أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2553

اختيار المرشد الأعلى المقبل لإيران

مهدي خلجي

متاح أيضاً في English فارسی

4 شباط/فبراير 2016


في 26 شباط/ فبراير، وفي إطار الجولة الأخيرة من الانتخابات البرلمانية، سيصوّت الإيرانيون لتحديد تركيبة "مجلس خبراء القيادة". وعلى الرغم من أن هذا الكيان لا يتمتع عادة سوى بأهمية هامشية في أحسن الأحوال، إلا أنه قد يلعب دوراً هاماً في عملية الخلافة خلال فترة ولايته المقبلة، لذلك فإن هذه الانتخابات جديرة بالمراقبة.

ما هو "مجلس خبراء القيادة"؟

عملياً، تبقى الوظيفة الوحيدة لهذا المجلس تعيين المرشد الأعلى الجديد عند وفاة المرشد الحالي أو إذا ما أصبح غير قادر على القيام بمهامه. لذلك فإن "المجلس" كان بلا عمل إلى حد كبير لحوالي ثلاثة عقود. بيد أن ثمانية وثمانين من آية الله الذين سيفوزون في الانتخابات البرلمانية القادمة سيشغلون مقاعدهم لمدة ثماني سنوات، ونظراً إلى عمر المرشد الأعلى علي خامنئي المتقدم (77 عاماً)، يتوقع معظم المراقبين أن أعضاء "المجلس" سيواجهون التحدي المتمثل في تعيين خلف له. وهذا الاحتمال يجعل الانتخابات المقبلة أكثر أهمية من المعتاد، وذلك ليس فقط بالنسبة إلى الفصائل المختلفة داخل النظام، بل أيضاً بالنسبة إلى المواطنين الذين هم عادة أقل حماسة بكثير في انتخابات "مجلس خبراء القيادة" من حماستهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والبلدية.

من هم أعضاء "المجلس"؟

في الوقت الذي لا يأتي الدستور على ذكر مؤهلات أعضاء "المجلس"، فإن الهيئة نفسها قررت قبل سنوات استبعاد شخص ليس بآية الله (المادة 108 من الدستور تسمح للمجلس بوضع التنظيمات الخاصة به، وهو حق لا يمنح لأي هيئة حكومية أخرى). كما يجب على كل عضو أن يكون "مجتهداً"، أي فقيهاً شيعياً درس بما يكفي للحصول على حق "الاجتهاد"، وهي القدرة الفكرية على تفسير النصوص الدينية والتمتع برأي خاص حول الشريعة الإسلامية. ويجب على كل مرشح أن يتمتع بسمعة طيبة في التمسك بالدين والأخلاق، وبوجهات نظر سياسية واجتماعية سليمة، وبإيمان قوي في جمهورية إيران الإسلامية، وبسجل جنائي نظيف، وكان "المجلس" الثاني قد حدد جميع هذه المؤهلات في الفترة (1984-1991).

إن الشرط الجوهري في هذا الإطار هو "الاجتهاد". فنظراً إلى أن النظام يستمد شرعيته من آية الله الحاكم ويعتبر أن واجبه الأسمى هو تنفيذ الشريعة، فقد حمّل "الاجتهاد" معانِ ووظائف سياسية غير مسبوقة. وعلى الرغم من السيطرة الشخصية الواسعة للمرشد الأعلى في إيران، إلا أن السلطة الدينية الشيعية ليست مركزية رسمياً مثل البابوية الكاثوليكية، لذلك لا يمكن للحكومة أن تعتمد الحياد تجاه المؤهلات الدينية والقانونية لأولئك الذين قد يرغبون في تولي مناصب حكومية أو التأثير على عملية صناعة القرار والرأي العام. وبالتالي، أُعطي "مجلس صيانة الدستور" - وهو هيئة أصغر بكثير تتألف من إثني عشر عضواً معيناً بشكل مباشر أو غير مباشر من قبل المرشد الأعلى وتتمتع بصلاحيات واسعة النطاق - مسؤولية رصد المؤهلات الدينية للمرشحين للانتخابات البرلمانية وانتخابات "مجلس خبراء القيادة" (انظر المرصد السياسي 2548، "الانتخابات البرلمانية الإيرانية: نظرة على عملية الموافقة على المرشحين"). ويعني ذلك أنه على الأفراد الذين يرغبون في لعب دور في الحكومة باستخدام مؤهلاتهم الدينية أن يلبوا معايير سلطات النظام، حتى لو كانوا معروفين جيداً كـ "مجتهدين" من قبل المرجعيات التقليدية الدينية.

والعكس صحيح أيضاً، فإذا كان النظام يريد السماح لرجل دين بأن يشغل منصباً محدداً حصراً لآية الله، فإنه لن يتردد في استخدام الاعتبارات السياسية و"مصالح النظام" لتبرير إعلانه عن ذلك المرشح كشخص يحمل لقب آية الله حتى ولو كان يفتقر إلى المؤهلات الدينية اللازمة والخلفية التعليمية لهذا اللقب. فحتى خامنئي نفسه لم يكن يحمل لقب آية الله إلى حين تعيينه خلفاً لروح الله الخميني.

وقد أدى هذا التدخل العميق من قبل النظام إلى إضعاف سلطة المرجعيات الدينية التقليدية وشوّه النظام التعليمي والتسلسل الهرمي. كما أدى إلى اصطناع فئة جديدة من حاملي لقب آية الله الذين لا يتمتعون بنفوذ اجتماعي كبير لكنهم شقوا طريقهم من خلال الدعاية عبر وسائل الإعلام والموارد الحكومية الأخرى، فضلاً عن عملية التسييس. وتقليدياً، كان حاملو لقب آية الله هم رجال الدين المبجلين على نطاق واسع في المناطق التي يقيمون فيها. وحتى إذا قرروا التعاون مع الحكومة، فهم ليسوا مدينين بسلطتهم للدولة، فقد عملوا كسلطات اجتماعية ودينية مستقلة. بيد أن تدخل النظام قد حوّل هذا التسلسل الهرمي وخفف من أهمية "مجلس خبراء القيادة"، الذي تم محو سلطته الرسمية بالإشراف على المرشد الأعلى من الناحية العملية.

وينطبق هذا الأمر بشكل خاص منذ وصول خامنئي إلى السلطة في عام 1989. فقد همش أي شخص حامل لقب آية الله ذي مكانة جيدة من الذين قد يشككون في مؤهلاته الدينية، وقام بدلاً من ذلك بتشجيع رجال الدين ذوي الرتب المتدنية الذين يعتمدون عليه وعلى أجهزة النظام للحصول على السلطة السياسية وتحقيق المكاسب المالية. وعندما يفوز رجال دين مماثلين لا محالة بمقاعد في "مجلس خبراء القيادة"، فهم لا يتمتعون بقاعدة ذات قوة اجتماعية كبيرة أو مؤهلات دينية جوهرية، لذلك فإنهم يميلون إلى تجنب اتخاذ أي قرارات من شأنها أن تضر بمصالح أصحاب المصلحة في النظام أو تتعدى على سلطة خامنئي. ومن خلال تكليف "مجلس صيانة الدستور" بالتحقق باستمرار من ولاء كل مرشح له، جعل خامنئي "المجلس" عبارة عن مؤسسة تقتصر على الرسميات تدعم جميع مواقفه دون نقاش وتضفي عليه شرعية غير مشروطة.

ونظراً إلى هذا التخفيف في الأهمية القائم منذ عقود طويلة، بالكاد يكون "المجلس" في وضع يسمح له بتحديد المرشد الأعلى القادم بشكل مستقل. وبالنسبة إلى الانتخابات المقبلة، وافق "مجلس صيانة الدستور" على 166 فقط من أصل 801 مرشحاً. إن المجال العام محدود جداً بحيث لن يواجه 9 مرشحون أي تنافس على مقاعدهم، وستتمتع الأغلبية بفرصة 50 في المائة بالفوز. وقد أمل "المعتدلون" الإيرانيون باستخدام نجاحهم الدبلوماسي الأخير (على سبيل المثال، الاتفاق النووي) لإجبار "مجلس صيانة الدستور" على الموافقة على مرشحيهم، لكنهم الآن في حالة من اليأس. فقد كان ترشيح حسن الخميني، حفيد مؤسس الجمهورية الإسلامية، رمزاً لرغبتهم في تغيير المعادلة في "المجلس" والتأثير على عملية الخلافة، إلا أن عدم تمتعه بالمؤهلات اللازمة قد برهن عن تصميم المتشددين على المحافظة على احتكار جميع عمليات اتخاذ القرار من هذا القبيل.

عملية خلافة دون أي نموذج

على الرغم من أن الجمهورية الإسلامية تشمل عملية قانونية واضحة لتعيين المرشد الأعلى، إلا أنه لا يتم أبداً اتباع تلك الخطوات. فقد كان الخميني زعيماً ثورياً يتمتع بجاذبية تولى منصبه بشكل طبيعي من دون أي قرار مؤسساتي. وبعد أن تم تعيين آية الله حسين علي منتظري رسمياً كخلف له، خاض الخميني نزاعاً مريراً معه وألغى التعيين قبل شهرين فقط من موته في عام 1989، وهو القرار الذي لا يحق سوى لـ "مجلس خبراء القيادة" أتخاذه وفقاً الدستور.

وقد تم تعيين آية الله خامنئي على أسس متزعزعة بالقدر نفسه. ففي البداية عينه "المجلس" خلفاً في الوقت الذي نص الدستور على أن المرشد الأعلى يجب أن يكون "مرجعاً"، أي آية الله العظمى الذي يتمتع بعدد كبير من الأتباع ويعتبر "مثالاً يُقتدى به". ولم يكن خامنئي يتمتع بهذه الخصائص، وبالتالي توجب على "المجلس" إعادة تعيينه بعد ثلاثة أشهر، أي بعد إلغاء شرط "المرجع" من الدستور وبعد أن تمت الموافقة على الميثاق المعدل من قبل مجلس رقابة وعبر استفتاء وطني.

ما يمكن توقعه من الخلافة القادمة

في مذكراته المنشورة عام 1989، أشار أكبر هاشمي رفسنجاني، وهو شخصية بارزة في النظام، إلى أن رؤساء الفروع الثلاثة في الحكومة كانوا يعقدون اجتماعات خاصة بشكل منتظم مع أحمد الخميني، وهو ابن المرشد الأعلى وطرف سياسي كبير، بغية مناقشة موضوع الخلافة قبل عدة أشهر من وفاته. وفي المقابل، عين "مجلس خبراء القيادة" خامنئي في جلسة واحدة لم تستغرق سوى بضع ساعات، مما يشير إلى أن عدد قليل من شيوخ النظام قد تداولوا بالفعل في اتخاذ القرار خارج "المجلس" ولبعض الوقت.

أما اليوم، فمن المرجح أن تكون عملية التعيين أكثر تعقيداً. ففي عام 1989، ساعد مزيج من العوامل، من بينها زعامة الخميني الجذابة، وحرب الثماني سنوات مع العراق (حرب الخليج الأولى)، والعمليات الداخلية للجماعات المسلحة المعارضة، على تغذية حماسة أيديولوجية معينة بين مراكز السلطة المختلفة في إيران، وعلى تهميش العوامل المسببة للخلاف مثل الدوافع الاقتصادية والأنانية، والحفاظ على السلطة السياسية المدنية. وعلى الرغم من تورط النظام العميق في المواجهات العسكرية بين إيران وأعداء محليين وأجانب، واتخاذ قرارات سياسية من قبل المدنيين، كان «فيلق الحرس الثوري الإسلامي» خاضعاً تماماً لدوائر السلطة المدنية. بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من الأشخاص الذين يحملون لقب آية الله العظمى مثل أبو القاسم الخوئي ومحمد رضا الكلبايكاني وشهاب الدين المرعشي النجفي كانوا لا يزالون على قيد الحياة، كما تمتع رجال الدين بالاستقلال النسبي الموروث من عهد ما قبل الثورة.

إلا أن الخريطة السياسية قد تغيرت تماماً منذ ذلك الحين. فـ «الحرس الثوري» هو الآن عبارة عن تركيبة عسكرية وسياسية وثقافية واجتماعية تتمتع بشبكة وطنية موازية للشبكة الدينية، على سبيل المثال، نشهد تواجد لقاعدة ميليشيا "الباسيج" التابعة لـ «الحرس الثوري» بجوار كل مسجد تقريباً. هذا ويسيطر «الحرس الثوري» بشكل مباشر أو غير مباشر على جزء كبير من الاقتصاد الإيراني. وعلى الرغم من تمكن «الحرس» من المحافظة على اتحاده ظاهرياً تحت قيادة خامنئي، إلا أن انتشاره الواسع قد ولد فصائل مختلفة ذات مصالح متعارضة في بعض الأحيان. وعند وفاة خامنئي، سيستخدم «الحرس الثوري» جميع الوسائل الممكنة للتدخل في تعيين خلفه، ولكن السياسة الطائفية قد تؤدي إلى صراع داخل «الحرس». فإذا حافظ «الحرس الثوري» على وحدته بعد خامنئي وعزز بسرعة من قيادته الداخلية، من المرجح أن يكون الانتقال إلى المرشد الأعلى الجديد سلساً. إلا أن أزمة خانقة داخل «الفيلق» قد تعرض استقرار النظام السياسي برمته للخطر.

وبصرف النظر عن «الحرس الثوري» الإيراني، فإن بعض مراكز السلطة الأخرى ستكون قادرة على المشاركة في قرار الخلافة. إذ إن الشخصيات السياسية الكبرى وتلك التي تحدد الأيديولوجيات والاستراتيجيات، والقادة الآخرين الذين حشدوا المواطنين أثناء العقد الأول من عمر الجمهورية الإسلامية قد تم تهميشهم منذ ذلك الحين. فقد تم إنشاء العشرات من المؤسسات السياسية الجديدة في عهد خامنئي، والكثير منها ذات وظائف متوازية، لذلك تم تقويض دورها العام؛ وقد قسّم المرشد الأعلى المجال الكبير إلى مجالات أصغر لكي يتمكن من السيطرة بسهولة أكبر على مؤسسات معينة، والتسامح في الوقت نفسه مع احتمالات قيام معارضة من قبل الآخرين. وبالتالي، فإن أي من الأفراد الأقوياء أو الدوائر القوية التي تسعى للتأثير على عملية الخلافة قد لا يتمتع بالحظ، لأنهم جميعاً يفتقرون إلى الوسائل غير الرسمية للتأثير على القرار بشدة من تلقاء نفسهم كما تم استبعادهم من الوسائل الرسمية (أي "مجلس قيادة الخبراء").

أما بالنسبة إلى الشخص الذي سيصبح المرشد الأعلى القادم، فإن التخمين محفوف بالمخاطر في هذه المرحلة. إذ يتردد أن مجتبى، أحد أبناء خامنئي، سيكون مرشحاً محتملاً، لكنه يفتقر إلى المؤهلات الدينية والسياسية. فقد كان متردداً في الظهور إلى العلن، وقد تشكلت سمعته بين معظم الإيرانيين بارتباطه الشهير بقوات "الباسيج" وأجهزة الاستخبارات. بالإضافة إلى ذلك، فإن طبيعة النظام الثورية والمناهضة للملكية لا تشجع عملية التوريث.

ولا بد من الإشارة إلى أن أي أسماء أخرى مطروحة هي أيضاً محض التخمين. فما هو أكثر أهمية من هوية المرشد الأعلى القادم أو شخصيته هو أنه سيبدأ ولايته بناءً على اختيار السلطات القوية، لذلك سيكون على الأرجح مديناً لـ «الحرس الثوري الإسلامي» وجهاز الاستخبارات والسلطة القضائية، أكثر مما تدين هذه الأطراف به إليه. وبعبارة أخرى، فإن أبناء خامنئي المؤسساتيين سيشكلون الإخوة المؤسساتيين الأكبر للزعيم القادم، فيحمونه وربما يسيطرون عليه أيضاً.

 

مهدي خلجي، هو زميل "ليبيتزكي فاميلي" في معهد واشنطن، وعالم دين شيعي تخرّج في قم.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2553

Choosing Iran's Next Supreme Leader

Mehdi Khalaji

Also available in العربية

February 4, 2016

While the Experts Assembly elected this month may be formally tasked with appointing the elderly Khamenei's successor, the real decision will likely be made by other power centers that could wind up controlling the new Supreme Leader.

On February 26, amid the latest round of parliamentary elections, Iranians will vote to determine the composition of the Assembly of Experts. Although this body is usually of marginal importance at best, it may have a significant role to play in the succession process during its next term, so this election bears watching.


In practice, the assembly's sole remaining function is to appoint a new Supreme Leader when the current leader dies or is unable to carry out his duties, so the institution has been largely idle for almost three decades. Yet the eighty-eight ayatollahs who win the next assembly election will occupy their seats for eight years, and given Supreme Leader Ali Khamenei's advanced age (77), most observers speculate that they will face the challenge of appointing his successor. This prospect makes the upcoming vote more meaningful than normal, not only for various factions within the regime, but also for citizens who are traditionally much less enthusiastic about assembly elections than presidential, parliamentary, and municipal elections.


While the constitution is silent about the qualifications of assembly members, the body itself decided years ago to exclude non-ayatollahs (Article 108 of the constitution allows the assembly to set its own regulations, a right not granted to any other government body). Each member must be a mujtahid -- that is, a Shiite jurist who has studied enough to gain the right of ijtehad, the intellectual ability to interpret religious texts and have his own opinion on Islamic law (sharia). Each candidate must possess a reputation for adherence to religion and morality, sound political and social views, strong belief in the Islamic Republic of Iran, and a clean criminal record -- all of these qualifications were established by the second assembly (1984-1991).

The crucial condition is ijtehad. Because the regime owes its legitimacy to the ruling ayatollah and regards its ultimate duty as implementing sharia, it has loaded ijtehad with unprecedented political meaning and functions. Despite the Supreme Leader's extensive personal control in Iran, the Shiite clerical authority is not formally centralized like the Catholic papacy, so the government could not afford neutrality toward the theological and juridical qualifications of those who might want to take government positions or otherwise influence the decisionmaking process and public opinion. Therefore, the Guardian Council -- a much smaller twelve-seat body whose members are appointed directly or indirectly by the Supreme Leader and wield wide-ranging powers -- has been given responsibility for monitoring the religious qualifications of parliamentary and Experts Assembly candidates (see PolicyWatch 2548, "Iran's Parliamentary Elections: Inside the Candidate Approval Process"). This means that individuals who wish to play a role in government using their religious credentials need to meet the criteria of regime authorities, even if they are well known as mujtahids by the clerical establishment.

The converse is true as well -- if the regime wants to let a cleric occupy a position that is exclusively designated for an ayatollah, it will not hesitate to use political considerations and "regime interests" to justify declaring that candidate as an ayatollah even if he lacks the necessary religious credentials and educational background for that title. Even Khamenei himself was not called an ayatollah until just after he was appointed as Ruhollah Khomeini's successor.

This deep regime intervention has weakened the clerical establishment's authority and distorted the educational system and hierarchy. It has also fabricated a new class of ayatollahs who have little social influence but made their way up the ladder through state media propaganda, other government resources, and politicking. Traditionally, ayatollahs were clerics who were broadly revered in the locales where they resided. Even if they decided to collaborate with the government, they did not owe their authority to the state -- they acted as autonomous social and religious authorities. Yet regime interference has transformed this hierarchy and diluted the Experts Assembly, whose formal constitutional authority to supervise the Supreme Leader has been wiped away in practice.

This is especially true since Khamenei came to power in 1989. He has marginalized any well-established ayatollahs who might question his religious credentials, instead promoting low-ranking clerics whose political power and financial gains depend on him and the regime apparatus. When such clerics inevitably win seats on the Experts Assembly, they have no significant social power base or intrinsic clerical credentials, so they tend to avoid making any decisions that would harm the interests of regime stakeholders or infringe on Khamenei's authority. By tasking the Guardian Council with persistently verifying each candidate's loyalty to him, Khamenei has made the assembly a ceremonial institution that passively supports all of his positions and lends him unconditional legitimacy.

Given this decades-long dilution, the assembly is hardly in a position to autonomously determine who the next Supreme Leader will be. For the upcoming election, the Guardian Council has approved only 166 out of 801 candidates. The overall field is so small that 9 candidates will face no competition for their seats, and the majority will have a 50 percent chance of victory. Iranian "moderates" had hoped to use their recent diplomatic success (e.g., the nuclear deal) to force the Guardian Council to approve their candidates, but they are now in despair. The candidacy of Hasan Khomeini, grandson of the Islamic Republic's founder, was emblematic of their desire to change the equation in the assembly and influence the succession process, but his disqualification demonstrated the hardliners' determination to maintain their monopoly over all such decisionmaking.


Although the Islamic Republic has a clear legal procedure for designating the Supreme Leader, it has never been followed. Khomeini was a charismatic revolutionary leader who took the office naturally without any institutional decision. And after Ayatollah Hossein Ali Montazeri was formally appointed as his successor, Khomeini had a bitter dispute with him and nullified the appointment only two months before dying in 1989 -- a decision that only the Experts Assembly was permitted to make under the constitution.

Ayatollah Khamenei was appointed on equally shaky grounds. The assembly first named him as successor at a time when the constitution mandated that the Supreme Leader must be a marja -- that is, a grand ayatollah who had a considerable number of religious followers and was considered a "source of emulation." Khamenei did not meet that criterion, so the assembly had to reappoint him three months later, after the marja requirement was removed from the constitution and the amended charter was approved by a supervisory council and a national referendum.


In his published diary from 1989, prominent regime figure Akbar Hashemi Rafsanjani noted that the heads of the government's three branches were holding regular private meetings with Ahmad Khomeini -- the Supreme Leader's son and a major political player -- to discuss succession several months prior to his death. In contrast, the Experts Assembly appointed Khamenei in a single session lasting only a few hours, suggesting that the decision had already been deliberated outside the assembly for some time by a handful of regime elders.

Today, the appointment process will likely be even more complicated. In 1989, a combination of factors -- including Khomeini's charismatic leadership, the eight-year war with Iraq, and the domestic operations of militant opposition groups -- helped to nourish a certain ideological zeal among Iran's various power centers, sideline divisive factors such as economic motivations and egoism, and maintain civilian political authority. Despite the regime's heavy involvement in Iran's military confrontations with domestic and foreign enemies, political decisions were made by civilians, and the Islamic Revolutionary Guard Corps (IRGC) was totally subordinated to civilian power circles. Moreover, several grand ayatollahs such as Abu al-Qasem Khoi, Mohammad Reza Golpayegani, and Shahab al-Din Marashi Najafi were still alive, and the clergy enjoyed a relative independence inherited from the pre-revolution era.

The political map has changed entirely since then, however. The IRGC is now a military, political, cultural, and social complex with a nationwide network parallel to the religious network -- for example, next to nearly every mosque is a base for the IRGC's Basij militia. The Guards also hold direct or indirect control over a significant portion of Iran's economy. Although they have managed to remain outwardly united under Khamenei's leadership, their broad reach has spawned different factions with sometimes incompatible interests. When Khamenei dies, the IRGC will use all means possible to shape the appointment of his successor, but factional politics could lead to conflict within the organization. If the IRGC maintains its unity after Khamenei and swiftly solidifies its internal leadership, the transition to the new Supreme Leader is more likely to be smooth. Yet a crippling crisis within the Corps might jeopardize the stability of the entire political system.

Aside from the IRGC, few other power centers will be able to weigh in on the succession decision. The giant political figures, ideologues, strategists, and other leaders who mobilized people during the Islamic Republic's first decade have since been marginalized. Dozens of new political institutions have been created under Khamenei, many of them with parallel functions, so their overall role has been undermined -- the Supreme Leader broke the big stone into a thousand pieces so that he could more easily control certain institutions while tolerating potential opposition from others. Any powerful individuals or circles who seek to influence the succession process may therefore be out of luck, since they lack the informal means of heavily swaying the decision on their own and have also been excluded from the formal means (i.e., the Experts Assembly).

As for who will become the next Supreme Leader, speculation is risky at this point. One of Khamenei's sons, Mojtaba, is rumored to be a potential candidate, but he lacks the religious and political credentials. He has been reluctant to appear in public, and his reputation among most Iranians is shaped by his notorious association with the Basij and the intelligence services. Furthermore, the regime's revolutionary and antimonarchial nature has little stomach for hereditary succession.

Any other names are also sheer speculation. What matters more than the identity or personality of the next Supreme Leader is that he will enter office at the choosing of powerful forces, so he will likely owe the IRGC, the intelligence services, and the judiciary more than they owe him. In other words, Khamenei's institutional children will be next leader's institutional elder brothers, protecting him and perhaps controlling him as well.

Mehdi Khalaji, a Qom-trained Shiite theologian, is the Libitzky Family Fellow at The Washington Institute.