أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2541

دروس عسكرية روسية لـ «حزب الله» في سوريا

العميد موني كاتس و نداف بولاك

متاح أيضاً في English

24 كانون الأول/ديسمبر 2015


للمرة الأولى في التاريخ، يخوض «حزب الله» حرب المناورات الهجومية كجزء من عملياته في سوريا. ويساهم التدخل الروسي في تعزيز هذه التجربة، فيعطي بذلك للحزب على الأرجح دروساً هامة للنزاعات المقبلة.

وحتى الآن، لطالما اتبع «حزب الله» استراتيجية دفاع واستنزاف في أعمال القتال ضد عدوه الأساسي إسرائيل، وهي مقاربة اعتبرها عدة ضباط رفيعي المستوى في «جيش الدفاع الإسرائيلي» "غير خاسرة". وعلى ضوء العناصر القتالية والميزات التكنولوجية المتوفرة لدى إسرائيل، ركزت هذه الاستراتيجية على تمديد فترة القتال إلى أقصى حد، مبقيةً على الاستنزاف في الساحة الداخلية عبر إطلاق صواريخ على المراكز السكنية الإسرائيلية وزيادة تكاليف المناورات البرية التي يقوم بها «جيش الدفاع الإسرائيلي» في جنوب لبنان. وقد أظهر «حزب الله» هذه المقاربة الدفاعية خلال حرب عام 2006 عندما أخفى صواريخ ومقاتلين في شبكات معقدة من التحصينات السرية تحت الأرض ومناطق ذات كثافة نباتية أطلق عليها ضباط إسرائيليون تسمية "المحميات الطبيعية". واعتقد الحزب أنه طالما لم ينهار، يمكنه أن يدعي أنه قد صمد في حرب ضد «جيش الدفاع الإسرائيلي» المدجج بالسلاح، الأمر الذي اعتبره الحزب انتصاراً بالفعل. إلا أن الحرب السورية غيرت هذا النموذج الدفاعي.

تجربة جديدة، استراتيجية جديدة

في سوريا، اضطر «حزب الله» إلى تغيير أهدافه الأساسية لتصبح الاستيلاء على الأراضي وإبقاء السيطرة عليها، وفي الوقت نفسه محاربة القوات شبه التقليدية التي تستخدم تكتيكات [حرب] العصابات. وفي وجه «جيش الدفاع الإسرائيلي»، كان الحزب معتاداً على القتال ضمن وحدات صغيرة على أراضٍ معهودة، بيد أنه ينشر اليوم مئات المقاتلين في عمليات هجومية معقدة على أراضٍ غير معهودة. وبالنسبة إلى قادة «حزب الله» ومقاتليه، يمكن أن تغير هذه التجربة آراءهم حول الطريقة الأكثر فعالية للفوز في معركة، ويفترض انخراط روسيا بالحرب في سوريا أن «حزب الله» يتعلم هذه الدروس من أحد أفضل الجيوش في العالم.

منذ البداية، اعتمدت روسيا على القوات السورية والإيرانية و «حزب الله» وقوات شيعية أخرى لإنجاز المهمة على الأرض. ونظراً للطابع المعقد للحملة ولرغبة موسكو بتجنب تصورات الفشل، تحافظ القوات الروسية على الأرجح على تعاون وثيق جداً مع شركائها للتأكد من أنهم يقومون بتنفيذ مهامهم. وتشير التقارير إلى أنه تم إنشاء غرف عمليات مشتركة بين «حزب الله» وروسيا في اللاذقية ودمشق، بينما ساعد «حزب الله» وعناصر إيرانية على ما يبدو على استرجاع طيار روسي كانت قد سقطت طائرته في تشرين الثاني/نوفمبر. وما تزال موسكو مترددة كما يبدو حول زيادة عدد القوات البرية المشاركة في القتال بشكل ملحوظ، وبالتالي يجب عليها أن تعزز هذا التنسيق أكثر فأكثر.

تخطيط حملة عسكرية وتنفيذها

على المستوى الكلي، سيطّلع «حزب الله» على الفكر العسكري الروسي، الذي يتضمن مفاهيم تشغيلية متطورة ومهارات متقدمة من ناحية التخطيط العسكري. فالجيش الروسي يملك خبرة واسعة في ما يتعلق بإنجاز أنواع مختلفة من العمليات، بما فيها حملات مكافحة التمرد وحملات تقليدية. لنفترض مثلاً هذا السيناريو: يجتمع قائد روسي بقادة من «حزب الله» وقادة إيرانيين وسوريين ويعرض الاستراتيجية العسكرية للحملة السورية. كما يتكلم عن الأهداف والإطار الزمني المناسب لبلوغ هذه الأهداف وعن أولويات القتال. ومن ثم يشدد على الأدوات التي يمكن أن تكون مفيدة في المعركة، وربما يقدم دروساً هامة مستخلصة من عمليات سابقة مثل حملة مكافحة التمرد في الشيشان. وبالنسبة لـ «حزب الله»، ستكون هذه المرة الأولى التي بإمكانه أن يراقب ويتتبع كيف يقوم جيش من الصف الأول بالتخطيط لحملة قتال.

وتحصل عمليات التعلم المماثلة في كافة الأوقات. على سبيل المثال، إن تجربة سوريا كجزء من الائتلاف الأمريكي خلال "عملية عاصفة الصحراء" عام 1991 قلبت استراتيجية الحرب الخاصة بها رأساً على عقب. فبعد أن شهد الجيش السوري مباشرةً آثار المعركة البرية-الجوية الأمريكية وفعالية الذخائر "الموجهة بدقة"، استخلص الجيش السوري بشكل صحيح بأن إسرائيل يمكن أن تستخدم جزءاً من الذخائر والتكتيكات ذاتها. وبناءً على ذلك، حوّل النظام تركيزه من التفكير بكيفية الاستيلاء على هضبة الجولان إلى استراتيجية أكثر دفاعية تضمنت إعادة هيكلة بعض الوحدات واكتساب/تطوير قدرات متعددة فيما يتعلق بالأسلحة المضادة للدبابات والقوة النارية والعبوات الناسفة اليدوية الصنع.

بالإضافة إلى ذلك، عندما يخطط اللاعبون لحملة عسكرية مشتركة تتضمن هجمات جوية وبرية متزامنة، يتشاركون عادةً المعلومات الاستخباراتية مع بعضهم البعض، ولا تُستثنى الحرب الحالية من ذلك. فالروس تشاركوا على الأرجح معلومات استخباراتية حول أرض المعركة مع «حزب الله» في سوريا وعرّفوا الحزب على أدواتهم الاستخباراتية. وليست هذه المرة الأولى التي يقومون فيها بذلك. فخلال حرب لبنان عام 2006، قام مركز استخباراتي سوري-روسي مشترك في الأراضي السورية بتزويد «حزب الله» بتقارير استخباراتية.

وعلى نطاق أوسع، يطّلع الحزب على الأرجح عن كثب على كيفية قيام المحللين الروس بجمع استخبارات الإشارات واستخبارات بصرية واستخبارات المصادر المفتوحة لتقديم صورة أوضح عن العدو وأرض المعركة. ويتضمن ذلك على الأرجح استخدام الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية وتصوير جوي من الطائرات بدون طيار من طراز "Orlan-10" وقدرات متطورة متعلقة باستخبارات الإشارات وعناصر الحرب الإلكترونية. وتعتبر هذه الملاحظات ذات قيمة خاصة بالنسبة إلى «حزب الله» كونه لا يملك خبرة كبيرة في جمع أقصى قدر من الاستخبارات البصرية انطلاقاً من الطائرات بدون طيار وفي إدراجها ضمن استخبارات أخرى.

كما أن العمل مع الروس سيساعد الحزب أيضاً على تعلم كيفية تنفيذ عمليات هجومية معقدة في البيئات الحضرية. ففي النزاعات السابقة، كانت تكتيكات «حزب الله» تركز على حرب العصابات وكانت الوحدات الصغيرة مكلفة بالدفاع عن قراها أو إعاقة تحركات «جيش الدفاع الإسرائيلي». ولا تنطبق هذه المقاربة على عدة معارك في سوريا، حيث اضطر «حزب الله» في معظم الأحيان إلى نشر وحدات أكبر بكثير في العمليات الهجومية بالتزامن مع المدفعية وعناصر الطاقة الجوية. وتملك القوات الروسية خبرة واسعة في حرب المدن، وبالتالي يمكنها على الأرجح أن تزود الحزب بعدة معلومات مفيدة، بما فيها كيفية تنظيم بنية فعالة للقيادة والتحكم، وكيفية اختيار أسلحة مختلفة لسيناريوهات مختلفة، وكيفية خلق أهداف إضافية بعد الدخول إلى أرض المعركة، وكيفية المحافظة على الطرق اللوجستية.

وفي الشيشان مثلاً، شكّل الروس وحدات عسكرية مكنّاة "العاصفة" مؤلفة من قناصين، وجنود مزودين بأسلحة أوتوماتيكية، ومراقبين أماميين، وعناصر استطلاع، وهي مقاربة تهدف إلى إتاحة أقصى درجات التحرك والمرونة. كما استخدموا عدداً من قاذفات الصواريخ (مثل قاذفة الصواريخ المتعددة المتحركة التي تحتوي على الباريوم الحراري من طراز "TOS-1" وقاذفة الصواريخ المحمولة "RPO-A Shmel") بينما كانوا يقومون بمناورات داخل غروزني، عاصمة الشيشان، مما يُظهر تنسيقاً جيداً بين العناصر المختلفة. ومن خلال مناقشة هذه التكتيكات مع قادة روس مخضرمين، يمكن أن يطّلع «حزب الله» بوضوح على كيفية تنظيم قواته وفقاً للمهام على النحو الملائم، والتنسيق بين عناصر متفرقة على أرض المعركة بشكل فعال، وقضايا أخرى، مما يعود بفائدة كبرى على الحزب بالرغم من قلة تدريبه وتجهيزه بالمقارنة مع القوات الروسية.

تحضير للصراعات المستقبلية

عندما يخوض القادة العسكريون حملة طويلة وصعبة، تتجه أفكارهم لا محالة نحو النزاعات المستقبلية المحتملة. وغالباً ما يعني ذلك ترجمة العبر المستخلصة إلى استراتيجيات وتكتيكات جديدة، بالإضافة إلى مقاربات جديدة فيما يتعلق بالمشتريات والتدريبات العسكرية. وليس هناك شك بأن قادة «حزب الله» في سوريا يفكرون بالفعل في مثل هذه القضايا، ويمكن أن يؤثر القتال إلى جانب الروس إلى حد كبير على العبر التي يستخلصونها.

وعلى المستوى الاستراتيجي، يبدو أن الحزب قد تخلى عن مقاربة "عدم الخسارة" وأخذ يركز عوضاً عن ذلك على طرق تحقيق الانتصارات المرتقبة في مراحل مبكرة من نزاع معين. على سبيل المثال، أفاد الأمين العام لـ «حزب الله» حسن نصر الله عام 2011 أن قواته تخطط لاختراق الحدود الشمالية لإسرائيل خلال الحرب المقبلة بهدف الاستيلاء على مستوطنات في الجليل، ومنذ ذلك الحين، أعرب مراراً عن هذه المشاعر. ويشكل ذلك ابتعاداً واضحاً عن النموذج الدفاعي التقليدي للحزب، كما أن المحادثات مع القادة الروس يمكن أن تدعم هذا التحوّل وتساعد «حزب الله» على مواصلة تطوير استراتيجياته الهجومية.

وعلى المستوى التكتيكي، يشغل «حزب الله» حالياً مقعداً في الصفوف الأمامية يتيح له مراقبة مختلف نظم الأسلحة والمعدات التي يستخدمها الروس في سوريا، والتي لم يسبق للحزب أن رأى بعضها من قبل. وبالتالي، يمكن أن يتعلم «حزب الله» كيفية استخدام أسلحته الحالية (بعضها روسية الصنع) على نحو أكثر فعالية ويدرس النظم التي قد يرغب بشرائها في المستقبل. على سبيل المثال، أشارت تقارير مؤخراً إلى أن «حزب الله» قد حصل على صواريخ أرض-جو من طراز "SA-22". وقد جلبت روسيا النظام ذاته إلى سوريا. فإذا ما استُخدمت هذه الأسلحة تحت إشراف غرف العمليات المشتركة، يمكن لعناصر «حزب الله» أن يكوّنوا فكرة أوضح عن كيفية تشغيل رادار النظام والتعامل مع أهداف متعددة في الوقت نفسه. وكذلك، سيرون كيف تستخدم القوات البرية الروسية نظم الصواريخ على غرار "TOS-1" و "RPO-A Shmel"، التي سبق أن شوهدت في سوريا وقد تبدو مفيدة للحزب في حرب مستقبلية مع إسرائيل. حتى أن الخبرة المكتسبة من استخدام نسخ روسية متفوقة من المعدات الأساسية، بما فيها نظارات الرؤية الليلية والبزات التكتيكية والمستلزمات الطبية، قد تكون حاسمة. 

انعكاسات إقليمية

مضى حوالي ثلاثة أشهر على بدء موسكو حملتها في سوريا، الأمر الذي يشير إلى التزامها القوي بالإبقاء على نظام الأسد. وبما أن روسيا و «حزب الله» لن ينسحبا في القريب العاجل، سيستمر الحزب في استخلاص الدروس. فضلاً عن ذلك، تُفيد بعض التقارير أن روسيا في صدد تكثيف وجودها العسكري، (انظر المرصد السياسي 2531، "تكلفة الحملة العسكرية الجوّية التي تشنها روسيا"وبالتالي قد يتسنى لـ «حزب الله» تعلم دروس إضافية.

وقد أظهر التاريخ الحديث أيضاً أنه مهما كانت الدروس المستخلصة من قبل «حزب الله»، فإن شركائه في الجريمة سرعان ما سيحذون حذوه. فقد درست عدة تنظيمات إرهابية تكتيكات الحزب العسكرية ونفذتها، وفي بعض الحالات، قام «حزب الله» حتى بإرسال مدربين لمساعدة بعض وكلائه على تطوير قدراتهم. مثلاً، نفذت ميليشيات شيعية مدربة من قبل «حزب الله» تكتيكات مماثلة ضد الجنود الأمريكيين في العراق قبل الانسحاب الأمريكي (انظر المرصد السياسي 2277، "«حزب الله» اللبناني في العراق: القليل من المساعدة قد تنفع كثيراً"). ووفقاً لبعض التقارير، أقدم قادة مخضرمون رفيعو المستوى من «حزب الله» على تدريب القوات الحوثية في اليمن، التي تُظهر اليوم قدرات هائلة في معركتها ضد التحالف العربي. وفي غزة، تنفذ تنظيمات إرهابية على غرار «حماس» و «حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين» منذ وقت طويل استراتيجيات «حزب الله» في المجالين السياسي والعسكري.

وعلاوةً على ذلك، بما أن «حزب الله» يستخلص دروساً من الروس، سيتفوق بقدراته على "القوات المسلحة اللبنانية"، التي هي بالأساس أضعف منه من ناحية الخبرة القتالية والأسلحة. ويشكل قلب ميزان القوى لصالح «حزب الله» على نحو أكبر احتمالاً خطراً نظراً لانعدام الاستقرار والتوتر الحزبي السائدين في لبنان.

وفيما يتعلق بإسرائيل، تجدر الإشارة إلى أنه في حين يكتسب «حزب الله» خبرة قيّمة في سوريا، فإن الأعداء الذين يواجههم هناك أضعف بكثير من «جيش الدفاع الإسرائيلي». صحيح أن «جبهة النصرة» وتنظيم «الدولة الإسلامية» وفصائل ثوار متعددة تملك كلها نقاط قوة خاصة بها، إلا أنها لا تفرض التحديات ذاتها التي تفرضها حرب ضد مؤسسة عسكرية مدربة جيداً وتملك قوات جوية وبحرية وجيشاً ذات قدرات عالية، وجميعهاعلى معرفة وثيقة بـ «حزب الله». وسيستخلص «حزب الله» دروساً هامة ولكنه سيجد صعوبة بالغة في تطبيقها، لا سيما عندما يكون خصمه «جيش الدفاع الإسرائيلي».

ومع دخول روسيا ساحة المعركة في سوريا في أيلول/سبتمبر، أعلن نصر الله لتلفزيون "المنار" أن موسكو "تلعب دوراً إيجابياً سيأتي بنتائج إيجابية بإذن الله". فالدروس العسكرية الروسية التي سيتلقاها «حزب الله» في الأشهر المقبلة ستساهم في تعزيز شعور التفاؤل لدى الحزب من جهة وقدراته من جهة أخرى.

 

موني كاتس هو عميد في «جيش الدفاع الإسرائيلي» وزميل عسكري زائر في معهد واشنطن لعام  2015-2016. نداف بولاك هو زميل "ديان وجيلفورد جليزر فاونديشن" في المعهد.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2541

Hezbollah's Russian Military Education in Syria

Brig. Gen. Muni Katz, IDF and Nadav Pollak

Also available in العربية

December 24, 2015

Working alongside Russian forces will likely enhance the group's ongoing shift toward a more offensive-minded strategy, with significant implications for the planning and conduct of any future conflicts against Israel.

For the first time in its history, Hezbollah is conducting offensive maneuver warfare as part of its operations in Syria. The Russian intervention is only enhancing that experience, likely giving the group important lessons for future conflicts.

Thus far, Hezbollah has long followed a strategy of defense and attrition in hostilities against its main enemy, Israel -- an approach that many high-ranking officers in the Israel Defense Forces (IDF) liked to call "not losing." Taking into account Israel's manpower and technological advantages, this strategy focused on prolonging the fighting as much as possible, maintaining home-front attrition by firing rockets on Israeli population centers, and increasing the costs of IDF ground maneuvers in southern Lebanon. Hezbollah displayed this defensive mindset during the 2006 war when it hid rockets and fighters in elaborate networks of underground fortifications and areas of dense vegetation that Israeli officers dubbed "nature reserves." The group believed that as long as it did not crumble, it could claim that it survived a war with the mighty IDF, which according to its narrative was actually a win. The Syria war has changed this defensive paradigm, however.


In Syria, Hezbollah has had to shift its main objectives to taking over territory and maintaining control over it, all while fighting quasi-conventional forces that use guerrilla tactics. Against the IDF, the group was accustomed to fighting in small units on familiar terrain, but now it is deploying hundreds of fighters in complex offensive operations on unfamiliar territory. For Hezbollah's commanders and fighters, such experience can change their views on the most effective way to win a battle, and Russia's involvement means that they are learning such lessons from one of the best militaries in the world.

From the start, Russia has depended on Syrian, Iranian, Hezbollah, and other Shiite forces to get the job done on the ground. Given the complexity of the campaign and Moscow's desire to avoid perceptions of failure, Russian forces are probably maintaining very close cooperation with their partners to make sure they are executing their missions. Reports indicate that joint Hezbollah-Russian operations rooms have been established in Latakia and Damascus, while Hezbollah and Iranian personnel apparently helped recover a downed Russian pilot in November. Moscow still seems reluctant to add significant ground forces to the fight, so it will need to strengthen such coordination even further.


On the macro level, Hezbollah will be exposed to Russian military thought, which entails sophisticated operational concepts and advanced military planning skills. The Russian military has ample experience in conducting different types of operations, including counterinsurgency and conventional campaigns. Consider this scenario: a Russian commander sits with Hezbollah, Iranian, and Syrian commanders and lays out the military strategy for the Syria campaign. He talks about the objectives, the timeframe to achieve these objectives, and the priorities in the fight. He then emphasizes which assets can be instrumental in battle, and perhaps offers important lessons from past operations such as the counterinsurgency campaign in Chechnya. For Hezbollah, this will be the first time it will be able to watch how a first-tier military plans a fighting campaign.

Learning processes such as these happen all the time. For example, Syria's experience as part of the American coalition during Operation Desert Storm in 1991 transformed its war strategy altogether. After witnessing firsthand the effects of a U.S. AirLand battle and the efficiency of precision-guided munitions, the Syrian military correctly inferred that Israel could employ some of the same munitions and tactics. Accordingly, the regime shifted its focus from thinking about how to conquer the Golan Heights to a more defensive strategy that entailed restructuring certain units and procuring/developing multiple antitank, fire, and improvised explosive device capabilities.

In addition, when actors are planning a joint military campaign involving simultaneous air and ground offensives, they usually share intelligence with each other, and the current war is no exception -- the Russians have probably shared battlefield intelligence with Hezbollah in Syria and exposed the group to its intelligence assets. This would not be the first time they have done so. During the 2006 Lebanon war, a joint Syrian-Russian intelligence post located in Syrian territory passed intelligence reports to Hezbollah.

More generally, the group may be getting a good look at how Russian analysts combine signal, visual, and open-source intelligence to present a better picture of the enemy and the battlefield. This likely includes the use of satellite imagery, aerial footage from Orlan-10 drones, advanced signals intelligence capabilities, and electronic warfare elements. Such observations would be particularly valuable because Hezbollah has not had much experience in maximizing visual intelligence from drones and incorporating it with other intelligence.

Working with the Russians will also help the group learn how to execute complex offensive operations in urban environments. In previous conflicts, Hezbollah tactics focused on guerrilla warfare, with small units responsible for defending their villages or blocking IDF movements. This approach does not apply to many battles in Syria, where Hezbollah has often had to deploy much larger units in offensive operations in tandem with artillery and aerial assets. Russian forces have extensive urban warfare experience, so they likely have many pointers for the group, including how to organize an effective command-and-control structure, how to choose different weapons for different scenarios, how to create additional targets after entering a battlefield, and how to maintain logistical routes.

In Chechnya, for example, the Russians formed "Storm" detachments composed of snipers, soldiers with automatic weapons, forward observers, and reconnaissance personnel -- an approach meant to maximize mobility and flexibility. They also used numerous rocket launchers (e.g., the TOS-1 mobile thermobaric multiple rocket launcher and the man-portable RPO-A Shmel) while maneuvering inside the Chechen capital of Grozny, indicating good coordination between different elements. Discussing these tactics with experienced Russian commanders could give Hezbollah deep insight into properly task-organizing its forces, effectively coordinating disparate elements on the battlefield, and other matters -- an invaluable benefit despite the group's lesser training and equipment compared to Russian troops.


When military commanders experience a long, difficult campaign, their thoughts inevitably stray to potential future conflicts. This often means translating the lessons they have learned into new strategies and new tactics -- and new approaches to military procurement and training. Hezbollah commanders in Syria are no doubt already thinking about such issues, and fighting alongside the Russians could greatly affect their conclusions.

On the strategic level, the group no longer seems married to its "not losing" mindset, instead focusing on ways to achieve perceived victories early in a given conflict. In 2011, for example, Hezbollah leader Hassan Nasrallah mentioned that his forces plan to infiltrate Israel's northern border during the next war in order to conquer settlements in the Galilee, and he has repeated this sentiment since then. This is a major departure from the group's traditional defensive paradigm, and conversations with Russian commanders could cement that shift and help the group further develop its offensive strategies.

On the tactical level, Hezbollah now has a front-row seat to watch the variety of weapons systems and equipment the Russians are bringing to bear in Syria, some of which it has never seen before. Thus, the group can learn how to use its existing weapons (some of which are Russian made) more effectively and examine systems it might want to procure in the future. Recently, for example, reports indicated that Hezbollah has acquired SA-22 surface-to-air missiles. Russia has brought the same system into Syria -- if these weapons are put into use under the supervision of joint operations rooms, Hezbollah personnel could get a better sense of how to operate the system's radar and deal with multiple targets at the same time. Similarly, they will witness how Russian ground forces use rocket systems such as the TOS-1 and RPO-A Shmel, which have already been spotted in Syria and might seem useful to the group in a future war with Israel. Even experience with superior Russian versions of basic equipment could prove crucial, including night-vision goggles, tactical vests, and medical supplies.


Almost three months have passed since Moscow began its campaign in Syria, signaling its strong commitment to preserving the Assad regime. Given that Russia and Hezbollah are not retreating anytime soon, the group's learning process will continue. Furthermore, Russia is reportedly in the process of increasing its military presence (e.g., see PolicyWatch 2531, "The Costs of Russia's Air Expeditionary Campaign"), so Hezbollah may get the chance to learn additional lessons.

Recent history has also shown that whatever Hezbollah learns, its partners in crime will soon follow suit. Numerous terrorist organizations have studied and implemented the group's military tactics -- in some cases, Hezbollah even sent trainers to help certain proxies upgrade their capabilities. For example, Hezbollah-trained Shiite militias demonstrated such tactics against American soldiers in Iraq prior to the U.S. withdrawal (see PolicyWatch 2277, "Hezbollah in Iraq: A Little Help Can Go a Long Way"). High-ranking Hezbollah veterans also reportedly trained Houthi forces in Yemen, who are now showing significant capabilities in their fight against the Arab coalition. And in Gaza, terrorist organizations such as Hamas and Palestinian Islamic Jihad have long implemented Hezbollah strategies in the political and the military realms.

Moreover, as Hezbollah learns from the Russians, it will become even more capable relative to the Lebanese Armed Forces, which are already weaker than the group in terms of fighting experience and weapons. Tilting the balance of power further in Hezbollah's favor is a dangerous prospect given Lebanon's atmosphere of heightened instability and factional tension.

Regarding Israel, it is important to note that while Hezbollah is gaining valuable experience in Syria, the enemies they face there are far weaker than the IDF. Jabhat al-Nusra, the Islamic State, and various rebel factions all have their strengths, but they do not present the same challenges as a war against a well-trained military with a highly capable air force, navy, and army, all of whom know Hezbollah very well. The group will learn important lessons, but implementing them will be very challenging, especially when the rival is the IDF. 

As Russia entered the Syrian theatre in September, Nasrallah told al-Manar Television that Moscow was "playing a positive role that will have a positive outcome, God willing." The Russian military education that Hezbollah will receive in the coming months will only reinforce the group's optimism -- and capabilities.

Muni Katz, a brigadier general in the IDF, is a 2015-2016 visiting military fellow at The Washington Institute. Nadav Pollak is the Institute's Diane and Guilford Glazer Foundation Fellow.