أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2829

بدء عمليات البناء في مستوطنة "عمونا" الجديدة

ميتشل هوخبرغ

متاح أيضاً في English

12 تموز/يوليو 2017


في أواخر حزيران/يونيو 2017، بدأ العمل على تهيئة الأرض التي ستُبنى عليها المستوطنة الجديدة لأولئك الذين تمّ إخلاؤهم من البؤرة الاستيطانية "عمونا" في الضفة الغربية التي لطالما اعتبرتها "المحكمة العليا" الإسرائيلية غير شرعية وتمّ تدميرها في النهاية في خريف عام 2016. وستحمل المستوطنة الجديدة اسم "عميحاي"، وهي اختصار للكلمتين العبريتين "عمونا حية". وبينما أعرب سكان "عمونا" السابقون عن ارتياحهم إزاء بدء عمليات البناء، إلّا أنهم أشاروا في الوقت نفسه إلى قلقهم حول إمكانية حصول تأخيرات بيروقراطية أو قانونية أو سياسية لتمديد إقامتهم المؤقتة في "عوفرا"، وهي مستوطنة أخرى في الضفة الغربية. مع ذلك، بدأت أعمال البناء في "عميحاي" بعد أربعة أشهر فقط من الإخلاء الذي استغرق إعداده نحو عقدين من الزمن. ويبدو أن الحكومة تصغي لمطالب سكان "عمونا" السابقين.

الانتظار في "عوفرا"

خلال شباط/فبراير الماضي، نجحت القوات الإسرائيلية بإخراج سكان "عمونا" من مساكنهم قرب "عوفرا". وقد شكل هذا الإخلاء تتويجاً لعقود شهدت صدور أحكام قضائية بحق البؤرة الإستيطانية، وأشهر من المناورات السياسية من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. ورغم الصفعة القصيرة المدى التي تلقاها سكان "عمونا"، إلا أنهم لقوا أذناً صاغية من قبل أعضاء الكنيست اليمينيين الذين يُعتبرون ضروريين للحفاظ على تحالف نتنياهو، الأمر الذي عزّز نفوذ المستوطنين. ففي النهاية، لم يغادر سكان "عمونا" إلا بعد أن قطع لهم نتنياهو وعداً بتأمين مستوطنة جديدة لهم، وأعلن بناء أكثر من خمسة آلاف وحدة سكنية جديدة في الضفة الغربية، كما سمح للكنيست بتمرير قانون - اعتبره المدعي العام الإسرائيلي بأنه لا يمكن الدفاع عنه - يضفي الشرعية على المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضٍ فلسطينية خاصة. وحالياً، إن "المحكمة العليا" بصدد الاستماع إلى حجج حول شرعية القانون.

بعد تركهم "عمونا"، انتقل معظم الأشخاص الذين تم إجلاؤهم منها إلى بيوت الشباب التي تمّ تحويلها إلى مساكن في "عوفرا" القريبة. ويزج من يطلقون على أنفسهم اسم "لاجئين" ستة أولاد في مهاجع منفردة. وفي حين لا تزال معظم الأسر تقيم هناك، إلا أن تلك التي أنجبت أطفال انتقلت مؤخراً إلى مكان آخر. كما لم يحصل أعضاء هذه الجماعة على التعويض الذي وعدتهم به الحكومة، والذي أفادت عنه القناة الثانية الإسرائيلية بأنه يبلغ حوالي 130 ألف دولار للعائلة الواحدة.

وفي موقع "عميحاي"، تقوم الجرافات وآلات أخرى بتسوية الأرض وإعدادها للمزيد من أعمال البناء. وسيعيش سكان "عمونا" السابقون في حي واحد، في حين سيأوي حي منفصل عائلات أخرى، ليبلغ عدد المساكن الإجمالي نحو 100 وحدة سكنية. يُذكر أن "عميحاي" تقع في "وادي شيلو"، جنوب شرق مستوطنة "شيلو" وشمال البؤرة الاستيطانية "شفوت راحيل". ورغم أنه سيكون للبلدة حيّز محدود نسبياً، إلّا أنه خُصصت لها مساحة كبيرة تحيط بها، مما يترك المجال متاحاً أمام إمكانية توسّع البؤر الاستيطانية المجاورة وإضفاء الطابع القانوني عليها بأثر رجعي عبر تصنيفها على أنها "أحياء مجاورة" لـ "عميحاي".

ما هي الخطوة التالية

خلال الأشهر القليلة المقبلة، سينتهي العمال الذين تموّلهم الحكومة من تسوية الموقع وتركيب البنية التحتية للإمدادات الكهربائية والصرف الصحي والنقل. ثم ستقْدِم الحكومة على بيع الأراضي إلى الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من "عمونا" وغيرهم من الذين يرغبون في [الانتقال إلى "عميجاي"]. ونقلاً عن متحدثين باسم سكان البؤرة الاستيطانية، تتوقع الأسر التي كانت تعيش سابقاً في "عمونا" شراء الأراضي وبناء منازلها من خلال الموارد المالية الشخصية وتعويضات الحكومة. وكان العديد من سكان المجتمع قد استأجروا المساكن في "عمونا" بدلاً من تملّكها، لذا يبقى احتمال قيام جماعات خارجية بشراء مساكن وبنائها وتأجيرها في "عميحاي" قائماً.

وعلى الرغم من التقدّم المحرز حتى الآن، من شأن عدة قضايا أن تعقّد عملية البناء في "عميحاي". أولاً، لم يتلق سكان "عمونا" السابقون حتى الآن، وكما ذُكر، تعويضات حكومية وسيحشدون على الأرجح حلفاءهم السياسيين إذا اعتبروا أن هناك تأخير غير مقبول أو عدم توفر الأموال الكافية. ثانياً، تهدد التحديات البيروقراطية والتنظيمية المحيطة بالبنية التحتية لـ "عميحاي"  بتأخير البناء، على غرار النقاش حول ما إذا كانت المستوطنة بحاجة إلى محطة للصرف الصحي خاصة بها وأين يجب إنشاؤها. ثالثاً، قد يمنع أي تحرك قانوني من جانب مالكي الأراضي الفلسطينيين عملية تشييد مبانٍ دائمة. فالعديد من الأراضي الفلسطينية الخاصة تقع داخل حدود "عميحاي" الأوسع نطاقاً، رغم أن المدينة الأساسية لن تبنى على هذه الأراضي. وقد ترددت "المحكمة العليا" في إسرائيل في منع أعمال البناء إن لم تحصل هذه الأعمال مباشرة على أرض خاصة، غير أن دعوى أقامتها المنظمة غير الحكومية الإسرائيلية "حقل" ومالكو أراضٍ فلسطينيون ربما لا تزال تؤخر ذلك البناء. لكن من المستبعد أن تؤدي الدعوى الأكثر بروزاً المقامة من قبل المنظمة غير الحكومية الإسرائيلية "ييش دين" إلى تجميد أعمال البناء في الموقع، لأنها لا تطالب بتعويضات عن أرض "عميحاي" بل تسعى بدلاً من ذلك إلى إشراك مالكي أراضٍ فلسطينيين في عملية التقسيم [المخصصة] للمستوطنات.   

عواقب أوسع نطاقاً

بالنسبة لأي مراقب للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني الذي يَعتبر أن التوسع الاستيطاني يعيق عملية السلام، لا تزال قضية "عمونا" تطرح إشكالية. فابتداءً من عام 1997 أصدرت "المحكمة العليا" في إسرائيل أمراً يقضي بهدم "عمونا" أو تقليص حجمها بواقع ثلاث مرات قبل أن تقوم قوات الأمن أخيراً بإخلاء البؤرة الاستيطانية في عام 2016. ولا شكّ في أن انطلاقة العمل السريعة في "عميحاي" وخطط بناء وحدات استيطانية أخرى قد ساعدت على التخفيف من الصفعة السياسية الناجمة عن عملية الإخلاء. وفي غضون ذلك، ورغم التزام نتنياهو نفسه بفكرة حل الدولتين وتفاوض حول ذلك مع الحكومات الأمريكية المتعاقبة، يستمر المستوطنون ومؤيدوهم في خلق وقائع على الأرض في الضفة الغربية بمساندة الحكومة.        

وخلال اجتماعه الأول مع نتيناهو في شباط/فبراير، طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من رئيس الوزراء الإسرائيلي "تأجيل" بناء المستوطنات. لكن لا يبدو أن هذا الطلب قد أدى إلى تجميد عملية الاستيطان. ففي مقابلة علنية، أشار وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إلى أن إدارة ترامب وافقت على ما يبدو على رؤية الحكومة بشأن بناء المستوطنات. ويشير ذلك إلى أن المستوطنين الذين يشكون من تجميد أعمال البناء يعترضون في الواقع على موقع البناء وحجمه، حيث يفضلون على الأرجح مناطق متنازع عليها بشكل أكبر. وعموماً، وفقاً لـ "دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية"، بدأ بناء المستوطنات يزداد بنسبة 70 في المائة خلال الفترة الممتدة من نيسان/أبريل 2016 ولغاية آذار/مارس 2017، مقابل الأشهر الاثني عشر التي سبقتها.    

وربما يكون نتنياهو قد أقنع المحاورين الأمريكيين بأن البناء في "عميحاي" وفي كتل كبيرة يحمي معسكراته السياسية من دون الإضرار بحل الدولتين. وبغض النظر عن ذلك، يعتبر القادة الفلسطينيون أن بناء المستوطنات مؤشراً على أن إسرائيل تفتقد إلى الاهتمام أو الإرادة السياسية الضروريين من أجل التنازل عن مساحات واسعة من أراضي الضفة الغربية، كما يتطلب اتفاق سلام شامل. ومن شأن دبلوماسية فعالة أن تغيّر الأعمال الإسرائيلية والتصورات الفلسطينية، لكن الإذن الضمني [الذي تمنحه] الولايات المتحدة لإسرائيل في بناء [المستوطنات] من دون انتزاع تنازلات موازية لصالح الفلسطينيين قد يقوّض مصداقية المفاوضين الأمريكيين في رام الله.          

وعلى المدى الطويل، يتسبّب البناء في "عميحاي" وغيرها بمشاكل تعيق عملية إحلال السلام. وفي حين أن البناء في كتل استيطانية كبيرة على مقربة من حدود عام 1967 لا يهدّد بشكل مباشر أي اتفاق مستقبلي، بإمكان إسرائيل التخفيف من شكوك الفلسطينيين عبر التوصّل إلى تفاهمات مع الولايات المتحدة تحدّد حدود الكتل بما يصبّ في مصلحة بناء الدولتين في نهاية المطاف. فضلاً عن ذلك، تُظهر البحوث التي أجرتها الحركة السياسية الإسرائيلية غير الحزبية "مستقبل أزرق أبيض" أن التعويض والدعم الشعبي عقب اتفاق بناء دولتين قد يقنع ما يصل إلى 60 في المائة من نحو 100 ألف مستوطن يعيشون شرقي الحاجز الأمني للضفة الغربية بالانتقال طوعاً. غير أن تغيّر تنازلي في هذه النسبة يهدّد بجعل المفاوضات صعبة ويتسبّب بانسحابات عنيفة في وقت لاحق.     

قد يُسمح لبعض المستوطنين اليهود المقيمين شرقي الحاجز بالعيش تحت الحكم الفلسطيني، لكن هذه المجتمعات قد تواجه صعوبات في الاندماج مع جيرانها بعد سنوات من التوترات وقد تتطلب شكلاً من أشكال الأمن الإسرائيلي. وقد يسفر ذلك عن جيوب يهودية تحدّ من حرية التنقل ووصول الفلسطينيين إلى الموارد في دولتهم الخاصة. إن "عميحاي" وحدها لا تعيق أي مساعٍ حالية أو مستقبلية لإحلال السلام، لكنها جزء من منحى أوسع نطاقاً قد يظلّل الصورة.   

 

ميتشل هوخبرغ باحث في معهد واشنطن وحاصل على درجة الماجستير من برنامج الدراسات الأمنية في جامعة جورج تاون.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2829

Construction Begins at New Amona Settlement

Mitchel Hochberg

Also available in العربية

July 12, 2017


For any observer of the Israeli-Palestinian conflict who views settlement expansion as an impediment to peacemaking, the latest developments suggest difficulties ahead.

In late June 2017, crews began clearing the land upon which the new settlement for evacuees of Amona will be built. Amona was a West Bank outpost repeatedly ruled illegal by the Israeli Supreme Court and finally demolished in fall 2016. The new settlement is called Amichai, a Hebrew contraction for "Amona lives." While Amona's former residents have expressed satisfaction that construction has commenced, they likewise are indicating concern about the potential for bureaucratic, legal, or political delays to extend their temporary stay in Ofra, another West Bank settlement. Still, Amichai's construction began a mere four months after an evacuation nearly two decades in the making. Amona's former residents appear to have the government's ear.

Waiting in Ofra 

This past February, Israeli forces successfully removed Amona's residents from their community near Ofra. This evacuation represented the culmination of decades of judicial rulings against the outpost and months of political maneuvering by Prime Minister Binyamin Netanyahu. Despite the short-term blow to the Amona residents, however, they had received a sympathetic hearing from the right-wing Knesset members crucial to sustaining Netanyahu's coalition, increasing the settlers' leverage. In the end, Amona's residents left after Netanyahu promised them a new settlement, announced the construction of more than five thousand new housing units across the West Bank, and allowed the Knesset to pass a law -- deemed indefensible by Israel's attorney general -- legalizing Israeli settlements built on private Palestinian land. The Supreme Court is now hearing arguments about the bill's legality.

After leaving Amona, most evacuees moved to a converted youth hostel in nearby Ofra. The self-styled "refugees" cram as many as six children into single dormitory rooms. Whereas most of the families still reside there, those with recent newborns have moved elsewhere. The community members have not received the compensation promised them by the government, which Israel's Channel 2 reported to be around $130,000 per family.

At the Amichai site, earthmovers and other equipment are leveling land and preparing for further work. Amona's former residents will live in one neighborhood, while a separate one will house other families, comprising a total of around a hundred units. Amichai is in the Shiloh Valley, southeast of the Shiloh settlement and north of the Shvut Rachel outpost. Although the town will have a relatively small physical footprint, it has been allotted significant surrounding tracts. This leaves open the possibility of expansion and retroactive legalization of nearby outposts through their designation as Amichai "neighborhoods."

What's Next

Over the coming few months, government-funded workers will finish leveling the site and install electric, sanitation, and transportation infrastructure. The government will then sell lots to Amona evacuees and others who are interested. According to community spokespeople, ex-Amona families expect to purchase lots and build their homes through personal finances and government compensation. Much of the community rented rather than owned their homes in Amona, so it remains possible that outside groups will buy, build, and rent out dwellings in Amichai.

Notwithstanding the progress so far, several issues could complicate building at Amichai. First, Amona's former residents, as noted, have not yet received government compensation and will likely rally their political allies if they perceive unacceptable delays or insufficient funds. Second, bureaucratic and regulatory challenges surrounding Amichai's infrastructure threaten to delay building, such as the discussion about whether the settlement needs its own sanitation plant and where to put it. Third, legal action on behalf of Palestinian landowners could block construction on permanent structures. Several private Palestinian lots fall within Amichai's broader boundaries, although the initial town will not be built on these lots. Israel's Supreme Court has hesitated to block construction if it does not occur directly on private land, but a lawsuit filed by the Israeli NGO Haqel and Palestinian landowners may still delay that building. The more prominent suit, by the Israeli legal NGO Yesh Din, is unlikely to freeze construction on the site, since it does not make claims on Amichai's land but rather seeks to have Palestinian landowners included in settlement zoning processes.

Broader Consequences

For any observer of the Israeli-Palestinian conflict who views settlement expansion as an impediment to peacemaking, the Amona saga remains problematic. Starting in 1997, Israel's Supreme Court ordered Amona demolished or reduced in size three times before security forces at last evacuated the outpost in 2016. The quick start to work on Amichai and plans for the construction of other settlement units no doubt helped cushion the political blow caused by the evacuation. Meanwhile, although Netanyahu commits himself to the idea of a two-state solution and has negotiated with successive U.S. governments, settlers and their supporters continue to create facts on the ground in the West Bank with government support.

During his initial meeting with Netanyahu in February, U.S. president Donald Trump asked the Israeli prime minister to "hold off" on settlement construction. This request, however, does not appear to have led to a settlement freeze. In a public interview, Israeli defense minister Avigdor Liberman indicated that the Trump administration has apparently signed off on the government's vision for settlement building. This suggests that settlers who complain of a construction freeze are in reality objecting to the location and scale of building, likely preferring more-contested areas. Overall, settlement construction starts rose 70 percent from April 2016 to March 2017, versus in the previous twelve months, according to Israel's Central Bureau of Statistics.

Netanyahu may have convinced U.S. interlocutors that construction at Amichai and in large blocs protects his political flanks without jeopardizing a two-state solution. Regardless, Palestinian leaders view settlement building as an indicator that Israel lacks the interest or political will needed to surrender vast swaths of the West Bank, as a comprehensive peace deal will require. Effective diplomacy could alter Israeli actions and Palestinian perceptions, but tacit U.S. permission for Israeli building without winning corresponding concessions for Palestinians could undermine U.S. negotiators' credibility in Ramallah.

In the long term, construction at Amichai and elsewhere creates problems for peacemaking. While building in large settlement blocs close to the 1967 border does not directly threaten a future deal, Israel could allay Palestinian suspicions by reaching understandings with the United States that define blocs' boundaries in the interest of ultimately establishing two states. Moreover, research by the nonpartisan Israeli political movement Blue White Future shows that compensation and public support following a two-state deal could persuade as many as 60 percent of the roughly 100,000 settlers living east of the West Bank security barrier to voluntarily relocate. But a downward shift in that proportion risks difficult negotiations and violent withdrawals later on.

Some of those Jewish settlers who remain east of the barrier may be permitted to live under Palestinian rule, but these communities would struggle to integrate with their neighbors after years of tensions and may require some form of Israeli security. This could result in Jewish enclaves that limit movement and resource access for Palestinians in their own state. Amichai alone does not doom current or future attempts at peacemaking, but it is part of a broader trend that could cloud the picture.

Mitchel Hochberg is a research associate at The Washington Institute and holds a master's degree from Georgetown University's Security Studies Program.