أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 1902

شراكة الغاز: نتنياهو يزور قبرص

سايمون هندرسون

متاح أيضاً في English

15 فبراير 2012


 

"زيارة نتنياهو إلى قبرص هي الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي، وتعكس زيادة التعاون بين البلدين حول موارد الغاز الطبيعي ولكنها ستزيد على الأرجح من التوترات مع تركيا."

يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزيارة إلى قبرص يوم الخميس الخامس عشر من شباط/فبراير، وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر فقط على زيارة مماثلة قام بها الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس. وتأتي هذه الزيارات الرسمية في أعقاب سلسلة من الاجتماعات على المستوى الوزاري لمناقشة تطوير حقول الغاز الطبيعي المكتشفة حديثاً قبالة الشواطئ ومجموعة من التعقيدات الدبلوماسية والأمنية المرتبطة بذلك والمتعلقة بالجارتين تركيا ولبنان. وقد وجدت كل من إسرائيل وقبرص ما يكفي من الغاز في مناطقهما البحرية الاقتصادية الخالصة لتلبية الطلب المحلي لسنوات عديدة، وتوفير كميات إضافية متاحة للتصدير، ولكن إدارة التوترات الدبلوماسية الإقليمية حول هذه الموارد قد تكون صعبة.

الخلفية

لسنوات عديدة كانت العلاقات بين إسرائيل وقبرص تتسم بالحذر حيث كانت تعوقها روابط إسرائيل الوثيقة سابقاً - والضعيفة حالياً - مع تركيا. إلا أن العلاقات بين نيقوسيا وأنقرة متوترة بسبب تواجد ما يقرب من 30000 جندي تركي في شمال قبرص منذ عام 1974، عندما تدخلوا لحماية المجتمع القبرصي التركي بعد انقلاب لم يدم طويلاً قام به القبارصة اليونانيين. ومنذ ذلك الحين تم تقسيم الجزيرة حيث يعيش القبارصة الأتراك في "جمهورية شمال قبرص التركية" المعلنة من جانب واحد وغير المعترف بها دولياً إلا من قبل أنقرة. وفي غضون ذلك، انضم القبارصة اليونانيين إلى الاتحاد الأوروبي الذي يعتبر أن الحكومة في نيقوسيا هي صاحبة السيادة على الجزيرة بأكملها - مما يثير الكثير من غضب تركيا و "جمهورية شمال قبرص التركية".

الكسب المفاجئ

تميَّز اكتشاف حقول الغاز البحرية الضخمة - الذي تزامن مع حدوث تراجع في العلاقات بين إسرائيل وأنقرة - بوقوع أزمة دبلوماسية حادة فضلاً عن حادثة "مافي مرمرة" في أيار/مايو 2010، والتي لاقى خلالها تسعة نشطاء أتراك حتفهم على متن سفينة احتجاج متجهة إلى قطاع غزة، وذلك في مواجهة وقعت مع جنود كوماندو من البحرية الإسرائيلية. وفي كانون الأول/ديسمبر من ذلك العام، وقّعت إسرائيل وقبرص على اتفاقية حدود بحرية بعد اكتشاف حقل "لفيتان" - أي تنين وهو اسم تم اختياره بشكل مناسب - في المنطقة الاقتصادية الخالصة لإسرائيل. وبعد ذلك بعام أعلنت قبرص أنه تم العثور على الغاز بكميات تجارية في «كتلة (بلوك) 12» من المنطقة الاقتصادية الخالصة الخاصة بها على مقربة من حقل "لفيتان".

والحقل القبرصي الجديد، الذي قُدر بأنه يحتوي على 7 – 8 ترليون قدم مكعب من الغاز، بإمكانه أن يجعل الجزيرة ذاتية الاكتفاء في مجال الطاقة على مدى عقود من الزمن ويسمح أيضاً في الوقت نفسه بتصدير كميات كبيرة منه إلى أوروبا. ويُقدر أن حقل "لفيتان" الإسرائيلي يحتوي على حوالي 17 ترليون قدم مكعب من الغاز، معدة جميعها للتصدير لأن حقل "تامار" البحري الأصغر (8 تريليون قدم مكعب) يكفي للاستهلاك المحلي. وفي الواقع، تعتبر احتياطات "تامار" كبيرة بما يكفي لتلبية الطلب الإسرائيلي لعشرات السنين، وحتى يسمح باستخدام الغاز على نطاق واسع. (هناك حاجة ماسة لغاز "تامار" - المقرر بدء ضخه بحلول عام 2013 - بسبب توقف الإمدادات من مصر.)

خيارات تجارية

سيكون الخيار التجاري الأكثر وضوحاً لفوائض تصدير الغاز الإسرائيلي والقبرصي هو توريده إلى الجزيرة عبر خط أنابيب تحت سطح البحر، ثم ضخه عن طريق الأنابيب عبر الجزيرة نحو الشمال، وتحت البحر إلى المناطق الرئيسية في تركيا. وهناك، يمكن أن ينضم إلى شبكة أنابيب تزوّد دول أوروبا بالغاز. بيد، نظراً للعداء القائم من قبل تركيا تجاه الحكومة القبرصية اليونانية والانتقادات الأخيرة لإسرائيل، فإن هذا الخيار ليس واقعياً في المستقبل المنظور.

ومن بين البدائل الأخرى، بما في ذلك مد خط أنابيب عبر جزيرة كريت إلى المناطق الرئيسية في اليونان، فإن الخيار الأكثر مصداقية من الناحية العملية هو إقامة مصنع للغاز الطبيعي المسال على الساحل الجنوبي للجزيرة يكون ذو ملكية مشتركة، يعمل على تحويل الغاز إلى شكل يمكن شحنه في أي مكان في العالم. وقد درست إسرائيل أيضاً موضوع إقامة سفينة [عائمة] فوق حقل "لفيتان" لاستخراج الغاز الطبيعي المسال أو نقل الغاز عبر أنابيب إلى سواحلها على البحر المتوسط. وفي السيناريو الأخير، يمكن تحويل الغاز إلى غاز طبيعي مسال لغرض التصدير وربما عبر مصنع - غير مبني بعدُ - على ساحل إسرائيل الصغير على البحر الأحمر، والذي هو أكثر ملاءمة لبيع الغاز في السوق الآسيوية المتنامية والمربحة للغاية. وحالياً هناك لجنة وزارية رفيعة المستوى تدرس هذه وغيرها من الخيارات، ومن المقرر أن تقدم قريباً تقريراً عن استنتاجاتها إلى نتنياهو.

تهديدات أمنية

باستثناء خطوط الأنابيب تحت البحر (التي تقع على أعماق تصل إلى 5000 قدم)، فإن كل جانب من الجوانب الأخرى المتعلقة باستكشاف حقول الغاز الجديدة وتطويرها وانتاج الغاز منها هي عرضة للهجوم أو التخريب، بغض النظر عما إذا كان الهدف هو معدات حفر الآبار أو إمدادات السفن أو المروحيات أو مرافق المعالجة - على الأرض أو قبالة الشاطئ. وتوسع إسرائيل قواتها البحرية والجوية (بما في ذلك الطائرات بدون طيار) لحماية المنشآت والعاملين في منطقتها الاقتصادية الخالصة، ومن المتوقع أن ترحب قبرص بهذه المظلة الأمنية تحت ستار سلسلة من اتفاقيات الدفاع الثنائية بين البلدين. (وخلافاً لمعظم دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، فإن قبرص ليست عضواً في منظمة حلف شمال الأطلسي، وليس لديها سوى جيش صغير بدون وجود قوات جوية وبحرية كبيرة). وتكهنت بعض وسائل الإعلام بأن إسرائيل سوف تحصل على إذن لاستخدام القاعدة الجوية القبرصية في بافوس، على الساحل الغربي للجزيرة. وفي الوقت الحاضر فإن هذه "القاعدة" هي مجرد جانب عسكري صغير وفارغ عادة لمطار غالباً ما يستخدم للرحلات السياحية الوافدة من أوروبا.

تهديدات دبلوماسية

تندرج جهود نيقوسيا لتطوير قطاع الغاز تحت ظل تركيا، التي تقول بأن المياه الإقليمية لقبرص لا تتجاوز 12 ميلاً بحرياً بدلاً من 200 كيلومتر بحري، وهو الحد الأقصى المعتاد المسموح به من قبل "اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار". ومن وجهة نظر أنقرة - الفريدة من نوعها - فإن حقل «كتلة (بلوك) 12» المكتشف حديثاً والكائن جنوب قبرص، يقع في الواقع في مياه تركية (انظر الشكل). وفي العام الماضي، أرسلت أنقرة سفينة المسح الزلزالي "بيري ريس" (التي تحمل اسم رسام خرائط عسكرية من العهد العثماني) لمسح المنطقة.

وفي غضون ذلك، تشعر إسرائيل بالقلق إزاء التناقض بين نظرة لبنان حول حدودها البحرية مع قبرص والخط الذي تمت الموافقة عليه بين الجزيرة وإسرائيل. فبيروت تعتبر أن النقطة الجنوبية من الخط الفاصل الذي رسمته مع نيقوسيا عام 2007 كان خطأً. وبصورة محرجة، هذه هي بالضبط النقطة نفسها التي تشكل الآن الطرف الشمالي من الحدود البحرية التي رسمتها نيقوسيا مع إسرائيل. وحتى الآن تم رفض جهود لبنان لإعادة التفاوض حول اتفاقيتها مع قبرص، حيث تلفت نيقوسيا النظر إلى أن الخلاف هو بين بيروت وإسرائيل. إن الخطوط المتناقضة - والتي تشكل منطقة على شكل دائري مكونة من عدة مئات من الأميال المربعة - يمكن أن تصبح قضية أخرى مفتعلة بين إسرائيل ولبنان (رغم أن إسرائيل لم تعثر بعد على أي احتياطيات للغاز في المنطقة، بينما لم تبحث لبنان حتى الآن عن احتياطيات كهذه).

برنامج زيارة نتنياهو

خلال الساعات القليلة التي سيقضيها نتنياهو في قبرص، من المقرر أن يجتمع مع الرئيس ديميتريس كريستوفياس، ووزير الخارجية ايراتو كوزاكو ماركوليس. كما من المقرر أن يتم التوقيع على اتفاق في مجال البحث والإنقاذ الذي سوف يمنح الأطراف مرة أخرى الفرصة لمناقشة الترتيبات الأمنية لمنشآت الغاز البحرية. وسوف تكون قبرص متحمسة لسماع التفكير الإسرائيلي الأخير بشأن أفضل السبل لاستغلال احتياطات الغاز، في حين سوف يكون نتنياهو حريصاً على تجنب التحول إلى طرف غير مقصود لنزاع التقسيم القائم في الجزيرة منذ فترة طويلة. إن موقف نيقوسيا المعلن هو أنها ستستخدم أي عائدات من الغاز الطبيعي (والتي ليس من المتوقع أن يتدفق إلا بعد سبع سنوات) لصالح جميع مواطني قبرص - وهذه صياغة تستثني الجيش التركي المرابط في الجزيرة، فضلاً عن أكثر من 100000 من الأتراك من المناطق الرئيسية في تركيا (وفقاً لتقديرات نيقوسيا) الذين جاؤوا للعيش والاستقرار هناك.

مخاوف واشنطن

ورد في التقارير أن بعض مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية يعتبرون اكتشاف الغاز في المياه المحيطة بقبرص بمثابة فرصة دبلوماسية لحل النزاع التاريخي في الجزيرة، على الرغم من أن التطور قد يجعل المشكلة أكثر تعقيداً. فالقبارصة اليونانيين والأتراك على حد سواء يستمرون بالتمسك بمواقف تفاوضية عنيدة. يجب أن يكون الحد الأدنى هو تشجيع استغلال هذه الاحتياطيات الجديدة للطاقة، وليس فقط لأن شركة "نوبل إينرجي" التي مقرها في هيوستون هي لاعب رئيسي في المناطق الاقتصادية الخالصة لكل من إسرائيل وقبرص، ولكن أيضاً بسبب الفوائد الاقتصادية التي ستتدفق إلى المنطقة. ويبدو بالفعل أن الضغط الأمريكي قد قلل من الخطابات المثيرة التي صدرت عن أنقرة في كثير من أيام العام الماضي، ومن المرجح أن تبقى الجهود الدبلوماسية المماثلة والمستمرة أمراً حيوياً.

 

سايمون هندرسون هو زميل بيكر ومدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 1902

Gas Partnership: Netanyahu Visits Cyprus

Simon Henderson

Also available in العربية

February 15, 2012


Netanyahu's trip to Cyprus, the first by an Israeli prime minister, reflects increasing cooperation between the two countries over natural gas resources but will likely heighten tensions with Turkey.

On Thursday, Israeli prime minister Binyamin Netanyahu will visit Cyprus, only three months after a similar trip by President Shimon Peres. The state visits follow a series of ministerial-level meetings to discuss the development of newly discovered offshore natural gas fields and a range of associated diplomatic and security complexities relating to neighboring Turkey and Lebanon. Both Israel and Cyprus have found enough gas in their maritime exclusive economic zones (EEZs) to satisfy domestic demand for many years, with additional quantities available for export, but managing regional diplomatic tension over these resources may prove tricky.

Background

For years, the Israel-Cyprus relationship has been cautious, hampered by the former's close, though now weakened, links with Turkey. Relations between Nicosia and Ankara are tense because some 30,000 Turkish soldiers have been stationed in northern Cyprus since 1974, when they intervened to protect the Turkish Cypriot community after a short-lived Greek Cypriot coup. The island has been partitioned ever since, with Turkish Cypriots living in the self-declared Turkish Republic of Northern Cyprus, unrecognized internationally except by Ankara. Meanwhile, the Greek Cypriots have joined the European Union, which holds that the government in Nicosia has sovereignty over the entire island -- much to Turkey and the TRNC's irritation.

Gas Windfall

The discovery of huge offshore gas fields has coincided with a downturn in relations between Israel and Ankara, marked by sharp diplomatic exchanges and the May 2010 Mavi Marmara incident, in which nine Turkish activists on a protest ship bound for Gaza died in a confrontation with Israeli naval commandos. In December of that year, Israel and Cyprus signed a maritime border agreement after the appropriately named Leviathan field was discovered in Israel's EEZ. A year later, Cyprus announced that gas had been found in commercial quantities in Block 12 of its own EEZ, close to the Leviathan field.

The new Cypriot field, estimated to contain 7-8 trillion cubic feet of gas, could make the island self-sufficient in energy for decades while also allowing sizeable exports to Europe. And Israel's Leviathan field is estimated to hold 17 trillion cubic feet, all of which is intended for export because the smaller Tamar field (8 trillion cubic feet) is sufficient for domestic consumption. In fact, Tamar's reserves are deemed large enough to supply Israeli demand for decades, even allowing for much-expanded use of gas. (Scheduled to be onstream by 2013, Tamar's gas is urgently needed because of disruptions to supplies from Egypt.)

Commercial Options

The most obvious commercial option for export surpluses of Israeli and Cypriot gas would be to bring it to the island by undersea pipeline, then pipe it north across the island and undersea to the Turkish mainland. There, it could join a pipeline network supplying Europe. Yet given Turkey's hostility toward the Greek Cypriot government and recent criticism of Israel, this is not realistic in the foreseeable future.

Among other alternatives, including a pipeline via Crete to the Greek mainland, the most credible is building a jointly owned liquefied natural gas plant on the island's southern coast, which would convert the gas into a form that could shipped anywhere in the world. Israel has also considered establishing an LNG production ship over the Leviathan field or piping the gas to its Mediterranean coast. In the latter scenario, the gas could be converted into LNG for export, perhaps at a yet-to-be-built plant on Israel's small Red Sea coast, which would be best suited for selling to the growing and hugely profitable Asian market. Currently, a high-level interministerial committee is weighing these and other options and is due to report its findings to Netanyahu shortly.

Security Threats

Except for undersea pipelines (which would lie at depths of up to 5,000 feet), every other aspect of the exploration, development, and production of the new gas fields is vulnerable to attack or sabotage, whether the target be drilling rigs, supply ships, helicopters, or processing facilities on land or offshore. Israel is expanding its naval forces and air assets (including drones) in order to protect facilities and workers in its EEZ, and Cyprus is expected to welcome this security umbrella under the guise of a series of bilateral defense agreements. (Unlike most other EU countries, the island is not a NATO member and has only a small military with no significant air or naval forces.) Some media outlets have speculated that Israel will gain permission to use the Cypriot air base at Paphos, on the island's western coast. At present, this "base" is simply the small and usually empty military side of an airport that is more often used for tourist flights from Europe.

Diplomatic Threats

Nicosia's gas development efforts fall under the shadow of Turkey, which argues that Cyprus is entitled to only 12 nautical miles of territorial waters rather than the usual maximum 200 nautical miles allowed by the UN Convention on the Law of the Sea. From Ankara's unique perspective, the newly discovered Block 12 field, lying south of Cyprus, is actually in Turkish waters (see figure below). Last year, Ankara sent the seismic vessel Piri Reis (named for an Ottoman-era military cartographer) to survey the area.

Source: TPAO

Meanwhile, Israel is concerned about the discrepancy between Lebanon's view of its maritime border with Cyprus and the line agreed to by the island and Israel. Beirut regards the southern point of the dividing line it drew with Nicosia in 2007 as a mistake. Awkwardly, this is the exact same point that now forms the northern end of the maritime border Nicosia drew with Israel. Lebanon's efforts to renegotiate its agreement with Cyprus have been rebuffed so far, with Nicosia pointing out that the disagreement is between Beirut and Israel. The conflicting lines -- which form a pie-shaped area of a few hundred square miles -- could become yet another vexatious issue between Israel and Lebanon (though Israel has yet to find any gas reserves in the area, and Lebanon has yet to look).

Itinerary of Netanyahu's Visit

During his few hours on Cyprus, Netanyahu is due to meet with President Demetris Christofias and Foreign Minister Erato Kozakou-Marcoullis. A search-and-rescue agreement is due to be signed, which will give the parties an opportunity to again discuss security arrangements for offshore gas installations. Cyprus will be anxious to hear Israel's latest thinking on how best to exploit the gas reserves, while Netanyahu will be eager to avoid becoming an unwitting party to the island's long-running partition dispute. Nicosia's stated position is that it will use any gas revenues (which are not expected to flow for another seven years) for the benefit of all citizens of Cyprus -- wording that excludes the Turkish military stationed on the island as well as the more than 100,000 mainland Turks (Nicosia's estimate) who have come to settle there.

Washington's Concerns

Some State Department officials reportedly consider the gas findings in the waters around Cyprus as a diplomatic opportunity to resolve the island's historical dispute, even though the development might make the problem more intractable. Both Greek and Turkish Cypriots continue to hold stubborn negotiating positions. The bottom line should be to encourage the exploitation of these new energy reserves -- not only because a Houston-based company, Noble Energy, is a major player in both the Israeli and Cypriot EEZs, but also because of the economic benefits that would flow to the region. U.S. pressure already appears to have dampened the inflammatory rhetoric issued by Ankara for much of last year, and continuing similar diplomatic efforts will likely remain vital.

Simon Henderson is the Baker fellow and director of the Gulf and Energy Policy Program at The Washington Institute.