أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

تنبيه سياسي

تصاعد التوترات في الصحراء الغربية

سارة فوير

متاح أيضاً في English

11 نيسان/أبريل 2018


في الأول من نيسان/أبريل، تَقدّم المغرب بشكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي بخصوص "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" المعروفة باسم "البوليساريو" المدعومة من الجزائر. واتّهم الجماعة بنقل وحداتٍ عسكرية إلى الأجزاء الشمالية الشرقية والجنوبية الغربية من المنطقة العازلة التي ترصدها الأمم المتحدة والتي تفصل الصحراء الغربية التي يسيطر عليها المغرب عن الجزائر وموريتانيا. وعلى الرغم من اقتصار هذا التصعيد على المستوى الخطابي حتى الآن، إلا أنه لا يمكن استبعاد إمكانية نشوب نزاع مسلح بسبب الصدامات السابقة وعقود من التوترات المريرة بين الرباط، والجزائر، و"جبهة البوليساريو".

صراع لم يُحسم بعد

تم إنشاء المنطقة العازلة في إطار اتفاقية المغرب لعام 1991 لوقف إطلاق النار مع "البوليساريو"، وهي جماعة تدعي أنها تمثل الجالية الصحراوية الأصلية. وكانت قد صيغت هذه الاتفاقية بعد أن خاض الجانبان حرباً دامت خمسة عشر عاماً على أراضٍ متنازع عليها؛ ودعت الاتفاقية إلى إجراء استفتاء لتحديد فيما إذا كان الصحراويون سيختارون الاستقلال أو الاندماج في المغرب. كما ونص الاتفاق على نشر قوة لحفظ السلام تُعرف باسم "بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية" ["المينورسو"].

وفي عام 2007 وبينما بقي النزاع مجمداً إلى حد كبير، اقترحت الرباط خطةً لمنح الصحراويين الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، وهو ما اعتبرته الولايات المتحدة اقتراحاً "جدياً وواقعياً وذا مصداقية". وواصلت الجزائر دعمها لـ "جبهة البوليساريو"، غير أنها رفضت أي اقتراح لا يشمل الاستقلال. ومنذ ذلك الحين، تم إحراز تقدم ضئيل لحل النزاع . إذ لم يتم إجراء الاستفتاء بعد، في حين تعمّقت سيطرة المغرب على الأراضي المتنازع عليها وسط اندلاع أعمال عنف بين الحين والآخر.

وفيما يتعلق بالمواجهة الدبلوماسية الحالية، وصف السفير المغربي لدى الأمم المتحدة عمر هلال النشر المزعوم [لوحدات] "البوليساريو" بأنه "سبباً للحرب"، في حين حذّر وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة من أنّه إذا لم ترغم الأمم المتحدة الجماعة على الانسحاب، فستُحكِم المغرب سيطرتها على المنطقة العازلة. ويبدو أن الرباط قد سلّمت الرسالة نفسها إلى الجزائر. ومن شأن التقارير التي أفادت بأن ما يصل إلى ستة وعشرين من ضحايا طائرة عسكرية جزائرية كانت قد تحطّمت في الحادي عشر من نيسان/أبريل الجاري كانوا من عناصر "البوليساريو"، أن تؤدي إلى تغذية الاعتقاد بأنّ خصم المغرب منذ فترة طويلة لا يزال يدعم الجماعة. إلاّ أن "البوليساريو" سرعان ما عارضت الأمر - ففي رسالة بتاريخ 2 نيسان/أبريل، وصف ممثل الجماعة في الأمم المتحدة أحمد بخاري اتهامات المغرب بأنّها "لا أساس لها وعارية عن الصحة"، معتبراً أنّ المملكة تسعى إلى تغيير الوضع الراهن في المنطقة العازلة. (وبعد يومين من استلام الرسالة في الأمم المتحدة، أعلنت الجماعة أن البخاري قد وافته المنية بعد صراع طويل مع المرض).

ولا يمكن وصف الردّ الأولّي للأمم المتحدة على هذه الاتهامات بأنّه كان حاسماً بالكامل. ففي 2 نيسان/أبريل، أخبر المتحدث ستيفان دوجاريك المراسلين أنّ "بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية" لم ترصد أي "تحرك للعناصر العسكرية إلى الإقليم الشمالي الشرقي". ومع ذلك، فإن التقرير الذي أصدره الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قبل ذلك بأربعة أيام حثّ "جبهة البوليساريو" على سحب موقع المراقبة المدنية الذي كانت قد نصبته في بلدة الكركرات جنوب غرب الصحراء الغربية في كانون الثاني/يناير- وهي خطوة من المرجح أنها قد انتهكت اتفاقية الأمم المتحدة من نيسان/أبريل 2017 التي دعت قوات المغرب و"البوليساريو" إلى الانسحاب من المدينة. كما أوصى التقرير بتمديد ولاية "المينورسو" حتى أيار/مايو 2019، وهو القرار الذي سيصوت عليه مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق من هذا الشهر. وفي غضون ذلك، أفادت الأنباء بأن المغرب قدّم للأمم المتحدة صوراً مأخوذة بالأقمار الصناعية تعود إلى أواخر آذار/مارس تشير إلى أعمال البناء التي تقوم بها "البوليساريو" في المنطقة العازلة. وقالت الأمم المتحدة إنها ستواصل دراسة الموضوع، وحتى كتابة هذه السطور، لم يتم اتخاذ أي إجراء.

المصالح الأمريكية على المحك

لدى الولايات المتحدة سبب كافٍ لمنع إحدى المناطق القليلة المتبقية التي لا تزال تنعم بالاستقرار النسبي في العالم العربي، من السقوط في هوة الحرب. وقد يؤدي اندلاع الأعمال العدائية في الصحراء [الغربية] إلى زعزعة استقرار المغرب - حليف قديم للولايات المتحدة وشريك في مكافحة الإرهاب. وعلى أقل تقدير، فإن نشوب مثل هذه الأعمال قد يقوّض جهود الرباط التي دامت سنوات والرامية إلى التعاون مع الجزائر بهدوء لمكافحة الإرهاب.

إن الصحراء الغربية - وهي منطقة صحراوية شاسعة غير مكتظة بالسكان وذات موارد معدنية غنية محتملة - غير معروفة جيداً لمعظم الأمريكيين، ولكن النزاع الذي مضى عليه عقود من الزمن حول الإقليم هو قضية مثيرة للمشاعر لدى القادة في المنطقة. وعلى هذا النحو، تستحق التوترات المتزايدة استجابة متأنية من واشنطن.

وكلّما كان المغرب يشعر سابقاً أن الدعم الأمريكي لموقفه ضعيف أو متقلّب، كانت العلاقة الثنائية بين البلدين تعاني وكانت واشنطن تفقد نفوذها في جهودها الرامية إلى منع تدهور الأوضاع على أرض الواقع. وفي الأسابيع الأخيرة، أعرب المسؤولون المغاربة عن قلقهم العميق من احتمال تحوّل الموقف الأمريكي. لذلك، يجب أن يكون الهدف الأسمى لإدارة الرئيس ترامب هو إيجاد نقطة دبلوماسية مثالية، وطمأنة الرباط والامتناع في الوقت نفسه عن اتخاذ أي مبادرات قد يفسّرها أي من الطرفين على أنّها متحيزة لجانب واحد بما يكفي لتبرير شنّ أعمال عنف.

يُذكر أنّه في 3 نيسان/أبريل، وبعد أن أجرى وزير الخارجية الأمريكي بالوكالة جون سوليفان محادثات مع وزير الخارجية المغربي بوريطة في واشنطن، أعادت وزارة الخارجية الأمريكية التأكيد على التحالف بين الولايات المتحدة والمغرب وأعربت عن "التزام الولايات المتحدة بالجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي سلمي ومستدام ومقبول للطرفين" لنزاع الصحراء الغربية. ينبغي على الإدارة الأمريكية أن تفكر الآن في التأكيد على موقفها الإيجابي إزاء خطة الحكم الذاتي [التي اقترحتها] المغرب عام 2007، والتي من المرجح أن تجعل الرباط أكثر تقبلاً لتدابير بناء الثقة التي تهدف إلى الحد من التوترات وتعزيز "بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية". وفي موازاة ذلك، يجب على المسؤولين الأمريكيين أن يحثوا الجزائر والمغرب على ألا يغفلوا التحديات الأمنية الإقليمية المشتركة، والتي يمكن أن تتفاقم إذا ما اندلعت أعمال عدائية حول الصحراء الغربية.

 

سارة فوير هي زميلة "سوريف" في معهد واشنطن ومؤلفة الكتاب "ضبط الإسلام: الدين والدولة في المغرب وتونس المعاصرتين". (مطبعة جامعة كامبريدج).

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Policy Alert

Escalating Tensions in Western Sahara

Sarah Feuer

Also available in العربية

April 11, 2018


As the Security Council prepares to vote on extending the peacekeeping mission, a mounting war of words between the conflict's three parties warrants a careful U.S. response.

On April 1, Morocco lodged a formal complaint with the UN Security Council regarding the Algeria-backed Polisario Front. The group was accused of moving military units into the northeastern and southwestern portions of a UN-monitored buffer zone separating Moroccan-controlled Western Sahara from Algeria and Mauritania. Although the flare-up has remained on the rhetorical level so far, the possibility of armed conflict cannot be dismissed given the past clashes and decades of bitter tensions between Rabat, Algiers, and the Polisario.  

AN UNRESOLVED CONFLICT

The buffer zone was established as part of Morocco's 1991 ceasefire agreement with the Polisario, a group claiming to represent the indigenous Sahrawi community. Drafted after the two sides had fought a fifteen-year war over the disputed territory, the agreement called for a referendum to determine whether the Sahrawi would opt for independence or integration into Morocco. The accord also installed a peacekeeping force known as the UN Mission for the Referendum in Western Sahara (MINURSO).

In 2007, with the conflict still largely frozen in place, Rabat proposed a plan for Sahrawi autonomy under Moroccan sovereignty, which the United States deemed "serious, realistic, and credible." Algeria continued to support the Polisario, however, rejecting any proposal short of independence. Since then, little progress has been made on resolving the conflict. The referendum has yet to take place, Morocco's control of the disputed territory has deepened, and periodic eruptions of violence have occurred.

Regarding the current diplomatic showdown, Morocco's UN ambassador Omar Hilale has characterized the alleged Polisario deployment as a "casus belli," while Foreign Minister Nasser Bourita warned that if the UN did not force the group to withdraw, Morocco would take control of the buffer zone. Rabat apparently delivered the same message to Algiers. Reports that up to twenty-six victims of an Algerian military plane crash earlier today were Polisario members will likely add to the perception that Morocco's longtime adversary continues to support the group. The Polisario quickly pushed back—in an April 2 letter, the group's own representative to the UN, Ahmed Bukhari, characterized Morocco's accusations as "unfounded and false," arguing that the kingdom seeks to change the status quo in the buffer zone. (Two days after the letter was received at the UN, the group announced that Bukhari had passed away after a long illness.)

The UN's initial response to these claims has been less than definitive. On April 2, spokesman Stephane Dujarric told reporters that MINURSO had not observed any "movement of military elements into the northeast territory." Yet a report issued by Secretary-General Antonio Guterres four days prior urged the Polisario to withdraw a civilian monitoring post it had established in the southwest Saharan town of Guerguerat in January—a move that likely violated the UN's April 2017 agreement calling for Moroccan and Polisario forces to withdraw from the town. The report also recommended extending MINURSO's mandate through May 2019, a decision on which the Security Council will vote later this month. Meanwhile, Morocco has reportedly presented the UN with satellite images from late March indicating Polisario construction work in the buffer zone. As of this writing, the UN has said it will continue studying the matter; no action has been taken.

U.S. INTERESTS AT STAKE

The United States has ample reason to prevent one of the few remaining areas of relative stability in the Arab world from spiraling into war. An outbreak of hostilities in the Sahara could rattle Morocco, a longtime U.S. ally and counterterrorism partner. At the very least, it would undermine Rabat's years of quietly budding counterterrorism cooperation with Algeria.

Western Sahara—a vast, lightly populated desert area with potentially rich mineral resources—is not well-known to most Americans, but the decades-old dispute over the territory is a deeply emotive issue for regional leaders. As such, the growing tensions merit a careful response from Washington.

Whenever Morocco has perceived American support for its position to be thin or wavering, the bilateral relationship has suffered, and Washington has lost leverage in its efforts to prevent deterioration on the ground. In recent weeks, Moroccan officials have expressed deep concern that the U.S. position may be shifting. Therefore, the Trump administration's overarching aim should be to find the diplomatic sweet spot, reassuring Rabat while refraining from initiatives that any of the parties could interpret as one-sided enough to warrant violence.

On April 3, after Acting Secretary of State John Sullivan held talks with Foreign Minister Bourita in Washington, the State Department reaffirmed the U.S.-Morocco alliance and expressed America's "commitment to United Nations-led efforts to find a peaceful, sustainable, and mutually acceptable political solution" to the Western Sahara dispute. The administration should now consider repeating its positive view of Morocco's 2007 autonomy plan, which would likely make Rabat more receptive to confidence-building measures aimed at reducing tensions and bolstering MINURSO. In parallel, U.S. officials should privately urge Algeria and Morocco not to lose sight of their shared regional security challenges, which could worsen if hostilities erupt over Western Sahara.

Sarah Feuer is a Soref Fellow at The Washington Institute and author of Regulating Islam: Religion and the State in Contemporary Morocco and Tunisia (Cambridge, 2018).