أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2186

الجهاديون الأجانب في سوريا: تعقب شبكات التجنيد

هارون ي. زيلين

متاح أيضاً في English

19 كانون الأول/ديسمبر 2013


من الصعب التأكد على وجه الدقة من عدد المقاتلين الأجانب الذين يخوضون الحرب في سوريا ومن البلدان التي قدموا منها بسبب الطبيعة السرية للشبكات المختلفة المسؤولة عن إرسال المقاتلين السنة إلى تلك البلاد. بيد أن مصادر الإعلام الاجتماعي المنتسبة للجهاديين غالباً ما تنشر إشعارات الوفاة للمقاتلين الذين لقوا حتفهم، الأمر الذي يوفر صورة فريدة، وإن كانت غير مكتملة، حول أماكن تجنيدهم وأماكن قتالهم في سوريا. إن تَتَبُع هذه الإشعارات وتحليلها يمكن أن يساعد على توسيع نطاق فهم واشنطن لشبكات التجنيد الأجنبية، التي يبدو أن أكبرها يعمل في المملكة العربية السعودية وليبيا وتونس.

كم عدد الذين قتلوا؟

منذ أن تحولت الانتفاضة السورية إلى صراع مسلح، أعلن الجهاديون من على حساباتهم على تويتر وفيسبوك، وإلى حد أقل، في منتديات محمية بكلمات مرور عن وفاة أكثر من 1100 مقاتل. وعلى الرغم من أن أجانب آخرين قد لقوا حتفهم أيضاً في سوريا، إلا أنه تم الإبلاغ عن وفاتهم من قبل ثوار غير جهاديين، أو وسائل إعلام غربية، أو وسائل إعلام عربية وهي غير مدرجة في هذا التقييم. وتستبعد الأرقام أدناه الأجانب الذين قاتلوا إلى جانب نظام الأسد.

ويقيناً، إن المعلومات المستقاة من مصادر جهادية هي معلومات ذاتية، ومن ثم قد يتم إخفاء بعض البيانات لأسباب سياسية، لا سيما التقارير حول تورط العراق. وبعد بيان ما سبق، يوفر هذا التقييم لمحة جديرة بالاهتمام لعالم غامض.

إن المعلومات الأكثر لفتاً للانتباه التي تكشف عنها البيانات الأخيرة هي الارتفاع الكبير في إشعارات الوفاة الإجمالية. ولم تكن المصادر الجهادية قد نشرت من قبل سوى 85 إشعاراً من هذا القبيل بدءاً من شباط/فبراير 2013، و 280 إشعاراً فقط بدءاً من حزيران/يونيو. وبمعنى آخر، فإن الأغلبية الساحقة للإشعارات التي يتجاوز عددها 1100 جاءت خلال نصف العام الماضي.

من أين يأتي الجهاديون؟

يهيمن العرب على قائمة الجهاديين الأجانب الذين لقوا حتفهم في سوريا، كما أن تسعة من بين أعلى عشر دول ممثلة هي من العالم العربي.

وقد أوردت إشعارات الوفاة خمسين جنسية مختلفة بشكل إجمالي، من بينها عشرين جنسية في أوروبا أو في أماكن أخرى في الغرب. بيد لا يمثل الغربيون سوى نسبة ضئيلة من المجموع.

ومن بين أهم الاتجاهات خلال نصف العام الماضي هو الارتفاع في كل من الأرقام الإجمالية للمقاتلين السعوديين الأجانب وعدد السعوديين الذين لقوا حتفهم (والذي يتجاوز بكثير عدد الذين قُتلوا من جميع الجنسيات الأخرى). وهناك حوالي 20 في المائة فقط من إشعارات الوفاة البالغة 1100 التي تصرح بانتماءات لجماعات معينة؛ لذا توفر البيانات نافذة صغيرة فقط حول الجماعات التي ينضم إليها الأجانب. ومع ذلك، فمن بين هذه الإشعارات، تذكر الغالبية العظمى "جبهة النُصرة" و «الدولة الإسلامية في العراق والشام» - جماعتي المعارضة المقاتلتين التي صنفتهما الولايات المتحدة على أنهما منظمتان إرهابيتان. وتم الإبلاغ أيضاً عن مقاتلين آخرين كونهم أعضاء في جماعة "جيش المجاهدين والأنصار"، و "حركة أحرار الشام الإسلامية"، و "كتيبة صقور العز"، و "لواء الأمة"، و "حركة شام الإسلام" وغيرها.

وقد قدّم أكثر من 60 في المائة من الإشعارات معلومات أكثر تحديداً حول بلدة أو محافظة المقاتل، مما يوفر رؤى ثاقبة حول بعض الشبكات الأجنبية. على سبيل المثال، قيل إن خمسة عشر مقاتلاً جاءوا من محافظة القصيم السعودية، ومن الممكن أن يكونوا قد قدموا من عاصمة المحافظة البريدة، وفقاً لما أشارت إليه الإشعارات عن وفاة اثنين وعشرين مقاتلاً آخرين. ومع ذلك، تأتي الشبكة الأكبر في مجموعة البيانات هذه من الرياض، الأمر الذي يثير تساؤلات حول ما إذا كانت الحكومة السعودية مراوغة و/أو تدير ظهرها للنشاط الجهادي الكبير في عاصمتها.

ومما لا يدعو للدهشة أن المدن الثلاث الأكثر ذكراً بعد ذلك تقع في ليبيا، وهي محور رئيسي للعديد من المقاتلين الذاهبين إلى سوريا. فجماعات مثل "أنصار الشريعة في ليبيا" قد وفّرت التدريب لليبيين وتونسيين وغيرهم من شمال أفريقيا. بالإضافة إلى ذلك، فقد سافر العديد من السوريين إلى ليبيا للتدريب، ثم عادوا إلى وطنهم لاستخدام مهاراتهم الجديدة ضد النظام.

أما المقاتلون من تونس، وهي الدولة التي تأتي في التصنيف الثالث كمصدر لتصدير الجهاديين، فقد كانوا موزعين بالتساوي بين مجموعة أوسع من المدن والمحافظات مما عليه الحال مع المقاتلين السعوديين والليبيين، حيث جاء معظمهم من عدد صغير من المواقع. ويشير ذلك إلى أنه ربما تكون شبكات التجنيد قد اخترقت مساحات أوسع من الأراضي التونسية، وبشكل أكثر عمقاً. كما يشير إلى أن شبكات التسهيل والخدمات اللوجستية الداعمة للمقاتلين المتجهين إلى سوريا ربما تكون قد اندمجت في الشبكات الريفية والحضرية القائمة التي أسستها المجموعة الجهادية المحلية "جماعة أنصار الشريعة في تونس".

أين يحارب الجهاديون؟

ذكر نحو 760 إشعار وفاة المكان الذي قُتل فيه الجهادي. وقد لقي المقاتلون الأجانب حتفهم في إثني عشرة محافظة من المحافظات السورية الأربعة عشر؛ وكانتا طرطوس والقنيطرة المحافظتان الوحيدتان اللتان لم تمثلا في إشعارات الوفاة. ووقع بعض أكبر الخسائر في أواخر هذا الصيف في حملة أطلق عليها "تطهير الساحل"، ودارت في اللاذقية - وهي جزء من معقل العلويين التابعين للنظام. ومن بين الجهاديين الأجانب الثمانية والثمانين الذين لقوا حتفهم في تلك المحافظة أثناء الحرب، مات خمسون في شهر آب/أغسطس وحده. بيد فبشكل إجمالي، وقعت حصيلة الوفيات الأكبر في محافظة حلب - وهي معقل للثوار وموقع لبعض من أكثر المعارك شراسة.

الخاتمة

إن إجراء دراسة استقصائية لنحو 1500 مصدراً إعلامياً وحكومياً وجهادياً بلغات عديدة تشير إلى أن ما بين 3400 و 11000 مقاتلاً أجنبياً دخلوا إلى سوريا منذ أن تحولت الانتفاضة إلى ثورة مسلحة. وقد تم اعتقال بعضهم، وقُتل آخرون، بينما عاد آخرون إلى أوطانهم. ورغم عدم توافر المزيد من المعلومات المحددة لجميعهم باستثناء دولة المنشأ، فإن مجرد معرفة المدن أو المحافظات التي جاءوا منها يمكن أن يوفر إطاراً أساسياً لمنع تدفق الأجانب بشكل إجمالي، بما يسمح للحكومات المحلية بأن تكون أكثر دقة في ردع أو وقف انتقال الأفراد إلى سوريا أو إلى أماكن التدريب في دول أخرى. وعلى وجه الخصوص، ينبغي على الولايات المتحدة أن تلفت انتباه تركيا إلى السهولة التي ينتقل بها المقاتلون الأجانب عبر أراضيها.
وبطبيعة الحال، تثير أي من هذه الجهود العديد من التحديات بالنسبة لواشنطن. ففي دول مثل لبنان وليبيا وتونس، على سبيل المثال، ربما تفتقر الحكومة المحلية إلى الوسائل أو الإمكانيات للتعامل مع المشكلة. وفي دول مثل المملكة العربية السعودية، قد لا تتوافر الرغبة السياسية لدى المسؤولين للعمل في ظل المصالح المحددة لحكومتهم في الصراع السوري. ومن ثم، يجب على واشنطن أن تتأكد من تتبع المشكلة بنفسها حتى مع عدم تعاون حكومات أخرى بشكل كامل. ويعني ذلك الانتباه إلى المكامن التي قد تنشأ منها التهديدات المستقبلية المحتملة بمجرد عودة المقاتلين الأجانب إلى أوطانهم، حيث لن ينتهي الحال بإشعارات وفاة لجميع الجهاديين الذين تم تجنيدهم في المناطق المذكورة أعلاه.

هارون ي. زيلين هو زميل ريتشارد بورو في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2186

Foreign Jihadists in Syria: Tracking Recruitment Networks

Aaron Y. Zelin

Also available in العربية

December 19, 2013


Monitoring jihadist social-media networks reveals where fighters are coming from, where in Syria they are fighting, and how best to stem their continued recruitment in countries such as Saudi Arabia, Libya, and Tunisia.

The clandestine nature of the various networks responsible for sending Sunni fighters into Syria makes it difficult to ascertain exactly how many foreigners have entered the war and from which countries. Yet social-media sources affiliated with jihadists often post death notices for slain fighters, providing a unique, though incomplete, picture of where they are being recruited and where in Syria they fought. Tracking and analyzing these notices can help broaden Washington's understanding of foreign recruitment networks, the largest of which appear to operate in Saudi Arabia, Libya, and Tunisia. 

HOW MANY HAVE BEEN KILLED?

Since the Syrian uprising turned into an armed rebellion, jihadists have announced the deaths of more than 1,100 fighters on their Twitter and Facebook accounts and, to a lesser extent, on password-protected forums. Although other foreigners have been killed in Syria, their deaths were reported by non-jihadist rebels, Western media, or Arabic media and are not included in this assessment. The figures below also exclude foreigners who have fought on the Assad regime's side.

To be sure, the information gleaned from jihadist sources is self-reported, and some data might therefore be suppressed for political reasons, especially reports of Iraqi involvement. That said, it still offers a worthwhile snapshot of an otherwise murky world.

The most striking revelation in the latest data is the huge rise in overall death notices. Previously, jihadist sources had posted only 85 such notices as of February 2013, and only 280 as of June. In other words, the vast majority of the more than 1,100 notices have come in the past half year.

WHERE ARE THEY COMING FROM?

Arabs dominate the list of foreign jihadists who have died in Syria, and nine of the top ten countries represented are from the Arab world.

Death notices have mentioned fifty different nationalities in all, including twenty in Europe or elsewhere in the West. Yet Westerners make up only a miniscule amount of the total.

One of the most important trends in the past half-year is the rise in both the total number of Saudi foreign fighters and the number of Saudis killed (which far outpaces all other national groups). Only some 20 percent of the 1,100 death notices state group affiliation, so this data provides only a small window into which groups foreigners are joining. Of these, however, the vast majority name Jabhat al-Nusra and the Islamic State of Iraq and al-Sham -- the two militant opposition groups designated as terrorist organizations by the United States. Other fighters were also reported to be members of Jaish al-Muhajireen wal-Ansar, Harakat Ahrar al-Sham al-Islamiyya, Katibat Suqur al-Izz, Liwa al-Umma, and Harakat Sham al-Islam, among others.

More than 60 percent of the notices offered more specific information about the fighter's town or province of origin, providing insight into certain foreign networks. For instance, fifteen fighters were described as hailing from the Saudi province of al-Qassim, and it is possible that they came from the provincial capital of Buraydah, as the notices for twenty-two other fighters indicated. The largest network in this data set is from Riyadh, however, raising questions about whether the Saudi government is being duplicitous and/or looking the other way regarding significant jihadist activity in its capital.

Unsurprisingly, the next three most-mentioned cities are in Libya, a key hub for many fighters en route to Syria. Groups such as Ansar al-Sharia in Libya have provided training for Libyans, Tunisians, and other North Africans. In addition, many Syrians have traveled to Libya for training, then returned home to use their new skills against the regime.

Fighters from Tunisia, the third-ranked source country, were more evenly distributed among a wider range of towns and provinces than Saudi and Libyan fighters, most of whom hailed from a handful of locations. This suggests that recruitment networks may have penetrated a wider swath of Tunisian territory, and more deeply. It also suggests that facilitation and logistics networks supporting Syria-bound fighters may have been grafted onto the existing rural and urban networks established by local jihadist group Ansar al-Sharia in Tunisia.

WHERE ARE THEY FIGHTING?

Some 760 of the death notices provided location of death. Foreign fighters have died in twelve of Syria's fourteen governorates; only Tartus and Quneitra were not represented. Some of the biggest losses came late this summer in the campaign called "Cleansing of the Coast," which was fought in Latakia, part of the regime's Alawite heartland. Of the eighty-eight foreign jihadists killed in that governorate during the war, fifty died in August alone. Overall, though, the largest death toll occurred in Aleppo governorate, a rebel stronghold and site of some of the war's fiercest fighting.

CONCLUSION

A survey of 1,500 media, government, and jihadist sources in multiple languages indicates that between 3,400 and 11,000 foreign fighters have entered Syria since the uprising turned into an armed rebellion. Some of them have been arrested, others killed, and others have returned home. Although more specific data beyond country of origin is not available for all of them, simply knowing the cities or provinces where many of them come from can provide a basic framework for stemming the overall flow, allowing local governments to be more precise in deterring or stopping individuals from going to Syria or to training locations in other countries. In particular, the United States should prod Turkey regarding the ease with which foreign fighters transit its territory.

Of course, any such efforts raise multiple challenges for Washington. In countries such as Lebanon, Libya, and Tunisia, for example, the local government may not have the means or capability to deal with the problem. And in countries like Saudi Arabia, officials might not have the political will to act given their government's particular interests in the Syrian conflict. Therefore, Washington should make sure to keep track of the problem itself even if other governments do not cooperate fully. This means taking note of where potential future threats might emanate from once foreign fighters return home, since not all of the jihadists recruited in the areas noted above will end up with their own death notices.

Aaron Y. Zelin is the Richard Borow Fellow at The Washington Institute.