أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3400

الإرهاب في فرنسا: اتجاهات جهادية جديدة وقديمة

لورانس بيندنر, هوغو ميشيرون, و هارون ي. زيلين

متاح أيضاً في English

13 تشرين الثاني/نوفمبر 2020


"في 10 تشرين الثاني/نوفمبر، عقد معهد واشنطن منتدى سياسي افتراضي مع لورانس بيندنر، وهوغو ميشيرون، وهارون زيلين. وبيندنر هي الشريكة المؤسسة لـ "مشروع جَي أو إس"، وزميلة مشاركة في "الشبكة العالمية للتطرف والتكنولوجيا"، وعضوة في "شبكة الأبحاث العالمية" لـ "المديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب" التابعة لـ "مجلس الأمن الدولي". وميشيرون هو باحث مشارك في مرحلة ما بعد الدكتوراه في "معهد الدراسات عبر الإقليمية" بـ "جامعة برينستون". وزيلين هو زميل "ريتشارد بورو" في معهد واشنطن وباحث زائر في "جامعة برانديز". وفيما يلي ملخص المقررة لملاحظاتهم".

 

لورانس بيندنر

خلال الأشهر القليلة الماضية شهدت فرنسا تصاعداً في حدة التوترات تمحور حول تطوريْن: محاكمة المشتبه بهم بتنفيذ الهجمات الإرهابية في باريس عام 2015، وإعادة نشر رسوم مجلة "شارلي إيبدو" التي تصور النبي محمد في أيلول/سبتمبر الأخير. وقد أثارت هاتان الحادثتان موجة إدانات ومقاطعات وتحريض على أعمال عنف في مختلف أنحاء العالم، وتفاقمت جميعها عندما رفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إدانة الرسوم علناً. وفي الخطاب الذي وجهه في تشرين الأول/أكتوبر حول هذا الموضوع كرر احترام فرنسا لحرية التعبير وتحدث عن "الانفصالية الإسلامية" - وهو موقف اعتبره بعض المسلمين بمثابة مصادقة مستفزة على محتوى الرسوم الكاريكاتورية وانتقاداً للإسلام ككل.

وفي ظل فورة الغضب، اندلعت موجة جديدة من الهجمات داخل فرنسا: في 25 أيلول/سبتمبر أمام مكتب مجلة "شارلي إيبدو" في باريس، وفي 16 تشرين الأول/أكتوبر في بلدة كونفلان سانت أونورين، وفي 29 تشرين الأول/أكتوبر في كنيسة في نيس. ويمكن استخلاص نقطتين مشتركتين مهمتين من هذه الحوادث. أولاً، تمّ تنفيذ جميع هذه الهجمات باسم الدين ودفاعاً عن النبي محمد. ثانياً، يبدو أن كافة الهجمات هي أمثلة على تحركات جهادية مستقلة بلا قيادة - حيث لم يزعم أي من منفذي الهجمات أنه يتصرف باسم منظمة إرهابية، كما لم تتبنَّ أي جماعة مماثلة لاحقاً أياً من هذه الأحداث.

ولطالما كانت فرنسا هدفاً ذا أولوية كبيرة بالنسبة للجهاديين، الذي يميلون إلى تصوير البلاد على أنها معادية بطبيعتها وتاريخياً للإسلام. وفضلاً عن الازدراء بسياستها الخارجية، وتدخلها في العالم الإسلامي، واستغلالها للموارد في مستعمرات سابقة، يدين بعض المسلمين الثقافة الفرنسية الفريدة القائمة على العلمانية وخطأها السياسي. ولطالما اتسمت الصحافة الفرنسية بطابع تهكمي للغاية - هو إرث من الثورة. كما ينتقد العديد من الجهاديين البلاد بسبب هويتها الكاثوليكية، الأمر الذي كان السبب في استهداف كنيسة "السيدة العذراء" (بازيليك نوتردام) في نيس.

ورغم أن بعض المسلمين يعتبرون أن العلمانية هي التي تمكّن الدولة من التغاضي عن الإسلاموفوبيا والعنصرية الممنهجة، إلا أن هذا المبدأ يهدف في الواقع إلى خلق مجتمع موحد يجمعه المنطق. وانطلاقاً من هذه الرؤية، لا يمكن أن تخضع البلاد للقوانين الإلهية - بل يجب أن تكون الدولة حَكَماً محايداً يقدّر جميع الأديان على قدم المساواة ولا يتدخل في ممارستها. وبالمثل، لا يجب أن تفرض أي طائفة معتقداتها أو ممارساتها على طائفة أخرى. ولكن غالباً ما يُساء فهم العلمانية أو يتم تحريفها، وبالتالي تساعد هذه المغالطات المتطرفين على أن يظهروا بصورة المدافعين في نهاية المطاف عن دين إسلامي يتعرض للهجمات.

كما لقي الرئيس ماكرون إدانة واسعة بسبب قوله إن الإسلام في حالة أزمة في مختلف أنحاء العالم. لكن هذه النقطة انتزعت بالكامل من سياقها الأساسي - وسط موجة من العنف أودت بحياة مواطنين فرنسيين. فقد أشار الخطاب بوضوح إلى الجماعات الجهادية وحلفائها على أنهم أعداء (بقدر ما يتعارضون مع القانون الفرنسي)، وميَّز بوضوح بين هؤلاء الأعداء والمسلمين بشكل عام. علاوةً على ذلك، أقر ماكرون بأن مسلمي فرنسا غالباً ما يعانون من التمييز والحرمان من الحقوق وعدم المساواة في سوقي العمل والإسكان. باختصار، لم يكن خطابه غير متوازن، بخلاف ما زعمه العديد من النقاد.

ومع ذلك، ازداد تباين الرأي العام منذ الهجمات. فالكثير من المراقبين يدعمون إعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية التي ظهرت في "شارلي إيبدو" كوسيلة للوقوف في وجه الترهيب والعنف وسط دعم حرية التعبير. في حين أعرب آخرون - ولا سيما المسلمين منهم - عن قلقهم إزاء إعادة طبع هذه الرسوم. وفي الوقت نفسه، يبدو أن معظم المسلمين يدعمون حرية الصحافة ويفهمون حق التجديف؛ وحتى أن مجموعة من القادة الدينيين والمفكرين الإسلاميين نشروا رسالة تدعم العلمانية وتدين مقاطعة المنتجات الفرنسية.

ويتمثل مصدر قلق آخر بأن الأحداث الأخيرة قد تكون فتيلاً لرد فعل مبالغ فيه من قبل اليمين المتطرف. وبالتالي، فإن التحدي الطويل الأمد الذي تواجهه فرنسا هو الصمود في الوقت الذي تواجه فيه الاستقطاب الداخلي المتزايد.

هوغو ميشيرون

على الرغم من أن صعود تنظيم «الدولة الإسلامية» ألهم شبكات جهادية أوروبية أخرى، إلا أن التنظيم لم يؤسس هذه الشبكات. فجذور الجهاد الأوروبي المنظم تعود إلى تسعينيات القرن الماضي وقد أصبحت أكثر انتشاراً بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر في الولايات المتحدة. ويعتبر فهم هذا التاريخ أمراً بالغ الأهمية لتقييم ما تخبئه الحقبة الجهادية في فترة ما بعد تنظيم «الدولة الإسلامية».

أولاً، قدِمَت نسبة تزيد عن 70 في المائة من الستة آلاف جهادي أوروبي الذين انضموا إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» أو «جبهة النصرة» في سوريا من بلجيكا أو فرنسا أو ألمانيا أو بريطانيا. وشكل المقاتلون القادمون من الدنمارك وهولندا وإسبانيا نسبة إضافية  قدرها 20 في المائة. وفي معظم الحالات، ينحدر المقاتلون من عدد قليل من المدن المختارة أو الأحياء في كل بلد: 3-4 مناطق في بلجيكا، و8-10 في بريطانيا، و10-15 في فرنسا، و8-10 في ألمانيا.

ثانياً، لا تتداخل خريطة الجهاد الأوروبي بشكل دقيق مع خريطة التهميش الاجتماعي والاقتصادي  - بل في الواقع، جاء معظم المقاتلين الأجانب من مناطق ثرية نسبياً. فقد أتى نحو 90 في المائة من المقاتلين البلجيكيين من بروكسل، و10 في المائة من هوف، إحدى أغنى بلديات البلاد. ولم يأتِ أي مقاتل تقريباً من فالونيا، المنطقة الأكثر فقراً في بلجيكا.

لذلك، على المرء أن ينظر إلى ما هو أبعد من التفسيرات الاجتماعية والاقتصادية التقليدية عند التقصي عن الأسباب الجذرية للتطرف الأوروبي، مع التركيز بشكل أكبر على الديناميكيات الاجتماعية - الدينية والاجتماعية - الثقافية التي سادت خلال السنوات العشرين الماضية. على سبيل المثال، تتشارك المناطق التي قدِمَت منها الأعداد الكبيرة من المقاتلين تاريخاً من النشاط الإسلامي. كما أنه لا بدّ من تحديد مواقع الجهاديين ضمن مجتمعات إسلامية أوروبية معينة والوسط الإسلامي المتشدد في جميع أنحاء الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط.

وعلى الرغم من أنه من الصعب تحديد الموقع الأكثر احتمالاً للهجمات المستقبلية، إلا أنه يمكن القول إن بلجيكا معرضة بشكل خاص. فإلى جانب مساهمتها في توفير العدد الأكبر من المقاتلين الأوروبيين، بالمقارنة مع عدد سكانها، إلى خلافة تنظيم «الدولة الإسلامية»، تعاني البلاد من انقسام إداري وخلل وظيفي. تجدر الملاحظة أن فرنسا وبريطانيا، وبدرجة أقل، ألمانيا وهولندا وسويسرا هي من الدول المعرضة لهجمات أيضاً.

هارون زيلين

يحمل رد فعل المنظمات الجهادية إزاء الهجمات الأخيرة في فرنسا دلالات كبيرة. فقد نشر تنظيم «الدولة الإسلامية» مقالاً افتتاحياً حول هذه الأحداث في رسالته الإخبارية "النبأ"، لكنه التزم الصمت نسبياً على نحو آخر. في المقابل، استخدم تنظيم «القاعدة» الهجمات كوقود لمزيد من التحريض، لا سيما أن الهجمات الأساسية على مجلة "شارلي إيبدو" عام 2015 كان قد نفذها الأخوان كواشي، اللذان سبق أن تلقيا تدريباً في اليمن مع تنظيم «القاعدة في جزير العرب». وبينما تتطلع المنظمة الأم إلى توسيع قاعدتها الجماهرية، فإنها تستخدم القضايا الثقافية والدينية مثل الرسوم الكاريكاتورية لـ "شارلي إيبدو" لصالحها. على سبيل المثال، نشر ذراعها الإعلامي "السحاب" مؤخراً ترجمة باللغة الإنكليزية لرد فعل مصوّر لأيمن الظواهري إزاء الهجمات على المجلة عام 2015 - وهي المرة الأولى التي ينشر فيها ذلك. وفي إطار حادثة مماثلة أخرى، حرضت نشرة إخبارية صدرت عن مجلة "النفير" قراءها على الدفاع عن النبي.

وبالمثل، تسعى الجماعات التابعة إلى استغلال الهجمات الجديدة. فقد أصدر تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» و"حركة الشباب" الصومالية بيانات تهنئ فيها الأمة الإسلامية على أعمال العنف، في حين سلطت «جماعة نصرة الإسلام والمسلمين» في مالي الضوء على قيامها بالتعبئة لاحتجاجات محلية دعماً للنبي محمد. ويبقى أن نرى ما إذا كان تنظيم «القاعدة» سيعود إلى المخططات الإرهابية الموجهة أو يكتفي بالتحريض وحده في الوقت الحالي.

أما بالنسبة لجماعة «هيئة تحرير الشام» السورية، فقد لجأت إلى أنواع مختلفة من التحريض منذ الهجمات في فرنسا على الرغم من إنكارها رسمياً لروابطها بتنظيم «القاعدة» - في تطور يثير تساؤلات مهمة حول المسار الذي يسلكه الجهاديون السوريون. هل ستوفر قضايا محددة وضيقة مثل التجديف المتصور سبباً آخر لهجمات مستقبلية، وهو الذي يختلف عن طريقة التفكير الجيوسياسية النموذجية التي تدعم العديد من عمليات تنظيمي «القاعدة» و «الدولة الإسلامية»؟ أم أن «هيئة تحرير الشام» ستقتصر على التحريض عبر الإنترنت ومواصلة التظاهرات/المنتديات المحلية دعماً للرسول؟ الوقت سيكون كفيلاً بالرد على هذه الأسئلة. 

تجدر الإشارة أيضاً إلى التاريخ الراسخ للجهاد التونسي الفرنسي. فخلال الحرب الأهلية في الجزائر، شارك التونسيون في التخطيط والتجنيد لعمليات ضد فرنسا نفذتها "الجماعة الإسلامية المسلحة"، ثم "الجماعة السلفية للدعوة والقتال" لاحقاً. وبعد انتهاء الحرب، برزت شبكة المتطرفين التونسيين الفرنسيين بشكل خاص في باريس، حيث كان أبو بكر الحكيم محرضاً أساسياً على التطرف. وبعد غزو التحالف للعراق عام 2003، سافر إلى هناك للعمل مع الجماعة المحلية التابعة لتنظيم «القاعدة» بقيادة أبو مصعب الزرقاوي. وعندما حاول العودة إلى وطنه عبر سوريا، ألقى نظام الأسد القبض عليه وسلمه إلى فرنسا.

لكن الحكيم استفاد من هذه الانتكاسة إلى أقصى حد بأن أصبح قوة نافذة ضمن نظام السجون الفرنسي، حيث قام بتعليم الأخوين كواشي وغيرهما من الجهاديين الموهوبين. وبعد أن أنهى محكوميته، عاد إلى تونس (حيث تآمر على اغتيال اثنين من السياسيين اليساريين)، ثم سافر إلى ليبيا وسوريا (حيث أصبح مخططاً رئيسياً للعمليات الخارجية لتنظيم «الدولة الإسلامية»).

وفي ضوء هذه الخلفية، من غير المفاجئ أن ينفذ التونسيون أربع من الهجمات الجهادية التي تم القيام بها في فرنسا منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2015، أبرزها الهجوم المأساوي المنفّذ في يوم العيد الوطني الفرنسي في نيس. وتتشارك الشبكات التونسية في فرنسا العديد من الروابط مع متطرفين ناشئين من الداخل في تونس نفسها، كما أن أعداداً كبيرة من المقاتلين الأجانب الفرنسيين سافروا إلى تونس في طريقهم للالتحاق بدولة الخلافة التي أنشأها تنظيم «الدولة الإسلامية». وفي الآونة الأخيرة، نفذ مهاجر غير شرعي من تونس كان قد وصل مؤخراً إلى فرنسا عن طريق إيطاليا هجوماً على كنسية في نيس. وتمثل هذه العوامل أساساً منطقياً لتعزيز التعاون الاستخباراتي بين السلطات في باريس والعاصمة تونس.

 

أعدت هذا الملخص سامانثا ستيرن. أمكن تنفيذ سلسلة برامج منتدى السياسات بفضل سخاء "عائلة فلورنس وروبرت كوفمان".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3400

Terrorism in France: New and Old Trends in Jihadism

Laurence Bindner, Hugo Micheron, and Aaron Y. Zelin

Also available in العربية

November 13, 2020


Three experts on European jihadism discuss the root causes and operational significance of recent Islamist violence in France.

On November 10, The Washington Institute held a virtual Policy Forum with Laurence Bindner, Hugo Micheron, and Aaron Zelin. Bindner is the cofounder of JOS Project, an associate fellow with GNET, and a member of the UN Security Council’s CTED Global Research Network. Micheron is a postdoctoral research associate at Princeton University’s Institute for Transregional Studies. Zelin is the Richard Borow Fellow at The Washington Institute and a visiting research scholar at Brandeis University. The following is a rapporteur’s summary of their remarks.

LAURENCE BINDNER

France has experienced escalating tensions in the past few months surrounding two developments: the trial of the suspects who perpetrated the 2015 terrorist attacks in Paris, and the republication this September of the Charlie Hebdo cartoons depicting the Prophet Muhammad. These events have sparked worldwide condemnation, boycotts, and incitement to violence, all exacerbated when President Emmanuel Macron refused to publicly condemn the cartoons. His October address on related matters reiterated France’s respect for freedom of speech and spoke of “Islamist separatism”—a stance that some Muslims viewed as a provocative endorsement of the cartoons’ content and a critique of Islam as a whole.

Amid the furor, a new spate of attacks erupted inside France: September 25 in front of the Charlie Hebdo office in Paris, October 16 in the town of Conflans-Sainte-Honorine, and October 29 at a church in Nice. Two important commonalities can be gleaned from these incidents. First, they were all carried out in the name of religion and in defense of the Prophet Muhammad. Second, all appear to be examples of leaderless, autonomous jihad—none of the attackers purported to act in the name of a terrorist organization, and none of the incidents was retroactively claimed by such a group.

France has always been a high-priority target for jihadists, who tend to depict the country as inherently and historically hostile to Islam. In addition to scorning its foreign policy, its involvement in the Muslim world, and its resource exploitation in former colonies, some Muslims condemn France’s unique culture of laicite (secularism) and political incorrectness. The French press has long had a very satirical wing—a legacy of the revolution. Many jihadists also criticize the country for its Catholic identity, hence the targeting of Nice’s Notre Dame Basilica.

Although some Muslims see laicite as enabling state-condoned Islamophobia and systemic racism, the principle actually aims to create a unified society brought together by reason. In this vision, the country cannot be governed by divine laws—rather, the state should be a neutral arbiter that values all religions equally and does not interfere in their practice. Likewise, no one sect should impose its beliefs or practices onto another. Laicite is often misunderstood or misrepresented, however, and these fallacies help radicals present themselves as the ultimate defenders of an Islam under assault.

President Macron has also received wide condemnation for his remark that Islam is in a state of crisis worldwide. Yet this point was taken entirely out of the context in which it was delivered—amid a wave of violence that killed French citizens. The speech clearly singled out jihadist groups and their allies as the enemy (insofar as they contradict French law), and unambiguously differentiated these enemies from Muslims in general. Moreover, Macron acknowledged that French Muslims often experience discrimination, disenfranchisement, and inequalities in the job and housing markets. In short, his speech was not unbalanced, contrary to what many critics alleged.

Nevertheless, public opinion has continued to diverge since the attacks. Many observers support republication of the Hebdo cartoons as a way of standing up to intimidation and violence while supporting freedom of expression. Others—particularly Muslims—are ill at ease with reprinting them. At the same time, most Muslims seem to support freedom of the press and understand the right to blasphemy; a group of Islamic religious leaders and intellectuals even published a letter supporting laicite and condemning the boycott of French products.

Another concern is that recent events might fuel an overreaction by the far right. Hence, France’s long-term challenge is to remain resilient while countering its growing internal polarization.

HUGO MICHERON

Although the rise of the Islamic State (IS) illuminated European jihadist networks, the group did not create these networks. Organized European jihadism can be traced to the 1990s and became more prevalent after the September 11 attacks in the United States. Understanding this history is crucial to assessing what the post-IS era of jihadism holds in store.

First, of the 6,000 European jihadists who joined IS or Jabhat al-Nusra in Syria, more than 70 percent came from Belgium, France, Germany, or Britain. Fighters from Denmark, the Netherlands, and Spain accounted for an additional 20 percent. In most cases, fighters hailed from a select few cities or neighborhoods in each country: 3-4 areas in Belgium, 8-10 in Britain, 10-15 in France, and 8-10 in Germany.

Second, the map of European jihadism does not overlap neatly with the map of socioeconomic marginalization—in fact, most foreign fighters came from relatively well-off areas. Some 90 percent of Belgian fighters hailed from Brussels, and 10 percent came from Hove, one of the country’s wealthiest municipalities. Almost none came from Wallonia, Belgium’s poorest region.

One therefore needs to look beyond traditional socioeconomic explanations when probing the root causes of European radicalization, giving more attention to the socio-religious and socio-cultural dynamics of the past twenty years. For example, areas that produced large numbers of fighters share a history of Islamic activism. One must also situate jihadists within specific European Muslim communities and the Islamic militant milieu across the Middle East and Mediterranean.

Although it is difficult to divine the most likely location of future attacks, Belgium is particularly vulnerable. In addition to contributing the highest per capita influx of European fighters to the IS caliphate, the country is plagued by administrative division and dysfunction. France, Britain, and, to a lesser extent, Germany, the Netherlands, and Switzerland have vulnerabilities as well.

AARON ZELIN

The way in which jihadist organizations reacted to the latest attacks in France is revealing. IS released an editorial on the incidents in its al-Naba newsletter but has otherwise stayed relatively quiet. In contrast, al-Qaeda has used the attacks as fodder for more incitement, particularly since the original Charlie Hebdo attacks in 2015 were carried out by the Kouachi brothers, who had previously trained in Yemen with al-Qaeda in the Arabian Peninsula (AQAP). As the parent organization looks to expand its audience, it is using cultural and religious issues like the Hebdo cartoons to its benefit. For example, its al-Sahab media arm recently released an English translation of Ayman al-Zawahiri’s video reaction to the 2015 Hebdo attack—the first time it has done so. Elsewhere, a news bulletin from al-Nafir incited readers to defend the Prophet.

Affiliate groups are likewise seeking to capitalize on the new attacks. Al-Qaeda in the Islamic Maghreb (AQIM) and the Somali group al-Shabab released statements congratulating the Muslim nation for the violence, while Jamaat Nusrat al-Islam wal-Muslimin (JNIM) in Mali has drawn attention to its mobilization of domestic protests in support of the Prophet. It remains to be seen whether al-Qaeda will turn back to guided terrorist plots or stick with incitement alone for now.

As for the Syrian group Hayat Tahrir al-Sham (HTS), it has engaged in various types of incitement since the French attacks despite formally denying ties with al-Qaeda—a development that raises important questions about the trajectory of Syrian jihadists. Will specific, narrow issues like perceived blasphemy provide another avenue for future attacks, one distinct from the typical geopolitical reasoning that undergirds many al-Qaeda and IS operations? Or will HTS limit itself to online incitement and continued local demonstrations/forums in support of the Prophet? Time will tell.

The well-established history of French Tunisian jihadism also bears mentioning. During the Algerian Civil War, Tunisians helped plot and recruit for operations against France carried out by the Armed Islamic Group (GIA) and, later, the Salafist Group for Preaching and Combat (GSPC). After the war, the network of French Tunisian extremists was particularly manifest in Paris, where Boubaker al-Hakim acted as a key radicalizing voice. Following the 2003 coalition invasion of Iraq, he traveled there to work with Abu Musab al-Zarqawi’s local al-Qaeda affiliate. When he tried to return home via Syria, he was apprehended by the Assad regime and extradited to France.

Yet Hakim made the best of this setback by becoming a potent force within the French prison system, where he educated the Kouachi brothers and other jihadist prodigies. After completing his sentence, he returned to Tunisia (where he plotted the assassination of two leftist politicians), then traveled to Libya and Syria (where he became a leading planner in IS external operations).

In light of this background, it unsurprising that Tunisians have carried out four of the jihadist attacks conducted in France since November 2015, most notably the tragic Bastille Day operation in Nice. Tunisian networks in France share many links with homegrown extremists in Tunisia itself, and substantial numbers of French foreign fighters traveled to Tunisia en route to the IS caliphate. More recently, the church attack in Nice was carried out by a recent illegal migrant from Tunisia who arrived in France via Italy. These factors present a compelling rationale for greater intelligence cooperation between authorities in Paris and Tunis.

This summary was prepared by Samantha Stern. The Policy Forum series is made possible through the generosity of the Florence and Robert Kaufman Family.