أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2037

مشكلة أوروبا مع «حزب الله» (الجزء الأول)

دانييل بنجامين و كيرين بيتس

متاح أيضاً في English

13 شباط/فبراير 2013


"في 8 شباط، 2013، خاطب دانييل بنجامين، كارين بيتس وماثيو ليفيت منتدى سياسي في معهد واشنطن. والسيد بنجامين كان يشغل منصب سفير متجول في وزارة الخارجية الأمريكية ومنسق سابق لشؤون مكافحة الإرهاب في الوزارة. والسيدة بيتس مستشارة سياسية وممثلة عن "لجنة الاستخبارات المشتركة" في السفارة البريطانية في واشنطن. وفيما يلي ملخص ما كتبه المقرران عن ملاحظاتهما، وسيتم نشر ملاحظات الدكتور ليفيت على حدة."

 

دانييل بنجامين

هناك انطباع سائد بأن حملة الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب مرتبطة حصراً بـ تنظيم «القاعدة». وفي الواقع، إن انبعاث إيران مؤخراً كدولة راعية للإرهاب والأنشطة العالمية لـ «حزب الله» قد أصبحا قضية بارزة على أجندة السياسة الخارجية الأمريكية.

وفي العام الماضي، أحبطت السلطات التايلندية مؤامرة لـ «حزب الله» تستهدف السياح الإسرائيليين. وقد قادت التحقيقات  الإضافية تلك السلطات نحو مستودع معبأ بآلاف الكيلوغرامات من المتفجرات ومواد صنع القنابل، مما يثبت أن تركيز هذه الجماعة لم يكن منصباً على شن هجمات معزولة، بل على التحضير للقيام بحملة إرهابية. وقد وردت تقارير عن أنشطة أخرى في أذربيجان وكينيا، بالإضافة إلى أماكن أخرى.

وفي تموز/يوليو 2012 ، تورطت هذه الجماعة أيضاً في عمل تفجيري في مطار بورغاس البلغاري أسفر عن مقتل عدد من الإسرائيليين والبلغاريين. وفي الأسبوع الماضي، وبعد الانتهاء من تحقيقات شاملة مكثفة، نسبت وزارة الداخلية البلغارية مسؤولية القيام بالعمل التفجيري إلى «حزب الله». ويذكر أن هذه النتيجة أخذت قدراً كبيراً من الحماسة السياسية -- حيث علمت الحكومة البلغارية بأنه كانت هناك مخاطر متعلقة بإصدار مثل هذا الإعلان، ولكنها فضلت إعطاء الأولوية لواجبها في مكافحة الإرهاب.

وقد تكون إحدى القوى الدافعة وراء النشاط المتزايد لـ «حزب الله» -- الذي بلغ مستوى لم يصل إليه منذ تسعينيات القرن الماضي -- هي الرغبة في إظهار الانعكاسات المحتملة إذا ما قررت الدول الغربية مجابهة إيران بسبب برنامجها النووي. ويبدو أن الجماعة طامحة إلى الانتقام من مقتل عماد مغنية، رئيس العمليات العسكرية للحركة -- الذي شغل هذا المنصب فترة طويلة -- ومن وفاة العديد من علماء الذرة الإيرانيين. و يرى أعضاء «حزب الله» أنفسهم بالفعل في حالة صراع مع الغرب وهم يرغبون الآن في إثبات ما سوف يكون عليه الموقف من سوء إذا ما استمرت التوترات تتراكم فوق بعضها البعض.

ولطالما طالبت الولايات المتحدة من أوروبا بإدراج «حزب الله» كمنظمة إرهابية. ومن شأن هذه الخطوة أن تحمل في طياتها مضامين هامة تتعدى قيمتها الرمزية: وسوف يُجرِّم ذلك عمليات جمع الأموال والعمليات اللوجستية ويساعد في نزع الشرعية عن هذه الجماعة كفاعل سياسي. حتى إن قادة «حزب الله» أقروا علناً بالضرر الذي ستلحقه تلك التسمية بالمنظمة [أي إدراج «حزب الله» كحركة إرهابية]. والأمل منعقد على أن يكون البيان البلغاري نقطة تحول في المناقشات المتوقفة منذ فترة طويلة بشأن تواجد «حزب الله» في أوروبا. إن واقع شن هجوم إرهابي على التراب الأوروبي سوف يصعب على صناع السياسة الأوروبيين تجاهله.

وكانت المعارضة الأوروبية للتسمية تُعزى بشكل جزئي إلى المخاوف من الانتقام (على سبيل المثال، استهداف "قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان" - "اليونيفيل" - سابقاً). وحتى أن الأهم من ذلك هو أن صناع السياسة الأوروبيين قد أكدوا على مصلحتهم في الإبقاء على تأثريهم في لبنان، وكثيراً ما كانوا يشيرون إلى أن استقرار هذه الدولة يُعتبر ذا أهمية بالغة. إن هذا التخوف ليس بالأمر الهين نظراً لتاريخ لبنان، وخصوصاً الخسائر الفادحة في الأرواح خلال الحرب الأهلية.

ومع ذلك، فعلى الرغم من هذه المخاوف المشروعة، قد يكون المنطق الأوروبي حيال هذه القضية مخلاً. فالضغط الذي مارسته أوروبا على «حزب الله» في الأعوام الأخيرة لم يفضِ إلى زعزعة الاستقرار في لبنان -- انظر مثلاً إلى رد الفعل الصامت نسبياً من قبل الجماعة تجاه الأنباء التي تفيد بأنه قد تم اتهام ناشطيها بقتل رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. وعلاوة على ذلك، يعتبر «حزب الله» في حد ذاته مُساهماً كبيراً في الاضطرابات المحلية -- كما رأينا في اغتيال الحريري الذي هو محاولة لإسقاط الحكومة من خلال القيام بعمل مسلح، وكذلك عملية القتل الواضحة لرئيس المخابرات [اللبناني وسام الحسن] في العام الماضي.

وفي المرحلة القادمة، على أوروبا أن تتساءل عما إذا كانت هناك أي مصلحة لـ «حزب الله» في العمل بفعالية من أجل زعزعة استقرار لبنان. فرغم الأعمال العدوانية التي تقوم بها هذه الجماعة في وطنها، يبدو أنها حريصة على حماية ما بقي من صورتها كبطل في الدفاع عن المصالح اللبنانية وكقوة وطنية تشد أزر لبنان القوي. وبذلك فلا يبدو أنها بصدد اتخاذ خطوات تهدد بشكل خطير ذلك الهدف. ورغم التصور بأن إدراج «حزب الله» [في قائمة إرهابية خاصة] قد تقدح شرارة انتقام ضد قوات "اليونيفيل"، إلا أن احتمالية اندلاع حرب أهلية جديدة ضئيلة جداً.

وأخيراً، فإن قصة أنشطة «حزب الله» الإرهابية في أوروبا لا تنتهي عند بلغاريا، ففي قبرص، على سبيل المثال، هناك محاكمة جارية ترتبط بمشتبه به اعتُقل في تموز/يوليو 2012 وكان قد أقر بمراقبة السياح الإسرائيليين باعتبارهم أهدافاً محتملة. وسوف تفعل المقاضاة والإدانة الشاملة الكثير لتلبية متطلبات بعض الدول الأوروبية بتقديم دليل ضد «حزب الله» يمكن أن تكتمل أركانه في عملية التدقيق القضائي. وسوف يكون من الصعب على صناع السياسة تجاهل ذلك الدليل.

وعلى أي حال، سوف تعكف أوروبا على دراسة قضية الإدراج بشكل مكثف في المستقبل القريب. وقد أشارت عدد من البلدان بأنها سوف تغير سياستها إذا ما نسبت بلغاريا مسؤولية تفجير بورغاس لنشطاء «حزب الله» -- وستكشف لنا الأيام إذا ما زال هذا هو الحال.

 

كيرن بيتس

يشكل «حزب الله» مشكلة إقليمية، وعلى الأرجح أنها تتنامى على الصعيد الدولي. وقد كشفت التحقيقات البلغارية عن أن هذه الجماعة تعتبر أيضاً مشكلة أوروبية. وقد اتهم وزير الداخلية البلغاري عضوين من الجناح العسكري لـ «حزب الله» بتورطهم في الهجوم المروع الذي وقع في تموز/يوليو وأسفر عن مقتل خمسة إسرائيليين وسائق حافلة بلغاري بينما أصاب ثلاثين شخصاً آخر بجراح. وترى المملكة المتحدة أن الرد الصحيح هو قيام أوروبا بإدراج الجناح العسكري لـ «حزب الله» كمنظمة إرهابية. وليس لدى المملكة المتحدة شك بشأن تورط «حزب الله» في الإرهاب -- كانت قد أدرجت "منظمة الأمن الخارجي" التابعة للجماعة [كحركة إرهابية] في عام 2001، ثم وسعت هذه التسمية في عام 2008 لتشمل الجناح العسكري لـ «حزب الله» بأكمله.

ولن تزعزع التسمية الأوروبية استقرار لبنان، كما أنها لن تؤثر على الدور المشروع الذي يلعبه الجناح السياسي لـ «حزب الله» في السياسات اللبنانية. بل إن القيام بهذا الإدراج عبر برنامج تجميد الأصول الإرهابية الأوروبي سوف يُثمر عدداً من الآثار الإيجابية: فبالإضافة إلى أنه سيرسل رسالة واضحة بأن أوروبا لن تتسامح في أي أعمال إرهابية تُرتكب على التراب الأوروبي، فسوف يخفض الدعم عن أنشطة «حزب الله» ويشكل ضغطاً على الجماعة للابتعاد عن العنف كوسيلة لتحقيق أهدافها ويضع حداً لقدرتها على جمع الأموال ونقلها، مما يقلم أظافر الجماعة من حيث العمل في أوروبا. كذلك سيكون للتسمية آثار رمزية، حيث ستلحق الضرر بشعبية «حزب الله» وتحد من شرعيته.

وتميز المملكة المتحدة بين جناحي «حزب الله» العسكري والسياسي مستندة في ذلك على خبرتها في التعامل مع الإرهاب، وعلى وجه الخصوص في إيرلندا الشمالية. وتتمثل رؤية المملكة المتحدة بأنه -- حتى في أفضل الأحوال -- لا يُمكن حل المشكلة الإرهابية إلا عن طريق الضغط الدائم والمستمر (على سبيل المثال، تعزيز الأمن الدفاعي، وحفظ الأمن والنظام العام، وتنفيذ عمليات بقيادة الاستخبارات، وزيادة الضغوط المالية، والعقوبات) إلى جانب اتخاذ التدابير السياسية. ومن المهم ترك مساحة للمحادثات السياسية اللازمة للوصول إلى حل مستدام؛ وتأمل المملكة المتحدة أن يسعى «حزب الله» يوماً ما إلى تحقيق أهدافه فقط عبر السياسة. وتقر المملكة المتحدة بأن «حزب الله» هو قوة سياسة مؤثرة في لبنان ويتمتع بدعم كبير من المجتمع الشيعي اللبناني. والجماعة جزء من الحكومة اللبنانية ويمكن أن تكون يوماً ما قوة داعمة للاستقرار في البلاد.

وأخيراً، إن المملكة المتحدة قد أُعجبت من التحقيقات المضنية التي قامت بها الحكومة البلغارية حول هجوم بورغاس وتعتقد أنه تم الكشف عن أدلة كافية للاتحاد الأوروبي لإدراج الجناح العسكري لـ «حزب الله» كـ "منظمة إرهابية". وتدرك المملكة المتحدة أيضاً أن لدى أوروبا قاعدة تشريعية مختلفة عن تلك القائمة في الولايات المتحدة بشأن العقوبات وأنه يمكن الطعن في العقوبات الأوروبية أمام المحاكم.

 

أعد هذا الملخص المقرران جوناثان بروهوف وميليسا طريبيل.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2037

Europe's Hezbollah Problem (Part 1)

Daniel Benjamin and Karen Betts

Also available in العربية

February 13, 2013


On February 8, 2013, Daniel Benjamin, Karen Betts, and Matthew Levitt addressed a Policy Forum at The Washington Institute. Mr. Benjamin is the State Department's former ambassador-at-large and coordinator for counterterrorism. Ms. Betts is a political counselor and representative for the Joint Intelligence Committee at the British embassy in Washington. The following is a rapporteur's summary of their remarks; read Dr. Levitt's observations.

DANIEL BENJAMIN

There is a common perception that the U.S. antiterrorism campaign deals exclusively with al-Qaeda. In reality, the recent resurgence of Iranian state-sponsored terrorism and global Hezbollah activities has become a prominent issue on the U.S. foreign policy agenda.

Last year, authorities foiled a Hezbollah plot targeting Israeli tourists in Thailand. Further investigation led them to a warehouse filled with thousands of kilograms of explosives and bombmaking materials, proving that the group was focused not on isolated attacks, but on preparing for a terrorism campaign. Additional activities have been reported in Azerbaijan and Kenya, among other places.

The group has also been implicated in a July 2012 bombing at Bulgaria's Burgas Airport that killed several Israelis and a Bulgarian. Last week, after completing an extremely thorough investigation, the country's Interior Ministry attributed responsibility to Hezbollah. This finding took a great deal of political courage -- the Bulgarian government knew there were risks associated with such a declaration, but it chose to place greater priority on its duty to combat terrorism.

One driving force behind Hezbollah's increased activity -- which has risen to a level unmatched since the 1990s -- may be a desire to show the potential consequences if the West continues to confront Iran over its nuclear program. The group likely also hopes to avenge the deaths of longtime operations chief Imad Mughniyah and several Iranian nuclear scientists. Hezbollah already believes itself to be in a conflict with the West, and it now wants to demonstrate how much worse the situation could become if tensions continue to build.

The United States has long called on Europe to designate Hezbollah as a terrorist organization. Such a move would have significant implications beyond its symbolic value: it would criminalize fundraising and logistical operations and help delegitimize the group as a political actor. Even Hezbollah's leaders have publicly acknowledged the damage a designation would do to the organization. Hopefully, the Bulgarian statement will be a turning point in the long-stalled debates regarding Hezbollah's presence in Europe. The fact of a terrorist attack on European soil will make the matter difficult for EU policymakers to ignore.

Europe's opposition to a designation has been partly attributed to fears of retribution (e.g., the UN Interim Force in Lebanon has been targeted in the past). Even more important, European policymakers have confirmed their interest in maintaining influence in Lebanon, and they frequently point to the country's stability as a major concern. This is not a trivial fear given Lebanon's history, especially the enormous toll in human lives exacted during the civil war.

Despite these legitimate concerns, however, European reasoning on this issue may be faulty. Western pressure on Hezbollah in recent years has not stoked instability in Lebanon -- for example, witness the group's relatively muted reaction to the news that its operatives were being indicted for the murder of former prime minister Rafiq Hariri. Furthermore, Hezbollah itself is a significant contributor to domestic turbulence, as seen in the Hariri assassination, the toppling of the government through armed action, and the apparent killing of Lebanon's intelligence chief just last year.

Going forward, Europe needs to ask whether Hezbollah has any interest in actively destabilizing Lebanon. Despite its violent actions at home, the group seems keen to protect what is left of its image as a champion of Lebanese interests and a national force that promotes a strong Lebanon. It is therefore unlikely to take steps that gravely threaten that goal. Although designating Hezbollah could conceivably spark a reprisal against UNIFIL troops, the probability of a new civil war is very low.

Finally, the story of Hezbollah's terrorist activities in Europe does not end in Bulgaria. In Cyprus, for example, a trial is underway involving a suspect apprehended in July 2012 who confessed to surveilling Israeli tourists as potential targets. A thorough prosecution and conviction would do much to fulfill the requirement of some European states for evidence against Hezbollah that can withstand judicial scrutiny. Such evidence would be difficult for policymakers to ignore.

Whatever the case, Europe will be deliberating intensively on the designation issue in the near future. A number of countries have stated that they would shift their policy if Bulgaria publicly attributed the Burgas bombing to Hezbollah operatives -- time will tell if this is still the case.

KAREN BETTS

Hezbollah is a regional problem and, most likely, a growing problem globally. The Bulgarian investigation revealed that the group is also a European problem. Bulgaria's interior minister accused two members of Hezbollah's military wing of being involved in the appalling attack in July that killed five Israelis and a Bulgarian bus driver while injuring thirty other people. The United Kingdom believes the right response is for the EU to designate Hezbollah's military wing as a terrorist organization. The UK has no doubts about Hezbollah's involvement in terrorism -- it designated the group's External Security Organization in 2001, then extended the designation in 2008 to include Hezbollah's entire military wing.

An EU designation would not destabilize Lebanon, nor would it affect the legitimate role that Hezbollah's political wing plays in Lebanon's politics. Rather, a designation carried out via the EU's terrorist asset freezing program would have a number of positive effects: in addition to sending a clear message that the EU will not tolerate acts of terror on European soil, it would reduce support for Hezbollah's activities, put pressure on the group to move away from violence as a means of achieving its objectives, and limit its ability to raise and move funds, making the group less agile in terms of operating in Europe. A designation would have symbolic effects as well, damaging Hezbollah's profile and reducing its legitimacy.

The UK makes a distinction between Hezbollah's military and political wings based on its experience in dealing with terrorism, most notably in Northern Ireland. The UK's view is that even in the best of circumstances, terrorist problems can be resolved only by long and persistent pressure (e.g., defensive security, policing, intelligence-led operations, financial pressure, sanctions) together with political measures. It is important to leave space for the political talks necessary to achieve a sustainable solution; the UK hopes that Hezbollah will one day seek to achieve its aims solely through politics. The UK recognizes that Hezbollah is an influential political force in Lebanon and enjoys strong support from the Lebanese Shiite community. The group is part of Lebanon's government and could one day be a force for stability in the country.

Finally, the UK has been impressed by the Bulgarian government's painstaking investigation into the Burgas attack and believes that sufficient evidence has been revealed for the EU to designate Hezbollah's military wing. The UK also recognizes that the EU has a different legislative basis for sanctions than the United States, and that EU sanctions could be challenged in court.

This rapporteur's summary was prepared by Jonathan Prohov and Melissa Trebil.