أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

صفحات رأي ومقالات

كيف تُفسّر الحرب في اليمن مستقبل المملكة العربية السعودية

سايمون هندرسون

متاح أيضاً في English

"أتلنتيك"

8 تشرين الثاني/نوفمبر 2017


يكفي القول إنّ عطلة نهاية الأسبوع الماضي كانت متنوّعة وحافلة بالنسبة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. فبين اعتقال  11 من أبناء عمّه في إطار حملة لمكافحة الفساد، و تخطيطه للاستقالة المفاجئة - على ما يبدو - لرئيس الوزراء اللبناني، وقراءته (على الأرجح بسرور) تغريدة الرئيس الأمريكي ترامب التي عبّر فيها عن أمله بأن تبيع شركة النفط الوطنية "أرامكو" أسهمها في بورصة نيويورك، اتخذ محمد بن سلمان، الخلف السعودي المتوقع لوالده الملك سلمان سلسلةً من الخطوات الخاطفة للأنفاس والهادفة إلى ترسيخ سلطته. بالإضافة إلى ذلك، ضَمن الاحتجاز الجاذب لعناوين الإعلام للملياردير ورجل الأعمال الثري اللامع الأمير الوليد بن طلال تغطيةً قصوى، واضعاً بذلك المملكة على المسرح العالمي لتكون محور عددٍ من الحلقات الإخبارية.

لكن إذا كنتم تبحثون عن القصة الحقيقية وسط كل هذا، فانظروا إلى إيران. فيوم السبت، استُهدف مطار الرياض الدولي بما هو شبه مؤكّد بأنّه صاروخاً إيرانياً معدلاً آتياً من شمال اليمن. وتخضع هذه المنطقة لسيطرة المتمرّدين الحوثيين الذين أَجَبروا الرئيس عبد ربه منصور هادي على الهروب في عام 2015، مما أدى إلى نشوب حرب أهلية. ومنذ ذلك الحين، سعى التحالف الصارم الذي تقوده السعودية إلى إعادة هادي إلى السلطة. وبدورها، استُهدفت هذه الحملة بـ78 هجوماً صاروخياً من اليمن، وبالكاد استحقّ معظمها الذكر في الأخبار. وفي آذار/مارس 2015، اشتكى الملك سلمان لدى وزير الخارجية الأمريكي الزائر آنذاك جون كيري من خوفه من هجمات بصواريخ "سكود" على مكة التي تقع على بُعد 350 ميلاً شمال الحدود اليمنية. أمّا الرياض فتبعد أكثر من 700 ميل من اليمن. ويشكّل الهجوم الأخير فرقاً كبيراً ويوحي بتقدّم تقني سريع ومهمّ.

بالنسبة إلى محمد بن سلمان والقيادة السعودية، تمثّل الهجمات من اليمن خوفاً يُسرّ الحوثيون وداعموه الإيرانيون لإثارته. وكانت صحيفة "عرب نيوز" الناطقة بالانجليزية قد أعلنت يوم الإثنين أنّ الهجوم الصاروخي كان "عملاً من أعمال الحرب" من جانب إيران. وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن "المملكة تحتفظ بحق الرد في الوقت المناسب على الأعمال العدائية للنظام الإيراني... لن نسمح بانتهاك أمننا الوطني". كما نقلت المقالة عن قيادة قوّات التحالف التي تقودها السعودية وصفها الهجوم "كعدوان عسكري سافر من قِبل النظام الإيراني".

ومن الناحية التكتيكية، يتعثّر السعوديون وحلفائهم في الإمارات العربية المتحدة في مهمّتهم الرامية إلى إعادة هادي إلى السلطة. ومن الناحية الاستراتيجية، يشير الهجوم الصاروخي إلى أنّ التحالف قد يخسر - وهو منحى يتوق محمد بن سلمان إلى عكسه. ويقول أولئك الذين التقوا به أنه يريد أن يصبح أكثر حزماً حول إيران ووكلائها. كما أن الهجمات الصاروخية الأخرى مثل الهجوم الأخير، قد تدفع شركات الطيران الأجنبية إلى وقف رحلاتها إلى الرياض. إلّا أنّ خطراً كهذا لا يتوافق مع "صورة" محمد بن سلمان الجديدة لمملكة حديثة متألّقة تبنّت الإسلام المعتدل، وهي رؤية كشف عنها خلال مؤتمر مهمّ للمستثمرين الأجانب قبل أسابيع قليلة فقط.

ويعود الصراع السعودي-الإيراني إلى ما قبل عهد محمد بن سلمان، إذ تعود الجولة الأخيرة إلى الثورة الإسلامية عام 1979. وتعتبر السعودية إيران خصماً تاريخياً وعرقياً، وعدواً شيعياً يتحدّى القيادة السعودية للعالم الإسلامي السنّي، ومتحدّياً ثورياً للوضع الإقليمي الراهن. أمّا هدف إيران على المدى الطويل فهو إضعاف الوضع الراهن الذي تضمنه الولايات المتحدة بشكل فعال. ويقضي هدفها على المدى القصير الاستفادة من عواقب الحرب العراقية و"الربيع العربي" لنشر تأثيرها وبلوغ المجتمعات الشيعية في جميع أنحاء المنطقة. وتنتمي بغداد ودمشق وصنعاء وبيروت إلى الجانب الإيراني في الوقت الراهن. أمّا السعودية فتتزعم الدول العربية المحافظة على الرغم من أنّ البروز المطّرد لمحمد بن سلمان يعني أنّه يتم حالياً تقديم مستقبل حديث لهؤلاء السكّان (على الرغم من كونه غير ديمقراطي). وبالنسبة إلى محمد بن سلمان البالغ من العمر 32 عاماً، يُعتبر التعامل مع إيران مهمّاً بقدر التحوّل في الاقتصاد السعودي وتحت غطاء حملة ضد الفساد مع تسوية مسألة المنافسات وسط العائلة المالكة.

أما بالنسبة لإيران، فشكّلت اليمن تحت حكم علي عبد الله صالح هدفاً بمحض الصدفة. وكان دعم القبائل الحوثية من خلال تزويدها بالمساعدة التنظيمية والأموال مجرّد خدعة. وقد انهار حكم صالح لكنّه شكّل تحالفاً مع الحوثيين ضدّ الرئيس هادي، الذي هو قيد الإقامة الجبرية في السعودية. وعلى الرغم من الجهود التي بذلها سلاح الجو السعودي، إلا أنها فشلت في طرد الحوثيين. وكانت القوّات الإماراتية أكثر نجاحاً في جنوب البلاد، حول مدينة عدن الساحلية. إلّا أنّها تواجه مصاعب هناك من قِبل جماعات على غرار تنظيم «القاعدة» التي حوّلت المناطق الداخلية اليمنية إلى ملاذ لها.

ويبدو أنّ نجاح إيران في دعم حلفائها الحوثيين في اليمن عاقبة لتدخّل ملائم، وهو رهان صغير كان له النتيجة المرجوّة. وقبل عدة أشهر، سألتُ جنرالاً سعودياً يزور واشنطن كم هو عدد الإيرانيين في اليمن. توقّعت تخمين الآلاف أو ربّما المئات. فاجأني جوابه على ما قدّرت أنّه سؤال بديهي، إذ قال: "لا أعرف". ويسود اعتقادٌ، استناداً إلى الأجوبة التي حصلتُ عليها بمضايقتي مسؤولين في واشنطن، أنّ الرقم هو في العشرات. ووفقاً لهؤلاء المسؤولين، تأتي فرق صغيرة من إيران للتدريب على أنظمة أسلحة معيّنة أو تشغيلها، ثمّ ترحل. ومن هنا تُفسّر الصواريخ التي أطلقت من الساحل على سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر في العام الماضي وهجوم القارب من دون ربّان على فرقاطة سعودية في كانون الثاني/ يناير.

ويُرجع خبراء في الصواريخ الفضل إلى إيران على المدى الطويل لترسانة اليمن المتبقية المؤلفة من صواريخ "سكود". وقد قال لي مسؤولون إن إيران ربما أرسلت خزّانات وقود أكبر وأجزاء هياكل إلى اليمن. وكان سيتمّ ملاحظة محاولات تهريب صواريخ كاملة وهو ما كان يأمل المرء أن يكون محظوراً من قبل الولايات المتحدة. ومن ناحية أخرى، يشكّل تعقّب شاحنات محمّلة بالحاويات يتمّ تفريغها في المباني أو الأنفاق أمراً عسيراً على مسؤولي الاستخبارات. كما يُعتبر نقل أجزاء صواريخ بصورة سرّية أسهل بكثير. (وعلى الرغم من الحصار ونقص الغذاء والمساعدات الإنسانية في المنطقة التي يسيطر عليها الحوثيون، ذكرت مجلّة "ذي إكونومست" في تمّوز/ يوليو أنّ بوظة "باسكن روبنز" لا تزال تصل إلى صنعاء عبر شاحنات مبرّدة تعبر البرّ من سلطنة عُمان). ويتمثّل التحدّي في لحم الامتدادات في الصواريخ الموجودة أصلاً. ومن الأرجح أن تكون إيران قد توصّلت إلى حلّ الصعوبات الفنية المتعلقة بالاستقرار في الطيران خلال تجاربها الصاروخية الأخيرة التي قامت بها على أراضيها. 

وكان ردّ السعودية سريعاً على الصاروخ الذي أُطلق يوم السبت. لا بل جذري، إذ أعلنت في اليوم التالي أنها ستغلق جميع الحدود البرّية والبحرية والجوّية مع اليمن. كما نشرت الرياض لائحة بصور وأسماء 40 حوثياً مطلوبين بتهم "جرائم إرهابية". وتمّ تقديم مكافآت أيضاً على النحو التالي: 30 مليون دولار مقابل قائد الحوثيين، عبد الملك بدر الحوثي، و 20 مليون دولار مقابل ملازميه العشرة المهمّين، و10 ملايين دولار للدرجة التالية من المنفّذين، وهكذا دواليك. وهنا يتساءل المرء لماذا استغرقت الرياض كل هذا الوقت لتقديم مثل هذه الحوافز، إذ تُعرف اليمن بكونها مكاناً يوجد فيه ثمن حتّى للولاء.

وبدلاً من النظر إلى اليمن كدولة ثانوية فقيرة لا أهمّية تُذكر لها، يبدو أنّ أمراء آل سعود يعتبرونها خنجراً يستهدف قلبهم، إذ أن ابن سعود، جدّ محمد بن سلمان، قد حذّر كما يُقال من تهديد اليمن من على فراش موته. وطالما استمرت الحرب الإقليمية بالوكالة مع إيران، ستبقى اليمن مسرحاً رئيسياً لهذه الحرب وجزءاً حيوياً من الطموحات الإقليمية لمحمد بن سلمان.       

 

سايمون هندرسون هو زميل "بيكر" ومدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Articles & Op-Eds

How the War in Yemen Explains the Future of Saudi Arabia

Simon Henderson

Also available in العربية

Atlantic

November 8, 2017


Instead of viewing Yemen as a poor peripheral country of little strategic importance, the Saudis seem to see it as a dagger aimed at their heart, with Iran holding the hilt.

Suffice it to say, this past weekend was a varied and busy one for Saudi Crown Prince Mohammed bin Salman. Between arresting a reported 11 cousins as part of an anti-corruption crackdown, apparently orchestrating the surprise resignation of the Lebanese prime minister, reading (likely with glee) President Donald Trump's tweet expressing hope that the national oil company, Aramco, would sell its shares on the New York Stock Exchange, MbS, as the Saudi heir apparent to his father King Salman is known, took a series of breathtaking steps towards consolidating his power. On top of that, the headline-grabbing detention of flamboyant billionaire tycoon Prince Alwaleed bin Talal guaranteed maximum coverage, putting the kingdom at the center of the world for a few news cycles.

If you're searching for the real story here, look to Iran. On Saturday, Riyadh's international airport was targeted by what was almost certainly an Iranian modified missile from northern Yemen. This area is under the control of the Houthi rebels, who in 2015 forced President Abed Rabbo Mansour Hadi to flee, sparking a civil war; since then, a brutal Saudi-led coalition has sought to restore Hadi to power. That campaign has, in turn, made it the target of 78 missile attacks from Yemen. Most have barely merited a news story. In March 2015, King Salman complained to visiting then-Secretary of State John Kerry that he feared Scud missile attacks on Mecca, which lies 350 miles north of the Yemeni border. Riyadh is more than 700 miles from Yemen. That's a big difference, and suggests significant, swift technical progress.

For MbS and the Saudi leadership, attacks from Yemen represent a phobia which the Houthis and their Iranian backers delight in tweaking. On Monday, the Saudi English-language newspaper Arab News carried the headline that the missile attack was "an act of war" by Iran. "The kingdom reserves the right to respond in a timely manner to the hostile actions of the Iranian regime…We will not allow any infringement of our national security," Saudi Foreign Minister Adel al Jubeir said. The piece also quoted the Saudi-led Coalition Forces Command calling the attack "a blatant act of military aggression by the Iranian regime."

Tactically, the Saudis and their allies in the United Arab Emirates are bogged down in their mission to reinstate Hadi. Strategically, the missile attack suggests the alliance may be losing -- a trend MbS is eager to reverse. Those who have met him say he wants to become more assertive on Iran and its proxies. Further missile attacks like the last one may prompt foreign airlines to stop flying to Riyadh. Such danger does not comport with MbS's new "brand" of a modern, shiny kingdom that has embraced moderate Islam, a vision he unveiled at a major foreign-investors conference just weeks ago.

The Saudi-Iranian power struggle predates MbS -- the latest iteration dates back to the 1979 Islamic revolution. Saudi Arabia views Iran as a historical and ethnic foe, a Shia rival challenging Saudi leadership of the Sunni-Muslim world, and a revolutionary challenger to the regional status quo. Iran's long-term goal is to upset a status quo effectively guaranteed by the United States. Its short-term goal is to take advantage of the consequences of the Iraq war and the Arab Spring to spread its influence and reach out to Shia communities across the region. Baghdad, Damascus, Sanaa, and Beirut now reside in the Iranian camp. Saudi Arabia leads the conservative Arab states, although the steady rise of MbS means that these populations are now being offered an up-to-date (although non-democratic) future. For the 32-year-old MbS, dealing with Iran is as important as transforming the Saudi economy and, under the cover of an anti-corruption campaign, sorting out royal rivalries.

For Iran, Yemen, under the declining rule of Ali Abdullah Saleh, was a target of opportunity. Supporting the Houthi tribes by providing organizational assistance and funds was a mere stratagem. Saleh's rule collapsed but he forged an alliance with the Houthis against President Hadi, who is under house arrest in Saudi Arabia. Despite the Saudi air force's best efforts, it has failed to dislodge the Houthis. The UAE's forces have been more successful in the south of the country, around the port city of Aden. But there it is challenged by al-Qaeda types who have turned the Yemeni hinterlands into their sanctuary.

Iran's success in supporting its Houthi allies in Yemen appears to be a consequence of niche involvement, a small bet which has paid off. Several months ago, I asked a Saudi general visiting Washington how many Iranians were in Yemen -- I expected a guess of thousands or perhaps hundreds. His response to what I assumed was an obvious question surprised me: "I don't know." The prevailing wisdom, based on responses to my pestering of officials in Washington, is that the figure is in the scores. Small teams come in from Iran to train or operate particular weapon systems and then leave, according to these officials. Hence, the missiles fired from the coast at U.S. warships in the Red Sea last year, and the drone boat attack on a Saudi frigate in January.

Missile experts credit Iran for the extended range of Yemen's residual arsenal of Scud missiles. Officials have told me that Iran has probably sent larger fuel tanks and sections of fuselage to Yemen. Attempts to smuggle in entire missiles would have been noticed and, one would have hoped, prohibited by the United States. Tracking trucks loaded with containers offloaded in buildings or tunnels, on the other hand, presents headaches for intelligence officials. Missile parts are also much easier to move in quietly. (Despite the blockade and shortages of food and humanitarian aid in the Houthi-controlled area, The Economist reported in July that Baskin-Robbins ice cream was still reaching Sanaa via refrigerated trucks driven overland from Oman.) The challenge is to weld the extensions into existing missiles. Iran has likely solved the technical difficulties relating to stability in flight during its recent missile tests on its own territory.

Saudi Arabia's response to Saturday's missile was rapid. Rather dramatically, it announced the next day that it would shut all land, sea, and air borders with Yemen. Riyadh also posted a list of photos and names of 40 Houthis wanted for what it called "terrorist crimes." Rewards were offered as well: $30 million for Abdulmalik Bader al Houthi, the Houthi leader, $20 million for his ten top lieutenants, $10 million for the next echelon of operatives, and so on. One wonders why it has taken Riyadh so long to offer such inducements: Yemen is known as a place where even loyalty has a price.

Instead of viewing Yemen as a poor peripheral country of little importance, the princes of the House of Saud seem to see it as a dagger aimed at their heart -- MbS's grandfather Ibn Saud supposedly warned of the threat of Yemen on his death bed. As long as the regional proxy war with Iran continues, Yemen will remain a key theater for that war, and a vital piece of MbS' regional ambitions.

Simon Henderson is the Baker Fellow and director of the Gulf and Energy Policy Program at The Washington Institute.