أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2730

المؤتمر العام لحركة «فتح»: توضيح مسألة الخلافة وإدارة المعارضة

غيث العمري

متاح أيضاً في English

28 تشرين الثاني/نوفمبر 2016


تُرجمت هذه المقالة بعد عقد مؤتمر «فتح»، وانتخاب محمود عباس قائداً عاماً للحركة.

أعلنت اللجنة المركزية لحركة «فتح» عن انعقاد مؤتمر الحركة العام السابع  في 29 تشرين الثاني/نوفمبر في رام الله، قبل أيام فقط من انعقاده. وإلى جانب تلبية الطلب المستمر لناشطي حركة «فتح»، يشكّل عقد هذا المؤتمر أساساً لخطواتٍ أخرى ضرورية جداً على كل من "منظمة التحرير الفلسطينية" والسلطة الفلسطينية اتخاذها. وبالفعل، ونظراً للظروف المحيطة بهذا الإعلان، سوف يحمل هذا المؤتمر تداعياتٍ ليس على حركة «فتح» فحسب، بل على مستقبل السلطة الفلسطينية أيضاً.

وينصّ نظام الحركة الداخلي على أنّ المؤتمر العام يعقد كل خمس سنوات، وذلك بهدف الموافقة على "البرامج السياسية والعسكرية" وانتخاب أعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري، وهما الهيئتان الرئيسيتان لصنع القرار في الحركة. لكن في الواقع، لم يعقد المؤتمر سوى ست مراتٍ في العقود الخمسة السابقة: فعقد عام 1964 قبل الإطلاق الرسمي لحركة «فتح»، وعام 1968 بعد حرب الستة أيام وقبل سيطرة حركة «فتح» على "منظمة التحرير الفلسطينية"، وعام 1971 وسط مواجهات أيلول الأسود في الأردن، وعام 1980 خلال سنوات "منظمة التحرير الفلسطينية" المضطربة الأخيرة في لبنان، وعام 1988 قبل عامٍ من الانتفاضة الأولى وقبل موافقة "منظمة التحرير الفلسطينية" على قرار الأمم المتحدة رقم 242، وأخيراً عام 2009 في مناسبة استلام الرئيس محمود عباس لقيادة الحركة التي ورثها من مؤسسها ياسر عرفات.

وقد عُقد المؤتمر السابع في أوقاتٍ مشحونة أيضاً تتّسم بتحدياتٍ مختلفة. فأولاً، أُحبطت الآمال التي علقتها حركة «فتح» على عملية أوسلو لدى أعضاء المجموعة والشعب الفلسطيني بشكلٍ عام. فلم تلقَ محاولات التوصل إلى استراتيجيةٍ دبلوماسية بديلة من خلال الاعتراف بالدولة الفلسطينية وإشراكها كعضو في الأمم المتحدة أصداءً واسعة. بل على العكس، تعاني الضفة الغربية منذ فترةٍ طويلة من العنف إثر هجماتٍ على الإسرائيليين يشنّها أعضاء حركة «فتح» في الكثير من الحالات.

وثانياً، خلقت التصدّعات العميقة في قيادة الحركة اضطراباتٍ داخلية. ويظهر ذلك بشكلٍ واضح في العداوة العلنية بين عباس وحليفه السابق محمد دحلان، ما أدّى إلى طرد هذا الأخير وعدد كبير من مناصريه. وعلى نطاقٍ أوسع، أدّى التسلط المتزايد لحركة «فتح» في الداخل وشبه غياب التجديد فيها منذ أواخر الثمانينات إلى ابتعاد الحركة عن قاعدتها. فيشعر عددٌ كبير من الفئات بأنها مهمشة، ومنها الأعضاء الأصغر سناً الذين لا يرون أي سبيلٍ للتقدم، والأعضاء في غزة المتروكين تحت رحمة حركة «حماس»، ومناصري مروان البرغوثي، وهو قائد محبوب في حركة «فتح» يقضي خمسة أحكام بالسجن مدى الحياة في السجن الإسرائيلي، والأعضاء المقيمين في مخيمات اللاجئين الذين يشعرون بأن عباس يكرههم. وقد تُرجم استياء المجموعة الأخيرة في مواجهةٍ عنيفة مع قوى الأمن الفلسطينية في بعض مخيمات الضفة الغربية.

وثالثاً، ولعلّ هذا التحدي الأكبر، سيطر على الخطاب السياسي الفلسطيني سؤال من سيكون خلف محمود عباس الذي تقدّم في السن لقيادة حركة «فتح» والسلطة الفلسطينية و"منظمة التحرير الفلسطينية" [انتخب المؤتمر محمود عباس قائداً عاماً لحركة «فتح»]. وقد أدى غياب آليةٍ عملية للخلافة ومرشحين واضحين لمنصب القيادة إلى نوعٍ من الحيرة وعدم الاستقرار ودرجةٍ من الشلل في حركة «فتح» وفي الوسط السياسي الفلسطيني بشكلٍ عام.

ونظراً لهذه التحديات الدائمة والمتفجرة، تم تأجيل المؤتمر السابع بشكلٍ متكرر من تاريخه الأساسي عام 2014. إلّا أنّ التطورات الأخيرة ولّدت نوعاً من الضرورة الملحّة لانعقاده، ويبدو أنّ القمة التي ستعقد هذا الأسبوع تأتي نتيجة ضغوطاتٍ عربية خارجية من أجل دعم المصالحة مع حركة «فتح» وتهدئة المشهد الفلسطيني المتقلب.

وفي 24 آب/أغسطس، بعد لقاءٍ جمع الملك عبد الله الأردني بالرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي، دعا القائدان محمود عباس إلى "تحقيق المصالحة الفلسطينية-الفلسطينية" وقدّما نصائح محددة لتحقيق ذلك. ويقال أنّ هذه المبادرة لقت دعماً من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وهما عضوان أيضاً في "اللجنة الرباعية العربية". إلّا أنّ عباس اشتعل غضباً من دعوة اللجنة الرباعية إلى إعادة إشراك دحلان ومناصريه، وهاجم الدول العربية من دون تحديدها في 4 أيلول/سبتمبر قائلاً "لا أحد يملي علينا قراراتنا". وبعدها، في أواخر تشرين الأول/أكتوبر، زار عباس تركيا وقطر، وهما دولتان تعتبرهما مصر، والأردن والإمارات إلى حدٍ أصغر، جهتين إقليميتين غير ودّيّتين. وأشارت هذه الزيارات إلى أنّ عباس كان يهدد باستبدال تحالف السلطة الفلسطينية مع اللجنة الرباعية أو إحقاق التوازن في تحالفاته، وجاء إعلان المؤتمر العام بعد فترةٍ وجيزة فبدا وكأنه وسيلة أخرى لصدّ ضغوطات اللجنة الرباعية.

ويجوز اعتبار أنّ معظم المشاركين المفترضين في المؤتمر هم من مناصري عباس، إلّا أنّهم لا يشكلون مجموعةً موحدة. فقد دعم بعضهم الرئيس بشكلٍ قوي ومتواصل، في حين تربط بعضهم به علاقةٌ أكثر تقلباً. وقد تفاقمت التوترات بين الأفراد والأجيال والمناطق والتوترات المتعلقة بالبرامج بين مناصري عباس مع تقدّم الأعضاء لخلافته.

وبالفعل، تقدّم عددٌ كبير من قادة حركة «فتح» لمنصب الرئاسة، أو أقله لاختيار الرئيس المستقبلي، في الأشهر الأخيرة. وسيتم اختبار هذه الادعاءات خلال المؤتمر وتوضيح قوة هؤلاء المرشحين النسبية. وسيصبّ تركيز المؤتمر بشكلٍ أساسي في تحديد من سيتم انتخابه من جديد في اللجنة المركزية ومن سيكون الأعضاء الجدد، وما إذا كان سينجح بعض الرؤساء الأمنيين الأقوياء، إذ إنّ هذه التغييرات قد تتنبّأ بالرئاسة الجديدة. وستظهر النتائج من يحظى بدعم المفوضين في المؤتمر، والأهم أنها قد تشير إلى الأشخاص الذين يفضّلهم عباس نفسه أو يستبعدهم، إذ من المرجح أن يؤدي دوراً أساسياً في اختيار خلفه.

وسيؤمّن توضيح الجهات الفاعلة الأساسية نوعاً من الاستقرار في حركة «فتح». إلّا أنّه من الضروري أيضاً الانتباه إلى ما إذا كانت شخصيات حركة «فتح» التي كانت تربطها علاقة متوترة بالرئيس عباس لكن بقيت في صفه، هي التي تم انتخابها في الهيئات القيادية. فقد يظهر هؤلاء الأفراد أو الفئات كمعارضةٍ داخلية تسعى إلى إحقاق التوازن مع سلطة عباس داخل الحركة، خصوصاً في ما يخص اختيار خلفه.

وباستثناء بعض مناصري دحلان، لم تشكك أي من فئات حركة «فتح» في شرعية المؤتمر بشكلٍ علني. إلّأ أنّ البعض ينوون فعل ذلك بعد انتهائه على الفور. فعلى سبيل المثال، نشرث زوجة مروان البرغوثي، فدوى، مؤخراً رسالةً مفتوحة تصف فيها ما تعتبرها هي، وعلى الأرجح زوجها ومناصريه، معايير المؤتمر الناجح. وفي الوقت عينه، حذّرت من عوامل قد "تعمّق الأزمة".

وتماماً كمناصري عباس، أطلق معارضيه ادّعاءاتٍ غير مؤكّدة حول قوّتهم. أمّا في ما يخص الذين استُبعدوا عن المؤتمر أو غير الراضين عن نتائجه، فستشكّل قدرتهم على تحدّي شرعية القيادة الجديدة اختباراً لقوّتهم الحقيقية. لذلك، سيعتمد نجاح الحركة في تهدئة الخلافات وإقناع الجهات المعارضة بالقبول على عددٍ من العوامل.

ويتمثل العامل الأوّل بالشمولية. ففي حين أنّ استبعاد دحلان عن المؤتمر مؤكّد، لم تتقرر حتى الآن الإجراءات التي ستُتّخذ بحق المجموعات المعارضة الأخرى. وبطبيعة الحال، كلما زاد عدد هذه الفئات التي تساهم في نجاح المؤتمر، كلما تمّ عزل من يعرقل هذا النجاح.

أمّا العامل الثاني فهو الشفافية. لا بد من وقوع بعض التلاعب في النتائج والأصوات في المؤتمر. لكن في حال تمدد هذا الغش وإن بدا وكأنه من جهةٍ واحدة، قد يتسبب ذلك في شك بعض الفئات في صحة النتائج. وسيكون مناصرو البرغوثي المراقبين الأكبر للمؤتمر. فعلى الرغم من أنّه سيتمّ انتخابه غيابياً من دون شك في اللجنة المركزية، سيحرص مناصروه على عدم تكرار سيناريو مؤتمر عام 2009، الذي اعتبروا أنه كان محضّراً ضدهم. بالإضافة إلى ذلك، سوف يشكك عددٌ كبير من الخاسرين في النتائج بشكلٍ علني، ولو تفادوا رفع شكوىً رسمية. وسيعتمد مدى أخذ الشكاوى بعين الاعتبار على مدى عدالة الانتخابات وشفافيتها بنظر قاعدة حركة «فتح».

وثالثاً، يعتمد تأثير الذين يشككون بشرعية المؤتمر على قدرتهم على توحيد جداول أعمالهم وأفعالهم وقياداتهم. وقد تتّحد المجموعات المماثلة في عدم رضاها عن النتائج، إلّا أنها قد تفتقد إلى المزيد من الصفات المشتركة. فمن المرجّح أن تملك فئات المعارضة سلسلةً لا تنتهي من المصالح المتضاربة والدوائر الانتخابية المختلفة، وقد لا يكون جميعها على استعدادٍ لاتخاذ الخطوات نفسها من أجل تحقيق أهدافها، خصوصاً في ما يخص الانفصال الرسمي عن حركة «فتح». وقد تؤثّر العلاقات الفردية المتوترة بين قادة هذه الفئات أيضاً على قدرتهم على بلورة مستقبل الحركة. وفي نهاية المطاف، إذا تمكّن عددٌ كبير من أعضاء حركة «فتح» غير الراضين عن النتيجة من رفع شكوى مقنعة عن الغش وتنسيق الخطوات التي سيتخذونها بعد المؤتمر، فمن المرجح أن يستمر عدم الاستقرار الذي لطالما سيطر على الساحة السياسية الفلسطينية.

وبيد أنّ حركة «فتح» لطالما أصرّت على أنّ "الصراع المسلّح" هو "حقٌ شرعي"، تبنّى مؤتمر عام 2009 قراراً أحدث فارقاً ملحوظاً في هذه الرؤية. وكان محمود عباس، المناصر الأكبر للدبلوماسية وناقد الأعمال المسلحة، في قمّة قوته السياسية آنذاك وأقنع المؤتمر باعتماد "السلام كخيارٍ استراتيجي".

إلّا أنّ الظروف قد تبدّلت اليوم. فقد تراجعت مكانة عباس، وضعفت الثقة بالدبلوماسية بشكلٍ ملحوظ، وما زال العنف يتأجج في الضفة الغربية. وقد شجّع أعضاء حركة «فتح» والمتحدثين باسمها الهجمات الفلسطينية بشكلٍ كبير طوال العام الأخير، وأكّد عددٌ من كبار القادة على دعمهم لاستكمال معارضة مسلحة أوسع.

لذلك، قد يحاول المشاركون في مؤتمر هذا الأسبوع أن يعكسوا قرار "السلام" عام 2009 وأن يعيدوا إدخال الصراع المسلّح كخيارٍ بديل. وقد يأتي هذا الإجراء نتيجة تغيّرٍ في القناعات في صفوف أعضاء حركة «فتح»، إلّا أنّه قد يهدف أيضاً إلى إحراج عباس وتحدّي قيادته بشكلٍ غير مباشر. وحتى لو فشل الاقتراح في النهاية، فإنّ النقاشات الناتجة عنه قد تضرّ بموقف عباس بين المتشددين.

ويشكّل التعاون مع إسرائيل إحدى المسائل ذات الصلة. ففي عام 2015، دعت حركة «فتح» السلطة الفلسطينية إلى قطع هذا التعاون، وردد عددٌ كبير من القادة هذه الدعوة منذ ذلك الحين. ولا تتمتع الحركة بأي سلطة قانونية تمكنها من فرض إجراءٍ كهذا، ومن المستبعد أن تنفذه السلطة الفلسطينية، إلّا أنّ قراراً صادراً عن المؤتمر يقضي بوقف التعاون الأمني قد يكلف عباس الكثير على الصعيد السياسي. بالإضافة إلى ذلك، ينتمي عددٌ كبير من رجال الأمن إلى حركة «فتح»، ولا شك في أنهم سيتأثرون بقرارٍ مماثل.

وبعد تأجيلاتٍ متكررة، من المحتمل أن يبعث المؤتمر العام لحركة «فتح» القادم الطاقة في الحركة العجوز، وأن ينشر الاستقرار في صفوفها من خلال توضيح السلطة النسبية لكل من القادة. وفي إطار هذا السيناريو، قد تقارب حركة «فتح» مسألة الخلافة الشائكة بشكلٍ نظامي أكثر. لكن في حال استثنى المؤتمر دوائر انتخابية كبيرة أو اعتبر الكثيرون أنه مزيّف، فقد يحمل هذا الأخير أثراً معاكساً – وهو بشكلٍ أساسي تقوية معارضي عباس وتعميق الخيبة الفلسطينية وزيادة ضعف حركة «فتح» وجعل الحركة أقل قدرةً على السيطرة على أحداثٍ حساسة كالخلافة.

أمّا بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، فلا يمكنها فعل الكثير للتأثير على العملية بشكلٍ مباشر. فقد يُنظَر إلى أي تصريحٍ علني حول المؤتمر على أنه تدخلٌ في الشؤون الفلسطينية، إلّا أنّه قد يكون من المفيد أن تذكّر الولايات المتحدة بالموقف الأمريكي حيال التعاون الأمني وبضرورة الحفاظ على أحقية الديبلوماسية على منصة حركة «فتح». ومن الضروري أيضاً مراقبة هذه العملية وإشراك الحلفاء المعنيين في اللجنة الرباعية العربية (وخاصة الأردن) من أجل الحفاظ على الاستقرار في الساحة الفلسطينية.

 

غيث العمري هو زميل أقدم في معهد واشنطن، وقد خدم سابقاً في العديد من المناصب الاستشارية مع السلطة الفلسطينية.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2730

Fatah's General Conference: Clarifying Succession and Managing Dissent

Ghaith al-Omari

Also available in العربية

November 28, 2016


After numerous postponements, the upcoming conference could inject energy into the aging movement and stabilize its ranks, but not if the internal elections exclude large constituencies or come across as rigged.

Earlier this month, the Fatah Central Committee announced that the movement's seventh General Conference would be held in Ramallah on November 29. In addition to fulfilling a longstanding demand among Fatah activists, convening the event is an essential prerequisite for other badly needed steps by the Palestine Liberation Organization (PLO) and the Palestinian Authority. Indeed, given the circumstances surrounding the announcement, the conference will have implications not only for Fatah, but also for the future of the PA.

HISTORY

According to Fatah's statutes, the General Conference should be convened every five years, mainly to approve "political and military programs" and elect members of the Central Committee and Revolutionary Council, the movement's two highest decisionmaking bodies. In reality, the conference has been only held six times over the past five decades: in 1964 just before the formal launching of Fatah; in 1968 after the Six Day War and just before Fatah's takeover of the PLO; in 1971 amid the Black September confrontations in Jordan; in 1980 during the PLO's turbulent last years in Lebanon; in 1988, one year after the first intifada and just before the PLO accepted UN Security Council Resolution 242; and most recently in 2009, to cement President Mahmoud Abbas's leadership of the movement, which he inherited from founder Yasser Arafat.

A CHALLENGING CONTEXT

The seventh conference will take place in a similarly fraught moment marked by multiple challenges. First, faith in the Oslo process on which Fatah staked its lot has reached a new low point among the group's members and the general Palestinian populace. Attempts to create an alternative diplomatic strategy via recognition of Palestinian statehood and membership in the UN have not resonated widely. Instead, the West Bank has been undergoing an extended period of violence characterized by attacks on Israelis, in many cases by Fatah members.

Second, deep fissures within the movement's leadership have created internal instability. This is most acutely demonstrated by the public rivalry between Abbas and his former ally Mohammad Dahlan, which resulted in the expulsion of the latter and a large number of his supporters. More broadly, Fatah's growing internal authoritarianism and almost complete lack of renewal since the late 1980s have left it largely out of touch with its base. Many factions feel marginalized, including younger members who do not see any path for advancement, Gazan members who feel abandoned to the mercy of Hamas, supporters of Marwan Barghouti, the popular Fatah leader serving five life terms in Israeli prison, and members in refugee camps who feel antipathy from Abbas. The latter group's resentment recently spilled over into violent confrontation with Palestinian security forces in some West Bank camps.

Third, and perhaps most pressing, the question of who will succeed the aging Abbas in leading Fatah, the PA, and the PLO has dominated Palestinian political discourse. The lack of a workable succession mechanism and clear candidates has created uncertainty, instability, and a degree of paralysis in Fatah and wider Palestinian politics.

WHY NOW?

Because of these longstanding, potentially explosive challenges, the seventh conference was repeatedly postponed from its original target date in 2014. But recent regional developments created a new sense of urgency, and this week's summit seems prompted by external Arab pressure to promote Fatah reconciliation and stabilize the volatile Palestinian scene.

On August 24, after a meeting between King Abdullah of Jordan and President Abdul Fattah al-Sisi of Egypt, both leaders called on Abbas to "achieve Palestinian-Palestinian reconciliation" and offered specific recommendations for doing so. This initiative reportedly had the backing of Saudi Arabia and the United Arab Emirates, the other two members of the so-called "Arab Quartet." Yet Abbas was incensed by their call for readmitting Dahlan and his supporters, and he lashed out against unspecified Arab countries on September 4, stating that "no one dictates our decisions." Then, in late October, he visited Turkey and Qatar, which Egypt and, to a lesser extent, Jordan and the UAE view as unfriendly regional actors. The visits signaled that Abbas was threatening to replace or balance the PA's traditional alignment with the Arab Quartet, and the General Conference announcement shortly thereafter seemed like a further means of deflecting Quartet pressure.

WHAT IS AT STAKE FOR THE PARTICIPANTS?

While most of conference's presumed participants can loosely be described as being in Abbas's camp, they are not a united group. Some have firmly and consistently supported the president, while others have had more checkered relations with him. And the various interpersonal, generational, regional, and programmatic tensions within this camp have become more acute as actors position themselves for succession.

Indeed, many Fatah leaders have presented themselves as potential successors in recent months, or at least potential kingmakers. The conference will test these claims and clarify the relative strength of these contenders. Most of the focus will be on who gets reelected to the Central Committee, who the new members are, and whether certain powerful security chiefs make the cut, since these changes can give an indication of how succession will play out. The results will show who has support among the conference delegates and, perhaps more important, signal who is in or out of favor with Abbas himself, since he will probably play a key part in grooming his successor.

Clarifying the top players should bring a measure of stability to Fatah. But it is also worth keeping an eye on whether Fatah figures who have had tense relations with Abbas but remained within his camp are elected to the leadership organs. Such individuals or factions could emerge as an internal opposition that seeks to balance Abbas's power within the movement, particularly when it comes to choosing his successor.

THE SPOILERS

With the exception of some Dahlan affiliates, no significant Fatah camps have publicly questioned the conference's legitimacy. Yet some are positioning themselves to do exactly that after it ends. For example, Marwan Barghouti's wife Fadwa recently published an open letter spelling out what she, and presumably her husband and his supporters, would consider as criteria for a successful conference. At the same time, she warned about factors that would "deepen the crisis."

Just like members of Abbas's camp, his opponents have made unsubstantiated claims about their strength. For those who are excluded from the conference or unhappy with its results, their ability to challenge the legitimacy of the new leadership will be a test of their real power. Thus, the movement's success in minimizing dissent and convincing disgruntled actors to buy in will depend on a number of factors.

First is inclusivity. While Dahlan affiliates will clearly be excluded from the conference, it is not yet certain how other disaffected groups will be handled. Naturally, the more of these factions that emerge with a stake in the conference's success, the more isolated its detractors will be.

A second key factor is transparency. A certain amount of score-settling and vote manipulation at the conference is inevitable, but if such misconduct is seen as widespread and one-sided, it could cause some targeted factions to challenge the results. Barghouti's camp in particular bears watching. Although Barghouti himself will undoubtedly be elected to the Central Committee in absentia, his supporters will be on the lookout for a repeat of the 2009 conference, which they felt was rigged against them. Moreover, many of the losers will publicly question the results even if they eschew a formal challenge. The extent to which their complaints gain traction will depend on the extent to which the Fatah base views the elections as fair and transparent.

Third, the impact of those who question the conference's legitimacy will also depend on their ability to unify their agendas, actions, and leadership. Although such groups may be united by their dissatisfaction with the results, they may have little else in common. Opposition factions will likely represent an array of differing interests and constituencies, and not all of them may be willing to take the same steps to achieve their objectives, particularly when it comes to formally splitting from Fatah. Tense interpersonal relations between the leaders of these factions could also affect their ability to shape the movement's future. In the end, if a large number of dissatisfied Fatah members can convincingly claim foul play and coordinate their actions post-conference, then the instability that has long characterized Palestinian politics will likely continue.

RESISTANCE AND DIPLOMACY

Although Fatah has always maintained that "armed struggle" is a "legitimate right," the 2009 conference adopted a resolution that added significant nuance to this view. Abbas, a longstanding proponent of diplomacy and a critic of armed action, was at the peak of his political power at the time and prevailed on the conference to adopt "peace as a strategic option."

Circumstances have changed today, however. Abbas's standing has diminished, diplomacy is largely discredited, and violence continues to simmer in the West Bank. Fatah members and spokesmen have overwhelmingly praised Palestinian attacks over the past year, and some senior leaders have indicated support for resuming wider armed resistance.

Accordingly, participants at this week's conference may try to reverse the 2009 "peace" resolution and reintroduce armed struggle as an option. Such a measure could be motivated by changing convictions among Fatah members, but it could also be introduced to embarrass Abbas and indirectly challenge his leadership. Even if the motion were ultimately defeated, the surrounding debates could damage Abbas's standing with hardliners.

A related issue is security cooperation with Israel. In 2015, Fatah called on the PA to sever such cooperation, and many leaders have since repeated this call. The movement has no legal authority to mandate such a move, and the PA is unlikely to comply, but a conference resolution against security cooperation could be politically costly for Abbas. Additionally, many security personnel are affiliated with Fatah and would inevitably be influenced by such a resolution.

CONCLUSION

After numerous postponements, the upcoming Fatah General Conference has the potential to inject energy into the aging movement and stabilize its ranks by clarifying the relative power of various leaders. In that scenario, Fatah could approach the thorny issue of succession in a more orderly fashion. But if the conference excludes large constituencies or is widely viewed as being rigged, it could have the opposite effect -- namely, strengthening Abbas's opponents, deepening Palestinian disillusionment, exacerbating Fatah's fragility, and rendering the movement even less capable of navigating disruptive events such as succession.

As for the United States, there is little it can do to influence the process directly. Any public statements on the conference might be seen as interference, but a private reminder of America's position on security cooperation and the need to maintain the primacy of diplomacy in the Fatah platform would be useful. Monitoring the process is important too, as is engaging concerned allies in the Arab Quartet (particularly Jordan) to maintain stability in the Palestinian arena.

Ghaith al-Omari, a senior fellow at The Washington Institute, previously served in various advisory positions with the Palestinian Authority.