أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

صفحات رأي ومقالات

أمريكا قد اكتشفت ربما وسيلة أساسية لمكافحة الإرهاب، وهي لا تتضمن طائرات بدون طيار

ماثيو ليفيت

متاح أيضاً في English

"واشنطن بوست"

8 كانون الثاني/يناير 2016


يحمل مشروع قانون الاعتمادات الشامل الذي تم تمريره مؤخرًا والمؤلف من 2009 صفحة، في طياته ما قد يشكل أهم مساهمة من جانب الرئيس الأمريكي باراك أوباما حتى الآن في مجال مكافحة الإرهاب، وهي لا تتضمن طائرت بدون طيار أو قوات عمليات خاصة أو أشكال أخرى من القوة العسكرية. فاستخدام قوات العمليات الخاصة لتدريب الشركاء المحليين وتجهيزهم وبناء قدراتهم العسكرية لمحاربة التهديدات الإرهابية، من خلال دعم الشركاء في الجبهة الأمامية وإبقاء الولايات المتحدة خارج إطار النزاعات المسلحة واسعة النطاق، قد شكل علامة فارقة في إدارة أوباما. ولكن بخلاف التوقعات ربما، شجع هذا النموذج مقاربة عسكرية مبالغًا فيها لمكافحة الإرهاب من قبل الشركاء الخاضعين للتدريب على يد الولايات المتحدة. بالطبع، يُعتبر بناء القدرات العسكرية جزءًا أساسيًا من استراتيجية الرئيس الرامية إلى القضاء على الإرهابيين الذين يهددون الولايات المتحدة ودعم القوات المحلية لكي تتصدى للتهديدات في فنائها الخلفي. إلا أن ذلك لم يترافق مع الاستثمار الضروري في بناء الإدارات والوكالات المدنية الخاصة بشركاء الولايات المتحدة والتي تبرز حاجة إليها أيضًا، مثل وزارة العدل ووزارة الداخلية والتأديب وغيرها، أقله حتى يومنا هذا.

متوجهًا إلى خريجي أكاديمية "ويست بوينت" العسكرية عام 2014، أعلن الرئيس أوباما عن إنشاء "صندوق شراكات مكافحة الإرهاب". ودعا الرئيس الكونغرس إلى دعم الصندوق الجديد، متوقعًا نمو الصندوق لتصل قيمته إلى 5 مليارات دولار، من أجل بناء "شبكة شراكات من جنوب آسيا وصولًا إلى الساحل الأفريقي" لمجابهة التنظيمات الإرهابية حيثما تسعى إلى فرض وجودها. إلا أن أعضاء الكونغرس يخشون احتمال أن يصبح الصندوق بمثابة حساب فاسد للأموال لا يخضع للرقابة اللازمة. وقد طلبت وزارة الخارجية الأمريكية 500 مليون دولار لبرامجها المدنية في إطار الصندوق للسنة المالية 2015 من دون أن يلقى طلبها هذا أي صدى. في غضون ذلك، تم تلبية طلب وزارة الدفاع بالحصول على 1.3 مليار دولار من أصل 4 مليارت دولار في إطار الصندوق، مما يشكل استمرارية للنهج القديم المتمثل بطغيان الطابع العسكري على جهود مكافحة الإرهاب.

إلا أن السنة المالية 2016 قد شهدت تغييرًا في هذا الصدد. ففي الشهر الماضي، وكجزء من قانون الاعتمادات الشامل، خصص الكونغرس 175 مليون دولار من أموال "صندوق شراكات مكافحة الإرهاب" لوزارة الخارجية. صحيح أن هذا المبلغ أقل من المطلوب، بيد أنه يشكل زيادة كبيرة في الموارد الاختيارية للوزارة لصالح برامج بناء القدرات المدنية لمحافحة الإرهاب. وسيسمح ذلك لوزارة الخارجية بتكثيف برامج ما وراء البحار مع وزارة الأمن القومي ووزارة العدل و"مكتب التحقيقات الفيدرالي" وغيرها من الوكالات التي تركز على استجابات إنفاذ القانون في وجه الإرهاب وتعزيز أطر العمل القانونية لمكافحة الإرهاب ومحاكمة الإرهابيين المشتبه بهم والتعامل مع السجناء الإرهابيين ومع مهام مدنية أخرى.

يشير قرار تمويل البرامج المدنية في إطار "صندوق شراكات مكافحة الإرهاب" إلى نقلة بيروقراطية ملحوظة في كيفية تعامل الإدارة والكونغرس مع مساعدات مكافحة الإهاب، من خلال توجيه رسالة واضحة حول الدور الأساسي الذي يضطلع به اللاعبون المدنيون. وقد أتت هذه النقلة في الوقت الملائم نظرًا للتهديدات المتنامية وذات الخطورة المتزايدة التي أظهرتها الهجمات الإرهابية الأخيرة في كافة أنحاء العالم.

سيراقب الكونغرس عن كثب كيفية إنفاق هذه الأموال ومقاييس الأداء المستخدمة لتقييم النجاح. ولكن هناك ما يدعو للتفاؤل في ما يتعلق بالتوصل إلى نتائج ملموسة، بما أن وزارة الخارجية قد حققت نتائج إيجابية في ثلاثة مجالات تركيز، حتى فيما كانت تعمل بميزانية محدودة.

أولًا، ركزت وزارة الخارجية على القضية الأساسية المتمثلة بتنقل المقاتلين الإرهابيين الأجانب. ففي سبتمبر/أيلول الماضي، مرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار 2178، الذي يفرض على الدول الأعضاء اتخاذ تدابير ملموسة لتوقيف ومحاكمة المقاتلين الإرهابيين الذين ينتقلون إلى أو من جبهات القتال، مثل سوريا والعراق. غير أن دولًا كثيرة تفتقر للقدرات الضرورية للاستمرار في تلبية هذه المتطلبات، لذلك قامت وزارة الخارجية بإطلاق برامج تهدف إلى سد هذه الثغرات وبتمويلها.

ثانيًا، شاركت الولايات المتحدة في الجهود الرامية إلى منع الملاذات الإرهابية ومحاربتها في دول رئيسية حيث يمكن الاستفادة من استثمار مالي صغير لكسب أرباح كبرى. ففي أفريقيا، أظهرت وكالات إنفاذ القانون المدربة على يد الولايات المتحدة قدرات متزايدة للتعامل مع الجماعتين الإرهابيتين "بوكو حرام" و"الشباب". وقد ساعدها التعاون والتدريبات المشتركة مع شركاء في الخليج العربي على التصدي للتهديدات الإرهابية المتأتية من اليمن من قبل تنظيمي "الدولة الإسلامية في العراق والشام" ("داعش") و"القاعدة". وفي جنوب شرق أسيا ومواقع أخرى من حول العالم، مكنت البرامج الممولة من قبل الولايات المتحدة الدول من تبني إجراءات التعامل مع السجناء الإرهابيين ومحاربة عملية إلحاق السجناء بركب التطرف.

ثالثًا، أطلقت وزارة الخارجية الأمريكية مبادرة دولية، بالشراكة الوثيقة مع وزارة العدل، تهدف الى رفع الوعي حول الأنشطة الإرهابية والإجرامية الواسعة التي تمارسها إيران و"حزب الله" في كافة أنحاء العالم، وتعزيز التعاون والتنسيق من ناحية إنفاذ القانون ضمن مجموعة واسعة من الدول من أجل عرقلة هذه الأنشطة.

إن الاستثمار الصغير نسبيًا الذي قامت به وزارة الخاجية في هذه المجالات أتى بنتائج ملموسة العام الماضي، وقد طال انتظار برنامج يهدف إلى زيادة التمويل المخصص لمثل هذه المبادرات. ويتم نشر قوات العمليات الخاصة الأمريكية لمجابهة التهديدات الإرهابية بالتنسيق مع الشركاء المحليين، ليس فقط في أفغانستان بل أيضًا في دول على غرار سوريا والكاميرون. كما تستمر برامج تدريب قيادة العمليات الخاصة الأمريكية بالتوسع لمجابهة التهديدات الإرهابية في جميع أنحاء العالم. ولكن في غضون ذلك، لا بد من تدريب الشركاء المدنيين في مجال مكافحة الإرهاب حتى يتصدوا للتهديدات المقبلة. فعندما تلقي القوات العسكرية القبض على إرهابي، هل سيتوفر لدى المدعين القانون الضروري لإدانة المشتبه به وهل سيكونون مستعدين لرفع تلك القضية أمام المحكمة؟ يحتاج الشركاء إلى الأدوات المدنية للقيام بدوريات على الحدود ومحاربة التطرف ومكافحة تمويل الإرهاب ومحاكمة الجرائم الإرهابية.

تستوجب المقاربة الشاملة لمكافحة الإرهاب استخدام جميع عناصر القوة الوطنية، وليس فقط وضعية "إلقاء القبض والقتل" العسكرية. فالطائرات بدون طيار وجنود الكوماندو تستطيع القضاء على التهديدات الآنية المباشرة، ولكن للنجاح على المدى الطويل، لا بد من أن تشكل الجهود العسكرية والاستخباراتية جزءًا من مقاربة أوسع لمكافحة الإرهاب، تتضمن عناصر مدنية قوية وقادرة. وتأتي خطوة تمويل "صندوق شراكات مكافحة الإرهاب" في الوقت الملائم، فيما أصبح "حزب الله" جاهزًا لتلقي كمية من الأموال ستضخها إيران له، ويقوم تنظيم "الدولة الإسلامية" بشكل متناوب بتوجيه المخططات الإرهابية في كافة أنحاء العالم وتشكيل مصدر وحي لها، ويعيد تنظيم "القاعدة" بناء ذاته ويتوسع في أماكن مثل أفغانستان واليمن.

أقر أوباما في خطابه أمام أكاديمية "ويست بوينت" العسكرية أن الولايات المتحدة لا يمكنها ولا يجدر بها التصدي بمفردها للتهديدات الإرهابية في مختلف أرجاء العالم وأن شركاء الولايات المتحدة يجب أن يلعبوا دورًا أوسع وأهم. في حين يشكل ذلك نقطة انطلاق جيدة، كلما اتجهت الولايات المتحدة نحو مقاربة أكثر توازنًا لمكافحة الإرهاب، ليس فقط في الجهود التي تبذلها بل أيضًا في نوع الشركاء الذين تسعى إلى خلقهم، كلما أصبحت في وضع أكثر أمانًا.

 

ماثيو ليفيت هو زميل "فرومر- ويكسلر" ومدير برنامج ستاين للاستخبارات ومكافحة الإرهاب في معهد واشنطن. وقد نُشرت هذه المقالة في الأصل من على مدونة "ثينك تانك" على موقع الـ "وول ستريت جورنال".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Articles & Op-Eds

America May Have Unlocked a Key to Fighting Terrorism -- and It Doesn't Involve Drones

Matthew Levitt

Also available in العربية

Washington Post

January 8, 2016


A holistic approach to counterterrorism demands more than just a 'capture and kill' posture, and new funds for relevant State Department programs are a step in the right direction.

Buried in the 2,009 pages of the recently passed omnibus appropriations bill is what could be President Obama's most significant counterterrorism contribution to date -- and it involves no drones, Special Operations forces or other forms of military might. The use of Special Operations forces to train and equip local partners and to build military capacity to combat terrorist threats -- supporting frontline partners while keeping the United States out of large-scale armed conflicts -- has been a hallmark of the Obama administration. Perhaps counterintuitively, however, this model has promoted an overly militarized approach to counterterrorism by U.S.-trained partners. To be sure, military capacity-building is an essential component of the president's strategy for "taking out" terrorists who threaten the United States and supporting local forces to deal with threats in their back yards. But it has not been coupled with the necessary investment in building our partners' civilian departments and agencies -- ministries of justice, interior and corrections, among others -- that are also needed. That is, until now.

Speaking to graduating West Point cadets in 2014, the president announced the creation of the Counterterrorism Partnerships Fund (CTPF). He called on Congress to support the new fund, which he envisioned growing as large as $5 billion, to build "a network of partnerships from South Asia to the Sahel" to counter terrorist groups where they seek a foothold. Members of Congress, however, worried the fund would amount to little more than a "slush fund" with little oversight. The State Department asked for $500 million for its civilian programming under the fund for fiscal 2015 but received nothing. Meanwhile, the Defense Department received $1.3 billion of its $4 billion CTPF request -- continuing the long pattern of military-dominated counterterrorism efforts.

But something changed in fiscal 2016. Last month, as part of the omnibus appropriations bill, Congress appropriated $175 million in CTPF funds for the State Department. While less than the amount requested, this is still a dramatic increase in the department's discretionary resources for civilian counterterrorism capacity-building programs. This will enable the State Department to significantly ramp up overseas programs with the departments of Homeland Security and Justice, the FBI and others focused on law-enforcement responses to terrorism, strengthening counterterrorism legal frameworks, prosecuting terrorism suspects, handling terrorist inmates and other civilian tasks.

The decision to finance civilian CTPF programming signals a significant bureaucratic shift in how the administration and Congress approach counterterrorism assistance -- sending a strong message that there is a key role for civilian actors. This shift is timely given the increasingly diffuse and dangerous threat landscape demonstrated by recent terrorist attacks around the world.

Congress will be watching closely to see how this money is spent and what performance metrics are used to measure success. But there is reason for optimism that it will produce tangible results because the department has delivered results in three areas of emphasis, even while operating on a shoestring.

First, the State Department has focused on the critical issue of foreign terrorist fighter travel. Last September, the UN Security Council passed Resolution 2178, requiring member states to take concrete steps to apprehend and prosecute terrorist fighters who move to or from battle fronts such as Syria and Iraq. But many states lack the capabilities to follow through on these requirements, so the State Department initiated and funded programs to plug those gaps.

Second, the State Department has engaged in efforts to prevent and counter terrorist havens in key countries where a small financial investment could be leveraged into significant gains. In Africa, U.S.-trained law enforcement demonstrated increased capabilities to deal with Boko Haram and al-Shabab. Cooperation and exercises with Persian Gulf partners helped them to contend with Islamic State and al-Qaeda terrorist threats from Yemen. And in Southeast Asia and other locations around the world, U.S.-funded programs enabled countries to adopt procedures for handling terrorist inmates and countering prisoner radicalization.

Third, the State Department has launched an international initiative -- in close partnership with the Justice Department -- to raise awareness about Iran and Hezbollah's broad ranges of terrorist and criminal activities around the world and to increase law enforcement cooperation and coordination among a wide range of countries to disrupt these activities.

The department's relatively small investment in these areas led to tangible results last year, and a program to ramp up funding for such initiatives is long overdue. U.S. Special Operations forces are being deployed to counter terrorist threats in concert with local partners not only in Afghanistan but also in places such as Syria and Cameroon, and U.S. Special Operations Command training programs continue to expand to meet terrorist threats around the world. But as they do, civilian counterterrorism partners must be trained to handle what comes next. When military forces capture a terrorist, will prosecutors have the law they need to charge the suspect and be prepared to take that case to court? Partners need the civilian tools to patrol borders and fight radicalization, to counter terrorist financing and to prosecute terrorist crimes.

A holistic approach to counterterrorism demands the use of all elements of national power, not a solely militarized "capture and kill" posture. Drones and commandos can neutralize immediate threats, but to succeed in the long term, military and intelligence efforts must be part of a broader approach to counterterrorism that includes robust and capable civilian elements. Financing for the CTPF comes just in time, as Hezbollah is poised to get an infusion of money from Iran, as the Islamic State alternatively directs and inspires terrorist plots around the world and as al-Qaeda rebuilds and expands in places such as Afghanistan and Yemen.

In his West Point speech, Obama acknowledged that the United States cannot and should not deal with the terrorist threats around the world on our own and that our partners must play an expanded and more critical role. While this is a good starting point, the more the United States can move toward a more balanced approach to counterterrorism -- not only in our own efforts but also in the type of partners we are aiming to build -- the safer we will be.

Matthew Levitt is the Fromer-Wexler Fellow and director of the Stein Program on Counterterrorism and Intelligence at The Washington Institute.