أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2393

مساندة التدخّل العسكري العربي في اليمن

مايكل نايتس

متاح أيضاً في English

27 آذار/مارس 2015


في 26 آذار/مارس، أعلنت السعودية عن بدء "عملية عاصفة الحزم" - العملية العسكرية العربية التي تهدف إلى إيقاف تقدّم ميليشيا الحوثيين اليمنية «أنصار الله». وكانت الرياض تستعدّ لعملية من هذا النوع منذ حربها القصيرة بل الدموية ضدّ الحوثيين منذ خمس سنوات. ولكنّ التعبئة العسكرية لتسع دول أخرى ذات أغلبية مسلمة يشير إلى الهدف الإستراتيجي الأوسع للحملة، مما ينشئ نقطة حشد للعرب لمواجهة النشاط العسكري الإيراني المتزايد في المنطقة. وقد تعهدت الإمارات العربية المتحدة ومصر وباكستان والأردن والبحرين والكويت وقطر والمغرب والسودان أيضاً [بنشر] قوات للعملية.

وتجد واشنطن نفسها الآن في موقفٍ غير معتاد، إذ أنها تدعم من الهامش ائتلافاً كبيراً متعدد الجنسيات يتألّف من دولٍ إقليمية، وهذا هو على وجه التحديد نوع تقاسم الأعباء الذي لطالما حلمت الحكومات الأمريكية المتعاقبة بتعزيزه. ولكن من أجل ضمان أفضل النتائج، ستحتاج الولايات المتحدة إلى التخطيط بعناية لكي تشارك في العمليات وتنخرط في الدبلوماسية.

 خلفية التدخل

تنتمي القبائل الحوثية في شمالي اليمن إلى الطائفة الزيدية الإسلامية، التي تتبع نظرية لاهوتية سياسية مختلفة عن تلك التي تتبعها الشيعة الإثني عشرية، الدين الرسمي في إيران. ولكنّها تبجلّ العديد من الشخصيات الدينية الشيعية نفسها التي توقّرها الإثنا عشرية، كما تتشارك بأوجه تقارب دينية وسياسية أخرى متعددة مع طهران (لمعرفة المزيد عن هذه الانتماءات، انظر "زيديو اليمن: نافضة للنفوذ الإيراني"، المرصد السياسي 2364). ولعل الأهم من ذلك، أنّ الحوثيين قد تقرّبوا من إيران بعد عقد من القتال ضد الحكومة اليمنية المركزية والميليشيات السلفية التي تميل إلى مساندة تنظيم «القاعدة»، وكلا الفريقين تساندهما المملكة العربية السعودية. وفي العاميْن 2009 و2010، خاض السعوديون حرباً مؤلمةً على الحدود مع الحوثيين وقع ضحيتها 114 شخصاً من صفوفهم. ومنذ ذلك الحين، قام حلفاء الرياض التاريخيون في اليمن - كونفدرالية قبائل "حاشد" التي تتبع المذهب الشافعي من الديانة الإسلامية السنّية والمجموعات السلفية المرتبطة بها - بالخصام في ما بينهم، مما فتح المجال أمام الحوثيين لاجتياح العاصمة وفرض مطالبهم على حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دولياً.

وشهدت الأشهر الأخيرة الانهيار المتسلسل لسلطة منصور هادي. وفي شباط/فبراير، هرب من صنعاء إلى قاعدة بديلة في عدن، ثاني أكبر مدينة في البلاد تقع في أقصى الجنوب. وبعد ذلك، بدأ الحوثيون وحلفاؤهم داخل كونفدرالية "حاشد" - القادة العسكريون الموالون للرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي أطيح به في عام 2012 - بالضغط على المنشآت الجنوبية الرئيسية. وفي 20 آذار/مارس، اندفعوا إلى الأمام في سلسلة من الهجمات بعيدة المدى على البر وباستخدام طائرات الهليكوبتر للاستيلاء على تعز، ثالث أكبر مدينة في اليمن، واجتياح قاعدة العند الجوية، وهي منشأة يمنية وأمريكية مشتركة خاصة بمكافحة الإرهاب تقع على بعد ستين كيلومتراً شمالي عدن. وبحلول 25 آذار/مارس، كانوا يقومون بمناوشات للسيطرة على مطار عدن الدولي والقصر الرئاسي، فدفعوا بمنصور هادي إلى الانتقال إلى ميناء المُكلّا في شرق البلاد ومن ثم إلى المملكة العربية السعودية.

عمليات مخططة

على الرغم من أنّ شكل "عملية عاصفة الحزم" ومدّتها غير معروفين بعد، يستعدّ التحالف لاتخاذ خطوات في المسارح التقليدية الثلاثة للحروب الحديثة: الجو والبحر والبرّ:

·          الضربات الجوية: في الهجمات التي سبقت فجر 26 آذار/مارس، شنّت الطائرات السعودية ضربات جوية على مجموعة من الأهداف العسكرية في صنعاء ومركز القيادة الحوثية في "حرف سفيان" في محافظة عمران، من بينها منزل زعيم «أنصار الله» عبد المجيد الحوثي. واستمرت الغارات على مدار اليوم، وشاركت فيها القوات الجوية الإماراتية والأردنية والكويتية والبحرينية والقطرية. ومن الناحية النظرية، تمّ تخصيص حوالى 170 طائرة مقاتلة حديثة لهذه العمليات، بما فيها 100 من المملكة العربية السعودية (ومعظمها من طراز "F-15S" وطائرات " تورنادو IDS")، و30 من الإمارات العربية المتحدة ("F-16S" و "ميراج 2000s")، والعديد من طائرات "F-16S" من البحرين (15)، والأردن (6)، والمغرب (6). وإذا لزم الأمر، تستطيع الرياض بسهولة أن تخصّص أعداداً أكبر بكثير [من تلك التي خصصتها بالفعل]؛ ويمكن أن تساهم مصر وباكستان بطائرات إضافية أيضاً.

·         العمليات البحرية: سبق أن خصّصت القاهرة والرياض قوات من الحرس البحري وخفر السواحل للعملية، كما تقوم المراكب المصرية بدوريات في مضيق باب المندب وتوسّع السفن السعودية نطاق دورياتها الساحلية الحالية قبالة سواحل اليمن لتشمل موانئ البحر الأحمر التي يستخدمها الحوثيون لإعادة التموين العسكري. وقد تؤمّن باكستان هي الأخرى أصولاً بحرية، وتتمتع مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أيضاً بالقدرة على القيام بعمليات برمائية على طول الساحل اليمني، مما يهدّد الجهة الغربية من التقدم الحوثي.

·         العمليات البرية: تقوم المملكة العربية السعودية بحشد القوات البرية على طول حدودها الجنوبية مع اليمن، أي الموقع الجغرافي نفسه الذي حاربت فيه الحوثيين في العامين 2009 و2010. وفي عدن، حيث تقاتل القوات الموالية للحكومة للاستيلاء على المطار ومنشآت رئيسية أخرى، يبدو أيضاً أنّ الرياض والقاهرة وباكستان تقوم بالتحضير لخيار إسقاط مجموعات صغيرة من قوات التدخل السريع. وثمة جيوب أخرى صامدة أيضاً في وجه القوات المتحالفة مع الحوثيين في ​​محافظة مأرب الغنية بالنفط وفي مركز الغاز الطبيعي في شبوة، على الرغم من أنّ القوى القبلية في هذه المناطق تبدو وكأنها تعتمد على دعم عسكري من تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» يماثل الدعم من قوات الأمن المؤيدة للحكومة.

الدعم الأمريكي

إنّ الولايات المتحدة هي داعم قوي لمنصور هادي الذي طالب في 24 آذار/مارس بالتدخل العسكري "استناداً إلى مبدأ الدفاع عن النفس الوارد في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة" و"ميثاق جامعة الدول العربية ومعاهدة الدفاع العربي المشترك." وفي الواقع إن الولايات المتحدة هي عضو غير معلن في الائتلاف، ولها "خلية تخطيط مشتركة مع المملكة العربية السعودية" تعمل هناك "لتنسيق الدعم العسكري والمخابراتي الأمريكي" على حدّ تعبير المتحدثة باسم "مجلس الأمن القومي" الأمريكي، برناديت ميهان.

وتقتضي وظيفة واشنطن إلى حدّ ما بالبقاء بعيدةً عن مسار حلفائها في الوقت الذي يقومون بصياغة هيئة تدخّلهم. وفي الوقت نفسه، تحتاج الولايات المتحدة إلى أن توازن بدقة تعقيدات الوضع الراهن وتضع شروط لمزيد من التدخّل الأمريكي في قضايا معيّنة.

على سبيل المثال، من المرجّح أن يستخدم تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» هذا الصراع للتغلغل بصورة أكثر في الشرعية السياسية والعسكرية، بقدر ما فعلت بعض الجماعات السلفيّة المسلحة في سوريا منذ بدء الانتفاضة ضدّ بشار الأسد. كما يحاول تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية» أيضاً أن ينمو في الفوضى والفراغ الناتجين عن تعثر سلطة الدولة، كما يتّضح من قتله 137 حوثياً في سلسلة من التفجيرات الانتحارية التي قام بها في صنعاء في 20 آذار/مارس. ولا تزال المملكة العربية السعودية حذرةً جداً من أن تحضن تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب»، بالنظر إلى هجمات التنظيم الكثيرة عليها. ينبغي على واشنطن تعزيز الحذر العربي تجاه هذه الجماعات ومقاومة اندماجها في أيّ تحالف ميداني ضدّ الحوثيين في اليمن والحفاظ على أكبر قدر ممكن من الاستمرارية في مهمة مكافحة الإرهاب التي تقودها الولايات المتحدة.

 وعلاوةً على ذلك، إذا أرادت واشنطن السماح بتطوّر التدخّل وربما إعادة التوازن العسكري لصالح منصور هادي، ينبغي عليها استخدام نفوذها الدولي لتوفير جانب دبلوماسي محميّ للتحالف العربي. ولأسباب إنسانية جديرة بالثناء - التي هي قضايا تشارك الولايات المتحدة الاهتمام بها، ستسعى العديد من الدول إلى إيقاف العملية قبل أن تحقّق أهدافها الاستراتيجية، ولكن ينبغي أيضاً أخذ احتياجات الحلفاء الإقليميين بعين الاعتبار. على سبيل المثال إن قيام منطقة لحظر الطيران - وهو حل تفضله الجهات الفاعلة الدولية في كثير من الأحيان - قد يضر الحلفاء في هذه الحالة.

على جبهة العمليات، يجب أن يكون دور واشنطن الرئيسي هو تقديم المشورة الحكيمة والمساعدة اللوجستية سريعة الاستجابة، بما فيها:

·         التنسيق والتخطيط. اكتسبت المملكة العربية السعودية الكثير من الخبرة في العمليات من معركتها السابقة مع الحوثيين، ولكنّ حرب التحالف والعمليات المشتركة هي من بين المهام العسكرية الأكثر تعقيداً عند تولّيها. وبالتالي، سيكون استمرار الدعم الأمريكي من خلال "خلية التخطيط المشترك" أمراً حيوياً، وخاصة إذا فتحت الرياض جبهةً ضدّ الحوثيين في شمال اليمن أو إذا جرّبت القيام بعمليات إسقاط برمائية.

·         الدعم الاستخباراتي. تمّ استطلاع المجموعة الأولية من الأهداف العسكرية التي استهدفتها الضربات الجوية في 26 آذار/مارس بشكلٍ جيّد، ولكنّ التحدّي الحقيقي للاستهداف يبدأ الآن بعد أن تمّ ضربها. وباتت الحملات الجوية جيّدة بقدر مخابرات الاستهداف المتواصلة المتعلقة بها. وتواجه الولايات المتّحدة ضغوطاً مكثّفة على أصول الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع ("الأصول") الخاصة بها والتي تعمل بأكثر من طاقتها بسبب التزامات في أفغانستان والمواجهة ضدّ تنظيم «الدولة الإسلامية»، لذا تحتاج إلى تحسين أداء "الأصول" العربية المشابهة وجذب شركاء ائتلاف جدد لتأمين الاستخبارات الغربية من وراء الكواليس. كما يجب أن تولي واشنطن اهتماماً خاصاً بتحديد نظم الصواريخ متوسطة المدى والطائرات والمروحيات التي لا تسيطر عليها الحكومة اليمنية في الوقت الراهن.

·         الدعم اللوجستي للحلفاء الأصغر حجماً. تواجه المملكة العربية السعودية تحديات قليلة نسبياً بتشغيل طائراتها المقاتلة طويلة المدى من قواعدها الوطنية، ولكنّ مقدّمي القوى الآخرين يشغّلون طائرات ذات مدى أقصر بعيداً عن قواعدهم الأصلية، مما ينشئ حاجة محتملة للدعم اللوجستي الأمريكي وتنسيق التزوّد الجوي بالوقود.

·         تدريب القوات المسلحة اليمنية وتجهيزها. قد تعاود واشنطن في المستقبل دورها في تدريب "القوات الخاصة" اليمنية وتجهيزها، وكذلك الأمر مع بعض وحدات محدّدة من المخابرات والجيش ووزارة الداخلية. ومن المرجّح أن تحاول دول الخليج تكرار برامج المساعدات الأمنية التي قامت بها في لبنان وليبيا وسوريا. إن الجمع بين تجربة الولايات المتحدة واحترافها وبين الهبات السخية والمخزونات الكبيرة من فائض المعدات في دول الخليج، قد يسرّع تطوير موثوقية قوات الأمن الوطني في اليمن إلى حدّ كبير، ويقلل من دور الميليشيات القبلية والمقاتلين المرتبطين بـ تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب».

 

مايكل نايتس هو زميل ليفر في معهد واشنطن ومقره في بوسطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2393

Assisting the Arab Military Intervention in Yemen

Michael Knights

Also available in العربية

March 27, 2015

Washington can play a valuable behind-the-scenes role in Operation Decisive Storm, maximizing the chance that U.S. allies can prevent a Houthi takeover.

On March 26, Saudi Arabia announced the beginning of Operation Decisive Storm, the pan-Arab military operation to halt the advance of Yemen's Houthi militia, Ansar Allah. Riyadh has been preparing an operation of this kind ever since its short but bloody war against the Houthis five years ago, but the mobilization of nine other Muslim-majority nations points to the campaign's broader strategic purpose -- creating an Arab rallying point against rising Iranian military activism in the region. The United Arab Emirates, Egypt, Pakistan, Jordan, Bahrain, Kuwait, Qatar, Morocco, and Sudan have all pledged forces to the operation.

Washington now finds itself in a novel situation, supporting a major multinational coalition of regional states from the sidelines, precisely the kind of burden-sharing that successive U.S. governments have dreamed of fostering. To ensure the best outcome, however, it will need to plan its operational and diplomatic involvement carefully.


The Houthi tribes of northern Yemen follow the Zaidi branch of Islam, which adheres to a different political theology than Twelver Shiism, Iran's state religion. Yet they venerate many of the same Shiite religious figures as Twelvers, among numerous other religious and political affinities with Tehran (for more on these affinities, see "Yemen's Zaidis: A Window for Iranian Influence," PolicyWatch 2364). Perhaps most important, the Houthis have been driven toward Iran by a decade of fighting Yemen's central government and al-Qaeda-leaning Salafist militias, both backed by Saudi Arabia. In 2009-2010, the Saudis fought a painful border war against the Houthis, suffering 114 fatalities. Since then, Riyadh's historical allies in Yemen -- the Hashid tribal confederation, who practice the Shafi'i branch of Sunni Islam, along with related Salafist groups -- have feuded, opening up space for the Houthis to overrun the capital and impose their demands on the internationally recognized government of President Abdu Rabu Mansour Hadi.

Recent months have witnessed a cascading collapse of Mansour Hadi's authority. In February, he fled Sana to an alternate base in Aden, the country's second-largest city located in the deep south. Thereafter, the Houthis and their allies within the Hashid confederation -- military leaders loyal to former president Ali Abdullah Saleh, ousted in 2012 -- began pressuring key southern installations. On March 20, they lunged forward in a series of long-range road and helicopter advances to seize Taizz, Yemen's third-largest city, and to overrun al-Anad Air Base, a joint Yemeni-U.S. counterterrorism facility sixty kilometers north of Aden. By March 25, they were skirmishing for control of Aden's international airport and presidential palace, driving Mansour Hadi to relocate to al-Mukalla port in the east and thence to Saudi Arabia.


Although the shape and duration of Operation Decisive Storm is not yet known, the coalition is preparing to take steps in the three traditional spheres of modern warfare -- air, sea, and land:

  • Airstrikes. In predawn attacks on March 26, Saudi strike aircraft bombed a range of military targets in Sana and the Houthi leadership center of Harf Sufyan in Amran governorate, including the house of Ansar Allah leader Abdul Majid al-Houthi. Strikes continued throughout the day involving Emirati, Jordanian, Kuwaiti, Bahraini, and Qatari air forces. In theory, around 170 modern strike aircraft have been allocated to the effort, including 100 from Saudi Arabia (mostly F-15S and Tornado IDS aircraft), 30 from the UAE (F-16s and Mirage 2000s), and several F-16s from Bahrain (15), Jordan (6), and Morocco (6). If needed, Riyadh could easily commit far larger numbers; Egypt and Pakistan could contribute aircraft as well.
  • Naval operations. Cairo and Riyadh have already committed naval and coast guard forces to the operation, with Egyptian craft patrolling the Bab al-Mandab Strait and Saudi vessels extending their preexisting coastal patrols off Yemen to include Red Sea ports used for military resupply by the Houthis. Pakistan may provide naval assets as well. Egypt, Saudi Arabia, and the UAE also have the ability to mount amphibious operations along Yemen's coast, threatening the western flank of the Houthi advance.
  • Land operations. Saudi Arabia is mobilizing land forces along its southern border with Yemen, the same terrain over which it fought the Houthis in 2009-2010. In Aden, where pro-government forces are fighting to hold the airport and other key installations, Riyadh, Cairo, and Pakistan also appear to be preparing for the option of landing small expeditionary forces. Other pockets are holding out against Houthi-allied forces in the oil-rich Marib governorate and the natural gas center of Shabwa, though tribal forces in these areas seem to be leaning as much on military support from al-Qaeda in the Arabian Peninsula (AQAP) as from pro-government security forces.


The United States is a strong backer of Mansour Hadi, who on March 24 requested military intervention "based on the principle of self-defense in Article 51 of the Charter of the United Nations" as well as "the Charter of the Arab League and the treaty of joint Arab defense." In reality, the United States is an unspoken member of the coalition, operating "a joint planning cell with Saudi Arabia to coordinate U.S. military and intelligence support," in the words of National Security Council spokeswoman Bernadette Meehan.

To some extent, Washington's job is to stay out of its allies' way as they craft their intervention. At the same time, the United States needs to weigh carefully the complexities of the current situation and set triggers for further U.S. involvement on certain issues.

For instance, AQAP will likely use the conflict to slip further into the political-military mainstream, much as some Salafi militant groups have done in Syria since the uprising against Bashar al-Assad began. The "Islamic State"/ISIS is likewise trying to grow in the chaos and vacuum of faltering state authority, as shown by its killing of 137 Houthis in a series of Sana suicide bombings on March 20. And Saudi Arabia remains exceedingly wary of embracing AQAP considering the movement's many attacks on the kingdom. Washington should reinforce Arab caution toward such groups and resist their integration into any anti-Houthi coalition on the ground in Yemen, maintaining as much continuity as possible in the U.S.-led counterterrorism mission.

Furthermore, if Washington wants to let the intervention play out and potentially reverse the military balance in Mansour Hadi's favor, it should use its international influence to provide a protected diplomatic flank for the Arab coalition. For laudable humanitarian reasons that America shares, many nations will seek to shut down the operation before it has achieved its strategic objectives, but the needs of regional allies must also be taken into account. For instance, a no-fly zone -- a solution often favored by international actors -- would probably hurt allies in this case.

On the operational front, Washington's key role should be to provide wise counsel and responsive logistical assistance, including:

  • Coordination and planning. Saudi Arabia gained a lot of operational experience in its previous fight with the Houthis, but coalition warfare and joint operations are among the most complex military tasks to undertake. Ongoing U.S. support through the Joint Planning Cell will therefore be vital, particularly if Riyadh opens a front against the Houthis in northern Yemen or if amphibious landings are attempted.
  • Intelligence support. The initial set of military targets hit by the March 26 airstrikes were well-reconnoitered, but the real targeting challenge begins now that they have been struck. Air campaigns are only as good as their ongoing targeting intelligence. Facing intense pressure on its overworked intelligence, surveillance, and reconnaissance (ISR) assets due to commitments in Afghanistan and against ISIS, the United States needs to optimize the performance of Arab ISR assets and draw in new coalition partners for behind-the-scenes Western intelligence provision. Washington should pay particular attention to locating medium-range missile systems, aircraft, and helicopters not currently under Yemeni government control.
  • Logistical support to smaller allies. Saudi Arabia faces relatively few challenges operating its long-range strike aircraft from its home bases, but other force providers are operating shorter-range aircraft away from their home bases, creating a potential need for U.S. logistical support and the coordination of aerial refueling.
  • Training and equipping the Yemeni armed forces. In time, Washington could recommence its role in training and equipping the Yemeni Special Forces plus select intelligence, army, and Interior Ministry units. The Gulf states are likely to try replicating security assistance programs they have undertaken in Lebanon, Libya, and Syria. Matching U.S. experience and professionalism with the deep pockets and large surplus equipment inventories of Gulf nations might greatly accelerate the development of reliable national security forces in Yemen, minimizing the role of tribal militias and AQAP-linked fighters.

Michael Knights is a Boston-based Lafer Fellow with The Washington Institute.