أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2152

أسلوب مبتكر لمكافحة التطرف العنيف

هدية ميراحمادي

متاح أيضاً في English

9 تشرين الأول/أكتوبر 2013


لا يزال التطرف المحلي العنيف يشكل أحد أعظم المخاطر التي تواجه الأمن القومي الأمريكي. فوفقاً لتصريحات وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية (سابقاً) جانيت نابوليتانو، "إن من أكثر الأمور اللافتة للانتباه في أنماط التهديدات التي تواجهنا اليوم هو مشاركة مقيمون ومواطنون أمريكيون على نحوٍ متزايد في حياكة مؤامرات للهجوم على أمريكا". فمنذ الهجمات الإرهابية التي وقعت في 11 أيلول/سبتمبر 2001، تورط مئات الأشخاص في أكثر من خمسين مؤامرة أو هجوم محلي في الولايات المتحدة. وقد عملت وكالات إنفاذ القانون الفدرالي بلا كلل على خفض خطر الإرهاب فضلاً عن إحباطها للعديد من المؤامرات الإرهابية. بيد أن تفجيرات ماراثون بوسطن تؤكد على الضرورة الملحة لوضع استراتيجية وقائية للحد من التطرف المحلي العنيف على المستويات الولائية والمحلية، في شراكة مع المجتمعات المحلية المعرضة للخطر.

منهجية على المستوى الفيدرالي

على الرغم من إنفاق ملايين الدولارات على استرايجيات مكافحة الإرهاب، إلا أن الحكومة الأمريكية لا تزال تعجز عن تنفيذ استراتيجية متماسكة متعددة الجوانب للوقاية من التطرف المحلي العنيف، التي تعالج الكثير من العوامل التي تتسبب في اتجاه الأفراد للتطرف العنيف مثل الاغتراب الاجتماعي والاضطرابات النفسية والمظالم السياسية، والأيديولوجيات العنيفة التي تستمد أفكارها من منهج تنظيم «القاعدة». وتقتصر الأنماط الحالية لمكافحة التطرف العنيف إلى حد بعيد على استراتيجيات الشرطة المجتمعية التي تعود إلى تسعينات القرن العشرين والتي تركز على منع عنف العصابات، ومنع المشاركة في جماعات النازيين الجدد، وغيرها من أشكال الجريمة المنظمة. وفي عام 2011، أصدر البيت الأبيض "«خطة تنفيذ الاستراتيجية لتمكين الشركاء المحليين على منع التطرف العنيف في الولايات المتحدة»." ولكن لهذه الخطة العديد من القيود. فعلى الرغم من أن «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التطرف القائم على العنف» تدرك الدور المحتمل للمجتمعات في التعاون مع سلطات إنفاذ القانون للتصدي لخطر التطرف العنيف، إلا أنها لا تحدد الكيفية التي ينبغي بموجبها أن يقيم المسؤولين الرسميين تلك العلاقات، كما أنها لا تضمن أي معايير قياسية للشراكة. وعلاوة على ذلك، فإن «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التطرف القائم على العنف» لا توفر إرشادات حول الطريقة التي تستطيع بها وكالات إنفاذ القانون إحالة الأفراد المتطرفين إلى التدخلات المجتمعية. وفي الوقت نفسه، توفر الحكومة الفدرالية توجيهاً بسيطاً للمجموعات المجتمعية حول كيفية تولي أمر التدخلات مع الأفراد المعرضين للخطر أو المتطرفين على حد سواء.

وربما توضح عدة عوامل المحاولات الحكومية الجادة لصياغة نموذج تدخل وقائي وكيف أن الحل يكمن في النهاية في المجتمع نفسه. والأمر الأكثر أهمية أن الحكومة الأمريكية "ليست حكومة دينية". ويؤمن الأمريكيون بشكل أساسي بأنه لا يتعيّن على الحكومة التدخل في الأمور الدينية. وبما أن الأيديولوجيات المستلهمة من تنظيم «القاعدة» تطرح فهماً مغلوطاً عن الإسلام، فلا يمكن للحكومة الأمريكية أن تضع رواية مضادة خاصة بالإسلام - حيث تقع تلك المسؤولية على عاتق العلماء المسلمين والأكاديميين والنشطاء. ولسوء الحظ فإن أغلب المفكرين الذين يتمتعون بالخبرة المتعمقة في الدين والفكر التي تمكنهم من وضع هذه الروايات المضادة لا يقومون بذلك لأن غالبية المجتمع لا تطالب بذلك. إن الشخص العادي الذي يرتاد المسجد يجهل أمر المواد التي تحض على الكراهية والتي يعظ بها رجال الدين أمثال المواطن الأمريكي أنور العولقي - أحد قادة تنظيم «القاعدة» سابقاً الذي قُتل [في غارة أمريكية باستخدام طائرة بدون طيار] - حيث تتوافر تلك المواد على شبكة الإنترنت وتباع لمستهلكيها من المراهقين على أنها "صحيح" الإسلام. لذا فمرتاد المسجد العادي هذا قد لا يهتم بكيفية الرد على هذه المواد. وكل ذلك يؤدي إلى العائق الأكبر التالي، ألا وهو غياب التمويل اللازم للحلول المجتمعية. فبدون الموارد المالية المخصصة لإنشاء ونشر الكتب التي تتصدى للفكر الجهادي، ستبقى تلك العناصر الحاسمة خارج المشهد.

ومن المهم أيضاً أن ندرك أن المجتمع المسلم - بشكل واسع - يشعر بالضجر لكونه منعزلاً ويشار إليه على أنه "معرض لخطر" ارتكاب أحداث عنف وإرهاب، لذا فإن أعضاءه يقاومون البرامج الهادفة إلى "نزع تطرفهم". وقد رأينا رداً كهذا تجاه استراتيجية الحكومة البريطانية "الوقائية" لمكافحة الإرهاب، ولوحظت مقاومة مماثلة في الولايات المتحدة. وعلى الرغم من تحمل المجتمع المسلم المسؤولية الأساسية في خفض تهديد التطرف العنيف من جانب الإسلاميين، إلا أن التطرف العنيف في حد ذاته لا يقتصر بأية حال من الأحوال على ديانة واحدة. غير أنه في واقع الأمر، أن أشخاص تحولوا إلى الإسلام قد تورطوا في ست وعشرين مؤامرة مستلهمة من تنظيم «القاعدة» في أكثر من ثلاث وستين مؤامرة كهذه منذ حوادث 11/9. وهكذا، فإن أكثر من ثلث المشاركين وُلدوا في دين آخر غير الإسلام. وعلاوة على ذلك، فإن 45 في المائة من أولئك الأفراد المتهمين بالإرهاب منذ حوادث 11/9 لم يستمدوا أفكارهم من تنظيم «القاعدة». وهذا التنوع في المجندين المتطرفين المحتملين ومرتكبي الجرائم يعزز الحاجة إلى اتباع نهجٍ شامل وكلي لمعالجة مخاطر التطرف ومواجهتها.

مستجدات محلية: مجموعة عمل مجتمع رجال الدين

هناك مبادرة شُكلت مؤخراً بين القطاعين العام والخاص في مقاطعة مونتغومري بولاية ميريلاند الأمريكية ولها هدف محدد وهو معالجة العقبات التي تحول دون التصدي للتطرف. فـ "مجموعة عمل المجتمع المتدين"، التي أقيمت من قبل السلطة التنفيذية في المقاطعة، هي عبارة عن مبادرة مجتمعية مؤلفة من لجنة فرعية مكرسة للسلامة العامة ومنع التطرف العنيف. وبمشاركة من إدارة شرطة مقاطعة مونتغمري، تم إنشاء "مجموعة عمل المجتمع المتدين" (FCWG) للحد من التطرف المحلي من خلال خلق وعي عام حول عوامل الخطورة وتمكين الشخصيات المناسبة للتدخل مع الأفراد المعرضين للخطر. وتضم "مجموعة عمل المجتمع المتدين"، بالإضافة إلى رجال الشرطة، مسؤولين حكوميين ومستشارين خبراء في مجال الصدمات النفسية وناشطين شباب ورجال دين وخبراء في الوقاية من العنف الملتزمون بمكافحة واحتواء النذائر التي تسبق التطرف العنيف، مثل الاغتراب الاجتماعي والاضطرابات النفسية والمظالم السياسية، والأيديولوجيات التي تستمد أفكارها من تنظيم «القاعدة». وفي الاجتماع الأول لـ "مجموعة العمل" هذه في آب/أغسطس 2013، شارك أكثر من سبعين من أعضاء الجماعات الدينية المختلفة جنباً إلى جنب مع مسؤولي المقاطعة والشرطة لاظهار دعمهم للجهد.

ويعتمد نجاح البرنامج على علاقة الثقة بين الشرطة المحلية والمدارس ووكالات الخدمات الإنسانية والصحية والمجتمع المتدين، حيث يتم تحديد الأشخاص المحتمل تطرفهم، بغض النظر عن السبب، كمستفيدين من التدخل. ويتم إحالة كل شخص محتمل تطرفه إلى شريك مجتمعي مناسب للأخذ بنصيحته أو نصيحتها بالابتعاد عن طريق التطرف. وبالنسبة لعامل الثقة، فهو ذو تأثير أيضاً، لاسيما إذا أقر الشريك المجتمعي بأن التدخل قد باء بالفشل وأنه يجب إعادة الشخص "مرةً أخرى" إلى وكالة إنفاذ القانون، إذا لزم الأمر، لضمان السلامة العامة.

وعلى الرغم من حداثة هذا البرنامج، إلا أنه يبشر بأمور واعدة كثيرة. فقد أثبت العديد من الأئمة المحليين التزامهم بإجراء تدخلات دينية، وقد تم استخدام مستشار لمعالجة مشاكل التكيف الثقافي والاغتراب. وسواء كان ذلك في الواقع المأساوي المتمثل في هجوم بوسطن الإرهابي أو حادث إطلاق النار بمدرسة نيوتاون، فقد تم تنبيه المجتمع الأمريكي إلى الحاجة إلى بناء الوعي حول العوامل الاجتماعية والنفسية التي قد تؤدي إلى التطرف العنيف وحول الحاجة إلى تطوع الخبراء المجتمعيين للمساعدة في التعامل مع هذه العوامل. وبالمثل، وخاصة في قضية تفجير الماراثون، نشاهد كيف يجب على المجتمعات المتدينة تهيئة المجال داخل مؤسساتها لمعالجة هذه المشاكل.

نماذج جديدة تناسب وقائع جديدة

إذا نجحت هذه الشراكات بين القطاع العام والخاص، فيجب أن تحصل على الموارد الكافية. وهناك طريقة واحدة لضمان هذا التمويل وهو إعادة تقييم التعاريف الحالية للأشخاص الواقعين تحت خطر العنف. ففي الولايات المتحدة، يشمل التعريف التقليدي الأفراد ذوي الدخل المنخفض والذين لديهم ميول للمشاركة في عصابات أو التعامل بمخدرات. ويتم تخصيص مئات الملايين من الدولارات لبرامج الوقاية من العصابات في جميع أنحاء أمريكا، ولكن هذه البرامج غير مجهزة للتعامل مع حالات التطرف العنيف. وهناك واقع واحد جديد في الولايات المتحدة وهو وجود عدد غفير من الشباب الذين ربما يعانون من الصدمة النفسية والاجتماعية للحرب أو الصراع، خاصة من البلدان ذات الأغلبية المسلمة بما في ذلك المهاجرين من العراق أو أفريقيا أو باكستان أو أفغانستان. ويمكن لارتفاع معدلات اضطرابات القلق - المرتبطة بالتوتر أيضاً، أن يجعل أحد الأفراد عرضةً لنوبات الهياج العنيف. وبينما تتغير الاتجاهات الديموغرافية للسكان في الولايات المتحدة، فيجب تغيير تخصيص الموارد لتعكس احتياجات الخدمات الهامة للتعداد السكاني الآخذ في التزايد.

ويمثل "الصندوق العالمي لإشراك المجتمع والمرونة" خطوة هامة في دحض الروايات المستلهمة من تنظيم «القاعدة»، ولكن يجب على المسؤولين أن يستمروا في استكشاف حلول مبتكرة داخل الولايات المتحدة. ويستحق نموذج مقاطعة مونتغومري المقترح نظر حكومة الولايات المتحدة، وبالتأكيد قد يكون قابل للتوسع والتكرار في أجزاء أخرى من بلاد العم سام.

 

هدية ﻣﻴﺮاﺣﻤﺎدي هي زميلة زائرة في معهد واشنطن ورئيسة "المنظمة العالمية لتنمية الموارد والتعليم" (WORDE)، التي تتمثل مهمتها في تعزيز التفاهم بين المجتمعات المسلمة وغير المسلمة من أجل تخفيف حدة النزاعات الاجتماعية والسياسية.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2152

An Innovative Approach to Countering Violent Extremism

Hedieh Mirahmadi

Also available in العربية

October 9, 2013


This article is part 2 of a series on violent extremism in the United States; read part 1, which discusses the Fort Hood case.

Homegrown violent extremism (HVE) remains one of America's greatest national security threats. According to former homeland security secretary Janet Napolitano, "One of the most striking elements of today's threat picture is that plots to attack America increasingly involve American residents and citizens." Since the terrorist attacks of September 11, 2001, hundreds of individuals have been implicated in more than fifty homegrown plots or attacks. Federal law enforcement has worked tirelessly to reduce terrorism and has thwarted many terrorist plots. However, the Boston Marathon bombing underscores the urgency of developing a preventive strategy to reduce HVE at the state and local levels, in partnership with at-risk communities.

Approaches at the Federal Level

Despite the millions of dollars spent on counterterrorism strategies, the U.S. government has still failed to implement a coherent multipronged HVE prevention strategy that addresses the many factors that lead individuals to violent extremism, such as social alienation, psychological disorders, political grievances, and al-Qaeda-inspired violent ideologies. Current models for countering violent extremism are largely limited to 1990s community policing strategies that focus on preventing gang violence, participation in neo-Nazi groups, and other forms of organized crime. In 2011, the White House released the "Strategic Implementation Plan (SIP) for Empowering Local Partners to Prevent Violent Extremism in the United States." But this plan has several limitations. Although the SIP recognizes the potential role of communities in collaborating with law enforcement to address the threat of violent extremism, it does not specify how public officials should establish those relationships, nor does it include any benchmarks for partnership. Furthermore, the SIP does not provide guidelines for how law enforcement can refer radicalized individuals for community interventions. At the same time, the federal government provides little guidance to community groups on how to conduct interventions with at-risk or radicalized individuals.

Several factors may explain the government's struggles to craft a preventive intervention model and how, ultimately, the solution lies with the community. Most important, the U.S. government "does not do religion." As Americans, we believe fundamentally that government should not interfere in religious matters. Since al-Qaeda-inspired ideologies represent a deviant understanding of Islam, the government cannot develop Islam's counternarrative -- that responsibility lies with Islamic scholars, academics, and activists. Unfortunately, most of the scholars with the theological and intellectual expertise to develop these counternarratives are not doing so because the mainstream community is not demanding it. The average mosque-goer, for his or her part, is unaware of the hateful material produced by the likes of deceased al-Qaeda cleric and U.S. citizen Anwar al-Awlaki -- material that is, in turn, made available on the internet and sold to teenage consumers as "authentic" Islam. Therefore, this average mosque-goer would also not be concerned about how to respond to such material. All this leads to the next major obstacle -- the lack of funding for community-based solutions. Without financial resources dedicated to the creation and dissemination of literature countering jihadist ideology, this critical component will remain absent.

It is also important to recognize that the Muslim community writ large is fed up with being isolated and identified as "at risk" of committing acts of violence and terrorism, so its members resist programs meant to "deradicalize" them. We saw such a response to the British government's "Prevent" counterterrorism strategy, and similar resistance has been observed in the United States. Though the Muslim community holds the ultimate responsibility for reducing the threat of Islamist violent extremism, violent extremism itself is by no means exclusive to any one religion. In fact, of the more than sixty-three al-Qaeda-inspired plots since 9/11, about twenty-six involved converts to Islam. Thus, more than one third of those involved grew up in a religion other than Islam. Moreover, 45 percent of those individuals indicted on terrorism charges since 9/11 were not inspired by al-Qaeda. This diversity of potential extremist recruits and perpetrators reinforces the need for an inclusive and holistic approach to addressing and countering the dangers of radicalization.

Local Innovation: The Faith Community Working Group

In Montgomery County, Maryland, a public-private initiative has recently been formed with the specific aim of addressing obstacles to countering radicalization. The Faith Community Working Group (FCWG), established by the county executive, is a community-led initiative with a subcommittee dedicated to public safety and preventing violent extremism. With the involvement of the Montgomery County Police Department, the FCWG is designed to reduce homegrown radicalization by creating public awareness about the risk factors and empowering the appropriate figures to intervene with vulnerable individuals. Alongside police officers, the FCWG includes government officials, trauma-informed counselors, youth activists, faith leaders, and violence-prevention experts who are committed to stemming the precursors of violent extremism, such as social alienation, psychological disorders, political grievances, and al-Qaeda-inspired ideologies. In its August 2013 kickoff meeting, more than seventy members of various faith communities joined county officials and the police to show their support for the effort.

The success of the program relies on a trusting relationship among local police, schools, health and human services agencies, and the faith community, whereby persons who may be radicalized, regardless of the reason, are identified as possibly benefiting from an intervention. Each potentially radicalized individual is referred to the community partner best suited to counsel him or her away from the path of violence. As for the trust factor, this comes into play particularly if the community partner recognizes that an intervention has been unsuccessful and that the individual must be referred back to law enforcement, if necessary, to ensure public safety.

Although new, this program shows great promise. Many local imams have demonstrated a commitment to conducting the theological interventions, and a counselor has been hired to address acculturation and alienation problems. Whether it's in the tragic reality of the Boston terror attack or the Newtown school shooting, we are reminded of the need to build awareness about the social, psychological, and ideological factors that can lead to violent extremism and about the need to enlist community experts to help deal with these factors. Likewise, particularly in the case of the marathon bombing, we see how faith communities must create the space within their institutions to address these issues.

New Models to Fit New Realities

If such public-private partnerships are to succeed, they must receive adequate resources. One way to ensure such funding is to reevaluate existing definitions of at-risk individuals for violence. In the United States, the traditional definition encompasses low-income individuals with a tendency toward involvement in gangs or drugs. Hundreds of millions of dollars are allocated to gang-prevention programs across the country, but these programs are not equipped to deal with cases of violent extremism. One new reality in our country is a multitude of young adults who may be suffering from the social and psychological trauma of war or conflict, especially from Muslim-majority countries and including immigrants from Iraq, Africa, Pakistan, or Afghanistan. The rising incidence of anxiety- and stress-related disorders can also make an individual subject to violent outbursts. As U.S. demographic trends change, the allocation of resources must also change to reflect the critical service needs of emerging populations.

The Global Fund for Community Engagement and Resilience represents a critical step in defeating al-Qaeda-inspired narratives, but officials must continue to explore innovative solutions here at home. The Montgomery County model deserves the U.S. government's attention and could certainly be scalable and replicated in other parts of the country.

Hedieh Mirahmadi is a visiting fellow at The Washington Institute and president of the World Organization for Resource Development and Education (WORDE), whose mission is to enhance understanding between Muslim and non-Muslim communities in order to mitigate social and political conflict.