أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

صفحات رأي ومقالات

«الإخوان المسلمون» من المعارضة إلى السلطة

اريك تراجر

متاح أيضاً في English

فاذُم

صيف 2013


خلال العقد الذي أعقب هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر، غالباً ما أدى بحث المحللين الغربيين عن بديل "إسلامي معتدل" لـ تنظيم «القاعدة»، إلى إرشادهم نحو جماعة «الإخوان المسلمين»، التي كانت تصريحاتها الرافضة للإرهاب واعتناقها السياسات الانتخابية مغرية. وبالتالي، فإن الكثير من الأدبيات التي نتجت عنها والتي روجت للفكرة المفترضة بأن «الإخوان» هي جماعة "ديمقراطية" و "تنبذ العنف" بطبيعتها، قد تركت جميعها المجتمع الدولي غير مستعد تماماً للواقع غير الديمقراطي والعنيف للغاية الذي يتجلى الآن في حكم «الإخوان المسلمين» لمصر.

ومع ذلك، فلحسن الحظ لم يسِر جميع المحللين وراء هذه الأوهام. ففي ثنايا كتابها الرائع -- "«الإخوان المسلمون»: من المعارضة إلى السلطة"، تعرض أليسون بارجتر جرعة من الواقعية نحن في أمس الحاجة إليها، حيث توازن أليسون في هذا الكتاب بين ما يخرج عن «الإخوان» من تأكيدات نبيلة وبين ما يقومون به من تصرفات عدائية. ففي معرض شرحها للتاريخ المبكر لـ «الإخوان المسلمين» في مصر وما تلي ذلك من انتشار في الشرق الأوسط وأوروبا، تُصور بارجتر منظمة تواجه مأزق مستمر [يُخيّر] بين توسيع قاعدته عبر مد جسور التواصل مع الآخر أو ترسيخ قاعدته من خلال نهج أكثر تشدداً. وكما تخبرنا بارجتر فإن «الإخوان المسلمين» اعتنقوا بصفة دائمة تقريباً النهج الأخير مفضلين بشكل كبير اتباع الاتجاه "المحافظ" على الاتجاه "الإصلاحي".

ويرجع هذا المأزق إلى العقود الأولى من نشأة «الإخوان المسلمين». فوفقاً لما ذكرته بارجتر، فإن المرشد العام المؤسس حسن البنا الذي أسس جماعة «الإخوان المسلمين» في عام 1928 "قد كافح للتوازن بين الانخراط مع المؤسسة الحاكمة [في مصر] وبين إرضاء تابعيه". وفي هذا السياق، فإن التنازلات العديدة التي قدمها البنا للسلطات مثل دعمه على مضض "المعاهدة البريطانية المصرية" من عام 1936 التي أعطت شرعية للوجود البريطاني في مصر قد أدت إلى استياء كبير بين عدد من أشد المتحمسين من أعضاء «الجماعة». ولترويضهم سمح البنا بإنشاء تنظيم داخلي شبه عسكري عرف باسم "التنظيم السري" الذي عبر عن التزام المنظمة بالجهاد وشارك في العديد من أعمال العنف السياسي. وتشير بارجتر، وهي محقة في ذلك، إلى أن هذا القرار يطعن في وجهة النظر الشائعة بأن البنا يعتبر "منارة الاعتدال" ذلك لـ "رغبته المستمرة في ضم المزيد من العناصر المقاتلة في داخل حركته". كما أنه كان خطأ فادحاً: فبعد شهرين من قيام أحد شباب «الإخوان» بإطلاق الرصاص على رئيس الوزراء محمود النقراشي وأدى إلى مقتله، فإن البنا نفسه قد اغتيل في شباط/فبراير عام 1949.

كما أن فكرة تفوق متطرفي «الجماعة» على مفكيرها الإصلاحيين يكرر نفسه بصورة دائمة في سرد بارجتر وإن كان في صور مختلفة. على سبيل المثال في خمسينيات القرن العشرين نجح أعضاء من "التنظيم السري" في إحباط محاولة "المرشد العام" الثاني حسن الهضيبي بحل الجهاز شبه العسكري. وفي النهاية أسفر موقف «الإخوان» المواجه لنظام عبدالناصر الصاعد والذي كان يعارض ما جُبل عليه الهضيبي من نزعات أكثر تصالحية، عن اتخاذ إجراءات صارمة بشكل واسع طالت العديد من قادة التنظيم سواء كان ذلك بالحبس أو النفي.

وفي التسعينيات، عارض قادة «الإخوان» المتشددون الذين كان العديد منهم من أقطاب "التنظيم السري" مطالبات شباب «الجماعة» بالانخراط بشكل أكبر في اتخاذ إجراءات لا تتشبث بالفكر والأيديولوجية الإسلامية وإجراء انتخابات داخلية أكثر شفافية. وعندما رد شباب «الإخوان» في نهاية المطاف بإنشاء حزب سياسي خاص بهم أطلقوا عليه اسم "الوسط"، قامت «الجماعة» بفصلهم. وفي وقت لاحق، عندما رفض إصلاحيو «الإخوان» مسودة "برنامج" عام 2007 الذي نص على منع المرأة والأقباط من الترشح للانتخابات إلى جانب نصوص أخرى مثيرة للجدل، قام متشددو «الجماعة» بفصل أحد كبار إصلاحيي المنظمة من "مكتب الإرشاد" وتركيز قيادتها على ما يسمى بـ "التيار القطبي".

وهذا لا يعني أنه كانت للراديكاليين دائماً اليد العليا في «الجماعة». فخلال الثمانينيات، وافق "المرشد العام" عمر التلمساني على طلب الإصلاحيين للمشاركة في الانتخابات البرلمانية، وخرجت «الجماعة» عن المألوف وذلك من خلال تحالفها وتنسيقها مع أحزاب غير إسلامية خلال المعترك الانتخابي عامي 1984 و1987. إلا أن بارجتر تشير إلى أن هذه الفترة تصادفت مع الإجراءات القمعية التي تبناها نظام مبارك والتي أرسلت العديد من متشددي «الإخوان» إلى المنفى. وعندما عادت هذه الرموز في أوائل التسعينيات عادت «الجماعة» بسرعة إلى سابق عهدها.

وعلى الرغم من أن بارجتر تصور بدقة الصراع الدائر بين الفصيلين المتنافسين داخل جماعة «الإخوان»، إلا أن التمييز بين "الإصلاحيين" و"المحافظين" يبدو في الحقيقة أكثر ضبابية من سردها. على سبيل المثال، في الوقت الذي تصف فيه "المرشد العام" السابق مهدي عاكف بأنه "أكثر تعاطفاً مع الجناح الإصلاحي" وأن نائب المرشد الحالي محمود عزت هو من "كبار التقليديين" في «الجماعة»، فإن الأخير والسابق تجمعهما صلة نسب، حيث أن عاكف هو والد زوجة عزت. وعلى نحو مواز، فعلى الرغم من أن بارجتر تصف مراراً وتكراراً الزعيم السياسي الحالي لـ «الإخوان» عصام العريان بأنه "إصلاحي"، إلا أنها لم تستطع توفيق هذا الوصف مع الصعود المستمر للعريان داخل التنظيم على الرغم من هيمنة "المحافظين" على قيادة «الإخوان».

وفي الغالب، يشوب هذه الفروق نوع من الضبابية لأن مفهوما "الإصلاحيين" و"المحافظين" لا يختلفان في الأساس إلا في الأساليب والتكتيكات. وفي واقع الأمر، في ثنايا السرد الذي قامت به بارجتر، يسعى "الإصلاحيون" إلى المشاركة السياسية المباشرة ويرغبون في الانخراط مع غير الإسلاميين لتوسيع قاعدتهم. وعلى النقيض من ذلك يتخوف "المحافظون" من أن هذا النهج سيقلل من المصداقية الإسلامية لـ جماعة «الإخوان» ومن ثم سيقوض من تكاملها التنظيمي. ومع ذلك يشترك كلا الاتجاهين في النهاية في نفس الرؤية الأيديولوجية: هم يسعون إلى أسلمة المجتمع كخطوة أولى نحو تأسيس الدولة الإسلامية وفي النهاية تكوين "دولة إسلامية عالمية" وفقاً لما ذكره نائب "المرشد العام" خيرت الشاطر. ولهذا السبب فإنه حتى هؤلاء "الإصلاحيين" الشبان التي فصلتهم «الجماعة» عام 1996 لتشكيلهم حزب "الوسط" هم الآن أقرب شركاء «الإخوان» في البرلمان. ولم يختلف الفريقان إلا في توقيت تكوين الحزب من قبل «الإخوان» وليس في الأهداف التي ينبغي أن يتبناها.

ومع ذلك وعلى الرغم من استمرارها لحوالي خمسة وثمانين عاماً، لا تزال الأيديولوجية التي تتبناها جماعة «الإخوان» غامضة بشكل ملحوظ. وكما تشير بارجتر بشكل صحيح، لم ينبع عن «الجماعة» سوى "مفكر حقيقي" واحد -- وهو المُنظِّر الراديكالي سيد قطب -- بينما لم يترك المرشدون الأعلى بما فيهم حسن البنا إلا قدراً ضئيلاً من الأعمال الأدبية. وفي الغالب كان هذا قراراً تكتيكياً: وتكتب بارجتر "غياب التفاصيل ما هو إلا وسيلة متعمدة لحماية «الإخوان» من التحزب".

ومع هذا، فكلما أجبرت الظروف «الإخوان» على توضيح مواقف معينة، فإن «الإخوان» عادة ما تبنوا مواقف متشددة تماماً. وكما تلاحظ بارجتر، أن جماعة «الإخوان المسلمين» دعمت التفجيرات الانتحارية التي استهدفت الأمريكان في العراق وتلك التي استهدفت الإسرائيليين وتعتقد أن الشريعة ينبغي أن تسبق الحريات الفردية وتروج لعدم التسامح مع غير المسلمين بالإضافة إلى الشيعة. وبعبارة أخرى، فإن المحتوى الأيديولوجي لـ جماعة «الإخوان» بقدر ما هو معروف الآن هو عبارة عن سلسلة من الأفعال التلقائية المحرضة للجماهير، ولا ترقى إلى كونها إطاراً فكرياً يتناول هدفها المعلن المتمثل في "تطبيق الشريعة"، ناهيك عن بيان تفاصيله.

ويقيناً أن هذه الأفعال التلقائية قد سمحت لـ جماعة «الإخوان» بأن "تقدم نفسها باعتبارها الصوت المعبر والحقيقي الذي من الممكن أن ينقل الإسلام إلى جوهر كل منحى من مناحي الحياة" كما تقول بارجتر، ولهذا السبب استطاعت «الجماعة» تحقيق الفوز في الانتخابات البرلمانية التي أعقبت الثورة في كل من تونس ومصر. ومع ذلك، فإن هذه الأفعال التلقائية لا تشكل فلسفة حكم، مثلما أن القدرة على الفوز في الانتخابات لا تعكس بالضرورة التأهل للحكم. وفي الوقت نفسه، لا تزال النزعات "المحافظة" داخل جماعة «الإخوان المسلمين» دون أي تغيير يذكر. فبدلاً من أن تتبني منهجية مد جسور التواصل مع الآخر التي يتبناها "التيار الإصلاحي"، استمرت في إعطاء الأولوية للجانب التنظيمي المتمثل في توطيد السلطة. ولطالما تسببت هذه النزعة "المحافظة" في حدوث انشقاقات داخل صفوف «الإخوان»، فإنها تغضب الآن المجتمع الأوسع الذي يتزايد تمرده ضد حكمهم.

 

إريك تراجر هو زميل الجيل القادم في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Articles & Op-Eds

The Muslim Brotherhood: From Opposition to Power

Eric Trager

Also available in العربية

Fathom

Summer 2013


Assuming the Brotherhood is "democratic" and "nonviolent" has left the international community unprepared for the very undemocratic and violent reality. Alison Pargeter is not so deluded.

In the decade following the 9/11 terrorist attacks, Western analysts' search for a 'moderate Islamist' alternative to Al-Qaeda often brought them to the Muslim Brotherhood, whose rhetorical rejection of terrorism and embrace of electoral politics was seductive. Much of the resulting literature thus touted the Brotherhood's supposedly 'democratic' and 'non-violent' nature, all of which left the international community wholly unprepared for the very undemocratic and violent reality now emerging in Brotherhood-ruled Egypt.

Thankfully, however, not all analysts were so deluded. In her excellent book, The Muslim Brotherhood: From Opposition to Power, Alison Pargeter offers a much-needed dose of realism, weighing the Brotherhood's lofty assertions against its aggressive actions. Through her examination of the Brotherhood's early history in Egypt and subsequent spread throughout the Middle East and Europe, Pargeter depicts an organisation that faces the constant dilemma of either widening its base through pragmatic outreach or solidifying its base through a more hardline approach. And, as Pargeter tells it, the Brotherhood has almost always embraced the latter, favouring its 'conservative' tendencies over its more 'reformist' ones.

This dilemma dates back to the early decades of the Brotherhood's existence. According to Pargeter, founding Supreme Guide Hassan al-Banna, who established the Brotherhood in 1928, 'struggled to strike a balance between engaging with [Egypt's] establishment and appeasing his followers.' In this vein, al-Banna's various concessions to the authorities, such as his reluctant support for the 1936 Anglo-Egyptian Treaty that legitimised Britain's presence in Egypt, greatly upset the Brotherhood's most ardent members. So to keep them in the fold, al-Banna permitted the establishment of an internal paramilitary organisation known as the 'secret apparatus,' which represented the organisation's commitment to jihad and participated in various acts of political violence. This decision, Pargeter correctly notes, challenges the common view of al-Banna as a 'beacon of moderation,' since 'he was always willing to accommodate the more militant elements within his movement.' It was also a fatal mistake: two months after a young Muslim Brother gunned down Prime Minister Mahmoud Nuqrashi, al-Banna was himself assassinated, in February 1949.

The story of Brotherhood radicals triumphing over reformists repeats itself constantly in Pargeter's narrative, albeit in different forms. For example, in the 1950s, members of the 'secret apparatus' successfully thwarted second Supreme Guide Hassan al-Hodeibi's attempt to dissolve the paramilitary unit. Its confrontational posture against the emerging Nasser regime, that ran counter to al-Hodeibi's more conciliatory instincts, ultimately catalysed a broad crackdown in which many of the organisation's top leaders were either jailed or exiled.

In the 1990s, hardline Brotherhood leaders, including many veterans of the 'secret apparatus,' resisted younger members' calls for greater engagement with non-Islamists and more transparent internal election procedures. When these younger members ultimately responded by forming their own political party called al-Wasat, the Brotherhood banished them. Later, when Brotherhood reformists rejected a 2007 draft 'platform' that prohibited women and Copts from running for president, among other controversial provisions, the Brotherhood's hardliners responded by removing one of the organisation's foremost reformists from the Guidance Office and stacking its leadership with so-called 'Qutbists'.

That is not to say that the radicals always prevailed. During the 1980s, Supreme Guide Omar al-Tilmisani acceded to reformists' demand for participation in parliamentary elections, and the Brotherhood broke character by aligning with non-Islamist parties during the 1984 and 1987 races. However, as Pargeter notes, this period coincided with a Mubarak regime crackdown that sent many of the Brotherhood's hardliners into exile. When these figures returned in the early 1990s, the Brotherhood quickly reverted to form.

While Pargeter accurately captures the ongoing struggle between the Brotherhood's two competing impulses, the distinction between 'reformist' and 'conservative' is, in fact, more blurry than her narrative acknowledges. For example, while she describes former Supreme Guide Mehdi Akef as 'more sympathetic to the reformist wing' and current deputy supreme guide Mahmoud Izzat as a 'senior traditionalist,' the latter is the former's son-in-law. Similarly, although Pargeter frequently describes current Brotherhood political leader Issam al-Ariyan as a 'reformist', she fails to reconcile this descriptor with al-Ariyan's persistent rise within the organisation, despite the dominance of 'conservatives' in the Brotherhood's leadership.

For the most part, these distinctions are blurry because, at their core, 'reformists' and 'conservatives' differ only in tactics. Indeed, in Pargeter's narrative, the 'reformists' seek immediate political participation and desire engagement with non-Islamists to broaden their appeal; 'conservatives,' by contrast, fear that this approach will water down the Brotherhood's Islamist authenticity and thus undermine organisational integrity. Yet both trends ultimately subscribe to the same ideological vision: they seek to Islamise society as a first step towards establishing an Islamic state, and ultimately creating a 'global Islamic state,' in the words of deputy supreme guide Khairat al-Shater. This is why even those young 'reformists' whom Brotherhood hardliners banished in 1996 for forming al-Wasat are now the Brotherhood's closest parliamentary partners. The two groups merely disagreed on when the Brotherhood should form its own party, not on what that party's goals should be.

And yet despite its eighty-five year existence, the Brotherhood's ideology remains remarkably vague. As Pargeter correctly notes, the Brotherhood has produced only one 'true scholar' -- the radical theorist Sayyid Qutb -- while its supreme guides, al-Banna included, left a rather thin literary record. For the most part, this has been a tactical decision: 'the absence of detail is a deliberate means of protecting the Brotherhood from factionalism,' writes Pargeter.

Still, whenever circumstances have forced the Brotherhood to articulate specific positions, the Brotherhood has typically embraced extremes. As Pargeter observes, the Brotherhood has supported suicide bombings against Americans in Iraq and against Israelis, believes that religious law should precede individual freedoms, and promotes intolerance towards non-Muslims as well as Shiites. In other words, the Brotherhood's ideological content, insofar as it exists, is a series of rabble-rousing reflexes, not an intellectual framework through which its stated goal of 'implementing the sharia' has ever been considered, let alone fleshed out.

To be sure, these reflexes allowed the Brotherhood to 'posit itself as the authentic voice that can bring Islam to the core of every aspect of life,' as Pargeter writes, and therefore win post-revolutionary elections in both Tunisia and Egypt. However, reflexes do not constitute a governing philosophy, much as the ability to win elections hardly implies the competence to rule. Meanwhile, the Brotherhood's ultimately 'conservative' impulses remain unchanged: rather than embracing 'reformist' outreach, it has continued to prioritise the organisational prerogative of power consolidation. And, as much as this 'conservative' tendency has long catalysed dissent within the Brotherhood's own ranks, it is now angering a broader society that is increasingly in rebellion against its reign.

Eric Trager is the Next Generation fellow at The Washington Institute.