أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2836

عرسال: العقبة الأخيرة أمام المنطقة الآمنة الخاصة بـ «حزب الله»

حنين غدار

متاح أيضاً في English

21 تموز/يوليو 2017


شنّت قوات «حزب الله» التي يبلغ قوامها خمسة آلاف مقاتل، وفقاً لبعض التقارير، هجومها المتوقّع منذ زمنٍ طويل ضد المسلحين في عرسال وجبال القلمون، على طول الحدود اللبنانية - السورية. وتدعم القوات الجوية السورية هذا الجهد من خلال تكثيف ضرباتها ضد المسلحين حول عرسال، على جانبي الحدود، بينما تنسّق [عمليّاتها] مع «حزب الله» و«القوات المسلحة اللبنانية». ويحدّ الجيش اللبناني حتى الآن من دوره في منع المسلحين من التسلل إلى داخل لبنان.

وفي غضون ذلك، يواجه اللاجئون السوريون في المناطق الحدودية المتضررة من لبنان، ومعظمهم من المسلمين السنة، ضغوطاً سياسية وشعبية منظمة لمغادرة البلاد. وفي ظل ظروفهم المعيشية البائسة، يقبل البعض فعلاً الصفقة التي اقترحها «حزب الله» لعبور الحدود والعيش تحت سيطرة الجماعة المسلحة والحكومة السورية التي يقودها بشار الأسد. ومنذ 12 تموز/يوليو ، كان 250 لاجئاً قد انتقلوا بالفعل من عرسال جنوباً إلى عسل الورد في منطقة القلمون. ومع تقدّم المعركة في عرسال وازدياد الضغط على اللاجئين قد يجبر الآخرين على أن يحذوا حذوهم. وفي غياب سياسة اجتماعية واقتصادية وسياسية لإعادة اللاجئين السوريين في لبنان إلى وطنهم، فلن يؤدي الضغط والعنف ضدهم إلّا إلى المزيد من الصراعات.

لماذا عرسال و لماذا الآن؟

لطالما اعتبر «حزب الله» أن عرسال - التي تقع في لبنان وتمتد ضواحيها إلى داخل سوريا - تشكّل بقعة خطيرة لسببيْن. أولاً، يقوّض سكّانها، بالإضافة إلى اللاجئين السوريين السنة، سيطرة «حزب الله» الجامحة على الجانب السوري من الحدود ومدنه. كما يُفسد هؤلاء السنة جهود «حزب الله» الرامية إلى إحداث تغيير ديمغرافي في المناطق التي يسيطر عليها على طول الممر من الساحل السوري إلى الحدود اللبنانية - أي "سوريا المفيدة" الخاصة بإيران.

وتستضيف عرسال اليوم حوالي50,000  لاجئ سوري، يتواجد بعضهم في ضواحيها، حيث يقاتل «حزب الله» المسلحين. وتُعتبَر «القوات المسلحة اللبنانية» السلطة الأمنية الرئيسية في البلدة، ولكن «حزب الله» تدخّل أيضاً في العديد من الاشتباكات ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» ومقاتلي «هيئة تحرير الشام»، الذين يُقدَّر عددهم بحوالي ألف شخص.

وفي وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر، انتقدت المنظمات الللبنانية والدولية لحقوق الإنسان بشدة «القوات المسلحة اللبنانية» على إساءة معاملة المعتقلين السوريين. فعندما شن الجيش غارة على المنطقة في 30 حزيران/يونيو، ألقى القبض على 350 لاجئاً سورياً، توفي أربعةٌ منهم تحت التعذيب، وهي حادثة غير مسبوقة تؤدي إلى المزيد من الانقسام في المشهد السياسي اللبناني والرأي العام اللبناني بشأن قضية اللاجئين والجيش. واضطر الجيش إلى فتح تحقيقٍ في حالات الموت، لكن العديد من الناشطين يشككون في مصداقية العملية.

وخلال الأسبوع نفسه، أُشعلت النيران في ثلاثة مخيمات للاجئين السوريين في منطقتي قب الياس وتل سرحون في وادي البقاع، مما أدى إلى تدمير خيام وممتلكات العديد من المقيمين هناك. ومع ذلك، لم يتم اعتقال أي شخص. ويبدو أن هذه الحوادث أثارت المشاعر المعادية للاجئين في جميع أنحاء لبنان، مما أدّى إلى شن مجموعة من الهجمات ذات الصلة. وفي خضم هذا العنف المتزايد، بدأت قيادة «حزب الله» حملتها السياسية مطالبةً بالتنسيق بين الحكومتين اللبنانية والسورية بشأن عودة اللاجئين إلى "مناطق آمنة" في سوريا. وتماشياً مع حملة «حزب الله»، أدلى عدد من قادة الحكومة اللبنانية والزعماء السياسيين الموالين لـ «حزب الله» بتصريحات تربط اللاجئين بالإرهاب وتدعو إلى عودتهم إلى سوريا.

وتمثّل المبادرات الأخيرة لـ «حزب الله» في عرسال تحولاً ملحوظاً منذ عام 2012، عندما هرب السكان أولاً إلى المنطقة من البلدات والقرى الحدودية السورية التي احتلتها الجماعة المسلحة. وفي ذلك الوقت، كانت الخطة تتمثل في إخراج السوريين الذين يُعتبَرون مناهضين للنظام من سوريا، وتأمين دمشق والمناطق المحيطة بالحدود اللبنانية من الناحية الديمغرافية. ولكن اليوم، حيث يشعر الأسد أن قوته ازدادت أكثر من أي وقتٍ مضى - ويشعر «حزب الله» بثقة أكبر في سوريا والمنطقة - فإن هذين العنصرين الفاعلين يعتقدان أن اللاجئين سيتجهون ببساطة إلى حيث يتم إرسالهم، وأن وجودهم في لبنان لم يعد يمثّل السيناريو الأفضل. وكنتيجة للدعاية التي نشرها «حزب الله» ضد اللاجئين بشكلٍ عام، وفي عرسال بشكل خاص - والتي بلغت ذروتها في حملةٍ ستدفعهم حتماً إلى الخارج - أصبحت قضية أمن اللاجئين مسألة ملحة لا بد من معالجتها بحكمة.

السياق السوري الجديد

في وقتٍ سابقٍ من هذا العام، حاول «حزب الله» تجنب العملية العسكرية الحالية في عرسال من خلال الشروع في مفاوضات مع «سرايا أهل الشام» - وهي جماعة معتدلة من المتمردين تابعة لـ «الجيش السوري الحر» في منطقة القلمون، على طول الحدود اللبنانية. وفي محاولةٍ للتوسط في هذا الاتفاق، طلب «حزب الله» عودة اللاجئين إلى جميع البلدات الواقعة على طول طريق دمشق- حمص الاستراتيجي باستثناء ست بلدات، ويخضع هذا الطريق الدولي لسيطرة «حزب الله» ونظام الأسد. وسيحصل الفارون من الجيش ومقاتلو «الجيش السوري الحر» على الحصانة، ويُسمَح لهم حتى بالانضمام إلى «سرايا أهل الشام». غير أن الاتفاق كان قائماً على فكرة استمرار سيطرة «حزب الله» على المنطقة، بالإضافة إلى انعدام الثقة الكامل لـ «سرايا أهل الشام» بـ «حزب الله» والنظام السوري.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى توقيت هذه المفاوضات السابقة. فقد برزت التقارير عن المحادثات لأول مرة في شباط/فبراير، حالما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خطته المتمثلة في إنشاء مناطق آمنة في سوريا لحماية المشردين - وهي خطط لم تتحقق بعد. وفي أية حال، أشار الاتفاق المقترح إلى منطقة آمنة بديلة يديرها «حزب الله»، من خلال سيطرة هذا الحزب على جميع البلدات الحدودية اللبنانية وتأمين الأسد للبلدات السورية الواقعة ضمن الممر وقرب دمشق، وذلك بفضل التواجد الكثيف لـ «حزب الله».

وبطبيعة الحال، كان الاتفاقٍ سينجح تماماً بالنسبة لـ «حزب الله». وهكذا، كان من المفروض أن يفوّض مسؤولية فتح الحدود وتسهيل التجارة والحركة عبر الحدود إلى السلطات السورية واللبنانية. بالإضافة إلى ذلك، كان اللاجئون السنة سيُطرَدون من عرسال، مما كان سيسرّع من سيطرة «حزب الله» على الحدود، الأمر الذي كان سيجبر الحكومة اللبنانية على إضفاء الشرعية على نظام الأسد.

وبالمقارنة مع الحكومتين الأردنية والتركية، اللتين وقفتا ضد الأسد خلال الحرب، تُعتبَر العلاقات الرسمية اللبنانية مع النظام السوري أكثر تعقيداً. فعلى الرغم من انسحاب الجيش السوري من لبنان في عام 2005، بعد ما يقرب من ثلاثة عقود من الاحتلال، لم يتم ترسيم الحدود قط. بالإضافة إلى ذلك، أعدّ "المجلس الأعلى السوري اللبناني"، الذي تم إنشاؤه في عام 1991، عدداً من الاتفاقات الثنائية، بما فيها "معاهدة الأخوة والتعاون والتنسيق" المثيرة للجدل، التي جعلت من النظام السوري وسيط رسمي للسلطة في لبنان. وعلى الرغم من أن أياً من الكيان أو المعاهدة لم يكن ناشطاً في الآونة الأخيرة، إلّا أنهما لا يزالان قائمين وقد ينشطان مجدداً إذا رأى البلدان فائدةً في مثل هذه الخطوة.

المنطقة الآمنة الافتراضية لـ «حزب الله»

نظراً إلى أن الهجوم العسكري قد بدء لتوّه، فإن الأمر ليس سوى مسألة وقت قبل أن يُخرِج «حزب الله» المسلحين من عرسال ويعلن انتصاراً آخر على التكفيريين. وبالتالي سيتبع ذلك عودة المزيد من اللاجئين إلى سوريا، مما سيسمح لـ «حزب الله» في النهاية بإنشاء المنطقة الآمنة الخاصة به في لبنان وعلى طول الحدود السورية. وبطريقة أو بأخرى، سيقع اللاجئون تحت سيطرة «حزب الله»، سواء بقوا في المنطقة الآمنة التي يديرها هذا الحزب أو عادوا إلى سوريا للعيش تحت حكم الأسد.

وعلى المدى المتوسط، سيحظى «حزب الله» بمناطق سيطرة لا تخضع للتحدي حول الحدود اللبنانية- السورية، وبخط إمدادٍ آمن إلى وطنه الأم ومنه، وبالدعم المحلي الناتج عن إعلان النصر - حتى وإن كان دعماً رمزياً. وسيستغل «حزب الله» هذا النصر من أجل استعادة دعم جمهوره - بعد أن تراجع هذا التأييد بسبب مشاركة الجماعة في حربٍ أجنبية والخسائر المصاحبة لها - ولكن أيضاً استعادة دعم السكان اللبنانيين عموماً الذين ما زالوا يعيشون في خوفٍ من الهجمات الإرهابية.

وستكون النتائج المترتبة عن المنطقة الآمنة التي يديرها «حزب الله» وخيمة لأسبابٍ إنسانية وسياسية على حدٍ سواء. وسيؤدي هذا التطور إلى تفاقم الإحباط بين العائدين إلى سوريا، الأمر الذي يجعلهم مهيأين للتجنيد من قبل الجماعات الإسلامية - وإن لم يحدث ذلك الآن، فسيحدث في غضون سنوات قليلة. وستًزرَع البذور لبروز الدفعة التالية من الجهاديين السنة، لا سيما إذا عامل الأسد و«حزب الله» السنة العائدين على نحو سيء كما هو متوقع. وعلى الصعيد السياسي، سيكتسب الأسد المزيد من الشرعية، وستجد الحكومة اللبنانية نفسها تتعاون تلقائياً مع حكومة الأسد (إذا حدث التنسيق بين جيشيهما)، وسيغدو «حزب الله» هو الرابح على أرض الواقع ومن الناحية السياسية.

ولتجنب هذه التداعيات، يجب أن تجسّد المحادثات الدولية بشأن اتفاقات وقف إطلاق النار في سوريا تحديات طويلة الأجل، تشمل اللاجئين والسلامة الفعلية للمناطق التي يعودون إليها. وينبغي على هذه المناقشات أيضاً أن تأخذ في الاعتبار الأسباب الحقيقية وراء النزاع السوري - وأن تقرّ بأن معظم اللاجئين، على الأقل في لبنان، كانوا يفرون من الأسد و«حزب الله»، وليس من تنظيم «الدولة الإسلامية».

وبعباراتٍ أوسع، تحظر المعاهدات الدولية العودة القسرية للاجئين أو لملتمسي اللجوء إلى بلدٍ يُحتمَل أن يتعرضوا فيه للاضطهاد (المصطلح التقني هو "عدم الإعادة القسرية"). ويتعين على الحكومة اللبنانية أن توضح أنها - وخاصةً «القوات المسلحة اللبنانية» - لن تكون طرفاً في أي من هذه الأعمال. يجب على بيروت أن تناشد [من أجل الحصول على] دعم دولي قوي، على الصعيدين الدبلوماسي والمادي، لمثل هذا الموقف. ومن شأن هذا الدعم أن يتضمن تصريحات غير مبهمة تفيد أنه من دون مساعدة إنسانية دولية وافرة للاجئين، سيكون الرأي العام اللبناني معادياً لهم. وإذا لزم المجتمع الدولي الصمت بشأن هذه المسألة، فلن تكون لدى رجال السياسة اللبنانيين الرغبة في إبداء أي تذمر.

 

حنين غدار، صحفية وباحثة لبنانية مخضرمة، وزميلة زائرة في زمالة "فريدمان" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2836

Arsal: The Last Hurdle to Hezbollah's Safe Zone

Hanin Ghaddar

Also available in العربية

July 21, 2017


Absent vigorous international complaints, Hezbollah will force Syrian refugees out of eastern Lebanon to face certain persecution from the Assad regime.

With a reported force of five thousand fighters, Hezbollah has launched its long-anticipated offensive against militants in the Arsal and Qalamoun mountains, along the Lebanon-Syria border. The Syrian air force is aiding the effort by intensifying its strikes against militants around Arsal, on both sides of the border, while coordinating with Hezbollah and the Lebanese Armed Forces (LAF). The Lebanese army is so far limiting its role to stopping militants from infiltrating into Lebanon.

Meanwhile, the Syrian refugees in the affected border regions of Lebanon, most of whom are Sunni Muslim, are facing organized political and public pressure to leave the country. Given their miserable living conditions, some are actually accepting Hezbollah's deal to cross the border and live under the militant group and Syrian government, led by Bashar al-Assad. As of July 12, 250 refugees had already relocated from Arsal due south to Asal al-Ward, in the Qalamoun area. The progress of the Arsal battle and the rising pressure against the refugees could force others to follow suit. Absent a political, social, and economic policy for the repatriation of Syrian refugees in Lebanon, pressure and violence against them will only lead to more conflicts.

Why Arsal and Why Now?

Hezbollah has always considered Arsal -- located in Lebanon but with environs stretching into Syria -- a dangerous spot for two reasons. First, its population, in addition to the Sunni Syrian refugees, spoils Hezbollah's uninterrupted control over the Syrian side of the border and its towns. These Sunnis also impair Hezbollah's efforts to demographically alter areas it controls along the corridor from the Syrian coast to the Lebanese border -- namely, Iran's "useful Syria."

Arsal today hosts around 50,000 Syrian refugees, some of them on its outskirts, where Hezbollah is battling the militants. The LAF is considered the main security authority in the town, but Hezbollah has also been involved in many clashes against Islamic State and Hayat Tahrir al-Sham militants, whose numbers are estimated at a thousand.

Earlier this month, the LAF was criticized heavily by Lebanese and international human rights organizations for mistreating Syrian detainees. When the army raided the town on June 30, it arrested 350 Syrian refugees, 4 of whom died under torture, an unprecedented incident that further split the Lebanese political scene and public opinion on the issue of refugees and the army. The army was forced to open an investigation into the deaths, but many activists are questioning the credibility of the process.

During the same week, three Syrian refugee settlements in the Beqa Valley towns of Qab Elias and Tal Sarhoun were set on fire, destroying the tents and possessions of many inhabitants. Yet no arrests were made. These incidents appear to have stirred anti-refugee sentiment across Lebanon, prompting an array of related attacks. Amid this increased violence, the Hezbollah leadership began its political campaign demanding coordination between the Lebanese and Syrian governments on returning the refugees to "safe areas" in Syria. Dovetailing with the Hezbollah campaign, a number of Lebanese pro-Hezbollah government and political leaders made statements associating refugees with terrorism and calling for their return to Syria.

The recent Hezbollah gestures on Arsal represent a marked shift since 2012, when residents first escaped to the area from the Syrian border towns and villages conquered by the militant group. Back then, the plan was to push Syrians considered anti-regime out of Syria and demographically secure Damascus and the areas around the Lebanese border. But today, with Assad feeling more powerful than ever -- and Hezbollah more confident in Syria and the region -- these actors believe the refugees will simply go wherever they are sent, and that their presence in Lebanon no longer represents the better scenario. As a result of Hezbollah's propaganda against the refugees in general, and in Arsal in particular -- culminating with a campaign that will inevitably push them out -- the refugees' security has become an urgent issue that must be dealt with wisely.

The New Syrian Context

Earlier this year, Hezbollah tried to avoid the current military operation in Arsal by initiating negotiations with Saraya Ahl al-Sham -- a moderate rebel group affiliated with the Free Syrian Army (FSA) in the Qalamoun area, along the Lebanon border. In attempting to broker this deal, Hezbollah stipulated the return of the refuges to all but six towns along the strategic Damascus-Homs highway, which is under Hezbollah and Assad-regime control. Army deserters and FSA fighters would be given immunity and even allowed to join Saraya Ahl al-Sham. The deal, however, was grounded by the idea of continued Hezbollah control of the area, in addition to Saraya Ahl al-Sham's complete lack of trust toward Hezbollah and the Syrian regime.

The timing of these earlier negotiations also bears noting. Reports of talks first surfaced in February, right after U.S. president Donald Trump announced his plan to establish safe zones in Syria to protect displaced people -- plans that have yet to materialize. In a way, the proposed deal suggested an alternative Hezbollah-run safe zone, with Hezbollah controlling all the Lebanese border towns and Assad securing the Syrian towns within the corridor and near Damascus, helped by a considerable Hezbollah presence. 

Of course, the deal would have worked perfectly for Hezbollah. Thus, it would have delegated the responsibility of opening borders and facilitating cross-border trade and movement to the Syrian and Lebanese authorities. Further, Sunni refugees would have been pushed out of Arsal, expediting Hezbollah control over the border and thereby forcing the Lebanese government to give legitimacy to the Assad regime.

As compared to the Jordanian and Turkish governments, which have turned against Assad during the war, Lebanon's official ties to the Syrian regime are more complicated. Despite the Syrian army's withdrawal from Lebanon in 2005, following nearly three decades of occupation, the borders have never been demarcated. In addition, the Syrian Lebanese Higher Council, created in 1991, produced a number of bilateral agreements, including the controversial Fraternity, Cooperation, and Coordination Treaty, which formalized the Syrian regime as a power broker in Lebanon. Although neither the entity nor the treaty has been active recently, they are still intact and could be resuscitated if both countries saw advantage in such a move.

Hezbollah's Default Safe Zone

Given the military offensive just initiated, it is only a matter of time before Hezbollah drives the militants out of Arsal and declares another victory over the takfiris (Muslims who accuse their coreligionists of apostasy). Thus will follow the return of more refugees to Syria, eventually allowing Hezbollah to create its own safe zone in Lebanon and along the Syrian borders. One way or another, the refugees will come under Hezbollah control, whether they stay in the Hezbollah-run safe zone or return to Syria to live under Assad's rule.

In the medium term, Hezbollah will enjoy unchallenged areas of control around the Lebanon-Syria border, a secure supply line to and from its home country, and a domestic boost based on the declaration of a victory -- even a symbolic one. Hezbollah will exploit this victory to regain the support of its constituency -- with such support having dwindled from the group's involvement in a foreign war and its attendant losses -- but also from the overall Lebanese population, which still lives in fear of terrorist attacks. 

The consequences of a Hezbollah-run safe zone will be grave for both humanitarian and political reasons. Such a development will worsen frustration among returnees to Syria, making them ripe for recruitment by Islamist groups -- if not now, then in a few years. Especially if Assad and Hezbollah treat the returning Sunnis as badly as expected, the seeds will be planted for the next incarnation of Sunni jihadists. Politically, Assad will gain more legitimacy, the Lebanese government will, by default, be coordinating with the Assad government (if coordination occurs between their two armies), and Hezbollah will come out the winner, on the ground and politically.

To avoid these repercussions, international talks on Syria ceasefire deals should incorporate long-term challenges, including refugees and the actual safety of the zones to which they return. Such discussions should also account for the true reasons behind the Syria conflict -- and acknowledge that most refugees, at least in Lebanon, were fleeing Assad and Hezbollah, not the Islamic State.

In broader terms, international treaties forbid the forcible return of refugees or asylum seekers to a country where they are likely to be persecuted (the technical term is "nonrefoulement"). The Lebanese government needs to make clear that it -- and, especially, the LAF -- will not be a party to any such actions. Beirut should appeal for strong international support, both diplomatic and material, for such a stance. Such support would include unambiguous statements that absent ample international humanitarian aid for the refugees, Lebanese public opinion will be hostile to them. If the international community stays quiet on this matter, Lebanese politicians will not have the stomach to complain.

Hanin Ghaddar, a veteran Lebanese journalist and researcher, is the Friedmann Visiting Fellow at The Washington Institute.