أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

تنبيه سياسي

تنظيم «القاعدة» يعلن إقامة دولة إسلامية في سوريا

هارون ي. زيلين

متاح أيضاً في English

9 نيسان/أبريل 2013


في وقت مبكر من صباح الثلاثاء التاسع من نيسان/أبريل، نشر الشيخ أبو بكر الحسيني القرشي البغدادي -- زعيم "دولة العراق الإسلامية"، وهي فرع من تنظيم «القاعدة» -- رسالة صوتية أعلن فيها مدّ نطاق "دولة العراق الإسلامية" إلى بلاد الشام، مما يعني فعلياً ضم الجماعة الثورية الجهادية السورية "جبهة النُصرة" إلى أحضان منظمته. ويأتي ذلك في أعقاب الرسالة المصورة التي نشرها زعيم القيادة المركزية لـ تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري قبل يومين يدعو فيها إلى توحيد الجهاد في سوريا. ولم يكن هذا من باب المصادفة -- وإنما يبرز الأهمية المستمرة للقيادة المركزية لـ «القاعدة». ورغم أن إعلان بغداد يؤكد ما اعتقده كثيرون بالفعل وما ذكرته الولايات المتحدة في كانون الأول/ديسمبر في تسميتها لـ "جبهة النُصرة" كجماعة إرهابية، إلا أن كلماته توفر تفسيرات هامة عديدة.

فرسالة بغداد المصورة توضح أن تنظيم «القاعدة» لم يعلن من قبل عن صلته بـ "جبهة النُصرة" لسببين: المخاوف الأمنية، والرغبة في أن يتعرف السوريون على "جبهة النُصرة" وفق شروطهم هم دون أن تحول بينهم "التأويلات الإعلامية الخاطئة" في وقت مبكر، بسبب السمعة السيئة الناجمة عن الارتباط بـ تنظيم «القاعدة». ويتماشى ذلك مع التكتيك الشامل الذي استخدمته «القاعدة» في أماكن مختلفة في حقبة ما بعد الانتفاضة العربية.  وفي اليمن، على سبيل المثال، أوضح مسؤول الشريعة الراحل في تنظيم «القاعدة في شبه الجزيرة العربية» أبو الزبير عادل بن عبد الله العباب في نيسان/أبريل 2011 سبب إقدام الجماعة على إعادة تصنيف نفسها تحت مسمى "أنصار الشريعة في اليمن"، بقوله: "هذا ما نستخدمه لتقديم أنفسنا في المناطق التي نعمل فيها لتعريف الناس عن أعمالنا وأهدافنا". وبالمثل، شهدت تونس وليبيا إقامة مجموعات من "أنصار الشريعة" تعمل محلياً ولكنها تؤمن -- على الأقل على مستوى القيادة -- بالأيديولوجية العالمية لـ تنظيم «القاعدة».

والأهم من ذلك، توضح رسالة بغداد أن القيادة المركزية لـ تنظيم «القاعدة» في باكستان لا تزال تمثل أهمية للجهاد العالمي الذي دعت إليه في البداية عام 1998. وعلى الرغم من عدم الإعلان رسمياً عن إقامة "جبهة النُصرة" حتى أواخر كانون الثاني/يناير 2012، تشير الأدلة إلى أنها أُقيمت أصلاً في صيف 2011. وفي كانون الثاني/يناير 2013، أوضح أحد كبار قادة "جبهة النصرة" في حلب يُدعى  أبو لقمان لـ "هيئة الإذاعة البريطانية" بأنه انضم إلى الجماعة في مراحلها الأولى قبل ستة أشهر من نشرها لأول فيديو عام. ويبين ذلك أن "جبهة النصرة" تأسست في أواخر تموز/يوليو 2001 -- وهو إطار زمني دعمته مقابلات أجريت مع مقاتلين آخرين ينتمون لـ "الجبهة" كانوا قد أجروا حوارات مع وسائل إعلام غربية وعربية.

ويتزامن التاريخ الذي ذكره أبو لقمان أيضاً مع الفيديو الأول الذي نشره أيمن الظواهري المتعلق بالانتفاضة السورية، والذي تم بثه في 27 تموز/يوليو 2011. ففيه قال إنه يؤيد "المسلمين في بلاد الشام، أرض الرباط والجهاد والمجد والعروبة والشهامة." وفي سياق إعلانه الأخير حول سوريا، يشير ذلك إلى أن القيادة المركزية لـ تنظيم «القاعدة» كانت على علم بإقامة "جبهة النُصرة" قبل عامين -- وربما أمرت بإقامتها أيضاً.

ومن غير المحتمل، على المدى القصير، أن يكون لإقامة "الدولة الإسلامية في العراق والشام" تأثير كبير على الانتفاضة السورية. فـ "جبهة النُصرة" تقوم بالفعل بلعب دور أساسي في ساحة المعركة، والأهم من ذلك، تنخرط في أعمال الإدارة المحلية للقرى وأجزاء من المدن في شمال وشرق سوريا، بالتعاون مع الفصائل السلفية الأخرى مثل "حركة أحرار الشام الإسلامية". إن قدرة الجماعة على توفير الأمن والاحتياجات الأساسية (الخبز والوقود) لمدنيين سوريين، فضلاً عن إعادة فتح المحلات التجارية وإعادة تشغيل خدمات الحافلات، قد أتاحت لها مساحة للمناورة حتى لو لم يتوافق الناس بصورة طبيعية مع أيديولوجيتها. وعلى أية حال، لا يكاد يكون أمام السكان المحليين بديل آخر عند هذا المنعطف -- فالسبب وراء صعود "جبهة النُصرة" في المقام الأول هو فشل الثوار المنتمون إلى "الجيش السوري الحر" في توفير هذه الخدمات الأساسية. وبدلاً من ذلك، قامت بعض الفصائل بنهب وابتزاز المدنيين وفرض ضرائب عليهم تتجاوز طاقاتهم. وفي المقابل، باعت "جبهة النُصرة" سلعاً بأقل من تكلفة السوق ووفرت مستوى من الكفاءة والفعالية من خلال التخطيط الممنهج والمنظم للمدن.

ومع ذلك، فإن الإعلان عن "الدولة الإسلامية في العراق والشام" قد يؤتي بنتائج عكسية على المدى المتوسط إلى الطويل. وفي حين نالت مساعدات "جبهة النُصرة" في أعمال الإدارة المحلية تقدير المدنيين، إلا أن المزيد من الناس أصبحوا يظهرون علامات الامتعاض والاستياء بسبب فرص الجماعة للمعتقدات الإسلامية الصارمة. فقد انتقد السكان في عدد من المدن "جبهة النُصرة" بسبب حظرها الكحول، وإجبارها النساء على ارتداء النقاب، وجلدها الرجال الذين يسيرون مع النساء في الشوارع. وعقب إعلان بغداد، قد يكون هؤلاء الناس أكثر ميلاً للنظر إلى هذه التدابير على أنها فرض خارجي للإمبريالية الجهادية. وبعد بيان ما سبق، يرجح أن تتوطد قوة أعضاء "جبهة النُصرة" ونفوذهم بطريقة تحول دون أي رد فعل معاكس واسع النطاق على المدى القصير، طالما يُنظر إليهم كـ وسطاء عادلين عندما يتعلق الأمر بأعمال الإدارة المحلية.

ويُظهر ذلك الحاجة إلى قيادة أمريكية في الصراع السوري -- وخاصة فيما يتعلق بمساعدة الثوار غير المنحازين لـ تنظيم «القاعدة» -- على احتواء نمو "جبهة النُصرة" وجماعات مماثلة.  يجب على واشنطن أن تحاول أيضاً الاستفادة من الانقسامات في صفوف الثوار والسكان المدنيين، لأن "جبهة النُصرة" هي خارج التيار الرئيسي ومعنية أكثر بتأسيس خلافة عابرة للحدود من الحفاظ على الدولة السورية.

 

هارون ي. زيلين هو زميل ريتشارد بورو في معهد واشنطن

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Policy Alert

Al-Qaeda Announces an Islamic State in Syria

Aaron Y. Zelin

Also available in العربية

April 9, 2013


The open declaration of Jabhat al-Nusra's affiliation with al-Qaeda only reiterates the need for U.S. leadership in helping the mainstream rebels contain the jihadists.

Early Tuesday morning, Sheikh Abu Bakr al-Husseini al-Qurashi al-Baghdadi -- the leader of the Islamic State of Iraq, an al-Qaeda branch -- released an audio message announcing the extension of its "Islamic State" into al-Sham (the Levant), effectively bringing Syrian jihadist rebel group Jabhat al-Nusra (JN) into the fold. This comes on the heels of "al-Qaeda Central" leader Ayman al-Zawahiri releasing a video message two days ago calling for unification of the jihad in Syria. This is no coincidence -- rather, it highlights the continued relevance of al-Qaeda's central command. Although Baghdadi's announcement confirms what many already surmised and what the United States noted in its December designation of JN as a terrorist group, his words offer several important takeaways.

Baghdadi's audio message explains that al-Qaeda did not announce the connection to JN previously for two reasons: security concerns, and a desire for Syrians to get to know JN on their own terms and not be clouded by media "misrepresentations" ahead of time due to the stigma of association with al-Qaeda. This is in line with an overarching tactic al-Qaeda has used in various locales in the post-Arab uprising environment. In Yemen, for example, al-Qaeda in the Arabian Peninsula's late sharia official Abu Zubayr Adil bin Abdullah al-Abab explained in April 2011 why the group was rebranding itself as "Ansar al-Sharia in Yemen": "[It] is what we use to introduce ourselves in areas where we work to tell people about our work and goals." Similarly, Tunisia and Libya have witnessed the establishment of Ansar al-Sharia groups that act locally but, at least at the leadership level, believe in al-Qaeda's global ideology.

More important, Baghdadi's message illustrates that al-Qaeda Central in Pakistan is still relevant to the global jihad that it originally called for in 1998. Although JN was not officially announced until late January 2012, evidence suggests that it was originally established in summer 2011. Abu Lokman, a senior JN commander in Aleppo, explained to the BBC in January 2013 that he originally joined the group in its infancy six months prior to its first public video release. This would place JN's founding at the end of July 2011 -- a timeframe corroborated in interviews with other JN fighters who have spoken with Western and Arab media outlets.

Abu Lokman's date also coincides with Zawahiri's first video related to the Syrian uprising, released on July 27, 2011. In it, he supported the "Muslims in Bilad al-Sham, the land of ribat, jihad, glory, Arabism, and nobility." In the context of his latest announcement on Syria, this suggests that al-Qaeda Central had knowledge of -- and perhaps even ordered -- JN's establishment two years ago. 

In the short term, the creation of the Islamic State of Iraq and al-Sham (ISIS) is unlikely to have much effect on the Syrian uprising. JN has already been playing an integral role on the battlefield and, more important, in the governance of villages and parts of cities in northern and eastern Syria, in cooperation with other Salafist factions such as Harakat Ahrar al-Sham al-Islamiyah. The group's ability to provide security and basic needs (bread, fuel) to Syrian civilians, as well as reopen shops and restart bus services, has afforded it leeway even if the people are not naturally disposed to its ideology. In any case, locals have little alternative at this juncture -- the reason JN rose to prominence in the first place was because rebels from the mainstream Free Syrian Army failed to provide these necessary services. Instead, some factions looted, extorted, and taxed civilians beyond their means. In contrast, JN has sold items at below market cost and provided a level of efficiency through methodically organized city planning.

Nevertheless, the ISIS announcement could backfire in the medium-to-long term. While civilians appreciate JN's help with governance, more of them are showing signs of chafing under the group's imposition of strict Islamist beliefs. Residents in a number of cities have criticized JN for banning alcohol, forcing women to wear the niqab (full veil), and lashing men for fraternizing with women in the streets. Following Baghdadi's announcement, they might be even more inclined to view such measures as an outside imposition of jihadist imperialism within Syria. That said, so long as JN members are seen as fair arbiters when it comes to governance, their soft power is likely to go a long way in tamping down any large-scale backlash in the near term. 

This illustrates the need for American leadership in the Syrian conflict, particularly with regard to helping non-Qaeda-aligned rebels contain the growth of JN and similar groups. Washington should also try to take advantage of cleavages within the rebellion and civilian population, since JN is outside the mainstream and more concerned with establishing a transnational caliphate than maintaining the Syrian state.

Aaron Y. Zelin is the Richard Borow fellow at The Washington Institute