أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

Iranian supreme leader Khamenei confers with military leaders

المرصد السياسي 2460

مخاوف إيران الأمنية والجدل القانوني حول الاتفاق النووي

مهدي خلجي

متاح أيضاً في English

5 آب/أغسطس 2015


بينما تناقش واشنطن التدابير الخاصة بالكونغرس حول الاتفاق النووي والخطوات التالية المحتملة من ناحية العلاقات الأمريكية -الإيرانية، تواجه إيران بعض المسائل القانونية والسياسية والاستراتيجية المماثلة.

مراجعة برلمانية؟

تستمر المناقشات بين المسؤولين الإيرانيين حول الهيئة السياسية التي يجب أن تراجع "خطة العمل المشتركة الشاملة" التي وُضعت بوساطة أمريكية، وتوافق عليها: «مجلس الشورى»] «المجلس» [أو «المجلس الأعلى للأمن القومي». ففي 15 تموز/يوليو، رداً على رسالة الرئيس الإيراني حسن روحاني حول الاتفاق النهائي، تجنب المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أي إشارة إلى موافقة صريحة وتعمد عدم تسمية النتيجة بـ"الاتفاق"، كما أشار إلى أنه "لا بد من دراسة النص بتأنٍّ وإخضاعه للمسار القانوني المرتقب" (راجع المرصد السياسي 2454،"خامنئي مقابل روحاني: استعراض وجهات نظر متباينة جداً حول الاتفاق النووي").

ويصر المتشددون على أن يتبنى «المجلس» الاتفاق، وتنص المادة 77 من الدستور الإيراني على وجوب "استحصال المعاهدات والبروتوكولات والعقود والاتفاقات الدولية على موافقة «مجلس الشوؤى الإسلامي»". ولكن فريق روحاني يعتبر أن الموافقة البرلمانية غير ضرورية لأن الاتفاق ليس معاهدة أو أي وثيقة أخرى ملزمة قانوناً، إذ يشبّهونه بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 598، الذي نص على وقف إطلاق النار بين إيران والعراق عام 1988 من دون تصويت «المجلس». وهناك سبب مؤسساتي قوي وراء تفضيل روحاني عدم تدخل «مجلس الشورى»، ففي حين يملك الرئيس الأمريكي السلطة لاستخدام حق النقض ضد الكونغرس إذا رفض هذا الأخير الاتفاق، إلا أن الرئيس الإيراني غير مخول للقيام بذلك.

أما البديل فيتمثل بالحصول على موافقة أولية من قبل «المجلس الأعلى للأمن القومي» (الذي يترأسه الرئيس الإيراني)، لتُرسل بعدها الوثيقة إلى المرشد الأعلى فيتم تبنيها رسمياً. وقد وافق أعضاء «مجلس الشورى» في 21 تموز/يوليو على إنشاء لجنة خاصة لدراسة "خطة العمل المشتركة الشاملة"، بموجب المادة 44 من التنظيمات الداخلية للبرلمان. إلا أن ذلك لا يخول «المجلس» التصويت على الاتفاق بل مراجعته فقط.

أين يقف خامنئي؟

لغاية اليوم، كان رد فعل المرشد الأعلى منسجماً مع استراتيجيته التقليدية القائمة على تجنب الاضطلاع بالمسؤولية العلنية فيما يتعلق بالقرارات الكبرى. فبين عامي 2003 و2004، لم يتبنَّ خامنئي بشكل صريح الاقتراحات النووية التي قدمتها مجموعة دول الاتحاد الأوروبي الثلاث، بالرغم من تعذر حصول المفاوضات من دون موافقته. بالإضافة إلى ذلك، وجه خامنئي انتقادات صريحة بشأن تلك المفاوضات بعد بضع سنوات. وقد اليوم يفضل أن يراجع «مجلس الشورى» "خطة العمل المشتركة الشاملة"، وهكذا يستطيع إرغام البرلمان بطريقة غير مباشرة على رفض الاتفاق إذا لم يرق له. هذا وقد مارس خامنئي سابقاً ضغوطاً على «المجلس» حول قرارات هامة. وعلى سبيل المثال، كشف بعض المشرعين أن إدارة المرشد الأعلى قد طلبت من البرلمان الموافقة على الحكومة المقترحة عام 2009 من قبل الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد.

وفي النهاية، من غير الواضح ما هو الموقف الذي سيتخده خامنئي بشأن الاتفاق. فعلى الرغم من أنه لم يبدِ حتى الآن رأيه الصريح بالاتفاق، إلا أنه اعترض على إخضاع إيران لضغوط متعلقة بالموعد النهائي. وقد أفاد في 9 نيسان/إبريل، على سبيل المثال: "قد تقول لنا [«مجموعة الخمسة زائد واحد» [أنه ليس أمامنا سوى ثلاثة أشهر، ولكن ماذا لو مددنا هذه المهلة إلى أربعة أشهر؟ لا ضرر في ذلك. فقد سبق أن مددوها بأنفسهم لسبعة أشهر... ... وحتى إذا تم تأجيل الموعد النهائي للقرار، لن يحدث شيء". وفي معرض خطاب ألقاه في 23 آذار/مارس في مدينة مشهد، قال: "إن أمريكا بحاجة للمفاوضات النووية... وذلك ينطبق على الكونغرس والإدارة على حد سواء". وتُظهر هذه التصريحات أن إيران قد لا تعترض على تمديد المفاوضات إذا ما فشل الاتفاق في العاصمتين، سيما وأنه لا يمكن استبعاد احتمال رفض خامنئي لشروط الاتفاق الحالية.

أما في ما يتعلق بالتوقيت، فلم يحدَد بعد موعد لجلسة مراجعة الاتفاق من قبل «مجلس الشورى»، وبالتالي من المرجح أن يصوت الكونغرس الأمريكي عليه قبل إصدار المشرعين الإيرانيين قراراً بشأنه. وقد يشكل رفض الكونغرس للاتفاق سيناريو أفضل بالنسبة إلى خامنئي لأنه سيقدم له مبرراً لإطالة الفترة من دون أن يوجه اللوم. إلى إيران. ففي 2 آب/أغسطس، صرح نائب كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي للمسؤولين عن الإذاعة والتلفزيون الرسميين في إيران بما يلي: "يجب أن نعلن قرارنا عما قريب. لذا، فإذا قرر الكونغرس الأمريكي رفض الاتفاق، سيكون هو الملام على فشل المفاوضات. فليس لدينا ما نخسره في هذه الحالة، إذ سنتمكن من متابعة برنامجنا من دون أن توجَه إلينا انتقادات دولية".

التداعيات على السياسة الإقليمية الإيرانية

لطالما كرر خامنئي أن سياسات النظام الإيراني في الشرق الأوسط لن تتأثر بالاتفاق النووي وبأن المفاوضات ستكون محصورة بالقضايا النووية. فقد قال في 9 نيسان/إبريل: "في الوقت الراهن، لا نجري أي مفاوضات مع أمريكا حول قضايا أخرى، لا شيء. يجب أن يكون ذلك واضحاً للجميع، فنحن لا نتفاوض على قضايا إقليمية أو محلية أو دولية... إذا أوقف الفريق الآخر تصرفاته السيئة المعهودة، سيشكل ذلك سابقة بالنسبة إلينا، ويمكننا عندها أن نقول: "حسناً، يمكننا التفاوض معهم على القضايا الأخرى". ولكن إذا لم نر ]تغييراً في السلوك الأمريكي[، سنواصل بطبيعة الحال نهجنا المعتاد انطلاقاً من تجربتنا الماضية".

ومع ذلك، يعتبر نقاد إيرانيون أن الاتفاق من شأنه تقويض دور الجمهورية الإسلامية في الشرق الأوسط بشكل ملحوظ. ففي افتتاحية صحيفة "كيهان" الصادرة في 3 آب/أغسطس تحت عنوان "ما بعد اتفاق فيينا"، ادعى أحد المقربين لخامنئي حسين شريعتمداري أن "الحركات الإسلامية ومحور المقاومة هي من ركائز السلطة الأساسية في جمهورية إيران الإسلامية، بحيث أن العدو يدعوها 'العمق الاستراتيجي' لإيران. وبالطبع، إذا تم تقويض دور إيران البارز، سيتعرض محور المقاومة الذي يتبع نموذجها لأضرار جسيمة". وتابع: "يتضمن نظام الدفاع العسكري المتطور الخاص بإيران صواريخ باليستية متوسطة المدى وإن شاء الله في المستقبل صواريخ باليستية بعيدة المدى أيضاً، وهو يشكل إحدى ركائز سلطة الجمهورية الإسلامية... ولكن القرار 2231 [قرار مجلس الأمن الدولي الذي صادق على "خطة العمل الشاملة المشتركة"] قد يحرم الدولة بشكل صريح من هذا السلاح الفعال والمتطور... وبالتالي، سيؤدي تبني اتفاق فيينا إلى تراجع قدرات إيران العسكرية والدفاعية إلى مستوى دولة ضعيفة للغاية".

فضلاً عن ذلك، إن المتشددين الإيرانيين غير مقتنعين بأن "خطة العمل المشتركة الشاملة" هي مجرد صفقة تعامل، ويخشون أن تكون الولايات المتحدة قد سعت إلى إبرام اتفاق كغطاء لجمع المزيد من المعلومات الاستخباراتية التي ستمكنها من مهاجمة إيران بطريقة أفضل. ففي تقرير صادر في 9 تموز/يوليو تحت عنوان "اتفاق فيينا: زعزعة الأمن في إيران"، اعتبرت صحيفة "كيهان"، المعروفة على نطاق واسع كناطقة باسم خامنئي، أنه "بالرغم مما أصبح متعارف عليه بديهياً ومن البيئة التي خلقتها وسائل الإعلام الغربية والإيرانيون اللمتحمسون للاتفاق، فالاتفاق النووي... لن يقلل من احتمال نشوب حرب والمواجهة، بل يصب في الاتجاه المعاكس". ووفقاً التقرير، فبعد إبرام الاتفاق، سيصبح الخيار العسكري أكثر ترجيحاً لأن الولايات المتحدة ستستخدم مرحلة التنفيذ للحصول على معلومات تفتقر إليها حالياً: "لسوء الحظ، سيملأ الاتفاق على الأرجح الثغرات في اللعبة الاستخباراتية الأمريكية ويضمن نجاح هجوم ]عسكري[... وقد يؤدي هذا الهجوم إلى انقطاع البرنامج النووي الإيراني لأكثر من عقد، في حين سيقتصر الانقطاع على سنتين كحد أقصى إذا لم تحصل الولايات المتحدة على معلومات استخباراتية جديدة".

وفي 2 آب/أغسطس، ادعى عراقجي أن إيران سبق أن نظرت بجدية في احتمال شن ضربة عسكرية أمريكية ضدها، قائلاً: "قد لا يكون الناس مطلعين على التفاصيل ولكن أصدقاءنا في المؤسسة العسكرية و«فيلق الحرس الثوري الإسلامي» يعلمون أنه... ما بين العامين 2006 و2007، كنا نخشى كل ليلة أن يضعوا [الولايات المتحدة وغيرها] المعدات الضرورية لمهاجمة إيران على كامل أراضيها في صباح اليوم التالي... وفي لقاءات عقدناها مع أصدقائنا في المؤسسة العسكرية، كشفوا لنا القواعد العسكرية على الخارطة وأشاروا إلى الطائرات التي كانت في حالة تأهب وإلى قواعد تمركزها، وكانت إرادة السيد أوباما السياسية كافية آنذاك لمهاجمة إيران... فقد شددت الولايات المتحدة العقوبات على إيران لدرجة أن استمرار الوضع كما كان عليه كان ليؤدي إلى مواجهة".

تنفيذ الاتفاق

إن إحدى نقاط الاختلاف الأساسية بين المفاوضين الإيرانيين ومفاوضي "مجموعة الخمسة زائد واحد" هي أن المفاوضين الإيرانيين لا يملكون سلطة كافية لتطبيق الاتفاق الذين سعوا إليه على أرض الواقع. فالمرشد الأعلى هو من يشرف على إدارة البرنامج النووي، وليس الرئيس. كما أن مخاوف «فيلق الحرس الثوري الإسلامي» بشأن التداعيات الأمنية لـ"خطة العمل المشتركة الشاملة" توسع الفجوة بين فريق روحاني والجهات المفترض أن تُنفذ الاتفاق. ويمكن لهذه الفجوة أن تشكل تحديات من ناحية ضمان التعاون الإيراني المستمر لإنجاح الاتفاق.

 

مهدي خلجي هو زميل "ليبيتزكي فاميلي" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Iranian supreme leader Khamenei confers with military leaders

PolicyWatch 2460

Iran's Security Concerns and Legal Controversies Over the Nuclear Deal

Mehdi Khalaji

Also available in العربية

August 5, 2015


The Supreme Leader has remained noncommittal as usual while politicians argue about the approval process, but his hardline cadres are publicly insisting that the deal will threaten Iran's national security, damage its regional standing, and increase the risk of armed confrontation.

As Washington debates congressional action on the nuclear agreement and potential next steps in U.S.-Iranian relations, Iran is grappling with some of the same legal, political, and strategic questions.

PARLIAMENTARY REVIEW?

Iranian officials continue to debate which political body should review and approve the U.S.-brokered Joint Comprehensive Plan of Action (JCPOA): the Majlis or the Supreme National Security Council. On July 15, in response to President Hassan Rouhani's letter about the final agreement, Supreme Leader Ali Khamenei sidestepped any hint of explicit approval, deliberately avoided calling the outcome "an agreement," and noted that the "text needs to be studied carefully and go through the predicted legal process" (see PolicyWatch 2454, "Khamenei vs. Rouhani: Projecting Very Different Views on the Nuclear Deal").

Hardliners insist that the Majlis should endorse the deal, and Article 77 of Iran's constitution states that "International treaties, protocols, contracts, and agreements must be approved by the Islamic Consultative Assembly" (i.e., the Majlis). But Rouhani's team argues that parliamentary approval is unnecessary because the agreement is not a treaty or other legally binding document -- they compare it to UN Security Council Resolution 598, which established a ceasefire between Iran and Iraq in 1988 without a Majlis vote. Rouhani has a strong institutional reason to prefer that the Majlis not get involved -- while the U.S. president has the authority to veto Congress if it rejects the deal, the Iranian president has no such authority.

The alternative is initial approval through the Supreme National Security Council (which the president chairs); the document would then be sent to the Supreme Leader for official endorsement. On July 21, Majlis members approved the creation of a special commission for studying the JCPOA, based on Article 44 of the parliament's internal regulations. Yet this only gives the Majlis authority to review the deal, not vote for it.

WHERE DOES KHAMENEI STAND?

Thus far, the Supreme Leader's reaction has been in line with his traditional strategy of sidestepping public responsibility for major decisions. In 2003-2004, he did not explicitly endorse nuclear proposals made by the EU-3, even though the negotiations  would not have been possible without his approval. Furthermore, he became an outspoken critic of those negotiations a few years later. Today, he may prefer that the Majlis review the JCPOA -- that way, if he decides he does not like the deal, he could indirectly force parliament to reject it. Khamenei has pressured the Majlis on important decisions in the past; for instance, some legislators have revealed that the Supreme Leader's office asked parliament to approve then-president Mahmoud Ahmadinejad's proposed cabinet in 2009.

In the end, it is not entirely clear what stance he will take on the deal. Although he has said nothing explicit against the agreement so far, he has also opposed putting Iran under deadline pressure. On April 9, for example, he said: "[The P5+1] may say that we do not have more than three months. Well, what would be wrong if three months become four months? No harm will be done. Once they themselves postponed it for seven months...so if the deadline for the final decision is pushed back, nothing will happen." And during a March 23 speech in Mashhad, he said, "America needs the nuclear negotiations...both Congress and the administration." Such statements show that Iran may not have a problem with prolonging the negotiations if the agreement falls through in either capital, and one cannot rule out the possibility that Khamenei will reject the current terms.

As for timing, the Majlis session for reviewing the deal has not been scheduled yet, so the U.S. Congress will most likely vote on it before Iranian legislators render judgment. Congressional rejection might be a better scenario for the Supreme Leader because it would give him an excuse to prolong the process without Iran taking the blame. On August 2, deputy chief negotiator Abbas Araghchi told state radio and television officials, "We should make our decision public soon so if the U.S. Congress wants to reject the agreement, it would be blamed for the failure of negotiations. In such case we do not lose anything; we would be able to continue our program and the world would not criticize us."

IMPACT ON IRAN'S REGIONAL POLICY

Khamenei has reiterated numerous times that the regime's policies in the Middle East would be unaffected by a nuclear deal, and that the negotiations would be confined to nuclear issues. On April 9, he stated, "For the time being we do not have any negotiations with America on other issues, nothing. Everyone should know it, neither on regional issues nor on domestic issues or international affairs...If the other party would end its usual misbehaviors, this would be a precedent for us, and we could then say, 'Okay, we can negotiate with them on the other issues.' But if we do not see [a change in U.S. attitude], this would naturally confirm our past experience."

Nevertheless, Iranian critics of the deal argue that it will significantly weaken the Islamic Republic's position in the Middle East. In an August 3 editorial in Kayhan newspaper titled "Beyond the Vienna Agreement," Khamenei confidant Hossein Shariatmadari claimed that "Islamic movements and the resistance line are among the main pillars of authority for the Islamic Republic of Iran; the enemy calls them Iran's 'strategic depth.' Obviously, if Iran's prominent position were weakened, the resistance line that follows its model would be seriously damaged." He continued: "Iran's advanced military defense system includes mid-range and -- God willing in the future -- long-rage ballistic missiles, and it is one of the pillars of the Islamic Republic's power...Resolution 2231 [the UN Security Council measure endorsing the JCPOA] can explicitly deprive the country of such an effective and advanced weapon...Endorsing the Vienna agreement would downgrade Iran's military and defense capabilities to the level of a very weak country."

Hardliners are also unconvinced that the JCPOA is merely a transactional deal; they worry that the United States sought an agreement solely as an excuse to collect more intelligence that would better enable it to attack Iran. In a July 9 report titled "Vienna Agreement: Shooting at Iran's Security," Kayhan newspaper -- which is widely known as a Khamenei mouthpiece -- argued that "despite conventional wisdom and the environment created by Western media and those Iranians who are enthusiastic about the deal, the nuclear agreement...would not decrease the likelihood of war and confrontation, but rather function in the opposite direction." After the deal, the report claimed, the military option would become stronger because America would use the implementation phase to obtain information that it currently lacks: "Unfortunately the deal would fill out the voids in the American intelligence puzzle and guarantee the success of a [military] attack...Such an attack could interrupt Iran's nuclear program for more than a decade, but the interruption would be less than two years at best if the U.S. did not gain new intelligence."

On August 2, Araghchi claimed that Iran had taken the possibility of a U.S. military strike quite seriously in the past. "People may not know the details, but our friends in the military and Islamic Revolutionary Guard Corps (IRGC) know that...around 2006-2007, we were worried every night that they might install the necessary equipment for attacking all over Iran the next morning...In meetings with our military friends, they were showing military bases on the map and explaining which planes were on standby at which bases, and attacking Iran required nothing but Mr. Obama's political will...They screwed sanctions so tight that continuing the situation would have led to a confrontation."

IMPLEMENTING THE DEAL

One of the main differences between Iranian and P5+1 negotiators is that the former have very little authority to actually implement the deal they have brokered. The nuclear program is run under the Supreme Leader's supervision, not the president's. Moreover, the IRGC's concerns about the JCPOA's security implications are widening the gap between Rouhani's team and those who are supposed to implement the deal. This gap could present challenges when it comes to ensuring continuing Iranian cooperation on making the deal work.

Mehdi Khalaji is the Libitzky Family Fellow at The Washington Institute.