أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2512

إيران تستعرض قوتها الصاروخية لتعزيز قدراتها الرادعة

فرزين نديمي

متاح أيضاً في English

28 تشرين الأول/أكتوبر 2015


في 11 تشرين الأول/أكتوبر، وفي اليوم نفسه الذي كان فيه المشرعون الإيرانيون يناقشون بحماس موافقة «مجموعة الخمسة زائد واحد» على الاتفاق النووي، أعلن وزير الدفاع الإيراني حسین دهقان أن «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني قام باختبار صاروخ باليستي جديد متوسط المدى، وهي أول مبادرة في حملة دعائية صاروخية أوسع نطاقاً. وبالرغم من أن الاختبار لم ينتهك فعلياً «خطة العمل المشتركة الشاملة» للبرنامج النووي الإيراني، فقد شكل توقيته وطبيعته علامات تحدي واضحة، لا سيما أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 يدعو إيران إلى الامتناع عن القيام بمثل هذه الأنشطة في حين أن القرار رقم 1929 الذي لا يزال ملزماً يحظرها رسمياً.

وللتأكد من أن هذه الرسالة خالية من أي التباس، أقدم المسؤلون العسكريون على خطوة غير اعتيادية وقاموا بدعوة الصحفيين المحليين إلى جولة في مجمع تخزين الصواريخ التابع لـ «الحرس الثوري الإسلامي» في موقعٍ سريٍ تحت الأرض. وقد أظهرت اللقطات التي بثها التلفزيون الرسمي في 14 تشرين الأول/أكتوبر عن النفق، ما يشبه صواريخ عاملة من نوع "قدر" مثبَّتَة على منصات متحركة. وفي الواقع، إن مجموعتي "قرب نوح" و"قرب غائم"، وهما تكتلان لتعهدات البناء تابعان للجناح الهندسي لـ «الحرس الثوري الإسلامي» المعروف بـ "خاتم الأنبياء"، قامتا ببناء شبكات أنفاق واسعة النطاق لإيواء قاذفات الصواريخ في جنوب وغرب ووسط إيران. وتفيد بعض التقارير إن شبكات منتشرة حول طهران تخفي منشآت لإنتاج الصواريخ. وتتضمن الطاقة البشرية لـ "خاتم الأنبياء" 135 ألف موظف عسكري ومدني وموارد تضم 17 آلة عملاقة لحفر الأنفاق. وباستطاعة كل آلة من هذه الآلات حفر ثقوب قطرها 15 متراً بمعدلٍ يصل إلى 50 متراً في اليوم الواحد.

وقد تكون لهذه الإفشاءات الأخيرة أهمية عسكرية محدودة. فحتى إذا تضمن الصاروخ الجديد [تقنية] قابلة للتوجيه في منتصف الطريق وفي [الهدف] النهائي كما يُزعَم، وحتى إذا كانت ما يُطلق عليها "مدينة الصواريخ" مدفونة على عمق 500 متر تحت الأرض أو في قلب الجبل، فلا يزال من الضروري إخراج الصواريخ التي تعمل بالوقود السائل إلى العلن، ونصبها وإعدادها فردياً للإطلاق، الأمر الذي يستغرق وقتاً طويلاً ويجعل العملية عرضة [للهجوم]. ويمكن أيضاً الكشف عن صوامع الصواريخ تحت الأرض واستهدافها مسبقاً. ومع ذلك، إن توقيت هذا الاستعراض الذي لم يسبق له مثيل يؤكد على سعي الجمهورية الإسلامية لتعزيز قدرتها في الردع الاستراتيجي. تماماً كما كان عليه الحال منذ أربع سنوات عندما كشف «الحرس الثوري الإسلامي» عن صوامع صواريخ باليستية تحت الأرض، وتوعد قائد القوة الجوية في «الحرس الثوري» الايراني الجنرال عامر علي حاجي زاده أن أي ضربات ضد البرنامج النووي ستُواجه بـ "انفجار بركان من النار".

ليس هناك شك في أن المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي هو الذي أمر بعرض الصواريخ في الوقت نفسه الذي أعطى فيه لـ «مجلس الشورى الإسلامي» بتردد الضوء الأخضر للموافقة المشروطة على تنفيذ الاتفاقية الشاملة للبرنامج النووي الإيراني. وبعبارة أخرى، كان يُقصد من هذه الصواريخ التذكير للعالم أنه على الرغم من الاستعراض الإيراني لـ "المرونة البطولية" خلال المفاوضات النووية، بجب عدم التدخل فيما يتعلق بقدراتها الصاروخية ومواقفها الإقليمية - وهو موقف يبدو أن الرئيس الإيراني حسن روحانى قد وافق عليه في 2 آب/أغسطس، عندما استبعد أي قيود تفرضها «مجموعة الخمسة زائد واحد» على الصواريخ في الاتفاقية وتفاخر حول توسيع إدارته المتسارع للقوة العسكرية الوطنية. وعلى نحوٍ مماثل، أوضح وزير الدفاع دهقان في 23 آب/أغسطس أن إيران ستطور وتُطلق أي صاروخ تراه ضرورياً للحفاظ على قدرة الردع، وأنه لن يوافق على أي قيود على نطاق الصواريخ أو غيره من القدرات. كما أعلن عن برنامج الفضاء الإيراني الذي أمده عشر سنوات - ففي عام 2016 سيقوم الجيش بأول اختبار على مركبات إطلاق الأقمار الصناعية "سيمرغ" (التي يمكنها أن تضع قمراً صناعياً وزنه 200 كيلوغراماً في مدار أرضي منخفض) وسيعقب ذلك إطلاق صواريخ أكبر حجماً في المستقبل، مما يثير القلق حول احتمال توفر صواريخ باليستية عابرة للقارات في المستقبل.

الأمور تسير كالمعتاد

تشكل الصواريخ الباليستية "الاستراتيجية" لـ «الحرس الثوري الإسلامي» الدعامة الأساسية لعقيدة الدفاع الإيرانية، ويأمل القادة العسكريون التأثير على حسابات العدو من خلال تنوع الترسانة ونطاقها ومعدل الفتك الخاص بها ودقتها وقابليتها على الصمود. وأوضح كل من المرشد الأعلى و«الحرس الثوري» الإيراني أنهما لن يترددا أبداً عن السعي لتحقيق الهيمنة الإقليمية، والسيطرة على تسعير النفط، أو مواجهة مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا، أو محاربة إسرائيل، أو تعزيز دور طهران القيادي في العالم الإسلامي، [وأنهما لن يترددا] عن استخدام ترسانة الصواريخ عند الضرورة في كل من هذه الحالات.

وفي تصريحات أدلى بها في 26 آب/أغسطس، أوضح قائد القوات البحرية في «الحرس الثوري» الأدميرال علي فدوي أن النزاع القائم بين إيران والولايات المتحدة يدور حول القيم، وليس حول المصالح فقط، ويتعيّن على القوات المسلحة شن تلك المعركة خارج حدود الجمهورية الإسلامية. وكان خامنئي قد رسم هذه الرؤية الاستراتيجية في خطاب ألقاه في 17 آب/أغسطس، وأمر بتنفيذ تدابير هجومية ودفاعية مخططة بحذر لكن غير محددة، ضد النفوذ الأمريكي في المنطقة باستخدام جميع الوسائل العسكرية والثقافية والاقتصادية والسياسية المتاحة. وفي 30 حزيران/يونيو، أصدر مرسوماً يقضي أنه يتعيّن على الحكومة والقوات المسلحة منح الأولوية لـ "برنامج الصواريخ الباليستية للردع بما يتناسب مع التهديدات القائمة" كجزء من خطة التنمية الخمسية القادمة. ونتيجةً لذلك، يُتَوَقع أن يقوم «الحرس الثوري» الإيراني، وهو المشغل الوحيد لصواريخ البلاد "الاستراتيجية"، بتأدية دور سياسي أكثر بروزاً في إيران في السنوات المقبلة.

وبينما وضع قادة «الحرس الثوري» الإيراني قوات الباسدران في موقع يسمح لها بالاستفادة من جميع النتائج المحتملة للاتفاق النووي، قام هؤلاء القادة جهراً باتهام الغرب باستخدام «خطة العمل المشتركة الشاملة» للبرنامج النووي لتفريق المجتمع الإيراني بالرغم من أن المتشددين والمعتدلين يبدون موحدين بشأن معارضة أي قيود على المشتريات العسكرية المستقبلية للبلاد. ويعتقد معظم المتشددين أن هدف الغرب النهائي ليس لتفكيك البرنامج النووي الإيراني فحسب، بل أيضاً لتغيير طابع البلاد "الإسلامي". وعلى نحوٍ مماثل، إن رسالة التأييد المشروطة التي أرسلها خامنئي إلى "المجلس الأعلى للأمن القومي" والتي دعت إلى الاستمرار في توخي الحذر من "نقاط الضعف الكثيرة" في «خطة العمل المشتركة الشاملة»، حذرت أيضاً من التهديد الوجودي المستمر لإيران من قبل الولايات المتحدة.

وإنطلاقاً من هذا المنظور، فمن المحتمل أن يسرّع الاتفاق النووي سباق التسلح في منطقة الخليج العربي. فإيران تقوم بالفعل في جولة تسوق مع روسيا والصين، ويقال إنها تسعى لشراء طائرات مقاتلة وطائرات نقل ومروحيات وتكنولوجيا أو لإنتاجها المشترك. ومن المحتمل أن تحذو دول الخليج العربية حذوها، فالمملكة العربية السعودية قد أعلنت بالفعل عن شراء أربع سفن قتالية ساحلية من الولايات المتحدة.

جذور الردع في الخطاب الإيراني

قبل ثورة 1979، سعت إيران لردع الخصوم الإقليميين والاتحاد السوفياتي عن طريق زيادة استثماراتها في الأسلحة المتطورة والتدريب، والسعي لإنشاء شراكة وثيقة مع القوى الغربية، وتأمين العضوية أو المشاركة في معاهدات عسكرية متعددة الجنسيات. أما بعد الثورة - التي كان قادتها معادين لطرفَي الحرب الباردة وعملوا بنشاط على تطهير بقايا القوات المسلحة الإمبريالية - فقد تحطم مفهوم إيران للردع، مما حفز الانتهازي الرئيس العراقي السابق صدام حسين على الأمر بغزو الجمهورية الإسلامية. واستغرق الأمر الفترة المتبقية من العقد لكي تستعيد القوات المسلحة الإيرانية قدرتها الجزئية على الردع، وبتكلفة كبيرة.

ومع الأخذ بعين الإعتبار تجربة تلك الحرب غير الحاسمة والتي طال أمدها، حاول النظام تعزيز قدراته العسكرية المحطمة من خلال التركيز على تكنولوجيا الصواريخ وعلى «حرس ثوري» مندفع ومخلص. وفي عام 1998، أطلقت إيران صاروخاً باليستياً من نوع "شهاب-3" متوسط المدى من باب الإختبار، وهو سلاحها الأول القادر على تهديد إسرائيل. وشكل ذلك بداية صراع طويل ضد العقبة التكنولوجية والدبلوماسية لاستحداث ردع قابل للصمود في وجه الأعداء الحقيقيين والمحتملين. وقد أعطت هذه العملية إيران القدرة أيضاً على القيام بالضربة الهجومية الأولى. وانعكس هذا التهديد الهجومي من خلال إطلاق الصاروخ الذي تم اختباره في وقت سابق من هذا الشهر، والذي أُطلق عليه إسم "عماد" نسبةً لعماد مغنية كما يُرجح، وهو القائد في «حزب الله» السيئ السمعة الذي اغتيل في عام 2008 في عملية إسرائيلية كما يُدّعى. ويبدو أن السلاح الجديد يهدف إلى هزيمة نظام "آرو" الإسرائيلي، وهو نظام دفاعي مظاد للصواريخ الباليستية؛ ويعزز هذا الاقتراح ادعاء دهقان أن صاروخ "عماد" يحمل رأساً حربياً مناوراً.

وبالإضافة إلى هذه التوجهات الاستراتيجية الحديثة، يجب أن لا ننسى أن الإيدولوجية العسكرية للجمهورية الإسلامية متجذرة بعمق في التاريخ الإسلامي. وغالباً ما يستخدم القادة الإيرانيون التحليل ذاته الذي كان يُستخدم خلال العصر الإسلامي في أوائل القرون الوسطى والذي يُدَرَّسْ بشكلٍ شاملٍ في الكليات العسكرية الإيرانية.

وفي القرن السابع الميلادي، وضعت الحكومة الإسلامية المتصاعدة للرسول محمد نصب عينيها التركيز على الإمبراطوريتان الفارسية والرومانية، فكليهما كانتا بحالة ضعف في أعقاب الحرب الساسانية-البيزنطية التي امتدت بين عامي 602 و 628. ولكن، كان على القوات الإسلامية في المدينة المنورة أن تؤمّن لها أولاً موطئ قدم في شبه الجزيرة العربية وسط معارضة القبائل القوية المتمركزة في مكة المكرمة، وذلك باستخدام مزيج من التهديدات العسكرية واتفاقيات السلام. وكان المكّيّون كثيرو المطالب، لذلك قرر المسلمون أن يكونوا مرنين بهدف تحقيق تقدم في المفاوضات مع التركيز على الهدف الطويل الأمد في احتلال شبه الجزيرة والامبراطوريات الواسعة المجاورة. وقد استغلوا الفرصة من اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه مع المكيين في النهاية في عام 628 وأمده عشر سنوات، وهو «صلح الحديبية»، من أجل التعامل مع قبائل محلية معارضة أكثر ضعفاً، وتأمين طرق إمداداتهم وإرسال جيوش كبيرة إلى حدود الإمبراطورية البيزنطية. وكما ورد في كتاب دراسي تابع لـ "جامعة الدفاع الوطني الإيراني" صدر في عام 2010، كل ما كان على المسلمين القيام به هو انتظار إخلال مكة بالصلح، الأمر الذي يُقال إنه حصل بعد عام واحد، فقاموا بالتالي بإلغاء الصلح وغزو مكة، وتابعوا انتصاراتهم في شبه الجزيرة وخارجها.

ومنذ حوالي ست سنوات، كتب كبير المفاوضين النوويين الايرانيين في ذلك الحين والرئيس الحالي لـ "لمجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية" سعيد جليلي، مقالاً جاء فيه أن "المرونة البطولية" التي يُظهرها المرشد الأعلى مماثلة لـ «صلح الحديبية»، وهي بمثابة "نقطة تحول استراتيجية من الحرب نحو السلام". وعلى الرغم من أن جليلي سبق وأشار إلى أن هذه "المرونة" القديمة هي تكتيكية فقط، أبدى بعض المتشددون اعتراضهم على صياغته. فوفقاً لهم، لم يغير الرسول محمد استراتيجيته قط من الحرب إلى السلام بل ظل مركزاً على جهادٍ مستمر، مثلما يفعل المرشد الأعلى اليوم. ومن وجهة نظرهم، استخدم المسلمون السلام كتكتيكٍ مؤقت فقط بهدف تحقيق أهدافٍ استراتيجية أعظم.

وفي الوقت الحالي، قد يظهر في النهاية أن مفهوم الجمهورية الإسلامية للردع والتفكير العسكري هو دفاعي في طبيعته. لكن من خلال معرفة أن هذه الرموز التاريخية لا تزال راسخة في أذهان القادة العسكريين والسياسيين، فإن الوقت وحده كفيل بإثبات ما إذا كانوا سيقبلون بتسوية مستمرة، أو سيستخدمون الاتفاق النووي بدلاً من ذلك كتكتيك للمماطلة إلى أن تسنح لهم الفرصة لتحدي الوضع الراهن، كما فعلوا مراراً وتكراراً عبر حروب إقليمية بالوكالة.

 

فرزين نديمي هو محلل متخصص في الشؤون الأمنية والدفاعية المتعلقة بإيران ومنطقة الخليج العربي ومقره في واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2512

Iran Seeks to Strengthen Its Deterrence by Showing Off Its Missile Force

Farzin Nadimi

Also available in العربية

October 28, 2015


By test-firing a new ballistic missile and flaunting a secret underground tunnel complex, Tehran hopes to reassure hardliners at home while defiantly showing the international community that it is still pursuing active deterrence and missile development.

On October 11, the same day that Iranian legislators were passionately debating adoption of the P5+1 nuclear deal, Defense Minister Hossein Dehghan revealed that the Islamic Revolutionary Guard Corps (IRGC) had tested a new medium-range ballistic missile -- the first act in a wider missile propaganda campaign. Although the test did not technically violate the Joint Comprehensive Plan of Action (JCPOA), its timing and nature were clear signs of defiance, particularly given that UN Security Council Resolution 2231 calls on Iran to refrain from such activities while the still-binding Resolution 1929 formally prohibits them.

To make sure the message was unambiguous, military officials also took the unusual step of inviting local reporters on a tour of an extensive IRGC missile storage complex at an undisclosed underground location. State television footage of the tunnel complex, broadcast on October 14, showed what looked like operational Ghadr-class missiles mounted on mobile launchers. Indeed, the Ghorb-e Nouh and Ghorb-e Ghaem construction conglomerates affiliated with the IRGC's Khatam al-Anbia Engineering Corps have built extensive tunnel networks for housing missile launchers in southern, western, and central Iran. Larger networks around Tehran reportedly hide missile production facilities. The Khatam al-Anbia's resources include 135,000 military and civilian employees and seventeen giant tunnel boring machines; each of these machines is capable of digging fifteen-meter-wide holes at a rate of up to fifty meters per day.

The military significance of the latest revelations might be limited. Even if the new missile incorporates mid-course and terminal guidance as claimed, and even if the so-called "missile city" is buried 500 meters underground or inside a mountain, the liquid-fueled missiles would still need to be driven out into the open, erected, and individually readied for launch -- a time-consuming and vulnerable process. Underground missile silos can also be detected and targeted preemptively. Nevertheless, the timing of the unprecedented demonstration underscores the Islamic Republic's quest to reinforce its strategic deterrence, much like four years ago when the IRGC unveiled underground ballistic missile silos and air force commander Gen. Amir-Ali Hajizadeh threatened that any would-be strikes against the nuclear program would be greeted with "an erupting volcano of fire."

The missile displays were almost undoubtedly ordered by Supreme Leader Ali Khamenei, at the same time that he reluctantly gave the Majlis a green light to conditionally approve implementation of the JCPOA. In other words, they were intended as a reminder to the world that despite Iran's show of "heroic flexibility" during the nuclear negotiations, its missile capabilities and regional standing should not be meddled with -- a position that President Hassan Rouhani seemed to agree with on August 2, when he ruled out any JCPOA missile limitations and boasted about his administration's accelerated expansion of national military strength. Similarly, Defense Minister Dehghan made clear on August 23 that Iran would develop and field whatever missile it deemed necessary to maintain deterrence, and that no limitations on range or other capabilities would be accepted. He also laid out Iran's ten-year space program -- in 2016, the military will conduct the first test of the Simorgh space launch vehicle (which can place a 200-kilogram satellite in low-earth orbit), followed by larger rockets in the future, raising concerns about an eventual intercontinental ballistic missile capability.

BUSINESS AS USUAL

The IRGC's "strategic" ballistic missiles form the mainstay of Iran's defense doctrine, and military leaders hope to influence enemy calculations with the arsenal's diversity, range, lethality, accuracy, and survivability. The Supreme Leader and the IRGC have made clear that they will never shy away from seeking regional hegemony and control over oil pricing, or countering U.S. interests in the Middle East and Southwest Asia, or fighting Israel, or consolidating Tehran's leadership role in the Islamic world -- in each case using their missile arsenal if necessary.

In remarks made on August 26, IRGC navy commander Adm. Ali Fadavi explained that Iran's fight with the United States is over values, not just interests, and the military must wage that fight beyond the Islamic Republic's boundaries. Khamenei had laid out this strategic vision in an August 17 speech, ordering the implementation of carefully planned yet unspecified offensive and defensive measures against American influence in the region using all available military, cultural, economic, and political means. And on June 30, he had decreed that the government and armed forces should prioritize the "deterrent ballistic missile program in proportion to the existing threats" as part of the next five-year development plan. Consequently, the IRGC -- the sole operator of the country's "strategic" missiles -- can be expected to play an even more prominent political role in Iran in the coming years.

While IRGC leaders have positioned the Pasdaran to gain from all possible outcomes to the nuclear deal, they have vocally blamed the West for trying to use the JCPOA to polarize Iranian society, even though hardliners and moderates sound quite united in opposing any continued restrictions on the country's future military procurements. Most hardliners believe that the West's ultimate objective is not only to dismantle Iran's nuclear program, but to alter its "Islamic" character. Similarly, Khamenei's October 21 conditional endorsement letter to the Supreme National Security Council, which called for continued vigilance over the JCPOA's "numerous weak points," also warned of the persistent existential threat from the United States.

Given this mindset, the nuclear agreement will likely accelerate the arms race in the Persian Gulf region. Iran is already on a shopping spree with Russia and China, reportedly seeking to purchase or jointly produce fighter jets, transport planes, helicopters, and space technology. The Gulf Arab states will likely follow suit, with Saudi Arabia already announcing the purchase of four littoral combat ships from the United States.

ROOTS OF DETERRENCE IN THE IRANIAN PARLANCE

Before the 1979 revolution, Iran sought deterrence against regional foes and the Soviet Union by increasing its investment in sophisticated weaponry and training, seeking close partnership with the Western powers, and securing membership or participation in multinational military treaties. After the revolution -- whose leaders were hostile to both Cold War camps and actively purged the remnants of the imperial armed forces -- Iran's notion of deterrence shattered, spurring the opportunistic Saddam Hussein to order an invasion. It took the remainder of the decade for the Iranian armed forces to reestablish partial deterrence, at great cost.

Bearing the experience of that protracted, indecisive war in mind, the regime tried to bolster its battered military capability by emphasizing missile technology and a zealously loyal Revolutionary Guard. In 1998, Iran test-launched a Shahab-3 medium-range ballistic missile, its first such weapon capable of threatening Israel. This was the start of a long struggle against technological and diplomatic obstacles to create viable deterrence against enemies real and perceived -- a process that also gave Iran a first-strike offensive capability. This offensive threat is reflected in the missile tested earlier this month, which was named "Imad" in likely reference to Imad Mughniyah, the notorious Hezbollah commander assassinated in 2008 by an alleged Israeli operation. The new weapon seems intended to defeat Israel's Arrow defense system, and Dehghan's claim that the Imad is topped by a maneuvering warhead reinforces that suggestion.

In addition to these modern strategic trends, it should not be forgotten that the Islamic Republic's military ideology is rooted deeply in Islamic history. Iranian leaders often use the same analysis as the early medieval Islamic period, which is taught comprehensively at Iranian military colleges.

In the seventh century, the Prophet Muhammad's ascending Islamic government in Medina set its sights on the Persian and Roman Empires, which had both been weakened during the Byzantine-Sasanian War of 602-628. But Medina's Muslim forces first had to secure a foothold in the Arabian Peninsula amid opposition from powerful tribes based in Mecca, using a combination of military threats and peace agreements. The Meccans were demanding, so the Muslims chose to show flexibility in order to let the negotiations progress while focusing on the long-term objective of conquering the peninsula and the vast neighboring empires. They took advantage of the eventual ten-year peace accord with the Meccans in 628, the Treaty of Hudaybiyah, to deal with the weaker local opposition tribes, secure their supply routes, and send large armies to the borders of the Byzantine Empire. As described in a 2010 Iranian National Defense University textbook, all the Muslims had to do was wait for Mecca to violate the accord, which supposedly happened a year later -- they then annulled the treaty, conquered Mecca, and completed their victory in the peninsula and beyond.

About six years ago, Saeed Jalili -- Iran's chief nuclear negotiator at the time, and current chair of the Strategic Council on Foreign Relations -- wrote an article in which he argued that the Supreme Leader's "heroic flexibility" was analogous to the Treaty of Hudaybiyah as "a strategic turning point from war to peace." Although Jalili had previously noted that this ancient "flexibility" was only tactical in nature, some fellow hardliners nevertheless took issue with his wording. According to them, Muhammad had never changed his strategy from war to peace, but remained focused on continuous jihad, like the Supreme Leader today. In their view, Muslims used peace only as a temporary tactic to help them achieve grander strategic objectives.

Today, the Islamic Republic's concept of deterrence and military thinking may ultimately be defensive in nature. Yet knowing that such historical symbolism still resonates loudly in the minds of the military and political leadership, only time will tell whether they will settle for a lasting accommodation, or instead use the nuclear agreement as a delaying tactic until the next opportunity arises to challenge the status quo, as they have done repeatedly via regional proxy wars.

Farzin Nadimi is a Washington-based analyst specializing in the security and defense affairs of Iran and the Persian Gulf region.