أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 1392

الإتجار بالمخدرات والجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط: صلة متنامية؟

متاح أيضاً في English

25 يوليو 2008


Michael Braun
Q&A Session

 

في 18 تموز/يوليو 2008، ألقى مايكل براون مدير البرنامج المساعد ورئيس العمليات في إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية كلمة أمام منتدى خاص للسياسات في معهد واشنطن حول الصلة بين المخدرات والجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط والتحدي المتنامي الذي تشكله هذه العلاقة على الأمن القومي الأمريكي. والسيد براون هو وكيل خاص ذو سيرة طويلة في المهنة ومشارك منذ وقت طويل في جهود مكافحة الإرهاب التي تبذلها إدارة مكافحة المخدرات. وفيما يلي خلاصة ما أدلى به من تعليقات أعدها مقرر المنتدى.

 

تتوثق العلاقة بين المخدرات والإرهاب وتنمو بسرعة متزايدة. ولا يعد هذا اتجاهاً جديداً - فعلى مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية كانت هناك روابط عديدة بين المخدرات والإرهاب. فمن بين المنظمات الثلاث والأربعين المعرّفة رسمياً كمنظمات إرهابية اجنبية، وجدت إدارة مكافحة المخدرات أن تسع عشرة منها ترتبط بشكل أو بآخر بتجارة المخدرات العالمية، وتعتقد الإدارة أن ما يصل إلى ستين بالمائة من المنظمات الإرهابية ترتبط بالتجارة غير المشروعة بالمخدرات.

وقد اختارت المنظمات الإرهابية المشاركة في سوق المخدرات لعدة أسباب. فهناك تراجع في الدعم الذي تقدمه الدول للإرهاب، كما أحرزت كل من وزارة الخزانة ووكالة الاستخبارات المركزية وإدارة فرض القانون على الهجرة والجمارك ومكتب التحقيقات الفدرالي نجاحاُ باهراً في اكتشاف المموّلين الخاصين وتعطيل تدفقات التمويل للإرهاب. وقد تمكنت الولايات المتحدة بمساعدة حلفائها من الحد بدرجة كبيرة من قدرة تنظيم القاعدة على التواصل مع خلاياه وبؤره في جميع انحاء العالم. ولهذا السبب جزئياً تحول تنظيم القاعدة من نموذج القيادة المباشرة إلى نموذج القيادة بالوكالة في السنوات الأخيرة.

لذلك، ازدادت حاجة الجماعات الإرهابية إلى مصادر جديدة للتمويل، وتجارة المخدرات تسد هذه الحاجة تماماً. وتقدر الأمم المتحدة أن تجارة المخدرات الدولية تدر عائدات قدرها 322 مليار دولار سنوياً، مما يجعل تجارة المخدرات النشاط الأكثر ربحية الى حد بعيد من بين جميع النشاطات الغير مشروعة. واستناداً الى الأمم المتحدة، فإن عائدات النشاطات الغير مشروعة الأخرى العابرة للحدود، مثل الاتجار غير المشروع بالأسلحة وتهريب الأجانب، تعد ضئيلة إذا ما قورنت بعائدات تجارة المخدرات. إذ توفر المخدرات العديد من سُبُل الدخل المختلفة، منها فرض الضرائب على المزارعين والكارتلات المحلية، وتأمين الحماية لكافة جوانب الإنتاج والتجارة والتوزيع. وجدير بالذكر أن المنظمات الإرهابية لا تتطلب، بشكل عام، مبالغ ضخمة من المال في تنفيذ عملياتها، لكنها تحتاج إلى تمويل التدريب، ومتطلباتالبنية التحتية، وتجهيز عناصرها، وتقديم الرشوة الى المسؤولين المحليين، وتجنيد عناصر جديدة، وتوفير الدعم اللوجستي. ويُذكر أن القاعدة أو الخلية التابعة لها التي نفذت عملية تفجير قطار مدريد قد مولت تلك العملية برمتها تقريباً من خلال بيع المخدرات غير المشروعة.

هناك العديد من أوجه الشّبه بين منظمة إرهابية وبين كارتل عالمي لتجارة المخدرات. فكلاهما يعارض سيادة الدولة، ويعمل على أفضل وجه في الأماكن التي لا تطالها سلطة القانون، ويعتمد على وسطاء مشبوهين مزدوجين لكل من الأعمال الإرهابية وتجارة المخدرات، وكلاهما لا يولي اعتباراً لحقوق الإنسان، ويعتمد على السمات المميزة للجريمة المنظمة مثل الفساد والتخويف والعنف، كما أن كليهما يتصف بكونه من المنظمات فائقة الدقة التي تستعين بأحدث التقنيات. ويعتقد معظم المحللين أن المنظمات الإرهابية الأجنبية اقتبست هيكلها اللامركزي الذي يعتمد على الخلايا والبؤر من كارتلات المخدرات. وغالباً ما تعتمد المنظمات الإرهابية الأجنبية وكارتلات المخدرات على نفس الجهات التي تقوم بتبييض الأموال ولديها القدرة على تجديد نفسها كلما وجهت إليها ضربة، وغالباً ما تعاود الظهور في شكل جديد أو يصعب التعرف عليه. أما الاختلاف الرئيسي بينها فهو الدافع: الربح هو الدافع الأول والأخير لكارتلات المخدرات، في حين أن للمنظمات الإرهابية دوافع سياسية أو أيديولوجية.

تعتبر منطقة المثلث الحدودي الذي تلتقي فيه حدود البرازيل والأرجنتين وباراغواي في أمريكا اللاتينية، المنطقة التي تتجلى فيها الصلة بين المخدرات والإرهاب في أقوى صورها. وينشط كل من حماس وحزب الله في هذه المنطقة، حيث يمكن تحقيق ربح مقداره مليون دولار من بيع أربعة عشر أو خمسة عشر كيلوغراماً من المخدرات، وهو مبلغ يمكن نقله في حقيبة واحدة. كما أن تكلفة المخدرات هي أقل بكثير في هذه المنطقة ويمكن إعادة بيعها في بلدان أخرى بأسعار أعلى بكثير. ولا تلفت حقيبة بهذا الحجم، بالضرورة انتباه منظمة مثل إدارة مكافحة المخدرات، التي تعترض وبشكل روتيني شحنات أكبر من ذلك بكثير. وكمثال على مدى الربح الذي يمكن أن تدره تجارة المخدرات، كشف سجل حسابي لأحد تجار المخدرات تم ضبطه في أفغانستان أن عشرة أشهر من الصفقات قد حققت عائداً قدره 169 مليون دولار من بيع واحد وثمانين طناً من الهيروين. وسواء في أفغانستان أو في منطقة المثلث الحدودي في امريكا اللاتيننية، فإن المخدرات تدر عائدات طائلة تدخل جيوب المنظمات الإرهابية الأجنبية.

ومع زيادة انخراط المنظمات الإرهابية الأجنبية في تجارة المخدرات، بدأت تظهر المنظمات المهجنة التي تعمل في المجالين معاً. وهذه المنظمات المهجنة عبارة عن منظمات إرهابية أجنبية نصفها منظمة إرهابية، ونصفها الآخر كارتل عالمي لتجارة المخدرات. ومن الأمثلة النموذجية للمنظمات المهجنة حركة طالبان والقوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)، إذ يجسدان، من حيث الجوهر، وجه الجريمة المنظمة في القرن الحادي والعشرين – وهو أخس وأقبح من اي شئ واجه مؤسسات فرض القانون والجيوش في اي وقت مضى – وتمثل هذه المنظمات المهجنة أكبر تحدي أمني يواجه الحكومات في مختلف انحاء العالم. وقد تتبعت إدارة مكافحة المخدرات نشوء وتطور كارتلات المخدرات والمنظمات الإرهابية لفترة طويلة، وتشير تقديراتها الى أن حركة طالبان في الوقت الحالي هي على نفس المستوى التنظيمي للعمليات الذي كانت عليه فارك قبل عشر سنوات.

ولمكافحة هذا التهديد، تعمل إدارة مكافحة المخدرات في سبعة وثمانين مكتباً في ثلاث وستين دولة وتلعب الآن دوراً هاماً في الحرب على الإرهاب. وفي الأشهر الثمانية عشر الأخيرة أطْلَعت عدد من الألوية وقادة الأساطيل من ذوي الثلاث والأربع نجوم بتفاصيل حول الحرب على الإرهاب، أكثر مما فعلت في السنوات الخمس والثلاثين الماضية. بدورها، تقدر وزارة الدفاع الأمريكية أن الحرب على الإرهاب سوف تستمر من ثلاثين إلى خمسين سنة أخرى، إلا أن الوزارة تفتقر إلى البنية التحتية التنظيمية والدراية الفنية لمهاجمة الجماعات الإرهابية والمتمردة المنخرطة في تجارة المخدرات العالمية. ولهذا السبب تطلب وزارة الدفاع المشورة من إدارة مكافحة المخدرات حول كيفية شن حرب تكون مشابهة للحرب على المخدرات، واخذت تتحول بشكل متزايد الى كفاح مشترك. وباستثناء تلك القوات الأمريكية العسكرية المنتشرة حول العالم، فإن إدارة مكافحة المخدرات تلعب دوراً في الحرب على الإرهاب على نفس القدر من الأهمية للدور الذي تلعبه أي وكالة أخرى.

وتسهم إدارة مكافحة المخدرات في الحرب على الإرهاب بسبع طرق رئيسية. فهي تقوم باعتراض الاتصالات بناء على أوامر من المحكمة، وتستخدم بشكل متزايد وسائل التنصت الهاتفي المسموح بها قضائياً والتي يمكن استخدامها كأدلة إثبات أمام المحاكم في جميع أنحاء العالم. فعلى سبيل المثال، كان جانباً كبيراً من التحقيق مع تاجر الأسلحة فيكتور بوت مدعَماً بوسائل تنصت هاتفي. كما تستخدم إدارة مكافحة المخدرات نوعاً فريداً من الولاية القضائية "طويلة الذراع" التي تتجاوز الحدود الأقليمية لضمان استصدار أحكام مشددة بحق هؤلاء الأفراد حول العالم. وتجري الإدارة كذلك عمليات سرية استثنائية معقدة مع نظرائها الأجانب وتعمل كذلك بالتعاون مع تابعيها المحليين لتنفيذ العمليات الإقليمية. ومنذ ثمانينات القرن الماضي والإدارة تركز على مهاجمة وتفكيك منظمات كاملة، بدلاً من التركيز

على الأفراد. كما أنها تستعين بالاستخبارات البشرية والمصادر السرية التي تحتفظ بها في جميع انحاء العالم، ولها وجود أجنبي قوي وتركز على استراتيجية هجوم مالية تقوم على منهج "تتبّع الأموال". ففي عام 2007، صادرت إدارة مكافحة المخدرات ما قيمته 3,4 مليار دولار من خلال اعتراض صفقات ترويج المخدرات، وتتوقع أن تصادر ما قيمته 4 مليار دولار خلال هذا العام. إذ أن كل دولار تصادره إدارة مكافحة المخدرات يساوي دولاراً لا يقع في أيدي هذه المنظمات الإرهابية أو كارتلات المخدرات العابرة للحدود. كما أن العديد من منظمات المخدرات والإرهاب تستعين بنفس الوسطاء المشبوهين، لذلك فإن القضاء على هؤلاء الوسطاء يوجِه ضربة قاسية لكلا النوعين من المنظمات.

 

هذا الملخص لمقرر المنتدى من إعداد مساعدين باحثين بمعهد واشنطن.

كلمة السيد براون هي الحدث الثامن في سلسلة خاصة من المحاضرات لمعهد واشنطن ألقاها كبار مسؤولي مكافحة الإرهاب الأمريكيين. اقرأ عن الأحداث السابقة في السلسلة – بعضها باللغة الانكليزية - بما في ذلك تسجيلات صوتية ونسخ خطية لعروض قدمها كل من النائب الأول لمدير المخابرات القومية دونالد كير، ونائب وزير الأمن الداخلي تشارلز ألن، ومساعد وزير الخزينة باتريك أوبراين، ومدير المركز القومي لمكافحة الإرهاب مايكل ليتر، ومنسق مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية ديل دايلي، ونائب مستشار الأمن القومي خوان زاراتي، ورئيس مكتب الاستخبارات والاستخبارات المضادة بمكتب وزارة الطاقة رولف موات-لارسن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 1392

Drug Trafficking and Middle Eastern Terrorist Groups: A Growing Nexus?

Michael Braun

Also available in العربية

July 25, 2008


Michael Braun
Q&A Session

On July 18, 2008, Michael Braun, assistant administrator and chief of operations at the U.S. Drug Enforcement Administration (DEA), addressed a Policy Forum at The Washington Institute. Mr. Braun, a career special agent and a longtime participant in the DEA's counterterrorism efforts, spoke about the nexus between drugs and Middle East terrorist groups and the growing challenge this relationship poses to U.S. national security. The following is a rapporteur's summary of his remarks.

The nexus between drugs and terror is growing at light speed. This is not a new trend -- there have been numerous links identified between drugs and terror over the last twenty-five years. Of the forty-three officially designated foreign terrorist organizations (FTOs), the Drug Enforcement Administration (DEA) has linked nineteen of them to some aspect of the global drug trade, and believes that up to sixty percent of terror organizations are connected with the illegal narcotics trade.

Terrorist organizations have chosen to participate in the narcotics market for several reasons. State sponsorship of terrorism is declining, and the Department of Treasury, Central Intelligence Agency, Immigration and Customs Enforcement, and FBI have done a very good job at identifying private donors and disrupting the flows of terror financing. The United States has worked with its allies and significantly disrupted al-Qaeda's ability to communicate with their cells and nodes around the globe. Partly for this reason, al-Qaeda has shifted from a corporate to a franchise leadership model in recent years.

Terrorist groups, therefore, are increasingly in need of new sources of funds. The drug business fills this need perfectly. The UN estimates that the international drug trade generates $322 billion per year in revenue, making drugs by far the most lucrative illicit activity. According to the UN, revenues from other types of illicit transnational activity, such as arms trafficking and alien smuggling, are small by comparison. Drugs provide many different avenues of revenue, including the taxing of farmers and local cartels, and the provision of security for all aspects of production, trade, and distribution. Terror organizations do not, in general, require massive sums of money for their operations, but must finance training, infrastructure needs, equipping their members, bribing local officials, recruiting, and logistics. The al-Qaeda or affiliate cell that carried out the Madrid train bombing funded that operation in almost its entirety through the sale of illicit drugs.

There are many similarities between a terrorist organization and a global drug cartel. Both oppose nation-state sovereignty, function best in ungoverned spaces, depend on mutual shadow facilitators, have no regard for human rights, rely on the hallmarks of organized crime such as corruption, intimidation, and violence, and are highly sophisticated organizations that operate with the latest technology. Most analysts believe that FTOs copied their decentralized structure of cells and nodes from drug cartels. Both FTOs and drug cartels often rely on the same money launderers and have a capacity to regenerate themselves when dealt a blow, often reemerging in a new or unrecognizable form. The main difference is motivation; drug cartels are motivated entirely by profit, whereas terrorist organizations have political or ideological motivations.

One of the most prominent regions where the drug-terror nexus is at its strongest is the tri-border area in Latin America, where the borders of Brazil, Argentina, and Paraguay join. Both Hamas and Hizballah are active in this region, where it is possible to make a profit of $1 million from the sale of fourteen or fifteen kilos of drugs, an amount that could be transported in a single suitcase. The cost of drugs is far lower in this region and can be resold in other countries for a far greater price. A package of this size does not necessarily attract the notice of an organization like the DEA, which intercepts much larger shipments routinely. Illustrating how profitable the drug trade can be, a drug ledger seized in Afghanistan showed ten months of transactions yielding $169 million from the sale of eighty-one tons of heroin. Whether in Afghanistan or the tri-border area, drugs facilitate massive revenues that go into the pocket of FTOs.

As FTOs become more heavily involved in the drug trade, hybrid organizations are emerging. These hybrids are foreign terrorist organizations that have morphed into one part terrorist organization, one part global drug trafficking cartel. The Taliban and FARC are two perfect examples, and they are, in essence, the face of twenty-first century organized crime -- meaner and uglier than anything law enforcement or militaries have ever faced. They represent the most significant security challenge facing governments worldwide. The DEA has tracked the evolution of drug cartels and terrorist organizations for a long time, and estimates that the Taliban is currently at the organizational level of operations at which the FARC operated ten years ago.

To combat this threat, the DEA is operational in eighty-seven offices in sixty-three countries and now plays an important role in the war on terror. It has briefed more three- and four-star generals and admirals in the last eighteen months than in the last thirty-five years. The Department of Defense estimates that the war on terror will last for another thirty to fifty years, but it lacks the organizational infrastructure and know-how to attack terrorist and insurgent groups that are engaged in global drug trafficking. The Defense Department therefore asks the DEA for advice on how to wage a war that is similar to the war on drugs, and is increasingly becoming a shared fight. With the exception of those U.S. forces in uniform throughout the world, the DEA plays as important a role in the war on terror as any other agency.

The DEA contributes to the war on terror in seven major ways. It undertakes communications intercepts through court orders, and is increasingly using judicial wiretaps that can be used as evidence in courts around the globe. For example, much of the investigation of arms dealer Viktor Bout was supported by wiretaps. The DEA also uses unique, extraterritorial "long-arm" jurisdiction to ensure robust sentencing of individuals around the world. It conducts extraordinary complex undercover operations with foreign counterparts and works in conjunction with its local affiliates to carry out regional operations. Since the mid-1980s, the DEA has focused on attacking and disrupting entire organizations, rather than individuals. It uses human intelligence and confidential sources that it maintains around the world. It has a strong foreign presence and focuses on a financial attack strategy based on a "follow-the-money" approach. In 2007, the DEA seized $3.4 billion from intercepted drug transactions, and it expects to seize $4 billion this year. Every dollar that the DEA seizes is a dollar not in the hands of these transnational terrorist organizations or drug cartels. Many drug and terror organizations share shadow facilitators, so eliminating these facilitators deals a severe blow to both types of organization.

This rapporteur's summary was prepared by Washington Institute research assistants.