أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2826

هل عاد نصف مليون لاجئ إلى سوريا حقاً؟؟ نظرة وراء الأرقام

فابريس بالونش

متاح أيضاً في English

7 تموز/يوليو 2017


انقر على الصور لعرض إصدارات عالية الدقة

في 30 حزيران/يونيو، أعلن "مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين" ["المفوضية"] أن ما يقرب من نصف مليون سوري عادوا إلى ديارهم بين شهريْ كانون الثاني/يناير وأيار/مايو 2017. وقد اتّسم التقرير بلهجة متفائلة إزاء احتمال عودة الملايين إذا ما "تعزّز السلام والاستقرار في سوريا". غير أن بعثة بحثية قام بها كاتب هذا المقال إلى لبنان وركّزت على اللاجئين السوريين كانت متحفظة حول ما إذا كان يجدر بالسوريين العودة أساساً، حتى لو أصبح حلم السلام الخيالي حقيقة واقعة.

مشكلة البيانات

تتمثل النقطة الأولى التي يجب تسليط الضوء عليها خلال تحليل الرقم الذي صدر مؤخراً عن "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين" في أن 443 ألفاً من العائدين هم في الواقع مشردون داخلياً (ما زالوا يعيشون في سوريا)، من أصل 6.3 ملايين مشرد داخلي مسجل. وكان 31 ألفاً منهم لاجئين فقط (يعيشون خارج سوريا)، قد فروا إلى البلدان المجاورة (لبنان وتركيا والعراق ومصر والأردن). وعلاوةً على ذلك، فحتى مع عودة عدد قليل من اللاجئين إلى سوريا، لا يزال عدد اللاجئين الذين يخرجون منها يزداد بنسبة أكبر، وهو واقع ناجم إلى حد كبير عن استمرار عدم الاستقرار في جميع أنحاء البلاد. فبين كانون الثاني/يناير وأيار/مايو 2017، ارتفع عدد اللاجئين السوريين المسجلين من 4.9 ملايين إلى 5.1 ملايين، وفقاً لـ "المفوضية". وفي حين تراجع عدد المشردين داخلياً بشكل مطرد من 7.5 مليون منذ خريف عام 2015، يجب على كل من يقْدِم على تقييم هذه المسارات أن يكون حذراً للغاية تحسباً لأي تلاعب في البيانات لأغراض سياسية.

إن مفهوم المشردين داخلياً أوسع بكثير من مفهوم اللاجئين إذ يشمل كل من غادر منزله - والذي قد يكون بدوره قد سافر مسافات قصيرة جداً أو طويلة جداً. وبالطبع من شأن الانتقال لمسافات أقصر أن يعزز احتمال العودة. ومن بين العائدين الذين دوّنت "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين" أسماءهم، عاد مئات من المشردين داخلياً الذين كانوا يقيمون غرب حلب إلى شرقها، في حين عاد أولئك من بين المشردين داخلياً الذين أقاموا في ضواحي دمشق إلى القابون أو قدسيا عندما أعاد الجيش السوري احتلال هاتين المنطقتين في خريف عام 2016. وقد تبرز ظاهرة مماثلة بعد استعادة الرقة من تنظيم «الدولة الإسلامية». وفي المقابل، بالنسبة إلى الأسر التي تميل إلى المتمردين في داريا أو حي الوعر في حمص أو الزبداني - والتي تم إرسالها إلى إدلب بعد اتفاق مع النظام - هناك فرصة ضئيلة لعودتها الوشيكة إلى ديارها.

ومن العوامل المعقدة في هذا النقاش أن "مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية" ["المكتب"]، وهو الهيئة المسؤولة عن المشردين داخلياً، لا يجري الإحصاء بنفسه. وعوضاً عن ذلك، يبالغ الإداريون الحكوميون السوريون والمتمردون على السواء بتقديراتهم حيال المشردين داخلياً من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من المساعدات الغذائية وإثبات أن كل معسكر يتواجد فيه هؤلاء المشردين يسيطر على غالبية السكان. وقد دفع هذا التلاعب بـ "المكتب" إلى إعادة تقييم إحصاءاته في خريف عام 2015، حيث أظهرت النتيجة تراجعاً كبيراً في التقديرات من 7.5 إلى 6.5 مليون مشرد داخلياً. ووفقاً لمصادر الأمم المتحدة، تشير البيانات عن المشردين داخلياً إلى أن المتمردين ضخموا أرقامهم أكثر مما فعله المسؤولون الحكوميون. وقد يبدو هذا التباين منطقياً نظراً لأن العديد من السكان فرّوا إلى المناطق الخاضعة لسيطرة النظام بحثاً عن الأمن، إلا إذا كانوا متورطين في التمرد. فقد وفّرت المناطق الحكومية قدراً أكبر من الأمن لأنها لم تتعرض لقصف جوي متكرر أو فُرض عليها حظر ولأن الخدمات العامة ما زالت متوفرة.

وبالمقارنة مع بيانات اللاجئين الصادرة عن سوريا، تبدو بيانات "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين" و"رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية" - المنظمة التركية المسؤولة عن اللاجئين - أكثر موثوقية. فالمنظمتان تأخذان عملية تسجيل الطلبات على محمل الجد، ولا تقومان بتشويه بياناتهما. وقد يكون واقع أن العديد من اللاجئين لا يريدون تدوين أسمائهم سبب "تراجع" الأرقام. وفي لبنان، أظهرت دراسة أجرتها "جامعة القديس يوسف" في بيروت أنه جرى تقدير أعداد اللاجئين بأقل مما هي عليه بنسبة 23 في المائة في عام 2016. ومن بين هذه النسبة، لم يعد الكثيرون مسجلين لأن اللاجئين المنفردين أو الذين ليس لديهم أطفال صغار، على سبيل المثال، ليسوا مؤهلين عموماً للحصول على المعونة الإنسانية. فضلاً عن ذلك، فإن معظم اللاجئين السوريين الذين جاؤوا إلى لبنان بعد عام 2015 غير مؤهلين للحصول على مساعدات إنسانية، وبالتالي ليس لديهم حافز كبير للبقاء في البلد المضيف. كما أن بطاقات اللاجئين لا تعفيهم من ضرائب تصريح الإقامة - 200 دولار في السنة للذين تزيد أعمارهم عن أربعة عشر عاماً. وبالتالي، يحصل العديد من السوريين على عقود عمل مزيفة، على الرغم من أن أصحاب العمل الذين يوفّرون هذه الأوراق المزورة ليسوا سوى مهربين في معظم الأحيان. ويساعد ذلك على تفسير سبب عدم تراجع العدد الفعلي للاجئين السوريين في لبنان على ما يبدو، حيث أن الوضع في سوريا لا يزال غير مشجع لعودتهم إلى وطنهم.

العوامل التي تؤدي إلى تعقيد العودة إلى سوريا

لا تزال العقبة الرئيسية أمام العودة هي انعدام الأمن. غير أن هذه النظرية تختلف وفقاً للأصل الجغرافي، والمستوى الاجتماعي- الاقتصادي، وبطبيعة الحال، احتمال الضلوع في مقاومة النظام السوري. ومع ذلك، فإن عاملاً مشتركاً يجمع كافة الرجال السوريين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و45 عاماً، ألا وهو الخوف من تجنيدهم في صفوف الجيش السوري أو جماعات المتمردين أو «قوات سوريا الديمقراطية» الأكبر حجماً، وفقاً لمكان إقامتهم. وبالتالي، لا تزال العديد من الأسر تفضّل مغادرة سوريا بصورة احترازية عندما يشارف أبناؤها على بلوغ الثامنة عشر من العمر، الذي هو سن التجنيد الإجباري. وطالما لا يزال القتال مستمراً، سيواصل اللاجئون الهرب من البلاد - وستكون عودة أعداد كبيرة منهم محدودة. وعند انتهاء القتال، لن يكون هناك شئ قد يطمئن مئات الآلاف من "الفارين من الخدمة العسكرية" سوى العفو وحده.

أما فساد المسؤولين السوريين فيشكّل السبب الثاني لبقاء اللاجئين في لبنان. فمن جهتهم، لا يجرؤ الرجال على العودة إلى سوريا خوفاً من اعتقالهم التعسفي، وإرغامهم على دفع مبالغ كبيرة للإفراج عنهم. وفي هذا الإطار، قال لاجئ أجْريتُ معه مقابلة في لبنان إنه اضطر إلى دفع 3 آلاف دولار ليتم الإفراج عنه من السجن رغم علاقته "الجيدة" مع السلطات السورية. كما دفع عمه، الذي يعمل في الكويت، 15 ألف دولار لأجهزة المخابرات لإطلاق سراح ابنه البالغ من العمر 17 عاماً والذي كان قد اعتُقل اعتباطياً في دمشق. فضلاً عن ذلك، منذ بداية الحرب الأهلية، حصل عدد هائل من عمليات الخطف في سوريا حيث كان المستهدفون الرئيسيون رجالاً في سن الخدمة العسكرية، وأبناء أسر غنية، وأولئك الذين لديهم أسر تعيش في الخارج.

وغالباً ما يروي السوريون الذين يعودون إلى ديارهم السابقة قصصاً مرعبة. وقد حملت شهادة لاجئ من حلب زار منزله في نيسان/أبريل 2017 فصاحة خاصة، رغم أنها بدت أنها تنقل واقعاً أوسع نطاقاً: "عدتُ إلى شقتنا في الأشرفية [حي في شمال شرق حلب]. واضطررت إلى دفع رشوة بقيمة 100 دولار [راتب شهرين لموظف حكومي]، للانتقال من الحدود اللبنانية إلى حلب. كنت قد حزمت حقيبة طعام لأختي: شاي وقهوة وحليب مجفف وما إلى ذلك. ولكن بمجرد وصولي إلى حلب، كانت حقيبتي فارغة لأنه في كل نقطة تفتيش على الطريق كانوا يأخذون شيئاً منها. وجدت أنه يمكن إصلاح شقتنا ولكن بتكلفة باهظة جداً، وليس هناك كهرباء تقريباً. أما متجرنا، فكان قد دُمر ونُهب. لقد فضلنا البقاء في لبنان وانتظار تأشيرة الدخول إلى أوروبا أو كندا".

الظروف المعيشية في لبنان سيئة ولكن مقبولة

تُعتبر أوضاع العائلة الآنفة الذكر جيدة نسبياً في لبنان: فجميع أفرادها يحصلون على دعم "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين"، ولدى الزوج عمل دائم كما التحق أولاده الأربعة في المدرسة. أما في سوريا، فالوضع الاقتصادي والفساد وانعدام الأمن المتفشي، كلها عوامل تحول دون عودتهم، لا سيما وأن ذلك يعني التخلي عن وضعهم كلاجئين ومن ثم إمكانية الهجرة إلى بلد آخر. وحتى لو لم يتمّ منح بضع مئات من تأشيرات الدخول سنوياً من قبل الاتحاد الأوروبي وكندا وأستراليا والولايات المتحدة، فإن مثل هذه الفرص الضئيلة تستمر في تحقيق أحلام المغادرة في المستقبل. وتتنامى الرغبة في الهجرة بشكل إضافي بسبب ملايين اللاجئين السوريين الجدد منذ عام 2012 الذين يعيشون في البلدان الشمالية (معظمهم من ألمانيا والسويد وكندا) والذين يشاركون تجربتهم مع أقاربهم. بالإضافة إلى ذلك، ليس هناك جدار يحمي حدود الاتحاد الأوروبي، لذلك يتمّ أحياناً إنقاذ الناس في البحر، كما لم يتم إلغاء الحق بلمّ شمل الأسرة من "معاهدة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لعام 2003".

وفي لبنان، تسمح المساعدات الإنسانية التي تقدمها "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين" والدعم المقدّم من العديد من المنظمات غير الحكومية للاجئين السوريين بتمديد فترة إقامتهم في البلاد، حيث تتمّ تغطية الطعام والرعاية الصحية إلى حد كبير، كما هو مشار إليه في المثال السابق، بينما الإنفاق الرئيسي يكون على الإيجار. ويوافق السوريون على العمل لقاء أجر صافي أدنى من ذلك الذي يتلقاه اللبنانيون، وبخلاف اللبنانيين، لا يصرحون عن دخلهم إلى الضمان الاجتماعي. وفي شمال وشرق لبنان، حيث يتركز اللاجئون، يموّل "البنك الدولي" بناء الطرق الريفية من أجل استحداث فرص عمل للاجئين، مع الاستثمار في البلد المضيف أيضاً. إن وضع اللاجئين السوريين غير مرضٍ إلى حدّ كبير، لكنه أفضل بالنسبة إلى العديد منهم من البدائل في سوريا. وبالنسبة إلى المجتمع الدولي، تبقى المعضلة في أنه بينما يخفف توفير المساعدات من المعاناة، إلّا أنّه قد يرسل إشارات مضللة إلى اللاجئين فيما يتعلق بمستقبلهم.    

حياة مفضلة في الخارج - ما لم تتدهور الظروف

أظهر آخر استطلاع أجرته "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين" أن 6 في المائة فقط من اللاجئين السوريين يريدون العودة إلى بلادهم في المستقبل القريب، في حين يقول 8 في المائة إنهم لن يعودوا أبداً. كما أن نحو ثلاثة أرباع اللاجئين يترددون رسمياً.

وليس هناك شك بأن الطريقة التي تتطور بها هذه المشاعر ستعتمد على الظروف الأمنية وسرعة إعادة الإعمار في سوريا. ومع ذلك - كقاعدة عامة -  كلما طالت فترة إقامة اللاجئين خارج بلادهم، كلما انخفض احتمال عودتهم إلى بلدانهم الأصلية. ومع ذلك، إذا تدهورت الأوضاع بشكل كبير في بلدهم المضيف - لبنان، في هذا المثل - سيقتنع اللاجئون السوريون بالعودة إلى ديارهم بغض النظر عن أي تحسن في الوضع الأمني والاقتصادي. وقد يؤدي أيضاً تدهور الظروف المعيشية والأمنية في لبنان إلى بروز الفكر المتطرف في أوساط الذين لا يمكنهم العودة إلى سوريا والذين يستسلمون لليأس في خضم ذلك.

 

فابريس بالونش، هو أستاذ مشارك ومدير الأبحاث في "جامعة ليون 2"، وزميل زائر في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2826

A Half-Million Syrian Returnees? A Look Behind the Numbers

Fabrice Balanche

Also available in العربية

July 7, 2017


Closer examination reveals that far more refugees are leaving Syria than coming home and that security and corruption represent major obstacles to their return.

CLICK ON FIGURES TO VIEW HIGH-RESOLUTION VERSIONS

On June 30, the Office of the UN High Commissioner for Refugees (UNHCR) reported that nearly one-half million Syrians had returned to their homes between January and May 2017. The report expresses optimism that millions could return if "peace and stability in Syria increases." A research mission by this author to Lebanon focusing on Syrian refugees, however, prompts much circumspection about whether or not Syrians should be returning at all, even if the pipe dream of peace becomes a reality.

The Data Problem

The first point to emphasize in analyzing the recent UNHCR figure is that 443,000 returnees are actually internally displaced persons (still living in Syria), out of a total 6.3 million IDPs registered. Just 31,000 were refugees (living outside Syria), who had fled to neighboring countries (Lebanon, Turkey, Iraq, Egypt, and Jordan). Moreover, even as a small number of refugees return to Syria, the number of exiting refugees continues to rise at a greater rate, a reality caused largely by persistent instability throughout the country. Between January and May 2017, the number of registered Syrian refugees increased from 4.9 million to 5.1 million, according to the UNHCR. While the IDP figure has been declining steadily from 7.5 million since the fall of 2015, anyone assessing such trajectories must be extremely careful to account for manipulation of data for political purposes.

The concept of IDPs is much broader than that of refugees, entailing anyone who has left home -- and who, in turn, might have traveled very short or longer distances. Indeed, shorter distances create a greater likelihood of return. Among the returnees recorded by the UNHCR, several hundred IDPs living in West Aleppo came back to East Aleppo, and suburban Damascus IDPs returned to al-Qabun or Qudsaya when these areas were reoccupied by the Syrian army in fall 2016. A similar phenomenon may play out after Raqqa is reclaimed from the Islamic State. By contrast, for the rebel-oriented families of Daraya, the al-Waar district of Homs, or Zabadani -- who were sent to Idlib following an agreement with the regime -- little chance exists for an imminent return to their homes.

A complicating factor in this discussion is that the UN Office for the Coordination of Humanitarian Affairs (OCHA), the entity responsible IDPs, does not conduct the census itself. Instead, Syrian government administrators and rebels alike overestimate their IDPs to obtain maximum food aid and prove that each respective camp controls the majority of the population. Such manipulations led OCHA to reassess its statistics in fall of 2015, with the result being a substantial drop in the estimate from 7.5 to 6.5 million IDPs. According to UN sources, the IDP data suggests rebels inflated their numbers more than government officials did. Such variance may seem logical given that many residents fled to regime-controlled areas for security, unless they were involved in the insurrection. The government areas offered greater security because they were not subjected to frequent aerial bombardment or embargoes and because public services were maintained.

As compared to Syria, refugee data from UNHCR and the Disaster and Emergency Management Presidency of Turkey (AFAD) -- the Turkish organization in charge of the refugees -- is more reliable. Both organizations take seriously registration of applications, and neither skews its data. Potentially driving down figures is the reality that many refugees do not want to be registered. In Lebanon, a study conducted by Beirut's Saint Joseph University showed an underestimation of refugees by 23 percent in 2016. Among this proportion, many are no longer registered because single refugees or those without small children, for instance, are usually ineligible for humanitarian aid. Moreover, most Syrian refugees who came to Lebanon after 2015 are ineligible for humanitarian assistance and therefore have less incentive to stay in their adopted country. Nor do refugee cards exempt them from residence permit taxes -- $200 per year for those older than fourteen. Many Syrians thus obtain fake employment contracts, even though the bosses providing such fraudulent paperwork are often simply smugglers. This helps explain why the actual number of Syrian refugees in Lebanon seems not to decrease, with the situation in Syria still discouraging their repatriation.

Factors Complicating a Return to Syria

The main obstacle to return remains lack of security. This perception varies according to geographic origin, socioeconomic level, and, of course, potential involvement in resistance to the Syrian regime. However, a common thread links all Syrian men ages fifteen to forty-five: fear of being conscripted into the Syrian army or rebel groups or the larger Syrian Democratic Forces, depending on their place of residence. Many families still therefore prefer to leave Syria preemptively when their sons approach their eighteenth birthday, the age of conscription. As long as the fighting keeps up, refugees will continue to flow out of the country -- and the return of significant numbers will be limited. Once the fighting is over, only amnesty could reassure the hundreds of thousands of "deserters."

Corruption from Syrian officials is the second reason for staying in Lebanon. For their part, men do not dare return to Syria for fear of being arrested arbitrarily and having to pay a large sum to be released. One interviewee in Lebanon related that he'd had to pay $3,000 to be set free from prison while he was in good standing with the Syrian authorities. His uncle, who works in Kuwait, paid the Mukhabarat (secret police) $15,000 to release his seventeen-year-old son, who was jailed arbitrarily in Damascus. Furthermore, since the beginning of the civil war, a tremendous number of kidnappings have occurred in Syria, with the principal targets being men of military age, sons of wealthy families, and those with families abroad.

The Syrians who return to their former homes often do so with horror stories. The testimony of a refugee from Aleppo who visited his house in April 2017 carried a particular eloquence, while appearing to represent a broader reality: "I went back to our apartment in Ashrafiya [a neighborhood in northeast Aleppo]. From the Lebanese border to Aleppo, I had to pay a $100 bribe [two months' salary for a civil servant]. I had packed a food bag for my sister: tea, coffee, powdered milk, and so on. But once I arrived at Aleppo, my suitcase was empty because at every checkpoint on the road they took something. Our apartment could be rehabilitated with some work, but it is too expensive and there is almost no electricity. Our shop was destroyed and looted. We prefer to stay in Lebanon and wait for a visa to leave for Europe or Canada."

Lebanese Living Conditions Bad but Acceptable

The family just mentioned is relatively well established in Lebanon: all are supported by the UNHCR (with $27 of food per person per month and healthcare coverage), the husband has a permanent job, and all four children are enrolled in school. Back in Syria, the economic situation, corruption, and rampant insecurity all deter a return, especially since doing so would forfeit their status as refugees and consequently the possibility of emigrating elsewhere. Even if only a few hundred visas are distributed a year by the European Union, Canada, Australia, and the United States, such slim opportunities still nourish dreams for a future departure. Further arousing desires for emigration are the millions of new Syrian refugees since 2012 living in northern countries (mostly Germany, Sweden, and Canada) who share their experience with their relatives. Moreover, the EU border is not protected by a wall, people are sometimes rescued at sea, and the right to family reunification has not been removed from the European Treaty of Accession 2003.

In Lebanon, the UNHCR's humanitarian aid and support from numerous NGOs allow Syrian refugees to extend their stay. Food and healthcare are largely covered, as noted in the example before, with the main expense being rent. The Syrians agree to work for a lower net wage than that of the Lebanese and, unlike the Lebanese, they do not report their earnings to social security. In northern and eastern Lebanon, where the refugees are concentrated, the World Bank is financing the construction of rural roads in order to create jobs for the refugees while also investing in the host community. The situation for Syrian refugees is far from pleasant, but for most it exceeds the alternative in Syria. For the international community, the dilemma remains wherein provision of aid alleviates suffering but, in doing so, potentially sends misleading signals to the refugees regarding their future.

A Preferable Life Abroad -- Unless Conditions Deteriorate

The latest UNHCR poll shows that only 6 percent of Syrian refugees want to return to Syria in the near future and 8 percent say they will never return. Some three-quarters are officially hesitant.

The way in which these sentiments develop will, no doubt, depend on security conditions and the speed of reconstruction in Syria. However -- as a general rule -- the more time refugees spend abroad, the less likely they are to return to their countries of origin. Yet should conditions deteriorate dramatically in their host country -- Lebanon, in this example -- Syrian refugees would be persuaded to return home regardless of any improvement in the security and economic situation. The deterioration of living and security conditions in Lebanon could also lead to the radicalization of people who cannot return to Syria and who, somewhere along the way, succumb to desperation.

Fabrice Balanche, an associate professor and research director at the University of Lyon 2, is a visiting fellow at The Washington Institute.