أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

تنبيه سياسي

رسم مسار جديد بشأن الخليج المتصدع

لوري بلوتكين بوغارت

متاح أيضاً في English

9 نيسان/أبريل 2018


في 10 نيسان/أبريل، من المقرر أن يستضيف الرئيس الأمريكي ترامب في البيت الأبيض أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. ومن بين القضايا التي من المرجح أن تتصدر جدول أعمالهما هي تشديد إجراءات الدوحة لمكافحة الإرهاب وتعزيز العلاقات العسكرية الثنائية. وسيوفر الاهتمام المشترك بحل الخلاف بين قطر والدول الأربع التي تفرض حصاراً عليها (المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر) سياقاً مهماً لهذه المحادثات.

لكن زيارة الأمير تميم تأتي أيضاً خلال فترة من التحوّلات الواضحة في سياسة الولايات المتحدة تجاه الخلاف الخليجي، والتي تشمل اهتمام أكثر وضوحاً بتشديد علاقات العمل مع الرياض وأبو ظبي حول أهداف إقليمية مشتركة مثل مواجهة النشاط المؤذي الذي تقوم به إيران. وقد تشمل هذه التحوّلات تخفيف الأولوية عن هدف الوحدة بين دول «مجلس التعاون الخليجي» لتحقيق المصالح المشتركة - على الرغم من عدم التخلي عنها. ولم يشر الموجز الرسمي للبيت الأبيض عن اجتماع الرئيس ترامب مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في 20 آذار/مارس إلى وحدة دول «مجلس التعاون الخليجي» كمسألة للنقاش. ومع ذلك، فقد تم الاستشهاد بها كموضوع ذو أهمية في الاتصالات اللاحقة مع كل من الملك سلمان في 2 نيسان/أبريل، والأمير تميم في 3 نيسان/أبريل، وزعيم الإمارات الفعلي محمد بن زايد في 6 نيسان/أبريل.

وفي غضون ذلك، قد تكون لمجموعة العمل الأمريكية-السعودية-الإماراتية الجديدة أسبقية على التعاون مع «مجلس التعاون الخليجي» الأوسع حول بعض القضايا على الأقل. ففي 26 آذار/مارس، أعلن البيت الأبيض عن خطط لعقد اجتماعات ثلاثية منتظمة بين مستشاري الأمن القومي للدول الثلاث من أجل تطوير أطر أمنية إقليمية مشتركة وتنفيذها. ويستفيد هذا الترتيب الخاص من إعلان أبو ظبي في 4 كانون الأول/ديسمبر عن تشكيل لجنة تعاون إماراتية-سعودية مشتركة مكلفة بتنسيق جميع الأنشطة العسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية.

وفي الشهر الماضي، أصدرت الدوحة قائمة جديدة من التصنيفات الإرهابية؛ وأدت ردود أفعال الدول المُحاصِرة لقطر إلى كشف التحدي أمام تعزيز التعاون مع دول «مجلس التعاون الخليجي» بشكل واضح خلال النزاع الحالي. وحيث تم الإعلان عن هذه القائمة في 22 آذار/مارس، فقد كان الهدف منها تسليط الضوء على التقدم الذي أحرزته الدوحة في معالجة المخاوف الأجنبية بشأن دعم الإرهابيين. ومع ذلك، تضمنت الأسماء المنشورة عشرة أفراد ممن هم أيضاً على قوائم الإرهاب الصادرة عن الدول المُحاصِرة لقطر. وبعد فترة وجيزة، غرّد وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش بأن الإعلان "يؤكد الأدلة ضد [قطر] أن دعمها للتطرف والإرهاب جوهر أزمتها". وعلى نحو مماثل، وصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير التصنيفات بأنها "اعتراف بالمشكلة" وأعرب عن "الأمل في عودة قطر إلى الصواب وتصحيح أخطائها". وانتهز وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة لحظة أثناء حضوره "منتدى الإعلام العربي" في الإمارات لكي يصرّح بأن "لا سبيل للمصالحة" مع قطر نظراً لسلوكها في الماضي.

وفي الواقع، تعتقد هذه الدول أن التعامل مع أي تسامح قطري مع مؤيدي تنظيمي «القاعدة» و «الدولة الإسلامية» و«حركة حماس» وغيرهم من الجماعات التي صنفتها الولايات المتحدة كإرهابية لا يعالج المشكلة بالكامل. فمن وجهة نظر هذه البلدان، هناك قضية أساسية أخرى تتمثل في الدعم السياسي والمالي والإعلامي القطري للمعارضين والمحرضين وغيرهم من عناصر المعارضة الفعليين والمحتملين داخل حدودهم. ويقيناً، قامت هذه الدول بتهييج [الرأي العام] ضد الأمير تميم وحكومته، لكنها تعتقد أنه من غير المقبول أن تقوم دولة صغيرة مثل قطر بعمل الشيء نفسه ضد جيرانها الأقوياء (من بينهم البحرين، التي يُنظر إلى استقرارها على أنه مرتبط ارتباطاً وثيقاً بمثيله في المملكة العربية السعودية). وفي الواقع، تشكل سياسة هذه الدول تجاه قطر جزءً من جهد أوسع نطاقاً "لتطهير البيت الداخلي" ومعالجة مصادر عدم الاستقرار في الفترة التي اتسمت بالهشاشة في أعقاب "الربيع العربي".

ومع ذلك، بما أن إدارة ترامب قد غيرت نهجها تجاه هذا الصدع، فيجب أن تضع نصب أعينها الصورة الأكبر حول مدى أهمية وجود «مجلس تعاون خليجي» فعال بالنسبة للمصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة في الخليج. يجب على واشنطن أن تبذل جهداً غير عادي للتفاوض بشكل فردي مع كل شريك في الخليج، لكي يدرك كل منهم أن تحويل حرب قطر الباردة إلى سلام بارد يصب في مصلحتهم الخاصة. [وقد يكون السبيل لنجاح ذلك هو اتباع تكتيك يشمل] جزرة مختلفة مع كل دولة.

وفي قطر، يدرك المسؤولون أن أقوى أوراقهم ضد الجيران الأقوياء هو الدعم الأمريكي. ينبغي على واشنطن مواصلة العمل مع الدوحة لتشديد إجراءات مكافحة الإرهاب ومواجهة التحريض الأجنبي كعنصر ضروري لتخفيف تأثير النزاع على قطر. وعلى الرغم من أن الدوحة قد أثبتت جدارتها كشريك أمريكي حاسم من خلال استضافتها "قاعدة العُديد الجوية" واتخاذها إجراءات أخرى، إلّا أنّ الصدع الخليجي يُعد فرصة كبيرة للتعامل بصورة أكثر شمولاً مع مجالات الاختلاف الاستراتيجي الثنائي.

وبالنسبة للسعوديين والإماراتيين، يمكن أن تشمل الجزرة الخاصة بكل منهما المزيد من الدعم ضد الأنشطة الإيرانية في شبه الجزيرة الخليجية [الصغيرة] أو ضد المتشددين الإسلاميين، على التوالي. إن تسمية جون بولتون كمستشار للأمن القومي وترشيح مايك بومبيو كوزير للخارجية في الولايات المتحدة يمكن أن يعززا فرص التفاوض بنجاح لتخفيف تأثير الحصار، حيث يبدو أن المواقف السياسية لكلا الرجلين تتواءم بشكل وثيق مع تلك التي تتبعها السعودية والإمارات أكثر مما أظهره موقف وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون.

وأخيراً، ينبغي على واشنطن التواصل مع الشريكين الآخرين في «مجلس التعاون الخليجي» اللذين ليسا طرفاً في الخلاف، وهما الكويت وعُمان، بهدف إبقائهما إلى جانب الولايات المتحدة. وإذا استمر النزاع كما هو، فقد ينظر كلا البلدين إلى المنظمة على أنها مجموعة من الدول المجاورة التي تهدد [البلدان الأخرى] وليس مصدراً للحماية. وفي الواقع، إن دول «مجلس التعاون الخليجي» الضعيفة والمنقسمة تخلق المتاعب للمصالح الأمنية الأمريكية في جميع أنحاء المنطقة، خاصة إذا سمحت لمنافسي الولايات المتحدة الإقليميين والدوليين بالاستفادة من الانقسامات. يجب على واشنطن أن تعمل بجد مع شركائها لتفادي هذه النتيجة حتى لو ظل الحل الكامل لأزمة قطر بعيد المنال.

 

لوري بلوتكين بوغارت هي زميلة "باربارا كاي فاميلي" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Policy Alert

Charting a New Course on the Gulf Rift

Lori Plotkin Boghardt

Also available in العربية

April 9, 2018


Washington should boost practical incentives to GCC partners on all sides of the Qatar dispute in an effort to save the Gulf union and U.S. strategic interests tied to it.

On April 10, President Trump is scheduled to host Qatari emir Sheikh Tamim bin Hamad al-Thani at the White House. Issues likely to top the agenda include strengthening Doha's counterterrorism measures and reinforcing bilateral military ties. A shared interest in resolving the dispute between Qatar and the four countries imposing a blockade on it (Saudi Arabia, the United Arab Emirates, Bahrain, and Egypt) will provide important context for these conversations.

Yet Tamim's visit also comes during a period of apparent shifts in U.S. policy toward the Gulf rift, including a more visible interest in tighter working ties with Riyadh and Abu Dhabi on shared regional goals such as countering Iran's malign activity. These shifts may include deprioritizing—though not abandoning—the goal of unity among Gulf Cooperation Council states to achieve common interests. The White House's formal summary of President Trump's March 20 meeting with Saudi crown prince Muhammad bin Salman did not mention GCC unity as a point of discussion. Even so, it was cited as an important interest in subsequent calls with King Salman on April 2, Emir Tamim on April 3, and de facto UAE leader Muhammad bin Zayed on April 6.

Meanwhile, a new U.S.-Saudi-UAE working group may supersede cooperation with the wider GCC on at least some issues. On March 26, the White House announced plans for regular trilateral meetings between their respective national security advisors in order to develop and implement joint regional security frameworks. This special arrangement builds on Abu Dhabi's December 4 announcement of a joint Emirati-Saudi cooperation committee charged with coordinating all military, political, economic, trade, and cultural activities.

Last month, Qatar released a new list of terrorist designations, and the reactions of blockading countries lay bare the challenge of enhancing cooperation with the GCC writ large during the current dispute. Announced on March 22, the list was intended to highlight Doha's progress in addressing foreign concerns about support for terrorists. Yet the published names included ten individuals who are also on terrorism lists issued by the blockading countries. Soon afterward, UAE foreign minister Anwar Gargash tweeted that the announcement "confirms the evidence against [Qatar] and that its support for extremism and terrorism is the core of the crisis." Similarly, Saudi foreign minister Adel al-Jubeir called the designations "an acknowledgement of the problem" and expressed "hope that Qatar will return to the right path and correct its mistakes." And Bahraini foreign minister Khalid bin Ahmed al-Khalifa took a moment while attending an Arab media forum in the UAE to argue that "there is no way for reconciliation" with Qatar given its past behavior.

In reality, these countries believe that addressing any Qatari tolerance for supporters of al-Qaeda, the Islamic State, Hamas, and other U.S.-designated terrorist groups does not fully tackle the problem. In their view, another core issue is Qatari political, financial, and media support for actual and potential dissenters, agitators, and other opposition elements inside their own borders. To be sure, they have agitated against Emir Tamim and his government, but they believe it is unacceptable for a small country like Qatar to do the same against its more powerful neighbors (including Bahrain, whose stability is seen as closely linked to that of Saudi Arabia). Their policy toward Qatar is actually part of a wider "house cleaning" effort to address sources of instability in the vulnerable period that has followed the Arab Spring.

Nevertheless, as the Trump administration changes its approach to the rift, it should not lose sight of how important a functioning GCC is to U.S. strategic interests in the Gulf. Washington should exert unusual effort to negotiate individually with each Gulf partner, so that they come to believe that transforming the Qatar cold war into a cold peace is in their own interest. A different carrot might work for each state.

In Qatar, officials recognize that their strongest card against powerful neighbors is U.S. support. Washington should continue working with Doha to tighten counterterrorism measures and address foreign agitation as a necessary component of tempering the dispute's impact on Qatar. Although Doha has proven itself to be a crucial U.S. partner by hosting al-Udeid Air Base and taking other measures, the Gulf rift is a great opportunity to more comprehensively address areas of bilateral strategic divergence.

For the Saudis and Emiratis, U.S. carrots could include more support against Iranian activities in the Gulf Peninsula or against Islamist militants, respectively. Naming John Bolton as national security advisor and nominating Mike Pompeo as secretary of state could boost the chances of negotiating successfully to soften the blockade's impact, since both men's policy positions appear to line up more closely with these two partners than former secretary Rex Tillerson's did.

Finally, Washington should reach out to the two GCC partners who are not party to the rift, Kuwait and Oman, with the goal of keeping them in the fold. If the dispute continues as is, both countries may come to view the organization as a collection of menacing neighbors rather than a source of protection. Indeed, a fragile and divided GCC spells trouble for U.S. security interests throughout the region, especially if it allows America's regional and international rivals to take advantage of the divisions. Washington should work diligently with its partners to avert this outcome even if full resolution of the Qatar crisis remains elusive.

Lori Plotkin Boghardt is the Barbara Kay Family Fellow at The Washington Institute.