أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

Israeli Prime Minister Natanyahu addresses the 2012 UN General Assembly.

مقابلات وعروض تقديمية

تقييم إسرائيلي للاتفاق مع إيران

مايكل هيرتسوغ

متاح أيضاً في English

"المركز البريطاني الإسرائيلي للاتصالات والأبحاث" (BICOM)

26 تشرين الثاني/نوفمبر 2013


"في 25 تشرين الثاني/نوفمبر قدّم العميد (المتقاعد) مايكل هيرتسوغ، زميل أقدم زائر في "المركز البريطاني الإسرائيلي للاتصالات والأبحاث" (BICOM)، تقييمه للاتفاق النووي مع إيران وتداعياته، وذلك من خلال بيان هاتفي للمركز. ويغطي الملخص التالي النقاط الإيجابية والسلبية للاتفاق المؤقت التي جاءت في تقييمه، والمخاوف حول المرحلة النهائية وموقف إسرائيل. والعميد هيرتسوغ هو أيضاً زميل "ميلتون فاين" الدولي في معهد واشنطن."

 

الاتفاق المرحلي

هذا هو اتفاق مؤقت لمدة ستة أشهر، وسيتحدد القرار في النهاية في سياق المرحلة المقبلة التي ستمثل الاتفاق النهائي الشامل. غير أنه يمكننا استقراء بعض العناصر الإيجابية والسلبية في هذا الاتفاق المؤقت.

العناصر الإيجابية الرئيسية

·     تنص ديباجة الاتفاق على أن إيران لن تسعى إلى تطوير أسلحةً نووية تحت أي ظرفٍ من الظروف. وهذا بالطبع بيان تفسيري فقط، غير أنه لن يمثل أهمية إلا إذا أقدمت إيران على أية انتهاكات في المستقبل.

·     يعمل هذا الاتفاق، من الناحية العملية، على إيقاف الساعة النووية الإيرانية تقريباً. حيث ينص على أن تتوقف إيران عن تخصيب اليورانيوم حتى 20 في المائة وأن تقوم بتحويل المخزون الحالي. كما أنها ستواصل التخصيب حتى 3.5 في المائة لكن لا يمكنها إضافة أجهزة طرد مركزي، وسيتم تحويل أي كمية إضافية على المخزون الحالي إلى أكسيد.

·         ليس من المفترض أن تقوم إيران بتصنيع أي أجهزة طرد مركزي جديدة إلا لإجراء أعمال التصليح أو تشغيل الجيل الجديد من أجهزة الطرد المركزي.

·     ستستمر عمليات التفتيش بصفة يومية الآن، وسوف تشمل الاستعانة بكاميرات، وستغطي تلك العمليات تصنيع أجهزة الطرد المركزي، وهو عنصر جديد دخل في المعادلة.

نقاط الضعف الرئيسية

·     يعترف الاتفاق ضمناً بحق إيران في تخصيب اليورانيوم. غير أن هذا الاعتراف الضمني كان حجر عثرة أساسي نظراً لرغبة إيران الشديدة في النص على هذا الحق تحديداً. لكن في النهاية تم السماح لإيران بمواصلة تخصيب اليورانيوم في الفترة المرحلية، وتشير نهاية الوثيقة إلى خطوط إرشادية للمرحلة النهائية، التي يتضح منها أنه سيتم السماح لإيران بإجراء التخصيب.

·     يمكن عكس كافة التدابير التي تعمل على إيقاف الساعة النووية الإيرانية. فلم يجري تعطيل أي جهاز طرد مركزي أو تفكيك أي موقع أو حتى إيقاف تشغيله. حتى أن المخزون من اليورانيوم المخصب المحول إلى أكسيد يمكن تحويله إلى يورانيوم مخصب مرةً أخرى.

·     فيما يتعلق بمنشأة معالجة المياه الثقيلة ومفاعل "أراك" النووي، الذي يمكن أن يوفر البلوتونيوم لصنع الأسلحة النووية، فقد نص الاتفاق على أن إيران لن تطور دورة الوقود للمفاعل النووي لكنه يسمح لإيران بمواصلة البناء الهيكلي.

·         لم تتم معالجة مخاوف "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" بشأن الأنشطة السابقة والحالية فيما يتعلق بالبعد العسكري المحتمل للبرنامج النووي الإيراني.

·     يضفي الاتفاق ضمنياً طابع الشرعية على إيران كعضو في المجتمع الدولي، ويمكن أن يتيح لها مزيداً من الحرية في مواصلة الأنشطة السلبية الأخرى في المنطقة التي تتجاوز البرنامج النووي، ومن بينها دعم الأسد في سوريا والأنشطة الإرهابية لـ «حزب الله» وما إلى ذلك.

·     المغزى من تخفيف العقوبات ليس واضحاً. فلن تُفرض عقوبات إضافية ولن يمارس المزيد من الضغط على صادرات النفط الإيرانية وستتمكن إيران من تصدير الذهب والمعادن النفيسة الأخرى، وستُرفع العقوبات المفروضة على صناعة البتروكيماويات والسيارات وغيرها. كما تتراوح تقديرات الفوائد الضخمة التي ستعود على إيران ما بين 5 مليار دولار إلى 20 مليار دولار. ورغم أن هذا ليس انهياراً لنظام العقوبات، إلا أن هناك قلقاً كبيراً حيال الأثر النفسي لإحداث خرق في نظام العقوبات.

عدم وضوح المرحلة النهائية

·     يبدو أن هناك عدم اتفاق بين "مجموعة دول الخمسة زائد واحد" عندما يتعلق الأمر بالمرحلة النهائية. كما أن الخطوط الإرشادية في الاتفاق المتعلقة بالمرحلة النهائية لا تبشر بخير تماماً لأنها تعترف ضمنياً بحق إيران في تخصيب اليورانيوم وتشير إلى أن العقوبات سيتم رفعها تماماً، ولكنها لا تبدد بوضوح مخاوف إسرائيل والعديد من الدول الأخرى في المنطقة: هل سيعمل الاتفاق فعلاً على الحدّ بشكل كبير من قدرة إيران على تجاوز العتبة النووية والانطلاق نحو تصنيع الأسلحة النووية من خلال تفكيك مكونات أساسية في برنامجها النووي؟

·     وفيما يتعلق بالتخصيب، هناك حاجة إلى تحديد المرحلة النهائية بشكل مادي ملموس من خلال إرجاع عقارب الساعة إلى الوراء فيما يتعلق بالقدرة على تجاوز العتبة النووية (بتصنيع يورانيوم صالح للاستخدام في الأعمال العسكرية وسلاح نووي). واليوم تستطيع إيران أن تتجاوز العتبة النووية في غضون شهر أو شهرين من خلال حصولها على مواد مخصبة صالحة للأغراض العسكرية تكفي لصنع قنبلة نووية واحدة؛ إذن ما هو الهدف من المرحلة النهائية؟ وفقاً لتصريح مسؤول أمريكي رفيع المستوى، فإن الهدف هو إطالة مدة تجاوز العتبة النووية بحيث تصبح بالسنوات بدلاً من الأشهر، ولكن لم يتم تحديد هذا الهدف بوضوح.

·     فيما يتعلق بمسار البلوتونيوم، يشير الاتفاق إلى أن هدف المرحلة النهائية هو تحويل محطة البلوتونيوم من استخدام الماء الثقيل إلى الماء الخفيف (على نحو يبدد خطر الانتشار)، ولكن يجب تحديد هذا الهدف بوضوح.

·     يجب أن تعالج المرحلة النهائية بشكل واضح مخاوف "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" فيما يتعلق بالأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني التي سيتم إدراجها في نظام المراقبة. ولم تتضح بعد كيفية التعامل مع الملفات المفتوحة المتعلقة بالشكوك التي تحوم حول البحوث والتسليح العسكري.

·     يجب أيضاً طرح هذا السؤال: ما الذي يفترض الإيرانيون أنه سيحدث في حال عدم التوصل إلى اتفاق خلال ستة أشهر؟ سيكونون حينها محتفظين بقدراتهم الكاملة. وفي الوقت نفسه، فإن التهديد بفرض عقوبات جديدة غير واضح، كما لا يرون أنهم يواجهون تهديداً ذو مصداقية حول قيام خيار عسكرية أمريكي. ومن المهم أيضاً إنفاذ العقوبات الحالية بشكل فعال خلال الفترة المرحلية.

دور إسرائيل

·     من المهم لإسرائيل أن تعمل بهدوء وفاعلية مع الولايات المتحدة والدول الأخرى لمحاولة التأثير على اتفاق المرحلة النهائية. فعلى الرغم من أن إسرائيل كان لها بعض التأثير على الاتفاق المرحلي، إلا أنه ليس بالقدر الكبير كما أنه لا يتمحور حول شكل المرحلة النهائية.

·     وتصوب إسرائيل اليوم أنظارها تجاه نهاية الأشهر الستة وستبدأ حواراً مع الولايات المتحدة بشأن المرحلة النهائية المرجوة. كما أن مرحلة البت في القرار الإسرائيلي المقبل ستحين في نهاية هذه الفترة المرحلية. وفي حال التوصل إلى اتفاق ستضطر إسرائيل أن تحكم عليه وفقاً لمضمونه وتقرر كيفية التعامل معه. وبدلاً من ذلك، لن يكون هناك أي اتفاق وستستمر المحادثات إلى ما بعد انتهاء الستة أشهر، وهو السيناريو الأكثر احتمالاً. إن مواجهة إسرائيل لعملية غير واضحة المعالم سيضعها في مأزق لتحديد إن كانت ستتدخل وتوقيت ذلك التدخل إذا حصل.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Israeli Prime Minister Natanyahu addresses the 2012 UN General Assembly.

Interviews and Presentations

An Israeli Assessment of the Iran Deal

Michael Herzog

Also available in العربية

BICOM

November 26, 2013


BICOM Senior Visiting Fellow Brig. Gen. (res.) Michael Herzog gave his assessment of the Iran deal and its implications in a BICOM phone briefing on November 25. The following is a summary of his assessment, covering the positives and negatives of the interim deal, concerns around the endgame, and Israel's position. General Herzog is also a Milton Fine International Fellow with The Washington Institute.

THE INTERIM DEAL

This is an interim deal for six months, so ultimately the judgment will have to be made in the context of the next phase, which is the comprehensive endgame deal. However, we can identify some positive and negative elements of the interim deal.

MAIN POSITIVE ELEMENTS

  • The preamble stipulates that under no circumstances will Iran seek to develop nuclear weapons. This of course is only declaratory, but it has significance in case of a future violation by Iran.
  • In practical terms, it more or less stops the clock on Iran's nuclear programme. Under the deal they stop enriching uranium to 20 percent and they convert existing stockpiles. They continue to enrich to 3.5 percent but cannot add centrifuges, and any addition to their existing stockpile will be converted to oxide form.
  • They are not supposed to manufacture any new centrifuges except for repairs, or operate the new generation of centrifuges.
  • The inspections will now be on a daily basis, implicitly involving cameras, and will also cover the manufacture of centrifuges, which is a new element.

MAIN DEFICIENCIES

  • The deal implicitly recognises Iran's right to enrich. This was a major stumbling block because Iran wanted a specific mention of this right. They are allowed to continue to enrich in the interim period, and the end of the document refers to guidelines for the endgame, in which it is clear Iran will be allowed to enrich.
  • All the measures which stop the clock are reversible. No centrifuges are disabled and no site is decommissioned or mothballed. Even the stockpiles of enriched uranium converted to oxide form can be converted back.
  • Regarding the heavy water processing facility and reactor at Arak, which could provide plutonium for a nuclear weapon, the agreement is that they will not advance the fuel cycle of the reactor, but it allows Iran to continue the physical construction.
  • The IAEA's concerns on past and current activities dealing with the military dimension of Iran's programme are not addressed.
  • The deal implicitly legitimises Iran as a member of the community of nations, and may allow it a freer hand to continue other negative activities in the region beyond the nuclear programme, including support for Assad in Syria, Hezbollah's terrorist activities, etc.
  • The significance of the sanctions relief is not clear. There will be no additional sanctions, no more pressure on Iranian oil exports, they will be able to export gold and other precious metals, and sanctions will be lifted on petrochemicals, automotive industries and more. Estimates of the benefits to Iran range considerably from $5 billion to $20 billion. Though this is not the collapse of the sanctions regime, there is major concern about the psychological impact of drilling a hole in these sanctions.

LACK OF CLARITY ON THE ENDGAME

  • There seems to be no agreement amongst the P5+1 when it comes to the endgame. The guidelines in the deal regarding the endgame are not very promising because they implicitly recognise the Iranian right to enrich and suggest that sanctions will be fully lifted, but do not clearly address the concerns of Israel and many others in the region: will it really take Iran significantly back from the capacity to breakout to nuclear weapons through the dismantlement of core components in its programme?
  • On enrichment, there is a need to define the endgame in concrete terms of setting the clock back on the breakout capacity (to military grade uranium and a nuclear device). Today they can breakout in between one and two months to one bomb's worth of military grade enriched material, so what is the endgame goal? According to a senior US official the goal is for the breakout time to be years instead of months, but this has not been clearly defined.
  • On the plutonium track, the deal implies the endgame goal is to turn the plutonium plant from heavy water use to light water use (which removes the proliferation risk), but it has to be clearly defined.
  • The endgame has to clearly address IAEA concerns about the military dimensions of the Iranian programme, to be included in the monitoring regime. It is not clear how open files relating to suspicions around military research and weaponisation will be dealt with.
  • The question also has to be asked: What do the Iranians assume will happen if there is no agreement in six months? They will still have all their capabilities. Meanwhile, the threat of more sanctions is not clear, and they do not see facing them a credible threat of a US military option. It is also important to effectively enforce existing sanctions during the interim period.

ISRAEL'S ROLE

  • It is important for Israel to work quietly and efficiently with the US and the other countries to try and influence the endgame deal. Israel had some impact on the interim deal but not a significant amount, and not around the shape of the endgame.
  • Israel is now fixing its sights on the end of the six months and will start a dialogue with the US on the desired endgame. The next decision point for Israel will be at the end of this interim period. If there is a deal, Israel will have to judge it on its merits and decide how to act. Alternatively, there will be no deal and talks will continue beyond the six months, which is a very likely scenario. Facing a strung out process will put Israel in a dilemma of deciding if and when to intervene.