أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2098

تسليح الثوار السوريين: انزلاق بسرعة باتجاه العراق أم تقدم ببطء باتجاه الاستقرار؟

أندرو جيه. تابلر و مارك لينش

متاح أيضاً في English

2 تموز/يوليو 2013


"في 28 حزيران/يونيو 2013، شارك أندرو جيه. تابلر ومارك لينش في مناظرة جرت في نطاق منتدى سياسي في معهد واشنطن. والسيد تابلر هو زميل أقدم في برنامج السياسة العربية في المعهد وكاتب المقالة التي صدرت مؤخراً في «فورين آفيرز» بعنوان، "انهيار سوريا وكيف بإمكان واشنطن وقفه." والدكتور لينش هو أستاذ مشارك في العلوم السياسية والشؤون الدولية ومدير معهد دراسات الشرق الأوسط في "كلية إليوت للشؤون الدولية" في جامعة جورج واشنطن. وفيما يلي ملخص المقرر لملاحظاتهما".

 

أندرو جيه. تابلر

الجدل الحاصل في دوائر صنع السياسات الأمريكية بأن واشنطن تستطيع التعامل مع أعراض الأزمة السورية، دون علاج المرض، أصبح أقل دعماً وقوة. وفي ظل التهديد الذي يشكله الصراع على البنية الأمنية في المنطقة، فإن السؤال لا يتعلق بما إذا كان ينبغي على الولايات المتحدة أن تتدخل، بل إن ذلك يتعلق بالتوقيت والكيفية والتكلفة. وقد لا تكون واشنطن قادرة على إنهاء القتال كلية، لكن الإدارة الأمريكية تستطيع من خلال نهج أكثر حزماً أن تساعد على احتوائه.

وتقف العديد من المصالح الأمريكية على المحك جراء هذا الصراع. ورغم أن الحصيلة الرسمية للقتلى تتجاوز 100,000 شخص -- وهو عدد يقارب أولئك الذين قتلوا في البوسنة، لكن في نصف الفترة الزمنية -- فإن المصلحة الإنسانية أصبحت أكثر إلحاحاً. فتدفق أعداد غفيرة من اللاجئين يهدد بزعزعة استقرار الدول المجاورة، لا سيما الأردن، حيث أصبح معسكر الزعتري للاجئين رابع أكبر مدينة في البلاد.

كما أن هناك مصلحة أمريكية مباشرة بصورة أكبر تنبع من استخدام النظام للمواد الكيميائية، الأمر الذي أكد البيت الأبيض بحذر وجود "احتمالية كبيرة" بوقوعه. وحقيقة أن في سوريا أكبر مخزون في الشرق الأوسط من الأسلحة الكيميائية تمثل إزعاجاً كبيراً عندما ننظر إلى المنظمات الإرهابية الصاعدة في كل من المناطق الثلاث الرئيسية في البلاد: المنطقة الغربية الواقعة تحت سيطرة النظام، ومعقل السنة العرب، والمنطقة الكردية الشرقية.

كما أن سوريا تمثل أهمية بالنسبة للولايات المتحدة نظراً لموقعها الجغرافي المركزي، حيث تجاور دولاً تمثل أهمية استراتيجية (تشوبها الهشاشة في بعض الأحيان) مثل الأردن وإسرائيل ولبنان وتركيا والعراق. وعلى عكس الحرب الأهلية في لبنان -- التي انتهت بـ "اتفاق الطائف" بعد أن تمكنت إسرائيل ثم سوريا من احتواء القتال -- يرجح أن تحدث الأزمة الحالية صدوعاً في البنية الأمنية الإقليمية القائمة منذ قرن من الزمان والتي أرستها "اتفاقية سايكس بيكو" عام 1916.

وفي المرحلة اللاحقة ينبغي على واشنطن أن تتبع أجندة مكونة من أربعة أجزاء لاحتواء الأزمة:

1.         تطبيق خط أحمر للأسلحة الكيميائية. إن العجز عن القيام بذلك يضر بصورة أمريكا في المنطقة ويبعث بإشارات إلى بشار الأسد مفادها أنه يستطيع تصعيد الأمر لأكثر من ذلك دون ثمة عواقب. وذلك التصعيد -- الذي يحدث بالفعل مع استخدام النظام لصواريخ أرض- أرض ضد السكان المدنيين -- سوف يتسبب في تشريد المزيد من المواطنين وزعزعة الاستقرار الإقليمي.

2.         إنشاء ملاذات آمنة في جنوب تركيا وشمال الأردن، وتطبيقها من خلال بطاريات صواريخ باتريوت أو إجراءات أكثر مباشرة.

3.         العمل مع المعارضة للإطاحة بالأسد سياسياً وعسكرياً. نظراً لتشبث النظام، خسر الأسد فرصة لإدخال إصلاحات في البلاد وهو يكافح مع الطفرة الشبابية الديموغرافية التي أثقلت النظام السياسي منذ إجراءات والده القمعية العنيفة المماثلة في عام 1982. بيد أنه يتعيّن انتقاء الثوار الذين سيتم تقديم المساعدات إليهم ويجب أن يكون الهدف منها هو تحفيز المعارضة على إقامة نظام سياسي يستوعب التركيبة السكانية في البلاد. ويضم "المجلس العسكري الأعلى" -- الفصيل المسلح التابع لـ "الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية" -- سلفيين ضمن قيادته، الأمر الذي يثير مخاوف بأن قادة "المجلس العسكري الأعلى" القوميين قد يقومون بتسريب الأسلحة إلى المتطرفين نظراً لأنهم يشاركونهم نفس الهدف قصير الأجل وهو التخلص من النظام.

4.         استخدام الدبلوماسية، لكن كاستراتيجية نهائية لوضع المناطق الثلاث الكبرى في سوريا والأقاليم غير المتجاورة تحت قيادة غير مركزية.

 

ويمكن لهذا النهج الدقيق والحاسم، لكن غير العدائي، أن يساعد على احتواء الأزمة. ولا يلزم تنفيذ الخطوات الأربعة بشكل متزامن، ولا ينبغي على الولايات المتحدة أن تربط نفسها بمواجهة متكاملة الأركان.

 

مارك لينش

لا تزال الأزمة السورية في بدايتها، وتقع على أمريكا التزامات أخلاقية واستراتيجية للحد من آثارها. لكن نطاق النزاع يقع خارج سيطرة واشنطن. وفي أفضل الظروف تستطيع الولايات المتحدة أن تؤثر إلى حد ما على الوضع الاستراتيجي والإنساني.

وفي حين أن الردع ضد استخدام الأسلحة الكيميائية يُعد أمراً جوهرياً، إلا أن التدخل المباشر يتطلب رؤية لنهاية اللعبة حتى يكون قابلاً للتنفيذ. وبخلاف ذلك، تواجه واشنطن خطر التصعيد والدخول في مستنقع آخر مكلف ومترامي الأطراف.

في الفترة من تشرين الثاني/نوفمبر 2011 إلى آذار/مارس 2012، دار الكثير من الحديث عن سوريا حول ما إذا كان ينبغي أن تتحول المواجهة من انتفاضة سياسية إلى تمرد عسكري. وكان الأسد ضعيفاً في وجه التحديات غير القائمة على العنف التي واجهت حكمه، والتي -- في سياق "الربيع العربي" -- كانت ستواجهه، تصحبها اتهامات أخلاقية ضد استبداده. إن الطابع العسكري الذي اكتسبه الصراع لاحقاً كان بمثابة كارثة أخلاقية واستراتيجية -- تصرّف فيها الأسد بوحشية لا توصف.

واليوم تطورت الأزمة العسكرية التي يتعذر تغييرها إلى أن أصبحت تمرداً دولياً معقداً متعدد الجوانب. لقد أظهرت التجارب المقارِنة أن دعم حركات تمرد كهذه يطيل أمد الحروب بحيث تصبح أكثر دموية، ويجعل من الصعب تحقيق إنجازات عن طريق التفاوض. ويخالج الولايات المتحدة الكثير من القلق العميق والمبرر بأن الأسلحة وغيرها من المساعدات سوف تجد طريقها إلى أيدي الجماعات الجهادية، مثل "جبهة النُصرة". وبالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الجهاديين انتهازيون يمكن كسبهم من خلال تزويدهم بأسلحة أكثر تطوراً، إلا أنهم يغيرون ولاءاتهم إذا ما تغير مسار الحرب.

ويتمركز المنطق وراء تسليح المتمردين حول إحداث توازن في ميدان المعركة والحيلولة دون هزيمة المعارضة وإتاحة صد قوات النظام بعد أن حققت انتصاراً مؤخراً في القصير. وتقوم الفكرة على أن الثوار سوف يبلون بشكل أفضل في اللعبة الدبلوماسية إذا تمكنوا من التفاوض من موقف القوة، وبهذا سوف تضمن واشنطن لنفسها دوراً في سوريا ما بعد الأسد.

بيد أن هذا التسلسل المنطقي غير مقنع. إذ لن يكون للولايات المتحدة "قصب السبق" بتسليح الثوار -- فسوق السلاح في سوريا مكتظ ومعقد بالفعل، مما لا يترك مجالاً لكي تحدث واشنطن تأثيراً استراتيجياً. وعلاوة على ذلك، فإنه من خلال الانضمام إلى السعوديين وغيرهم من ممولي الثوار الذين لا يعملون بالضرورة على تحقيق المصلحة الأمريكية، فإن واشنطن سوف تعمل على إحداث لامركزية إضافية في قنوات تقديم المساعدات إلى المعارضة وتزيد من التشرذم. وسوف يكون الإجراء الأكثر فاعلية هو بناء معارضة موحدة وتعزيزها بالمساعدات من خلال قناة مركزية.

كما أن حرب البوسنة في تسعينيات القرن الماضي لا توفر هي الأخرى أدلة قوية لصالح تسليح المعارضة. فتعزيز الجيش الكرواتي هو الذي غير موازين القوى في الصراع البوسني، وليس الهجمات الجوية أو إنشاء مناطق آمنة يتعذر تطبيقها على أرض الواقع. كما أن الجيش التقليدي الكرواتي كان مختلفاً تماماً عن متمردي سوريا المتشرذمين.

إن تسليح المعارضة يقوم أيضاً على افتراض لا أساس له وهو أن أنصار الأسد -- إيران و «حزب الله» وروسيا -- لن يردوا بتصعيد الموقف من جانبهم. فزيادة الذخيرة على كلا الجانبين سوف تجعل الصراع أكثر دموية وتسمح بتأصل التطرف بصورة أكثر.

وفي غضون ذلك، فإن تخوف واشنطن من انتشار العدوى الإقليمية أمراً مشروعاً لكن مبالغاً فيه، حيث إن الدول العربية أكثر مرونة مما هو شائع. وهناك احتمالات كبيرة بانتقال الأزمة إلى العراق، حيث يجد المرء زيادة في تدفق الأسلحة وتعزيز في التكامل بين حركة التمرد السنية الداخلية والمتطرفين السوريين.

وأخيراً، لم تقرر واشنطن بعد ما إذا كانت الأزمة السورية هي حرباً أهلية أو واجهة في حرب إقليمية ضد إيران يتعين الفوز بها. إن تحديد وبيان هدف استراتيجي أولاً، يمثل أهمية حيوية لتقرير الاستجابة المطلوبة. فمن خلال تسليح المعارضة الآن، قد تكتسب واشنطن نفوذاً دبلوماسياً وتعزز بشكل مؤقت من موقف الثوار، لكن تصعيد الأسد وحلفائه سوف يرجع الصراع قريباً إلى المأزق الدموي الحالي.

 

أعد هذا الملخص المقرر آدم حافظ.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2098

Arming the Syrian Rebels: Sliding Toward Iraq or Inching Toward Stability?

Andrew J. Tabler and Marc Lynch

Also available in العربية

July 2, 2013

On June 28, 2013, Andrew J. Tabler and Marc Lynch participated in a Policy Forum debate at The Washington Institute. Mr. Tabler is a senior fellow in the Institute's Program on Arab Politics and author of the recent Foreign Affairs article "Syria's Collapse and How Washington Can Stop It." Dr. Lynch is an associate professor of political science and international affairs and director of the Institute for Middle East Studies at George Washington University's Elliott School of International Affairs. The following is a rapporteur's summary of their remarks.


The argument in U.S. policymaking circles that Washington can deal with the symptoms of the Syrian crisis, but not the disease, is becoming less tenable. Given the threat that the conflict poses to the region's security architecture, the question is not if the United States should get involved, but rather when, how, and at what cost. Washington may not be able to completely end the fighting, but through a more assertive approach, the administration can help contain it.

Several U.S. interests are at stake in the conflict. With the official death toll surpassing 100,000 -- around the number killed in Bosnia, but in half the time -- the humanitarian interest has become increasingly urgent. Onerous refugee flows threaten to destabilize neighboring states, particularly Jordan, where Zaatari refugee camp has become the country's fourth-largest city.

A more direct U.S. interest stems from the regime's use of chemical agents, which an otherwise cautious White House has confirmed with "high probability." The fact that Syria contains the Middle East's largest stockpiles of chemical weapons is especially alarming when one considers that terrorist organizations are ascendant in each of the country's three major areas: the regime-controlled west, the Sunni Arab center, and the Kurdish east.

Syria also matters to the United States because of its central geography, bordering strategically crucial (and, in some cases, fragile) countries such as Jordan, Israel, Lebanon, Turkey, and Iraq. Unlike Lebanon's civil war -- which was brought to a close by the Taif Accord after Israel and then Syria were able to contain the fighting -- the current crisis is likely to rattle the century-old regional security architecture established by the 1916 Sykes-Picot Agreement.

Going forward, Washington should pursue a four-part agenda for containing the crisis:

  1. Enforce the chemical weapons redline. Failure to do so harms America's image in the region and signals to Bashar al-Assad that he can escalate further without consequences. Such escalation -- which is already occurring with the regime's use of surface-to-surface missiles against civilian populations -- will cause more displacement and regional destabilization.
  2. Establish safe havens in southern Turkey and northern Jordan, enforced through either Patriot missile batteries or more direct action.
  3. Work with the opposition to unseat Assad politically and militarily. Given the rigidity of his regime, Assad has lost the opportunity to reform the country and contend with the demographic youth bulge that has overcome the political system since his father's similarly violent crackdown in 1982. Aid to the rebels must be discriminate, however, and aimed at spurring the opposition to establish a political system that accommodates the country's demographics. The Supreme Military Council (SMC) -- the armed affiliate of the National Coalition of Syrian Revolutionary and Opposition Forces (SOC) -- has Salafists among its leadership, raising concerns that nationalist SMC commanders may leak weapons to extremists given that they share the same short-term goal of deposing the regime.
  4. Use diplomacy, but more as an endgame strategy to bring Syria's three major areas and noncontiguous cantons into a more decentralized arrangement.

This measured, assertive, but nonaggressive approach can help contain the crisis. The four steps need not be executed simultaneously, and the United States does not have to commit itself to a full-on confrontation.


The Syrian crisis is only beginning, and America does have a moral and strategic imperative to ameliorate its effects. Yet the magnitude of the conflict is well beyond Washington's control. At best, the United States may be able to marginally affect the strategic and humanitarian situation.

While deterrence against chemical weapons is essential, direct intervention requires a vision of the endgame in order to be viable. Otherwise, Washington runs the risk of escalation into another costly, drawn-out quagmire.

From November 2011 to March 2012, much of the conversation about Syria revolved around whether the faceoff should shift from a political uprising to a military insurgency. Assad was weak in the face of nonviolent challenges to his rule, which, in the context of the Arab Spring, would have confronted him with moral charges against his tyranny. The subsequent militarization of the conflict has been a moral and strategic disaster -- one that Assad courted through unspeakable brutality.

Today, the now irreversibly militarized crisis has evolved into a complex, multisided, internationalized insurgency. Comparative experience has shown that supporting such insurgencies tends to make wars longer and bloodier, and make negotiated outcomes more difficult to achieve. The United States has also been deeply and justifiably concerned that weapons and other aid will find their way into the hands of jihadist groups such as Jabhat al-Nusra. In addition, some jihadists are opportunists who could be won over through superior weapons, but then reverse their loyalties if the course of the war changes.

The logic of arming the rebels centers on stabilizing the battlefield, preventing the opposition's defeat, and enabling pushback against the regime after its recent victory at al-Qusayr. The idea is that the rebels will fare better in the diplomatic endgame if they are able to bargain from a position of strength, and that Washington would therefore secure a role in post-Assad Syria.

This chain of logic is unconvincing, however. The United States would not have a "first-mover advantage" upon arming the rebels -- Syria's weapons market is already crowded and convoluted, leaving Washington no room to make a strategic impact. Moreover, by joining the Saudis and other rebel funders who do not necessarily act in the American interest, Washington would further decentralize channels of aid to the opposition and increase its fragmentation. A more productive measure would be to build a unified opposition and fortify it with aid through a centralized conduit.

The 1990s war in Bosnia does not provide solid evidence in favor of arming the opposition either. Fortifying Croatia's military is what tipped the balance in the Bosnian conflict, not airstrikes or the creation of unenforceable safe areas. And Croatia's conventional military was very different from Syria's splintered insurgents.

Arming the opposition also rests on the unfounded assumption that Assad's backers -- Iran, Hezbollah, and Russia -- will not respond with escalation of their own. An increase in munitions on both sides would make the conflict even bloodier and allow radicalization to further take root.

Meanwhile, Washington's fear of regional contagion is legitimate but overplayed, since Arab states are more resilient than commonly perceived. The potential for the crisis to proliferate is highest in Iraq, where one finds increased weapon flows and growing integration between the homegrown Sunni insurgency and Syrian extremists.

Finally, Washington has yet to decide whether the Syrian crisis is a civil war or a front in a regional war against Iran that must be won. Defining and articulating a strategic objective first is crucial to determining the requisite response. By arming the opposition now, Washington might gain diplomatic chips and temporarily strengthen the rebel position, but escalation by Assad and his allies would soon bring the conflict back to its current, lethal stalemate.

This rapporteur's summary was prepared by Adam Heffez.