أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2320

الانتخابات في تونس: خطوات نحو ترسيخ الديمقراطية

سارة فوير

متاح أيضاً في English

3 تشرين الأول/أكتوبر 2014


صادف 4 تشرين الأول/أكتوبر موعد الإطلاق الرسمي لفترة الحملة الانتخابية للانتخابات البرلمانية والرئاسية في تونس، المقرر عقدها في 26 تشرين الأول/أكتوبر و23 تشرين الثاني/نوفمبر على التوالي. وستكون هذه الانتخابات الثانية التي يتمّ إجراؤها منذ أن أضرم بائع متجوّل يائس، محمد البوعزيزي، النار بنفسه في كانون الأول/ديسمبر عام 2010، مطلقاً شرارةً أشعلت الاحتجاجات التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي، قبل أن يمتدّ سعيرها ليطال رقعةً إقليمية أوسع وتتحوّل إلى ما يعرف باسم "الربيع العربي". ولم يكن الطريق نحو الانتخابات مفروشاً بالورود، ولكنّ نجاح انتقال السلطة في تونس سيشكّل الخطوة التالية الحاسمة للبلاد وبريقاً مضيئاً نادراً في المنطقة.

الطريق الوعر لانتخابات 2014

مرّ التحوّل السياسي في تونس منذ كانون الثاني/يناير 2011 بأربع مراحل. بدأت الأولى منها مباشرةً بعد الإطاحة بالرئيس بن علي، مع تربّع سلسلة من الحكومات الانتقالية على عرش الحكم عبر انتخابات تشريعية حرة ونزيهة كانت الأولى من نوعها جرت في البلاد في تشرين الأول/أكتوبر 2011. وكانت تلك الانتخابات إيذاناً ببدء المرحلة الثانية، فشرع البرلمان المنتخب حديثاً بصياغة الدستور، ووافقت حركة "النهضة"، وهي الحزب الإسلامي الرئيسي في البلاد، على الحكم بصيغة ائتلافية أو "ترويكا"، مع حزبيْن علمانييْن أصغر حجماً. وفي خضمّ نقاشات حادّة بين أنصار حركة "النهضة" ومعارضيها بشأن موقع الدين في القانون التأسيسي الجديد وفي الحياة العامة التونسية، شهدت هذه المرحلة الثانية تزايداً في وتيرة أعمال العنف على يد الجماعات الدينية المتطرفة، بما في ذلك الهجوم على السفارة الأمريكية في تونس في أيلول/سبتمبر 2012. وبلغت أعمال العنف أوجها في منتصف عام 2013، عندما غرقت البلاد في أزمة سياسية بسبب اغتياليْن سياسييْن وهجوم على منشأة عسكرية في غرب تونس، وجميعها أعمال ارتكبها جهاديون محليون. وقد امتدت هذه المرحلة من الأزمة - وهي الثالثة من الفترة الانتقالية - من منتصف 2013 وحتى كانون الثاني/يناير من هذا العام، عندما أشرف "الحوار الوطني" - الذي مثّل الأحزاب السياسية والنقابات العمالية والمجتمع المدني - على اعتماد الدستور الذي طال انتظاره، كما وافقت الحكومة بقيادة حركة "النهضة" على التنحي لصالح حكومة تكنوقراطية. وأطلق تأليف حكومة مؤقتة في كانون الثاني/يناير المرحلة الرابعة من الفترة الانتقالية. وقد شهدت هذه الأخيرة إنجازات رئيسية على غرار اعتماد قانون الانتخابات وتحقيق انخفاض في وتيرة أعمال العنف. ومع ذلك، تبقى هذه المكاسب هشة ويُتوقع من الحكومة القادمة تحديد التوجهات الاقتصادية والسياسية التي تشتد الحاجة إليها لتوجيه البلاد لسنوات قادمة.

القضايا الرئيسية

على عكس المراحل المبكرة من الفترة الانتقالية عندما كان الدين والدولة يهيمنان على الخطاب العام، سيهيمن موضوعا الاقتصاد والأمن على دورة الحملة الانتخابية الحالية.

الاقتصاد. استعرت الانتفاضة الشعبية التي أطاحت ببن علي عام 2011 بارتفاع معدلات البطالة والمحسوبية والفوارق الاقتصادية الإقليمية. ووفقاً لدراسة أجراها "البنك الدولي" مؤخراً، لا يزال الاقتصاد التونسي يرزح تحت وطأة "قطاع مالي يعوقه فشل الحكم، وقواعد العمل التي - للمفارقة - تعزز من انعدام الأمن الوظيفي، والسياسات التنظيمية التي تحدّ من المنافسة، وسياسة صناعية وأخرى زراعية تُنشِئان الاختلالات وترسّخان الفوارق الإقليمية..." ونتيجةً لذلك، لا تنفكّ معدلات البطالة تشكّل حوالى 15 في المائة على المستوى الوطني (وترتفع إلى 30 في المائة بين خريجي الجامعات). كما انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 26 في المائة مقارنةً بمعدّله في هذه الفترة من العام المنصرم. ولم يتجاوز معدل النمو 2.3 في المائة منذ بداية 2014. وقدّمت الحكومة الأمريكية مساعدة اقتصادية في وقت كانت فيه البلاد بأمسّ الحاجة إليها، بما في ذلك ضمانات القروض لسندات من الحكومة التونسية بقيمة مليار دولار، بالإضافة إلى 40 مليون دولار لمشاريع تطوير الأعمال في القطاع الخاص وأعمال تجارية ثنائية بين البلديْن بلغت قيمتها 1.5 مليار دولار. ونجحت تونس أيضاً بالبقاء على قدميها بفضل قرضٍ من "صندوق النقد الدولي" بقيمة 1.74 مليار دولار تمّ التفاوض عليه في عام 2013. ولكن مع ذلك، ينتظر الحكومة القادمة عبء ثقيل في البدأ بمعالجة العوائق الهيكلية العميقة التي تعيق مسار الازدهار الاقتصادي في البلاد.

الأمن. على عكس مصر وليبيا واليمن، كانت انتفاضة تونس الأساسية في عام 2011 سلمية نسبياً. ولكن شهد عاما 2012 و2013 زيادةً في وتيرة أعمال العنف والنشاط الإرهابي، وهذا التطور يُعزى جزئياً إلى عوامل مثل العفو العام الذي مُنح في عام 2011 لـ 500 سجينٍ سياسي توجّه بعضهم إلى الانخراط في أعمال العنف؛ وظهور الجماعات المرتبطة بـ تنظيم «القاعدة»، كـ «أنصار الشريعة»؛ وتخفيف خناق سيطرة الدولة على المساجد؛ والتدفق المتزايد للأسلحة عبر الحدود مع الجزائر وليبيا والتي يسهل اختراقها. وفي تموز/يوليو الماضي، قتل متشددون ينتمون لـ تنظيم «القاعدة» 14 جندياً وجرحوا 20 آخرين في المنطقة الحدودية مع الجزائر. ويقدّر المسؤولون التونسيون أنّ ما يناهز 2500 مواطناً قد سافروا إلى سوريا للانضمام إلى الجماعات المتمردة التي تقاتل نظام بشار الأسد، كما أنّ جماعة جهادية تونسية قد قامت مؤخراً بإعلان ولائها لـ تنظيم «الدولة الإسلامية» بعد أن أعلن هذا الأخير إقامة الخلافة في أجزاء من سوريا والعراق. ومنذ عام 2011، قدّمت الولايات المتحدة أكثر من 100 مليون دولار إلى الجيش التونسي و35 مليون دولار لوزارة الداخلية من أجل برامج تدريب في قطاع الأمن، كما منحت البلاد 12 مروحية من نوع "بلاك هوك." وفي حين أنّ هذه المساعدة قد سهّلت تقدّم الحكومة المؤقتة في مجال التخلّص من الخلايا الإرهابية في تونس، إلا أن الملف الأمني ​​ سيبقى على رأس أولويات المشرّعين الذين سيفوزون بالانتخابات.

اللاعبون الرئيسيون

تتنافس أكثر من 1300 قائمة مرشحين في ما يصل إلى 33 دائرة انتخابية وعلى 217 مقعداً في البرلمان. وفي الوقت نفسه، يطمح 27 مرشحاً بتبوّؤ مقعد الرئاسة. ويمكن تقسيم هذا العدد الهائل من المتنافسين السياسيين إلى أربع كتل رئيسية.

1.      حركة "النهضة". هي الحزب الإسلامي الذي قام زعيمها راشد الغنوشي بزيارة واشنطن في الأسبوع الأخير من أيلول/سبتمبر وبداية تشرين الأول/أكتوبر. وقد حصدت الحركة 41 في المائة من الأصوات وأكثرية المقاعد في الانتخابات البرلمانية عام 2011. ولكنّ شعبيتها تراجعت في خضمّ أعمال العنف والأزمة السياسية التي تلت ذلك في عاميْ 2012-2013، وتشير الاستطلاعات إلى أنّ الحركة ستحصل على حوالى 30 في المائة من الأصوات إذا أجريت الانتخابات البرلمانية في الرابع من تشرين الأول/أكتوبر، ممّا يجعل من المرجّح أن تحتاج مرة أخرى إلى الحكم في ائتلاف مع أحزاب أخرى. ومع ذلك، تبقى حركة "النهضة" الحزب الأكثر تنظيماً والأوفر حظاً، باعتبارها من الأحزاب القليلة التي لديها مرّشحين في جميع الدوائر التصويت البالغ عددها 33 دائرة.

2.      "نداء تونس". بعد الأداء القوي لـ حركة "النهضة" في الانتخابات البرلمانية عام 2011، قام الباجي قائد السبسي، وهو رجل دولة مخضرم منذ أن كان الحبيب بورقيبة رئيساً للبلاد ورئيس وزراء مؤقت بعد رحيل بن علي، بتأسيس حزب جديد، وبدأ بحشد التونسيين حول رسالة معادية للإسلاميين على نطاق واسع. ومنذ عام 2012، برزت تظهر حركة "نداء تونس" كالمنافس الرئيسي لحزب "النهضة"، واجتذبت مزيجاً من الليبراليين العلمانيين وأنصار النظام السابق الحريصين على موازنة تقدّم الإسلاميين. والسبسي هو أيضاً من أبرز المنافسين لمنصب الرئاسة. ولكن على الرغم من تقدّمه بأشواط على المرشحين الآخرين وفقاً للاستطلاعات، أشارت الأغلبية الكبرى من المشاركين في هذه الاستطلاعات إلى أنهم ما زالوا مترددين حول اختيارهم لمنصب الرئيس.

3.      "الجبهة الشعبية". منذ أوائل عام 2013، شكّل ما يقرب من عشرة أحزاب سياسية علمانية كتلةً انتخابية تُعرف باسم "الجبهة الشعبية". وكان السياسيان شكري بلعيد ومحمد براهمي، الذين اغتيلا على يد مسلحين من أنصار الشريعة عام 2013، أعضاء في "الجبهة الشعبية". ويروّج هذا التحالف لنفسه على أنه اشتراكي معارض للإسلاميين وبديل لـ "الترويكا"، وقد يتمكّن من الفوز بما يكفي من المقاعد في البرلمان لتخطّي أرقام كلّ من حركة "النهضة" و "نداء تونس".

4.      الأحزاب الأصغر حجماً والمستقلين. منذ عام 2011، ظهرت مجموعة من الأحزاب السياسية الأصغر حجماً والشخصيات المستقلة كمجموعة إضافية على الساحة السياسية التونسية. وتشمل هذه المجموعة الحزبين العلمانيين الوسطيين المشاركين في "الترويكا" - "حزب المؤتمر من أجل الجمهورية" و "حزب التكتّل" - وأحزاب علمانية ليبرالية مثل "الحزب الجمهوري" و"آفاق تونس". وينتمي معظم المرشحين للرئاسة، باستثناء السبسي، إلى هذه الأحزاب الصغيرة أو ترشّحوا كمستقلين.

التداعيات على السياسة الأمريكية

لطالما كرّرت إدارة أوباما دعمها للمرحلة الانتقالية في تونس، ولقد لعبت المؤسسات الأمريكية الحكومية وغير الحكومية دوراً بنّاءً في هذا التحول. وبما أنه يبدو أنّ أيّاً من الكتل الانتخابية لن تحصل على الأرجح على ما يكفي من الأصوات لتحكم بمفردها، فإنّ فترة ما بعد الانتخابات ستكون حاسمةً لنجاح هذه المرحلة الانتقالية. ومن أجل ضمان تعزيز تونس لديمقراطيتها، ينبغي على صانعي السياسة الأمريكيين تشجيع أعضاء الحكومة المرتقبة على تجنب خطاب الاستقطاب والسلوك الذي كاد يضع حداً للمرحلة الانتقالية في العام الماضي. وسيكون استمرار المساعدة الأمنية والاقتصادية ضرورياً هو الآخر. كما سيخفف اتخاذ تدابير على غرار مساعدة الحكومة التونسية لضمان أمن حدودها مع ليبيا من خطر دخول المسلحين والأسلحة إلى البلاد، وسيساعد على خفض وتيرة التهريب التي قوّضت الانتعاش الاقتصادي في تونس.

 

سارة فوير هي زميلة سوريف في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2320

Elections in Tunisia: Steps Toward Democratic Consolidation

Sarah Feuer

Also available in العربية

October 3, 2014


Tunisia will need U.S. support for its continuing, fragile transition away from authoritarianism.

Tomorrow, October 4, marks the formal launch of Tunisia's campaign period for parliamentary and presidential elections, scheduled for October 26 and November 23, respectively. These will be the second elections held since the December 2010 self-immolation of an exasperated street vendor, Muhammad Bouazizi, sparked protests that led to the overthrow of President Zine al-Abidine Ben Ali and the wider regional upheaval often known as the Arab Spring. The path to the upcoming vote has not always been smooth, but a successful transfer of power in Tunisia would be a crucial next step for the country and a rare bright spot for the region.

THE BUMPY ROAD TO THE 2014 ELECTIONS

Since January 2011, Tunisia's political transition has gone through four phases. The first began immediately after President Ben Ali's ouster, when a series of interim governments culminated in the country's first free and fair legislative elections in October 2011. Those elections ushered in a second phase, in which the newly elected parliament began drafting a constitution and the country's main Islamist party, Ennahda (Renaissance), agreed to govern in a coalition, or troika, with two smaller secular parties. Against heated debates between Ennahda's supporters and opponents over the place of religion in the new foundational law and in Tunisian public life, this second phase saw increasing violence by radical religious groups, including a September 2012 attack on the U.S. embassy in Tunis. The violence spiked in mid-2013, when two political assassinations and an assault on a military installation in Tunisia's western region -- all perpetrated by indigenous jihadists -- plunged the country into a political crisis. This crisis phase, the third of the transition, extended from mid-2013 to January of this year, when a National Dialogue representing the political parties, labor unions, and civil society oversaw the long-awaited promulgation of the constitution, and the Ennahda-led government agreed to step down in favor of a technocratic cabinet. The installation of an interim government in January launched the transition's fourth phase, during which key achievements have included the adoption of an election law and a reduction in violence. Still, these gains remain tenuous and the incoming government will be expected to outline much-needed economic and political orientations to guide the country for years to come.

KEY ISSUES

Unlike earlier phases of the transition, when issues of religion and state dominated the public discourse, the prevailing themes in the current campaign cycle will be the economy and security.

Economy. Rising unemployment, cronyism, and regional economic disparities fueled the popular uprising that toppled Ben Ali in 2011. According to a recent World Bank study, Tunisia's economy remains plagued by "a financial sector hampered by governance failures, labor rules that paradoxically promote job insecurity, regulatory policies that limit competition, and an industrial policy and agricultural policy that introduce distortions and deepen regional disparities..." As a result, unemployment continues to hover around 15 percent nationally (rising to 30 percent among college graduates); foreign direct investment has decreased by 26 percent relative to this time last year; and the growth rate has not surpassed 2.3 percent since the start of 2014. The U.S. government has provided much-needed economic assistance, including loan guarantees on $1 billion in Tunisian government bonds; $40 million toward private-sector business development projects; and bilateral trade to the tune of $1.5 billion. An International Monetary Fund loan of $1.74 billion, negotiated in 2013, has also helped keep the country afloat. Still, a heavy burden will fall on the incoming government to begin remedying deep structural impediments to Tunisia's economic prosperity.

Security. In contrast to Egypt, Libya, and Yemen, Tunisia's initial uprising in 2011 was relatively peaceful. However, 2012 and 2013 saw increasing violence and terrorist activity, a development partly attributable to factors such as a general amnesty granted in 2011 to five hundred political prisoners, some of whom went on to engage in violent acts; the emergence of al-Qaeda-affiliated groups like Ansar al-Sharia; a relaxation in state control of mosques; and an increasing flow of weapons through porous borders with Algeria and Libya. This past July, al-Qaeda-affiliated militants killed fourteen soldiers and wounded another twenty in the border region with Algeria. Tunisian officials estimate that 2,500 citizens have traveled to Syria to join rebel groups fighting the regime of Bashar al-Assad, and a Tunisian jihadist group recently announced its allegiance to the Islamic State of Iraq and al-Sham (ISIS) -- which months ago renamed itself the Islamic State (IS) after declaring a caliphate in parts of Syria and Iraq. Since 2011, the United States has provided more than $100 million to the Tunisian military, $35 million to the Ministry of Interior for security-sector training programs, and twelve Black Hawk helicopters. While such assistance has facilitated the interim government's progress in degrading terrorist cells in Tunisia, the security portfolio will remain a top priority for incoming lawmakers.

KEY PLAYERS

More than 1,300 candidate lists will compete in up to 33 electoral districts for 217 seats in parliament. Meanwhile, 27 individuals are running for president. The dizzying number of political contenders can be grouped into four major blocs.

  1. Ennahda. The Islamist party, whose leader, Rachid Ghannouchi, was visiting Washington earlier this week, captured 41 percent of the votes and a plurality of seats in the 2011 parliamentary election. But its popularity declined during the violence and ensuing political crisis of 2012-2013, and polling suggests the party would capture around 30 percent support if the parliamentary election were held tomorrow, making it likely Ennahda will once again need to govern in coalition with other parties. Still, the party remains the best organized and -- as one of the few parties fielding candidates in all 33 voting districts -- is the odds-on front-runner.
  2. Nidaa Tounes (Call of Tunisia). Following Ennahda's strong performance in the 2011 parliamentary election, Beji Caid Essebsi, a veteran statesman from Habib Bourguiba's presidential tenure and an interim prime minister following Ben Ali's departure, created a new party and began rallying Tunisians around a broadly anti-Islamist message. Since 2012, Nidaa Tounes has emerged as the main rival to Ennahda, attracting a mix of secular liberals and former regime supporters eager to counterbalance the Islamists' ascension. Essebsi is also a leading contender for the presidency. Still, while Essebsi has been polling well ahead of the other candidates, large majorities of survey respondents have indicated they remain undecided about their choice for president.
  3. Al-Jabha al-Shabiyah (Popular Front). Since early 2013, roughly a dozen secular political parties have formed an electoral bloc known as the Popular Front. Chokri Belaid and Mohamed Brahmi, the two politicians assassinated by Ansar al-Sharia militants in 2013, were Popular Front members. The coalition, which bills itself as a socialist, anti-Islamist alternative to the troika, could garner enough seats in parliament to check both Ennahda and Nidaa Tounes.
  4. Smaller parties and independents. Since 2011, a host of smaller political parties and independent figures have emerged as an additional group in Tunisian politics. These include the two secular, centrist parties of the troika -- the Congress for the Republic (CPR) and the Democratic Forum for Labor and Liberties (Ettakatol) -- and secular-liberal parties such as al-Joumhouri (Republican Party) and Afek Tounes (Tunisian Horizon). With the exception of Essebsi, most of the presidential candidates are affiliated with these smaller parties or are running as independents.

IMPLICATIONS FOR U.S. POLICY

The Obama administration has repeatedly reiterated its support for the Tunisian transition, and U.S. governmental and nongovernmental organizations have played a constructive role in this transition. Since none of the electoral blocs is likely to obtain enough votes to govern alone, the postelection period will be the critical determinant of the transition's success. To ensure that Tunisia consolidates its democracy, U.S. policymakers will need to encourage members of the incoming government to eschew the polarizing rhetoric and behavior that nearly halted the transition last year. Continued security and economic assistance will also be essential. Measures such as assisting the Tunisian government to secure the border with Libya would reduce the threat of militants and arms entering the country, and would help cut down on smuggling that has undermined Tunisia's economic recovery.

Sarah Feuer is the Soref Fellow at The Washington Institute.