أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2920

كيف يمكن للسعودية ومصر المساعدة في مواجهة الإيديولوجيات السامّة؟

جوزيف براودي و صموئيل تادرس

متاح أيضاً في English

22 كانون الثاني/يناير 2018


"في 18 كانون الثاني/يناير، خاطب جوزيف براودي وصموئيل تادرس منتدى سياسي في معهد واشنطن. وبراودي هو مستشار لـ "مركز المسبار للدراسات والبحوث" وزميل أقدم في "معهد أبحاث السياسة الخارجية". وتادرس هو زميل أقدم في "مركز الحرية الدينية" التابع لـ "معهد هدسون" وزميل زائر متميز في دراسات الشرق الأوسط في "مؤسسة هوفر". وفيما يلي موجز المقررة لملاحظاتهما؛ الفيديو الكامل للمنتدى السياسي متاح أعلاه".

جوزيف براودي

يدأب بعض السعوديين من خارج الحكومة وتحديداً من الشخصيات الإعلامية منذ فترة على محاولة التصدي للإيديولوجيات المتطرفة، بعد أن كانوا قد أعربوا في السنوات الأخيرة عن تفاؤلهم بالسياسات الجديدة التي تبنّتها حكومة الرياض وأبدوا اهتماماً كبيراً بإقامة شراكات دولية للارتقاء بفعالية تلك السياسات. وليس هؤلاء بالمنشقين، بل هم أصحاب أصوات تصدح من مختلف المؤسسات والمجالات لتوسّع حدود الفسحة الصغيرة التي مُنحت لهم.

فعلى سبيل المثال، أنتج بعض هؤلاء الأفراد برنامجاً كوميدياً تحت عنوان "طاش ما طاش" استعرض في إحدى حلقاته نساءً يتصلن بالشرطة للتبليغ عن لصٍّ دخل منزلهن، ولكن حين يدرك رجال الشرطة أن والِدَهنّ غير موجود، يعتذرون عن دخول المنزل بسبب غياب الرجل. حتى أن هذا المشهد الساخر عُرض على قناة حكومية رسمية، مع الإشارة إلى أنه لم يكن من السهل طرح الأفكار الجديدة - إذ كانت وزارة الإعلام ترفض أربعة من كل عشرة نصوص تُعرض عليها من قبل منتجي البرنامج. ولكن مع مرور الوقت أصبحت الأمور - التي كانت ذات مرة مثيرة للجدل - أكثر دنيوية، وهكذا تمكّنت البرامج المماثلة من إحراز بعض التقدم.

وكذلك طُرحت أفكار جديدة عبر تحويل التطورات المستجدة إلى فرصٍ تعليمية. ففي عام 2014، سُئل داعية متشدد سابق أصبح أكثر تحرراً هو منصور النقيدان عن رأيه بالجهود التي تبذلها الحكومة لمنع المعلمين من تجنيد الأفراد للانضمام إلى جماعة «الإخوان المسلمين». وأجاب بأن هذه السياسة يجب أن تكون مصحوبة ببذل المزيد من الجهود لتعزيز التسامح داخل المملكة، وانتقد بوجه خاص تغلغل الأفكار السلفية الجهادية إلى المدارس السعودية وحثّ المعلّمين على تشجيع مبدأ الشمولية تجاه الطائفة الشيعية.

وعلى الرغم من أن الشخصيات السعودية المسؤولة عن هذه المبادرات ليست هي التي تصنع السياسات، إلا أنها قادرة على التأثير على المناخ المعلوماتي الذي يتم فيه وضع السياسات. ويجيد السعوديون الليبراليون بشكل خاص التوجه إلى الرغبات الفردية لأبناء مجتمعهم، لأن العديد من من السعوديين العصريين شديدو الاهتمام بتوسيع نطاق حرياتهم الشخصية.

وفي ظل هذه الخلفية، اتخذ قادة المملكة الجدد عدداً من القرارات التي قد تكون حاسمة لمواجهة التطرف والتشجيع على التسامح. أولاً، ما فتئت الحكومة تتبع إصلاحاً اقتصادياً كبيراً وتتبنى أجندة اجتماعية أكثر تحرراً. ثانياً، أقر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بأن عام 1979 شكّل بداية فترة طويلة من الدعم الحكومي الواسع والإشكالي للإيديولوجيات المتطرفة. وثالثاً، أظهر الأمير استعداده لاتخاذ تدابير أمنية لا تقتصر على قمع الجماعات الهامشية العنيفة فحسب، بل على المتعاطفين معها داخل المؤسسة الدينية أيضاً.

لكن التحدي لا يكمن في تغيير السياسات الحكومية فحسب، بل أيضاً في تغيير الرأي العام ككل. ففي إحدى الفيديوهات التي عُرضت سابقاً على قناة "وصال" الممولة من أطراف كويتية ولكنها مكوّنة في الغالب من موظفين سعوديين، يتهجّم المعلّق على الإسلام الشيعي وعلى التوسع الإيراني في المنطقة قائلاً: "يا عرب، إيران تريد تحويل منازلكم إلى جهنّم". وصحيح أن الحكومة السعودية أوقفت تلك الشبكة في عام 2014، وأن البحرين والكويت حذتا حذوها بعد فترة وجيزة، إلا أن أحد الأعضاء الإصلاحيين في "مجلس الشورى" السعودي نشر على موقع "تويتر" بعد عامين على ذلك استطلاعاً للرأي أظهر أن 82 في المائة من المشاركين في الاستطلاع عارضوا إغلاق المحطة.

وفي ما يخص الدعم الخارجي، يتضمن كل بند من بنود جدول الأعمال الذي يتبعه الليبراليون السعوديون دوراً مخصصاً للأطراف الدولية. ويندرج في البند الأول تعليم ديني أكثر تطوراً، مما يستلزم جعل الكتب المدرسية أكثر تسامحاً وشمولية، وتدريب المعلّمين من وجهة نظر أكثر انفتاحاً، وإفساح المجال للتفسيرات المتعددة للإسلام بهدف التشجيع على الاعتدال. وينص البند الثاني على إرساء نزعة قومية سعودية جامعة لا تستند إلى ادعاءات التفوق الأيديولوجي، بل إلى نجاح مشروع وطني ينخرط فيه المواطنون كافة، ومن ضمنهم المجتمعات المحلية التي جرى تهميشها على مرّ السنين. أما البند الثالث فهو توطيد هوية خليجية موحدة تنطلق من الاندماج بين الثقافتين السعودية والإماراتية لتمتد إلى دول «مجلس التعاون الخليجي» الأخرى. وفي الوقت الذي تتحسن فيه العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية، وبينما ترحب شريحة كبرى من السعوديين بالشراكة الدولية، لدى واشنطن فرصاً جمّة للتعامل مباشرةً مع الإصلاحيين في مواجهة الإيديولوجيات السامّة.

صموئيل تادرس

منذ عقود عديدة أخذ فهم الولايات المتحدة للشرق الأوسط يتراجع حتى عندما أصبح جيشها أكثر انخراطاً في تلك البقعة. وتعزى هذه الثغرة المعرفية جزئياً إلى هجوم أكاديمي غالباً ما اتُّهمت فيه الدراسات الجدية للمنطقة بالترويج لمخططات استعمارية. واليوم تهيمن العلوم السياسية على الأحاديث عن الشرق الأوسط، بينما لا يعرف الغربيون إلا القليل عن سكان المنطقة الفعليين - أي ثقافاتهم أو حياتهم أو مخاوفهم. ويشمل ذلك أبرز الباحثين في هذا المجال، والكثير منهم لا يعرفون ما يقرأه الناس وما يشاهدونه وما يستمعون إليه.

على سبيل المثال، في الوقت الذي يتزايد فيه استعداد شباب الشرق الأوسط إلى التشكيك في المحرّمات الاجتماعية، إلّا أنه تم نشر أكثر من اثنتي عشرة رواية تتحدث عن اليهود الذين عاشوا في العالم العربي. وهناك أيضاً شعور بالحنين الثقافي إلى مدينة الإسكندرية بطابعها العالمي، كما رأينا في العديد من الكتب والأفلام والبرامج التلفزيونية والأغاني. وفي الوقت نفسه، أصبح مصطلح "العالم العربي" يفقد فائدته شيئاً فشيئاً - فهذه المنطقة تضم العديد من المجتمعات المختلفة مع هويات مختلفة، والأمور الرائجة في ثقافة ما قد لا تكون شعبية في ثقافة أخرى.

ولا شك في أن بعض الدول لعبت دوراً محورياً في نشر الأفكار في مختلف أنحاء الشرق الأوسط على مر السنين، وخاصة مصر أيام جمال عبد الناصر والمملكة العربية السعودية برجال دينها السُّنة. وقد يكون ذلك هو السبب الذي يدفع واشنطن للاعتقاد بوجود عتلة تسحبها الرياض لوقف انتشار التطرف في المنطقة. والحقيقة هي أن احتواء الأفكار السامة أصعب بكثير من ذلك.

وتضطلع حكومات الشرق الأوسط بدور جوهري في أي جهد لمعالجة هذه المشكلة. ونظراً إلى النفوذ الإقليمي الراسخ الذي تتمتع به كل من السعودية ومصر، لا بد لهاتين الدولتين أن تأخذا زمام المبادرة في هذا المسعى. إذ لطالما كانت اللهجة العربية المصرية هي الأكثر شيوعاً في وسائل الإعلام العربية، ويبدو أن القيادة السعودية الجديدة متشوقة إلى الاضطلاع بدور أكثر حزماً. كما يمكن لدولة الإمارات أن تقدم دعماً قوياً للخطابات المناهضة للتطرف على أرضها وفي الخارج.

في كانون الثاني/يناير 2015، دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي علناً إلى ثورة دينية ولقيت كلمته ترحيباً من واشنطن. ولكن بعد ثلاث سنوات، لم تحدث مثل هذه الثورة، مع أن ذلك ليس بالمستغرب إذا أخذنا بعين الاعتبار افتقار السيسي إلى خطة بهذا الصدد وإلى الوسائل الكفيلة بتنفيذها وإلى القاعدة اللازمة لدعمها. ولحسن الحظ، لا تزال هناك فرصة لإحداث بعض التغييرات في مصر. ويحتفظ الإسلاميون بالعديد من المزايا، من بينها نظرة شاملة وطريقة حياة لا تستطيع الأيديولوجيات المتنافسة تأمينها. إلا أن الكثير من أبناء الشرق الأوسط عاشوا تحت حكم «الإخوان المسلمين» وتنظيم «الدولة الإسلامية» خلال السنوات الماضية ولم يستمتعوا بتلك التجربة. وهذا ما دفع الناس إلى إعادة النظر في مفاهيمهم حول دور الدين في المجتمع.

وتلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً حاسماً أيضاً. فعلى الرغم من محاولات حكومة السيسي السيطرة على وسائل الإعلام الإخبارية التقليدية، إلا أن لوسائل الإعلام البديلة مثل موقع يوتيوب تأثيرها أيضاً. وقد انتشر العديد من الفيديوهات الساخرة لـ تنظيم «الدولة الإسلامية» التي تُتخذ كأداة قوية ضد السرد الإسلامي للتنظيم. ولذلك فإن الاستخدام الأوسع لوسائل الإعلام البديلة يمكن أن يوفر وسيلة جادة لمواجهة الأفكار السامّة.

 

أعدت هذا الموجز إريكا نيجيلي.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2920

How Can Saudi Arabia and Egypt Help Confront Toxic Ideologies?

Joseph Braude and Samuel Tadros

Also available in العربية

January 22, 2018

Two experts discuss how Washington can use its warming relations with Cairo and Riyadh to foster soft-power reform campaigns.

On January 18, Joseph Braude and Samuel Tadros addressed a Policy Forum at The Washington Institute. Braude is an advisor to Al-Mesbar Studies and Research Center and a senior fellow at the Foreign Policy Research Institute. Tadros is a senior fellow at the Hudson Institute's Center for Religious Freedom and a distinguished visiting fellow in Middle Eastern studies at the Hoover Institution. The following is a rapporteur's summary of their remarks; video of the full event is available above.


Some Saudis outside the government, primarily media figures, have been trying to counter extremist ideologies in their midst for some time. In recent years, they have expressed optimism about Riyadh's new policies and are very interested in international partnerships to improve their effectiveness. These are not dissidents; they are establishment voices pushing the boundaries of the small space they have been given.

For instance, some of these individuals produced a comedy show called Tash ma-tash, which roughly translates to "Either you get it or you don't." In one skit, women call the police to alert them of a burglar entering their house, but when the officers realize that the women's father is away, they say they cannot enter unless a man is present. The satirical skit was even broadcast on an official government channel. Introducing new ideas has not been easy, of course—four out of every ten scripts the producers submitted to the Ministry of Information were rejected. Over time, however, things that were once controversial became more mundane, and such programs were able to make a bit of a dent.

New ideas were also introduced by turning news developments into teachable moments. In 2014, Mansour al-Nogaidan—a former hardline preacher who had become more liberal—was asked what he thought of the government's effort to prevent teachers from recruiting for the Muslim Brotherhood. He replied that the policy should be accompanied by greater efforts to foster tolerance in the kingdom; in particular, he criticized the penetration of Salafi-jihadist ideas in Saudi schools and urged educators to promote inclusiveness toward Shia.

Although the Saudi figures responsible for such initiatives are not policymakers, they are capable of affecting the informational climate in which policies are made. Saudi liberals are especially successful at appealing to the individualistic desires of their society, since many modern Saudis are deeply interested in expanding personal freedoms.

Against this backdrop, the kingdom's new leaders have made a number of decisions that could prove crucial to countering extremism and promoting tolerance. First, the government has been pursuing a major economic overhaul and a more liberal social agenda. Second, Crown Prince Muhammad bin Salman has acknowledged that 1979 marked the beginning of a long period of broad, problematic government support for extremist ideologies. Third, he has shown a willingness to use security measures to clamp down not only on violent fringe elements, but also on their sympathizers within the clerical establishment.

Yet the challenge lies in changing not just government policies, but popular opinion as well. In a past clip from Wesal TV, a channel funded by Kuwaitis but largely staffed by Saudis, the narrator bashes Shia Islam and Iran's regional expansion, saying "O Arabs, Iran wants to turn your home into hell." The Saudi government banned the network in 2014, and Bahrain and Kuwait soon followed suit. Two years later, however, a reformist member of the Saudi Shura Council posted a poll on Twitter and found that 82 percent of respondents opposed the closure.

Regarding outside assistance, each agenda item pursued by Saudi liberals includes a role for international players. The first item is a more well-rounded religious education, which entails making textbooks more tolerant and inclusive, training teachers from a more open-minded point of view, and giving space to multiple interpretations of Islam, with the aim of encouraging moderation. The second is the creation of an inclusive Saudi nationalism based not on claims of ideological supremacy, but rather on the success of a national project in which all citizens are vested, including historically marginalized communities. Third is the fostering of a unified Gulf identity, building on Saudi-Emirati cultural osmosis and expanding to the other Gulf Cooperation Council states. At a time when the U.S.-Saudi relationship is improving and a critical mass of Saudis welcome international partnership, Washington has ample opportunities to directly engage reformists on confronting toxic ideologies.


For several decades now, America's understanding of the Middle East has waned even as its military has become more involved there. This knowledge gap was partly the result of an academic assault in which serious studies of the region were often accused of fostering a colonialist agenda. Today, political science dominates the conversation about the Middle East, and Westerners know very little about the region's actual residents—their cultures, their lives, or their concerns. This includes top area scholars, many of whom do not know what the people are reading, watching, or listening to.

For example, at a time when Middle Eastern youths are increasingly willing to question social taboos, more than a dozen novels have been published about Jews who lived in the Arab world. There is also a sense of cultural nostalgia about cosmopolitan Alexandria, as seen in numerous books, films, television shows, and songs. Meanwhile, the term "Arab world" is becoming less and less useful—the region has many different societies with different identities, and what is popular in one culture may not be in another.

To be sure, certain states have been instrumental in spreading ideas across the Middle East over the years, especially Gamal Abdul Nasser's Egypt and the Sunni clerical establishment in Saudi Arabia. This may be why Washington tends to believe there is a lever Riyadh can pull to reverse the spread of radicalism in the region. In reality, though, toxic ideas are much more difficult to contain.

Middle Eastern governments have a crucial role to play in any effort to address this problem. Given their well-established regional influence, Riyadh and Cairo need to take the lead in this endeavor; after all, Egyptian Arabic used to be the most common dialect in Arabic media, and the new Saudi leadership seems keen to play a more assertive role. The United Arab Emirates could also provide robust support for anti-extremist discourse at home and abroad.

In January 2015, Egyptian president Abdul Fattah al-Sisi publicly called for a religious revolution, and Washington hailed his remarks. Three years later, no such revolution has taken place, but this is hardly surprising when one considers that Sisi lacked a plan, the means to enact it, and a base to support it. Fortunately, the opportunity to enact some change in Egypt still exists. Islamists retain many advantages, including a comprehensive worldview and way of life that competing ideologies cannot offer. Yet many Middle Easterners have lived under the Muslim Brotherhood and Islamic State in recent years, and they did not enjoy their experience. This has caused people to reexamine their notions about the role of religion in society.

Social media has a crucial role to play as well. Even as the Sisi government attempts to control the traditional news media, alternative outlets like YouTube are having an impact. Many parodies of Islamic State videos have gone viral, serving as a powerful tool against the group's Islamist narrative. Wider use of alternative media could provide a serious means of countering toxic ideas.

This summary was prepared by Erika Naegeli.