ليصبح الرئيس الخامس لإيران بعد تقديم برنامج إصلاحي مميز أثناء حملته الانتخابية. وكان أنصار الحركة الراديكالية الإيرانية، ومن بينهم زعيم «حزب الله» حسن نصر الله، يؤيدون بقوة خصم خاتمي صاحب النزعة العلنية الأكثر ثورية، علي أكبر ناطق نوري.

وفي مذكرة بتاريخ كانون الأول/ديسمبر 1997، أكدت "وكالة الاستخبارات المركزية" أن قادة «حزب الله» أُصيبوا بالصدمة جراء فوز خاتمي "وكافحوا من أجل ضمان ألا يضعف انتخابه من دعم إيران" للجماعة. بيد أنه سرعان ما ثبت أن مخاوفهم لا أساس لها، عندما زار نصر الله طهران في تشرين الأول/أكتوبر 1997، إذ تعهد خاتمي وغيره من المسؤولين الإيرانيين بالاستمرار في تقديم الدعم مؤكدين على أن النظام لم يغير موقفه بشأن الجماعة أو عملياتها ضد إسرائيل. وبحسب مذكرة "وكالة الاستخبارات المركزية" فإن خاتمي "ينضم على الأرجح إلى غيره من القادة الإيرانيين الذين يقولون إن الدعم لـ «حزب الله» يعد جانباً جوهرياً من جهود طهران لتوطيد وضعها كقائد للعالم الإسلامي وراعي للمضطهدين".

والأهم من ذلك أن تقديرات "وكالة الاستخبارات المركزية" أشارت إلى أنه لم يكن بإمكان خاتمي سحب رعاية إيران لـ «حزب الله» حتى لو أراد ذلك. وكما ورد في المذكرة، فإن خاتمي "لا يمتلك على الأرجح سلطة إجراء مثل هذا التغيير بدون موافقة خامنئي، الذين كان منذ فترة طويلة أحد الأنصار الرئيسيين للجماعة".

الخاتمة

إن حقيقة فوز المرشح الأقل راديكالية في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في إيران أثارت حماسة العديد من المراقبين بشأن احتمالية انتهاج عملية أكثر اعتدالاً لصنع القرارات في طهران. بيد أنه بغض النظر عن الطريقة التي قد تؤثر بها انتخابات روحاني على المعضلة النووية، فإن تاريخ الجمهورية الإسلامية يشير إلى أن [انتخاب] رؤساء "معتدلين" أو "إصلاحيين" لا يعني حدوث اعتدال في رعاية إيران للإرهاب. وحتى لو كان روحاني يميل إلى كبح جماح تلك السياسات، إلا أنه لا توجد أدلة بأنه يمتلك السلطة لفعل ذلك بدون موافقة المرشد الأعلى، وهو أمر يبدو مستبعداً جداً في الوقت الحالي.

 

ماثيو ليفيت هو مدير برنامج ستاين للاستخبارات ومكافحة الإرهاب في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2095

Iranian Terrorism Under 'Moderate' Presidents

Matthew Levitt

Also available in العربية

June 25, 2013

The Islamic Republic's history suggests that the new president-elect will have neither the inclination nor the authority to curb the regime's sponsorship of terrorism.

Hassan Rouhani's victory in Iran's presidential election has been widely heralded as a protest vote against the hardliners and a window of opportunity for diplomatic breakthrough with Western powers. But such assumptions beg the question: just how much moderation should be expected from a "moderate" Iranian president, particularly with regard to state sponsorship of terrorism? Past precedent suggests that expectations should be tempered.


Rouhani is not the first Iranian "moderate" to win the presidency. Akbar Hashemi Rafsanjani, elected in 1989, was frequently described as a moderate as well. According to U.S. intelligence, however, he oversaw a long string of terrorist plots during his eight years in office.

The CIA linked Rafsanjani to terrorist plots as early as 1985, when he was serving as speaker of parliament. In a February 15, 1985, memo, the agency assessed that "Iranian-sponsored terrorism is the greatest threat to US personnel and facilities in the Middle East...Iranian-backed attacks increased by 30 percent in 1984, and the numbers killed in Iranian-sponsored attacks outpace fatalities in strikes by all other terrorist sponsors. Senior Iranian leaders such as Ayatollah Montazeri,...Prime Minister [Mir Hossein Mousavi], and Consultative Assembly speaker Rafsanjani are implicated in Iranian terrorism."

In August 1990, the CIA's Directorate of Intelligence authored a more in-depth assessment titled "Iranian Support for Terrorism: Rafsanjani's Report Card." According to the agency, the regime's sponsorship of terrorist activities had continued unabated since the death of Ayatollah Khomeini the previous June: "Although Rafsanjani has sought to improve relations with some Western nations since directly assuming the presidency last August, events of the past year prove that Tehran continues to view the selective use of terrorism as a legitimate tool." Iranian terrorist attacks targeting "enemies of the regime" over the previous year "were probably approved in advance by President Rafsanjani and other senior leaders," the report assessed, but "the planning and implementation of these operations are...probably managed by other senior officials, most of whom are Rafsanjani's appointees or allies." The CIA concluded that "Rafsanjani and [Supreme Leader] Khamenei would closely monitor and approve planning for an attack against the US or Western interests."

Looking forward, CIA analysts assessed in 1990 that "Rafsanjani and other Iranian leaders will continue selectively using terrorism as a foreign policy tool to intimidate regime opponents, punish enemies of Islam, and influence Western political decisions." Two years later, such assessments appeared prescient. In 1992, the CIA recorded a long list of Iranian terrorist activities, from attacks targeting Israeli, Saudi, and American officials in Turkey, to plots targeting Jewish emigres from the former Soviet Union and antiregime dissidents abroad. Most spectacular, however, were the 1992 bombing of the Israeli embassy in Buenos Aires (conducted with help from the regime's Lebanese proxy Hezbollah) and the public assassination of four Iranian dissidents at the Mykonos restaurant in Berlin that same year.

Germany's highest criminal court would later reject claims that the Mykonos attack was executed by "mavericks," concluding in a 1997 ruling that "the assassination [was] put into action much more through the powers in Iran." By identifying Rafsanjani and the Supreme Leader himself as the orchestrators of the plot, the court found that "Iranian powers not only allow terrorist attacks abroad...they themselves set in action such attacks." Whenever the regime encountered political opposition, the court determined, its solution was simply to have the opponents "liquidated."

Iran and Hezbollah soon struck again in Argentina. According to local investigators, a subgroup of Iran's Supreme National Security Council (the Committee for Special Operations) made the final decision to approve the 1994 bombing of the AMIA Jewish community center in Buenos Aires. That meeting reportedly included Khamenei, Rafsanjani, Intelligence Minister Ali Fallahian, and Foreign Minister Ali Akbar Velayati. Also present were Iranian intelligence agents Mohsen Rabbani and Ahmad Asghari, who had firsthand knowledge of Argentina and advised the committee about target selection, the local logistical and intelligence support networks that could be used to facilitate the attack, and the country's political and security environment at the time.


Seventeen years ago this week, Iranian agents teamed up with Lebanese and Saudi Hezbollah operatives to bomb the Khobar Towers military housing complex in Saudi Arabia's Eastern Province. The bombing, the largest nonnuclear explosion then on record (it was felt twenty miles away in Bahrain), killed 19 U.S. Air Force personnel and wounded 372 more, along with numerous Saudi civilians and other nationals.

The Khobar plot took place while Rafsanjani was president and Rouhani was secretary of the Supreme National Security Council. Following a massive FBI investigation, a U.S. federal court eventually indicted thirteen members of the Iranian-sponsored Saudi Hezbollah and an unidentified Lebanese Hezbollah operative referred to as John Doe.

Intelligence, forensics, and statements by detained suspects all pointed to Iran. According to FBI director Louis Freeh, "The bombers admitted they had been trained by the Iranian external security service (IRGC) in the Beka Valley, and received their passports at the Iranian Embassy in Damascus, along with $250,000 cash for the operation from IRGC Gen. Ahmad Sharifi." Freeh would later testify that "the attack was planned, funded and sponsored by senior leadership in the government of the Republic of Iran, that the IRGC principally had the responsibility of putting that plan into operation," and that it was implemented "with the use of the Saudi Hezbollah organization and its members."


In May 1997, Muhammad Khatami was elected as Iran's fifth president after running on a distinctly reformist platform. Supporters of Iranian radicalism, including Hezbollah leader Hassan Nasrallah, had strongly supported Khatami's more overtly revolutionary opponent, Ali Akbar Nateq Nuri.

In a December 1997 memo, the CIA asserted that Hezbollah leaders were shocked by Khatami's victory and "scrambled to ensure that his election would not diminish Iran's support" for the group. Their concerns would prove unfounded, however -- when Nasrallah visited Tehran in October 1997, Khatami and other officials pledged their continued support, emphasizing that the regime had not changed its position regarding the group or its operations against Israel. According to the CIA memo, Khatami "probably joins other Iranian leaders who maintain that support to Hezbollah is an essential aspect of Tehran's effort to promote itself as leader of the Muslim world and champion of the oppressed."

More important, the CIA assessed that Khatami would have been unable to withdraw Iran's sponsorship of Hezbollah even if he had wanted to. As the memo put it, Khatami "probably does not have the authority to make such a change without the approval of Khamenei, who has long been one of the group's foremost supporters."


The fact that the least radical candidate won Iran's latest presidential election has many observers excited about the prospect of more moderate policymaking in Tehran. Yet regardless of how Rouhani's election might affect the nuclear impasse, the Islamic Republic's history indicates that "moderate" or "reformist" presidents do not translate into moderation of Iran's terrorism sponsorship. Even if Rouhani were inclined to curb such policies, there is no evidence that he has the authority to do so without the Supreme Leader's approval, which seems highly unlikely at present.

Matthew Levitt directs the Stein Program on Counterterrorism and Intelligence at The Washington Institute.