أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3384

وفاة الأمير صباح الأحمد الصباح قد تعيق دور الوساطة الكويتي غير المستقر

إلينا ديلوجر

متاح أيضاً في English

5 تشرين الأول/أكتوبر 2020


في الوقت الذي تشهد فيه دول «مجلس التعاون الخليجي» انقسامات مريرة أكثر من أي وقت مضى، فإن خروج الأمير صباح الأحمد الصباح عن المشهد يُبعد إحدى أكبر القوى المعتدلة في شؤون الشرق الأوسط [عن لعب دور الوسيط بين هذه الدول]. فقد كان القائد الراحل ركناً ثابتاً في الحياة العامة منذ بدء عهده الذي استمر 40 عاماً كوزير خارجية الكويت في عام 1963، قبل أن يتبوأ منصب رئيس الوزراء في عام 2003، ويصبح أميراً في عام 2006. ومثله مثل الشيخ زايد من الإمارات والسلطان قابوس من عُمان، سيذكره تاريخ المنطقة كإحدى الشخصيات الفريدة التي رعت بلادها وقادتها إلى العصر الحديث. ولعب دوراً مهماً في تأسيس «مجلس التعاون الخليجي» عام 1981 واستخدم نسخته من الدبلوماسية المكوكية من أجل الحفاظ على التوافق على نطاق واسع بين الدول الأعضاء الست في «المجلس». ومع ذلك، ففي الآونة الأخيرة، تضاءلت لمسته السحرية مع تولي الجيل التالي من قادة الخليج زمام السلطة، كما أن أي معركة محتملة على الخلافة لتحديد هوية ولي العهد المقبل قد تؤدي إلى الإضرار بفرص الكويت في مواصلة لعب دورها كوسيط إقليمي.

دولة ضعيفة

لم يكن تركيز الشيح صباح على الدبلوماسية لعقود طويلة انعكاساً لمهاراته الشخصية فحسب، بل كان أيضاً انعكاساً لاستراتيجية وقائية نتجت عن الضعف الجغرافي للكويت. ففي عشرينيات القرن الماضي، خسرت البلاد نحو ثلثي أراضيها لصالح عائلة آل سعود تحت إملاء بريطاني. بالإضافة إلى ذلك، فرض السعوديون حصاراً اقتصادياً عليها وهددوا بضمها بالكامل. وبعد حصول الكويت على استقلالها الرسمي عام 1961، ادعى العراق أنها جزء من أراضيه بعد ستة أيام فقط من ذلك التاريخ. وخلال العقود التالية، ساد مفهوم أن الكويت هي "المحافظة التاسعة عشرة" من العراق، مما أدام القلق بين مواطنيها. وفي سبعينيات القرن الماضي، حدثت عمليات توغل ومناوشات متكررة على الحدود بينما كان الشيخ صباح وزيراً للخارجية، مما شكل رؤيته للعراق كتهديد مستمرً. وتحققت هذه المخاوف عندما غزا صدام حسين البلاد عام 1990، بعد ثلاث سنوات فقط من "حرب الناقلات" التصادمية التي تعرضت خلالها سفن ترفع العلم الكويتي لهجمات إيرانية.

وبالنظر إلى تاريخ الكويت الهش، ركّز الشيخ صباح على بناء شراكات قد توفر الحماية لها، بما في ذلك مع الولايات المتحدة ودول «مجلس التعاون الخليجي». كما سعى إلى تخفيف التوترات من خلال توفير مساعدات خارجية والتوسط لحل النزاعات لتهدئة دول الجوار المتقلبة. وبفضل جهوده في الوساطة اشتهر بلقب "عميد الدبلوماسية العربية". وتحت توجيهاته، يُنسب للكويت الفضل في تخفيف التوترات أو حل النزاع بين السعودية ومصر في شمال اليمن (1968)، وبين بنغلاديش وباكستان (1974)، وبين أبوظبي ودبي (1979)، والسعودية وليبيا (1982)، وسلطنة عُمان وجنوب اليمن (1984)، وتركيا وبلغاريا (1989)، من بين نزاعات أخرى.

نهاية عصر؟

لكن على مدى السنوات القليلة الماضية، بدا أن موهبته بالدبلوماسية المكوكية تفقد فعاليتها وسط ديناميكيات إقليمية جديدة وجيل أصغر سناً من القادة الخليجيين. ففي كانون الأول/ديسمبر 2017، استضافت الكويت أول قمة لـ «مجلس التعاون الخليجي» منذ اندلاع الصدع الإقليمي المستمر مع قطر، لكن ذلك الحدث فشل بعد جلسته الصباحية الأولى. ثم في أيلول/سبتمبر 2018، التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالأمير صباح الأحمد الصباح في الكويت، لكن بن سلمان قطع زيارته على ما يبدو في وقت مبكر. وبعد ذلك تعثر مشروع الشيخ صباح لرأب الصدع رغم الدعم الأمريكي المستمر لجهوده. وفي نهاية المطاف، لم ينجح الأمير في إقناع وليَيْ العهد اللذين يزدادان نفوذاً في الرياض وأبوظبي بالتصالح مع الدوحة، كما أن علاقته الوثيقة بأمير قطر وفقاً لبعض التقارير، لم تكن كافية لحل الخلاف.

وتشير هذه الانتكاسات إلى ابتعاد أكبر عن الأسلوب القديم لدول الخليج في فض النزاعات، حيث كان يتم حل الخلافات وراء الأبواب المغلقة، ويتمّ إرسال وسطاء يوثق بهم لتمهيد الطريق إلى المصالحة، ويتم توفير مجال واسع لحفظ ماء الوجه، وغالباً ما تكون الكلمة الأخيرة [للقادة] من كبار السن. ومع ذلك، استمر هذا النموذج بالتمتع ببعض الفاعلية في عام 2014، عندما أفادت بعض التقارير أن توجيهات رجل دولة آخر كبير في السن، وهو العاهل السعودي الملك عبد الله، ساهمت في تهدئة تصعيد سابق في الصدع المتنامي بين دول «مجلس التعاون الخليجي». ومع ذلك، فبحلول عام 2017، توقف الاعتماد على هذا الأسلوب. واتخذ الشقاق منحى أكثر حدةً، كما أن طبيعته العلنية للغاية - التي ظهرت من خلال السماح للمواطنين ضمنياً بانتقاد دول المنطقة وقادتها على وسائل التواصل الاجتماعي إلى درجة غير مسبوقة - منعت أي طرف من حفظ ماء الوجه دون إذعان الطرف الآخر.

وبالتالي، يمثل رحيل الأمير صباح نهاية حقبة من العلاقات بين دول «مجلس التعاون الخليجي»، مما يمهد الطريق لإعادة تحديد دور الكويت في أوساط الدول المجاورة، وربما إعادة تقويم دبلوماسية الخليج الأوسع نطاقاً. وقد تتسبب خسارة وسيط وقور - كان بإمكانه على الأقل التخفيف من حدة الأزمات حتى مع تضاؤل ​​قدرته على حلها - في جعل المنطقة حتى أكثر تقلباً. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، إذا لم يتمكن الشيخ صباح من إقناع القادة الخليجيين بالجلوس إلى طاولة الحوار، فكيف سيحظى الأمير الجديد أو خلفه بهذا الاحترام؟

علاوةً على ذلك، ليست هناك دولة خليجية أخرى في وضع يمكنها من تولي هذا الدور إذا ما عجزت الكويت عن القيام به. فالبحرين وقطر والسعودية والإمارات جميعها جزء من هذا الصدع الذي توسع ليصبح معارك بالوكالة انطلاقاً من ليبيا وصولاً إلى القرن الأفريقي. أما عُمان فهي الدولة الوحيدة المتبقية من أعضاء «مجلس التعاون الخليجي» التي تلعب دوراً مختلفاً بعض الشيء كميسّر وليس كوسيط، وقد أدت سياستها الحيادية بشأن القضايا الساخنة (على سبيل المثال، الخلاف مع قطر، والحرب اليمنية، وإيران) إلى استياء أبوظبي والرياض.

التركيز على الاستقرار

كانت عملية الخلافة الأولية في الكويت سلسة حيث تمّ تنصيب ولي العهد نواف الأحمد الصباح (ثلاثة وثمانين عاماً) أميراً للبلاد. لكن من المرجح أن يتم تحديد وضع البلاد على المدى الطويل من خلال هوية ولي العهد المقبل. فقبل وفاة الأمير صباح بفترة طويلة، كان احتمال تسمية وريث شرعي للشيخ نواف قد أثار منافسة على المنصب بين المرشحين المحتملين الأوفر حظاً. ومن المرجح أن تستمر هذه المنافسة على المدى القريب، خاصة لأن ديناميكيات الخلافة في الكويت معقدة بسبب المشاركة الدستورية التي يفرضها "مجلس الأمة" في اختيار ولي العهد. ومن شأن أزمة خلافة مطوّلة أن تضر بصورة أكثر بفرص البلاد في إحياء دورها كوسيط.

وربما ما يثير القلق بشكل أكبر هو أنه إذا وجدت قطر أو السعودية أو الإمارات حليفاً لها في الأمير نواف أو ولي العهد المقبل، فبإمكانها إمالة دفة الصدع الخليجي نحو معسكر واحد دون حلّ أي من المشاكل التي تسببت باندلاع الخلاف في المقام الأول. فمساعي التودد قد تكون قائمة أساساً في وقت تقرر فيه كل دولة خليجية الوفد الذي سيزور الكويت لتقديم التعازي. كما أعرب دبلوماسيون إقليميون عن قلقهم من أن القيادة الأصغر سناً والأكثر حزماً في الدول المذكورة أعلاه قد تختار التدخل في سياسة الخلافة الكويتية من خلال "مجلس الأمة"، مما يشكل سابقة خطيرة.

وفي ضوء هذه المخاطر، يتعين على الولايات المتحدة أن تعرب عن دعمها منهجياً وعلناً لاستقرار الكويت. وفي إشارة إيجابية أولية، أرسلت إدارة ترامب وفداً برئاسة وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر لتقديم التعازي بوفاة الشيخ صباح. وتعتبر هذه الخطوة إيجابية بعد الهفوة الدبلوماسية المتمثلة بإرسال وفد على مستوى منخفض إلى عُمان في كانون الثاني/يناير في أعقاب وفاة السلطان قابوس الذي بدوره كان صديقاً مخلصاً للولايات المتحدة لفترة دامت خمسين عاماً. وصححت الإدارة الأمريكية هذا الخطأ بإرسالها وزير الخارجية مايك بومبيو ليكون الزائر الدولي الأول إلى عُمان بعد انتهاء فترة الحداد التي استمرت أربعين يوماً، ويشير إرسال الوفد برئاسة إسبر إلى الكويت إلى أن الإدارة الأمريكية ربما تعلّمت درسها. وبالفعل، لا ينبغي التقليل من أهمية التزام الكويت كشريك للولايات المتحدة ومن أهميتها بالنسبة للمصالح الأمريكية في المنطقة. ومع بدء عملية اختيار ولي عهد جديد التي قد تكون محفوفة بالمخاطر، سيكون من الأفضل لواشنطن التعبير عن مدى تقديرها للاعتدال الذي لطالما أضفاه أمير الكويت على هذه المنطقة المليئة بالنزاعات.

 

إلينا ديلوجر هي "زميلة روبن فاميلي" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3384

Kuwait’s Precarious Mediation Role May Be Imperiled by the Emir’s Passing

Elana DeLozier

Also available in العربية

October 5, 2020


The country’s six decades as regional intermediary have been undercut in recent years by younger Gulf leaders less inclined to traditional methods of conflict resolution, and Sheikh Sabah’s death may put this role at further risk.

At a time when the Gulf Cooperation Council (GCC) states are more bitterly divided than ever, Emir Sabah al-Ahmad al-Sabah’s departure from the scene removes one of the great moderating influences in Middle Eastern affairs. The late leader had been a fixture in public life since he began a forty-year tenure as Kuwait’s foreign minister in 1963, prior to becoming prime minister in 2003 and emir in 2006. Like Sheikh Zayed of the United Arab Emirates and Sultan Qaboos of Oman, he will go down in regional history as a singular figure who shepherded his country into modern times. He was instrumental in creating the GCC in 1981 and used his version of shuttle diplomacy to keep the six member states broadly in sync. More recently, however, even his magic touch had depreciated as the next generation of Gulf leadership assumed power, and a potential succession battle to determine the next crown prince could hurt Kuwait’s chances of continuing his role as regional mediator.

A VULNERABLE STATE

Sheikh Sabah’s decades-long emphasis on diplomacy was not only a reflection of his personal skill set, but also a protective strategy born from Kuwait’s geographic vulnerability. In the 1920s, the country lost some two-thirds of its territory to the al-Saud family under a British dictate. In addition, the Saudis imposed an economic blockade and threatened complete annexation. After Kuwait achieved formal independence in 1961, Iraq claimed the country as part of its territory just six days later. In the decades that followed, the notion that Kuwait was Iraq’s “19th province” lingered, perpetuating anxiety among the citizenry. Repeated border incursions and skirmishes occurred throughout the 1970s while Sheikh Sabah was foreign minister, shaping his view of Iraq as a constant threat. These fears were realized when Saddam Hussein invaded in 1990, just three years after the jarring Tanker War that saw Kuwaiti-flagged ships attacked by Iran. 

Given this history of vulnerability, Sheikh Sabah focused on building partnerships that could protect Kuwait, including with the United States and GCC. He also sought to mollify tensions through the provision of foreign aid and mediate conflicts to calm a volatile neighborhood. The latter focus earned him the nickname “the dean of Arab diplomacy.” Under his direction, Kuwait is credited with easing tensions or resolving conflict between Saudi Arabia and Egypt in North Yemen (1968), Bangladesh and Pakistan (1974), Abu Dhabi and Dubai (1979), Saudi Arabia and Libya (1982), Oman and South Yemen (1984), and Turkey and Bulgaria (1989), among others.

END OF AN ERA?

Over the past few years, however, this gift for shuttle diplomacy seemed to lose its potency amid new regional dynamics and a younger generation of Gulf leaders. In December 2017, Kuwait hosted the first GCC Summit to be held since the ongoing regional rift over Qatar erupted, but the event fell apart after its first morning session. Then, in September 2018, Saudi crown prince Muhammad bin Salman met with the emir in Kuwait but apparently cut his visit short. Sheikh Sabah’s project to patch up the rift stalemated thereafter, notwithstanding consistent U.S. backing for his efforts. Ultimately, the emir was unable to convince the increasingly powerful crown princes in Riyadh or Abu Dhabi to reconcile with Doha, and his reportedly close relationship with the emir of Qatar was not enough either.

These setbacks point to a wider shift away from the Gulf’s old way of conflict resolution, in which disputes were addressed behind closed doors, trusted intermediaries were dispatched to iron out a path to reconciliation, ample room was allowed for face-saving, and elders often had the last word. This model still had some potency in 2014, when the guidance of another elder statesman, King Abdullah of Saudi Arabia, reportedly helped mollify a previous spike in the growing GCC rift. By 2017, however, this method was out. The gloves were off, and the very public nature of the rift—underscored by citizens being tacitly allowed to criticize regional states and leaders on social media to an unprecedented degree—prevented any of the parties from saving face without the other side capitulating.

Emir Sabah’s passing therefore represents the end of an era in GCC relations, paving the way for reshaping Kuwait’s role among its neighbors and, perhaps, recalibrating broader Gulf diplomacy. The loss of a respected mediator—who at minimum could de-escalate crises even as his ability to resolve them diminished—may make the region even more volatile. If Sheikh Sabah could not convince Gulf leaders to come to the table, how will the new emir or his eventual successor command such respect?

Moreover, no other Gulf state is positioned to assume this role if Kuwait cannot. Bahrain, Qatar, Saudi Arabia, and the UAE are all participants in the rift, which has extended to proxy battles from Libya to the Horn of Africa. Oman, the lone remaining GCC member, plays a slightly different role as facilitator rather than mediator, and its policy of neutrality on hot-button issues (e.g., the Qatar rift, the Yemen war, and Iran) has frequently aggravated Abu Dhabi and Riyadh.

FOCUS ON STABILITY

Kuwait’s initial succession process has been smooth, with Crown Prince Nawaf al-Ahmad al-Sabah (age eighty-three) sworn in as emir. But the country’s longer-term posture is more likely to be determined by who becomes the next crown prince. Well before Emir Sabah’s passing, the prospect of being named as Sheikh Nawaf’s heir apparent had already triggered jockeying for position among potential front-runners. That jockeying will likely continue in the near term, especially since Kuwait’s succession dynamics are complicated by the National Assembly’s constitutionally mandated involvement in selecting the crown prince. A protracted succession battle would further hurt the country’s chances of reviving its mediator role.

Perhaps more worryingly, if Qatar, Saudi Arabia, or the UAE find an ally in Emir Nawaf or the next crown prince, they could tilt the Gulf rift toward one camp without resolving any of the grievances that started the dispute in the first place. Attempts to curry favor may already be underway as each Gulf state decides who will visit Kuwait to offer condolences. Regional diplomats have also expressed concern that the younger, more assertive leadership in the above states may choose to meddle in Kuwaiti succession politics through the National Assembly, setting a dangerous precedent.

In light of these risks, the United States should methodically and publicly signal its support for Kuwait’s stability. In an initial positive sign, the Trump administration sent a delegation led by Defense Secretary Mark Esper to offer condolences for Sheikh Sabah’s passing. This is a welcome step after it committed the diplomatic gaffe of sending a low-level delegation to Oman this January following the death of Sultan Qaboos, who had similarly been a steadfast U.S. friend for fifty years. The administration made amends by sending Secretary of State Mike Pompeo to be Oman’s first international guest after the forty-day mourning period, and the Esper delegation to Kuwait indicates that it may have further learned its lesson. Indeed, Kuwait’s commitment as a U.S. partner and its importance to U.S. interests in the region should not be undersold. As the potentially perilous process to choose a new crown prince commences, Washington would be best served by expressing how much it values the moderation that Kuwait’s emir has traditionally brought to this quarrelsome region.

Elana DeLozier is the Rubin Family Fellow at The Washington Institute.