أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2566

قتلى «حزب الله» في الحرب السورية

علي آلفونه

متاح أيضاً في English

22 شباط/فبراير 2016


يرتكز تأسيس «حزب الله» اللبناني بشكل كامل على عقيدة المقاومة ضد إسرائيل. إلا أن هذه الميليشيا الشيعية حاربت، ومنذ عام 2012 على الأقل، زملاءها العرب في سوريا نيابة عن إيران، في محاولة لضمان بقاء نظام بشار الأسد، وبالتالي الحفاظ على شريان الحياة البري الخاص بها إلى طهران. ومما لا يثير الدهشة هو أن هذا الصراع الحرج بين النظرية والتطبيق أدى إلى تصريحات متناقضة من قيادة «حزب الله» بشأن مدى تواجد الحزب في الحرب المجاورة ومشاركته فيها. فخلال السنوات الأولى للصراع، نفى الحزب جميع هذه المزاعم وادعى أنها دعاية من العدو، إلا أنه اعترف بمشاركته في الحرب مع استمرارها بل وتفاخر بها.

وفي هذا السياق، تعطي إعلانات جنازات «حزب الله»، لا سيما تلك التي تُنشر على موقع www.southlebanon.org وموقع www.yasour.org فكرة عن الطبيعة الفعلية لمشاركة الحزب في القتال ومدى اتساع هذه المشاركة. إن مقارنة هذه البيانات مع المواد المستمدة من المصادر المتاحة للجميع [مفتوحة المصدر]  باللغة الفارسية بشأن القتلى في صفوف «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني تُلقي الضوء أيضاً على التحول الواضح في كيفية نظر طهران إلى دور «حزب الله» في الحرب.

ما تكشف عنه بيانات الجنازات

وفقاً للمصادر المذكورة أعلاه، قُتل 865 مقاتلاً على الأقل من عناصر «حزب الله» في المعارك في سوريا بين 30 أيلول/ سبتمبر 2012 و 16 شباط/ فبراير 2016. وبما أن قيادة الحزب لديها كل الأسباب التي تجعلها إلى التقليل من الخسائر، فإن هذه الأرقام تعكس الحد الأدنى المطلق لعدد القتلى، إذ من المرجح أن يكون العدد الفعلي أعلى من ذلك. وفي الواقع، خلال الفترة الزمنية نفسها، أشارت هذه المصادر إلى عدد كبير على ما يبدو من الشباب اللبنانيين الذين يموتون بسبب الحوادث المرورية أو السكتات القلبية المفاجئة. ويمكن لمثل هذه الإعلانات أن تكون عبارة عن محاولة لإخفاء العدد الحقيقي لقتلى «حزب الله»،على الرغم من أنه لا يمكن التيقن لا من هذا الاستنتاج ولا من صحة عدد قتلى الحوادث المرورية/حالات الوفيات القلبية.

هذا وتشير المصادر كذلك إلى 49 من المتوفين عبر وصفهم بلقب "القائد الشهيد" أو "القائد الميداني". وهذا يدل على أنهم خدموا كضباط في القيادة، وهو ما يميزهم عن القتلى من المقاتلين العاديين.

إن المواد مفتوحة المصدر سرية للغاية حول المكان المحدد الذي توفي فيه هؤلاء المقاتلين في سوريا. ومن بين حالات الوفيات المعروفة والتي وصل عددها إلى 865، تم الكشف عن مكان وفاة 32 حالة فقط. وفي العديد من الحالات، تم استخلاص هذه المعلومات من مواد باللغة فارسية بدلاً من مصادر لبنانية.

وتشير البيانات أيضاً إلى فترات بلغت فيها أعداد القتلى ذروتها: أيار/ مايو 2013 (مقتل 88 مقاتلاً)، تموز/ يوليو 2014 (36)، شباط/ فبراير 2015 (34)، وبمعدل عالٍ نسبياً يبلغ 36 حالة وفاة / الشهر من أيار/ مايو 2015 إلى كانون الثاني/ يناير 2016. يُذكر أن الذروة التي شهدتها أعداد القتلى في كانون الأول/ ديسمبر 2013 في الشكل رقم 1 مضللة لأن المصادر أعلنت عمّا يقرب من مائة حالة وفاة في دفعة واحدة، على الرغم من أن الشهر الفعلي للوفاة/ الدفن بالنسبة إلى الكثيرين منهم كان في وقت سابق.

 

الشكل رقم 1. قتلى «حزب الله» و «الحرس الثوري الإسلامي» في ساحات المعركة في سوريا

قد يشير هذا الارتفاع الكبير في أعداد الضحايا أيضاً إلى مكان وفاة المقاتلين حتى عندما لا يتم الكشف علناً عن هذه المعلومات، لأن العدد الأكبر من الجنازات يميل إلى التزامن مع المعارك الكبرى في سوريا:

·         في أيار/ مايو 2013، شنّ «حزب الله» والجيش السوري هجوماً مشتركاً ضد مدينة القصير ذات الموقع الاستراتيجي بين دمشق وساحل البحر الأبيض المتوسط والقريبة من الحدود اللبنانية.

·         على الرغم من عدم توفر سجل لعمليات «حزب الله» في تموز/ يوليو 2014، إلا أن زيادة الوفيات في ذلك الشهر تزامنت مع استيلاء تنظيم «الدولة الإسلامية» على حقل "شاعر" للغاز في محافظة حمص في 17 تموز/ يوليو، واستيلائه على قاعدة  اللواء السابع عشر في الجيش بالقرب من الرقة في 25 تموز/ يوليو.

·         من المرجح أن تعكس حالات الوفيات في شباط/ فبراير 2015 الهجوم المشترك الذي شنه ثوار «الجيش السوري الحر» و«جبهة النصرة» التي تدور في فلك تنظيم «القاعدة» على معاقل «حزب الله» غرب القلمون، بالقرب من الحدود اللبنانية.

·         إن ارتفاع معدل الوفيات الشهري في النصف الأخير من عام 2015 يشمل معركة الزبداني التي وقعت في تموز/ يوليو الماضي. كما يشير إلى الاستعداد للحملة الجوية الروسية على سوريا وعواقبها، وهي التي بدأت في أواخر شهر أيلول/ سبتمبر 2015، وأنذرت ببدء فترة من زيادة الهجمات من قبل قوات النظام وحلفائه.

خسائر «حزب الله» مقابل خسائر «الحرس الثوري»

يبدو أن التغيّر في معدلات القتلى في صفوف «حزب الله» و«الحرس الثوري» الإيراني يعكس التحول في الاعتبارات التكتيكية لـ الجمهورية الإسلامية في سوريا. ففي البداية، كانت طهران تفضل أن يضطلع «حزب الله» بالدور القتالي المباشر في سوريا بدلاً من نشر قوات «الحرس الثوري الإسلامي» على نطاق واسع هناك، الأمر الذي كان سيؤدي إلى إثارة الجهات الخارجية الأخرى لكي تحذو حذو إيران. وقد أسفر ذلك عن معدلات وفيات عالية في صفوف «حزب الله» وعدد قليل جداً من الوفيات بين عناصر «الحرس الثوري».

إلا أن زيادة الوفيات في صفوف «حزب الله» في سوريا تهدد في النهاية التوازن العسكري في لبنان بل تغري الجهات الخارجية لاستغلال انشغال «حزب الله» في الخارج من أجل تلقين الحزب درساً في الداخل اللبناني. ونتيجة لذلك، يبدو أن «الحرس الثوري» الإيراني بدأ ينشر عدد أكبر بكثير من قواته في سوريا، كما يتضح من الانخفاض الحاد في عدد قتلى «حزب الله» وفي الزيادة الحادة المتزامنة في وفيات «الحرس الثوري» بعد أيلول/ سبتمبر 2015. وليس من قبيل الصدفة أن يترافق ذلك مع بدء الحملة الجوية الروسية - وكل ذلك يشيرإلى وجود حدود لما يمكن أن يقوم به «حزب الله» في سوريا من أجل تحقيق أهداف طهران.

من أين قُدِم هؤلاء المقاتلون القتلى؟

على الرغم من تكتم «حزب الله» بشأن العديد من جوانب نشر قواته في سوريا وعدد القتلى في صفوف هذه القوات، توفر إعلانات الجنازات معلومات مفصلة حول المحافظة والقضاء والقرية التي يتحدر منها معظم المقاتلين الذين قتلوا في المعارك. وتوفر هذه المعلومات بدورها رؤية محدودة بل هامة ضمن قاعدة تجنيد الميليشيا في لبنان وتشكيل القوة في سوريا.

من بين 865 مقاتًلا قتلوا في سوريا وفقاً للتقارير، يتحدر 682 من محافظات النبطية والبقاع والجنوب. ولم تتم الإشارة إلى المحافظات التي يتحدر منها المقاتلين الـ 136 الآخرين. هذا وتحدر 10 آخرين من قرى على الجانب السوري من الحدود، في حين وُلد البقية في محافظات جبل لبنان وبيروت والشمال.

 

الشكل رقم 2. عدد القتلى الإجمالي لـ «حزب الله» في ساحات المعركة وفقاً لمحافظة الولادة

يفتقر لبنان إلى الإحصاءات الرسمية، لذلك من المستحيل تحليل هذه الأرقام نسبة لعدد السكان الكلي أو التكوين الشيعي في كل محافظة. لكن بشكل عام يبدو أن معظم الوفيات بين مقاتلي «حزب الله» تتحدر من المحافظات والنواحي ذات الأغلبية الشيعية. وقد منيت عدة أقضية بمعدلات مرتفعة للغاية من القتلى: بعلبك (158 حالة وفاة) والهرمل (43) في محافظة البقاع، بنت جبيل (79)، مرجعيون (52)، والنبطية (122) في محافظة النبطية، وصيدا (37) وصور (137) في محافظة الجنوب. (مع الإشارة إلى أنه لأغراض هذه الدراسة، تُعتبر محافظة بيروت، غير المقسمة، على أنها محافظة وقضاء على حد سواء.)

 

الشكل رقم 3. قتلى «حزب الله» في ساحات المعركة وفقاً لمحافظة الولادة، كانون الثاني/يناير 2012 - شباط/فبراير 2016

إلى جانب ذلك، تظهر التفاصيل الإضافية في البيانات أن بعض الأقضية شملت نمطاً مختلطاً ما بين سكان المدن وسكان القرية الذين قتلوا في المعارك:

·         في قضاء بعلبك، 44 من حالات الوفيات التي بلغ عددها 158 كانت من بين أهالي مدينة بعلبك، و13 منهم من بريتال، و9 من الخريبة، و8 من يونين، و6 من البزالية. أما القتلى المتبقين، وعددهم 78 فقد تم تجنيدهم من 36 قرية مختلفة.

                ·         في قضاء الهرمل، كانت الغالبية العظمى من القتلى الذين بلغ عددهم 43 من سكان المدينة: 23 كانوا من مدينة الهرمل، و14 من النبي شيت، والباقي من القصر وزيتا.

لكن في المناطق الأخرى كان معظم قتلى «حزب الله» من الأرياف، مع توزع الوفيات إلى حد ما بالتساوي بين مختلف القرى والمدن الأصغر:

·         في قضاء بنت جبيل (79 حالة وفاة)، عانت عيتا الشعب (12)، وبيت ليف (11) من أعلى نسبة من الوفيات. وفقدت مدينة بنت جبيل 7 مقاتلين، فيما تحدر القتلى الـ 49 المتبقين من 19 قرية مختلفة.

·         في قضاء مرجعيون (52)، عانت مجدل سلم (10) وميس الجبل (10) من معظم الخسائر. فيما تحدرت 32 حالة وفاة من 7 قرى أخرى.

·         في قضاء النبطية (122)، عانت مدينة النبطية من مقتل 14 شخصاً في ساحات المعركة؛ فيما توزع القتلى الآخرين وهم 108 على 42 قرية.

·         في قضاء صيدا (37)، تحدر 3 قتلى فقط من مدينة صيدا نفسها؛ فيما توزع القتلى الآخرون على 16 قرية.

·         في صور (137) أيضاً، يتحدر 5 فقط من مدينة صور، في حين يتحدر الباقون من 42 بلدة وقرية مختلفة. أما الشهابية (12) ومجدل زون (10) فهما الوحيدتان اللتان عانتا من حالات وفيات تعدت العشرة قتلى.

وبالتالي توفر البيانات بعض المؤشرات عن هيكلية قوة «حزب الله». فالتوزيع الأوسع للمكان الذي يتحدر منه المقاتلون الذين قتلوا في خلال أي فترة معينة من الفترات (بما في ذلك فترات الذروة التي ذُكرت أعلاه) يشير إلى قوة مختلطة. ويتناقض ذلك تماماً مع هيكلية «الحرس الثوري» الإيراني، الذي غالباً ما تتألف وحدات كاملة منه من مقاتلين من نفس المنطقة.

 

الشكل رقم 4. عدد القتلى الشهري لـ «حزب الله» في ساحات المعركة وفقاً لمحافظة الولادة

لا بد من الإشارة من جديد إلى أن عدم وجود معلومات رسمية موثوقة حول التركيب السكاني في لبنان يمنع التوصل إلى استنتاجات قاطعة بشأن تأثير هذا العدد من القتلى في ساحات المعركة على قدرة «حزب الله» للدفاع عن مواقعه في الداخل اللبناني في وجه الخصوم. ومع ذلك، فبقدر ما تكون خسائره موزعة إلى حد ما بالتساوي بين القرى الريفية والمدن الصغيرة، مع عدد قليل من المجتمعات التي تعاني خسائر تتخطى العشرة قتلى، قد تكون الميليشيا قد حافظت على قاعدة عديدها.

 

علي آلفونه هو مؤلف كتاب "إيران سافرة: كيف يقوم «الحرس الثوري» بتحويل الحكومة الدينية إلى دكتاتورية عسكرية" ("أي.إي.آي. برس، 2013).

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2566

Hezbollah Fatalities in the Syrian War

Ali Alfoneh

Also available in العربية

February 22, 2016


Analysis of funeral reports and other open-source data offers potentially revealing insights into the militia's combat losses in Syria, its shifting role in the war next door, and the security of its position back home in Lebanon.

Lebanese Hezbollah's entire raison d'etre is founded on the doctrine of al-Muqawama, or resistance against Israel. Since at least 2012, however, the Shiite militia has fought fellow Arabs in neighboring Syria on Iran's behalf, in an attempt to secure the survival of Bashar al-Assad's regime and thereby maintain its own overland lifeline to Tehran. Unsurprisingly, this awkward conflict between theory and practice has resulted in contradictory statements from Hezbollah's leadership concerning the extent of the group's presence and participation in the war next door. During the conflict's early years, they dismissed all such claims as enemy propaganda, yet they have acknowledged and even boasted of their involvement as the war drags on.

Hezbollah's funeral announcements, in particular those appearing on www.southlebanon.org, and www.yasour.org, provide useful insight into the actual nature and extent of the group's participation in combat. Comparing this data with Persian-language open-source material regarding fatalities among Iran's Islamic Revolutionary Guard Corps (IRGC) also illuminates an apparent shift in how Tehran views Hezbollah's role in the war.

WHAT THE FUNERAL DATA TELLS US

According to the above sources, at least 865 Hezbollah fighters were killed in combat in Syria between September 30, 2012, and February 16, 2016. Since the group's leadership has every reason to downplay losses, this figure must serve as an absolute minimum number killed -- the actual toll is likely higher. Indeed, over the same time period, these sources reported a seemingly high number of young Lebanese males dying from traffic accidents or sudden heart failure; such announcements could be an attempt to hide the real number of Hezbollah fatalities, though neither this conclusion nor the veracity of the traffic/cardiac death tolls can be established with certainty.

The sources further identify 49 of the deceased as "al-Qaid al-Shahid" (martyred leader/commander) or "al-Qaid al-Maydani" (field leader/commander). This indicates they served as commanding officers, distinguishing them from rank-and-file fatalities.

The open-source material is extremely secretive about where exactly these fighters died in Syria; of the 865 known fatalities, place of death was disclosed for only 32. And in several cases, this information was extracted from Persian-language material rather than Lebanese sources.

The data also shows several fatality peaks: May 2013 (88 fighters killed), July 2014 (36), February 2015 (34), and a relatively high average of 36 fatalities per month from May 2015 to January 2016. The December 2013 peak shown in figure 1 is misleading because the sources announced nearly a hundred fatalities all at once, even though the actual month of death/burial for many of them occurred earlier.

Figure 1. Hezbollah and IRGC Combat Fatalities in Syria

These fatality spikes might also indicate place of death for fighters even when that information is not openly disclosed, since the peaks in funerals tend to coincide with major battles in Syria:

  • In May 2013, Hezbollah and the Syrian army launched a joint offensive against the city of al-Qusayr, strategically located between Damascus and the Mediterranean coast and close to the Lebanese border.
  • Although there is no record of Hezbollah operations in July 2014, the increased fatalities that month coincided with the Islamic State's seizure of the Shaer gas field in Homs governorate on July 17, and its capture of the 17th Army Division's base near Raqqa on July 25.
  • The February 2015 fatalities likely reflect the joint offensive by the rebel Free Syrian Army and al-Qaeda affiliate Jabhat al-Nusra against Hezbollah strongholds in western Qalamoun, near the Lebanese border.
  • The high monthly fatality rate in the last half of 2015 includes the battle for Zabadani last July; it also marks the run-up to and aftermath of the first Russian air campaign in Syria, which began in late September 2015 and ushered in a period of increased offensives by regime forces and their allies.

HEZBOLLAH LOSSES VS. IRGC LOSSES

The fluctuations in Hezbollah and IRGC fatality rates appear to reflect the Islamic Republic's shifting tactical considerations in Syria. Initially, Tehran preferred to have Hezbollah play the direct combat role in Syria rather deploying large-scale IRGC forces there, which could have provoked other external actors to follow Iran's example. This resulted in large Hezbollah fatality rates and very few IRGC fatalities.

Eventually, however, increased Hezbollah fatalities in Syria threatened to upset the military balance in Lebanon and even tempt outsiders to exploit Hezbollah's preoccupation abroad in order to teach the group a lesson back home. As a result, the IRGC apparently began deploying many more of its own troops to Syria, as reflected by the sharp decrease in Hezbollah fatalities and the simultaneous sharp increase in IRGC fatalities after September 2015. Not coincidentally, this was also when the Russian air campaign began -- all of which suggests that there are limits to how much Hezbollah can do in Syria to advance Tehran's objectives.

WHERE DID THESE SLAIN FIGHTERS COME FROM?

Despite Hezbollah's secretiveness regarding many aspects of its Syria deployment and fatalities, its funeral announcements provide detailed information about the native governorate, district, and village of origin for most of the fighters killed in combat. That information in turn provides limited but valuable insights into the militia's recruitment base in Lebanon and force composition in Syria.

Of the 865 fighters reportedly killed, 682 hailed from the Nabatiyah, Beqaa, and South governorates. No governorate was indicated for 136 fighters; 10 others originated from villages on the Syrian side of the border, while the remainder were born in the Mount Lebanon, Beirut, and North governorates.

Figure 2. Total Hezbollah Combat Fatalities by Native Governorate

Lebanon lacks an official census, so it is impossible to analyze these numbers relative to the total populations or Shiite composition of each governorate. In general, however, most of Hezbollah's combat fatalities seem to have originated from Shiite-majority governorates and subdistricts. Several districts showed particularly high rates: Baalbek (158 fatalities) and Hermel (43) in Beqaa governorate; Bint Jbail (79), Marjeyoun (52), and Nabatiyah (122) in Nabatiyah governorate; and Sidon (37) and Tyre (137) in the South governorate. (Note that for the purposes of this study, Beirut governorate, which is not subdivided, counts as both a governorate and a district.)

Figure 3. Hezbollah Combat Fatalities by Native District, January 2012-February 2016

A further breakdown of the data shows that some districts had a mixed pattern of city dwellers and village dwellers killed in combat:

  • In Baalbek district, 44 of the 158 fatalities were natives of Baalbek City, 13 were from Brital, 9 from al-Khraibe, 8 from Younine, and 6 from al-Bozalieh. The remaining 78 were recruited from 36 distinct villages.
  • In Hermel district, the majority of the 43 combat fatalities were city dwellers: 23 were from Hermel City, 14 from al-Nabi Shayth, and the remainder from al-Qasr and Zita.

In other districts, however, most slain Hezbollah fighters hailed from the countryside, with fatalities more or less evenly distributed among various villages and smaller towns:

  • In Bint Jbail district (79 fatalities), Aita al-Shab (12) and Beit Lif (11) suffered the most losses. Bint Jbail City lost 7 fighters, while the remaining 49 fatalities originated from 19 distinct villages.
  • In Marjeyoun district (52), Majdel Selm (10) and Meis al-Jabal (10) suffered the most losses; the remaining 32 fatalities hailed from 7 other villages.
  • In Nabatiyah district (122), Nabatiyah City suffered 14 combat fatalities; the remaining 108 were distributed among 42 villages.
  • In Sidon district (37), only 3 originated from Sidon City itself; the remainder were distributed among 16 villages.
  • In Tyre (137) too, only 5 originated from Tyre City, while the remainder came from 42 distinct towns and villages. Only Shahabia (12) and Majdel Zoun (10) suffered double-digit fatalities.

The data therefore provides some indication of Hezbollah's force structure. The wide distribution in place of origin for fighters killed during any given period (including the peak periods discussed above) indicates a mixed force composition. This stands in contrast to the provincial force structure of the IRGC, in which entire units are often composed of personnel from the same area.

Figure 4. Monthly Hezbollah Combat Fatalities by Native Governorate

Again, lack of official, reliable information about Lebanon's demography prevents firm conclusions regarding the impact that these combat fatalities might have on Hezbollah's ability to defend its positions back at home against adversaries. However, to the extent that its losses are more or less evenly distributed among rural villages and small towns, with few communities suffering double-digit losses, then the militia may have preserved its manpower base.

Ali Alfoneh is the author of Iran Unveiled: How the Revolutionary Guards Is Turning Theocracy into Military Dictatorship (AEI Press, 2013).