أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2533

«حماس» وتنظيم «الدولة الإسلامية»: تزايد التعاون في سيناء

إهود يعاري

متاح أيضاً في English

15 كانون الأول/ديسمبر 2015


في الأشهر الأخيرة، عززت حركة «حماس» تعاونها العسكري السري مع الجماعة التي يُسميها تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية» بـ "إمارة سيناء". وتُوّج هذا التعاون بزيارة سرية مطوّلة هذا الشهر إلى قطاع غزة قام بها القائد العسكري لتنظيم «الدولة الإسلامية» في سيناء، شادي المنيعي، أجرى خلالها محادثات مع نظرائه في «كتائب عز الدين القسام» - الجناح العسكري لحركة «حماس». يُذكر أن المنيعي يترأس قائمة المطلوبين في مصر منذ فشل محاولة قتله في أيار/مايو 2014.

وفي هذا السياق، لم تتوفر أي معلومات حول المحادثات. كما ونفى بعض مسؤولي «حماس» التقرير الأولي (الذي أدلى به كاتب هذه السطور) والذي ذكر الزيارة. ومع ذلك، يمكن أن نفترض أن رحلة المنيعي، الذي قام بها من خلال عبوره أحد الأنفاق القليلة المتبقية على طول الحدود المصرية، كانت مخصصة لزيادة شحنات الأسلحة عبر هذه الأنفاق وتوسيع المساعدات العسكرية من «حماس» لنشطاء تنظيم «الدولة الإسلامية» في سيناء.

التهريب والتدريب عبر الحدود

على مدى العامين الماضيين، ساعد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سيناء حركة «حماس» على نقل الأسلحة من إيران وليبيا عن طريق شبه الجزيرة، مع الحصول على حصته الكبيرة من كل شحنة. وتعتمد «حماس» على توجيهات البدو لتجنب اكتشافها من قبل الجيش المصري ولتتمكن من الوصول إلى الأنفاق القليلة التي نجت من الحملة الشرسة التي شنتها مصر لإغراق الأنفاق بالمياه وإغلاقها. وبهذه الطريقة، حصل تنظيم «الدولة الإسلامية» في سيناء على صواريخ "كورنت" المتقدمة المضادة للدروع التي استخدمها لإغراق زورق دورية مصرية قبالة سواحل العريش وتدمير العديد من الدبابات وناقلات الجند المدرعة المرابطة في القطاع الشمالي الشرقي لشبه الجزيرة. كما وفرت «حماس» أيضاً التدريب لبعض مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» في سيناء وساعدت في حملة الجماعة الإعلامية ومنشوراتها على الإنترنت.

إن أحد مسؤولي «حماس» الرئيسيين المشاركين في هذا النشاط هو القائد السابق للواء المنطقة الوسطى في «كتائب عز الدين القسام»، أيمن نوفل. وقبل اعتقاله من قبل السلطات المصرية عام 2008، كان مسؤولاً عن تطوير نظام الأماكن الآمنة السرية التابعة لـ «حماس» والمتعاونين معها في صفوف البدو. وقد تمكن من الفرار من سجن القاهرة عام 2011 أثناء أعمال الشغب التي صاحبت "الربيع العربي"، وسرعان ما استأنف عمله في سيناء.

إحراز تقدم طفيف في مصر رغم التحذيرات

منذ عام 2013، وافقت إسرائيل على إدخال تعديل فعلي على الملحق العسكري لمعاهدة السلام التي أُقرت في عام 1979 من خلال السماح للقاهرة بإدخال مروحيات هجومية وما يتعدى القوات البرية من الفرق الميكانيكية إلى مناطق محظورة سابقاً من سيناء. وعلى الرغم من هذا التصعيد، لم تكبح حملة الجيش المصري جماح فرع تنظيم «الدولة الإسلامية» المحلي. فلا يزال حوالي ألف شخص من البدو المدججين بالسلاح والتابعين للتنظيم يشكلون تهديداً خطراً على القوات المصرية والمكاتب الحكومية في مصر. وتقع الهجمات بشكل شبه يومي على المنشآت الإدارية وحواجز الطرق والدوريات المتحركة، في حين أن العبوات الناسفة للجماعة أصبحت أكثر فعالية.

ورداً على ذلك، تمتنع القوات المصرية في الوقت الحالي عن القيام بدوريات ليلية، وتتمتْرَس في المخيمات، ولا تتحرك سوى في قوافل مسلحة. وبالمثل، قامت "القوة متعددة الجنسيات والمراقبون" في سيناء بسحب العاملين في إطارها من بعض المواقع الأمامية وأوقفت بعض بعثات التفتيش. يُشار إلى أن قدرة مصر على جمع المعلومات الاستخباراتية في شبه الجزيرة ما زالت ناقصة، كما أن القادة المحليين يترددون في المغامرة في معاقل تنظيم «الدولة الإسلامية» في سيناء مثل جبل الحلال ووادي عمرو، ويفضلون استهداف هذه المناطق من مسافة بعيدة من خلال [إطلاق قنابل] المدفعية، أو إلقاء القنابل من طائرة "إف-16" أو الهجوم بالطائرات المروحية.

لذلك، على الرغم من خسارته لعشرات العناصر، لا يزال تنظيم «الدولة الإسلامية» في سيناء واثقاً بما فيه الكفاية للمضي قدماً بهدفه المتمثل في توسيع العمليات الإرهابية عبر قناة السويس إلى الأراضي المصرية. وفي هذا السياق، ينبغي على المرء أن يأخذ بعين الاعتبار أن مجتمعات كبيرة من بدو سيناء تعيش في القاهرة، ومعظمها من قبيلة الترابين. بالإضافة إلى ذلك، قد يحاول التنظيم بناء تحالف مع الجماعات السلفية التي تعارض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن الاستخبارات الإسرائيلية تُنبّه الأجهزة الأمنية الغربية والعربية منذ أكثر من عام حول التعاون المتنامي بين «حماس» و تنظيم «الدولة الإسلامية» في سيناء. وقد كانت هذه التحذيرات، حتى إلى قبل بضعة أشهر، موضع شك لأن إسرائيل كانت مترددة في مشاركة مصادرها مع الأطراف الأخرى. لكن في الآونة الأخيرة أدت هيكلية كافية من الأدلة إلى إعادة تقييم الوضع من قبل "القوة متعددة الجنسيات والمراقبين"، التي يترأسها الدبلوماسي الأمريكي المخضرم ديفيد ساترفيلد، ووكالات الاستخبارات المختلفة. فـ "مديرية المخابرات العامة" المصرية والمسؤولون العسكريون الاستخباراتيون مقتنعون بأن «حماس» تشارك في الجهود المتواصلة لكبح سيطرة الحكومة على سيناء، حتى بينما تسعى الحركة علناً إلى التقارب من القاهرة. وغالباً ما تتجلى هذه القناعة من خلال الخطاب اللاذع المناهض لـ «حماس» في وسائل الإعلام المصرية، وخاصة على شاشات التلفزيون.

الحسابات الداخلية لـ «حماس»

كان التعاون المستمر مع تنظيم «الدولة الإسلامية» في سيناء موضع جدل إلى حد كبير على أعلى المستويات في حركة «حماس»، لأن العديد من القادة قلقون من أن ذلك سيؤدي إلى إلحاق الضرر بعلاقة الحركة بحكومة الرئيس السيسي المتوترة أصلاً. لذا، يبدو أن "مجلس شورى" الحركة و "المكتب السياسي" التابع لها قد امتنعا عن اتخاذ قرار بشأن التعاون مع تنظيم «الدولة الإسلامية» في سيناء. وبدلاً من ذلك، يُقال إن هذا التعاون يتم تحت إدارة عدد قليل من القادة رفيعي المستوى في «كتائب عز الدين القسام» كمبادرة شبه مستقلة، من دون الحصول على موافقة مسبقة من زعيم «حماس» خالد مشعل في قطر أو حتى من نائبه إسماعيل هنية في غزة. يُذكر أن كل منهما يغض النظر عما يحصل من تقارب مع تنظيم «الدولة الإسلامية» في سيناء.

وفي الواقع، تعمل «حماس»على إقامة علاقات مع العشائر والأقليات الفلسطينية في سيناء حتى قبل سيطرتها على قطاع غزة في عام 2007. فهي بحاجة إلى موافقة من العشائر وخاصة السواركة والبريكات والرميلات والترابين، لنقل الأسلحة عبر مناطقها، كما أنها أنشأت تدريجياً شبكة من المتعاونين المحليين لتخزين الصواريخ بغية استخدامها ضد إسرائيل. وقد نظمت بالفعل عملية إطلاق بعض هذه الصواريخ على منتجع إيلات والمناطق الأخرى خلال فترات وقف إطلاق النار السابقة مع إسرائيل. هذا وساهمت إدارة «الإخوان المسلمين» خلال عهد الرئيس المصري السابق محمد مرسي في هذا التوسع الكبير في نشاط «حماس».

ونتيجة لذلك، شهدت عناصر «حماس» بشكل مباشر صعود الجماعات الجهادية السلفية في صفوف بدو سيناء خلال العقد الماضي. فبعد الإطاحة بـ «الإخوان المسلمين» من الحكومة في عام 2013 وبعد أن فرضت مصر حصارها على قطاع غزة، ردت حركة «حماس» على ذلك من خلال مساعدة المنظمات الإرهابية الرئيسية في شبه جزيرة سيناء وهي: "جماعة أنصار بيت المقدس" ["تنظيم ولاية سيناء"]  و"مجلس شورى المجاهدين في أكناف بيت المقدس"، واللتان بايع معظم كوادرهما زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» أبو بكر البغدادي العام الماضي، وشكلوا "إمارة سيناء".

بالنسبة إلى «حماس»، يهدف هذا التعاون إلى تخفيف الضغط الذي تسببه التدابير العسكرية المصرية المتشددة لعزل غزة عن سيناء. وعلى الرغم من الخلاف الأيديولوجي العميق بين «حماس» و تنظيم «الدولة الإسلامية» والعداء التقليدي بين جماعة «الإخوان المسلمين» والسلفيين، تنظر «حماس» إلى تنظيم «داعش» في سيناء كشريك لها في منع القاهرة من إحكام قبضتها على شبه الجزيرة (لمعرفة المزيد عن هذه الفروق الأيديولوجية، إقرأ المقالة "ما هي السلفية؟"). وتتشارك الجماعتان العداء العميق تجاه الرئيس السيسي، لدرجة أنهما على استعداد حتى للتغاضي عن تصاعد التوترات مع الجماعات المؤيدة لـ تنظيم «الدولة الإسلامية» في غزة والتي تعارض سياسة «حماس» المتمثلة في الحفاظ على التهدئة مع إسرائيل. من جهته، لم يقدم تنظيم «داعش» في سيناء التأييد الشعبي لهذه الجماعات، بما في ذلك "سرية الشيخ عمر حديد"، التي تطلق بين الحين والآخر الصواريخ ضد إسرائيل. وبينما ندد زعماء تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق بحركة «حماس» علناً، امتنع زعماء التنظيم في سيناء عن ترديد هذه التصريحات.

والمثير للاهتمام هنا أن المرشدين في حركة «حماس» يلتزمون الصمت في ما يخص تعامل الحركة مع تنظيم «داعش» في سيناء. ولم تعرب إيران ولا قطر ولا تركيا علناً عن أي قلق من هذا التطور. وقد واصلت طهران شحنات الأسلحة إلى «حماس» عبر البحر الأحمر وسيناء على الرغم من أنه يجب أن تكون قد أدركت الآن أن بعض هذه الأسلحة يصل إلى يد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سيناء. ومن جهتها، استمرت الدوحة في برنامج مساعداتها إلى غزة بالتنسيق الكامل مع إسرائيل، بينما لا تزال أنقرة توفر المأوى لبعض عناصر «حماس» العسكريين.

المحصلة

يطرح تعاون «حماس» مع تنظيم «الدولة الإسلامية» في سيناء تحدياً مزدوجاً: فهو يحد من جهود مصر في مكافحة الإرهاب، ويفتح الباب أمام كسب تنظيم «داعش» للمزيد من الأراضي في صفوف الفلسطينيين. وفي الواقع، يمكن لجهود تجنيد إضافية أن تحوّل تنظيم «الدولة الإسلامية» في نهاية المطاف إلى منافس قوي لحركتي «حماس» و «فتح» اللتان تعانيان من تراجع في شعبيتهما. فتحصّن تنظيم «داعش» في شبه الجزيرة سيعرّض أيضاً الملاحة الدولية عبر قناة السويس وخليج العقبة إلى هجمات محتملة.

ويكمن أحد السبل لتجنب هذه السيناريوهات في تشجيع رعاة «حماس» الرئيسيين - قطر وتركيا - على صرف الحركة عن مواصلة التحالف غير المعلن مع تنظيم «الدولة الإسلامية» في سيناء. إذ إن الحركة، إذا واجهت مطالب ملحة لقطع علاقاتها مع التنظيم، قد تضطر إلى التخلي عن مقامرتها الانتهازية القائمة على المنيعي وجهادييه.

 

إهود يعاري هو زميل "ليفر إنترناشيونال" في معهد واشنطن ومعلق لشؤون الشرق الأوسط في القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2533

Hamas and the Islamic State: Growing Cooperation in the Sinai

Ehud Yaari

Also available in العربية

December 15, 2015

Hamas has long sought to stymie Egyptian control over the peninsula and keep its weapons smuggling routes open, but its latest opportunistic gamble on local jihadists carries wider dangers that should be nipped in the bud by sponsors Turkey and Qatar.

In recent months, Hamas has been increasing its clandestine military cooperation with the Islamic State's so-called "Sinai Province." This cooperation culminated in a prolonged secret visit to Gaza this month by IS Sinai's military chief Shadi al-Menai, who held talks with his counterparts in Hamas's military wing, the Izz al-Din al-Qassam Brigades (IDQB). Menai has been at the top of Egypt's most wanted list since an attempt to kill him failed in May 2014.

No information has been provided about the discussions, and some Hamas officials denied the initial report (made by this author) that a visit was taking place. Yet one can safely assume that Menai's trip, via one of the few remaining underground tunnels along the Egyptian border, was dedicated to increasing arms deliveries through these tunnels and expanding Hamas military assistance to IS Sinai operatives.


Over the past two years, IS Sinai helped Hamas move weapons from Iran and Libya through the peninsula, taking a generous cut from each shipment. Hamas relies on Bedouin guides to avoid detection by the Egyptian army and reach the few tunnels that have survived Cairo's aggressive flooding and closure campaign. In this manner, IS Sinai acquired the advanced Kornet antitank missiles it has used to sink an Egyptian patrol boat off the coast of al-Arish and destroy several tanks and armored carriers stationed in the peninsula's northeastern sector. Hamas has also provided training to some IS Sinai fighters and assisted with the group's media campaign and online postings.

One of the main Hamas officials involved in this activity is Ayman Nofal, former commander of the IDQB's Central District Brigade. Prior to his 2008 arrest by Egyptian authorities, he was in charge of developing Hamas's system of safe houses and collaborators among the Bedouins. He managed to escape from a Cairo prison in 2011 during the riots accompanying the Arab Spring and soon resumed his work in Sinai.


Since 2013, Israel has agreed to effectively modify the military annex of the 1979 peace treaty by permitting Cairo to introduce attack helicopters and more than a mechanized division's worth of ground forces into previously prohibited areas of the Sinai. Despite this escalation, however, the Egyptian army's campaign has not curbed the local IS branch. Around a thousand heavily armed Bedouins affiliated with the group still pose a serious threat to Egyptian troops and government offices. Attacks occur almost daily on administrative facilities, roadblocks, and mobile patrols, while the group's improvised explosive devices are becoming more effective.

In response, Egyptian forces now refrain from night patrols, barricade themselves in camps, and move around only in armed convoys. Similarly, the Multinational Force & Observers (MFO) has pulled its personnel from some outposts and discontinued certain inspection missions. Egypt's intelligence-gathering capability in the peninsula is still lacking, and local commanders are reluctant to venture into IS Sinai strongholds such as Jabal Halal and Wadi Amr, preferring to target such areas from a distance with artillery, F-16 bombing runs, or attack helicopters.

Therefore, despite losing dozens of operatives, IS Sinai remains confident enough to press forward with its goal of exporting terrorist operations across the Suez Canal into mainland Egypt. In this context, one should bear in mind that sizable communities of Sinai Bedouins live in Cairo, mainly from the Tarabin tribe. IS could also try to cultivate an alliance with Salafi groups that oppose President Abdul Fattah al-Sisi.

It should also be noted that Israeli intelligence has been alerting Western and Arab security agencies for over a year now to the growing cooperation between Hamas and IS Sinai. Until a few months ago, these warnings were met with skepticism because Israel was reluctant to share its sources. Lately, however, a sufficient body of evidence has led to a reassessment by the MFO, spearheaded by veteran U.S. diplomat David Satterfield and various intelligence agencies. Egypt's General Intelligence Directorate and military intelligence officials are convinced that Hamas is engaged in a sustained effort to undermine government control over the Sinai, even as it publicly seeks a rapprochement with Cairo. This conviction is frequently manifested by vitriolic anti-Hamas rhetoric in the Egyptian media, especially on television.


The ongoing cooperation with IS Sinai has been quite controversial among Hamas's top echelons, since many leaders are concerned that it will poison their already-tense relationship with Sisi's government. Therefore, the group's Shura Council and Political Bureau have seemingly refrained from making a   decision about reaching out to IS Sinai. Instead, the cooperation is reportedly managed by a handful of high-ranking IDQB commanders as a semi-independent initiative, without prior approval by Hamas leader Khaled Mashal in Qatar or even his deputy in Gaza, Ismail Haniyeh. Both of them turn a blind eye to the continuing flirtation with IS Sinai.

In fact, Hamas has been cultivating relations with tribes and minority Palestinians in the Sinai since before it took over Gaza in 2007. The group needed consent from the tribes -- especially the Sawarka, Breikat, Ramailat, and Tarabin -- to move weapons through their turf, and it has gradually established a network of local collaborators to store rockets for use against Israel. It already arranged for some of these rockets to be fired against the resort town of Eilat and other areas during past ceasefires with Israel. The Muslim Brotherhood administration of former Egyptian president Mohamed Morsi only facilitated this major expansion of Hamas activity.

As a result, Hamas operatives have witnessed firsthand the rise of Salafi jihadist groups among Sinai Bedouins during the past decade. After the Brotherhood was ousted from government in 2013 and Egypt instituted its blockade of Gaza, Hamas responded by assisting the main terrorist organizations in the peninsula: Ansar Beit al-Maqdis and Majlis Shura al-Mujahedin Fi Aknaf Bayt al-Maqdis, most of whose cadres swore allegiance to IS leader Abu Bakr al-Baghdadi last year, forming the Sinai Province.

For Hamas, such cooperation is intended to ease the pressure of tough Egyptian military measures to isolate Gaza from Sinai. Despite the deep ideological rift between Hamas and IS and the traditional animosity between Muslim Brothers and Salafis, Hamas sees IS Sinai as a partner in preventing Cairo from asserting its grip over the peninsula (for more on these ideological nuances, see "What Is Salafism?"). Both organizations share deep hostility toward Sisi -- so much that they are even willing to overlook rising tensions with pro-IS groups in Gaza that oppose Hamas's policy of maintaining calm with Israel. IS Sinai has not offered public support for such groups, including the Sheikh Omar Hadid Brigade, which occasionally fires rockets against Israel. And while IS leaders in Syria and Iraq have denounced Hamas openly, the Sinai affiliate refrains from echoing these statements.

Interestingly, Hamas's mentors are also keeping quiet about its dealings with IS Sinai. Neither Iran nor Qatar nor Turkey has publicly expressed any concern about this development. Tehran has continued arms deliveries to Hamas through the Red Sea and the Sinai even though it must be aware by now that some of these weapons are destined for IS Sinai; Doha has maintained its aid program to Gaza in full coordination with Israel; and Ankara still provides shelter to some Hamas military operatives.


Hamas cooperation with IS Sinai presents a double challenge: it undermines Egypt's counterterrorism efforts, and it opens the door to IS gaining more ground among the Palestinians. Indeed, further recruitment efforts could eventually turn IS into a powerful competitor against Hamas and Fatah, whose popularity keeps declining. IS entrenchment in the peninsula would also expose international shipping through the Suez Canal and the Gulf of Aqaba to potential attacks.

One way to forestall these scenarios is by encouraging Hamas's main sponsors -- Qatar and Turkey -- to dissuade the movement from continuing its undeclared alliance with IS Sinai. Confronted with insistent demands to sever ties with the group, Hamas may have no choice but to drop its opportunistic gamble on Menai and his jihadists.

Ehud Yaari is a Lafer International Fellow with The Washington Institute and a Middle East commentator for Israel's Channel Two television.