أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2568

عبوات ناسفة خارقة إيرانية في الخليج: خطر استراتيجي ناشئ

مايكل نايتس

متاح أيضاً في English

23 شباط/فبراير 2016


في الوقت الذي تناقش فيه المملكة العربية السعودية علناً خياراتها للتدخل المباشر في سوريا، ستحتاج الرياض وشركاؤها إلى النظر في الطريقة التي قد تردّ فيها إيران على مثل هذه الخطوة. قد يكون الجواب واضحاً في الجهود الجريئة على نحو متزايد التي تبذلها الجماعات المسلحة الشيعية التي تدعمها إيران لتهريب العبوات الناسفة المتطورة ليس إلى البحرين فحسب، بل أيضاً إلى المنطقة الشرقية المجاورة في المملكة العربية السعودية، وهي منطقة ذات غالبية شيعية تضم أكثر من 20 في المائة من إجمالي احتياطي النفط المؤكد في العالم وتشكل مركز الصناعات النفطية والبتروكيميائية في المملكة. أما ما لم يلحظه المجتمع الدولي تقريباً، فهو أن طهران قد بدأت تكثف من سلوكها القائم على المخاطرة وسط تزايد الاستقطاب الطائفي في المنطقة والمنافسة المتزايدة مع الرياض. فمن بين جملة من الاستفزازات، بدأت طهران بإرسال عبوات ناسفة خارقة للدروع متطورة إلى السعودية العام الماضي، وقدمت إلى الخلايا في البحرين المهارات اللازمة لتصنيع هذه الأسلحة بنفسها، مما شكل تحذيراً شديد اللهجة للسعوديين ونذيراً على ما قد يتكشف إذا عززوا في الواقع التزامهم العسكري في سوريا.

التصعيد الإيراني في الخليج

إلى جانب دعم القوات التي تحارب بالوكالة في اليمن والعراق وسوريا، هناك شكل آخر من أشكال التصعيد الإيراني ضد المملكة العربية السعودية تجلّى في تهريب العبوات الناسفة الخارقة للدروع وأسلحة أخرى مباشرة إلى دول الخليج، وهي عمليات يقوم بها عملاء عراقيون لـ «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني. وعلى الرغم من أن حكومة البحرين قد بالغت في دور إيران في الاضطرابات الداخلية في الماضي، إلا أن وكالات الاستخبارات في البلاد قد أصدرت باستمرار معلومات تستند إلى أدلة كافية على وجود خلايا ميليشياوية وإرهابية محلية، وعلى علاقاتها بـ «الحرس الثوري» الإيراني، وجهودها لاستيراد المتفجرات المتطورة.

وفي 28 كانون الأول/ ديسمبر 2013، تعقبت الرادارات الساحلية قارباً سريعاً واعترضته فيما كان يحمل كميات كبيرة من مكونات القنابل المتطورة، بما فيها واحد وثلاثين لغماً من الألغام القابلة للنثر المضادة للمركبات من طراز "كلايمور" واثني عشر متفجرة من العبوات الناسفة الخارقة للدروع، بالإضافة إلى إلكترونيات خاصة بتسليح الأجهزة وإطلاقها. وفي اليوم التالي - وبعد أن تم القبض عليه - قاد الطاقم المحققين إلى ورشة عمل لصناعة القنابل في قرية القُريّة.

لا بد من الإشارة إلى أن أحدث اعتراض بحري تم مؤخراً جرى في 25 تموز/ يوليو 2015، عندما أوقفت القوات البحرية البحرينية وخفر السواحل وأفراد الشرطة قارباً سريعاً كان قد تلقى أسلحة من على متن سفينة خارج المياه الإقليمية للجزيرة. وقد كان القارب يحمل ثلاثة وأربعين كيلوغراماً من مادة "سي فور" المتفجرة وصواعق وثماني بنادق من طراز "كلاشنكوف" مع اثنين وثلاثين عبوة من الذخيرة. وقد شهد أحد الرجلين البحرينيين في القارب على الحصول على أسلحة وتلقي تدريبات حول استخدام المتفجرات في معسكر لـ «الحرس الثوري» في إيران قبل عامين.

وخلال العام الماضي، كشفت العمليات الأمنية للمملكة عن مجموعة من المؤشرات الأخرى تدل على أن إيران تكثف استعداداتها لشن حرب بالوكالة داخل البحرين وحتى المملكة العربية السعودية:

·         زيادة عدد ورش صناعة القنابل. في النصف الثاني من عام 2015 كشفت البحرين ثلاث ورش لصناعة القنابل. وكانت واحدة منها في غرفة تحت الأرض وُجدت في قرية "دار كُليب" في 6 حزيران/ يونيو تحتوي على مكونات لصناعة القنابل المتقدمة وعلى مكبس صناعي لتصنيع العبوات الناسفة الخارقة. كما وتم العثور على ورشتين إضافيتين في تشرين الأول/ أكتوبر وتشرين الثاني/ نوفمبر. وكُشفت هذه الورشة الأخيرة داخل غرفة سرية تحت الأرض.

·         التوسع نحو المملكة العربية السعودية. في 8 أيار/ مايو 2015، تم اعتراض سيارة تقل عبوات ناسفة خارقة أثناء محاولتها عبور جسر الملك فهد من البحرين إلى المملكة العربية السعودية. وفي النهاية تم ربطها بورشة صناعة القنابل التي وجدت في "دار كُليب"، حيث تلقى المهربون العبوات الناسفة الخارقة.

·         تزايد الروابط مع الشبكات الإيرانية والعراقية. تضمنت ورشة العمل التي تم الكشف عنها في "دار كُليب" أسلحة مرتبطة عبر بصمات الأصابع بالقارب السريع الذي تم اعتراضه سابقاً في كانون الأول/ ديسمبر 2013. وفي حزيران/ يونيو 2015، ذكر رئيس الأمن العام في البحرين اللواء طارق الحسن أن جماعة «كتائب حزب الله» العراقية الشيعية، وبدعم من «الحرس الثوري» الإيراني، (بقيادة الإرهابي المدرج على لائحة الولايات المتحدة للإرهاب أبو مهدي المهندس)، وفرت تدريباً على العبوات الناسفة الخارقة في مخيم في العراق و"قدمت الدعم اللوجستي والمالي" لجماعة إرهابية بحرينية تُسمى «سرايا عشتار».

·         التهديدات الأمنية المحتملة للموانئ. ادعى اللواء الحسن أيضاً أن الإرهابيين الشيعة المحتجزين تلقوا "مهارات غطس تحت الماء لزرع الألغام والمتفجرات في البحر"، الأمر الذي يشكل تهديداً محتملاً للسفن الحربية الأمريكية في البحرين، حيث مقر الأسطول الأمريكي الخامس. (وقد تم كشف الخلايا المدعومة من إيران وهي تقوم بعمليات رصد للأرصفة البحرية الأمريكية والبنية التحتية الساحلية في الكويت منذ عام 2011).

·         استخدام القنابل المضادة للمركبات. في 28 تموز/ يوليو 2015، استهدفت قنبلة مزروعة على جانب الطريق سيارة تابعة للشرطة في سترة في البحرين، مما أسفر عن مقتل اثنين من رجال الشرطة وإصابة ستة آخرين بجروح. وقد شكلت الألغام المرفقة مغناطيسياً من هذا النوع سمة ثابتة للأسلحة التي وجدت في البحرين. وتم تهريب هذه التقنية وبعض الأجهزة المغناطيسية إلى الجزيرة من العراق، حيث تستخدمها المليشيات الشيعية في الاغتيالات وغيرها من الهجمات على المركبات غير المسلحة.

مشكلة العبوات الناسفة الخارقة للدروع

يشكل توفير العبوات الناسفة الخارقة وأدوات إطلاقها ظاهرة خطيرة للغاية. فالعبوات الناسفة الخارقة هي شكل من أشكال العبوات التي تزرع على الطرق وتتمتع بقدرات استثنائية خارقة للدروع، كما أنه من السهل إخفائها وتفجيرها. فالمتفجرات القوية معبأة في اسطوانة تشبه علبة طلاء مع إزالة الغطاء عنها. وبعد ذلك يتم وضع بطانة مقعرة من النحاس أو الصلب المضروب بشكل محترف على الجهة المفتوحة من الاسطوانة. وعندما يتم تذخير المتفجرات، فهي تؤدي إلى حدوث انفجار مركز من المعدن المنصهر الفائق السرعة الذي يمكن أن يخترق حتى أثقل دروع الدبابات من على مسافة قريبة. ففي العراق، أدّت 1,526  عبوة ناسفة خارقة إلى مقتل ما مجموعه 196 جندياً أمريكياً وجرح 861 آخرين خلال الفترة الممتدة ما بين تشرين الثاني/ نوفمبر 2005 وكانون الأول/ ديسمبر 2011؛ كما وتم استهداف القوات البريطانية بشكل مكثف وأدى ذلك إلى سقوط العديد من الضحايا في صفوفها.

وقد سعت قوات «الحرس الثوري» الإيراني على ما يبدو، إلى وضع العبوات الناسفة الخارقة في البحرين وتهيئتها منذ عام 2013 على الأقل. وأشارت اكتشافات قوات الأمن في العام الماضي إلى أن «الحرس الثوري» الإيراني يساعد البحرينيين الشيعة المحليين أيضاً على إنتاج العبوات الناسفة الخارقة بكميات كبيرة. فقد تضمنت ورشة العمل في "دار كُليب" مكبساً صناعياً يستخدم قوالب تقطيع متخصصة (وربما مستوردة) لصناعة بطانات العبوات الناسفة. كما تم العثور على مجموعة من هذه العبوات في ذلك المشغل، يتراوح قطرها ما بين ستة وثمانية واثني عشر بوصة، مما يدل على استخدام مجموعة متنوعة من القوالب. إلى جانب ذلك، تم الكشف عن اثني عشر جهازاً على الأقل من أجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء السلبية (التي تستخدم لإطلاق الجهاز بمرور المركبات) والعديد من مفاتيح التسليح التي يتم التحكم بها عن بعد (لتشغيل أجهزة الاستشعار)، مما يشير إلى أن الأجهزة كانت تَستخدم نفس التكوين الذي تمتعت به العبوات الناسفة الخارقة العراقية وأنها ستكون دقيقة للغاية. وكانت خطوط النحاس عالية الجودة متواجدة إلى جانب الخطوط الصلبة الأقل فعالية. بالإضافة إلى ذلك، كان قد تم تركيب المكابس والمعدات الكبيرة الأخرى في الطابق السفلي السري، وهو عمل لوجيستي كبير.

وكما ذُكر أعلاه، تم اعتراض عبوات ناسفة خارقة بنيت في "دار كُليب" وهي في طريقها إلى المملكة العربية السعودية في شهر أيار/ مايو الماضي. ويشكل ذلك تصعيداً كبيراً لأن العبوات الناسفة الخارقة قد تسمح للمقاتلين الشيعة في المنطقة الشرقية من المملكة بالإبقاء على العربات السعودية المدرعة خارج المدن الرئيسية، مما يجعل الانتفاضات المصغرة أكثر عملية إذا رغبت إيران بإثارة مثل هذه الحوادث. وفي عام 2008 أدت العبوات الناسفة الخارقة التي استخدمت بالإجمال إلى خلق محيط دفاع هائل في مدينة الصدر في بغداد، الأمر الذي تطلب جهداً واسع النطاق من قبل الولايات المتحدة لنزع الألغام. فإذا كانت مثل هذه المتفجرات متوفرة أثناء ثورة شباط/ فبراير 2011 في المنامة، لربما كانت الحملة البحرينية، المدعومة من القوات المدرعة السعودية والإماراتية، مستحيلة.

وباختصار، إن إدخال العبوات الناسفة الخارقة إلى البحرين، ناهيك عن المملكة العربية السعودية، يشكل عاملاً عسكرياً يغيّر قواعد اللعبة بالنسبة إلى قوات الأمن الخليجية. وبالنظر إلى أن البلدات الشيعية المضطربة واقعة بين بعض أكبر حقول النفط والمصافي وخطوط الأنابيب وموانئ التصدير في العالم، فبإمكانها تغيير قواعد اللعبة بالنسبة إلى أمن الطاقة العالمي أيضاً. لهذا السبب فإن تصرفات إيران، من خلال وكلائها العراقيين، تحمل في طياتها مثل هذه الإمكانات لزعزعة الاستقرار. وبالتزامن مع الاستفزازات الأخيرة التي قام بها السلاح البحري في «الحرس الثوري» الإيراني في الخليج العربي، زادت العبوات الناسفة الخارقة من نزعة المخاطرة الأكثر جرأة لـ «الحرس الثوري».

التداعيات على السياسة الأمريكية

إذا تدخلت المملكة العربية السعودية بشكل مكثف وبدرجة أكبر في سوريا، من المرجح أن تواجه رد فعل سلبي في الداخل. فتدخل الرياض في البحرين والدعم المبكر للمعارضة السورية في عام 2011، ربما قد ساهما في محاولة إيران اغتيال السفير السعودي في واشنطن في وقت لاحق من ذلك العام، فضلاً عن قرار طهران في النهاية على العمل على زيادة دعم القوات شبه العسكرية لعملائها في اليمن والبحرين والآن في المنطقة الشرقية.

في ضوء هذه المخاطر، يجب على واشنطن أن تزيد من المساعدة الاستخبارية التي تقدمها إلى المملكة العربية السعودية والبحرين من أجل وقف تدفق الأسلحة التي يقدمها «الحرس الثوري» الإيراني. كما وينبغي أن تساعد أيضاً في الإعلان عن عمليات اكتشاف مخابئ الأسلحة بحيث يمكن للمجتمع الدولي أن يقتفي أثر الأدلة التي تشير إلى طهران. وعلى نطاق أوسع، ينبغي على واشنطن أن تنظر إلى عمليات نقل إيران للعبوات الناسفة الخارقة ولمهارات صناعة القنابل إلى عناصر المعارضة في هذه الدول على أنها عبارة عن تصعيد يغيّر من قواعد اللعبة، وليس تعديل تكتيكي تدريجي. وستنظر الرياض بالتأكيد إلى تسليح الشيعة في أكبر محافظة تشمل المخزون النفطي في المملكة على أنه تهديد لوجودها.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب على واشنطن التحدث مع السعوديين بشأن تعزيز التعاون العسكري حول سلامة المركبات والتكتيكات الدفاعية. فبإمكان الولايات المتحدة مساعدة القوات السعودية بشكل كبير على صعيدين هما: الحد من خسائرها الفادحة التي تسببها صواريخ الحوثيين المضادة للدبابات على الحدود الجنوبية، والتحضير للتهديد المتقدم الناشئ الذي تطرحه القنابل المضادة للدروع على الطرقات في المنطقة الشرقية. ويمكن لهذه الجهود أن تشمل توفير مستلزمات التدريع والفائدة الكبيرة للتكتيكات الأمريكية وعمليات التدريب - ضد العبوات الناسفة الخارقة - التي اكتُسبت بشق الأنفس.

وأخيراً، يجب على واشنطن الجمع بين المساعدات الأمنية المماثلة وبين الحوار حول إنهاء الصراع والحد من الخسائر في صفوف المدنيين في اليمن. وينبغي عليها أيضاً أن تحث البحرين والرياض على زيادة تدابير بناء الثقة والأمن مع المجتمعات الشيعية المحلية. وكما تعلمت الولايات المتحدة مباشرة، تكمن أفضل طريقة للدفاع ضد شبكات التفجير في عمل قوات الأمن مع المجتمعات المحلية التي يمكنها أن توفر معلومات استخبارية ضرورية للتقليل من الهجمات أو وقفها نهائياً.

 

مايكل نايتس هو زميل "ليفر" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2568

Iranian EFPs in the Gulf: An Emerging Strategic Risk

Michael Knights

Also available in العربية

February 23, 2016

Tehran and its proxies have increased their efforts to provide armor-piercing explosive devices to Shiite cells in Bahrain and Saudi Arabia, and this game-changing escalation could pose even greater challenges if Riyadh takes further action in Syria.

As Saudi Arabia publicly discusses its options for direct intervention in Syria, Riyadh and its partners will need to consider how Iran might react to such a move. The answer may be apparent in the increasingly bold efforts by Iranian-backed Shiite militant groups to smuggle advanced roadside bombs into not only Bahrain, but also the neighboring Eastern Province of Saudi Arabia, a predominately Shiite area that holds more than 20 percent of the world's total proven oil reserves and serves as the center of the kingdom's oil and petrochemicals industries. Almost unnoticed by the international community, Tehran has been ramping up its risk-taking behavior amid growing sectarian polarization in the region and intensified competition with Riyadh. Among other provocations, it began sending advanced armor-piercing explosively formed penetrators (EFPs) into the kingdom last year and has provided cells in Bahrain with the know-how for manufacturing such weapons themselves -- a stark warning to the Saudis and a harbinger of what may unfold if they do in fact upgrade their military commitment in Syria.


Alongside support for proxy forces in Yemen, Iraq, and Syria, another form of Iranian escalation against Saudi Arabia is the smuggling of EFPs and other arms directly into the Gulf states, carried out by Iraqi proxies of Iran's Islamic Revolutionary Guard Corps. Although Bahrain's government has exaggerated Iran's role in domestic unrest in the past, the country's intelligence agencies have consistently produced well-evidenced information on local terrorist and militia cells, their ties with the IRGC, and their efforts to import advanced explosives.

On December 28, 2013, a speedboat was tracked by coastal radar and intercepted carrying large quantities of advanced bomb components, including thirty-one Claymore-type antipersonnel fragmentation mines and twelve armor-piercing EFP charges, plus electronics to arm and fire the devices. The captured crew led investigators to a bombmaking workshop in al-Qurayyah village the following day.

The most recent maritime interception occurred on July 25, 2015, when Bahraini navy, coast guard, and police personnel captured a speedboat that had received weapons from a ship just outside the island's territorial waters. The boat was carrying forty-three kilograms of C4 explosive, detonators, and eight AK-type assault rifles with thirty-two magazines and ammunition. One of the two Bahraini men in the boat testified to having received weapons and explosives training at an IRGC camp in Iran two years prior.

Over the past year, the kingdom's security operations have uncovered a range of other indicators that Iran is intensifying its preparations to undertake proxy warfare inside Bahrain and even Saudi Arabia:

  • Increased number of bombmaking workshops. Bahrain uncovered three such workshops in the latter half of 2015. One underground room found in Dar Kulaib on June 6 contained advanced bomb components and an industrial press for fabricating EFPs. Two more shops were found in October and November; the latter was discovered within a concealed underground room.
  • Expansion into Saudi Arabia. On May 8, 2015, a vehicle carrying EFP charges was intercepted as it attempted to transit the King Fahd Causeway from Bahrain to Saudi Arabia. It was eventually linked to the bomb workshop at Dar Kulaib, where the smugglers received the EFPs.
  • Growing connections to Iranian and Iraqi networks. The Dar Kulaib workshop contained weapons linked via fingerprints to the previously mentioned December 2013 speedboat interception. And in June 2015, Bahraini police chief Maj. Gen. Tariq al-Hassan stated that the IRGC-supported Iraqi Shiite group Kataib Hezbollah (led by U.S.-designated terrorist Abu Mahdi al-Muhandis) provided EFP training at a camp in Iraq and "offered logistical and financial support" to a Bahraini terrorist group called "Saraya al-Ashtar."
  • Potential harbor security threats. General Hassan also claimed that detained Shiite terrorists had received "scuba diving skills to plant mines and explosives in the sea," presenting a potential threat to U.S. warships in Bahrain, where the U.S. Fifth Fleet headquarters is located. (Iranian-backed cells have been detected monitoring U.S. naval berths and coastal infrastructure in Kuwait since 2011.)
  • Use of antivehicle bombs. On July 28, 2015, a roadside bomb destroyed a police vehicle in Sitra, Bahrain, killing two policemen and wounding six others. Magnetically attached mines of this type have been a constant feature of weapons finds in Bahrain. This technique and some of the magnetic devices themselves have been smuggled into the island from Iraq, where Shiite militias use them for assassinations and other attacks on unarmored vehicles.


The provision of EFPs and firing kits is a particularly dangerous phenomenon. The EFP is a form of roadside charge that has exceptional armor-piercing capabilities and is easily concealed and detonated. High explosives are packed into a cylinder akin to a paint can with the lid removed. A concave liner of professionally milled copper or steel is then clamped over the cylinder's open end. When the explosive is detonated, it creates a focused jet of hypervelocity molten metal that can cut through even the heaviest main battle tank armor at close range. In Iraq, 1,526 EFPs killed a total of 196 U.S. troops and injured 861 others between November 2005 and December 2011; British troops were intensively targeted as well and suffered many casualties.

Apparently, the IRGC has sought to preposition EFPs in Bahrain since at least 2013. And last year's discoveries by security forces indicated that the IRGC is also helping local Bahraini Shiites to mass produce EFPs. The Dar Kulaib workshop included an industrial press that used specialized dies (possibly imported) to make EFP liners. A range of EFPs were found there as well, with diameters of six, eight, and twelve inches, indicating a variety of dies were in use. Also uncovered were at least twelve passive infrared sensors (used to initiate a device as vehicles pass) and numerous radio-controlled arming switches (to turn on the sensors), indicating that the devices were using the exact same configuration as Iraqi EFPs and would be highly accurate. High-quality copper liners were in evidence alongside less effective steel ones. Moreover, the press and other large equipment had been installed in a concealed basement, a major logistical undertaking.

As mentioned above, EFPs built in Dar Kulaib were intercepted en route to Saudi Arabia last May. This marks a major escalation because EFPs could enable Shiite militants in the Eastern Province to keep Saudi armored vehicles out of key towns, making mini-uprisings much more practical if Iran wished to foment such incidents. In 2008, EFPs used en masse created a formidable perimeter defense in Baghdad's Sadr City, requiring an extensive U.S. demining effort. If such explosives had been present during the February 2011 uprising in Manama, the Bahraini crackdown -- backed by Saudi and Emirati armored forces -- might have been impossible.

In short, bringing EFPs into Bahrain, let alone Saudi Arabia, is a military game-changer for Gulf security forces. And given that restive Shiite townships are threaded between some of the world's largest oil fields, refineries, pipelines, and export terminals, it could be a game-changer for global energy security as well. This is why Iran's actions, through its Iraqi proxies, hold such potential for destabilization. In conjunction with recent provocations by the IRGC-Navy in the Persian Gulf, the EFP uptick points to a wider pattern of increasingly bold IRGC risk taking.


If Saudi Arabia intervenes more intensively in Syria, it will likely face blowback at home. In 2011, Riyadh's intervention in Bahrain and its early support for the Syrian opposition may have contributed to the attempted Iranian assassination of the Saudi ambassador in Washington later that year, as well as Tehran's eventual decision to ramp up paramilitary backing for proxies in Yemen, Bahrain, and now the Eastern Province.

In light of these dangers, Washington should expand intelligence assistance to Saudi Arabia and Bahrain in order to stem the flow of IRGC-provided weapons. It should also help publicize the discovery of weapons caches so that the international community can follow the trail of evidence pointing back to Tehran. More broadly, Washington should view Iran's transfer of EFPs and bombmaking know-how to opposition elements in these countries as a game-changing escalation, not an incremental tactical adjustment. Riyadh will certainly view the up-arming of Shiites in the kingdom's largest oil province in existential terms.

In addition, Washington should speak with the Saudis about enhanced military cooperation on vehicle survivability and defensive tactics. The United States can greatly assist Saudi forces on two counts: reducing their heavy losses to Houthi antitank missile teams on the southern border, and preparing for the emergence of an advanced antiarmor roadside bomb threat in the Eastern Province. These efforts could include provision of up-armoring kits and the considerable benefit of hard-earned U.S. tactics and training against EFPs.

Finally, Washington should combine such security assistance with dialogue on conflict termination and reduction of civilian casualties in Yemen. It should also urge Bahrain and Riyadh to increase their confidence- and security-building measures with domestic Shiite communities. As the United States learned firsthand, the best defense against roadside bombing networks is for security forces to work with local communities that can provide essential intelligence to reduce or halt attacks.

Michael Knights is a Lafer Fellow with The Washington Institute.