أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2180

قمة "مجلس التعاون الخليجي" سوف تقيس الثقة الإقليمية في السياسة الأمريكية

سايمون هندرسون

متاح أيضاً في English

9 كانون الأول/ديسمبر 2013


خلال السنوات الماضية، لم يكن المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون يولون أهمية كبيرة لقمة "مجلس التعاون الخليجي" السنوية التي يحضرها زعماء المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، والتي تُعقد عادة أثناء عطلات نهاية كانون الأول/ديسمبر والتي تكون شكلية واحتفالية أكثر من كونها موضوعية. بيد أن اجتماع 2013 الذي تستضيفه الكويت هذا الأسبوع من المؤكد أنه سيجذب المزيد من الاهتمام بسبب انعقاده في موعد مبكر فضلاً عن مخاوف دول الخليج بشأن الانفراجة الدبلوماسية التي قادتها الولايات المتحدة مع إيران. وهناك بالطبع قضايا أخرى سوف تجسد المناقشات، من بينها الضغوط التي تواجهها منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، والقلق بشأن الحكومة غير المستقرة الموالية لطهران في العراق، واستمرار انتشار عدوى الحرب الأهلية في سوريا. لكن إيران هي العامل المشترك في جميع هذه القضايا بسبب احتمالية زيادتها لصادرات النفط ودعمها للحكومتين العراقية والسورية.

توترات طويلة الأمد مع ايران

تشعر السعودية والبحرين ودولة الإمارات والكويت بالقلق منذ فترة طويلة من أن يؤدي الاتفاق النووي مع إيران إلى تأكيد مكانة الجمهورية الإسلامية كدولة شبه نووية، بما يسمح لها مواصلة تخصيب اليورانيوم ويمنحها نفوذاً مهيمناً في المنطقة. بيد أنه منذ اتفاق الخطوة الأولى المبرم في 24 تشرين الثاني/نوفمبر في جنيف، خفتت الأصوات التي تعلن بصوت مرتفع عن التخوف الرسمي في الخليج حيث من الواضح أن قادة دول "مجلس التعاون الخليجي" توقفوا لدراسة الخطوات المقبلة. فقد استقل وزير خارجية دولة الإمارات شيخ عبد الله بن زايد آل نهيان الطائرة متجهاً إلى طهران بعد الإعلان عن الاتفاق بفترة وجيزة بينما قام نظيره الإيراني محمد جواد ظريف بزيارة الكويت وقطر ودبي وعُمان.

كما كانت إيران القضية المهيمنة في المؤتمر الأمني بعنوان "حوار المنامة" الذي انعقد في نهاية الأسبوع الماضي في البحرين، والذي نظمه "المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية" ومقره في لندن. وقد كان من بين المشاركين وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل ونائب وزير الخارجية وليام بيرنز، إلى جانب مسؤول من وزارة الخارجية الإيرانية. وقد كانت إيران الموضوع المشترك في جميع جلسات المؤتمر، التي تراوحت بين "الولايات المتحدة والمنطقة" إلى "تأثير السياسات الطائفية في الأمن الإقليمي" و"الأمن في مضيق هرمز".

بيد أن القضية النووية هي آخر تجسيد لحذر دول الخليج العربي تجاه إيران، والذي يرجع إلى ما قبل الثورة الإسلامية في عام 1979. فخلال عهد الشاه، كانت طهران تدعي سيادتها على البحرين، وهو ادعاء أحياه بعض البرلمانيين الإيرانيين اليوم. وإلى جانب عُمان، التي يمارس قادتها مذهب الإباضية الإسلامي، فإن قادة دول "مجلس التعاون الخليجي" جميعهم من المسلمين السنة، وهذا يمكن أن يخلق توتراً مع المجتمعات الشيعية المحلية، وبالتالي، إيران الخاضعة لحكم الشيعة. وينطبق ذلك بصفة خاصة على البحرين، حيث غالبية السكان من الشيعة. لقد أنحت المنامة صراحة باللائمة على طهران جراء إشعال الاضطرابات الشيعية المحلية التي استمرت منذ مطلع عام 2011، عندما تم تعزيز القمع الذي مارسته قوات الأمن البحرينية بوحدات شبه عسكرية ومن قوات الشرطة من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وهو ما تم تبريره بصورة ضعيفة على أنه مساعدة لدولة خليجية شقيقة في وقت الشدة.

ومن جانبهما، فإن قطر وعمان تشاطران إيران حقول غاز طبيعي بحرية، وهو ما يفسر على الأرجح مواقفهما الأكثر تمايزاً بشكل ملحوظ (على سبيل المثال، دعت قطر علانية الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لحضور قمة "مجلس التعاون الخليجي" في عام 2007 في الدوحة). ولكن في حالات أخرى، أصبحت القضايا الإقليمية أكثر تعقيداً. فلقد تأخر استغلال حقل الدرة للغاز في شمال الخليج، في نقطة تلتقي فيها مياه الكويت والمملكة العربية السعودية وإيران وذلك بسبب الفشل في الاتفاق على كيفية تقسيم الحقل. كما أن الإمارات العربية المتحدة على خلاف منذ فترة طويلة مع طهران بشأن ثلاث جزر في جنوب الخليج، استولى عليها شاه إيران عندما تركت القوات البريطانية المنطقة في عام 1970. والموقع الاستراتيجي لهذه الجزر التي تحيط بمسارات الشحن الرئيسية يعزز من تخوف واشنطن وغيرها من العواصم من أن إيران تستطيع إعاقة تدفق النفط والغاز إلى الأسواق الدولية، لا سيما في الأسواق الآسيوية التي تعتمد على إمدادات الخليج.

اختبارات للقمة

هناك العديد من العوامل التي ستشير إلى الحالة المزاجية للمشاركين في قمة هذا الأسبوع:

1. في حالة حضور العاهل السعودي الملك عبد الله. إن "مجلس التعاون الخليجي" عزيز على قلب الملك - حيث يتم دائماً وضع كرة ذهبية تحيط بها أعلام الدول الشقيقة على طاولة جانبية عندما يلتقي زواره المهمين. لكن زعيم البلاد الذي يبلغ من العمر تسعين عاماً في حالة صحية سيئة، وسوف يدل غيابه على أزمة صحية يمكن أن تمثل مصدر قلق للمملكة، فضلاً عن وحدة دول "مجلس التعاون الخليجي".

2. في حالة عدم حضور السلطان قابوس العاهل العماني. إن الغياب المتكرر للزعيم العماني عن قمم دول "مجلس التعاون الخليجي" لا يمثل مشكلة في العادة، لكن غيابه هذا العام سيشير إلى أن طهران، التي زارها قابوس في آب/أغسطس، نجحت في إحداث انقسام في صفوف دول "مجلس التعاون الخليجي". والانقسامات واضحة بالفعل. ففي المؤتمر الأمني في البحرين، صرح ممثل عمان أن دولته عارضت تحويل "مجلس التعاون الخليجي" إلى اتحاد، وهو الأمر الذي سيتطلب المزيد من الالتزامات العملية والرمزية من الدول الأعضاء. "لن نمنع تكوين اتحاد، لكننا لن نكون جزءً منه حال حدوثه".

3. دور قطر. يمكن أن تُظهر القمة ما إن كانت قطر قد تحولت من عازف منفرد إلى لاعب جماعي عقب تنازل الحاكم لصالح نجله الشيخ تميم بن حمد آل ثاني البالغ من العمر ثلاثة وثلاثين عاماً، في مطلع هذا العام. كما سيكون من المثير للاهتمام أن نرى ما إذا كان الاقتراح القطري في مؤتمر الأمن البحريني - حول ضرورة أن يكون لـ "مجلس التعاون الخليجي" مقعد في المحادثات النووية مع إيران مشكلاً مجموعة «دول الخمسة زائد اثنين» - سوف يجذب زخماً.

4 . بروز سوريا. تدعم المملكة العربية السعودية وقطر الثوار المناهضين للأسد، وقد خاب ظن الرياض بشكل خاص جراء التغير المفاجئ في موقف إدارة أوباما حول الأسلحة النووية السورية. بيد أنه لم يتضح ما إذا كانت سوريا قد أصبحت تمثل مشكلة لجميع دول "مجلس التعاون الخليجي".

5 . الإشارات إلى الاحتجاجات الشعبية في دول عربية أخرى. بما أن دول الخليج العربية هي أنظمة استبدادية تفرض قيوداً على منتديات التمثيل السياسي، فإنها تنظر برعب إلى الفوضى في تونس وليبيا ومصر وسوريا واليمن. وتعتبر طرقها التقليدية - المتمثلة في توزيع إعانات بتمويل النفط على المواطنين الخانعين - السبيل الأكثر موثوقية للاستجابة للاحتجاجات الناشئة. لكن هذه الطرق تواجه ضغطاً: فقد تم اختزال الإمارات العربية المتحدة في مشهد المحاكمات الجماعية لنشطاء المعارضة، بينما تبدو الحكومة البحرينية متشددة بشكل متزايد، حيث تمنع زعماء الحزب الشيعي الرئيسي من حضور المؤتمر الأمني في المنامة (على الرغم من أن العديد من الوفود الأجنبية نظمت اتصالات خاصة بها مع الشخصيات الشيعية خارج مسرح الحوادث).

6. الإشارات إلى إسرائيل في البيان الختامي. عادة ما تتضمن بيانات قمم دول "مجلس التعاون الخليجي" الرسمية إدانات نمطية لإسرائيل تتعلق بالوضع الفلسطيني أو الأسلحة النووية. بيد أنه خلال الأسابيع الأخيرة، تحدث الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز عبر قمر صناعي إلى مؤتمر رسمي في الإمارات العربية المتحدة، وقد أقر متحدثون سعوديون بوجود تلاقي بين مواقف إسرائيل والمملكة حول القضية النووية الإيرانية. لذا فإن قادة دول "مجلس التعاون الخليجي" يواجهون مخاطر ظهورهم منفصلين عن الواقع إلا إذا غابت الإدانة التقليدية لإسرائيل أو كانت أكثر حذقاً ومهارة هذه المرة.

السياسة الأمريكية

يدرك قادة دول "مجلس التعاون الخليجي" علاقتهم الأمنية مع الولايات المتحدة لكن يبدو أنهم محبطون بسبب تناقض تفكير واشنطن حول كيفية التعامل مع إيران. كما أن زيارات وزير الدفاع هيغل ونائب وزير الخارجية بيرنز إلى المنامة - وكلاهما لا يعتبر من المطلعين في إدارة أوباما - لا يمكن أن تكون مطمئنة جداً للمملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى التي اعتادت على التواصل الوثيق. فحتى قيام هيغل بزيارته الوجيزة إلى الرياض في 9 كانون الأول/ديسمبر، كانت الزيارات الأمريكية الوحيدة المعلن عنها إلى المملكة العربية السعودية منذ اتفاق جنيف هي تلك التي قام بها عضوا لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي روبرت كروكر وجون ماكين من الحزب الجمهوري وهما من منتقدي سياسة البيت الأبيض تجاه إيران. وقد تلقى كل منهما ترحيباً حاراً في الرياض، حيث رُتبت لهما لقاءات مع وزير الدفاع ولي العهد الأمير سلمان، ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وإثنان من أهم أبناء الملك عبد الله - وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبد الله ونائب وزير الخارجية الأمير عبدالعزيز بن عبدالله.

وفي غضون ذلك، فإن الوضع الدفاعي الإقليمي الحالي لواشنطن لا يزال يعتمد على البحرين، التي تستضيف مقر الأسطول الأمريكي الخامس. وقد أعرب هيغل خلال زيارته للجزيرة نهاية هذا الأسبوع عن التزام الولايات المتحدة تجاه المنطقة، لكنه فعل ذلك من على متن "يو إس إس بونس"، وهي سفينة نقل برمائية قديمة تم تحويلها لمهام مقاومة الألغام والتي قزّمت منها حاملة طائرات إيطالية كانت تزور البحرين أيضاً. وربما يكون قد بعث بإشارات مختلطة من دون قصد بشأن إيران، حيث حث دول "مجلس التعاون الخليجي" على الدخول في اتفاق دفاع صاروخي جماعي - وتلك خطوة تشير إلى أن إيران تمثل تهديداً مستمراً - في وقت تؤكد فيه واشنطن على تفاؤلها بشأن القضية النووية.

إن الدبلوماسية الفعالة في منطقة الخليج، ربما أكثر من أي منطقة أخرى من العالم، هي الدبلوماسية الشخصية. وقد عزز من هذه العلاقة الشعور بأن الحكومة المحلية تنصت للرسائل التي يبعثها سفرؤاها ومبعوثوها إلى وطنهم. غير أن دول الخليج على ما يبدو تشعر بأن علاقتها مع واشنطن متوترة، وربما يظهر تأكيد لمدى هذه المشكلة في قمة هذا الأسبوع في الكويت.

 

سايمون هندرسون هو زميل بيكر ومدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2180

GCC Summit Will Gauge Regional Confidence in U.S. Policy

Simon Henderson

Also available in العربية

December 9, 2013

The December 10-11 Gulf Cooperation Council meeting should indicate how member states will respond to U.S.-led nuclear diplomacy with Iran, among other issues.

In past years, U.S. and European officials paid little mind to the annual GCC summit attended by the leaders of Saudi Arabia, Kuwait, Bahrain, Qatar, the United Arab Emirates, and Oman, which usually takes place during the late December holidays and is more ceremonial than substantive. Yet the 2013 meeting, hosted this week by Kuwait, is sure to attract greater attention due to its earlier start date as well as persistent Gulf concerns about the U.S.-led diplomatic breakthrough with Iran. Other issues will shape the discussions, of course, including strains in the OPEC oil cartel, apprehension about the unstable, pro-Tehran government in Iraq, and continued spillover from Syria's civil war. But Iran is the unifying factor in all of these issues by virtue of its potentially increasing oil exports and its support for the Iraqi and Syrian governments.


Saudi Arabia, Bahrain, the UAE, and Kuwait have long been worried that a nuclear deal with Iran would confirm the Islamic Republic's status as a near-nuclear weapons state, allow it to continue enriching uranium, and give it hegemonic leverage in the region. Since the November 24 first-step agreement in Geneva, however, voices trumpeting official concern have been muted in the Gulf as GCC leaders apparently pause to consider next steps. UAE foreign minister Sheikh Abdullah bin Zayed al-Nahyan flew to Tehran shortly after the announcement, while his Iranian counterpart, Mohammed Javad Zarif, visited Kuwait, Qatar, Dubai, and Oman.

Iran was also the dominant issue at this past weekend's "Manama Dialogue" security conference in Bahrain, organized by the London-based International Institute for Strategic Studies. Among the participants were U.S. defense secretary Chuck Hagel and deputy secretary of state William Burns, as well as an official from Iran's Foreign Ministry. All of the conference sessions -- ranging from "The U.S. and the Region" to "The Influence of Sectarian Politics in Regional Security" and "Security in the Strait of Hormuz" -- had an Iran theme.

Yet the nuclear issue is only the latest manifestation of Gulf Arab caution toward Iran, which predates the 1979 Islamic Revolution. During the shah's era, Tehran had a territorial claim on Bahrain -- one occasionally revived by Iranian parliamentarians today. And apart from Oman, whose leaders practice Ibadi Islam, GCC leaders are all Sunni Muslims, which can create tension with local Shiite communities and, by extension, Shiite-ruled Iran. This is especially true in Bahrain, where the majority of citizens are Shiite. Manama has openly blamed Tehran for inflaming the local Shiite unrest that has persisted since early 2011, when a crackdown by Bahraini security forces was reinforced by paramilitary and police units from Saudi Arabia and the UAE, thinly justified as helping a fellow GCC state in need.

For their part, Qatar and Oman share offshore natural gas fields with Iran, which likely explains their more nuanced stances (e.g., Qatar notoriously invited Iranian president Mahmoud Ahmadinejad to the 2007 GCC summit in Doha). Yet in other cases, territorial issues have been more intractable. Exploitation of the Dora gas field in the northern Gulf, at a point where the waters of Kuwait, Saudi Arabia, and Iran meet, has been delayed by failure to agree on how the field should be divided. And the UAE has a long-running dispute with Tehran over three islands in the southern Gulf, seized by the shah when British forces left the area in 1970. The strategic position of these islands, astride the main shipping lanes, underpins the concern of Washington and other capitals that Iran could disrupt the flow of oil and gas to international markets, principally the Asian markets that rely on Gulf supplies.


Several factors will indicate the mood of participants at this week's summit:

1. If King Abdullah of Saudi Arabia attends. The GCC is dear to the monarch's heart -- a golden globe with the flags of fellow member states often sits on a side table when he meets with important visitors. But the ninety-year-old leader is in poor health, and his absence would imply a health crisis that would be worrisome for the kingdom as well as GCC unity.

2. If Sultan Qaboos of Oman does not attend. The Omani leader's frequent absence from GCC summits would not normally be an issue, but this year it would imply that Tehran, which Qaboos visited in August, has succeeded in splitting the GCC. The fissures are already obvious. At the Bahrain security conference, Oman's representative stated that his country opposed making the GCC into a union, which would require greater practical and symbolic commitments from member states: "We will not prevent a union, but if it happens we will not be part of it."

3. The role of Qatar. The summit could show whether Qatar has changed from a maverick to a team player following the ruler's abdication in favor of his thirty-three-year-old son, Sheikh Tamim bin Hamad al-Thani, earlier this year. It will also be interesting to see whether a Qatari proposal at the Bahrain security conference -- that the GCC should have a seat at the Iran nuclear talks, forming a "P5+2" group -- gains traction.

4. The prominence of Syria. Saudi Arabia and Qatar have been supporting anti-Assad rebels, and Riyadh was particularly disappointed by the Obama administration's flip-flop on Syrian chemical weapons. Yet it is not clear whether Syria has become a GCC-wide issue.

5. References to popular protests in other Arab countries. As autocracies with constrained forums for political representation, the Gulf Arab states have looked on in horror at the chaos in Tunisia, Libya, Egypt, Syria, and Yemen. They regard their own traditional ways -- dispensing oil-funded handouts to petitioning citizens -- as a more reliable way of responding to burgeoning protests. But these methods are under strain: the UAE has been reduced to mass trials of opposition activists, while the Bahraini government appears increasingly hardline, barring leaders of the main Shiite party from the Manama security conference (though several foreign delegations organized their own contacts with Shiite figures outside the venue).

6. References to Israel in the final communique. Official GCC summit statements typically include boilerplate condemnations of Israel, in terms of both the Palestinian situation and nuclear weapons. In recent weeks, however, Israeli president Shimon Peres spoke via satellite to an official conference in the UAE, and Saudi spokesmen have acknowledged the congruence of Israel and the kingdom's positions on the Iranian nuclear issue. Therefore, GCC leaders run the risk of appearing detached from reality unless the ritual condemnation of Israel is absent or more subtle this time.


GCC leaders are mindful of their security relationships with the United States but appear frustrated by Washington's dissimilar thinking on how to deal with Iran. And the Manama visits by Secretary Hagel and Deputy Secretary Burns -- neither of whom is considered an Obama administration insider -- cannot have been very reassuring to Saudi Arabia and other Gulf states that have become accustomed to close access. Until Hagel's brief visit to Riyadh earlier today, the only announced U.S. trips to Saudi Arabia since the Geneva agreement have been by Senators Robert Corker and John McCain, Republican members of the Foreign Relations Committee and critics of White House policy on Iran. Each received a warm welcome in Riyadh, where meetings were arranged with Defense Minister Crown Prince Salman, Interior Minister Prince Muhammad bin Nayef, and two of King Abdullah's most significant sons, National Guard Minister Prince Mitab bin Abdullah and Deputy Foreign Minister Prince Abdulaziz bin Abdullah.

Meanwhile, Washington's current regional defense posture continues to hinge on Bahrain, which hosts the headquarters of the Fifth Fleet. While visiting the island this weekend, Hagel voiced a statement of U.S. commitment to the region, but he did so from the deck of the USS Ponce, an old amphibious transport ship converted to antimine duties that was dwarfed by an Italian aircraft carrier also visiting Bahrain. And he may have inadvertently sent mixed signals on Iran, urging the GCC to buy into a collective missile defense agreement -- a move implying that Iran is a continuing threat -- at a time when Washington is emphasizing optimism on the nuclear issue.

In the Gulf region, perhaps even more so than many other parts of the world, effective diplomacy is personal diplomacy. This relationship is reinforced by the sense that the home government is listening to the messages sent back by its ambassadors and envoys. Yet the Gulf states appear to feel that their relationship with Washington is under strain, and confirmation of the extent of this problem may well emerge at this week's summit in Kuwait.

Simon Henderson is the Baker Fellow and director of the Gulf and Energy Policy Program at The Washington Institute.