أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2936

كيف يمكن لأوروبا أن تعاقب إيران على تهريب الصواريخ مع الحفاظ على الاتفاق النووي

مايكل نايتس و كاثرين باور

متاح أيضاً في English

27 شباط/فبراير 2018


في 27 شباط/ فبراير، أعاقت روسيا مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يهدف إلى الضغط على إيران في أعقاب تقرير مشين أعده "فريق خبراء الأمم المتحدة حول اليمن". وفي الشهر الماضي، خلُص تقرير اللجنة السنوي بشكل قاطع إلى أن "جمهورية إيران الإسلامية لا تمتثل للفقرة 14 من القرار 2216 (لعام 2015)"، في إشارةٍ إلى الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة على توريد الأسلحة للمتمردين الحوثيين في اليمن بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وقد نُشر التقرير بالتزامن مع لقاء جمع عدداً من الدبلوماسيين الأمريكيين والأوروبيين على هامش "مؤتمر ميونيخ للأمن" الذي انعقد بين 16 و 18 شباط/ فبراير بهدف ايجاد سبل لتقييد أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار، ومن ثم إقناع إدارة ترامب بتمديد فترة الاعفاءات من العقوبات الأمريكية التي تنتهي في 12 أيار/مايو. وإذا كانت دول رئيسية مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا تبحث عن طريقة لبدء المفاوضات بشكل صحيح، فإن أحد الخيارات القوية هو فرض عقوبات جديدة من قبل "الاتحاد الأوروبي" على شركات تطوير الصواريخ الإيرانية التي ربطتها لجنة الأمم المتحدة بتهريب الأسلحة إلى اليمن.

أدلة مفصلة من قبل الأمم المتحدة

كان تقرير اللجنة الصادر في 26 كانون الثاني/يناير بشأن اليمن محدداً بشكل خاص في شرح سبب اعتبار طهران غير ممتثلة، إذ ذكر: "إن جمهورية إيران الإسلامية ... أخفقت في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التوريد المباشر أو غير المباشر لصواريخ "بركان- 2H" الباليستية قصيرة المدى أو بيعها أو نقلها، فضلاً عن صهاريج التخزين الميدانية للوقود الدفعي السائل ثنائي الداسر للقذائف وطائرة "أبابيل- ت" ("قاصف-1") الاستطلاعية بدون طيار، إلى تحالف صالح مع الحوثيين آنذاك... وقد حدّدت اللجنة الآن مؤشرات قوية على توريد المواد الخاصة بالأسلحة المصنعة في جمهورية إيران الإسلامية أو الصادرة عنها، وذلك بعد وضع الحظر المستهدف [لتوريد] الأسلحة في 14 نيسان/أبريل 2015، ولا سيما في مجال تكنولوجيا القذائف التسيارية القصيرة المدى والمركبات الجوية بدون طيار".

وتنقسم النتائج التي توصلت إليها الأمم المتحدة ضد إيران إلى ثلاث فئات رئيسية:

·         توفير صواريخ باليستية بعيدة المدى. زار خبراء من الأمم المتحدة المملكة العربية السعودية في تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر لتفقّد بقايا أربعة صواريخ تم إطلاقها على المملكة من اليمن (ثلاثة أُطلقت على الرياض في 19 أيار/مايو و 4 تشرين الثاني/نوفمبر و 19 كانون الأول/ ديسمبر، وصاروخ واحد على ينبع في 22 تموز/يوليو). وخلص الوفد إلى أنّ "خصائص التصميم الداخلي والسمات الخارجية ومقاييس [البقايا] تتّسق مع تلك الخاصة بصاروخ "قيام-1" المصمّم والمصنّع في إيران. ويعني ذلك أنه تم إنتاج [هذه الصواريخ] بشكل شبه مؤكد تقريباً من قبل نفس الشركة المصنعة". وعلى وجه التحديد، ظهرت على الحطام علامات تتفق مع الأنظمة التي وضعتها "مجموعة الشهيد باقري الصناعية" (SBIG) الإيرانية. وخلصت الأمم المتحدة كذلك إلى أنّ نوع السلاح المهرّب من إيران إلى الحوثيين "لم يكن صاروخاً باليستياً قصير المدى من طراز "قيام-1"، بل هو نسخة أخفّ وزناً، مصمّمة خصيصاً من قبل الشركات المصنّعة لـ "قيام-1" من أجل توسيع نطاقه إلى أكثر من 1000 كيلومتر عن طريق خفض الوزن". وبعبارة أخرى، صمّمت إيران شكلاً بديلاً من أجل [تحقيق] الهدف الواضح المتمثل في تمكين الحوثيين من ضرب الرياض ومدن أخرى تصل إلى بُعد 1000 كيلومتر من مناطق سيطرتهم.

·         توفير معدات وقود الصواريخ. [خلصت لجنة الأمم المتحدة] أيضاً إلى أن طهران لا تمتثل للحصار، إذ تم العثور على المكوّنات المصنّعة أو المشتراة من قبل شركات إيرانية داخل خزّانات حفظ ثنائية الداسر تعمل بالوقود السائل تم اعتراضها في طريقها إلى الحوثيين. وتدعم هذه الخزّانات إعادة معالجة حمض النتريك المدخّن الأحمر المثبَّط، وهو مؤكسد الوقود الدفعي ثنائي الداسر المستخدم في الصواريخ الباليستية قصيرة المدى. وأشارت لجنة الأمم المتحدة إلى أنّ اثنين من المكوّنات تم تصنيعهما في إيران، في حين تم توريد ثلاثة أخرى إلى إيران من قبل شركات تصنيع أجنبية "تم دفع ثمن أحدها من خلال حساب مصرفي أوروبي".

 ·         توفير طائرات بدون طيار من طراز "قاصف-1". أفاد خبراء الأمم المتحدة أيضاً أنّ عدداً من الطائرات بدون طيار من طراز "قاصف-1" والمكوّنات ذات الصلة التي وُجدت في اليمن كانت "مطابقة تقريباً في التصميم والمقاييس والقدرة لـ "أبابيل- ت" المصنّعة من قبل "شركة صناعة الطائرات الإيرانية" ". وبناءً على تصميم الطائرات بدون طيار وتعقّب الأجزاء المكوّنة، خلصت اللجنة إلى أنّ المواد اللازمة لتجميع "قاصف-1"، "قد انبثقت عن جمهورية إيران الإسلامية." وأوضحت اللجنة أنّه "تم توفير مكوّنين على الأقل من المنظومة إلى [إيران] بعد تنفيذ الحظر المفروض على الأسلحة. وتم استخدام طرف وسيط ثالث كطريق لتمويل أحد المكوّنات، فضلاً عن حساب وسيط في دولة ثالثة. ويدلّ ذلك على محاولة متعمّدة لإخفاء الوجهة النهائية للمكوّنات."

بالإضافة إلى ذلك، تواصل اللجنة التحقيق في الوقائع الأخرى المدّعى بها حول تهريب الأسلحة الإيرانية إلى اليمن، وتشمل هذه الحالات أدلة قاطعة على أنه تم تزويد أنظمة توجيه لقارب متفجر بدون قبطان، وأدلة قوية على نقل أنظمة شاملة للصواريخ الموجهة المضادة للدبابات.

وتُظهر النتائج كلها التي توصلت إليها اللجنة بوضوح أن إيران "فشلت في اتخاذ التدابير اللازمة لمنع توريد المعدات العسكرية ذات الصلة أو بيعها أو نقلها بشكل مباشر أو غير مباشر إلى قوات الحوثيين وقوات صالح، التي تعمل بناءً على توجيهات من أفراد تم إدراج أسماؤهم في القائمة." وتشمل الجهات الإيرانية الفردية الضالعة في انتهاك الجزاءات "مجموعة الشهيد باقري الصناعية" (SBIG)، و"مجموعة شهيد همّت الصناعية" (SHIG)، و"الشركة الإيرانية الصناعية لصناعة الطائرات" (HESA)، وهي شركة تابعة لـ "منظمة صناعة الطائرات الإيرانية" [التي هي نفسها جزء من "منظمة الصناعات الدفاعية" (DIO)]. وقدّمت الأمم المتحدة طلبات تعقب تتعلق بمسار هذه المعدات الإيرانية في 26 تشرين الثاني/نوفمبر و11 كانون الأول/ديسمبر و14 كانون الأول/ديسمبر، لكن لم يصل أي رد من الحكومة [الإيرانية].

توقعات اتخاذ إجراءات أوروبية

في 13 شباط/فبراير، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأن انتشار الصواريخ الإيرانية داخل سوريا واليمن يشكّل تهديداً على الحلفاء في المنطقة. وطالب بوضع إيران "تحت المراقبة بشأن صواريخها الباليستية" واقترح فرض عقوبات جديدة على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني. ومن شأن اتخاذ مثل هذه الإجراءات على مستوى "الاتحاد الأوروبي" الأوسع نطاقاً أن يوجّه رسالةً قويةً مفادها أن أوروبا ترى انتشار القذائف الإيرانية بمثابة تهديد، وأنها مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة للتصدّي لها.

ومن أجل ايجاد الكيانات التي ينبغي استهدافها في هذه العقوبات، لا يتعين على "الاتحاد الأوروبي" سوى النظر في الاجراءات الأمريكية الأخيرة. فمنذ تنفيذ الاتفاق النووي، فرضت واشنطن عقوبات على ثمانية وثمانين كياناً إيرانياً لقيامها بأنشطة متعلقة بالصواريخ الباليستية،غير أنّ ثلاثة منها فقط تندرج في قائمة "الاتحاد الأوروبي". كما أن عدداً من العقوبات الأمريكية الأخيرة تستهدف الشركات التابعة لـ"مجموعة الشهيد باقري الصناعية" (SBIG) و"مجموعة شهيد همّت الصناعية" (SHIG) و"منظمة الصناعات الدفاعية" (DIO)، والتي تبقى جميعها معرضة لعقوبات الأمم المتحدة وبالتالي "الاتحاد الأوروبي".

فعلى سبيل المثال، في 4 كانون الثاني/يناير، قامت وزارة الخزانة الأمريكية بفرض عقوبات على خمس شركات فرعية تابعة لـ"مجموعة الشهيد باقري الصناعية"، التي سبق أن اتخذ "الاتحاد الأوروبي" تدابير بحق أحدها (وهي "شركة شهيد خرازي للصناعات"). ويملك "الاتحاد الأوروبي" حق تسمية الشركات الأربعة الأخرى في إطار "لائحة المجلس الأوروبي 267/2012"، التي تم تعديلها وليس إلغاءها بعد الاتفاق النووي.

ويلاحَظ أيضاً أنه في تموز/يوليو 2017 أدرجت الولايات المتحدة أسماء ست شركات تابعة لـ"مجموعة شهيد همّت الصناعية" (SHIG) لأنها قامت بتصنيع هياكل ومحركات الصواريخ الباليستية ذات القوة الدافعة، فضلاً عن أنظمة التوجيه والتحكم من النوع نفسه التي وُجدت بين الحطام الذي خضع للتفتيش في المملكة العربية السعودية. كما سعى الكونغرس إلى تسليط الضوء على هذه الأنشطة الإيرانية كجزء من "قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات"، الذى تم تبنّيه في آب/أغسطس ويستدعي من الإدارة الأمريكية إصدار تقرير حول تنسيق العقوبات بين الولايات المتحدة و"الاتحاد الأوربي" كل ستة أشهر.

وقد سلّطت إجراءات أمريكية أخرى الضوء على تعاون إيران في مجال الصواريخ مع كوريا الشمالية وجهودها الرامية إلى نشرها في سوريا. وفي كانون الثاني/يناير 2016، تمّ إدراج اسم المدير التجاري لـ"مجموعة شهيد همّت الصناعية" (SHIG) السيد جواد موسوي لعمله مع مسؤولين من "شركة تنمية التعدين الكورية" (KOMID) المدرجة في قائمة الأمم المتحدة أيضاً. وفي أيار/مايو 2017، تمّ فرض عقوبة بحق نائب مدير الشؤون التجارية في "منظمة الصناعات الدفاعية" (DIO) مرتضى فاراسات بور لتنسيقه عملية بيع وتسليم متفجرات إلى "مركز الدراسات والبحوث العلمية السورية"، وهي وكالة حكومية سورية مسؤولة عن الأسلحة غير التقليدية ونظم التوصيل. وشملت العقوبة أيضاً مراقبة قروض تابعة لـ"منظمة الصناعات الدفاعية" (DIO) بلغت قيمتها عشرات الملايين من الدولارات.

وللاستفادة من التدابير الأمريكية بطريقة تقلل من العقبات الدبلوماسية المحتملة، ينبغي على واشنطن أن تشجع القادة الأوروبيين على اتخاذ إجراءات متابعة خاصة بهم، مذكرةً إياهم بأن هذه الإجراءات (1) لا تتعارض مع التزاماتهم بموجب الاتفاق النووي و (2) من غير المرجح أن تعرقل العلاقات التجارية لـ "الاتحاد الأوروبي" لأن الكيانات الإيرانية المعنية معزولة أساساً عن النظام المالي الدولي بسبب التصنيفات الأمريكية.

ومن المؤكد أن العقوبات الجديدة لن تكون كافيةً لتعطيل تدفق الصواريخ الإيرانية إلى اليمن. ويعتبر الحظر [الاعتراض] البحري أمراً ضرورياً، وبعضه يحدث بالفعل. وقد أوصى تقرير الأمم المتحدة باتخاذ المزيد من الإجراءات المماثلة، مثل وضع "آلية التحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة" بصورة دائمة في ميناء الحديدة. يتعين على الوكالات الأمريكية العمل أيضاً مع نظيراتها الأوروبية للتحقيق في أنشطة شراء الصواريخ الإيرانية المذكورة في تقرير الأمم المتحدة وتعطيلها، والنظر في فرض عقوبات مشتركة لفضح الجهات الإيرانية المعنية بالمشتريات التي تستخدم شركات واجهة تعمل في الخارج. وفي الوقت نفسه، فإن أي جهد يرمي إلى جعل العقوبات التي يتخذها "الاتحاد الأوروبي" أكثر اتساقاً مع واشنطن من شأنه أن يبعث رسالةً واضحة مفادها أنّ أوروبا مستعدة للعمل مع إدارة ترامب، ومواجهة إيران والدلالة على أفعالها السيئة من أجل الحفاظ على الاتفاق النووي.

 

مايكل نايتس هو زميل "ليفر" في معهد واشنطن، وقد قام مؤخراً بفحص شظايا الصواريخ الإيرانية التي تم استردادها من الرياض وينبع. كاثرين باور هي زميلة "بلومنستين كاتس" في برنامج مكافحة الإرهاب في المعهد، وقد عملت سابقاً كملحقة مالية في وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون دول الخليج في الفترة من 2013 إلى 2015.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2936

How Europe Can Punish Iran's Missile Smuggling While Preserving the Nuclear Deal

Michael Knights and Katherine Bauer

Also available in العربية

February 27, 2018


The UN has publicly identified the Iranian companies involved in smuggling ballistic missiles into Yemen, so Europe should quit stalling and follow Washington's example by sanctioning these firms.

On February 27, Russia blocked a draft UN Security Council resolution aimed at pressuring Iran in the wake of a damning report by the UN Panel of Experts on Yemen. Last month, the panel's annual report found conclusively that "the Islamic Republic of Iran is in non-compliance with paragraph 14 of resolution 2216 (2015)," referring to the UN arms embargo imposed on Yemen's Houthi rebels under Chapter VII of the UN Charter.

The report went public just as U.S. and European diplomats met on the sidelines of the February 16-18 Munich Security Conference, intent on finding ways to restrain Iran's destabilizing activities and thus convince the Trump administration to extend U.S. sanctions waivers that expire on May 12. If key states such as France, Britain, and Germany are looking for a way to start negotiations on the right foot, then one potent option is to place new European Union sanctions on the Iranian missile development companies that the UN panel has linked to arms smuggling in Yemen.

DETAILED UN EVIDENCE

The panel's January 26 report on Yemen was remarkably specific in explaining why Tehran is deemed noncompliant: "The Islamic Republic of Iran...failed to take the necessary measures to prevent the direct or indirect supply, sale or transfer of Borkan-2H short-range ballistic missiles, field storage tanks for liquid bipropellant oxidizer for missiles and Ababil-T (Qasef-1) unmanned aerial vehicles to the then Houthi-Saleh alliance...The Panel has now identified strong indicators of the supply of arms-related material manufactured in, or emanating from, the Islamic Republic of Iran subsequent to the establishment of the targeted arms embargo on 14 April 2015, particularly in the area of short-range ballistic missile technology and unmanned aerial vehicles."

The UN's findings against Iran break down into three main categories:

  • Provision of extended-range ballistic missiles. UN experts visited Saudi Arabia in November and December to inspect the remnants of four missiles launched at the kingdom from Yemen (three fired at Riyadh on May 19, November 4, and December 19, and one fired at Yanbu on July 22). The delegation concluded that the "internal design features, external characteristics and dimensions [of the remnants] are consistent with those of the Iranian designed and manufactured Qiam-1 missile. This means that they were almost certainly produced by the same manufacturer." Specifically, the wreckage had markings consistent with systems made by Iran's Shahid Bakeri Industrial Group (SBIG). The UN further concluded that the weapon type smuggled from Iran to the Houthis was "not a Qiam-1 short-range ballistic missile, but a derived lighter version, designed specifically by the manufacturers of the Qiam-1 to extend the range to over 1,000 km by reducing weight." In other words, Iran designed a variant with the express goal of enabling the Houthis to hit Riyadh and other cities up to 1,000 kilometers from their areas of control.
  • Provision of missile fuel equipment. Tehran was also found in noncompliance with the embargo because components manufactured or procured by Iranian firms were found inside liquid bipropellant storage tanks intercepted en route to the Houthis. These tanks support the reprocessing of inhibited red fuming nitric acid, the oxidizer for the bipropellant used in short-range ballistic missiles. The UN panel noted that two of the components were manufactured in Iran, while three others were supplied to Iran by foreign manufacturers, "one of which was paid for through a European bank account."
  • Provision of Qasef-1 unmanned aerial vehicles. UN experts also reported that a number of complete Qasef-1 UAVs and related components recovered in Yemen were "virtually identical in design, dimensions and capability to that of the Ababil-T, manufactured by the Iran Aircraft Manufacturing Industries." Based on the design of the UAVs and the tracing of component parts, the panel concluded that the material necessary to assemble the Qasef-1s "emanated from the Islamic Republic of Iran." The panel clarified that "at least two components of the system were supplied to [Iran] after the implementation of the targeted arms embargo...The route for the funding of one of the components used a third party broker, and an intermediary account in a third country. This is indicative of a deliberate attempt to disguise the final destination of the components."

In addition, the panel continues to investigate other alleged instances of Iranian arms smuggling to Yemen, including very strong evidence that guidance systems were provided for an unmanned explosive boat, and strong evidence that complete antitank guided missile systems were transferred.

Taken together, the panel's findings clearly show that Iran has "failed to take the necessary measures to prevent the direct or indirect supply, sale or transfer of military related equipment to the Houthi-Saleh forces, an entity acting at the direction of listed individuals." Individual Iranian entities implicated in sanctions busting include SBIG, the Shahid Hemmat Industrial Group (SHIG), and the Iran Aircraft Manufacturing Industries (HESA), a subsidiary of the Iran Aircraft Industries Organization (itself a part of the Defense Industries Organization, or DIO). The UN presented Iran with tracing requests related to this equipment on November 26, December 11, and December 14, but the government has not replied.

EXPECTATIONS FOR EUROPEAN ACTION

On February 13, French president Emmanuel Macron stated that Tehran's proliferation of missiles to Syria and Yemen posed a threat to regional allies. He called for Iran to be put "under surveillance over its ballistic missiles" and suggested new sanctions on the country's ballistic missile program. Taking such action at the wider EU level would send a strong message that Europe sees Iranian missile proliferation as a threat and is willing to work with the United States to counter it.

To find good targets for sanctions, EU officials need only look at recent U.S. actions. Washington has sanctioned seventy-eight Iranian entities for activities related to ballistic missiles since implementation of the nuclear deal, but only three are on the EU list. A number of recent U.S. sanctions target subsidiaries of SBIG, SHIG, and DIO, all three of which remain subject to UN and hence EU sanctions.

For example, on January 4, the Treasury Department sanctioned five SBIG subsidiaries, one of which was already designated by the EU (Shahid Kharrazi Industries). The EU has the authority to designate the other four under European Council Regulation 267/2012, which was amended but not terminated following the nuclear deal.

Also notable is the July 2017 U.S. designation of six SHIG subsidiaries responsible for manufacturing missile airframes and liquid propellant ballistic missile engines, as well as guidance and control systems of the same type found among the inspected wreckage in Saudi Arabia. Congress has likewise sought to highlight these Iranian activities as part of the Countering America's Adversaries Through Sanctions Act, which was adopted in August and requires the administration to issue a report on U.S.-EU sanctions coordination every six months.

Other U.S. actions have drawn attention to Iran's missile cooperation with North Korea and its proliferation efforts in Syria. In January 2016, SHIG commercial director Sayyed Javad Musavi was designated for working with officials from the UN-designated Korea Mining Development Trading Corporation (KOMID). And in May 2017, DIO deputy director for commerce Morteza Farasatpour was sanctioned for coordinating the sale and delivery of explosives to the Scientific Studies Research Center, the Syrian regime agency responsible for nonconventional weapons and delivery systems. This included overseeing a credit line worth tens of millions of dollars for DIO.

To build on these U.S. measures in a manner that minimizes potential diplomatic obstacles, Washington should encourage European leaders to take specific follow-on actions of their own, reminding them that such actions (1) do not conflict with their commitments under the nuclear deal, and (2) are unlikely to disrupt EU commercial relations because the Iranian entities in question are already isolated from the international financial system due to American designations.

To be sure, new sanctions will not be enough to disrupt the flow of Iranian missiles to Yemen. Maritime interdiction is necessary as well—some of this is already taking place, and the UN report recommended further action along that line, such as placing a permanent UN Verification and Inspection Mechanism presence at Hodeida port. U.S. agencies should also work with their European counterparts to investigate and disrupt Iranian missile procurement activities mentioned in the UN report, and consider joint sanctions to expose Iranian procurement fronts operating abroad. In the meantime, any effort to bring EU sanctions in closer alignment with Washington's would send a clear message that Europe is willing to work with the Trump administration, and to call Iran out for its bad behavior in order to preserve the nuclear deal.

Michael Knights, a Lafer Fellow with The Washington Institute, recently inspected Iranian missile fragments recovered from Riyadh and Yanbu. Katherine Bauer, the Institute's Blumenstein-Katz Family Fellow, served as the Treasury Department's financial attache for the Gulf from 2013 to 2015.