أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2577

أمن الإنترنت والخصوصية في عصر تنظيم «الدولة الإسلامية»

النظرة من الـ “فيسبوك”

مونيكا بيكرت

متاح أيضاً في English

2 آذار/مارس 2016


"في 26 شباط/فبراير، خاطبت مونيكا بيكرت منتدى سياسي في معهد واشنطن. والسيدة بيكرت هي رئيسة قسم سياسة المنتجات في الـ "فيسبوك"، وعملت سابقاً كمساعدة لمحامي الولايات المتحدة في المنطقة الشمالية من ولاية الينوي، كما شغلت منصب مستشارة قانونية مقيمية في السفارة الأمريكية في بانكوك. وفيما يلي ملخص المقرر لملاحظاتها".

 

لطالما حرصت شركة "فيسبوك" على جعل موقعها الإلكتروني آمناً وعدم سماحها للأشخاص باستغلاله من أجل الترويج للإرهاب. ويُعتبر ذلك تحدياً نظراً لعدد مستخدمي الموقع الذي يقارب حالياً 1.6 مليار مستخدم عادي، علماً أن الغالبية العظمى منهم متواجدون خارج الولايات المتحدة. ولمواجهة هذا التحدي، وضع "فيسبوك" مجموعة "معايير خاصة بالمستخدمين" تحظر بعض الأنشطة، ويقوم بإنفاذ هذه المعايير من خلال فريق مسؤول عن سياسة المحتوى يعمل في خمسة مكاتب من حول العالم. ويتمتع أعضاء الفريق بخلفيات مختلفة (محامين، وموظفي المنظمات غير الحكومية، وما إلى ذلك)، إلا أن الشركة تعي أيضاً ضرورة استشارة الخبراء الخارجيين. على سبيل المثال، غالباً ما تتواصل مع منظمات أخرى للإطلاع على تفسيرها للأحداث الإرهابية، بما فيها "معهد واشنطن".

السياسة والاستجابة

لا يسمح "فيسبوك" لأي عضو في منظمة إرهابية أو أي تنظيم عنيف آخر بالقيام بأي نشاط على موقعه. وهذه سياسة شاملة، الأمر الذي يعني أنه يُحظر على مستخدمي الموقع الذين يتبين أنهم ينتمون لمثل هذه التنظيمات استخدام الموقع، بغض النظر عن المحتوى الذي يتناولونه على حساباتهم. وبالمثل، عندما يدرك "فيسبوك" أن حساباً معيناً يدعم الإرهاب، يلغي عضوية صاحبه وينظر إلى المحتوى والحسابات ذات الصلة. فلطالما قال الخبراء للشركة إن أفضل طريقة للعثور على الإرهابيين هي العثور على أصدقائهم.

وتقوم سياسة أخرى لموقع "فيسبوك" على إزالة المحتوى الداعم أو المروج للتنظيمات العنيفة أو لأعمالها، حتى لو لم يكن هناك سبباً كافياً لإغلاق حساب الشخص. وفي مثل هذه الحالات، تختلف النتائج بالنسبة إلى المستخدمين. فأولئك الذين ينتهكون سياسة "فيسبوك" للمرة الأولى يتلقون عادةً تحذيراً، ولكن إذا لاحظ "فيسبوك" خطراً فعلياً واعتقَدَ أن إحالة المعلومات لوكالات إنفاذ القانون ضرورية لدرء الأذى، فسوف يفعل ذلك. كما تتبع الشركة نهجاً متيناً للاستجابة لطلبات وكالات إنفاذ القانون، إذا ما افترضنا أن السلطات يمكنها تأمين الحكم القضائي المناسب.

يتلقى "فيسبوك" أكثر من مليون بيان عن انتهاكات محتملة للموقع يومياً، لا ترتبط فقط بالإرهاب بل أيضاً بحالات التنمر والمضايقة واستغلال الأطفال وسلوكيات أخرى محظورة. ويتم تقييم هذه البيانات من قبل أشخاص فعليين من جميع أنحاء العالم يراجعون المحتوى بأكثر من أربعين لغة ويمكنهم الاستعانة بخدمات الترجمة الخارجية عند الضرورة. ولكن الموضوع الأكثر أهمية هو تقديم البيانات للشخص المناسب لدراسة الموضوع المطروح. على سبيل المثال، لدى "فيسبوك" خبراء داخليون متخصصون في تحليل الأنشطة الداعمة للإرهاب وهم يخضعون لتدريب مستمر على يد أكاديميين وباحثين يتم استقدامهم لإطلاع فريق العمل على أحدث المصطلحات والرموز والمعلومات الأخرى ذات الصلة.

بالطبع، حتى عندما يتم إقفال حسابات المخالفين، سيحاول هؤلاء بلا شك معاودة نشاطاتهم على الإنترنت بطريقة أو بأخرى. فمن السهل إنشاء حساب على الـ "فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب" وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي. وذلك أمراً متعمداً، حيث تريد الشركات أن يعمل الأشخاص على استخدام هذه الخدمات من دون وضع عوائق كثيرة أمامهم. ونتيجة ذلك، يختلط "الصالح بالطالح" على هذه المواقع لا محالة. وصحيح أن "فيسبوك" يتّبع إجراءات لمنع العناصر الفاسدة من معاودة نشاطها، إلا أن النظام القائم يفتقر إلى الكمال.

الترويج للخطاب المعاكس

يدرك "فيسبوك" أن إزالة المحتوى غير كفيلة لوحدها بمعالجة المشكلة، إذ أن دفع الأشخاص إلى التعبير عن آرائهم بالفعل وتحدي الأيديولوجيا الإرهابية يتطلب أكثر من ذلك. ومع أخذ هذا في نظر الاعتبار، أخذت الشركة تستثمر في الخطاب المعاكس، الذي يتضمن نشر التوعية ومقاومة بعض أنواع الخطابات وتشجيع الأشخاص على تحدي الأيديولوجيا التحريضية أو المتطرفة.

وبالفعل، ينشئ المستخدمون هذا النوع من المحتوى على الموقع منذ سنوات. على سبيل المثال، ساهمت الصفحات التي تم إنشاؤها على "فيسبوك" لنشر التوعية حول عمليات الخطف التي تنفذها جماعة "بوكو حرام" ورمز "الهاش تاج" "#BringBackOurGirls" (أعيدوا فتياتنا). وفي أعقاب الهجمات على مجلة "شارلي إبدو" في فرنسا في كانون الثاني/يناير 2015، استخدم أكثر من سبعة ملايين شخص الموقع للتعبير عن تضامنهم مع الضحايا ومعارضة الإرهاب. وبالتالي، كان "فيسبوك" يعلم بأن الخطاب المعاكس منتشر بالفعل، غير أنه كانت هناك حاجة لتبني مقاربة أكثر توجهاً نحو البيانات إزاء هذا الموضوع، بهدف تمكين الأشخاص من ابتكار المزيد من الخطابات [المعاكسة].

وتحقيقاً لهذه الغاية، بدأت الشركة بإجراء أبحاث مع مركز الأبحاث البريطاني "ديموس" منذ ما يقرب من عامين، من خلال دراسة أنواع حملات الـ "فيسبوك" التي تنجح في محاربة التطرف العنيف وأسباب نجاحها. وعند اكتشاف عوامل نجاح الحملات، يكون باستطاعة "فيسبوك" مشاركتها مع الآخرين الراغبين بنشر الرسالة ذاتها في مناطق أخرى.

وقد برزت ثلاثة عوامل نجاح حتى الآن. العامل الأول هو الشكل، إذ أن التصوير المرئي يلعب دوراً هاماً للغاية في نجاح الحملة، وهو الأمر بالنسبة للإيجاز. فمتوسط وقت مشاهدة أشرطة الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل المستخدمين قصير على نحو صادم، وبالتالي، لا تُعتبر رسالة أمدها خمس دقائق أفضل وسيلة للتواصل مع الجمهور.

أما العامل الثاني فهو اللهجة. ففي فرنسا على سبيل المثال، إن ربع المحتوى على الصفحات المروِجة للأيديولوجيا التحريضية يتألف تقريباً من تعليقات مناهضة لهذه الأيديولوجيا. إلا أن معظم الخطابات المعاكسة ليست بناءة بشكل خاص لأنها تعتمد مقاربة هجومية. ومن خلال أبحاثه المنجزة مع "ديموس"، استنتج "فيسبوك" أن الرسائل الإيجابية البناءة تنجح أكثر من غيرها في حث الأشخاص على معارضة أيديولوجيات معينة. وتُعتبر الفكاهة والسخرية على وجه التحديد أدوات فعالة في هذا السياق.

ويقوم العامل الثالث على تحديد المتكلم الأكثر تأثيراً بجمهور معين. على سبيل المثال، لن تتمكن شخصية حكومية على الأرجح من الاستحواذ إلى حد كبير على انتباه الشباب المشككين في السلطة، فهؤلاء هم على الأغلب أكثر استعداداً للاستجابة لأحد المشاهير أو الرموز الشابة أو شخصية عاشت تجربتهم. كما يعتمد اختيار المتكلم والجمهور على هدف الحملة، سواء لنشر التوعية أو لإبعاد الأشخاص بشكل ناشط عن الأيديولوجيات العنيفة.

وبالإضافة إلى عمله مع "ديموس"، يدعم "فيسبوك" جهود الجماعات الأخرى الرامية إلى الترويج لأنواع مختلفة من الخطابات المعاكسة. ومن بين هذه الجماعات "معهد الحوار الاستراتيجي"، الذي نشر في نهاية العام الماضي أبحاثاً حول المداخلات الفردية. وكما هو الحال في أنواع أخرى من الحملات، تُعتبر اللهجة مهمة للغاية في سياق التواصل الفردي. وقد أشار المعهد إلى أن هذه المحادثات يجب أن تبدأ بطريقة عفوية غير اتهامية إلى أن تتطور العلاقة بشكل كاف.

كما يهتم الـ "فيسبوك" باستخدام عناصر اللعبة، فيجعل بذلك ابتكار الخطاب المعاكس عملية مرحة وربما تنافسية بعض الشيء، خاصة بالنسبة للشباب. وقد عملت الشركة مع جماعات خارجية متنوعة تتفوق في هذا المجال، بما فيها "EdVenture Partners". فبالتعاون مع وزارة الخارجية الأمريكية و"فيسبوك"، تدير "EdVenture Partners" برنامج "الند للند" ("Peer 2 Peer")، الذي يتنافس فيه طلاب جامعيون من مختلف أنحاء العالم على ابتكار حملات مناهضة للتطرف العنيف خلال دورة تمتد على فصل دراسي واحد.

التعاون مع سلطات إنفاذ القانون ووسائل التواصل الاجتماعي

خلال العامين الماضيين، شارك "فيسبوك" في مناقشات طاولة مستديرة مغلقة بشأن مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف. وبما أن الشركات الأخرى المشاركة في هذا المنتدى تبقى مجهولة الهوية، يمكنها أن تكون جد منفتحة مع بعضها البعض حول الأمور التي تلاحظها والطرق التي تعتمدها لمواجهة تلك التحديات، من دون أن يتم الحكم عليها من قبل أطراف خارجية.

ويشارك "فيسبوك" أيضاً في مجموعات عمل مع "الإنتربول" والاتحاد الأوروبي. ويُعدّ هذا الحوار مثمراً للغاية، إذ أن الشركة اطَّلعت من خلاله على التوجهات المرتبطة بالإرهاب في أوروبا وأخذت هذه الدروس في الحسبان عند صياغة سياسات الإنفاذ الخاصة بها.

وفي الوقت نفسه، لطالما أدرك "فيسبوك" الحاجة لحماية حسابات الناشطين الذين يقفون ضد التطرف وغيره من المشاكل. ففضلاً عن منع قراصنة الشبكة من اختراق هذه الحسابات، تتبع الشركة نهجاً صارماً للغاية من أجل التدقيق في طلبات الحكومة بالحصول على بيانات الأشخاص، إذ تحرص على مرورها بالقنوات الملائمة.

التحديات في المرحلة القادمة

إن الطابع المتطور باستمرار الذي تشهده وسائل التواصل الاجتماعي يعني أن تحديات جديدة وربما غير مرتقبة ستبرز في معظم الأحيان. على سبيل المثال، أصبحت مشاركة أشرطة الفيديو رائجة للغاية في السنوات الأخيرة حيث أصبحت الهواتف الذكية والشبكات مجهزة بشكل أفضل لهذه الغاية. ولكن ماذا إذا نظرنا إلى هذا التطور من منظور أعضاء فريق عمل الـ "فيسبوك" المكلفين بمراجعة محتوى أشرطة الفيديو لاكتشاف أي انتهاكات فيها؟ ماذا يمكنهم أن يفعلوا عندما تطول المدة المتوسطة للأشرطة التي تتم مشاركتها فتصبح أكثر بضعفين وثلاثة أضعاف؟ هناك أدوات تسهّل مراجعة أشرطة الفيديو وفصلها إلى أجزاء أكثر قابلية للاستيعاب، إلخ. ولكن ماذا عن الصوت؟ ماذا إذا كان محتوى الفيديو المرئي مقبولاً ولكن التسجيل الصوتي يحوي خطاباً تهديدياً؟ في الوقت الحاضر، لا توجد إجابة سهلة على هذه الأسئلة، وينبغي على الـ "فيسبوك" أن يبقى متنبهاً لهذه المواضيع مع تطور التقنيات ذات الصلة.

 

أعد هذا الموجز أ. ج. بيلوف.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2577

Internet Security and Privacy in the Age of the Islamic State The View from Facebook

Monika Bickert

Also available in العربية

March 2, 2016

On February 26, Monika Bickert addressed a Policy Forum at The Washington Institute. The head of global policy management at Facebook, she previously served as assistant U.S. attorney in the Northern District of Illinois and as resident legal advisor at the U.S. embassy in Bangkok. The following is a rapporteur's summary of her remarks.

Facebook has long sought to ensure that its site is safe and that people are not exploiting it to promote terrorism. This is a challenge given the size of its community: currently 1.6 billion regular users, the vast majority of them outside the United States. To meet this challenge, Facebook established a set of "community standards" barring certain activities, and it enforces these standards through a content policy team based in five offices around the world. Team members have many different backgrounds (lawyers, NGO workers, etc.), but the company also realizes the necessity of consulting with outside experts. For example, it frequently reaches out to other organizations for their interpretation of terrorism-related events, including The Washington Institute.


Facebook does not allow any member of a terrorist group or other violent organization to have a presence on the site. This is a broad policy, meaning that any users who are found to be members of such groups are barred from the site, regardless of what they may be talking about on their accounts. Similarly, when Facebook becomes aware that an account is supporting terrorism, it removes that user and looks at associated content and accounts. Experts have repeatedly told the company that the best way to find terrorists is to find their friends.

Another Facebook policy is to remove content supporting or promoting violent groups or their actions even if there is not sufficient cause to close that person's account. In such cases, the consequences for the user vary; first-time violators generally get a warning, but if Facebook becomes aware of a credible threat and believes that referring information to law enforcement is necessary to prevent harm, it will do so. The company also has a robust process in place for responding to requests from law enforcement, assuming authorities can provide the appropriate court order.

Facebook receives more than a million reports of potential site violations per day, related not only to terrorism but also to bullying, harassment, child exploitation, and other prohibited behavior. These reports are assessed by real people based around the world who review content in more than forty languages and can access external translation services as needed. The trick is getting the reports to the right person for that subject matter. For example, Facebook has in-house experts who specialize in analyzing terrorism support, and they receive ongoing training from academics and researchers who come in to update the team on relevant terminology, iconology, and other information.

Of course, even when violators are shut down, they will inevitably try to come back. It is easy to create an account on Facebook, Twitter, YouTube, and other social media sites. That's by design -- companies want people to use these services, and they don't want to put too many barriers in their way. As a result, these sites necessarily get the bad with the good. Facebook has measures in place to prevent the bad apples from returning, but the system is not perfect.


Facebook is mindful of the fact that removing content alone will not fix the problem -- getting people to actually stand up and challenge terrorist ideology requires more. With that in mind, the company has been investing in counter-speech, which involves raising awareness, pushing back against certain kinds of speech, and encouraging people to question hateful or extremist ideology.

Users have already been creating this sort of content on the site for years. For instance, Facebook pages helped raise awareness about Boko Haram's kidnapping activities and the hashtag "#BringBackOurGirls." And in the wake of the January 2015 Charlie Hebdo attack, more than seven million people used the site to express solidarity with the victims and stand against terrorism. So Facebook knew that counter-speech was happening -- what was needed was a more data-oriented approach to the issue, with the goal of empowering people to create more of this sort of speech.

Toward that end, the company began conducting research with the British think tank Demos nearly two years ago, looking at which types of Facebook campaigns succeed against violent extremism and why. Once the factors behind that success were identified, Facebook could impart them to others who want to share the same message in other regions.

Three such factors have stood out thus far. The first is format -- visual imagery is very important to a campaign's success, as is conciseness. The average viewing time that users devote to videos on social media is shockingly short, so a five-minute message is not the best way to reach an audience.

The second factor is tone. In France, for example, about a quarter of the content on pages espousing hateful ideology consists of comments standing up against that ideology. Yet much of this counter-speech is not especially constructive because it relies on an attacking approach. Through its research with Demos, Facebook has learned that positive, constructive messages are more successful in getting people to question certain ideologies. Humor and satire are particularly effective in that regard.

The third factor involves determining the most effective speaker for a given audience. For example, a government figure would probably not be very compelling to young people who are skeptical about authority -- they are more likely to respond to a celebrity, a young person, or someone who has otherwise stood in their shoes. The choice of spokesperson and audience also depends on a campaign's goal, whether it be to raise awareness or actively turn people away from violent ideologies.

In addition to its work with Demos, Facebook has been supporting efforts by other groups to promote different types of counter-speech. One such group is the Institute for Strategic Dialogue, which put out research late last year about one-to-one intervention. As in other types of campaigns, tone is very important in one-to-one outreach -- the institute pointed out that such conversations need to begin in a very casual, non-accusatory manner until the relationship is built up sufficiently.

Facebook is also interested in gamification, making the act of creating counter-speech fun and perhaps a bit competitive, especially for young people. The company has worked with various external groups that excel in this area, including EdVenture Partners. In collaboration with the State Department and Facebook, EdVenture has been running a program called "Peer 2 Peer," where university students from around the world compete in a semester-long course to create campaigns against violent extremism.


Over the past two years, Facebook has participated in closed-door roundtable discussions on countering terrorism and violent extremism. Because the other companies involved in this forum remain anonymous, they can be very open with one another about what they are seeing and how they are trying to tackle these challenges, without being judged by outsiders.

Facebook also participates in working groups with Interpol and the European Union. This dialogue has been very productive -- the company has learned about extremism-related trends in Europe and taken these lessons to heart when formulating its enforcement policies.

At the same time, Facebook has long been mindful of the need to protect the accounts of activists who stand against extremism and other problems. In addition to preventing hackers from compromising these accounts, the company has a very rigorous process for scrutinizing government requests for people's data, making sure they have gone through the proper channels.


The constantly evolving nature of social media means that new and perhaps unexpected challenges will often arise. For example, video sharing has exploded in the past few years as smartphones and networks became better equipped to handle it. But look at this development from the perspective of Facebook team members tasked with reviewing such content for violations. What do they do when the average length of posted videos doubles or triples? There are tools out there that make it easier to review videos, separate them into more digestible segments, et cetera. But what about the audio? What if the video content is fine but the audio contains a threatening speech? At present, there is no easy answer to these questions, and Facebook will have to remain mindful of such issues as the relevant technologies evolve.

This summary was prepared by A. J. Beloff.