أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 1484

تهريب «حماس» للأسلحة، تحدٍ يواجه مصر

و ماثيو ليفيت

متاح أيضاً في English

2 مارس 2009


سوف تتوجه وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون هذا الأسبوع إلى مصر لحضور مؤتمر دولي حول إعادة إعمار قطاع غزة. وفي حين يأتي إعادة تأهيل غزة على رأس جدول أعمال المجتمع الدولي، فإن تنفيذ أي برنامج لإعادة بنائها قد يكون سابقاً لأوانه. وفي الواقع، فإن وقف إطلاق النار الأحادي من جانب إسرائيل في منتصف شهر كانون الثاني/يناير الماضي قد يكون قصير الأجل، نظراً لاستمرار «حماس» في تهريب الأسلحة إلى غزة. وبالرغم من الإتفاق الذي تم التوصل إليه بين الولايات المتحدة وإسرائيل في 16 كانون الثاني/يناير لمكافحة التهريب، إلا أن مصر وإسرائيل لم تتوصلا بعد إلى تفاهم مماثل. إن استمرار عمليات تهريب الأسلحة من قبل «حماس» يضمن تقريباً استئناف الأعمال العدائية في غزة في نهاية الأمر.

الخلفية

كان قطاع غزة موطناً لمهربي الأسلحة منذ زمن بعيد، لكن فك الارتباط الأحادي من قبل إسرائيل وانسحابها من جانب واحد في عام 2005 خلق وضعاً ديناميكياً جديداً. ففي أعقاب استبدال الجنود الإسرائيليين على طول الحدود المصرية بقوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية، ازداد التهريب بشكل طفيف. [ولكن] بعد انهيار حكومة الوحدة الفلسطينية واستيلاء «حماس» على قطاع غزة في عام 2007، ازداد تهريب الأسلحة بشكل كبير - وفي حين كان يتم تهريب طن واحد تقريباً من الأسلحة سنوياً قبل فك الارتباط من جانب إسرائيل، يقارب هذا الرقم مائة طن سنوياً في ظل حكم حركة «حماس».

وقد أدت سيطرة «حماس» على الحدود بين قطاع غزة ومصر، إلى جانب عدم فعالية قوات حرس الحدود المصرية، إلى فتح الحدود أمام نشاط تهريبي على نطاق واسع. ونتيجة لذلك، عجّلت «حماس» من بناء قوتها العسكرية، مما أتاح للمنظمة الإرهابية أن تجهز قواتها بالأسلحة والعتاد على نحو أفضل. وبغض النظر عن الأسلحة الصغيرة، تقدر الاستخبارات الإسرائيلية بأنه تم نقل حوالي 250 طناً من المتفجرات و80 طناً من الأسمدة و4000 قذيفة صاروخية و1800 صاروخاً من مصر إلى غزة وذلك خلال الفترة بين أيلول/سبتمبر 2005 وكانون الأول/ديسمبر 2008. ووفقاً للأرقام الإسرائيلية، فإنه في الفترة بين حزيران/يونيو 2007 وكانون الأول/ديسمبر 2008، لم تقم «حماس» فقط بزيادة كمية ترسانتها في غزة، لكنها نجحت أيضاً في تطوير جودتها، حيث حسّنت من أداء العبوات الناسفة المرتجلة ووسعت مسافات [الإصابة] وقدرات حمولة رؤوس صواريخ "القسام" الحربية التابعة لها.

وقد تم صنع معظم الصواريخ قصيرة المدى التي أُطلقت من غزة قبل الصراع الأخير وأثناءه محلياً. ومع ذلك، [نجحت] «حماس» خلال العام الماضي في الحصول على مجموعة هائلة من الصواريخ المستوردة التي يبلغ قطرها 122 مم -- وهي صواريخ ذات مدى أطول تُعرف باسم "جراد" – تم جلب أجزائها المتفرقة عبر الأنفاق وأُعيد تجميعها في غزة. وتعمل صواريخ "جراد" هذه، التي هي عبارة عن نسخة إيرانية الصنع من صاروخ صيني التصميم، على زيادة قدرة «حماس» العسكرية في الوصول إلى العمق الإسرائيلي، مما يجعلها سلعة مطلوبة وتستحق الجهود والنفقات لتهريبها كل تلك المسافة من إيران.

مسارات التهريب

تشير التقييمات الإسرائيلية بأن مكاتب «حماس» في دمشق يقوم بإدارة شبكة تهريب الأسلحة، بمساعدة "فيلق الحرس الثوري الإسلامي الإيراني"، الذي يقوم بتزويد معظم الأسلحة. ويتم نقل الأسلحة براً إلى مصر، من خلال مجموعة متنوعة من المسارات عبر اليمن وإريتريا وإثيوبيا وجنوب أفريقيا، حيث تلتقي في النهاية في السودان، ومن هناك يتم نقلها إلى صحراء سيناء المصرية. وبعد دخول العتاد إلى سيناء، يتم نقله إلى قطاع غزة عبر أنفاق تحت "ممر فيلادلفيا"، [وهو شريط] حدودي يفصل بين قطاع غزة ومصر ويمر عبر مدينة رفح. أما نقل الأسلحة إلى غزة عبر البحر الأبيض المتوسط فهو أقل تواتراً، حيث يتم وضع الأسلحة في براميل مقاومة للمياه، مغمورة تحت سطح الماء ومربوطة بعوامات، ثم يستعيدها الصيادون في النهاية.

لماذا لم تنجح الجهود الأخيرة

بالرغم من التحسينات الأخيرة التي طرأت على جهود مكافحة التهريب في سيناء، تنفر مصر من الإعتراف بخطورة هذه القضية. فقد كان النهج الذي اتبعته مصر في مكافحة شبكة أنفاق التهريب الواسعة التابعة لحركة «حماس»، نهجاً مؤقتاً ومقصوراً بشكل عام على كشف فتحات الأنفاق والاستيلاء على ترسانات الأسلحة داخل شبه جزيرة سيناء. وفي معظم الحالات، وبعد كشف أحد الأنفاق، كانت القوات المصرية تقوم بوضع حارس عند فتحة النفق أو سد مدخله، بدلاً من اتخاذ خطوات لتدمير النفق بصورة تامة. وعلى هذا النحو، كان بوسع المهربين استخدام هذه الأنفاق مرة أخرى بعد مرور فترة زمنية قصيرة. وعندما كان يتم سد مدخل أحد الأنفاق، كان الحفّارون يقومون عادة بفتح نفق وصول جديد على مقربة من [النفق الذي تم غلقه]، وتوصيله بنفق قائم آخر أقرب إلى الحدود. وبالإضافة إلى ذلك، لا يوجد دليل على اتخاذ القوات المصرية خطوات للقبض على المهربين ومعاقبتهم. ونادراً ما يتم تفكيك هذه الحلقات؛ وفي ظل غياب عقوبات سجن مطولة، هناك القليل من الردع.

وعلاوة على ذلك، كان التعاون بين مصر وإسرائيل معدوماً تقريباً. ففي أواسط شباط/فبراير، على سبيل المثال، أعلنت مصر أنها لن ترسل وفداً إلى إسرائيل حسبما كان مقرراً في الأصل لمناقشة جهود مكافحة التهريب والتفاوض على وقف إطلاق النار. وعلى الرغم من أن إسرائيل تدرك بأنه يجري بذل جهود [في هذا السبيل] – –كان رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي يوفال ديسكين قد أخبر مجلس الوزراء الإسرائيلي في 15 شباط/فبراير، أن الإجراءات المصرية تكافح في الواقع عمليات تهريب الأسلحة – – يشير المسؤولون الإسرائيليون أن هذه الجهود "بطيئة" في أفضل الأحوال.

وأخيراً، قامت الولايات المتحدة بتزويد مصر بالعديد من الأجهزة التكنولوجية -- مثل أجهزة استشعار الزلازل-- لكشف الأنفاق، لكن القوات المصرية لا تزال بحاجة إلى التدريب لتحقيق الاستفادة الكاملة من هذه الأدوات.

الأشياء التي قد تحقق النجاح

يتحتم على مصر أن تُدرك أن تهريب الأسلحة هو ليس مجرد قضية إسرائيلية، بل أولوية أمنية مصرية أيضاً. وفي 3 كانون الأول/ديسمبر 2008، ذكر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان المصري أن مصر لن تسمح بقيام دولة إسلامية على حدودها الشمالية. ومع ذلك، إذا استمر تهريب الأسلحة، قد تصبح تلك النتيجة أكثر احتمالاً. وعلى هذا النحو، تحتاج مصر إلى اعتماد نهجاً مستداماً وفعالاً فيما يتعلق بجهودها لمكافحة حركة [نقل] الأسلحة من السودان إلى شبه جزيرة سيناء، فضلاً عن الأنفاق ذاتها. وفي هذا الإطار، ينبغي على مصر أولاً أن تغلق الأنفاق نهائياً بدلاً من تأمينها بشكل مؤقت. وفي الوقت نفسه، يتعين على قوات الأمن المصرية اعتقال المهربين واستهداف شبكاتهم وفرض عقوبات أكثر صرامة على هذه الأنشطة غير القانونية. وأخيراً، ينبغي على مصر أن تعلن عن هذه الجهود بصورة أفضل من أجل خلق تأثير رادع.

وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي بدء تعاون ثنائي أكثر فعالية بين إسرائيل ومصر، تحت إشراف ومشاركة أمريكية نشطة. كما أن المناقشات بين الأطراف الثلاثة من شأنها أن تقطع شوطاً كبيراً نحو زيادة التنسيق وجهود مكافحة التهديد [الذي يمثله قيام دولة إسلامية في غزة]. وفي هذا الصدد، تستطيع الولايات المتحدة أن تلعب دوراً هاماً بصفتها مراقباً، حيث يمكنها إصدار تقارير دورية عن مدى فعالية الإجراءات المصرية والإسرائيلية. ولعل الأهم من ذلك، ينبغي على الأجهزة الاستخباراتية في البلدان الثلاثة أن توحد جهودها وتتبادل المعلومات من أجل النجاح في مكافحة شبكة تهريب الأسلحة التي تملكها «حماس».

خاتمة

إن وقف تدفق الأسلحة إلى قطاع غزة من شأنه أن يعزز الاستقرار الإقليمي. ويتم توفير معظم هذه الأسلحة من قبل إيران، وخصوصاً "فيلق الحرس الثوري الإسلامي الإيراني"، مما يزيد من نفوذ إيران الإقليمي ويهدد في الوقت نفسه وضع «فتح» في السياسة الفلسطينية. إن التعامل بفعالية مع هذه النظم المتعلقة بالأنفاق يمكن أن يقلص النفوذ الإيراني. وعلى العكس من ذلك، إذا بقيت غزة قاعدة للإرهاب – وملاذاً آمناً للمتطرفين والجهاديين العالميين – من المؤكد [أن يؤدي ذلك] إلى زيادة عدم الاستقرار في المنطقة واشتداد معاناة الفلسطينيين.

يورام كوهين و ماثيو ليفيت

يورام كوهين هو زميل زائر حالياً في معهد واشنطن. وقد تولى في السابق العديد من المناصب في جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك)، وعمل حتى وقت قريب كنائب مدير تلك المؤسسة. ماثيو ليفيت هو مدير "برنامج ستاين لمكافحة الإرهاب والاستخبارات" بمعهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 1484

Hamas Arms Smuggling: Egypt's Challenge

Yoram Cohen and Matthew Levitt

Also available in العربية

Policy #1484

March 2, 2009


This week, Secretary of State Hillary Clinton will travel to Egypt to attend an international conference on the reconstruction of the Gaza Strip. While the rehabilitation of Gaza is high on the international community's agenda, the implementation of any rebuilding project may be premature. Indeed, given Hamas's ongoing weapons smuggling into Gaza, Israel's mid-January unilateral ceasefire may be short-lived. Although the United States and Israel reached an agreement on January 16 to counter the smuggling, Egypt and Israel have yet to forge a similar understanding. The persistence of Hamas's arms smuggling almost ensures an eventual resumption of hostilities in Gaza.

Background

The Gaza Strip has been home to smugglers from time immemorial, but Israel's 2005 unilateral disengagement and withdrawal created a new dynamic. In the aftermath of the replacement of Israeli soldiers along the Egyptian border by Palestinian Authority security forces, smuggling increased slightly. Following the collapse of the Palestinian unity government and the Hamas takeover of the Gaza Strip in 2007, however, arms smuggling spiked dramatically -- whereas prior to Israel's disengagement approximately one ton of weapons was smuggled in each year, under Hamas's rule the figure has been closer to one hundred tons per year.

Hamas control of the Gaza-Egyptian border, combined with the ineffectiveness of Egyptian border security forces, opened the frontier to extensive smuggling activity. As a result, Hamas accelerated its military buildup, enabling the terrorist organization to better equip its troops with weapons and ammunition. Beyond small arms, Israeli intelligence estimates that some 250 tons of explosives, 80 tons of fertilizer, 4000 rocket-propelled grenades, and 1800 rockets were transported from Egypt to Gaza from September 2005 to December 2008. According to Israeli figures, from June 2007 to December 2008, Hamas increased not only the quantity but also the quality of its arsenal in Gaza, improving the performance of its improvised explosive devices and expanding the distance and payload capabilities of its Qassam rocket warheads.

Most small-range rockets fired from Gaza prior to and during the recent conflict were locally produced. However, over the past year, Hamas has acquired a formidable collection of imported 122 mm rockets -- longer-range rockets known as Grads -- brought in piecemeal through tunnels and reassembled in Gaza. These Grads, an Iranian-produced version of the Chinese-designed rocket, increase the reach of Hamas into Israel, making them a sought-after commodity and well worth the effort and expense of smuggling them all the way from Iran.

Smuggling Routes

According to Israeli assessments, the arms-smuggling network is directed by Hamas offices in Damascus and aided by Iran's Islamic Revolutionary Guard Corps (IRGC), which provides the majority of the weaponry. The arms travel overland to Egypt, through a variety of routes that cross Yemen, Eritrea, Ethiopia, and South Africa and eventually meet in Sudan, where they are moved to Egypt's Sinai desert. After the materiel enters the Sinai, it is transferred into Gaza via tunnels underneath the "Philadelphia Corridor," the Gaza-Egypt border that runs through the city of Rafah. Less frequently, arms are moved to Gaza via the Mediterranean Sea: the weapons are deposited in waterproof barrels submerged below the surface and tied to buoys eventually retrieved by fishermen.

Why Recent Efforts Have Not Worked

Despite recent improvements to the countersmuggling effort in the Sinai, Egypt is averse to recognizing the severity of the issue. Egypt's approach to countering Hamas's extensive network of smuggling tunnels has been tentative, generally limited to exposing tunnel openings and seizing weapons arsenals inside the Sinai Peninsula. In most cases, following the exposure of a tunnel, Egyptian forces have either placed a guard at the mouth of the tunnel or blocked the tunnel entrance, rather than taking steps to demolish the tunnel completely. As such, smugglers have been able to employ these tunnels again after a short interval. When a tunnel entrance has been blocked, diggers typically cut a new access channel nearby and connect with the existing tunnel closer to the border. In addition, there is no evidence that Egyptian forces are taking steps to arrest and punish smugglers. These rings are rarely broken up, and in the absence of lengthy jail terms, there is little deterrence.

Moreover, cooperation between Egypt and Israel has been lacking. In mid-February, for example, Egypt announced it would not send a delegation to Israel as originally planned to discuss antismuggling and ceasefire negotiation efforts. Although Israel recognizes an effort is being made -- Israel Security Agency chief Yuval Diskin told the Israeli cabinet on February 15 that Egyptian actions are indeed combating arms smuggling -- Israeli officials note that the effort is, at best, "slow."

Finally, the United States has provided Egypt with various technological devices -- such as seismographic sensors -- to expose the tunnels, but Egyptian forces still require training to make full use of these tools.

What Could Work

It is imperative that Egypt recognize that arms smuggling is not just an Israeli issue but an Egyptian national security priority. The head of the Egyptian parliament's foreign relations committee said on December 3, 2008, that it would not allow an Islamic state on its northern border. If arms smuggling continues, however, such an outcome will become more likely. As such, Egypt needs to adopt a sustained and effective approach to its activities countering the movement of weapons from Sudan to the Sinai Peninsula, as well as the tunnels themselves. First, Egypt should close these tunnels for good rather than temporarily securing them. At the same time, Egyptian security forces should arrest smugglers, target their networks, and impose stricter penalties for these illegal activities. Finally, Egypt should better publicize these efforts in order to create a deterrent effect.

More effective bilateral cooperation between Israel and Egypt, with U.S. oversight and active involvement, should be initiated. Discussions between all three parties would go a long way toward increasing coordination and efforts to combat this threat. In this regard, the United States could play an important role as a watchdog, providing periodic reports on the effectiveness of Egyptian and Israeli action. Perhaps most importantly, the three countries' intelligence services should join forces and share information to successfully combat the Hamas weapons-smuggling networks.

Conclusion

Stemming the flow of arms into Gaza will enhance regional stability. Much of this weaponry is provided by Iran, and specifically by the IRGC, increasing Iran's regional influence while threatening the position of Fatah in Palestinian politics. Dealing effectively with these tunnel systems could curtail Iranian influence. Conversely, if Gaza remains a terror base -- a safe haven for extremists and global jihadists -- regional instability and Palestinian suffering will surely grow.

Yoram Cohen is currently a visiting fellow at The Washington Institute. Previously, he held a variety of positions in the Israel Security Agency (Shin Bet), serving until recently as the organization's deputy director. Matthew Levitt is the director of the Stein Program on Counterterrorism and Intelligence at The Washington Institute.