أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 1721

دبلوماسية قاصرة: الأمم المتحدة والحرب على الإرهاب

, , و

متاح أيضاً في English

19 نوفمبر 2010


في 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2010 خاطب كل من فيكتور كومراس وأليستير ميلر وبرايان ويلسون منتدى سياسي خاص على مأدبة غداء في معهد واشنطن. السيد كومراس هو مؤلف: "الدبلوماسية القاصرة: الأمم المتحدة والحرب على الإرهاب (2010)" ويعمل كمستشار خاص لشركة إرين القانونية. والسيد ميلر هو مدير "مركز التعاون العالمي لمكافحة الإرهاب". والسيد ويلسون هو الخبير القانوني لـ "فريق الدعم التحليلي ورصد الجزاءات" لـ "لجنة عقوبات تنظيم «القاعدة» وحركة طالبان" التابعة للأمم المتحدة. وفيما يلي ملخص المقرر لملاحظاتهم.

فيكتور كومراس

تبرز الأحداث الأخيرة الطبيعة العالمية والدائمة للتهديد الإرهابي هذه الأيام. ولا شك أن الإرهاب العابر للحدود يعرّض السلام والأمن الدوليين للخطر ولذلك فإنه يقع مباشرة تحت اختصاص الأمم المتحدة. ولم تعد جماعات مثل تنظيم «القاعدة» وحركة طالبان و«حزب الله» و«حماس» و جماعة «عسكر طيبة» و"القوات المسلحة الثورية لكولومبيا" تركز فقط على قضايا محلية، بل أن امتدادها في جميع أنحاء العالم يستلزم انتباه الأمم المتحدة.

وقد ظهر الإرهاب لأول مرة على الأجندة الدولية كنتيجة ثانوية للصراع العربي الإسرائيلي. وبالفعل، فإن شبه احتكار الفلسطينيين للإرهاب خلال الستينات من القرن الماضي قد أدى إلى تعامل الأمم المتحدة مع المشكلة باعتبارها قضية محلية. لكن الأعمال الإرهابية التي حظيت باهتمام واسع لم تمتد خارج تلك الحدود حتى تموز/يوليو 1968 عندما اختطف أعضاء من "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" طائرة "العال" في رحلتها رقم 426 التي حملت عشرات من المواطنين غير الإسرائيليين، وهي الحادثة التي وضعت عملياً -- بعد ذلك بعقود -- الأساس لهجمات تنظيم «القاعدة» في 11 أيلول/سبتمبر. غير أنه حتى بعد سلسلة من عمليات اختطاف طائرات في أيلول/سبتمبر 1970 وقتل أحد عشر رياضياً خلال دورة الألعاب الأولومبية في ميونيخ عام 1972، ما يزال مجلس الأمن الدولي يمتنع عن إصدار قرار للقضاء على الجماعات الإرهابية. ولم تبدأ الأمم المتحدة في رؤية الإرهاب كشيء أكثر من كونه قضية [تتعلق بالصراع] العربي الإسرائيلي حتى: نهاية الحرب الباردة، وصياغة اتفاقيات أوسلو، وبروز تنظيم «القاعدة» في التسعينات من القرن الماضي.

وقد استحثت البيئة الجيوسياسية الدولية التي ظهرت بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر قيام مبادرات لمكافحة الإرهاب هي الأوسع التي قام بها مجلس الأمن الدولي. فعلى سبيل المثال، كان اعتماد القرار 1373 مباشرة بعد وقوع الهجمات، إجراءاً مؤثراً تناول حظر الإرهاب وتمويله وقدم تفويضاً للأمم المتحدة لم يسبق له مثيل لكي تعمل [وفقاً لما يتطلبه الأمر]. ومع ذلك، ما تزال نقاط ضعف القرار فاضحة، إذ أنه قد جاء كرد فعل وليس كعمل وقائي (أي يمكن استحضاره فقط في مواقف يكون فيها العمل الإرهابي قد وقع بالفعل)، كما أنه فشل في تعريف الإرهاب، وترك كل [دولة] موقعة لكي تعتمد على تفسيرها الخاص للمصطلح والعمل وفقاً لذلك.

وفي حين قدم القرار رقم 1373 تفويضاً واسعاً، فرض قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1267 لسنة (1999) بالفعل عقوبات مستهدفة على تنظيم «القاعدة» والمنظمات التي تدور في فلكه وأولئك الذي يدعموه، فضلاً عن حركة طالبان. بيد، أثبت هذا القرار أن فعاليته محدودة لأنه يتعيّن تصنيف الكيانات قبل أن تستطيع الدول الأعضاء اتخاذ إجراءات ضدها، على الرغم من وجود التفويض العام ضد الإرهاب المنصوص عليه في القرار 1373. وللحفاظ على مصداقية تلك القرارات، يجب تذكير الدول الأعضاء بأن التزاماتها نحو مكافحة الإرهاب المنصوص عليها في القرار 1373 تنطبق على الكيانات المخالفة حتى لو لم تكن تلك الكيانات أو الأفراد مصنفين على وجه التحديد وفقاً للقرار رقم 1267.

ولضمان النجاح المستقبلي، ستحسن الأمم المتحدة صنعاً لو أنها أكملت مسيرة استراتيجية مكافحة الإرهاب خماسية المحاور [التي عرضها] الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان عام 2005 وهي كما يلي:

• إثناء الجماعات عن اللجوء إلى الإرهاب.

• حرمان الإرهابيين من الوسائل اللازمة لتنفيذ هجوم.

• ردع الدول عن دعم الجماعات الإرهابية.

• تطوير قدرة الدولة لمنع الإرهاب.

• الدفاع عن حقوق الإنسان في سياق الإرهاب ومكافحة الإرهاب.

وفي الواقع، ربما يشمل برنامج الأمم المتحدة المستقبلي التكميلات التالية التي يمكن إضافتها لقائمة عنان:

• الوضوح: يجب تعريف العدو الإرهابي. ولا تتطلب مثل هذه الخطوة مؤتمراً شاملاً ولكن -- على الأقل في غضون ذلك -- تعريفاً مقترحاً من الدول ذات نفس التوجه بحيث يكسب هذا التعريف دعم الآخرين.

• الالتزام: يجب توليد إرادة سياسية كافية لاستهداف الجماعات الإرهابية.

• القدرة: يجب أن تكون لدى الدول الأعضاء الموارد اللازمة لاستهداف مثل هذه الجماعات.

• المساءلة: يجب أن تتعرض الدول للمساءلة إذا لم تتعقب الجماعات المدرجة [على القائمة ذات الصلة].

• التعاون: يجب تعزيز تدفق المعلومات إلى الدول التي تفتقر إلى معلومات استخباراتية مهمة لمكافحة الإرهاب.

• العواقب: يجب أن تصاحب عواقب ذات مصداقية أي فشل من قبل الدول في استهداف الجماعات المدرجة [على القائمة ذات الصلة].

أليستير ميلر

تواجه الأمم المتحدة تحديات في جهودها لمكافحة الإرهاب. ولا يزال أحد هذه التحديات هو عجز الهيئة عن مساءلة الدول الأعضاء حول فشلها في تعقب المنظمات الإرهابية المدرجة [على القائمة ذات الصلة]. ومع ذلك، يمكن للأمم المتحدة أن تحقق نتائج أفضل من خلال انخراطها في الممارسات التالية:

• توفير الشرعية للعمل متعدد الأطراف، وجعل الإرهاب دوماً على أجندة السياسة العالمية، والاحتفاظ بالزخم السياسي لمبادرات مكافحة الإرهاب.

• توفير غطاء سياسي لتصرفات الولايات المتحدة حتى لا تبدو الجهود الأمريكية وكأنها قد اتُّخذت على انفراد.

• لفت الانتباه نحو أوجه القصور في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، وتقديم المساعدة لمعالجة تلك الأوجه (على سبيل المثال، صياغة تشريعات لمساعدة الدول الأعضاء ذات القدرات الضعيفة).

• تيسير المساعدات بين الدول، إما على الصعيد الثنائي أو المتعدد الأطراف -- على سبيل المثال، عن طريق مجموعة الدول الثمانية G-8 (وبالنظر إلى القدرات المحدودة للأمم المتحدة، ينبغي للجهود متعددة الأطراف ألا تحل محل العمل المستهدف، سواء كان ثنائياً أو من خلال كتل).

ومن بين النجاحات التي أحرزتها الأمم المتحدة هو ترويجها لفوائد التعاون الدولي لمحاربة الإرهاب من خلال المنظمات بين الحكومية مثل «مجموعة حملة العمل المالي الدولية» (فاتف) وصندوق النقد الدولي. بيد، فشلت الأمم المتحدة في إيلاء اهتمام مماثل للامتثال بين الدول الأعضاء. وحتى مع قيام "لجنة مكافحة الإرهاب" (1373) و"لجنة عقوبات تنظيم «القاعدة» وحركة طالبان" (1267) بمشاطرة آليات التنفيذ والالتزامات الصادرة من قبل مجلس الأمن الدولي، تفتقر هاتان اللجنتان إلى معايير متفق عليها تطبّق بموجبها قواعد أحكام عدم الامتثال. وفضلاً عن ذلك، ففي الوقت الذي أثبت القرار 1373 بأنه تفويض مهم، من غير المتوقع أن تطبق دولاً معينة (على سبيل المثال: في أفريقيا) مبادرات مكافحة الإرهاب إذا كانت تفتقر إلى أدوات للقيام بذلك. فهذه الفروق البارزة بين الامتثال وبناء القدرة والحوار والعمل ربما قد شكلت أهم العوائق لكلا اللجنتين من ناحية قيامهما باتخاذ إجراءات.

وعلى وجه الخصوص، فإن الدور المتصور لمجلس الأمن كــ "باني للقدرات" يمكن أن يسبب تشوشاً مقارنة بدوره المعروف بصورة أكثر كمنفذاً للقانون. وهنا تظهر شخصية منفصمة بين الأخصائي الاجتماعي والشرطي. فمجلس الأمن الدولي، كشرطي هو مسؤول عن تضييق الخناق على الدول التي لا تمتثل له، كما أن الوعي بهذا الدور ربما قد يؤدي بصورة تامة إلى منع الدول التي تسعى للحصول على معونة التنمية، من الاقتراب من المجلس خشية أن يفرض عليها الشرطي عقوبة في المقابل. وهكذا، فإنه من أجل تحسين جهود بناء القدرة يجب تعريف دوري الشرطي والأخصائي الاجتماعي بوضوح. فمثل هذا التحديد ربما يتطلب أيضاً إنشاء هيئة جديرة بالثقة تشبه "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" تكون مسؤولة عن مراقبة جهود مكافحة الإرهاب بين [الوكالات] الحكومية، بما في ذلك تعزيز قدرة الدول الأعضاء، جنباً إلى جنب مع آليات تقديم التقارير عن مستوى الامتثال وتبادل المعلومات.

برايان ويلسون

في عام 1999، تم إنشاء "لجنة عقوبات تنظيم «القاعدة» وحركة طالبان" بقرار مجلس الأمن رقم 1267 وهي مسؤولة عن ضمان قيام الدول الأعضاء بـ: (1) تجميد أصول الداعمين المصنفين [كذو صلة بالإرهاب] (سواء من الجماعات أو الأفراد) ومنع تدفق المال لخزائنهم، (2) منع سفر الكيانات المدرجة على القائمة، (3) منع بيع الأسلحة والمواد ذات الصلة أو تزويدها أو نقلها لمثل تلك الكيانات. وتشمل القائمة -- التي تم تحديثها أكثر من أربعمائة مرة -- 488 كياناً. ورغم استمرار الجدل بخصوص تعريف الإرهاب، يتفادى القرار 1267 هذا الجدل لأن تعريف الأمم المتحدة لتنظيم «القاعدة» يقع في صميم تنفيذ القرار، وليس كتعريفاً أوسع للإرهاب.

وتشمل نجاحات القرار حظر السفر الذي قيد حركة الإرهابيين وجهودهم الاستقطابية، بالإضافة إلى إدراجات جديدة [على القائمة] مما دفع تنظيم «القاعدة» والمنظمات التي تدور في فلكه إلى القيام بعمليات بحث يائسة عن مصادر تمويل. غير أن مؤشراً آخر للتأثير القاسي للقرار يشمل حركة طالبان التي تعتبِر وضعها على قائمة 1267 ظلماً فادحاً لها -- ويقترن شعورها بالظلم أيضاً هو طلبها رحيل القوات الأجنبية من أفغانستان. ويستلزم التحسن الملحوظ في نظام العقوبات عملية استئنافات، تم تطبيقها عند مراجعة أنشطة اللجنة، وهو ما عزز من مصداقية اللجنة في نظر الدول الأعضاء.

وفي مساعيها لإشراك الدول الأعضاء، حققت اللجنة نجاحات كثيرة من خلال قيامها بزيارات رسمية وعقدها مؤتمرات لتوضيح عمليات الإدراج في القائمة وشطب الأسماء منها، وكذلك إدراج أسماء فردية أيضاً. وتشمل المؤتمرات ذات الصلة والتقييمات للدول الأعضاء التي تهدف إلى تقوية فعالية القائمة، هيئات متعددة الأطراف مثل الإنتربول، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، و «مجموعة حملة العمل المالي الدولية». ونتيجة لذلك يُنظر إلى اللجنة بشكل إيجابي بفضل منهجها التعاوني وليس العقابي أو "التسمية بغرض التشهير".

وفي الواقع، وبالنظر لاعتماد القرار 1267 على المعلومات المقدمة من قبل الدول الأعضاء، لا يمكن رؤية نية القرار باعتبارها تحقيقية. ومع ذلك، لا يزال الامتثال يشكل تحدياً لأن تنفيذ هذه الهياكل القانونية الجديدة -- عبر أنظمة قانونية شديدة التفرع -- يستغرق وقتاً. كما أن استمرار التهديد الإرهابي لا يمثل مؤشراً عن تفشي قوانين عدم الامتثال أو وجود قوانين غير فعالة لمكافحة الإرهاب، بقدر ما يعني عن الحاجة إلى توظيف أدوات إضافية لمواجهة التهديد من زوايا مختلفة.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 1721

Flawed Diplomacy: The United Nations and the War on Terrorism

Victor Comras, Alistair Millar, and Brian Wilson

Also available in العربية

Policy #1721

November 19, 2010


On November 15, 2010, Victor Comras, Alistair Millar, and Brian Wilson addressed a special Policy Forum luncheon at The Washington Institute. Mr. Comras is author of Flawed Diplomacy: The United Nations and the War on Terrorism (2010) and special counsel to the Eren law firm. Mr. Millar is director of the Center on Global Counterterrorism Cooperation. Mr. Wilson is the legal expert for the Analytical Support and Sanctions Monitoring Team of the UN's al-Qaida and Taliban Sanctions Committee. The following is a rapporteur's summary of their remarks.

Victor Comras

Recent events underscore the persistent and global nature of today's terrorist threat. Without question, transnational terrorism endangers international peace and security and therefore lies squarely under the UN's purview. No longer are groups such as al-Qaeda, the Taliban, Hizballah, Hamas, Lashkar-e-Taiba, and the Revolutionary Armed Forces of Colombia focused solely on local issues; rather, their worldwide reach necessitates UN attention.

Terrorism first appeared on the international agenda as a by-product of the Arab-Israeli conflict. Indeed, the Palestinians' near-monopoly on terrorism during the 1960s led the UN to treat the problem as a local issue. High-profile acts of terrorism did not extend beyond these bounds until July 1968, when members of the Popular Front for the Liberation of Palestine hijacked El Al Flight 426, which carried scores of non-Israeli citizens -- an incident that effectively laid the foundation for al-Qaeda's September 11 attacks decades later. Yet even after a series of plane hijackings in September 1970 and the murder of eleven athletes during the 1972 Munich Olympics, the UN Security Council (UNSC) still refrained from passing a resolution to crack down on terrorist groups. Not until the end of the Cold War, the drafting of the Oslo Accords, and the rise of al-Qaeda in the 1990s did the UN begin to view terrorism as something more than an Arab-Israeli issue.

The international geopolitical environmental that emerged after the September 11 attacks spurred the UNSC's broadest counterterrorism initiatives. For example, Resolution 1373, adopted soon after the attacks, was an impressive measure that outlawed terrorism and terrorism financing and provided an unprecedented mandate for UN action. The resolution's shortcomings remain glaring, however: it is reactionary, not preventive (i.e., it can be invoked only in situations in which a terrorist act has already occurred), and it fails to define terrorism, leaving each signatory to rely on its own interpretation of the term and act accordingly.

Where 1373 provided a broad mandate, UNSC Resolution 1267 (1999) had already imposed targeted sanctions on al-Qaeda, its affiliates, and its supporters, as well as the Taliban. Yet this resolution has proven limited because entities must be designated before member states can take action against them, despite the general mandate against terrorism enshrined in 1373. To maintain the credibility of these resolutions, member states must be reminded that their counterterrorism obligations laid out in 1373 apply to offending entities even if those entities and individuals are not specifically designated under 1267.

For future success, the UN would be wise to build from former UN secretary-general Kofi Annan's 2005 five-pillar counterterrorism strategy:

  • Dissuade groups from resorting to terrorism.
  • Deny terrorists the means to carry out an attack.
  • Deter states from supporting terrorist groups.
  • Develop state capacity to prevent terrorism.
  • Defend human rights in the context of terrorism and counterterrorism.

Indeed, a future UN platform might include these complements to Annan's list:

  • Clarity: The terrorist enemy must be defined. Such a move does not require a comprehensive convention but rather -- at least in the interim -- a proposed definition by like-minded states that gains the support of others.
  • Commitment: Sufficient political will must be generated to target terrorist groups.
  • Capacity: Member states must have the resources necessary to target such groups.
  • Accountability: States must be held accountable for not pursuing designated groups.
  • Cooperation: Information flow must be enhanced to states lacking critical counterterrorism intelligence.
  • Consequences: Failure by states to target designated groups must be accompanied by credible consequences.

Alistair Millar

The UN faces notable challenges in its efforts to counter terrorism. One such challenge remains the body's inability to hold member states accountable for failing to pursue designated terrorist organizations. Nonetheless, the UN can achieve better results by engaging in the following practices:

  • Providing legitimacy for multilateral action, keeping terrorism on the global policy agenda, and sustaining political momentum for counterterrorism initiatives
  • Providing political cover for U.S. actions so that American efforts do not appear to be enacted in isolation
  • Drawing attention to deficiencies in international counterterrorism efforts and providing assistance to address those shortcomings (e.g., by drafting legislation to help member states with low capacity)
  • Facilitating assistance between states, either bilaterally or multilaterally -- e.g., via the G-8. (Considering the UN's limited abilities, multilateral efforts should not take the place of targeted action, whether bilateral or by blocs.)

Among the UN's successes has been its promotion of the benefits of international cooperation to combat terrorism through intergovernmental organizations such as the Financial Action Task Force (FATF) and the International Monetary Fund (IMF). Yet the UN has failed to devote corresponding attention to compliance among member states. Even as the Counterterrorism Committee (1373) and the al-Qaida and Taliban Sanctions Committee (1267) share enforcement mechanisms and obligations originating in the UNSC, they lack agreed-upon standards on which to base noncompliance rulings. Further, while 1373 has proved to be an important mandate, certain states (e.g., in Africa) cannot be expected to implement counterterrorism initiatives if they lack all tools to do so. These underlying tensions between compliance and capacity building, dialogue and action, have perhaps constituted the most significant impediments to action for both committees.

In particular, the perceived UNSC role as "capacity builder" can create confusion against its more familiar role as enforcer. Here emerges a split personality between social worker and cop. As cop, the UNSC is responsible for cracking down on noncompliance, and an awareness of this role may well prevent states seeking development assistance from approaching the council for fear that the cop will levy punishment in return. Thus, in order to improve capacity building efforts, the cop and social worker roles must be defined clearly. Such a delineation may well require the creation of a trustworthy, International Atomic Energy Agency-like body responsible for overseeing intergovernmental counterterrorism efforts, including strengthening the capacity of member states along with their compliance-reporting mechanisms and information sharing.

Brian Wilson

Established in 1999 by UNSC Resolution 1267, the al-Qaida and Taliban Sanctions Committee is responsible for ensuring that member states (1) freeze the assets of designated supporters (both individuals and groups) and prevent the flow of money to their coffers; (2) prevent the travel of listed entities; and (3) prevent arms and related materiel from being sold, supplied, or transferred to such entities. The list -- which has now been updated more than four hundred times -- includes 488 entities. And although debate persists over the definition of terrorism, 1267 eludes such debate because the UN definition of al-Qaeda is at the heart of the resolution's enforcement, rather than a broader definition of terrorism.

Successes of the resolution include the travel ban, which has restricted terrorist movement and recruitment efforts, and new designations, which have prompted a desperate search by al-Qaeda and its affiliates for funding sources. Yet another indicator of the resolution's bite involves the Taliban, for which a chief grievance -- next to its demand that foreign troops leave Afghanistan -- involves its placement on the 1267 list. And a notable improvement in the sanctions regime entails an appeals process, which was implemented upon review of the committee's activities and has enhanced the committee's credibility in the eyes of member states.

In its efforts to engage member states, the committee has met with much success by conducting official state visits and conferences to explain the listing and delisting processes, as well as individual designations. Related conferences and evaluations of member states aimed at strengthening the effectiveness of the list include multilateral bodies such as Interpol, the World Bank, the IMF, and FATF. As a result, the committee is viewed favorably for its cooperative, rather than punitive -- or "naming and shaming" -- approach.

Indeed, given that 1267 relies on information provided by member states, the resolution's intent cannot be viewed as investigative. Nonetheless, compliance remains a challenge because implementation of these new legal structures -- across widely divergent legal systems -- takes time. The persistence of the terrorist threat does not signal pervasive noncompliance or ineffectual counterterrorism laws so much as the need to employ additional tools to counter the threat from varying angles.

This rapporteur's summary was prepared by Benjamin Freedman.