أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2950

كيف ستستعد إيران لانسحاب أمريكي محتمل من «خطة العمل المشتركة الشاملة»؟

عومير كرمي

متاح أيضاً في English فارسی

3 نيسان/أبريل 2018


يعتقد الكثير من المراقبين أن إقدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الآونة الأخيرة على تعيين اثنين من المعارضين لإيران في منصبين رفيعي المستوى - وهما جون بولتون في منصب مستشار الأمن القومي ومايكل بومبيو في منصب وزير الخارجية - يمثّل مؤشراً إضافياً على انسحابه من الاتفاق النووي الشهر المقبل، وهو موعد المهلة النهائية التالية لتمديد فترة الإعفاءات من العقوبات. وعلى الرغم من أن رد طهران على هذه التعيينات كان خافتاً إلى حدٍ ما حتى الآن، إلا أن هذا الأمر لا يُعتبر مفاجئاً نظراً إلى أن [دوائر] البلاد قد توقفت عن العمل فعلياً لمدة أسبوعين خلال فترة الاحتفال بعيد النوروز الذي يُصادف أواخر آذار/مارس. لكن بعد العطلة، من المرجّح أن تبدأ إيران بالاستعداد بفاعلية أكبر لقرار أمريكي محتمل يقضي بإعادة فرض العقوبات القديمة وإبطال «خطة العمل المشتركة الشاملة» بشكل أساسي.       

بولتون وايران

إن جون بولتون شخصية معروفة جداً في أوساط القيادة الإيرانية. فقد تشابك وزير الخارجية محمد جواد ظريف معه لسنوات يعود تاريخها إلى المفاوضات النووية مع أوروبا عام 2003 حين كان بولتون وكيل وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الحدّ من التسلّح والأمن الدولي. وفي وقت لاحق، اضطلع كلاهما بدور سفيرين لدى الأمم المتحدة حيث أمضيا عامين يتجادلان على منصة "مجلس الأمن" الدولي.     

وخلال العقد الماضي، صوّرت وسائل الإعلام في الجمهورية الإسلامية بولتون على أنه محافظ جديد معادٍ لإيران يدعم منظمة "مجاهدي خلق" المعارضة وأن سياساته إزاء البلاد قديمة العهد وغير مثمرة. فعلى سبيل المثال، حين أصدر بولتون "مذكرته" وقدمها إلى البيت الأبيض في آب/أغسطس 2017 - وهو مقال من "ناشيونال ريفيو" حدّد فيه معالم استراتيجية الانسحاب من «خطة العمل المشتركة الشاملة» - أعلن ظريف أن سياسةً مماثلة ستكون بمثابة "فشل ذريع لواشنطن" ستسفر عن عزلة دولية إضافية للولايات المتحدة. كما شدّد على أن سياسات بولتون أثبتت خطأها في العقد الماضي، زاعماً أنها شجعت إيران على زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم من "200 إلى 20 ألفاً في غضون عشر سنوات". وختم ظريف قائلاً إنه لهذا السبب لم يعد أحد في واشنطن "يستمع إلى هذه الاقتراحات".

أما بالنسبة للمرشد الأعلى علي خامنئي، فلطالما كانت روايته الأساسية أن أمريكا تسعى إلى قلب النظام الإسلامي، وأن الملف النووي ليس سوى غطاء لتحقيق هذا الهدف. ومن المرجّح أن تؤدي عودة بولتون إلى الساحة السياسية إلى تعزيز هذا النمط من التفكير.

ومن المقرر أن تجتمع "اللجنة الإيرانية المعنية بالإشراف على تطبيق «خطة العمل المشتركة الشاملة»" - المكونة من مسؤولين مثل محمد جواد ظريف والرئيس حسن روحاني والأمين العام لـ"المجلس الأعلى للأمن القومي" الإيراني علي شمخاني ورئيس "وكالة الطاقة الذرية الإيرانية" علي أكبر صالحي - مجدداً في وقت قريب، ويمكن الافتراض بأنهم سيولون بعض الاهتمام على الأقل لكتابات بولتون من أجل فهم تأثيره المحتمل على سياسة الولايات المتحدة. وفضلاً عن خارطة الطريق التي وضعها عام 2017 لإلغاء الاتفاق النووي، لا بد من أنهم على دراية بمقالته الافتتاحية في صحيفة "وول ستريت جورنال" في كانون الثاني/يناير التي تنادي بالإطاحة بالنظام [الإيراني] - وكذلك بخطابات بومبيو المماثلة على مر السنين.   

ما الذي يمكن أن تفعله طهران في الفترة التي تسبق شهر أيار/مايو؟

في ضوء هذه الخلفية، من المرجّح أن تبدأ إيران بإعداد الأرضية الآن لإمكانية قيام ترامب باتخاذ إجراء معارض لـ «خطة العمل المشتركة الشاملة» بعد الموعد النهائي الذي حدده في أيار/مايو. وهناك خيارات متعددة لقيامها بهذه الخطوة.  

إعداد البرنامج النووي لإعادة تشغيله. لطالما هدّد القادة الإيرانيون بأن إقدام الولايات المتحدة على إعادة فرض العقوبات أو انسحابها من الاتفاق سيسفر عن تطوير سريع للبرنامج النووي. ففي آب/أغسطس على سبيل المثال، حذّر روحاني من أن البرنامج سيصبح "أكثر تطوراً بكثير "عما كان عليه قبل «خطة العمل المشتركة الشاملة» في غضون ساعات وأيام". وكرّر نائب وزير الخارجية عباس عراقجي هذا التهديد مؤخراً، مدعياً ​​أن إيران تستعد لكل سيناريو محتمل، وسوف ترد بشكل فوري على انسحاب ترامب وفقاً لمصالحها الوطنية. ويعني ذلك عملياً أن إيران قد تتخذ قريباً خطوات ضرورية لتجهيز منشآتها النووية من أجل استئناف سريع لعملها بعد الموعد النهائي في أيار/مايو - متجنبةً بحذر في الوقت نفسه أي إجراءات قد تنتهك «خطة العمل المشتركة الشاملة».   

ردع الضغوط الأمريكية والإسرائيلية. بعد فترة وجيزة من تعيين بولتون، أكّد دبلوماسي إيراني سابق تربطه علاقات واضحة مع «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني أن "أعداء المنطقة لا يفهمون سوى منطق القوة"، مشدّداً على نفوذ طهران في الخارج و"قوتها الدفاعية". وبالفعل، لدى إيران تاريخ طويل في ممارسة "منطق القوة" هذا عبر إطلاق الصواريخ المتكرر (مصحوباً بشعارات تتعهد بإبادة إسرائيل) ومضايقة القوات البحرية الأمريكية في الخليج العربي ومضيق باب المندب (باستخدام وكلائها الحوثيين [في اليمن]) والتهديدات بالانتقام من القوات والقواعد الأمريكية في المنطقة (كما حصل حين أقرّ الكونغرس الأمريكي العقوبات الجديدة غير النووية في العام الماضي).

دق إسفين بين واشنطن وأوروبا. في آب/أغسطس، وعد مسؤول الشؤون النووية صالحي بأنه "إذا تخلى الأمريكيون عن الاتفاق، فمن المرجّح إلى حدّ كبير ألا تحذو أوروبا حذوهم، [وأن] أمريكا ستبقى بمفردها". ومن خلال هذا المنطق، من المحتمل أن تواصل إيران محادثاتها مع دول الاتحاد الأوروبي الثلاث (أي بريطانيا وفرنسا وألمانيا) وتقدّم نفسها على أنها الطرف المظلوم، على أمل استمالة الأوروبيين إلى جانبها ومنع بروز جبهة غربية موحدة إذا أُعيد فرض العقوبات في أيار/مايو. وقد يتطلب الأمر مقاربةً مماثلة مع أبرز الشركاء التجاريين ومستوردي النفط (كالهند وكوريا الجنوبية واليابان) في محاولة لثنيهم عن الامتثال لتكتيكات الضغط التي تمارسها الولايات المتحدة.       

التنسيق مع روسيا والصين. بعد فترة قصيرة من إدارة المفاوضات الإيرانية مع أوروبا بين عاميْ 2003 و2005، أعرب روحاني عن أسفه لعدم استثمار موارد كافية لضمان الدعم الدبلوماسي من روسيا والصين، مُقرّاً بأن مساعدتهما "كانت من الممكن أن تسهّل الأمور" على طهران. ومن جانبه، كرّر رئيس "لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية" في المجلس الإيراني علاء الدين بروجردي هذا الرأي الشهر الماضي عندما ادعى أن توسيع العلاقات مع بكين وموسكو قد يساعد على "إبطال تأثير الضغوط الأمريكية والحد من أثرها".

إعداد الجمهور والاقتصاد لعقوبات جديدة. خلال خطابه الأخير في عيد النوروز، أعلن المرشد الأعلى أن شعار السَنة الجديدة سيكون "دعم المنتجات الإيرانية"، مكرراً مطالبه المستمرة بالسعي إلى تطوير "اقتصاد المقاومة" وتعزيز الاكتفاء الذاتي للبلاد. وعلى الرغم من هذه "الدعوة المألوفة للتسلّح"، إلا أن الاقتصاد الإيراني لا يزال يعاني من عيوب كبيرة ويعتمد على الاستثمارات الأجنبية. كما أن الريال قد خسر نحو ربع قيمته خلال الأشهر الستة الماضية، مع اتساع الفجوة بين معدلات الصرف الرسمية وغير الرسمية كل يوم. وبالتالي، من المرجّح أن تكمل طهران جهودها القائمة منذ فترة طويلة والرامية إلى تعزيز قدرة اقتصادها على الصمود من خلال إعداد مقاربة قوية حول "التوحد خلف علم البلاد" خلال الشهرين القادمين، آملةً في توحيد الشعب ومنع اندلاع موجة من الاضطرابات الجماعية (أو على الأقل تأجيلها). ففي الشهر الماضي، على سبيل المثال، أعلن شمخاني أن ملايين الدولارات التي استثمرتها الولايات المتحدة في "استراتيجيات معادية لإيران" هي بلا جدوى لأن الجمهورية الإسلامية [لم تعمل] سوى على تحسين "نقاط قوتها ونفوذها الروحي".   

انتقام أو ضبط النفس؟

سيتعين على طهران الاختيار بين مسارين أساسيين للتحرك خلال الأسابيع المقبلة: إما الانتقام بقسوة من الإشارات العدائية الصادرة عن إدارة ترامب من أجل ردع واشنطن عن تكثيف الضغوط، وإما ضبط نفسها والاضطلاع بدور المظلوم من أجل الحفاظ على الدعم الأوروبي ومنع بروز تحالف غربي ضد إيران. ويُظهر التاريخ أنه في مناسبات مماثلة، اختار النظام الإيراني المسار الأول وأسف [بعد ذلك] على خياره - وبالفعل، فإن أي تصعيد حالياً قد يدفع بإدارة ترامب إلى الردّ بالمثل عوضاً عن التراجع.

وعلى أية حال، يبدو أن خامنئي وروحاني قد استخلصا درسهما، فكان ردّ فعلهما هادئاً بشأن ما يراه من "انتهاكات الولايات المتحدة للاتفاق" من أجل تجنب الوقوع في "الفخ الأمريكي" الذي برأيهما سيمنح واشنطن مبرراً لإلغاء «خطة العمل المشتركة الشاملة». وهما يبحثان الآن عن المسار الوسطي الأمثل: عن طريقة لثني الرئيس ترامب عن تكثيف الضغوط مع الحفاظ في الوقت نفسه على الدعم الدولي الكافي لإحباط أي تحالف موحّد ضد إيران.

 

عومير كرمي هو مدير الاستخبارات في شركة الأمن السيبراني الإسرائيلية "سيكسجيل". وكان زميلاً عسكرياً في معهد واشنطن عام 2017، وقد قاد سابقاً جهوداً تحليلية وبحثية في "جيش الدفاع الإسرائيلي" تتعلق بالتطورات في الشرق الأوسط وساحات الأمن القومي.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2950

How Will Iran Prepare for Potential U.S. Withdrawal from the JCPOA?

Omer Carmi

Also available in العربية

April 3, 2018


Tehran seems to believe that President Trump will kill the deal next month, so it may start prepping its dormant nuclear facilities, sowing division between U.S. allies, or courting other global powers.

Many observers believe that President Trump's recent appointment of Iran hawks for two top positions—John Bolton as national security advisor and Michael Pompeo as secretary of state—is a further sign that he will withdraw from the nuclear deal next month, when the next deadlines for extending sanctions waivers arrive. Although Tehran's response to the appointments has been fairly muted so far, this is no surprise given that the country effectively shuts down for two weeks around the Nowruz celebration in late March. After the holiday, Iran will likely start preparing more actively for a potential U.S. decision to reapply old sanctions and essentially nullify the Joint Comprehensive Plan of Action (JCPOA).

BOLTON AND IRAN

John Bolton is a well-known commodity among Iran's leadership. Foreign Minister Mohammad Javad Zarif tangled with him for years going back to the 2003 nuclear negotiations with Europe, when Bolton was undersecretary of state for arms control and international security. Later, they both served as ambassadors to the UN, where they spent two years arguing with each other on the Security Council podium.

Over the past decade, media outlets in the Islamic Republic have portrayed Bolton as an anti-Iran neoconservative who supports the opposition group Mujahedin-e Khalq, and whose policies toward the country are obsolete and counterproductive. For instance, when Bolton issued his August 2017 "memo" to the White House—a National Review article in which he outlined a strategy to withdraw from the JCPOA—Zarif declared that such a policy would be a "huge failure for Washington," resulting in further international isolation for the United States. He emphasized that Bolton's policies were proven wrong in the previous decade, claiming that they spurred Iran to increase its number of uranium enrichment centrifuges "from 200 to 20,000 in ten years." Zarif concluded that this is why no one in Washington "is listening to these proposals anymore."

As for Supreme Leader Ali Khamenei, his basic narrative has always been that America seeks to topple the Islamic regime, and that the nuclear file is only a cover for reaching that goal. Bolton's return to the scene will probably reinforce that line of thinking.

Iran's Supervisory Committee on Implementing the JCPOA—composed of officials such as Zarif, President Hassan Rouhani, Supreme National Security Council secretary Ali Shamkhani, and Atomic Energy Organization director Ali Akbar Salehi—will presumably meet again soon, and one can assume that they will devote at least some attention to Bolton's writings in order to understand his potential impact on U.S. policy. In addition to his 2017 roadmap for annulling the nuclear deal, they are no doubt aware of his January Wall Street Journal op-ed advocating the regime's ouster—and of Pompeo's similar rhetoric over the years.

WHAT MIGHT TEHRAN DO IN THE LEAD-UP TO MAY?

In light of this background, Iran will likely begin preparing the ground now for the possibility of Trump taking action against the JCPOA after his May deadline. Its options for doing so are numerous.

Readying the nuclear program for a restart. Iranian leaders have consistently threatened that U.S. reimposition of sanctions or withdrawal from the deal would result in rapid development of the nuclear program. In August, for example, Rouhani warned that the program would be ramped up to "a situation much more advanced" than before the JCPOA "in a matter of hours and days." Deputy Foreign Minister Abbas Araqchi recently repeated this threat, claiming that Iran has been preparing for every possible scenario and will respond promptly to a Trump withdrawal according to its national interests. In practical terms, this means Iran may soon take necessary steps to ready its nuclear facilities for a quick restart after the May deadline—while carefully avoiding any measures that would violate the JCPOA.

Deterring U.S. and Israeli pressure. Soon after Bolton's appointment, a former Iranian diplomat with apparent ties to the Islamic Revolutionary Guard Corps-Qods Force asserted that the "enemies of the region only understand force," emphasizing Tehran's influence abroad and its "defensive power." Indeed, Iran has a long history of exercising this "logic of power" via frequent missile launches (accompanied by slogans vowing to annihilate Israel), harassment of U.S. naval forces in the Persian Gulf and Bab al-Mandab Strait (the latter using Houthi proxies), and threats of retaliation against U.S. forces and bases in the region (as seen when Congress passed new non-nuclear sanctions last year).

Driving a wedge between Washington and Europe. In August, nuclear official Salehi promised that "if the Americans cast the deal aside, it is highly likely that Europe won't follow suit, [and] America will remain alone." By this logic, Iran will probably continue its talks with the EU3 (Britain, France, and Germany) and cast itself as the aggrieved party, hoping to bring the Europeans to its side and prevent a unified Western front if sanctions are reimposed in May. It may take a similar approach with major trade partners and oil importers (e.g., India, South Korea, Japan) in an attempt to dissuade them from complying with U.S. pressure tactics.

Coordinating with Russia and China. Shortly after leading Iran's negotiations with Europe in 2003-2005, Rouhani expressed regret for not investing enough resources to secure Russian and Chinese diplomatic support, admitting that Tehran "would have had an easier time" with their assistance. Alaeddin Boroujerdi, the chairman of Iran's Majlis Committee on National Security and Foreign Policy, echoed this line of thinking last month when he claimed that expanding relations with Beijing and Moscow would help "neutralize and reduce the impact of U.S. pressure."

Preparing the public and economy for renewed sanctions. During his recent Nowruz speech, the Supreme Leader declared the theme of the new year to be "Support for Iranian Products," repeating his constant demand to pursue a "resistance economy" and increase the country's self-sufficiency. Despite this familiar "call to arms," however, Iran's economy is still greatly flawed and dependent on foreign investments. The rial has lost around a quarter of its value over the past six months, with the gap between official and unofficial rates widening every day. Thus, Tehran will likely complement its longstanding efforts to increase the economy's resilience by building a strong "rally around the flag" narrative over the next couple months, hoping to unite the public and prevent (or at least postpone) another outburst of mass unrest. Last month, for example, Shamkhani declared that the millions of dollars America has invested in "anti-Iran strategies" are for naught because the Islamic Republic has only improved its "strength and spiritual influence."

RETALIATION OR RESTRAINT?

Tehran will have to decide between two basic courses of action in the coming weeks: retaliating harshly against the Trump administration's hostile signals in order to deter Washington from intensifying the pressure, or restraining itself and playing the grievance card in order to maintain European support and prevent the emergence of a Western coalition against Iran. History shows that on similar occasions, the regime chose the former path and regretted it—indeed, escalation now might provoke the Trump administration to respond in kind rather than back down.

Khamenei and Rouhani seem to have learned their lesson, however, reacting patiently to perceived "U.S. violations of the deal" in order to avoid falling into an "American trap," which in their view would give Washington an excuse to revoke the JCPOA. They are now searching for the perfect middle path: a way to deter President Trump from intensifying the pressure while maintaining enough international support to foil a unified coalition against Iran.

Omer Carmi is director for intelligence at the Israeli cybersecurity firm Sixgill. A 2017 military fellow at The Washington Institute, he previously led analytical and research efforts in the Israel Defense Forces pertaining to developments in the Middle East and national security arenas.