أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 1632

من القدس إلى رام الله: جدول أعمال عام 2010

ديفيد ماكوفسكي, جاكوب واليس, و روبرت ساتلوف

متاح أيضاً في English

23 فبراير 2010


"في 19 شباط/فبراير عام 2010، خاطب ديفيد ماكوفسكي، جاكوب والس، وروبرت ساتلوف منتدى السياسة الخاص على مأدبة غداء في معهد واشنطن حول العقبات التي تعترض عملية السلام في الشرق الأوسط، بعد مرور عام على تولي إدارة أوباما سدة الحكم والطريق إلى الأمام في العام المقبل. السيد ماكوفسكي هو زميل زيغلر المميز في المعهد ومدير مشروع عملية السلام في الشرق الأوسط. السيد والس، زميل سايروس فانس للدراسات الدبلوماسية في مجلس العلاقات الخارجية، وشغل منصب القنصل الأمريكي العام ورئيس البعثة في القدس بين الأعوام 2005 - 2009. الدكتور ساتلوف -- الذي زار مؤخراً القدس ورام الله مع السيد ماكوفسكي -- هو المدير التنفيذي للمعهد. وفيما يلي خلاصة المقرر لملاحظاتهم".

ديفيد ماكوفسكي

إن عدم قيام مفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين خلال السنة الماضية هي نتيجة مدهشة ومزعجة على حد سواء نظراً للأولوية العالية التي علقها الرئيس الأمريكي باراك أوباما لحسم الصراع. وينبع الفشل في استئناف المحادثات بشكل أساسي من عدم وجود حاجة ملحة لدى كلا الجانبين.

وعلى وجه الخصوص، يبدو أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يعتقد بأنه إذا لا يوافق على إجراء محادثات مباشرة، ستتدخل واشنطن وتضغط على إسرائيل لتقديم المزيد من التنازلات أو ستعرض خطة سلام خاصة بها.

ومن المرجح أن توافق السلطة الفلسطينية على إجراء محادثات غير مباشرة في غضون الأسابيع المقبلة. وستمثل هذه المحادثات خطوة إنتقال نحو عقد اجتماعات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، حيث ستحدث عندئذ الإنطلاقة الحقيقية للمفاوضات، أو ستكون غطاءً لها. ومع ذلك، ليس من المرجح أن تتقدم الولايات المتحدة وتعرض خطة سلام خاصة بها تعالج جميع قضايا الوضع النهائي، إن لم يكن هناك جهد حقيقي للشروع في إجراء مفاوضات ثنائية مباشرة.

وهناك سبب آخر ينبغي على الفلسطينيين أن لا يفترضوا بأن الطريق المسدود يخدم مصالحهم وهو أن عامل الوقت ليس في صالح المعتدلين. فإذا لم يتم إحراز تقدم على جبهة المفاوضات في المستقبل القريب ولن يكون هناك شيء ملموس من قبل الرئيس عباس لكي يظهر تعاونه مع إسرائيل، فلن تؤدي سياسة المواجهة التي تتبعها حركة «حماس» إلا إلى اكتساب المزيد من القوة.

وعلى الرغم من عدم بدء المفاوضات، ليس كل الأخبار التي تأتي من الساحة الفلسطينية-الإسرائيلية سيئة. فقد كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استباقياً في إعلان دعمه لحل الدولتين، والحد من نقاط التفتيش، والموافقة على وقف الإستيطان لفترة زمنية محددة لم يسبق لها مثيل.

ويتمتع الزعماء من كلا الجانبين بالتأييد والقوة على ما يبدو، على عكس الحكمة التقليدية. فائتلاف نتنياهو مبني على أساس متين، وتحصل حركة «فتح» ومحمود عباس بشكل مستمر على نقاط أعلى في استطلاعات الرأي من تلك التي تحصدها حركة «حماس» وزعيمها اسماعيل هنية. كما تنمو معدلات التأييد لحكومة فياض بشكل مطرد، وينظر الفلسطينيون – بمن فيهم سكان غزة -- بصورة متزايدة إلى الظروف في الضفة الغربية بصورة ايجابية. وبالإضافة إلى ذلك، يبذل الفلسطينيون جهوداً ملموسة لإبعاد المدرسين المتطرفين والأئمة من المدارس والمساجد في الضفة الغربية من أجل ازدهار الإحساسات الأكثر اعتدالاً.

إن جهود رئيس وزراء السلطة الفلسطينية سلام فياض لبناء مؤسسات دولة فلسطين تبقى نسمة من الهواء المنعش في عملية السلام. ويشكل "النهج التصاعدي" نمواً واعداً. كما يجب أيضاً أن يكون هناك عنصراً تفاوضياً لـ "النهج التنازلي" لعملية السلام يعمل على حصول تقدم واضح في القضايا القابلة للحل مثل الحدود النهائية لدولة فلسطينية مستقبلية. فبدون وجود مثل هذا العنصر، ستكون هناك على الأرجح اثنتان من العواقب السلبية. الأولى، إن المسؤولين الأمنيين الفلسطينيين سيجدون صعوبة متزايدة في الإعتقاد بأن التعاون هو تذكرة سفر لإقامة دولة فلسطينية، مما يسهل على حركة «حماس» اتهامهم بأن إسرائيل هي المستفيدة الوحيدة. الثانية، إن الإسرائيليون سيصبحون على الأرجح مفعمين بالشك بأن "النهج التصاعدي" الذي يتبعه فياض هو آلية فلسطينية للإعلان من جانب واحد عن إقامة دولة فلسطينية في المستقبل.

ومن المؤكد أن الكثير من الإسرائيليين والفلسطينيين يتشككون بعمق من احتمالات التوصل إلى اتفاق سلام، حيث يعتقد كلا الطرفين بأنهما مستعدان للسلام، ولكن لا أحد منهما يثق بأن لديه شريك في الجانب الآخر. ومع ذلك، ينبغي أن يكون واضحاً لكلا الحكومتين بأن الوضع الراهن غير مقبول وليس مستداماً على المدى الطويل.

جاكوب والس

على الرغم من أن الإسرائيليين والفلسطينيين قد يكونون راضين عن الوضع الراهن، فإن حقيقة الأمر هي أن الوقت ليس في جانب السلام، ويجب أن تستأنف المفاوضات في أقرب وقت ممكن. إن الضغوط القائمة داخل كلا المجتمعين تبعد الطرفين عن الإعتدال. وإذا لا يتمكن المعتدلين في صفوف الإسرائيليين والفلسطينيين من إيجاد طريقة للعمل معاً، فسيفوز المتطرفون، وهي أسوأ نتيجة ممكنة. ولا تؤدي القضايا الديموغرافية وقدرة إيران المتنامية على استغلال أي فشل في العملية إلا إلى تعزيز الحاجة إلى الضغط من أجل التوصل إلى حل.

لقد كانت السنة الماضية صعبة بالنسبة لجهود السلام؛ بيد، تتطور السنة القادمة لتكون أفضل لسببين. الأولى، لدى جميع الأطراف توقعات وأهداف أكثر واقعية في الوقت الحاضر. الثانية، أن الوضع على الأرض في الضفة الغربية هو أفضل مما كان عليه منذ فترة طويلة، مع وجود قدر أكبر من الأمن، وحالات فساد أقل بكثير، ونمو اقتصادي عميق ومستدام. وقد جاء الدافع الرئيسي لهذا التغيير من داخل السلطة الفلسطينية، التي ربطت بينه وبين الهدف السياسي المتمثل في إقامة دولة فلسطينية وفقاً لـ "النهج التصاعدي".

إن بدء المحادثات غير المباشرة هي خطوة هامة. وعلى الرغم من أنه لا يمكن لمثل هذه المحادثات أن توصل إلى حلول في حد ذاتها، إلا أن بإمكانها أن تقلل من المخاطر السياسية التي سيواجهها الرئيس عباس عند عودته إلى طاولة المفاوضات. كما أنها أيضاً لا تلفت الإنتباه، وبالتالي فهي أقل احتمالاً لحدوث فشل كارثي يجذب الكثير من الإهتمام على غرار محادثات كامب ديفيد في عام 2000. بالإضافة إلى ذلك يتمتع الإقتراح الحالي بميزة خاصة تضع الولايات المتحدة في الوسط – وهي وسيلة هامة لإعداد هيكل للمحادثات وضمان تحقيق شيئاً ملموساً منها. وستتاح لهذه المحادثات المتواضعة -- بمجرد بدئها -- الفرصة لكي تتطور في الإتجاه الصحيح على مر الزمن. وقد لا يؤدي هذا النهج إلى تحقيق السلام في غضون السنة المقبلة، ولكن من الأفضل أن تكون هناك بعض المفاوضات من عدمها. ويشكل تحريك هذه العملية في أقرب وقت ممكن الخطوة الحاسمة المقبلة في السعي للوصول إلى حل للوضع النهائي في نهاية المطاف.

روبرت ساتلوف

هناك موضوعان يبدو أنهما سائدان بين القادة الإسرائيليين في الوقت الحاضر وهما: غياب وجود أمريكي قوي في المنطقة، والتهديد المستمر من إيران. وفيما يتعلق بالموضوع الأول، ينبع قلق إسرائيل من شعورها بأن واشنطن لم تعد تمارس أعمالها من موقع قوة في المنطقة. وتتضمن الأدلة على هذا التصور انزلاق المواعيد التي حددتها الولايات المتحدة لإيران -- [فيما يتعلق بوقف برنامجها لتخصيب اليوانيوم] -- بدون حدوث أي تداعيات، فضلاً عن فشل واشنطن في إقناع الرئيس محمود عباس -- الذي يُفترض أنه حليف للولايات المتحدة -- لكي يعود مرة أخرى إلى طاولة المفاوضات. ويعتقد الإسرائيليون أن هذا النقص في التأثير يأتي في جزء منه رداً على تقليص الحرب في العراق والإنعكاسات الناجمة عن أزمة الركود في الولايات المتحدة، في الوقت الذي يتحول اهتمام واشنطن بشكل متزايد نحو الداخل. ولكنهم أيضاً غير متأكدين من الدوافع الحقيقية والمعتقدات الأساسية للرئيس أوباما، مما يجعلهم غير قادرين على التنبؤ بمستوى مشاركة الولايات المتحدة في الموضوعين الفلسطيني والإيراني في الأشهر المقبلة.

إن عدم اليقين بشأن المسألة الأخيرة يواجه إشكالية بشك خاص لأن التهديد الإيراني لا يزال يهيمن على ذهنية الإسرائيليين. وعلى الرغم من أن الدوائر السياسية الإسرائيلية كانت قد ناقشت أفضل الوسائل لمنع إيران من امتلاك الأسلحة النووية، هناك توافق في الآراء عبر الطيف السياسي الإسرائيلي يدعم اتباع سياسة الوقاية بدلاً من الإحتواء. إن ذلك يجعل عامل الوقت يلعب دوراً رئيسياً في تشكيل السياسة الإسرائيلية. وحتى مع ذلك، يريد الإسرائيليون إعطاء واشنطن الوقت [الكافي] لأداء نهجها الحالي بشكل تام. وهم تواقون جداً لرؤية كيفية قيام الرئيس أوباما بالتعامل مع شعوره بالإحباط خاصة إذا رأى أن سياساته المفضلة -- التعاطي في المرحلة الأولى، والتعاطي مع فرض عقوبات معتدلة في الوقت الحاضر -- قد أثبتت عدم فعاليتها.

ومن غير المرجح أن يحدث تقدم أكبر في عملية السلام بين العرب وإسرائيل قبل أن يتم حل القضية النووية الإيرانية بصورة أساسية. وفي حالة سوريا، من الصعب معرفة ما إذا كان نظام الأسد يريد حقاً إجراء محادثات سلام؛ وبدلاً من ذلك قد يحاول تشغيل كلاً من إسرائيل وواشنطن. وبالنسبة للفلسطينيين، تشير كل الدلائل بأنه لن تجري محادثات جدية في المستقبل القريب. وبالرغم من أن الجانبين قد ينجحا في إقامة نوع من الإطار التفاوضي المنخفض المستوى الذي يلبي احتياجاتهم السياسية، إلا أنه من غير المرجح أن يحقق نتائج كبيرة. ومن المفارقات، أن هذا الإفتقار للثقة في الدبلوماسية واضحاً من خلال ما يبدو من تنازلات عميقة كانت إسرائيل قد اقترحتها في الآونة الأخيرة. فعلى الرغم من وقف الإستيطان على نحو غير مسبوق، وموافقة إسرائيل على إدراج جميع المواضيع (حتى مسألة القدس) كبنود مشروعة على جدول الأعمال، وعلى الرغم من تلميحها بأنها لم تعد تصر على الحفاظ على الصيغة التقليدية بأنه "لا شيء متفق عليه ما لم يتم الإتفاق على كل شيء"، لا تزال الحكومة الإسرائيلية قوية ومتماسكة، كما لو كانت مختلف فصائلها لا تتوقع إجراء مفاوضات جادة في إطار هذه المعايير. في هذه البيئة، سيكون لـ "النهج التصاعدي" الذي يتبعه رئيس وزراء السلطة الفلسطينية سلام فياض مجال كبير لإحراز تقدم -- ولكن حتى كلما أصبحت هذه العملية أكثر جدية فإنها سوف تزعج بعض الإسرائيليين وتضايقهم.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 1632

From Jerusalem to Ramallah: Agenda 2010

David Makovsky, Jacob Walles, and Robert Satloff

Also available in العربية

Policy #1632

February 23, 2010


On February 19, 2010, David Makovsky, Jacob Walles, and Robert Satloff addressed a special Policy Forum luncheon at The Washington Institute regarding the obstacles to Middle East peace a year into the Obama administration and the path forward in the year to come. Mr. Makovsky is the Institute's Ziegler distinguished fellow and director of the Project on the Middle East Peace Process. Mr. Walles, the Cyrus Vance fellow for diplomatic studies at the Council on Foreign Relations, served as U.S. consul-general and chief of mission in Jerusalem from 2005 to 2009. Dr. Satloff -- who, like Mr. Makovsky, was recently in Jerusalem and Ramallah -- is the Institute's executive director. The following is a rapporteur's summary of their remarks.

David Makovsky

The absence of Israeli-Palestinian negotiations over the past year is both surprising and troubling given the high priority President Obama assigned to resolving the conflict. The failure to resume talks stems largely from a lack of urgency on both sides.

Palestinian Authority (PA) president Mahmoud Abbas in particular seems to believe that if he does not agree to direct talks, Washington will step in and either push Israel to make further concessions or proffer its own peace plan.

The PA will likely agree to proximity talks in the coming weeks. Such talks serve as a transition to, or cover for, direct Israeli-Palestinians meetings, where the true business of negotiations occurs. If there is no genuine effort to initiate direct bilateral negotiations, however, the United States is unlikely to come forward with its own final-status peace plan.

Another reason why the Palestinians should not assume that an impasse serves their interests is because time is not on the moderates' side. If no progress is made on the negotiating front soon and Abbas has nothing tangible to show for his cooperation with Israel, then Hamas's narrative of confrontation will only gain strength.

Despite the lack of negotiations, not all news out of the Israeli-Palestinian arena is bad. Prime Minister Binyamin Netanyahu has been proactive in declaring support for a two-state solution, reducing checkpoints, and agreeing to a qualified settlement moratorium of unprecedented length.

The leaders on both sides appear to be strong, contrary to popular wisdom. The Netanyahu coalition is secure, and Fatah and Abbas consistently poll higher than Hamas and its leader Ismail Haniyah. Approval ratings for the Fayad government are growing steadily, and Palestinians -- including Gazans -- increasingly view conditions in the West Bank as positive. Additionally, Palestinians are making concrete efforts to screen out radical teachers and imams from schools and mosques in the West Bank so that more moderate sensibilities can flourish.

PA prime minister Salam Fayad's efforts to build the institutions of a Palestinian state remain a breath of fresh air in the peace process. The bottom-up approach is promising. The peace process must also have a top-down negotiating component that makes clear progress on solvable issues such as the final borders of a future Palestinian state. Without such a component, two negative consequences are likely. First, Palestinian security officials will find it increasingly difficult to believe that cooperation is a ticket to statehood, making it easier for Hamas to charge that only Israel benefits. Second, Israelis are likely to become suspicious that Fayad's bottom-up approach is a Palestinian mechanism to unilaterally declare statehood down the road.

To be sure, many Israelis and Palestinians are deeply cynical about the prospects of achieving a peace agreement. Both sides believe they are ready for peace, but neither trusts that they have a partner on the other side. Yet it should be clear to both governments that the status quo is neither acceptable nor sustainable in the long run.

Jacob Walles

Although Israelis and Palestinians might be content with the status quo, the truth of the matter is that time is not on the side of peace, and negotiations must resume as soon as possible. Pressures within both societies are moving them away from moderation. And if Israeli-Palestinian moderates cannot find a way to come together, the extremists are going to win, which is the worst possible outcome. Demographic issues and Iran's growing ability to exploit any failure in the process only reinforce the need to push for a solution.

The past year was a difficult one for peace efforts, but the coming year is shaping up to be better for two reasons. First, all parties now have more realistic expectations and objectives. Second, the situation on the ground in the West Bank is better than it has been for a long time, with greater security, considerably less corruption, and deep, sustainable economic growth. The main impetus for this change has come from within the PA, which has linked it to the political goal of forming a Palestinian state from the bottom up.

Initiating indirect talks is an important step. Although such talks cannot bring about solutions by themselves, they can reduce the political risk Abbas would face in returning to the negotiating table. They also have a lower profile and are thus less likely to produce a catastrophic, high-profile failure along the lines of Camp David in 2000. In addition, the current proposal has the advantage of placing the United States in the middle -- an important means of lending structure to the talks and ensuring that something concrete emerges from them. Once these modest talks begin, they will have the chance to evolve in the right direction over time. This approach may not lead to peace within the coming year, but it is better to have some negotiations than none. Jumpstarting this process as soon as possible is a critical next step in pursuing an eventual final-status solution.

Robert Satloff

At present, two issues seem predominant among Israeli leaders: the absence of a strong American presence in the region, and the ever-present threat of Iran. Regarding the first, Israel's concern stems from a sense that the United States is no longer operating from a position of strength in the region. Evidence for this perception includes the slippage of U.S. deadlines on Iran with no repercussions, as well as Washington's failure to bring Abbas -- supposedly an American ally -- back to the negotiating table. Israelis believe this lack of influence is partly a response to the winding down of the Iraq war and the aftereffects of recession, as America's attention increasingly turns inward. But they are also unsure of President Obama's true motivations and core beliefs, leaving them unable to predict the level of U.S. involvement in Palestinian and Iranian issues in the coming months.

Uncertainty on the latter issue is particularly problematic because the Iranian threat continues to dominate Israel's attention. Although Israeli political circles have debated the best way to prevent Iran from going nuclear, there is consensus across the political spectrum supporting prevention as opposed to containment. This makes time a key factor in the formation of Israeli policy. Even so, the Israelis want to give Washington time to fully play out its current approach. They are particularly eager to see how Obama will handle his own frustration if his preferred policies -- first engagement, and now engagement plus moderate sanctions -- prove ineffective.

Until the Iranian nuclear issue is fundamentally resolved, the Arab-Israeli peace process is unlikely to progress much further. In Syria's case, it is difficult to tell whether the Asad regime truly wants peace talks; it might instead be trying to play both Israel and Washington. As for the Palestinians, all signs suggest that no serious talks are in the offing. Although the two sides may succeed in establishing some low-level negotiating framework that satisfies their political needs, it is unlikely to achieve substantial results. Ironically, this lack of confidence in diplomacy is evident in the seemingly deep concessions that Israel has proposed recently. Despite an unprecedented settlement moratorium, despite agreeing that all issues (even Jerusalem) are legitimate agenda items, and despite hinting that it would no longer insist on the traditional formula of "nothing is agreed unless everything is agreed," the Israeli government remains strong and cohesive, as if its various factions do not expect serious negotiations to be held within these parameters. In this environment, Fayad's bottom-up approach will have considerable room for progress -- but even this process will grate on some Israelis the more serious it becomes.

This rapporteur's summary was prepared by Hardy Calvert.