أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

صفحات رأي ومقالات

إغلاق ترامب الحكومي يهدد أمن إسرائيل

نيري زيلبر

متاح أيضاً في English

"ذي ديلي بيست"

21 كانون الثاني/يناير 2019


على مدى أكثر من عقد من الزمن، كان التعاون الوثيق بين "الجيش الإسرائيلي" و"قوات أمن السلطة الفلسطينية" ["قوات الأمن الفلسطينية"] أقوى دعامة استقرار في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المتقلب، من خلال عملهما معاً للحفاظ على النظام وإبقاء الإرهابيين تحت المراقبة في الضفة الغربية. والآن تبدو هذه القوات الفلسطينية - التي تتلقى تدريباتها وأسلحتها وتمويلها من الولايات المتحدة بشكل رئيسي - وكأنها آخر المتضررين من الإغلاق الحكومي الأمريكي الذي اتخذه ترامب.

إن التشريع الأمريكي الذي أقره الكونغرس في العام الماضي، والذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في نهاية هذا الشهر، سينهي فعلياً جميع المساعدات المتبقية لـ "السلطة الفلسطينية"، بما فيها قوات الأمن. كما سيخفض التمويل لبعثة أمريكية صغيرة في القدس، يرأسها جنرال أمريكي بثلاث نجوم، التي تساعد على تنسيق العلاقات بين القوات الفلسطينية و"الجيش الإسرائيلي".

وقال مصدران على دراية بهذه القضية لصحيفة "ذي ديلي بيست"، إن التعديلات المحتملة على القانون التي من شأنها السماح باستمرار هذه المساعدات، معلّقة بسبب الإغلاق الحكومي الأمريكي. فضلاً عن ذلك، يؤدي جو المجابهة والأزمة في واشنطن إلى تهميش قضايا ملحة مثل إصلاح التشريعات السيئة.

ومما يزيد الطين بلة، أن قانوناً إسرائيلياً مستقلاً يحجز جزءاً كبيراً من الميزانية الفلسطينية سيدخل أيضاً حيز التنفيذ في نهاية الشهر الحالي، الأمر الذي سيزيد من الضغط على حكومة "السلطة الفلسطينية" التي تعاني من ضائقة مالية، وربما يدفع بقطاع غزة إلى أتون الحرب. إن كل خطوة لوحدها سيئة بما فيه الكفاية، وإذا أُخذت مجتمعةً فهي تمثل وصفة محتملة لمستقبل يسوده العنف.

ولم يحظَ "قانون مكافحة الإرهاب" الأمريكي أو "أتكا" (ATCA) إلا بانتباه قليل عندما تم إقراره في تشرين الأول/أكتوبر الماضي ووقّع عليه دونالد ترامب ليصبح قانوناً. وتعزى صياغة هذا القانون إلى دعاوى مدنية رفعتها عائلات ضحايا الإرهاب ضد "السلطة الفلسطينية" و"منظمة التحرير الفلسطينية" في المحاكم الأمريكية، مُدّعيةً أن المسؤولين الفلسطينيين الرسميين سهّلوا وقوع هذه الأحداث ويتحملون المسؤولية عن وقوعها. وفي قضيتين على الأقل، فازت العائلات بأحكام هائلة، وبلغ مجموع التعويضات عن الأضرار 600 مليون دولار، لكن الاستئنافات في تلك القضايا أبطلت القرارات على أساس أن المحاكم الأمريكية تفتقر إلى الاختصاص القضائي. ومن جهة الكونغرس: ينص "قانون مكافحة الإرهاب" بأن "المدّعى عليه يُعتبر قد وافق على الاختصاص الشخصي [الولاية القضائية على الأشخاص]" إذا قبل هذه الاختصاص "أي شكل من أشكال المساعدة، بأي طريقة يتم تقديمها" من الحكومة الأمريكية. بعبارة أخرى، من خلال قبول "السلطة الفلسطينية" أي مساعدات أمريكية، فإنها تُعرِّض نفسها لالتزامات كبيرة في المحاكم الأمريكية، قد تصل إلى الإفلاس المحتمل، وتفوق بكثير قيمة [الإعانات] بالدولار والمنافع من أي مساعدة تلقتها من واشنطن.

وقد تمت الموافقة على "قانون مكافحة الإرهاب" قرب نهاية العام الذي شهد قيام إدارة ترامب بقطع جميع المساعدات الأمريكية للفلسطينيين تقريباً: أي مئات ملايين الدولارات التي قُدمت حتى الآن لتمويل "وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين"، وبرامج التنمية والبنية التحتية التابعة لـ "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية"، ومستشفيات القدس الشرقية، وبرامج المصالحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وكانت الدفعة الوحيدة من المساعدات التي بقيت قائمة - 60 مليون دولار - هي تلك المخصصة لـ "قوات الأمن الفلسطينية" وبعثة "المنسق الأمني الأمريكي" في القدس، مما يسلط الضوء على قيمتها حتى في وجهة النظر المستهجنة للإدارة الأمريكية الحالية. وكما ذكرت صحيفة "ذي ديلي بيست" سابقاً، تعمل "قوات الأمن الفلسطينية" المؤلفة من 30 ألف شخص بشكل وثيق مع "الجيش الإسرائيلي" للحفاظ على القانون والنظام في المدن الفلسطينية، ومكافحة الإرهاب، ومنع المظاهرات من التفاقم، وإعادة المئات من الإسرائيليين الذين يدخلون الأراضي التي تسيطر عليها "السلطة الفلسطينية" بأمان إلى إسرائيل.

ومنذ عام 2005، عمل "المنسق الأمني الأمريكي" على تدريب "قوات الأمن الفلسطينية" وتجهيزها وتقديم المشورة لها، مما ساعد على تحويل مجموعة غير عملية من الخدمات التي حطمتها إسرائيل خلال الانتفاضة الثانية (2000-2005) إلى قوة متماسكة ومحترفة. وكما يتضح من اسمها، "تنسق" البعثة أيضاً بين إسرائيل و"السلطة الفلسطينية"، وتعمل كوسيط لبناء الثقة بين الطرفين. وقد أجمع العشرات من مسؤولي الأمن الإسرائيليين الذين أُجرِى معهم كاتب هذه السطور لقاءات في السنوات الأخيرة على دعم إعادة تشكيل "قوات الأمن الفلسطينية"، ومساندة التنسيق الأمني المستمر، وتأييد الجهود الأمريكية والدولية في هذا الصدد. وكان الجنرال غادي آيزنكوت، الذي اختتم فترة ولايته كرئيس أركان "جيش الدفاع الإسرائيلي" في الأسبوع الماضي، قد نصح الحكومة الإسرائيلية وفقاً لبعض التقارير بـ "تعزيز" «قوات الأمن الفلسطينية» خلال الكلمة التي ألقاها في ملاحظات وداعه لرئاسة الأركان.

وفي هذا الصدد، ذكر المسؤول السابق بوزارة الخارجية الأمريكية، سكوت أندرسون، أن الكونغرس وإدارة ترامب بدتا غير مدركتين للضرر الذي يمكن أن يلحقه "قانون مكافحة الإرهاب" بالمكاسب المذكورة أعلاه، والتي يمكن القول إنها أكثر الجوانب إيجابية في "عملية السلام" برمتها بقيادة الولايات المتحدة. وفي هذا الصدد، كتب أندرسون: "لا يبدو أن أحداً قد توقع هذه النتيجة"، مشيراً إلى احتمال قطع المساعدات الأمنية الفلسطينية، "أو إذا كان أي شخص في العملية التشريعية قد قطعها [بالفعل]، فهو لم يذكر ذلك". وقد تم إيفاد "المنسق الأمني الأمريكي" نفسه، اللفتنانت جنرال إريك فندت، إلى واشنطن في كانون الأول/ديسمبر للضغط من أجل تعديل مشروع القانون أو كما قال أحد المصادر بصراحة، لإنقاذ البعثة. ويبدو أن هذه الجهود كانت تكتسب إذناً مُستقبِلة، وفقاً لمصدر آخر، إلى أن تمت عملية إغلاق الحكومة التي استحثها ترامب. إن واشنطن هي الآن في سباق مع الزمن إلى حين دخول التشريع حيز التنفيذ في 1 شباط/فبراير.

ومن جانبهم، أوضح الفلسطينيون ما الذي يعتزمون فعله إذا لم يتم تعديل مشروع القانون. وفي هذا السياق، أبلغ رئيس وزراء "السلطة الفلسطينية"، رامي حمد الله، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في رسالة سُربت إلى الإذاعة الوطنية العامة، بأن «السلطة الفلسطينية» "تُخلي مسؤوليتها كلياً ولم تعد ترغب في قبول أي شكل من أشكال المساعدة المشار إليها في «قانون مكافحة الإرهاب». وأن حكومة فلسطين تختار بشكل لا لبس فيه عدم قبول هذه المساعدة".

ومن الصعب قياس التأثير المحتمل على أرض الواقع في الوقت الحالي. فعلى المدى القصير، من المرجح أن يبقى التنسيق الأمني الإسرائيلي -الفلسطيني المباشر على ما هو عليه حتى في غياب الدور الأمريكي. ووفقاً للكولونيل آلون إيفياتار، وهو ضابط استخبارات إسرائيلي متقاعد لديه خبرة طويلة في الشؤون الفلسطينية، لصحيفة "ذي ديلي بيست": "للتنسيق الأمني 'أهمية مقدسة' بالنسبة لـ [الرئيس الفلسطيني محمود] عباس، وسيستمر هذا التنسيق من الناحية العملية". ومع ذلك، حذر إيفياتار من أن الرد الفلسطيني يمكن أن يكون "توضيحياً"، كالعادة، مما يخلق أزمة تهدف إلى "جذب إسرائيل إلى جانب «السلطة الفلسطينية» [في مواجهة الولايات المتحدة]، حتى يفهم الجميع الآثار والعواقب". وأمّا على المدى الطويل، فإن إنهاء عمل بعثة "المنسق الأمني الأمريكي"، في مجالات مثل التدريب واللوجستيات والموارد البشرية وتوفير المعدات، سيكون له بلا شك تأثير سلبي على القدرات والمهنية الشاملة لـ "قوات الأمن الفلسطينية" بشكل عام.

وخلافاً لاسمها، فإن بعثة "المنسق الأمني الأمريكي" هي في الواقع متعددة الجنسيات، حيث يخدم فيها أيضاً ضباط عسكريون من كندا وبريطانيا وهولندا وإيطاليا في القدس ورام الله. لذا فإن السؤال المثير للاهتمام هو ما إذا كانت أوروبا ستزيد من دعمها لـ "قوات الأمن الفلسطينية" في حال انسحاب الولايات المتحدة.

ومن الناحية التاريخية، لم تُبدِ الدول الأوروبية البارزة، مثل فرنسا وألمانيا، أي رغبة في التدخل أكثر من تقديم الدعم الصوري. كما لا يزال السؤال مطروحاً حول ما إذا كانت إسرائيل ستسمح لغير الأمريكيين بأداء دور حساس كهذا.

ولكن في مثال آخر على التزامن الغريب بين السياسة الإسرائيلية والأمريكية، أقر الكنيست الإسرائيلي تشريعاً مستقلاً لمكافحة الإرهاب في الصيف الماضي يمكن أن يكون له أيضاً عواقب بعيدة المدى. إذ سيشترط القانون أن تحجب إسرائيل أكثر من 300 مليون دولار سنوياً من المبلغ الذي تحوّله من الضرائب إلى "السلطة الفلسطينية"، وهو المبلغ الذي تقول إنه يُدفع سنوياً إلى نحو 35 ألف فلسطيني سواء كانوا معتقلين في السجون الإسرائيلية بتهم الإرهاب أو ينتمون إلى عائلات الإرهابيين المقتولين.

وكجزء من اتفاقيات السلام السابقة، يرتبط كل من إسرائيل والفلسطينيون اقتصادياً من خلال اتحاد جمركي مشترك. فكل شهر تحوّل إسرائيل إلى "السلطة الفلسطينية" عائدات الضرائب التي تجمعها نيابة عنها. وتُعتبر هذه التحويلات إلى حد بعيد، أكبر مصدر دخل لـ "السلطة الفلسطينية"، ويُقصد بالقانون الجديد خصم ما بين 7% و10% من كامل الميزانية السنوية لـ "السلطة الفلسطينية".

وفي هذا السياق، قال عضو الكنيست آفي ديختر، أحد المشاركين في تقديم مشروع القانون من حزب الليكود: "لقد حوَّلَت «السلطة الفلسطينية» نفسها إلى مصنع يوظف القتلة"، ملخصاً بذلك وجهة النظر الإسرائيلية القائلة بأن هذه المرتبات الرسمية تحفز الإرهاب الفلسطيني. وبصرف النظر عن أنّ ديختر، وهو مسؤول سابق في جهاز الأمن الداخلي "شين بيت"، قد يكون على دراية أكثر من غيره بأن "قوات الأمن الفلسطينية" تعمل بشكل وثيق مع جهاز أمنه السابق لإحباط تلك الهجمات الإرهابية ذاتها. وقد تم تمرير مشروع القانون بأغلبية ساحقة في تموز/يوليو الماضي، مدفوعاً بقانون أمريكي مشابه في وقت سابق من ذلك العام يسعى إلى إنهاء ما يسمى بممارسات "الدفع مقابل القتل".

وليس من المستغرب أن يختلف الإسرائيليون والفلسطينيون بشكل كبير حول هذه القضية. إذ ينص النص الفعلي للقانون على أن جميع القابعين في السجون الإسرائيلية تقريباً بسبب جرائم "متعلقة بالأمن"، وليس فقط أولئك الملطخة أيديهم بالدماء، سيشهدون انخفاضاً في رواتبهم من التحويلات الضريبية. وحيث ينظر الإسرائيليون إلى البرنامج كداعم لـ "الإرهاب"، يراه الفلسطينيون، كما قال عباس: "مسؤولية اجتماعية لرعاية أناس أبرياء عانوا جرَّاء اعتقال أو قتل أحبائهم" منذ الستينيات. وكما نشرت صحيفة "واشنطن بوست" بتفصيل شديد، فحتى المبلغ الفعلي الذي تم الاستشهاد به من قبل المسؤولين الإسرائيليين قد يكون مبالغاً فيه.

ومع ذلك، فإن مزايا القانون وتعريف كلمة "إرهابي" قد تكون خارج الموضوع. إذ لن توقف "السلطة الفلسطينية" هذه الممارسة أبداً، حيث سيكون إيقافها خطوة قال عنها أحد المسؤولين الفلسطينيين بأنها "بمثابة انتحار سياسي". وقال عباس بعد إقرار القانون "حتى لو لم يتبق سوى فلس واحد، سنقدمه للشهداء والسجناء وعائلاتهم".

وكما هو الحال في "قانون مكافحة الإرهاب"، من المقرر أن يبدأ سريان مفعول القانون الإسرائيلي في نهاية الشهر الحالي، مع عدم وجود أي إجراءات احتياطية في مجلس الوزراء الإسرائيلي لتأخير تنفيذ القانون لأسباب تتعلق بالأمن القومي. وقال أحد المقربين من عضو الكنيست ديختر لصحيفة "ذي ديلي بيست": "تم تمرير هذا القانون في دولة إسرائيل، فمن الطبيعي أن يحدث ذلك". كما أن الانتخابات الإسرائيلية التي تلوح في الأفق في نيسان/أبريل ستجعل أي تحرك للتخفيف من هذا الإجراء أمراً مستحيلاً من الناحية السياسية. ويعني كل ذلك أنه في غضون أيام قليلة، ستبدأ "السلطة الفلسطينية" - التي تعاني بالفعل من عجز كبير في الميزانية - بخسارة جزء كبير من إيراداتها شهرياً.

وشهدت الأسابيع الأخيرة الآلاف من عمال القطاع الخاص يخرجون إلى شوارع المدن الفلسطينية، احتجاجاً على قانون جديد للضمان الاجتماعي مثير للجدل. ويمكن الآن أن يؤثر العجز الحالي في الإنفاق الحكومي على القطاع العام، الذي هو الأكبر للتشغيل في الضفة الغربية.

ومن المرجح أن يردّ عباس بخفض النفقات الحكومية غير الأساسية، وأبرزها الدعم المستمر الذي تضخه "السلطة الفلسطينية" إلى قطاع غزة المنفصل - الذي تحكمه «حماس» الإرهابية منذ عام 2007. ووفقاً لأغلب الحسابات، تصل هذه الإعانات إلى ما يقرب من 100 مليون دولار شهرياً. ومنذ العام الماضي، هدد عباس مراراً وتكراراً بقطع جميع هذه المساعدات. أما غزة، التي هي على شفا الهاوية من الناحية الاقتصادية والإنسانية، فيمكن دفعها إلى الهاوية، مما يؤدي إلى رد «حماس» بالطريقة الوحيدة التي تعرفها، وهي: تصعيد العنف ضد إسرائيل.

وقال إيفياتار، ضابط المخابرات الإسرائيلي السابق: "إن غزة هي الهدف الأكثر احتمالاً لقطع [الإعانات]، وهي تخدم منطق [عباس]. وليس لديه مشكلة من احتمال قيام إسرائيل بحل مشكلته مع «حماس»."

وقال مسؤول فلسطيني بارز لصحيفة "ذي ديلي بيست"، إن الجهود الأخيرة لإيجاد طريق للمضي قدماً في كلا القانونين المقبلين، في حوار مع الولايات المتحدة وإسرائيل، لم تسفر عن نتائج. وقال إنه على الرغم من الخلافات السياسية مع الإدارة الأمريكية، "حافظ الفلسطينيون والأمريكيون على علاقة قوية في مجال الأمن"، وهم "فخورون جداً بهذا المجال كشركاء في السلام"، ولكنهم يشعرون أيضاً أنه "خط أحمر"، ولا مساس به.

لقد أغلق الرئيس ترامب الحكومة الأمريكية من أجل بناء جدار الذي غالباً ما يبرره بنجاح الحواجز التي تقيمها إسرائيل. ويمكن أن تؤدي الأزمتان الأمنيتان المندلعتان في الضفة الغربية وقطاع غزة بسبب السياسات المتخذة في واشنطن والقدس، إلى وضع تلك الجدران في موضع اختبار، وهي مفارقة قد تكون مهمة إن لم تكن شديدة الخطورة.

 

نيري زيلبر زميل مساعد في معهد واشنطن ومؤلف مشارك (مع غيث العمري) للبحث "دولة بلا جيش، جيش بلا دولة: تطور قوات أمن السلطة الفلسطينية، 1994-2018".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Articles & Op-Eds

Now Trump’s Shutdown Threatens Israel’s Security

Neri Zilber

Also available in العربية

Daily Beast

January 21, 2019


The last remaining thread of U.S.-Palestinian ties is the American-trained PA security forces, but Washington is about to cut them off.

For over a decade the strongest pillar of stability in the volatile Israeli-Palestinian conflict has been the close cooperation between the Israeli military and the Palestinian Authority’s security forces, who work together to maintain order and keep terrorists in check on the West Bank. Now these Palestinian forces—primarily American-trained, equipped and funded—look like they may be the latest casualties of the Trump government shutdown.

U.S. legislation passed by Congress last year and set to go into effect at the end of the month will effectively end all remaining aid to the Palestinian Authority (PA), including to the security forces. It will also cut the funding for a small American mission in Jerusalem, headed by a U.S. three star general, that helps coordinate ties between the Palestinian forces and the Israeli military.

Potential amendments to the law that would allow this aid to continue are on hold due to the shutdown, two sources familiar with the issue told The Daily Beast. The atmosphere of confrontation and crisis in Washington is such that orders of business like fixing bad legislation slip to the wayside.

To make matters worse, a separate Israeli law withholding a major portion of the Palestinian budget will also take effect at the end of the month, further straining the cash-strapped PA government and possibly tipping the Gaza Strip into war. On its own each step would be bad enough; taken together they are a likely recipe for future violence.

The Anti-Terrorism Clarification Act (ATCA) was little noticed when it was passed last October and signed into law by Donald Trump. Its genesis stemmed from civil suits brought against the PA and Palestine Liberation Organization (PLO) in U.S. courts by families of terror victims, alleging official Palestinian facilitation and culpability. In at least two cases the families won massive judgments, totaling nearly $600 million in damages, yet appeals vacated the decisions on the grounds that U.S. courts lacked jurisdiction. Enter Congress: ATCA states that a “defendant shall be deemed to have consented to personal jurisdiction” if it accepts “any form of assistance, however provided” from the U.S. government. In other words, by accepting any U.S. aid, the PA was opening itself to massive liabilities in U.S. courts, up to potential bankruptcy, far outstripping the dollar value and utility of whatever it received from Washington.

ATCA came near the end of a year that saw the Trump administration slash almost all U.S. assistance to the Palestinians: hundreds of millions of dollars that heretofore had gone to fund the United Nations agency for Palestinian refugees, USAID development and infrastructure programs, East Jerusalem hospitals, and Israeli-Palestinian reconciliation programs.

The sole tranche of aid left standing—$60 million—was for the PA Security Forces (PASF) and the U.S. Security Coordinator (USSC) mission in Jerusalem, highlighting its value even in the jaundiced eyes of the current U.S. administration. As The Daily Beast has reported previously, the 30,000-man PASF works intimately with the Israeli military to uphold law and order in Palestinian cities, counter terrorism, stop demonstrations from escalating, and safely return hundreds of Israelis who stray into PA-controlled territory.

Since 2005, the USSC has worked to train, equip and advise the PASF, helping transition an unwieldy collection of services smashed by Israel during the Second Intifada (2000-2005) into a cohesive and professional force. As the name attests, the mission also “coordinates” between Israel and the PA, acting as a confidence-building interlocutor between the two parties. Dozens of Israeli security officials interviewed in recent years have been unanimous in their support for the reconstituted PASF, the ongoing security coordination, and the American and international effort in this regard. Lt. Gen. Gadi Eisenkot, concluding his term as the Israeli army chief of staff last week, reportedly counseled the Israeli cabinet to “strengthen” the PASF in his farewell remarks.

Scott Anderson, a former State Department official, recently noted that both Congress and the Trump administration appeared unaware of the damage that ATCA could wreak on the above gains—arguably the most positive facet of the entire U.S.-led “Peace Process.” “No one appears to have anticipated this outcome,” Anderson wrote, alluding to the potential cut-off in Palestinian security assistance. “Or if anyone in the legislative process did, they did not mention it.” The U.S. Security Coordinator himself, Lt. Gen. Eric Wendt, was dispatched to Washington in December to lobby on behalf of an amendment to the bill—and, as one source put it bluntly, to save the mission. These efforts seemed to be gaining a receptive ear, according to another source, until the Trump-induced shutdown. Washington is now in a race against time until the legislation comes into effect February 1.

The Palestinians, for their part, already have made clear what they plan to do if the law isn’t amended. The PA “fully disclaims and no longer wishes to accept any form of assistance referenced in ATCA,” PA Prime Minister Rami Hamdallah informed Secretary of State Mike Pompeo in a letter leaked to NPR. “The Government of Palestine unambiguously makes the choice not to accept such assistance.”

The possible impact on the ground is, at present, difficult to gauge. In the short term, direct Israeli-Palestinian security coordination will likely remain intact even absent the American role. “It’s a ‘holy interest’ for [Palestinian President Mahmoud] Abbas, and coordination operationally will continue,” Lt. Col. Alon Eviatar, a retired Israeli intelligence officer with long experience in Palestinian affairs, told The Daily Beast. And yet, Eviatar warned, the Palestinian response could be, as is traditionally the case, “demonstrative”—creating a crisis so as to “drag Israel on to its side [vis-a-vis the U.S.], so that everyone understands the implications and consequences.” In the longer term, termination of the USSC’s work in areas like training, logistics, human resources, and equipment provision will undoubtedly have a negative impact on the PASF’s overall capabilities and professionalism.

Belying its name, the USSC is in fact a multinational mission, with military officers from Canada, Britain, the Netherlands, and Italy also serving in Jerusalem and Ramallah. An intriguing question, then, is whether Europe increases its support to the PASF in the event of a U.S. withdrawal.

Historically, though, leading European states like France and Germany have shown no willingness to get involved beyond rhetorical support. It’s an open question, too, whether Israel would allow non-Americans to play such a sensitive role.

In yet another example of bizarre synchronicity between Israeli and American politics, the Israeli Knesset passed separate anti-terror legislation last summer that could also have far-reaching consequences. The law would see Israel withhold over $300 million per year from the amount it transfers in taxes to the PA—a sum it says is then paid out yearly to some 35,000 Palestinians either imprisoned in Israeli jails on terrorism charges or the families of slain terrorists.

As part of past peace agreements, Israel and the Palestinians are connected economically by a joint customs union; every month Israel transfers to the PA tax revenues it collects on its behalf. These transfers are, by far, the PA’s largest single revenue source, with the new law meant to deduct anywhere from 7 to 10 percent of the PA’s entire annual budget.

“The PA has turned itself into a factory that employs murderers of people,” said Avi Dichter, a co-sponsor of the bill from the Likud party, summing up the Israeli view that such official stipends incentivize Palestinian terrorism. No matter that Dichter, a former Shin Bet security chief, would also know better than most that the PASF work closely with his former organization to thwart those very same terror attacks. The bill passed overwhelmingly last July, driven on by a similar U.S. law earlier in the year that strove to end so-called “pay to slay” practices.

Israel and the Palestinians, not surprisingly, differ greatly on the issue. The actual text of the law stipulates that almost anyone in Israeli prisons for amorphous “security-related” offenses, not just those with blood on their hands, would see their stipend amount cut from the tax transfers. Where Israelis view a terror-sponsoring program, the Palestinians see, as Abbas has said, a “social responsibility to look after innocent people impacted by the incarceration or killing of loved ones” that dates back to the 1960s. Even the actual amount quoted by Israeli officials may be inflated, as The Washington Post laid out in painstaking detail.

Yet the merits of the law and the definition of “terrorist” is likely beside the point. The PA will never stop the practice, which would be a move one Palestinian official called “nothing short of political suicide.” “Even if we have only a penny left, we will give it to the martyrs, the prisoners and their families,” Abbas said after the law passed.

Similar to ATCA, the Israeli law is set to go into effect at the end of the month, with no provision built in for the cabinet to delay on national security grounds. “It’s a law that was passed in the State of Israel, of course it will happen,” a close aide to Dichter told The Daily Beast. The looming Israeli election in April will also make any move to soften the measure politically impossible. All of which means that in a few days the PA—already running serious budget deficits—will begin losing a major chunk of its revenue each month.

Recent weeks have seen thousands of private-sector workers take to the streets of Palestinian cities, protesting a controversial new social security law. Future shortfalls in government spending could now impact the public sector too, by far the largest employer in the West Bank.

Abbas will likely have to respond by cutting non-essential government expenditures, first among them the continued subsidies the PA pumps into the breakaway Gaza Strip—ruled since 2007 by the Hamas terrorist group. By most accounts these subsidies amount to nearly $100 million a month, and Abbas since last year has repeatedly threatened to cut them all. Gaza, already perched on the brink in economic and humanitarian terms, could be pushed over the edge, drawing a Hamas retaliation in the only way it knows how: by escalating violence against Israel.

“Gaza is the most probable target for cuts, and it serves [Abbas’] logic,” said Eviatar, the former Israeli intelligence officer. “He doesn’t have a problem with Israel possibly solving his Hamas problem.”

A senior Palestinian official told The Daily Beast that recent efforts to find a way forward on both upcoming laws, in dialogue with the U.S. and Israel, had not yielded results. He said that despite political differences with the U.S. administration, the Palestinians and Americans “maintained a strong relationship on security,” one that they are “very proud of [as] partners in peace,” but also one they feel is “a red line,” and inviolable.

President Trump shut down the government in order to build a wall that he often justifies based on Israel’s own success with barriers. Two security crises erupting in the West Bank and Gaza due to rank politics in Washington and Jerusalem could now put those walls to the test, an irony that would be rich if it weren’t so dangerous.

Neri Zilber is an adjunct fellow with The Washington Institute and coauthor of the paper State with No Army, Army with No State: Evolution of the Palestinian Authority Security Forces, 1994-2018