أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 1777

أزمة البحرين: القوات السعودية تتدخل في أحداث الجزيرة

سايمون هندرسون

متاح أيضاً في English

15 مارس 2011


 

في 14 آذار/مارس، أرسل السعوديون قوات عسكرية إلى البحرين، [في مبادرة] تمثل خطوة رئيسية في الاضطرابات التي عصفت الدولة الخليجية خلال الشهر الماضي. وعلى الرغم من الواضح أن العملية تهدف إلى مساعدة الحكومة في المنامة على تقليل الاضطرابات، إلا أن الخطوة تزيد أيضاً من احتمال قيام إيران بمساعدة أبناء ملتها من المسلمين الشيعة في البحرين، الذين كانوا يحتجون على التمييز ضدهم. ومن وجهة نظر إدارة أوباما، تتعارض الخطوة السعودية مع سياسة الولايات المتحدة، التي شجعت على قيام حوار سياسي. كما تأتي اللفتة السعودية بعد ثلاثة أسابيع من قيام واشنطن بالضغط على المنامة لسحب وحدات الجيش البحريني من الشوارع.

ويقال إن عدد القوات السعودية القادمة إلى الجزيرة هو 1000 جندي، بالإضافة إلى نحو 150 مركبة، بما في ذلك عربات مدرعة خفيفة مدولبة ومزودة برشاشات ثقيلة محملة على سقوفها. ويبدو أن الجنود أنفسهم هم من "الحرس الوطني السعودي"، الذين يُحتمل أنهم يشكلون وحدة للشرطة العسكرية بدلاً من القوات شبه العسكرية التابعة لوزارة الداخلية السعودية. وكان نجل الملك عبد الله، الأمير متعب، قد تسلّم قيادة قوات "الحرس الوطني السعودي" من والده في العام الماضي. وتشير التقارير الاخبارية بأن قوات من الدول الأعضاء الأخرى في "مجلس التعاون الخليجي"، بما في ذلك 500 من أفراد الشرطة من الإمارات العربية المتحدة، سينضمون قريباً إلى السعوديين في البحرين.

ومنذ مدة طويلة توقع المراقبون بأن السعوديين سيعززون القوات البحرينية إذا بدا وكأن الوضع الأمني يعمل خارج نطاق سيطرة قوات الأمن. فبعد أن حاولت الحكومة البحرينية والجماعات السياسية الشيعية لعدة أيام تطوير حوار سياسي بينها، زادت التوترات في 11 آذار/مارس عندما حاول آلاف الشيعة السير في مظاهرة نحو الرفاع، وهي مدينة سنية في وسط الجزيرة حيث يصادف وجود فيها العديد من قصور عائلة آل خليفة الحاكمة. وقد تم إيقاف المتظاهرين عند حواجز الطرق، واشتبك بعضهم مع قوات الأمن. وفي 13 آذار/مارس، اندلعت المزيد من الاحتجاجات في المنامة عندما حاول الشيعة إغلاق الحي المالي، مما أدى إلى تعطيل عمليات القطاع المصرفي الكبيرة في البحرين.

لقد سئم الشيعة في البحرين الذين يشكلون أكثر من نصف مواطني الجزيرة الذين يقدر عددهم بنحو 600000 شخص، بسبب رفض أسرة آل خليفة التنازل عن أي سلطة سياسية. وفي الوقت الحالي، يسيطر الملك حمد بن عيسى آل خليفة من الناحية العملية سيطرة كاملة [على مجرى الأمور في البلاد]، بدعم من ابنه، ولي العهد، الشيخ سلمان. ورغم ذلك، تقع الكثير من السلطة على عاتق رئيس الوزراء الذي يشغل منصبه لفترة طويلة، ألا وهو عم الملك، الشيخ خليفة، الذي يعتبر على نطاق واسع بأنه ضالع في أعمال فساد. وهناك ثمانية أعضاء آخرين من عائلة آل خليفة يشغلون مناصب وزارية في الحكومة، بما في ذلك المسؤولية عن الشؤون الخارجية والدفاع والمالية. وهناك مجلسين تشريعيين في البرلمان، "مجلس الشيوخ" المعيّن من قبل الملك و"مجلس النواب" المنتخب رغم أن أعضائه هم من الأغلبية السنية وتم تحقيق ذلك عن طريق تقسيم الدوائر الانتخابية بصورة أدت إلى التمييز ضد الشيعة.

الجهات الفاعلة الرئيسية

من المرجح أن تكون التطورات التي ستحدث على مدى الأيام والأسابيع القليلة المقبلة حاسمة بالنسبة للبحرين، ويمكن أن تشير إلى الكيفية التي ستستجيب بها دول الخليج العربية الأخرى للتحدي الذي تشكله رياح التغيير السياسية التي تجتاح العالم العربي:

عائلة آل خليفة المالكة: على مدى سنوات، غالباً ما تمت صياغة السياسة -- وإدارة الأزمات، خاصة في العام الماضي -- في البحرين وفقاً لحدة التوتر بين الملك وعمه، رئيس الوزراء، الذي لا يتمكن من إزالته أو لا يريد القيام بذلك. وينظر إلى الملك وولي العهد بأنهما معتدلان، بينما يعتبر رئيس الوزراء محافظاً، على الرغم من أنه من الناحية السياسية أكثر حذراً مما هو متصور عن نظيريه الآخرين.

الأقلية السنية في البحرين: تدخلت القوات السعودية بعد أن دعا عدة أعضاء سنة في البرلمان بفرض أحكام عرفية في البلاد. وعلى الرغم من أنه كان قد بدأ تعاون -- في وقت سابق من هذا العام -- بين بعض الجماعات السنية والشيعية في البحرين في أعقاب الاضطرابات السياسية في تونس ومصر، إلا أن ذلك التعاون قد توقف الآن. ويبدو أن سنة البحرين يقفون الآن بقوة وراء الحكومة.

الغالبية الشيعية في البحرين: وصف الشيعة في البحرين تدخل السعودية بأنه إعلان حرب واحتلال. وقال عضو بارز في "حزب الوفاق" الشيعي، الذي كان سابقاً الكتلة المعارضة الرئيسية في البرلمان: "إن ذلك سيعمق الأزمة. ويمكن أن تكون النتيجة من كل ذلك مثيرة للغاية. أعتقد أن [أعضاء أسرة آل خليفة] يلعبون بطاقاتهم الأخيرة". لقد كان الشيعة أنفسهم ولعدة سنوات منقسمون حول الأساليب والمناورات السياسية التي عليهم اتباعها. وحتى وقوع الأزمة هذا العام، كان "حزب الوفاق" مستعداً للعمل في نطاق النظام لتقليل التمييز المؤسسي والاجتماعي ضد الشيعة. وكان شيعة آخرون، بما في ذلك "حركة الحق" على وجه الخصوص، قد اعتبروا مثل هذه الجهود مضيعة للوقت. ولا تزال الخلافات تفرق بين الشيعة أنفسهم، وأن السياسة هي الآن في وضع يتسم بدرجة من السيولة بحيث لا يمكن التعرف على مجموعة واحدة تتمتع بأغلبية التأييد داخل المجتمع.

إيران: حتى السبعينات من القرن الماضي، راهنت إيران على مطالبتها الاقليمية بالبحرين، ولا يزال هناك سياسيون إيرانيون يشيرون أحياناً إلى البحرين باعتبارها محافظة إيرانية. ولكن، على وجه العموم، تجنبت طهران اتخاذ خطوات تؤجج الأزمة الآخذة في التطور في البحرين، على الرغم من أنه غالباً ما كانت أسرة آل خليفة تلقي اللوم عليها وتتهمها بالتخطيط لإحداث تمرد. ومع تدخل القوات السعودية، قد تشعر إيران بحرية أكبر للتعليق على ذلك. وعلى الرغم من القمع الوحشي الذي يمارسه المسؤولون الإيرانيون أنفسهم ضد الشخصيات السياسية المعارضة في بلادهم، إلا أنهم يقولون الآن بأنه لا ينبغي استخدام العنف ضد متظاهرين مسالمين.

المملكة العربية السعودية: لدى الرياض اثنين من المخاوف: أوّلها امتداد الاضطرابات القائمة في صفوف الشيعة البحرينيين إلى الشيعة في المملكة العربية السعودية نفسها الذي يبلغ عددهم مليوني نسمة، وثانيها أن أي تنازلات سياسية يحصل عليها الشيعة في البحرين سيطالب بها أيضاً اخوانهم الشيعة في المملكة العربية السعودية. وبالفعل، جاء التدخل السعودي بعد يوم من إعلان ولي عهد البحرين قبول فكرة [قيام] برلمان بسلطة كاملة و[التنافس في] دوائر انتخابية نزيهة. وفي 14 آذار/مارس، ترأس الملك عبد الله اجتماعاً على مستوى عال لمجلس الأمن الوطني السعودي الذي نادراً ما يتم عقده، وربما كانت البحرين على قمة جدول الأعمال.

الولايات المتحدة: إن البحرين هي حليف الولايات المتحدة منذ فترة طويلة، حيث تُعد مقر الأسطول الخامس الأمريكي وتسمح لطائرات عسكرية أمريكية بالانطلاق من القاعدة الجوية الرئيسية في القسم الجنوبي من الجزيرة ذو الكثافة السكانية المنخفضة. إن فقدان القدرة على الوصول إلى هذه المرافق سيشكل انتكاسة كبيرة للعمليات التي تقوم بها الولايات المتحدة لحماية الملاحة في الخليج العربي ولدعم القوات في أفغانستان. وقد نظرت البحرين، بالإضافة إلى غيرها من الدول العربية المحافظة في المنطقة، إلى الدعم الضمني لإدارة أوباما للانتفاضات السياسية [بنوع من] القلق -- وبصورة طبيعية لا يتناغم ذلك مع الاتفاق الذي تشارك فيه دول حليفة لفترة طويلة. وجاء التدخل السعودي في البحرين بعد يومين من زيارة وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس للبحرين حيث انتقد حكومة الجزيرة لاتخاذها فقط "خطوات طفل" نحو تطبيق الديمقراطية.

السياسة الأمريكية

يبدو أن البيت الابيض يشعر بالإحباط من أن البحرين، جنباً إلى جنب مع دول الخليج العربية مثل السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، غير راغبة في التحرك نحو الاعتراف بحقوق سياسية معروفة على نطاق العالم. ومن جانبها، تشعر هذه الدول بالغضب من أن واشنطن قد سمحت لحلفاء قويين مثل الرئيس المصري حسني مبارك بالتخلي عن السلطة، بينما لا تفعل شيئاً يذكر لدفع العقيد الليبي معمر القذافي على التنحي عن منصبه. ومن الواضح أن "طريقة الخليج" تنطوي على ترتيب يقوم بموجبه أعضاء أكثر ثراءاً في المنطقة بتقديم الدعم المالي للدول الفقيرة مثل البحرين وسلطنة عمان، كما أُعلن في الأسبوع الماضي، واعتبار وجود أي علامة للمعارضة بأنها بمثابة فتنة. ولمنع احتمال قيام إيران بالاستفادة من الأزمة المتطورة، على الولايات المتحدة ودول "مجلس التعاون الخليجي" أن "تعيد ترتيب" العلاقات بينها -- وبسرعة. وقد تم إرسال مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان إلى المنامة، وليس من الواضح ما إذا كان سيصغي إلى الأطراف الأخرى. ولكن ينبغي أن يفعل ذلك.

 

سايمون هندرسون هو زميل بيكر ومدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 1777

Bahrain's Crisis: Saudi Forces Intervene

Simon Henderson

Also available in العربية

March 15, 2011


On March 14, the Saudis dispatched military forces to Bahrain, marking a major step in the troubles that have wracked the Gulf state for the last month. Although clearly intended to help the government in Manama reduce unrest, the move also increases the risk that Iran will come to the aid of its fellow Shiite Muslims in Bahrain, who have been protesting about discrimination. From the perspective of the Obama administration, the Saudi action is at odds with U.S. policy, which has encouraged political dialogue. The Saudi gesture also comes three weeks after Washington pressured Manama to withdraw Bahraini military units from the streets.

The Saudi forces arriving on the island are said to number 1,000, along with about 150 vehicles, including wheeled, light-armored vehicles with roof-mounted heavy machine guns. The soldiers themselves appear to hail from the Saudi Arabian National Guard (SANG), possibly constituting a military police unit rather than paramilitary forces of the Saudi Ministry of Interior. A son of King Abdullah, Prince Miteb, took over command of SANG forces from his father last year. News reports indicate that forces from other member states of the Gulf Cooperation Council (GCC), including 500 police from the United Arab Emirates, will soon be joining the Saudis in Bahrain.

Observers have long anticipated that the Saudis would reinforce Bahraini forces if the security situation looked to be running out of control. After Bahraini government and Shiite political groups tried for days to develop a political dialogue, tensions swelled on March 11 when thousands of Shiites attempted to march on Rifaa, a Sunni township at the center of the island where several palaces of the al-Khalifa ruling family happen to be located. The protesters were stopped at roadblocks, and some clashed with security forces. On March 13, further protests flared in Manama when Shiites tried to block off the financial district, disrupting the operations of Bahrain's substantial banking sector.

Bahrain's Shiites, who make up more than half the island's estimated 600,000 citizens, have been frustrated by the al-Khalifas' reluctance to concede any political power. At present, King Hamad bin Isa al-Khalifa is effectively in full control, supported by his son, the crown prince, Sheikh Salman. Much authority, though, rests with the long-serving prime minister, the king's uncle, Sheikh Khalifa, who is widely regarded as corrupt. Eight other members of the al-Khalifa family hold the portfolios in the cabinet, including responsibility for foreign affairs, defense, and finance. The bicameral parliament has an upper house appointed by the king and an elected lower house that nonetheless has a Sunni majority, achieved by districting that discriminates against Shiites.

Key Actors

Developments over the next few days and weeks will likely be crucial for Bahrain and may indicate how other Gulf Arab states will respond to the challenge posed by the political winds of change sweeping the Arab world:

  • The al-Khalifa royal family: Bahrain's politics over the years -- and crisis management, in particular, in the last year -- are often framed according to the tension between the king and his uncle, the prime minister, whom he is unable or unwilling to sack. The king and the crown prince are seen as moderates; the prime minister is viewed as conservative, though politically more canny than his two perceived counterparts.

  • Bahrain's minority Sunnis: Saudi forces intervened after several Sunni members of parliament had called for martial law to be imposed. Although cooperation between some Sunni and Shiite groups in Bahrain ensued earlier this year following the political upheavals in Tunisia and Egypt, this cooperation has now stopped. Bahrain's Sunnis now appear solidly behind the government.

  • Bahrain's majority Shiites: Shiites in Bahrain have described the Saudi intervention as a declaration of war and an occupation. A senior member of the Shiite Wafaq Party, formerly the main opposition bloc in parliament, said: "It will deepen the crisis. The conclusion to this could be very dramatic. I think [the al-Khalifas] are playing their last card." The Shiites themselves have been split on political tactics for several years. The Wafaq has been prepared, until this year's crisis, to work within the system to reduce institutional and social discrimination against Shiites. Other Shiites, including the al-Haq movement in particular, have regarded such efforts as a waste of time. Differences continue to divide the Shiites, and politics are now so fluid that no single group can be identified as holding majority support within the community.

  • Iran: Until the 1970s, Iran staked a territorial claim to Bahrain and occasionally Iranian politicians still refer to Bahrain as an Iranian province. But, for the most part, Tehran has avoided taking steps to inflame the developing crisis in Bahrain, although it is often blamed by the al-Khalifas for plotting insurrection. With the intervention of Saudi forces, Iran might feel freer to comment. Despite their own vicious suppression of political opposition figures, Iranian officials have now said that violence should not be used against peaceful demonstrators.

  • Saudi Arabia: Riyadh has two fears: that unrest among Bahraini Shiites will spread to Saudi Arabia's own two million Shiites, and that any political concessions won by Bahraini Shiites will be demanded also by their Saudi brethren. Indeed, Saudi intervention came a day after Bahrain's crown prince announced the acceptance of the idea of a parliament with full authority and fair voting districts. On March 14, King Abdullah chaired a rare top-level meeting of the Saudi national security council, and Bahrain was probably top of the agenda.

  • The United States: Bahrain is a longtime U.S. ally, providing headquarters for the U.S. Fifth Fleet and allowing U.S. military aircraft to operate from Bahrain's main air base in the island's sparsely populated south. Losing access to these facilities would represent a major setback for U.S. operations protecting shipping in the Persian Gulf and in support of troops in Afghanistan. Bahrain, along with other conservative Arab states in the region, has viewed implicit Obama administration support of political uprisings with disquiet -- as inherently out of tune with the compact shared by long-term allies. The Saudi intervention in Bahrain came two days after visiting U.S. defense secretary Robert Gates criticized the island's government for taking only "baby steps" toward implementing democracy.

U.S. Policy

The White House appears to be frustrated that Bahrain, along with Gulf Arab states such as Saudi Arabia, the United Arab Emirates, and Oman, is reluctant to move toward recognizing universal political rights. For their part, these states are angry that Washington has let staunch allies such as President Hosni Mubarak of Egypt be forced from power while doing little to push Col. Muammar Qadhafi of Libya from his position. The "Gulf way" clearly entails an arrangement in which the region's richer members give financial support to poorer states such as Bahrain and Oman, as was announced last week, and tag dissent as sedition. To prevent the possibility that Iran will take advantage of the developing crisis, the United States and the GCC need to "reset" their relations -- and quickly. Assistant secretary of state for the region Jeffrey Feltman has been dispatched to Manama, and it is not clear if he will be in listening mode. But he should be.

Simon Henderson is the Baker fellow and director of the Gulf and Energy Policy Program at The Washington Institute.