أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2552

منع تنظيم «الدولة الإسلامية» من النفاذ إلى مكاتب الصرافة

كاثرين باور و ماثيو ليفيت

متاح أيضاً في English

3 شباط/فبراير 2016


عُقد هذا الأسبوع اجتماع وزراء خارجية "المجموعة المصغرة للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية»" في روما بغية تقييم عمل التحالف وتسريع وتيرة جهوده الرامية إلى إضعاف تنظيم «الدولة الإسلامية» وإلحاق الهزيمة به في النهاية. وشدد الوزراء في بيان على أنهم "مصممون على إبقاء تنظيم «داعش» معزولاً عن النظام المالي الدولي وتعطيل بنيته التحتية الاقتصادية والمالية". من أجل الوفاء بهذا التعهد، لا بد من التصدي لنفاذ التنظيم ليس للمصارف فحسب، بل لمقدمي خدمات التحويل أيضاً على غرار مكاتب الصرافة، التي تلعب دوراً هاماً في الاقتصادات الوطنية ويصعب أكثر ضبطها وتنظيمها. وفي كانون الأول/ديسمبر، اتخذ "البنك المركزي العراقي" خطوات بحق ما يقارب 150 مكتب صرافة عراقي، معظمها في مناطق خاضعة لـ تنظيم «الدولة الإسلامية» ولكن ليس كلها. ويُظهر ذلك إلى أي مدى يمكن للولايات المتحدة والهيئات التنظيمية الإقليمية، بالإضافة إلى شركاء آخرين في التحالف، أن توحد جهودها لعزل التنظيم عن النظام المالي الدولي.

الخلفية

نظراً لميزانية تنظيم «الدولة الإسلامية» لعام 2014 التي بلغت حوالي ملياري دولار، وصف مسؤولو وزارة الخزانة الأمريكية أن قدرة التنظيم على تحصيل الإيرادات من الأراضي الواقعة تحت سيطرته "لم يسبق لها مثيل". وتتضمن مصادر تمويل التنظيم ما بين 500 مليون ومليار دولار، قام تنظيم «داعش» بالاستيلاء عليها من خزانات المصارف بينما كان يحتل المزيد من الأراضي (كسبها في عملية واحدة فقط)، وكذلك مئات الملايين من عمليات فرض الضرائب والابتزاز سنوياً، وعشرات الملايين شهرياً من مبيعات النفط، بالإضافة إلى مصادر أخرى. وفي حين يستمد تنظيم «الدولة الإسلامية» معظم مدخولاته من الأراضي التي يتحكم بها، فإن منعه من استخدام فروع المصارف ومكاتب الصرافة في أراضيه للقيام بتحويلات دولية أو استلامها، بهدف النفاذ إلى العملات الأجنبية وشراء السلع وتمويل المقاتلين الأجانب وربما أتباعه الأجانب، يشكل جزءاً أساسياً من استراتيجية عزل التنظيم.

لقد لعبت الضربات العسكرية دوراً متزايد الأهمية في إضعاف قدرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على الحصول على الدخل انطلاقاً من الموارد المتوفرة في الأراضي الخاضعة لسيطرته. فضلاً عن ذلك، بما أن تنظيم «داعش» يستمد معظم دخله من استخراج الموارد الطبيعية وعمليات الابتزاز التي تستهدف الأنشطة التجارية، سيكون للخسائر في الأراضي التي يتكبدها التنظيم أثر مباشر على دخله الصافي. ومؤخراً، استهدفت الضربات الجوية أيضاً مراكز لجمع النقود وتوزيعها، مما جرّد التنظيم من ملايين الدولارات المخزنة في تلك "المخازن النقدية"، وفقاً لتقديرات عسكرية.

وسابقاً، اتخذت الحكومة العراقية وهيئات تنظيمية إقليمية أخرى خطوات لمنع فروع المصارف في الأراضي الخاضعة لـ تنظيم «الدولة الإسلامية» من المشاركة في النظام المالي على نطاق أوسع. ودخلت الولايات المتحدة ودول أخرى في شراكة مع السلطات العراقية ومقرات المصارف الدولية وهيئات أخرى ضمن الأسرة المالية الدولية من أجل مكافحة أساليب تحايل تنظيم «الدولة الإسلامية» للاستفادة من الخدمات المصرفية عن طريق فروع هذه المصارف بالإضافة إلى المصارف في سوريا. وتبحث المصارف الدولية اليوم بشكل وثيق عن دلالات حول تمويل تنظيم «داعش» وترفع التقارير عن الأنشطة المشبوهة إلى السلطات الأمريكية التي تقول إنّ هذه التقارير وفّرت "معلومات قيّمة حول الأنشطة المالية في مناطق يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية»". كما أن "البنك المركزي العراقي" قد أمر المؤسسات المالية المؤسسة في العراق بمنع التحويلات المصرفية من المصارف الواقعة في مناطق تحت سيطرة تنظيم «داعش» وإليها، بينما عملت المصارف الدولية التي لديها فروع إقليمية في هذه المناطق على نقل موظفيها بعيداً عن المناطق المحيطة بأراضي التنظيم [وإلى فروع أخرى].

وترمي جهود أخرى إلى الحد من الأموال الجديدة التي تدخل أراضي تنظيم «الدولة الإسلامية» من خلال مبادرات مكافحة التهريب والتوقف عن تسديد أجور الموظفين الحكوميين العراقيين، التي فَرَض عليها التنظيم ضرائب مباشرة وغير مباشرة في المناطق الخاضعة لسيطرته. وبينما تشتد الضغوط على أنشطة تحايل تنظيم «داعش» التي تهدف إلى الاستفادة من الخدمات المصرفية، أصبح التنظيم يعتمد أكثر فأكثر على مكاتب الصرافة لإرسال الأموال واستلامها.

مراكز الصرافة العراقية ومزادات الدولار

وتمثلت خطوة أخرى مهمة ذات صلة لعزل تنظيم «الدولة الإسلامية» بإشعار من تاريخ 16 كانون الأول/ديسمبر، المشار إليه سابقاً، والذي يمنع 142 مكتب صرافة من المشاركة في مزادات العملة التي يجريها "البنك المركزي العراقي". وتُعد مكاتب الصرافة، التي تم استبعادها إلى حد كبير عن الأنشطة المصرفية، إحدى الوسائل الأساسية التي يستخدمها تنظيم «داعش» لنقل الأموال. وتجدر الإشارة إلى أن الإشعار الذي أصدره "البنك المركزي العراقي" باللغة العربية فقط، ذكر مكاتب صرافة تقع بمعظمها في الأراضي الواقعة تحت سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية». إلا أن خمسة من هذه المكاتب هي في كركوك، التي تقع خارج أراضي التنظيم مباشرةً وهي منطقة ناشطة تسمح بتدفق الدولارات داخل تلك الأراضي، وفقاً للمسؤولين العراقيين.

وتمثل مزادات الدولار شريان الحياة بالنسبة للقطاع المالي العراقي، إذ تسمح للمصارف ومكاتب الصرافة بالنفاذ إلى العملات الصعبة الضرورية للقيام بالتجارة الخارجية وتلبية الطلب على اختزان القيمة بشكل موثوق من قبل المجتمع الذي يعتمد إلى حد كبير على السيولة النقدية. وبما أن "البنك المركزي العراقي" تأسس عام 2004 [كمصرف مركزي مستقل في العراق]، إثر الغزو الأمريكي لتلك البلاد، قام "البنك الاحتياطي الفيدرالي" في نيويورك بشحن دولارات إلى العراق، تم سحبها من احتياطات الدولار العراقية لدى "البنك الاحتياطي الفيدرالي".

وعلى غرار الشركات والمصارف والتجار العراقيين الآخرين، يحتاج تنظيم «الدولة الإسلامية» أيضاً للنفاذ إلى العملة الصعبة. فالأموال النقدية التي نهبها التنظيم من خزانات المصارف، على سبيل المثال، والتي تُعد مصدر تمويل مهم بل غير متجدد بالنسبة إلى تنظيم «داعش»، كانت على الأرجح قد صدرت بمعظمها بالدينار العراقي، مما جعلها أقل فائدة للتجارة الخارجية. وبالمثل، كانت أجور الموظفين الحكوميين العراقيين المدفوعة لسكان الأراضي الواقعة تحت سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» حتى تموز/يوليو 2014، عندما قامت بغداد بإيقافها، صادرة على الأرجح بالدينار العراقي أيضاً. وبالتالي، يمكن أن يستغل تنظيم «الدولة الإسلامية» مكاتب الصرافة الضعيفة للحصول على سيولة نقدية من خلال عملية الصرافة والقيام كذلك بتحويلات إلكترونية عابرة للحدود واستلامها.

وتأتي هذه الخطوة من قبل "البنك المركزي العراقي" في أعقاب تصريح أدلت به متحدثة باسم "البنك الاحتياطي الفيدرالي" الأمريكي لصحيفة "وول ستريت جورنال" في تشرين الثاني/نوفمبر، مفاده أن "البنك الاحتياطي" قد علق مؤقتاً شحنات العملة إلى العراق عام 2015 "رداً على طلب عملة أكبر من المعتاد والوضع الأمني المتغير في البلاد". فقد تزايدت عمليات شراء الدولار العراقية بثلاثة أضعاف بين العامين 2012 و 2014. وينقل تقرير صحيفة "وول ستريت جورنال" الصادر في تشرين الثاني/نوفمبر مخاوف أمريكية، أكدها المسؤولون العراقيون، بشأن استخدام تنظيم «الدولة الإسلامية» لمكاتب الصرافة العراقية من أجل النفاذ إلى الدولار عن طريق المزادات.

وكانت مزادات العملة مثار جدل سابقاً. ففي عام 2012، أُقيل حاكم "البنك المركزي العراقي" سنان الشبيبي بعد أن قام بتقييد النفاذ الإيراني إلى المزادات، الذي كان وفقاً لكثيرين يزيد من تقلبات سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي. وقد ارتبط الارتفاع الكبير والمفاجئ للطلب على الدولار في العراق آنذاك بالتراجع السريع في قيمة الريال الإيراني مع اشتداد الضغوط على الاقتصاد الإيراني من جراء العقوبات الدولية وسوء الإدارة الاقتصادية من قبل الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد. ووفقاً لصحيفة "وول ستريت جورنال"، في إطار عمليات تبادل المعلومات الجديدة بين المسؤولين الأمريكيين والعراقيين في أعقاب تعليق"البنك الاحتياطي الفيدرالي" لشحنات العملة عام 2015، أكد العراق أن هناك على الأقل ثلاثة مصارف إيرانية مدرجة [على القائمة السوداء لوزارة الخارجية/الخزانة الأمريكية] قد حصلت على ملايين الدولارات من خلال مزادات العملة، في خطوة شكلت انتهاكاً للعقوبات الأمريكية وذلك قبل منع هذه المصارف من المشاركة في المزادات.

تحقيق التوازن بين القضايا الأمنية والمنفعة الاجتماعية

إن خطر استغلال مكاتب الصرافة من قبل ممولي الإرهاب ليس بجديد. فتنظيم «الدولة الإسلامية» يحاول استغلال نفس القنوات غير الرسمية أو غير المنظمة بما فيه الكفاية التي استخدمتها إيران وغيرها من الجهات الفاعلة المالية غير المشروعة من قبل. وفي تقرير صدر مؤخراً حول الأنماط الناشئة لتمويل الإرهاب، شددت "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية" - وهي هيئة حكومية - على ضعف مكاتب الصرافة ومقدمي خدمات التحويل الآخرين إزاء تمويل الإرهاب عندما لا يكونوا هؤلاء منظَّمين بشكل ملائم. وتشكل مكاتب الصرافة التي استهدفتها مؤخراً الحكومة العراقية خير مثال على ذلك، بما أن معظمها يقع ضمن مناطق تنظيم «الدولة الإسلامية» خارج نطاق صلاحية "البنك المركزي العراقي". ومن خلال منع مكاتب الصرافة هذه من المشاركة بمزادات الدولار، وجدت الحكومة العراقية وسيلة فعلية لتنظيم هذه المؤسسات البعيدة المنال.

وعلى نطاق أوسع، تجدر الإشارة إلى أنه في المناطق التي يتعذر فيها على فئات المجتمع الاستفادة من الخدمات المصرفية أو التي تفتقر لهذه الخدمات، يمكن لمكاتب الصرافة أن تشكل وسيلة [لهذه الفئات] هي في أشد الحاجة إليها لإرسال التحويلات أو استلامها، بما فيها الدعم الإنساني، في مناطق النزاع ومحيطها. ولكنها أيضاً عرضة للاستغلال كقناة محتملة لمزج الأموال غير المشروعة مع التحويلات المالية المشروعة. وحتى في المناطق التي لا تشهد نزاعاً ويتعذر فيها على أعداد كبيرة من السكان الاستفادة من المصارف، تشكل مكاتب الصرافة جسراً بين الاقتصادات غير النظامية المرتكزة على السيولة النقدية من جهة والمصارف التي تعول عليها للقيام بتحويلات دولية من جهة أخرى. إلا أن هذا الغطاء من شأنه التعتيم على الجهة الكامنة وراء صفقة معينة وحجب العناصر السيئة عن المؤسسات المالية العالمية التي تستخدمها لإتمام الصفقات.

من البديهي بالنسبة إلى تدفقات الأموال، سواء أكانت نظامية أو غير نظامية، أن يؤدي قمع النشاط غير المشروع في مكان معين على الأرجح إلى ازدهاره في مكان آخر. لذلك، يجب على الهيئات التنظيمية الإقليمية أن تتخذ خطوات حاسمة، كما فعل "البنك المركزي العراقي"، لحماية أنظمتها المالية وعزلها عن مقدمي خدمات التحويلات غير المرخص لهم أو غير المنظمين بما فيه الكفاية والذين يكونون عرضة للاستغلال من قبل الجهات الفاعلة غير المشروعة. وتحقيقاً لهذه الغاية، قام "البنك الاحتياطي الفيدرالي" الأمريكي، بالتعاون مع "البنك المركزي العراقي"، بوضع آليات لتبادل المعلومات وضمانات لحماية المصارف ومكاتب الصرافة على حد سواء من الاستغلال ومنع تنظيم «الدولة الإسلامية» من الحصول على الأوراق النقدية الأمريكية. إن ذلك لا يمنع تنظيم «داعش» من نقل الأموال فحسب، بل يحمي أيضاً مكاتب الصرافة الشرعية من الاستغلال، وبذلك يبقيها مفتوحة ومتاحة للجمهور.

 

كاثرين باور هي زميلة أقدم في معهد واشنطن ومسؤولة سابقة في وزارة الخزانة الأمريكية.

ماثيو ليفيت هو زميل "فرومر- ويكسلر" ومدير برنامج ستاين للاستخبارات ومكافحة الإرهاب في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2552

Denying the Islamic State Access to Money-Exchange Houses

Katherine Bauer and Matthew Levitt

Also available in العربية

February 3, 2016


Regional regulators must take steps, as the Iraqi Central Bank has done, to wall off their financial systems from unlicensed or loosely regulated money remitters vulnerable to exploitation by the Islamic State.

This week, the entity known as the Foreign Ministers of the Small Group of the Global Coalition to Counter ISIL/Da'esh met in Rome to assess the coalition's work and accelerate its efforts to degrade and ultimately defeat the Islamic State. In a statement, the ministers stressed that they "are determined to keep ISIL/Da'esh cut off from the international financial system [and] to disrupt its economic and financial infrastructure." Making good on this pledge requires tackling the group's access not only to banks but also to remittance providers such as exchange houses, which play an important role in the local economies and are more difficult to regulate. In December, the Central Bank of Iraq took action against nearly 150 Iraqi money-exchange companies -- most, but not all, in Islamic State-controlled areas -- showing how U.S. and regional regulators, along with other coalition partners, can join forces to isolate the group from the international financial system. 

Background

Given the Islamic State's 2014 budget of roughly $2 billion, U.S. Department of Treasury officials have called the group's ability to draw revenues from its own territory "unprecedented." The sources of funds include between $500 million and $1 billion seized from bank vaults as the Islamic State gained territory (a onetime take), hundreds of millions a year from taxation and extortion, and tens of millions a month from oil sales, among other sources. While the Islamic State derives most of its income from the territory it controls, denying the Islamic State the ability to use bank branches and exchange houses in its territory to make and receive international transfers -- to access foreign currency, procure goods, and finance foreign fighters and potentially foreign affiliates -- is a critical part of isolating the group. 

Military strikes have played an increasingly important role in degrading the Islamic State's ability to derive income from resources in the territory it controls. Furthermore, given that the Islamic State derives most of its income from natural resource extraction and extortion directed at commercial activity, territorial losses will have a direct impact on the organization's bottom line. Recently, airstrikes have also targeted Islamic State cash collection and distribution points, depriving the group of millions of dollars stored at these "cash depots," according to military estimates.

Previously, the Iraqi government and other regional regulators have taken steps to cut off bank branches in Islamic State territory from participating in the broader financial system. The United States and other countries, together with Iraqi authorities, headquarters of international banks, and others within the international financial community, have partnered to counter the Islamic State's backdoor banking through these bank branches, as well as those in Syria. International banks now look closely for indications of Islamic State financing and file suspicious activity reports that, U.S. authorities say, have provided "valuable insight into financial activity in areas where ISIL operates." The Central Bank of Iraq instructed financial institutions incorporated in Iraq to prevent wire transfers to and from banks located in areas under Islamic State control, and international banks with regional branches in Islamic State-controlled territories have relocated staff away from areas around the group's territories. 

Another area of effort is limiting new funds entering Islamic State territory through countersmuggling initiatives and by ceasing to pay Iraqi government salaries, which had been taxed directly and indirectly by the Islamic State, in areas under the group's control. As pressure mounts on the Islamic State's backdoor banking, the group has become more reliant on money-exchange houses to send and receive funds.

Iraqi Exchange Houses and Dollar Auctions

A related important step in isolating the Islamic State was the December 16 notice, referenced earlier, banning 142 money-exchange houses from participating in Iraqi Central Bank currency auctions. Largely excluded from bank activities, exchange houses are one of the Islamic State's primary means of moving money. The Central Bank notice, which was published only in Arabic, listed exchange companies predominantly located in Islamic State-controlled territory. Five of the companies, however, are based in Kirkuk, just outside Islamic State territory and an active area for allowing dollar flows into the territory, according to Iraqi officials.

The dollar auctions serve as the lifeblood for the Iraqi financial sector, providing banks and exchange houses access to the hard currency needed to conduct foreign trade and meet the demand of the largely cash-based society for a reliable store of value. Since the Iraqi Central Bank was established in 2004, following the U.S. invasion of the country, the Federal Reserve Bank of New York has shipped dollars to Iraq, drawn from Iraq's dollar reserves held with the Federal Reserve. 

Like other Iraqi businesses, banks, and traders, the Islamic State also needs access to hard currency. Cash looted from bank vaults, for example -- a substantial but nonrenewable source of funds for the group -- was likely largely denominated in Iraqi dinars, making it less useful for external trade. Similarly, Iraqi government salaries paid to residents of Islamic State-controlled territory until July 2014, when Baghdad cut them off, were also likely in dinars. Vulnerable exchange houses can be exploited by the Islamic State both to obtain cash on exchange and to send and receive cross-border electronic transfers. 

The move by the Iraqi Central Bank follows a November confirmation from a Federal Reserve spokeswoman to the Wall Street Journal that the bank had temporarily suspended currency shipment to Iraq in 2015 "in response to larger-than-usual currency requests and to the evolving security situation [in the country]." Iraqi dollar procurements had tripled between 2012 and 2014. The November Wall Street Journal report cites U.S. concerns, confirmed by Iraqi officials, that the Islamic State was using Iraqi exchange companies to gain access to dollars through the auctions.

The currency auctions have previously been a subject of controversy. In 2012, Iraqi Central Bank governor Sinan al-Shahibi was ousted after he acted to constrain Iranian access to the auctions, which many believed was fueling volatility in the dollar-dinar exchange rate. The spike in dollar demand in Iraq at that time corresponded to rapid depreciation of the Iranian rial as pressure built on the Iranian economy from international sanctions and former Iranian president Mahmoud Ahmadinejad's economic mismanagement. As part of the new information exchanges between U.S. and Iraqi officials following the Fed suspension in 2015, Iraq confirmed that at least three designated Iranian banks had obtained millions of dollars via the currency auctions before being cut off, according to the Wall Street Journal.

Balancing Security and Social Benefit

The risk of exchange houses being exploited by terrorist financiers is not new. The Islamic State is attempting to take advantage of the same informal or weakly regulated channels as Iran and other illicit financial actors have done before. In a recent report on emerging terrorist financing typologies, the intergovernmental Financial Action Task Force highlighted the vulnerability of exchange companies and other remitters to terrorist financing where they are not regulated. The exchange houses recently targeted by the Iraqi government are a prime example, since most are located in Islamic State-controlled areas outside the scope of Central Bank supervision. By denying such exchange houses access to dollar auctions, the Iraqi government effectively found a way to regulate these out-of-reach enterprises.

More broadly, it should be noted that in areas where banking services are largely inaccessible to segments of society, or unavailable altogether, exchange houses can provide a much-needed means of sending or receiving remittances, including humanitarian support, in conflict zones and their environs. But they also present vulnerability as a potential conduit for comingling illicit funds with licit remittances. Even in nonconflict areas with sizable populations lacking bank access, exchange houses act as a bridge between cash-based informal economies and the banks upon which they rely to effect international transfers. But this layer can also help obfuscate the underlying party to a transaction and hide bad actors from the global financial institutions they transit.

It is in the nature of money flows -- formal and informal -- that cracking down on illicit activity in one place will likely lead it to balloon in another. Regional regulators, therefore, must take decisive steps, as the Iraqi Central Bank has done, to wall off their financial systems from unlicensed or loosely regulated money remitters vulnerable to exploitation by illicit actors. To that end, the U.S. Federal Reserve, together with the Central Bank of Iraq, has put in place information exchanges and safeguards to protect banks and exchange houses alike from abuse and deny the Islamic State access to U.S. banknotes. This not only blocks the Islamic State from moving money, it also protects legitimate exchange houses from abuse, thereby keeping them open and available to the public.

Katherine Bauer is a senior fellow at The Washington Institute and a former official at the U.S. Treasury Department.

Matthew Levitt is the Fromer-Wexler Fellow and director of the Stein Program on Counterterrorism and Intelligence at The Washington Institute.