أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2439

النتائج المستخلصة من التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية عن الإرهاب (الجزء الأول): «حزب الله» وإيران

ماثيو ليفيت و كيلسي سيكاوا

متاح أيضاً في English

19 حزيران/يونيو 2015


عندما أدلى "مدير الاستخبارات الوطنية" الأمريكية جيمس كلابر بشهادته أمام الكونغرس الأمريكي في آذار/مارس حول التهديدات التي تواجهها الولايات المتحدة، كان من اللافت للإنتباه غياب إيران و «حزب الله» عن قائمة التهديدات الإرهابية. وبعد عدة أسابيع، رد كلابر على المخاوف التي أعرب عنها أعضاء مجلس الشيوخ فيما يتعلق بهذا الإغفال في رسالة أقر فيها أن إيران و «حزب الله» "يهددان مباشرةً مصالح الولايات المتحدة وحلفائنا"، مضيفاً أن الأسرة الدولية ما زالت تعتبر طهران عاصمة "الدولة الرئيسية الراعية للإرهاب".

وفي 19 حزيران/يونيو، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تقريرها السنوي عن الإرهاب في دول العالم لعام 2014، الذي يشرح كيفية ظهور تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية» في العام الماضي كالتهديد الإرهابي الأبرز للمصالح الأمريكية (وهو موضوع سيتم تغطيته في الجزء الثاني من هذا المرصد السياسي، الذي سيصدر في وقت لاحق). إلا أن التقرير، الذي يغطي معظم الإطار الزمني نفسه الذي ارتكزت عليه شهادة كلابر، يبيّن أيضاً بوضوح أن إيران و «حزب الله» نفذا بصورة نشطة أعمالاً إرهابية وإجرامية وأنشطة قتالية مزعزعة للاستقرار خلال عام 2014.

الرعاية الإيرانية "لم تشهد أي تراجع"

يركز التقرير الجديد بصورة خاصة على طهران و«حزب الله» انطلاقاً من الفصل التمهيدي: "تواصل إيران رعاية الجماعات الإرهابية في جميع أنحاء العالم، وبصورة رئيسية من خلال «قوة القدس» التابعة لـ «فيلق الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني... وشملت هذه الجماعات «حزب الله» اللبناني، وعدة جماعات قتالية شيعية عراقية وحركتي «حماس» و«الجهاد الإسلامي الفلسطيني»".  بالإضافة إلى ذلك، يتهم التقرير إيران بـ "إطالة الحرب الأهلية في سوريا وتقويض أزمة حقوق الإنسان واللاجئين هناك". ولاحقاً، يصف معدّو التقرير أن رعاية إيران للإرهاب "لم تشهد أي تراجع".

التهديدات المتعددة التي يشكلها «حزب الله»

يصف التقرير أيضاً كيف أن «حزب الله» بقي يمثل "تهديداً كبيراً لاستقرار لبنان والمنطقة الأوسع" في عام 2014. فبصفته وكيل إيران الرئيسي والأكثر نفوذاً، عمد التنظيم على "تسريع وتيرة أنشطته العسكرية دعماً للنظام السوري" واستمر في زرع الألغام على طول حدود إسرائيل الشمالية. وقد فاقمت هذه الأنشطة من الوضع الأمني ​​في لبنان وحفّزت قيام [عمليات] انتقام إسرائيلية، من بينها الضربة الجوية في مرتفعات الجولان في كانون الثاني/يناير 2015 التي أسفرت عن مقتل جنرال إيراني فضلاً عن جهاد مغنية، نجل زعيم عمليات «حزب الله» المتوفي عماد مغنية. إلا أن الضربة لم تلقَ سوى رداً متواضعاً من التنظيم، في محاولة متأنية منه لتجنب المزيد من التصعيد.

ورغم هذا الانشغال الكبير في سوريا، بقي نشاط «حزب الله» الإرهابي في جميع أنحاء العالم مستشرياً بلا هوادة. ففي نيسان/إبريل 2014، أُلقي القبض على عنصرين مشتبه بهما من «حزب الله» في تايلاند بتهمة التخطيط لهجوم في منطقة من العاصمة "تعج بالسياح الإسرائيليين". كما أن عنصراً آخراً، سبق أن اعتُقل في عام 2012 لتخزينه خمسة أطنان من الأسمدة وعشرة غالونات من نترات الأمونيوم على مقربة من بانكوك، قد أُطلق سراحه وجرى ترحيله إلى السويد في أيلول/سبتمبر.

وفي الشهر ذاته الذي سُجلت فيه عمليات الاعتقال في تايلاند، قررت ألمانيا إغلاق جمعية خيرية تابعة لـ «حزب الله» تُعرف بـ "مشروع الأطفال اللبنانيين اليتامى"، وصادرت مبلغ 80 ألف دولار من أصولها. وتشتبه السلطات بقيام الجمعية بنقل أكثر من 4 ملايين دولار إلى "مؤسسة الشهيد" التابعة لـ «حزب الله» منذ عام 2007.

كما أن التقرير سلّط الضوء أيضاً على كيفية "استمرار رعايا لبنانيين في أمريكا اللاتينية وأفريقيا في تقديم الدعم المادي لـ «حزب الله»، بما في ذلك من خلال غسل عائدات العمليات الإجرامية باستخدام المؤسسات المالية اللبنانية". وفي الواقع، إن داعمي التنظيم "غالباً ما ينخرطون في عدد من الأنشطة الإجرامية التي تعود بنفع مادي على التنظيم. وقد شملت تلك الأنشطة تهريب البضائع المحظورة، وتزوير جوازات السفر، والاتجار بالمخدرات، وغسل الأموال، وتزوير بطاقات الائتمان، والهجرة غير الشرعية، والاحتيال المصرفي". 

وفي غضون ذلك، أُلقي القبض على عضو «حزب الله» محمد أمادار في بيرو في تشرين الأول/أكتوبر 2014، وعُثر في شقته على بقايا مواد متفجرة. كما اكتُشفت مواد أخرى لصنع القنابل في سلة مهملات خارج المبنى الذي يقطن فيه. وفي البداية اعترف بانتمائه إلى «حزب الله» ولكنه سرعان ما تراجع عن كلامه، زاعماً أنه قد أُرغم على الاعتراف بذلك. وفي تشرين الثاني/نوفمبر، أمرت محكمة بإبقائه قيد الاعتقال لمدة تصل إلى ثمانية عشر شهراً بينما يحقق المدعون في القضية ويعدّون التهم الرسمية. وفي فنزويلا، شكلت البيئة المتساهلة أرضية خصبة لتواجد أفراد مرتبطين بالعديد من الجماعات الإرهابية، بما فيها «حزب الله».

كما أشار التقرير إلى أن المحكمة العليا في قبرص أيدت في آذار/مارس 2014 إدانة حسام طالب يعقوب، الذي يحمل الجنسيتين اللبنانية والسويدية، وهو عنصر في «حزب الله» كان قد اعتُقل في عام 2012 على خلفية مراقبة أهداف سياحية إسرائيلية لتنفيذ أعمال إرهابية محتملة. وتم ترحيله إلى السويد بعد أن أكمل فترة عقوبته في تشرين الثاني/نوفمبر. ولم يأتِ التقرير على ذكره لأن الحادثة وقعت في عام 2015، لكن تحقيقاً منفصلاً في قبرص كشف عن كميات كبيرة من نترات الأمونيوم في منزل في لارنكا لعنصر من «حزب الله» يحمل الجنسيتين اللبنانية والكندية؛ وفي بداية الأسبوع الثالث من حزيران/يونيو، أكد وزير الخارجية القبرصي أن السلطات أحبطت مخطط تفجير لـ «حزب الله» يستهدف مجدداً سياحاً إسرائيليين.        

وبصورة إجمالية، أفادت وزارة الخارجية الأمريكية أن "إيران قد أقرت علناً" بتزويد «حزب الله» "بصواريخ 'فاتح' المتطورة البعيدة المدى والإيرانية الصنع"، في انتهاك واضح لقراري مجلس الأمن 1701 و 1747. وفي تشرين الثاني/نوفمبر، أقر قائد سلاح الجو في «فيلق الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني العميد أمير علي حاجي زاده علناً بأن "«فيلق الحرس الثوري الإسلامي» و «حزب الله» هما حال واحدة".

دور «قوة القدس» التابعة لـ «فيلق الحرس الثوري الإسلامي»

يبيّن التقرير أيضاً كيف استخدمت طهران «قوة القدس» التابعة لـ «فيلق الحرس الثوري الإسلامي» لحشد عدد من المقاتلين الشيعة في العراق وسوريا في وجه تنظيم «الدولة الإسلامية»، بما في ذلك « كتائب حزب الله» التي صُنفت كتنظيم إرهابي. ووفقاً للتقرير، ارتكب هذا التنظيم وغيره من الميليشيات المدعومة من قبل إيران "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان". وبالإضافة إلى ذلك، زادت إيران من عمليات تدريب الميليشيات وتمويلها في عام 2014، وتزويدها لهم أسلحة متقدمة. كما "دفعت مئات الملايين من الدولارات" لـ «حزب الله» و "دربت الآلاف من المقاتلين التابعين لـ [الجماعة] في معسكرات في إيران."

ولا تتوقع وزارة الخارجية الأمريكية أن تغير إيران سلوكها في سوريا عما قريب، إذ تؤكد أن "إيران تعتبر سوريا ممراً محورياً في طريق الإمداد التي تعتمده لتسليح [«حزب الله»]، الذي هو المستفيد الأساسي، وركناً أساسياً من جبهة 'المقاومة' الخاصة بها". وفي الواقع، استمرت إيران في تزويد الجماعة بـ "التدريب والأسلحة والمتفجرات، بالإضافة إلى الدعم السياسي والدبلوماسي والمالي والتنظيمي".

كما واصلت إيران "تقديم الأسلحة والتمويل والتدريب وتعبئة شيعة عراقيين ومقاتلين أفغان بشكل أساسي لدعم القمع الهمجي الذي يمارسه نظام [الأسد]، والذي أسفر عن مقتل 191,000  شخص على الاقل في سوريا، وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة من آب/أغسطس". فضلاً عن ذلك، يشير التقرير إلى أن إيران قد أقرت علناً بإرسال عناصر من «فيلق الحرس الثوري الإسلامي» إلى سوريا للقيام بدور استشاري؛ وتفيد "تقارير إعلامية متوافقة" أن "بعض هؤلاء العناصر ينتمون إلى «قوة القدس» التابعة لـ «الحرس الثوري الإسلامي» وأنهم شاركوا في العمليات القتالية المباشرة"، على الرغم من أن ايران نفت هذا الدور.

دعم «حماس» وغيرها من الحركات الفلسطينية المسلحة

يشرح التقرير الجديد أيضاً كيف شرعت إيران في ترميم العلاقات مع «حماس» العام الماضي. ففي السابق، كانت طهران ولفترة طويلة من مؤيدي الحركة، التي شاركت في العديد من الحروب مع عدوها اللدود، إسرائيل. إلا أن العلاقات بين الطرفين مرت بأوقات عصيبة عندما رفضت «حماس» دعم بشار الأسد، ولكن في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، "شدد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي على الدعم العسكري الإيراني لـ  'الإخوة الفلسطينيين' في غزة ونادى بتسليح الضفة الغربية كذلك". وبحلول كانون الأول/ديسمبر، "أعلن نائب زعيم حركة «حماس» موسى أبو مرزوق [أن] العلاقات الثنائية بين إيران و «حماس» 'عادت إلى المسار الصحيح'."

كما تلقت جماعات متطرفة فلسطينية أخرى مساعدات من إيران أيضاً؛ ففي آذار/مارس 2014، اعترضت إسرائيل سفينة الشحن "كلوس- سي" قبالة شواطئ السودان وعثرت على أسلحة متنوعة، يُعتقد أنها كانت متجهة إلى قطاع غزة، بما فيها 40 صاروخاً من طراز M-302، و 180 قذيفة هاون، وحوالي400,000  طلقة من الذخيرة. وكانت الأسلحة مخبأة داخل صناديق من الإسمنت كُتب عليها "صُنع في إيران".

الخلاصة

يُظهر "التقرير السنوي عن الإرهاب في دول العالم" الذي أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية، المدى الذي بقي فيه كل من إيران و«حزب الله» ملتزماً بدعم الإرهاب الدولي والانخراط فيه في عام 2014. ومع ذلك، فقد زاد هذا الالتزام في عام 2015، كما يتضح من تصنيفات وزارة الخزانة الأمريكية في شباط/فبراير (ضد شبكة الدعم التابعة لـ «حزب الله» في أفريقيا)، وفي آذار/مارس (مدعوماً بمؤامرات «حزب الله» في بلغاريا وقبرص وتايلاند)، وفي حزيران/يونيو (ضد عناصر «حزب الله» وجماعاته الداعمة للإرهاب في لبنان والعراق). وفي شباط/فبراير أيضاً، تم ترحيل السفير الإيراني في أوروغواي بعد أن شوهد أحد دبلوماسييه وهو يحوم في سيارة دبلوماسية بالقرب من قنبلة حقيقية المظهر إلى حد كبير ولكنها وهمية، وقامت الشرطة بتفجيرها عن بُعد. وفي الواقع، هناك أسباب وجيهة جعلت تقرير وزارة الخارجية يشير بشكل واضح وصريح إلى أن تنظيمي «داعش» و «القاعدة» "لا يشكلان التهديد الخطير الوحيد الذي واجهته الولايات المتحدة وحلفاؤها. فقد واصلت إيران رعاية الجماعات الإرهابية في جميع أنحاء العالم".

 

ماثيو ليفيت هو زميل "فرومر-  ويكسلر" ومدير برنامج ستاين للاستخبارات ومكافحة الإرهاب في معهد واشنطن. كيلسي سيكاوا هي مساعدة باحثة في المعهد.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2439

Findings from the State Department's Annual Terrorism Report (Part 1): Hezbollah and Iran

Matthew Levitt and Kelsey Segawa

Also available in العربية

June 19, 2015

Contrary to recent intelligence assessments by other agencies, the State Department's latest report documents Hezbollah and Iran's ongoing, deep involvement in terrorist activities.

In March, when Director of National Intelligence James Clapper testified before Congress about threats to the United States, Iran and Hezbollah were conspicuously absent from the list of terrorist threats. Several weeks later, he responded to senators' concerns about the omission in a letter acknowledging that Iran and Hezbollah "directly threaten the interests of the United State and our allies," adding that the intelligence community still sees Tehran as the "foremost state sponsor of terrorism."

Earlier today, the State Department released its Country Reports on Terrorism 2014, which describes how the "Islamic State"/ISIL emerged last year as the preeminent terrorist threat to U.S. interests (an issue covered in Part 2 of this PolicyWatch). Yet the report -- which covers much of the same timeframe as Clapper's testimony -- also clearly demonstrates that Iran and Hezbollah actively pursued destabilizing terrorist, criminal, and militant activities throughout 2014.


The new report singles out Tehran and Hezbollah from its introductory chapter: "Iran continued to sponsor terrorist groups around the world, principally through its Islamic Revolutionary Guard Corps-Qods Force (IRGC-QF)...These groups included Lebanese Hizballah, several Iraqi Shia militant groups, Hamas, and Palestine Islamic Jihad." In addition, it accuses Iran of "prolonging the civil war in Syria, and worsening the human rights and refugee crisis there." Later, the authors describe Iran's terror sponsorship as "undiminished."


The report also describes how Hezbollah remained "a significant threat to the stability of Lebanon and the broader region" in 2014. As Iran's chief and most capable proxy, the group "accelerated its military role in support of the Syrian regime" and continued to plant bombs along Israel's northern borders. Such activities have worsened the security situation in Lebanon and spurred Israeli retaliation, including a January 2015 airstrike in the Golan Heights that killed an Iranian general and Jihad Mughniyah, the son of Hezbollah's late operations chief. The strike drew only a modest response from the group, carefully calibrated to avoid further escalation.

Despite this considerable preoccupation in Syria, Hezbollah's terrorist activity around the world continued unabated. In April 2014, two suspected Hezbollah operatives in Thailand were arrested on charges of plotting an attack in an area of the capital "popular with Israeli tourists." Another operative, previously detained in 2012 for storing five tons of fertilizer and ten gallons of liquid ammonium nitrate just outside Bangkok, was released and deported back to Sweden in September.

The same month as the Thai arrests, Germany banned a Hezbollah-affiliated charity, the Lebanese Orphan Children Project, seizing some $80,000 of its assets. Authorities suspect the group of transferring over $4 million to Hezbollah's al-Shahid Foundation since 2007.

The report also highlighted how "Lebanese nationals in Latin America and Africa continued to provide financial support to Hezbollah, including through the laundering of criminal proceeds using Lebanese financial institutions." In fact, the group's supporters "are often engaged in a range of criminal activities that benefit the group financially. These have included smuggling contraband goods, passport falsification, trafficking in narcotics, money laundering, and credit card, immigration, and bank fraud."

Meanwhile, Hezbollah member Muhammad Hamdar (a.k.a. Amadar) was arrested in Peru in October 2014 and found to have traces of military-grade explosives in his apartment. Other bombmaking materials were discovered in a trash can outside his building. He initially confessed to his Hezbollah affiliation but has since recanted, claiming his statement was coerced. In November, a court ordered him detained for up to eighteen months while prosecutors investigate the case and prepare formal charges. And in Venezuela, a permissive environment facilitated the presence of individuals linked to several terrorist groups, including Hezbollah.

The report also noted that in March 2014, the Supreme Court of Cyprus upheld the conviction of Hossam Taleb Yaacoub, a dual Swedish Lebanese citizen and Hezbollah operative arrested in 2012 for conducting terrorist surveillance of Israeli tourist targets. He was deported to Sweden after completing his sentence in November. Though not mentioned in the report because it occurred in 2015, a separate Cypriot investigation turned up large amounts of ammonium nitrate in the Larnaca home of a Lebanese Canadian Hezbollah operative; earlier this week, the Cypriot foreign minister confirmed that authorities had thwarted a Hezbollah bomb plot, again targeting Israeli tourists.

More broadly, State pointed out that "Iran has admitted publicly" to arming Hezbollah "with advanced long-range Iranian manufactured 'Fateh' missiles," in clear violation of UN Security Council Resolutions 1701 and 1747. In November, IRGC aerospace chief Gen. Amir Ali Hajizadeh acknowledged publicly that "the IRGC and Hezbollah are a single apparatus jointed together."


The report also describes how Tehran used the IRGC-QF to mobilize a number of Shiite militias in Iraq and Syria against ISIL, including the designated terrorist organization Kataib Hezbollah. According to the report, this and other Iran-backed militias have committed "serious human rights abuses." Furthermore, Iran increased training and funding for its militias in 2014, supplying them with advanced weaponry. It also "provided hundreds of millions of dollars" to Hezbollah and "trained thousands of [the group's] fighters at camps in Iran."

The State Department does not expect Iran's behavior in Syria to change anytime soon, asserting that "Iran views Syria as a crucial causeway in its weapons supply route to [Hezbollah], its primary beneficiary, and as a key pillar in its 'resistance' front." Indeed, Iran continued to provide the group with "training, weapons, and explosives, as well as political, diplomatic, monetary, and organizational aid."

Iran also continued to "provide arms, financing, training, and the facilitation of primarily Iraqi Shia and Afghan fighters to support the [Assad] regime's brutal crackdown that has resulted in the deaths of at least 191,000 people in Syria, according to August UN estimates." In addition, the report notes that Iran publicly admitted to sending IRGC members to Syria in an advisory role; "consistent media reporting" indicates that "some of these troops are IRGC-QF members and that they have taken part in direct combat operations," though Iran has denied this role.


The new report also describes how Iran began repairing relations with Hamas last year. Previously, Tehran was a longtime supporter of the group, which has engaged in several wars with its sworn enemy, Israel. The relationship fell on hard times when Hamas refused to support Bashar al-Assad, but last November, "Supreme Leader Khamenei highlighted Iran's military support to 'Palestinian brothers' in Gaza and called for the West Bank to be similarly armed." By December, "Hamas Deputy Leader Moussa Abu Marzouk announced [that] bilateral relations with Iran and Hamas were 'back on track.'"

Other Palestinian extremist groups have received aid from Iran as well; in March 2014, Israel intercepted the cargo ship Klos C off the coast of Sudan and found a variety of weapons believed to be headed for the Gaza Strip, including 40 M-302 rockets, 180 mortars, and approximately 400,000 rounds of ammunition. The weapons were hidden inside crates of cement labeled "Made in Iran."


The release of the State Department's annual Country Reports on Terrorism underscores the extent to which Iran and Hezbollah remained committed to supporting and engaging in international terrorism in 2014. That commitment has only increased in 2015, as evidenced by Treasury Department designations in February (against a Hezbollah support network in Africa), March (spurred by Hezbollah plots in Bulgaria, Cyprus, and Thailand), and June (against Hezbollah operatives and companies supporting terrorism in Lebanon and Iraq). Also in February, Iran's ambassador to Uruguay was deported after one of his diplomats was found loitering in a diplomatic vehicle near a very real-looking but fake bomb that police detonated remotely. Indeed, there is good reason why the State Department report notes right up front that ISIL and al-Qaeda "were far from the only serious threat that confronted the United States and its allies. Iran continued to sponsor terrorist groups around the world."

Matthew Levitt is the Fromer-Wexler Fellow and director of the Stein Program on Counterterrorism and Intelligence at The Washington Institute. Kelsey Segawa is a research assistant at the Institute.