أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2881

كيف يمكن لمبادرة جديدة أن تمهّد الطريق أمام المصالحة الخليجية

ماثيو ليفيت

متاح أيضاً في English

30 تشرين الأول/أكتوبر 2017


في 22 تشرين الأول/أكتوبر، زار وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الرياض والدوحة في غضون ساعات قليلة، وشدّد للمسؤولين في العاصمتين على ضرورة حل الأزمة التي اكتنفت دول «مجلس التعاون الخليجي» منذ حزيران/يونيو. وفي هذا السياق، ردّد قولاً للرئيس الأمريكي ترامب جاء فيه أن "الوقت قد حان لإيجاد حل لهذا النزاع". ودعا تيلرسون القادة السعوديين والقطريين إلى "المشاركة في حوار وإيجاد حل للخلافات ... واستعادة وحدة دول «مجلس التعاون الخليجي»". كما أعرب عن أمله في أن "يتم ايجاد سبيل للطرفين لتسوية خلافاتهما".

وبعد ثلاثة أيام، زار وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين الرياض، حيث افتتح رسمياً "مركز استهداف تمويل الإرهاب"  ["المركز"] (TFTC) برئاسة مشتركة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية. ويضمّ "المركز" جميع الدول الأعضاء في «مجلس التعاون الخليجي»، بما في ذلك قطر. وفي الواقع، تشير الدول التي حاصرت قطر إلى أنّ مكافحة تمويل الإرهاب من القضايا المحورية في النزاع الحاصل بين دول «مجلس التعاون الخليجي». وستستخدم السعودية هذا "المركز" لدعم مطالبها الأساسية حول أعمال قطر التي تقوّض أمن السعودية والإمارات مثل الدعم القطري لجماعة «الإخوان المسلمين» واستخدام شبكة "الجزيرة" للترويج للتطرّف.

وقد اندلع النزاع بعد أيام قليلة من انعقاد قمة الرياض في أواخر أيار/مايو حيث وقّعت واشنطن وشركاءها من دول «مجلس التعاون الخليجي» مذكرة تفاهم لإرساء أسس "مركز استهداف تمويل الإرهاب". لذلك، تُعتبر مشاركة قطر في هذا العمل المشترك في غاية الأهمية. وفي هذا الإطار، قال وزير الخزانة الأمريكي منوشن إن الولايات المتحدة "نسّقت" مع كل عضو من أعضاء «مجلس التعاون الخليجي». وقد أضاف جميع أعضاء "المركز"، بما في ذلك قطر، الأشخاص والكيانات المدرجة في إجراءات "مركز استهداف تمويل الإرهاب" التي اتُخذت في 25 تشرين الأول/أكتوبر، فضلاً عن عدد كبير من الأشخاص الذين سبق وأن أدرجتهم وزارة الخزانة الأمريكية في قوائمها المحلية [للإرهاب]. ولكن فيما يتخطى إيجابية تعاون الرياض والدوحة حول قضية في صميم نزاعهما، يشير إدراج اسم شخص معيّن على وجه الخصوص إلى أن قطر قد تفتح صفحةً جديدة في مقاربتها لمكافحة تمويل الإرهاب.

سياق "مركز استهداف تمويل الإرهاب"

كَوْن "المركز" إنجازاً ملموساً ناتجاً عن قمة الرياض، جرى التنويه في ذلك الوقت على أنه "مركز وهمي"، ولكنه كان "من المتوقع أن يصبح مركزاً تقليدياً أيضاً". ففي الواقع، تمّ إثارة فكرة إنشاء هيئة مشتركة بين الولايات المتحدة و«مجلس التعاون الخليجي» لمعالجة قضايا تمويل الإرهاب طوال سنوات داخل وزارة الخزانة الأمريكية. لذلك، عندما طلب البيت الأبيض من الإدارات والوكالات التوصل إلى بنود محتملة للعمل بشأنها في قمة الرياض، تحولت الفكرة إلى أساس "مذكرة التفاهم" التي يستند إليها "مركز استهداف تمويل الإرهاب". وفي هذا الإطار، يرمي "المركز" في نطاقه إلى استهداف "شبكات إرهابية جديدة ومتطورة" في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك العناصر السنية (تنظيم «الدولة الإسلامية»، تنظيم «القاعدة»، «لشکر طیبہ»، حركة طالبان، "شبكة «حقاني»") والشيعية («حزب الله»، إيران). أمّا في ما يخص «حزب الله» وإيران، فكان التركيز على تدخّلهما الخبيث في المنطقة، وتحديداً فيما يتعلق بالبحرين واليمن وسوريا. وبالمثل، تهدف "مذكرة التفاهم" إلى هذا الجهد التعاوني الجديد "لمعالجة مجموعة من التهديدات العابرة للحدود الوطنية والتي تنطلق في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك من إيران ونظام الأسد والوضع في اليمن". وفي هذا السياق، يسعى هذا "المركز" إلى تحقيق ثلاثة أهداف، هي: (1) تحديد المعلومات المتعلقة بشبكات تمويل الإرهاب وتعقّبها ومشاركتها و(2) تنسيق الأعمال التخريبية المشتركة و(3) مساعدة دول المنطقة على مكافحة تهديدات تمويل الإرهاب من خلال بناء قدراتها.

وإلى جانب التفاصيل العملية لعمل "المركز"، تخيّم المسألة السياسية حول صياغة مذكرة "المركز". فقبل أيام قليلة من قمة الرياض، أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية أسماء كبار قادة تنظيم «الدولة الإسلامية» و«حزب الله» [إلى لائحة الإرهاب]. وبينما انضمت السعودية إلى الولايات المتحدة في إدراج اسم زعيم «حزب الله» البارز هاشم صفيّ الدين، لم تذكر اسم زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» في سيناء محمد العيساوي. وفي الأسبوع نفسه، عرقل مسؤولون سعوديون بسرية تامّة جهود الولايات المتحدة في الأمم المتحدة الرامية إلى فرض عقوبات على الفرع السعودي لـ تنظيم «الدولة الإسلامية». وقال مسؤول أمريكي لصحيفة "واشنطن بوست"، "إنهم لا يريدون أن يعترفوا بوجود مشكلة في عقر دارهم".

وفي ضوء هذا التقاعس، ليس من المستغرب أن يستهدف العمل الرسمي الأول لـ "مركز استهداف تمويل الإرهاب" الكيانات اليسيرة المنال في الغالب، بحيث تم تسمية سلسلة من الأشخاص والكيانات اليمنية المرتبطة بتنظيم «الدولة الإسلامية في اليمن» وبـ تنظيم «القاعدة في شبه الجزيرة العربية». وفي هذا الصدد، سيجري اختبار "المركز" والنهج التعاوني لدول «مجلس التعاون الخليجي» لمكافحة تمويل الإرهاب بشكل حقيقي عندما يقترح الأعضاء أهدافاً أكثر حساسيةً تشمل المواطنين السعوديين أو الإماراتيين أو القطريين. غير أنه يندرج ضمن العمل الاستهلالي المشترك للمركز سبب للتفاؤل مفاده بأنه ما زال من الممكن أن يمهّد "المركز" «الطريق إلى المصالحة» كما أمل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.

إدراج الحميقاني

بالإضافة إلى الكيان الواحد والأشخاص الثمانية المستهدفين في هذا الإجراء المشترك الأول، أدرَج جميع أعضاء "المركز" في اللوائح الوطنية الخاصة بكل منهم أسماء ثلاثة أشخاص آخرين وكيان آخر سبق أن أدرجته وزارة الخزانة الأمريكية في لائحة الإرهاب. إن جميع الأشخاص الذين تمّ إدراجهم هم من الجنسية اليمنية، باستثناء شخص واحد اسمه عبد الوهاب محمد عبد الرحمن الحميقاني، الذي له روابط وثيقة مع قطر ويحتل مكانةً بارزةً على قائمة تسعة وخمسين كياناً أدرجتهم السعودية والإمارات والبحرين، ومصر على اللائحة في حزيران/يونيو.

يُذكر أن الحميقاني، الذي وصفته وزارة الخزانة الأمريكية كقائد بارز في تنظيم «القاعدة في شبه الجزيرة العربية»، قد قدّم الدعم المالي للجماعة التابعة لتنظيم «القاعدة» من خلال مؤسسة خيرية برئاسته، وسرّب تبرعات من السعوديين إلى تنظيم «القاعدة في شبه الجزيرة العربية» في اليمن، وفقاً للبيان الصحفي الذي رافق إدراجه في اللائحة في كانون الأول/ديسمبر 2013. ووفقاً لوزارة الخزانة الأمريكية، عمل الحميقاني عن كثب مع مواطن قطري بارز يدعى عبد الرحمن النعيمي، الذي أدرجته الوزارة أيضاً في اللائحة. وبحسب التصنيف الإماراتي، لدى الحميقاني علاقات واسعة مع قطر، إذ "يتلقى الحميقاني وكياناته المرتبطة بـ تنظيم «القاعدة في شبه الجزيرة العربية» في اليمن دعماً مالياً من «مؤسسة عيد الخيرية» القطرية (التي فُرضت عليها عقوبات هنا)". كما "وعمل الحميقاني سابقاً كمفتي وعالم شريعة في وزارة الأوقاف القطرية ". فضلاً عن ذلك، إن الحميقاني عضو مؤسس في مؤسسة "الكرامة" الخيرية التابعة للنعيمي، وكان في وقت ما "مستشاراً لدولة قطر في الهبات الخيرية"، وفقاً لنسخة عن سيرته الذاتية تناقلتها صحيفة "واشنطن بوست". ولدى الحميقاني أيضاً علاقات مع المملكة العربية السعودية. إذ ظهر على شاشة التلفزيون السعودي، وكذلك في مقابلة مع قناة "الجزيرة" في الرياض في عام 2015، أي بعد عامين من إدراجه من قبل الولايات المتحدة في لائحة الإرهاب.

وكان المسؤولون القطريون قد رفضوا في الماضي الاتهامات الموجّهة إليهم بشأن تمويل الإرهاب، ووصفوا قائمة المموّلين الإرهابيين التي أعلنت عنها دولة الإمارات بأنها "لا أساس لها من الصحة". غير أن ممثّلي الادعاء القطريين يحاولون الآن، بعيداً عن الشوشرة، رفع دعاوى جديدة متعلّقة بتمويل الإرهاب ضد النعيمي، الذي حوكم وتمّت تبرئته من هذه الاتهامات في عام 2016، ولكنه ما زال يخضع للمراقبة المنتظمة. وفضلاً عن ذلك، وقّعت قطر للتو على إدراج الحميقاني الوارد اسمه على لائحة الإدراج العلنية المشتركة من قبل كافة أعضاء "مركز استهداف تمويل الإرهاب"، وهو شخصية ذات روابط قوية مع قطر ومواطنين قطريين بارزين ومؤسسات خيرية قطرية. وفي هذا الإطار، نشرت وزارة الداخلية في قطر، كما فعل أعضاء «مجلس التعاون الخليجي» الباقين وأعضاء "المركز"، بياناً صحفياً يعدّد التسميات المشتركة لما وصفته بـ "القادة والممولين والميسّرين" لتنظيم «الدولة الإسلامية في اليمن» " وتنظيم «القاعدة في شبه الجزيرة العربية». ويشكّل استخدام مثل هذه المصطلحات الصريحة لوصف شخص مثل الحميقاني خطوةً هامة إلى الأمام بالنسبة إلى قطر.

الخاتمة

بمعزلٍ عن "مركز استهداف تمويل الإرهاب"، وقّعت الولايات المتحدة وقطر في تموز/يوليو على اتفاقٍ ثنائيٍ يهدف إلى مكافحة تمويل الإرهاب. وفي كلمةٍ ألقاها وزير الخارجية الأمريكي تيلرسون في الدوحة في 22 تشرين الأول/أكتوبر، أشاد بقطر لإحرازها "تقدماً كبيراً" في قضايا مكافحة الإرهاب بما في ذلك قيامها بـ "مشاركة لوائح الإرهاب وتمويل الإرهابيين". بالإضافة إلى ذلك، تشير الدلائل إلى أن السعوديين قد يكونوا على استعداد لاستغلال "المركز" - والاتفاق بين الولايات المتحدة وقطر، الذي يمكن من خلاله أن تضطلع واشنطن بدور المُصلح والضامن لنوايا قطر الحسنة ولانخراطها - لإنهاء الشجار بين دول «مجلس التعاون الخليجي». وفي 24 تشرين الأول/أكتوبر، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في "المعهد الملكي للشؤون الدولية" ["تشاتام هاوس"]: "إذا تمكّنا من تغيير السلوك القطري، سيصبح «مجلس التعاون الخليجي» أكثر قوة وسيكون في وسعنا مواجهة إيران والإرهاب". وقد أصرّ الجبير على أن النزاع مع قطر هو "مسألة بسيطة"، وأكّد أن هناك "مسائل أخرى يجب التركيز عليها".

ومع اتخاذ الدوحة الآن إجراءات ضد شخص تعتبره السعودية والإمارات رمزاً للتسامح القطري مع تمويل الإرهاب، يتعين على واشنطن أن تقترح قيام "مركز استهداف تمويل الإرهاب" باتخاذ إجراءات مشتركة لاحقة قد تعزّز بناء الثقة بين الأطراف المتنازعة. وقد لا تكون المصالحة التامة ممكنة بعد، ولكن حتى السلام البارد سيكون تحسناً ملحوظاً للوضع القائم. وفي النهاية، يُعتبر تشكيل "المركز" «خطوةً جريئة وتاريخية لتوسيع وتعزيز التعاون بين الدول السبع الاعضاء في مكافحة تمويل الإرهاب». وبالتأكيد، ليس هناك وقت أفضل للجرأة من الوقت الحاضر.

 

ماثيو ليفيت هو زميل "فرومر - ويكسلر" ومدير "برنامج ستاين للاستخبارات ومكافحة الإرهاب" في معهد واشنطن، وكان يشغل سابقاً منصب نائب مساعد وزير لشؤون المخابرات والتحليلات في وزارة الخزانة الأمريكية.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2881

How a New Initiative Could Pave the Way to Gulf Reconciliation

Matthew Levitt

Also available in العربية

October 30, 2017


One designation in particular by the Terrorist Financing Targeting Center suggests a foundation for better ties between Qatar and the GCC countries with which it has feuded.

On October 22, Secretary of State Rex Tillerson visited both Riyadh and Doha in the span of a few hours and stressed to officials in the two capitals the need to resolve the crisis that has beset the Gulf Cooperation Council (GCC) nations since June. Quoting a message from President Trump to GCC leaders, he said, "It is time to find a solution to this dispute." Tillerson himself called on Saudi and Qatari leaders to "engage in dialogue and find a solution to...differences...and restore the GCC unity." Thereafter, he expressed hope that "a pathway [will be] found for the parties to reconcile their differences."

Three days later, Treasury Secretary Steven Mnuchin visited Riyadh, where he formally opened the Terrorist Financing Targeting Center (TFTC), which is cochaired by the United States and Saudi Arabia, and involves all GCC member states, including Qatar. Indeed, countering terrorism financing is cited by the countries blockading Qatar as an issue central to the intra-GCC dispute, one of several narratives -- including Qatari support for the Muslim Brotherhood and use of its Al Jazeera network to promote extremism -- employed by the Saudis and Emiratis to back their core claim about Qatari actions undermining Saudi and UAE security.

The dispute broke out just days after the Riyadh summit, held in late May, where Washington and its GCC partners signed a memorandum of understanding laying the foundations for establishing the TFTC. It is therefore significant that Qatar participated in this joint action, which Mnuchin said the United States "coordinated" with each of the GCC members. All TFTC members, including Qatar, added the persons and entities listed in the TFTC action taken October 25 -- and several more previously designated by the U.S. Department of the Treasury -- to their domestic designation lists. But beyond the positive optics of Riyadh and Doha cooperating on an issue at the heart of their dispute, the inclusion of one designee in particular suggests Qatar may be turning a page in its approach to countering terrorism financing.

The center in Context

Announced as a tangible deliverable tied to the Riyadh summit, the TFTC was acknowledged at the time as being "a virtual center," but it was "envisaged that [it] will become a brick-and-mortar center as well." In fact, the idea of creating a U.S.-GCC body to jointly address terrorism-financing issues had been batted around the Treasury Department for years. So when the White House asked departments and agencies to come up with potential action items for the Riyadh summit, the idea was transformed into the bare-bones MOU on which the TFTC was to be based. In its scope, the center was intended to target "new and evolving terrorist networks" across the region, including both Sunni (Islamic State, al-Qaeda, Lashkar-e Taiba, Taliban, Haqqani Network) and Shia (Hezbollah, Iran) elements. For Hezbollah and Iran, the emphasis was on malign interference in the region, specifically regarding Bahrain, Yemen, and Syria. Likewise, the MOU intended for this new collaborative effort to "address a host of other transnational threats emanating throughout the Middle East, including from Iran, the Assad regime, and the situation in Yemen." The TFTC's goals are threefold: (1) identifying, tracking, and sharing information about terrorism-financing networks; (2) coordinating joint disruptive actions; and (3) offering capacity-building assistance to countries in the region to counter terrorism-financing threats.

Beyond the details of how the center would work in practice, the question of political will hung over the drafting of the TFTC memorandum. Just days before the Riyadh summit, the Treasury Department had designated senior Islamic State and Hezbollah leaders. Whereas Saudi Arabia joined the United States in designating senior Hezbollah leader Hashem Safieddine, it did not likewise designate IS-Sinai leader Muhammad al-Isawi. That same week, Saudi officials quietly blocked a U.S. effort to sanction the Saudi branch of the Islamic State group at the United Nations. "They don't want to admit they have an issue in their backyard," a U.S. official commented to the Washington Post.

Given such reluctance, it should not surprise that the TFTC's first formal action targeted mostly low-hanging fruit: a series of designations of Yemeni individuals and entities tied to the Islamic State in Yemen (IS-Yemen) and al-Qaeda in the Arabian Peninsula (AQAP). The TFTC and its collaborative GCC-wide approach to countering terrorism financing will be truly tested when members propose more-sensitive designation targets, including Saudi, Emirati, or Qatari citizens. Yet embedded within the inaugural TFTC joint action lies reason for optimism that the center may still provide the "pathway to reconciliation" for which Secretary Tillerson hoped.

Designating Humayqani

In addition to the eight individuals and one entity targeted for designation in this first joint action, all TFTC members added to their respective national designation lists three more individuals and one entity that had been previously designated by the U.S. Treasury Department. All these designees are listed as being Yemeni, but one -- Abd al-Wahab Muhammad Abd al-Rahman al-Humayqani -- has significant ties to Qatar and features prominently on the list of fifty-nine entities designated by the Saudis, Emiratis, Bahrainis, and Egyptians in June.

Described by the U.S. Treasury Department as a senior AQAP leader, Humayqani provided financial support to the al-Qaeda affiliate through a charity he headed, and he funneled donations from Saudis to AQAP in Yemen, according to the press release that accompanied his December 2013 designation. Humayqani worked closely with a prominent Qatari national, Abd al-Rahman al-Nuaymi, according to the Treasury Department, which designated Nuaymi as well. According to the Emirati designation material, Humayqani has extensive ties to Qatar: "Al-Humayqani and his AQAP-affiliated entities in Yemen receive financial support from Qatar's Eid Charity (sanctioned herein)," and he "previously worked as a Mufti and Shariah scholar at Qatar's Ministry of Endowments (Awqaf)." Humayqani is, moreover, a founding member of Nuaymi's Alkarama charity, and was at one time an "advisor to Qatar on charitable giving," according to a copy of his resume cited by the Washington Post. Humayqani, as noted, also has ties to Saudi Arabia. He appeared on Saudi television, as well as in an Al Jazeera interview from Riyadh, in 2015 -- two years after his U.S. designation.

In the past, Qatari officials have rejected charges they are soft on terrorism financing and described the UAE list of terrorism financiers as "baseless." Quietly, however, Qatari prosecutors are reportedly now trying to put together a new terrorism-financing prosecution against Nuaymi, who was tried and acquitted on such charges in 2016 but is said to still be under regular surveillance. Furthermore, Qatar has just signed on to the very public TFTC joint designation of Humayqani, an individual with strong ties to Qatar, prominent Qatari citizens, and Qatari charities. Like its fellow GCC and TFTC members, Qatar's Ministry of Interior published a press release noting the joint designations of what it described as "leaders, financiers, and facilitators" of IS-Yemen and AQAP. Using such explicit terms to describe a person like Humayqani is a significant step forward for Qatar.

Conclusion

Independent of the TFTC, in July, the United States and Qatar signed a bilateral agreement aimed at combating terrorism financing. Speaking in Doha on October 22, Secretary Tillerson praised Qatar for making "significant progress" on counterterrorism issues, including "sharing of terrorist lists [and] terrorist financing." Further, indications suggest the Saudis may be willing to exploit the TFTC -- and the U.S.-Qatar agreement, through which Washington could serve as a coach and guarantor of Qatari goodwill and engagement -- to end the intra-GCC spat. Speaking on October 24 at Chatham House, Saudi foreign minister Adel al-Jubeir said, "If we can change Qatari behavior, we will be stronger in the GCC and we can confront Iran and terrorism." The dispute with Qatar, Jubeir insisted, was a "nonissue, a small issue," and he emphasized that there were "other matters to focus on."

With Doha now having acted against someone the Saudis and Emiratis regard as a symbol of Qatari tolerance for terrorism financing, Washington should propose subsequent TFTC joint actions that could further build confidence between the disputing parties. Full reconciliation may not yet be feasible, but even a cold peace would be a marked improvement on the status quo. After all, the TFTC was established "as a bold and historic effort to expand and strengthen the seven member states' cooperation to counter the financing of terrorism." Surely, there's no better time for boldness than the present.

Matthew Levitt, the Fromer-Wexler Fellow and director of the Stein Program on Counterterrorism and Intelligence at The Washington Institute, previously served as deputy assistant secretary for intelligence and analysis in the U.S. Treasury Department.