أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

صفحات رأي ومقالات

كيف يتعين على الولايات المتحدة أن تساعد على حماية الأردن من الفوضى في البلد المجاور

ديفيد شينكر

متاح أيضاً في English

"لوفير/بروكينغز"

22 شباط/فبراير 2017


"للحصول على النسخة الكاملة من التقرير باللغة الانكليزية الذي يمكن قراءة بعض مقتطفاته أدناه، بإمكانك تحميل ملف الـ «بي دي إف» أو زيارة موقع "لوفير"، الذي نشر البحث في الأصل بالتعاون مع «معهد بروكينغز»".

 

توصيات على المستوى الأمني

استمرار التعاون الأمني الوثيق: يمثّل الأردن اليوم أكثر الشركاء الأمنيين العرب موثوقيةً بالنسبة لواشنطن. وبشكل خاص، تلعب المملكة الهاشمية دوراً مهماً على نحو متزايد في حملة التحالف التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية». وفي حين أن تبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون الأمني ​​بين واشنطن وعمّان قويّان بالفعل على نحو استثنائي، يمكن إضفاء بعض التعديلات من أجل توطيد العلاقة وتحسين قدرات الأردن. يُذكر أنه في عام 2016، زوّدت واشنطن المملكة بمساعدات أمنية وتمويل لمكافحة الإرهاب فاقت قيمتهما عن 800 مليون دولار. وبينما لا يحتاج الأردن إلى أي مساعدة أمريكية إضافية، إلى أنه يتعين على إدارة ترامب تزويدها بطائرات بدون طيار متقدمة مسلحة وخاصة بالمراقبة من أجل تحسين قدرات المملكة على جمع المعلومات الاستخباراتية فوق جنوب سوريا. وهذا من شأنه أن يساعد الأردن على الدفاع عن حدوده بشكل أفضل وحماية مناطق الإغاثة الإنسانية على أرض الواقع التي يعمل على المحافظة عليها على طول حدوده في جنوب غرب سوريا.  

إدارة مخاطر الوجود العسكري الأمريكي: للأسف، من المرجّح أن تستمر ظاهرة عمليات قتل "القوات الصديقة" السائدة مؤخراً في الأردن وقد تصبح عاملاً مزعجاً في العلاقات الثنائية. وفي حين لا يمكن عمل الكثير من أجل الحدّ من هذه الأفعال المأساوية، إلا أنه يتوجب على إدارة ترامب التفاوض بشأن السماح للقوات الأمريكية بحمل أسلحة معبأة بالذخيرة للحماية الشخصية خلال تواجدها في قواعدها في الأردن. وبالمثل، نظراً لأن الوجود العسكري الأمريكي لا يحظى بشعبية في الأردن - وله عواقبه على كل من واشنطن والملك عبد الله - يتعين على الإدارة الأمريكية أن تسعى إلى تقليص هذا التواجد إذا سمحت الظروف. ونظراً إلى التحديات التي يطرحها تنظيم «الدولة الإسلامية»، ونظام الأسد وروسيا وإيران في سوريا، قد تبقى القوات الأمريكية في المملكة الهاشمية لبعض الوقت. وفي ظل عدم تخفيض عدد القوات الأمريكية، يجب أن تعمل إدارة ترامب على ضمان انتشار غير ملحوظ قدر الإمكان.     

مواجهة الفكر الجهادي: بالإضافةً إلى التمويل العسكري الخارجي، تزوّد واشنطن الأردن بمساعدة من "صندوق شراكات مكافحة الإرهاب"، فضلاً عن مساعدات محددة لعمليات أمن الحدود، وفقاً لوزارة الخارجية الأمريكية. وفي الواقع، إن المملكة الهاشمية هي من أكثر المستفيدين من تمويل الصندوق. وفي حين أن هذه المساعدات مفيدة، إلّا أنها لا تعالج بشكل كافٍ أكبر تهديد إرهابي يواجهه الأردن، وهو التطرف المحلي. فخلال الأشهر القليلة الماضية، أطلق البلاط الملكي أولى مبادراته الفعلية لمواجهة الفكر الإسلامي المتطرف آملاً الحدّ من هذا التهديد الطويل الأمد. يتوجب على إدارة ترامب تقديم المساعدة التقنية والمالية إلى المملكة، إذا طُلب منها ذلك، عبر سلطات وزارة الخارجية القائمة لضمان نجاح هذا المسعى.   

تعزيز أمن الحدود: على مدى العقد الماضي، قدّمت الولايات المتحدة إلى الأردن مئات الملايين من الدولارات من أجل إقامة نظام أمن حدود متكامل. وقبل عام، أغلق الأردن أساساً حدوده مع سوريا، وهو يوفّر الآن المساعدة الإنسانية للجماعات المشردة داخلياً من الجانب السوري للحدود لجهة الغرب. ولا يقوم الأردن بعمل الكثير في الشرق، أي قرب الركبان حيث يتجمّع الآن نحو 75 ألف مشرد عند الجانب السوري من الحدود ويطرح تنظيم «الدولة الإسلامية» تهديداً مباشراً . فهؤلاء السوريون الضعفاء بحاجة إلى حماية ودعم إنساني أكثر موثوقية. وسواء بموافقة روسيا أو عدمها، على إدارة ترامب العمل مع شركائها في التحالف المناهض لتنظيم «الدولة الإسلامية»  من أجل دعم المناطق العازلة الإنسانية الأردنية في سوريا، وتوفير الطعام والمأوى للمدنيين وحمايتهم من تنظيم «الدولة الإسلامية» ونظام الأسد. فهذه المناطق لا تساعد السوريين المشردين داخلياً وتحد من تدفق اللاجئين فحسب، بل تعزّز أمن المملكة أيضاً.      

تشجيع المزيد من التعاون الأردني-الإسرائيلي: من الأخبار الجيدة التي طبعت العام 2016 كان التوقيع على اتفاق بين الأردن وإسرائيل بقيمة 10 مليارات دولار لمدة 15 عاماً تزوّد إسرائيل بموجبه الأردن بالغاز الطبيعي. والأكثر أهمية من ذلك، هو التعاون الإستراتيجي المستمر والممتاز بين الأردن وإسرائيل، رغم أنه لم يحظَ بتغطية إعلامية كبيرة. فالملك عبدالله وحكومة إسرائيل ملتزمان بالتعاون العسكري وتبادل المعلومات الاستخباراتية اللذان يعودان بفائدة كبيرة على الدولتين وعلى واشنطن. ونظراً إلى التنسيق الثنائي القوي، قد لا تكون مساعدة واشنطن ضرورية. ومع ذلك، بإمكان إدارة ترامب الإيعاز إلى وزارة الدفاع الأمريكية لإيجاد سبل لتعزيز العلاقة الوطيدة أساساً، بما في ذلك - ولكن ليس على سبيل الحصر - السماح والتشجيع على مزيد من تحويل العتاد العسكري الإسرائيلي الفائض عن الحاجة إلى الأردن.    

الدعم السياسي: يقوم الملك عبدالله بزيارات متواترة إلى واشنطن، كما أن دعم الأردن يحظى بتأييد الحزبين - الديمقراطي والجمهوري - على نحو نادر في الكونغرس الأمريكي. ولا شكّ في أن إدارة ترامب ستستمر في هذا التقليد. وفي حين أن المساعدة الأمريكية المادية إلى المملكة الهاشمية مهمة، لا بدّ أيضاً من تطوير رمزية مواصلة دعم الولايات المتحدة للمملكة الأردنية - التي غالباً ما تتعرّض لانتقادات في الخارج بسبب علاقاتها مع إسرائيل. ومن أجل التأكيد على هذا الالتزام، يجب على الرئيس ترامب أن ينظر بالقيام بزيارة مبكرة إلى عمّان.    

التوظيف

توظيف الأردنيين: تدرك عمّان أهمية وضرورة إيجاد المزيد من فرص العمل لمواطنيها. وبالفعل، في عام 2009، نشرت المملكة "الإستراتيجية الوطنية للتشغيل 2011-2020"، وهي خطة شاملة ومدروسة لإيجاد فرص عمل وبناء اقتصاد تنافسي حديث. غير أن تطبيق الإستراتيجية، التي تعتمد على التدريب، والاستعاضة عن العمال الوافدين بعمال محليين، والمساعدات الدولية، والاستثمارات الأجنبية المباشرة الكبيرة، سيستغرق سنوات. أما الأمر الذي يعتبر أكثر إشكالية فهو أنه تمّ وضع الخطة قبل وصول مئات الآلاف من العمال السوريين.  

لا بدّ من إلغاء الخطة الأردنية، لكن المملكة بحاجة إلى بعض المساعدة الأمريكية. وفي حين تركّز إدارة ترامب على استحداث وظائف محلياً، من شأن استقرار هذا البلد الحليف الرئيسي للولايات المتحدة أن يحضّ واشنطن على تشجيع بعض الشركات الأمريكية للاستثمار في المملكة، ربما عبر حوافز ضريبية. وإذا ما طلب الأردن، على واشنطن أن توقّع أيضاً ضمانة قرض أخرى. وكانت الولايات المتحدة قد ضمنت بالفعل ثلاثة قروض للمملكة بقيمة 3.75 مليار دولار. ونظراً إلى عدم الاستقرار في المنطقة، تمثّل هذه القروض استثماراً ممتازاً.

وأخيراً، وفي بياناتها إلى السعودية، على إدارة ترامب إقناع حليفها الخليجي بالمضي بالتزامها الذي أطلقته في أيار/مايو 2016 الرامي إلى إنشاء «مجلس التنسيق السعودي-الأردني»، وهو آلية "ستفتح المجال أمام [استثمار] مليارات الدولارات" في المملكة التي تعاني من أزمة مالية وفقاً للمسؤولين الأردنيين. ومن شأن تدفق استثمارات سعودية كبيرة أن تحفّز الاقتصاد الأردني المتعثّر، وتستحدث آلاف فرص العمل الإضافية.

تشجيع مشاركة المرأة: هناك حوالي ثماني من أصل كل عشر نساء في الأردن لا يعملن. ويلقي سوء التمثيل المذهل للنساء في سوق العمل بثقله دائماً على اقتصاد المملكة. ويقيناً،إن المجتمع الأردني محافظ للغاية، لذلك سيكون من الصعب التغلب على هذه المشكلة. ومع ذلك، بإمكان إدارة ترامب تقديم بعض المساعدة الهامشية. وتطبق الولايات المتحدة أساساً برنامجاً بقيمة 250 مليون دولار في الأردن تديره "مؤسسة الاستثمار الخاص عبر البحار" يضمن حصول شركات الأعمال الصغيرة الحجم على قروض من المصارف، لكن لم يتمّ صرف سوى 87 مليون دولار. يُذكر أن 16 في المائة تقريباً من هذه القروض خُصّصت إلى الشركات المملوكة للنساء، وهو أمر جيد لكن يمكن عمل المزيد. ينبغي أن يُطلق البرنامج حملة توعية أكثر اتساعاً لنشر وتسويق مساعدته للنساء. ففي الأردن، حيث تُعتبر مشاركة المرأة نقطة ضعف سوق العمل، يمكن أن يكون لقروض الشركات الصغيرة المقدمة إلى النساء وإلى الشركات المملوكة للنساء تأثير صغير ولكن غاية في الأهمية.     

اللاجئون

تحسين أوضاع اللاجئين: وفقاً للملك عبدالله، قد تبقى أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين في الأردن "لسبع عشرة سنة على الأقل"، وحتى بعد انتهاء الحرب، قد لا يعود الكثيرون إلى ديارهم أبداً. وعلى الرغم من مخاوف عمّان، فإن الاندماج الاقتصادي والاجتماعي لهؤلاء اللاجئين أساسي لنجاح مساعي المملكة في الحدّ من التطرف. ومن المهم أيضاً ثني اللاجئين عن الانتقال إلى بلدان ثالثة. وفي حين أن الوظائف نادرة في الأردن، يُعرف السوريون بحسّ ريادة الأعمال العالي لديهم، وبالتالي فإن المشاركة السورية في القوة العاملة في الأردن قد تساعد عملياً على نمو اقتصاد المملكة الضعيف. هذا وقد سبق وحصل نحو 40 ألف سوري على رخصة للعمل في الأردن. يجب على الولايات المتحدة أن تشجع الأردن على إصدار المزيد من التراخيص كي يتمكن هؤلاء السوريون من العمل بشكل قانوني، بحيث يأخذون مكان العمالة الوافدة الأخرى.       

تحديد أولويات المساعدة المالية للاجئين: منذ عام 2012، قدّمت واشنطن ما يقرب من 800 مليون دولار لمساعدة اللاجئين السوريين في الأردن. وفي حين أن هذه المساعدة كبيرة، إلا أنها لا تزال غير كافية. ويحصل لبنان - الذي يستضيف باعتراف الجميع أعداداً من اللاجئين تفوق تلك التي يستقبلها الأردن، لكنه أقلّ أهمية من الناحية الإستراتيجية بالنسبة لواشنطن - على مساعدة إضافية بواقع الثلث. وفي غياب تمويل أمريكي أو دولي إضافي للأردن، على إدارة ترامب النظر في إعادة تحديد أولويات مساعداتها المالية غير الكافية. يجب على واشنطن أيضاً الضغط على حلفائها الاوروبيين والعرب (المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والكويت) لكي تزيد بصورة مؤقتة من مكوّن الدعم السنوي إلى الميزانية بقيمة مليار دولار لمشاريع الاستثمار في البنى التحتية القائمة في المملكة. ومن شأن هذا الدعم أن يساعد المملكة الهاشمية على تخفيض عجزها المتكرر في الميزانية والناتج في الدرجة الأولى من هؤلاء اللاجئين.    

 

ديفيد شينكر هو زميل "أوفزين" ومدير برنامج السياسة العربية في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Articles & Op-Eds

How the United States Should Help Protect Jordan from the Chaos Next Door

David Schenker

Also available in العربية

Lawfare/Brookings

February 22, 2017


A comprehensive look at the concrete steps the Trump administration can take to secure a vital ally that has shown signs of struggling under the weight of refugees and numerous other challenges.

To read the full version of the report excerpted below, download the PDF here or visit the Lawfare websitewhich originally published the paper in cooperation with the Brookings Institution.

RECOMMENDATIONS ON SECURITY

Continued Close Security Cooperation: Jordan today is Washington's most reliable Arab security partner. In particular, the kingdom plays an increasingly important role in the U.S.-led coalition campaign against IS. While intelligence sharing and security cooperation between Washington and Amman is already exceptionally strong, some incremental tweaks can be made to strengthen the relationship and improve Jordan's capabilities. In 2016, Washington provided the kingdom with over $800 million in security assistance and counterterrorism funding. No additional U.S. aid is required, but to improve Jordan's intelligence-gathering capabilities over southern Syria, the Trump administration should provide the kingdom with an advanced armed- and surveillance-drone capability. This would help Jordan better defend its border and protect the de facto humanitarian zone it is working to preserve along the frontier in southwestern Syria.

Manage Hazards of U.S. Military Presence: Regrettably, the recent phenomenon of green-on-blue killings in the kingdom is likely to continue and could become an irritant in the bilateral relationship. While little can be done to prevent these tragedies, the Trump administration should negotiate permission for U.S. forces to carry loaded weapons for personal protection while on bases in Jordan. Likewise, because the U.S. military presence is unpopular in Jordan -- which has consequences for both Washington and King Abdullah -- the administration should endeavor to downsize the footprint if conditions allow. Given the challenges posed by the Islamic State, the Assad regime, Russia, and Iran in Syria, U.S. forces may be in the kingdom for some time. Absent a drawdown, the administration should work to ensure the deployment is as inconspicuous as possible.

Countering Jihadist Ideology: According to the State Department, in addition to foreign military financing (FMF), Washington provides Jordan with significant Counterterrorism Partnerships Fund (CTPF) assistance, as well as specific assistance for border security operations. In fact, Jordan is the largest recipient of CTPF funding. While this aid is helpful, it does not sufficiently address Jordan's biggest terrorist threat, which is local radicalization. In recent months, the palace has launched its first real initiative to counter radical Islamist ideology in the hope of limiting this long-term threat. If requested, the Trump administration should offer the kingdom technical and financial assistance through existing State Department authorities to help ensure that this effort succeeds.

Enhance Border Security: Over the past decade, the United States has provided the kingdom with hundreds of millions of dollars to establish an integrated border security system. A year ago, Jordan basically closed its border with Syria and is now providing humanitarian assistance to internally-displaced communities on the Syrian side of the frontier in the west. In the east -- near Rukban, where some 75,000 displaced persons are now gathered on the Syrian side of the berm and Islamic State forces pose a direct threat -- Jordan is doing much less. These vulnerable Syrians need more dependable protection and humanitarian support. With or without Russian assent, the Trump administration should work with its partners in the anti-Islamic State coalition to support Jordan's humanitarian buffer zones in Syria, providing food and shelter to civilians and protecting them from the Islamic State and the Assad regime. These zones not only help internally-displaced Syrians and limit the refugee flow, they enhance the kingdom's security.

Encourage More Jordanian-Israeli Cooperation: One good news story of 2016 was the signing of a $10-billion, 15-year deal for Israel to provide Jordan with natural gas. Less publicized, but more important, has been the excellent ongoing strategic cooperation between Jordan and Israel. King Abdullah and the government of Israel are committed to military cooperation and intelligence sharing, which greatly benefit both states and Washington. Given the strong bilateral coordination, Washington's assistance may not be required. Nevertheless, the Trump administration could direct the Defense Department to explore ways of enhancing the already deep relationship, including -- but not limited to -- permitting and encouraging more transfers of Israeli excess defense articles (EDA) to Jordan.

Political Backing: King Abdullah is a frequent visitor to Washington, and support for Jordan is a rare bipartisan issue on Capitol Hill. The Trump administration will undoubtedly continue this tradition. While materiel U.S. assistance to the kingdom is important, the symbolism of enduring U.S. support for the Jordanian monarchy -- which frequently comes under fire abroad for its relations with Israel -- should also be cultivated. To emphasize this commitment, President Trump should consider an early visit to Amman.

EMPLOYMENT

Put Jordanians to Work: Amman understands the imperative of finding more employment opportunities for its citizens. Indeed, in 2009, the kingdom published "Jordan's National Employment Strategy 2011-2020," a thoughtful and comprehensive plan to create jobs and build a modern competitive economy. But the strategy -- which depends on training, expatriate replacement, international assistance, and heavy foreign direct investment -- will take years to implement. More problematic, the plan was crafted prior to the arrival of hundreds of thousands of Syrian laborers.

Jordan's plan need not be scrapped, but the kingdom could use some U.S. assistance. While the Trump administration is focused on job creation at home, the stability of this key U.S. ally should spur Washington to also encourage some U.S. companies to invest in the kingdom -- perhaps through tax incentives. If Jordan requests it, Washington should also sign another loan guarantee. The United States has already guaranteed three loans to the kingdom valued at $3.75 billion. Given the regional uncertainty, these loans are an excellent investment.

Finally, in its representations to Saudi Arabia, the Trump administration should prevail on its Gulf ally to follow through on its May 2016 commitment to establish the Saudi-Jordanian Coordination Council, a vehicle Jordanian officials have said would "unblock billions of dollars." Significant Saudi investment could stimulate Jordan's stagnant economy, creating thousands of additional employment opportunities.

Encouraging Women's Participation: Around eight out of every 10 women in Jordan do not hold jobs. The staggering underrepresentation of women in the labor force constitutes a permanent drag on the kingdom's economy. To be sure, Jordan is a very conservative society, so this problem will be difficult to overcome. Nevertheless, the Trump administration can provide some marginal assistance. Already, the United States has a $250-million program in Jordan run by the Overseas Private Investment Corporation (OPIC) guaranteeing loans from banks to small-business enterprises, but only $87 million has been disbursed. Some 16 percent of these loans have gone to women-owned enterprises, which is good, but more can be done. The program should pursue a more aggressive outreach campaign to publicize and market its assistance to women. In Jordan -- where women's participation is an Achilles heel of the labor market -- microenterprise loans to women and women-owned enterprises can have a small but nonetheless significant impact.

REFUGEES

Improve Conditions for Refugees: Large numbers of Syrian refugees could remain in Jordan for "at least 17 years," according to King Abdullah, and even after the war ends, many may never return home. Despite Amman's misgivings, the economic and social integration of these refugees is critical to the success of the kingdom's efforts to prevent radicalization. It is also important to discourage refugees from moving to third countries. While jobs are scarce in Jordan, Syrians are known for being highly entrepreneurial, so more Syrian participation in Jordan's workforce may actually help grow the state's anemic economy. Nearly 40,000 Syrians have already been issued permits to work in Jordan. The United States should encourage Jordan to issue significantly more permits so these Syrians can work legally, taking the place of other expatriate laborers.

Prioritize Financial Support for Refugees: Since 2012, Washington has provided nearly $800 million to support Syrian refugees in Jordan. While this assistance is substantial, it remains insufficient. Lebanon -- which admittedly has more refugees than the kingdom, but is strategically less important to Washington -- receives one-third more assistance. Absent additional U.S. or international funding for Jordan, the Trump administration should consider reprioritizing its scarce aid dollars. Washington should also press European and Arab allies (Saudi Arabia, the United Arab Emirates, and Kuwait) to temporarily add an annual budget support component of $1 billion to existing infrastructure investment projects in the kingdom. This support would help Jordan reduce its recurrent budget deficit caused in large part by these refugees.

David Schenker is the Aufzien Fellow and director of the Program on Arab Politics at The Washington Institute.