أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2924

احتواء أزمة عفرين: أهداف تركيا وتحدياتها العسكرية

باراك بارفي

متاح أيضاً في English

31 كانون الثاني/يناير 2018


في 20 كانون الثاني/يناير، شنّت تركيا عملية عسكرية لتطهير القوات الكردية من محيط المنطقة الحدودية عفرين في شمال غرب سوريا. وعلى الرغم من تبريرات أنقرة، تثير العملية مخاطر اندلاع حرب مفتوحة بين الحلفاء، وقد تؤدي إلى إبطال المكاسب التي تحققت ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، إلى جانب تشجيع خصوم أمريكا في طهران وموسكو ودمشق. ينبغي على واشنطن التحرك بأسرع وقت ممكن لاحتواء التداعيات وضمان خاتمة سلسة لحلفائها؛ وإلا فقد تجد نفسها مهمشة تماماً في سوريا.

رَسْم الخط الذي وضعه اردوغان وتجاوزه

في تموز/يوليو 2012، تنازل نظام الأسد عن جيب عفرين والمناطق الحدودية الأخرى إلى «حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردستاني. وبدعم من الولايات المتحدة، انضم الأكراد بعد ذلك إلى العديد من الكتائب الصغيرة للمتمردين العرب وشكّلوا «قوات سوريا الديمقراطية» في تشرين الأول/أكتوبر 2015. وبمساعدة الضربات الجوية الأمريكية، وتوريد الأسلحة وتدريب «القوات الخاصة» من قبل الولايات المتحدة، شكّلت «قوات سوريا الديمقراطية» العامل الرئيسي الذي أدّى إلى انهيار تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

يضم جيب عفرين حوالي  4,030 كيلومتر مربع. وفي شباط/فبراير 2016، وبغطاء من الضربات الجوية الروسية، استولت قوات «حزب الاتحاد الديمقراطي» على بقعة إضافية يبلغ طولها نحو 17.2 كيلومتراً وعرضها 44.2 كيلومتراً.

وتشكك أنقرة في «حزب الاتحاد الديمقراطي»، الذي يدور في فلك «حزب العمال الكردستاني» الذي يقاتل الحكومة التركية منذ عام 1984. وفي تموز/يوليو 2012، حذّر الرئيس رجب طيب أردوغان من أن التدخل ضد «حزب الاتحاد الديمقراطي» في سوريا هو "حقنا الطبيعي". ومنذ ذلك الحين، أعلن وبشكل قاطع أنه لن يقبل أبداً بوجود دائم لـ «حزب الاتحاد الديمقراطي» في الجنوب، وبدأت القوات التركية بقصف مواقع الحزب في عام 2014. وفي البداية، اقتصرت الضربات على بلدتي كوباني وتل أبيض شرق نهر الفرات، إلا أنها أصبحت أكثر انتشاراً وتواتراَ على مر السنين.

وفي حزيران/يونيو 2015، خلص "مجلس الأمن القومي" التركي إلى أن أي تحرك يقوم به «حزب الاتحاد الديمقراطي» غرب نهر الفرات يشكّل خطاً أحمر وسيستلزم الرد بقوة أكبر. وبعد أن عبر الأكراد النهر للاستيلاء على مدينة منبج، نفّذت تركيا تهديدها أخيراً من خلال إطلاق عملية «درع الفرات» في آب/أغسطس 2016. وعلى الرغم من أن تركيا أعلنت صراحة أن هدفها هو إزاحة تنظيم «الدولة الإسلامية» من المنطقة الحدودية، غير أنّ هدفها الحقيقي كان منع «حزب الاتحاد الديمقراطي» من ربط إقليمه الشرقي بجيب عفرين.

وانتهت عملية «درع الفرات» رسمياً في عام 2017، ولكن دوافعها قد استمرت. وفي كانون الثاني/يناير من هذا العام، ذكر متحدث عسكري أمريكي أن واشنطن تخطط لتحويل «قوات سوريا الديمقراطية» الى قوة حدودية. وبعد ذلك بوقت قصير، بدأت تركيا بتكثيف عمليات القصف التي تشنها ضدّ عفرين وقرع طبول الحرب في حين وجّهت نقداً لاذعاً للولايات المتحدة. وسرعان ما تراجعت واشنطن، ولكن التَخم الخطابي قد تم تجاوزه.

التحديات العسكرية التركية

في 20 كانون الثاني/يناير، أطلقت تركيا عملية «غصن الزيتون» التي بدأت بغارات جوية ثم وسعت نطاقها لتشمل هجوماً برياً في اليوم التالي. وركزت عملية إطلاق النار على ستة قطاعات تشمل جبل برصة في الشرق، وبلبل وشنكال في الشمال، وراجو وشيخ الحديد في الغرب، وجنديرس في الجنوب. وتهدف أنقرة إلى الاستيلاء على المدن التي تحاصر الحدود. ومع ارتفاع يصل إلى 2,000  قدم، تطلّ هذه المدن على الوادي الذي تقع فيه مدينة عفرين، لذلك سيؤدي الاستيلاء عليها إلى قطع الجيب في اتجاهين، مانحاً تركيا السيطرة على كامل الحدود الغربية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الاستيلاء على جنديرس سيضع حدّاً للقصف الذي تتعرض له مدينة ريحانلي الحدودية المحاصرة في تركيا. كما ويشكل الاستيلاء على طريق عفرين - راجو هدفاً رئيسياً أيضاً.

وفي 30 كانون الأول/ديسمبر، عملت نحو ثلاثين وحدة متمردة من «الجيش السوري الحر» على توحيد صفوفها وأنشأت مجموعة جديدة أطلقوا عليها اسم «الجيش الوطني»، الذي يقاتل الآن جنباً إلى جنب مع القوات التركية في عملية «غصن الزيتون». ومن بين الجماعات الأكبر تحت مظلة «الجيش الوطني» وحدات «فيلق الشام»، و«جيش النخبة» و«الجبهة الشامية». وفي هذا الصدد، ادّعى مسؤول في «فيلق الشام» أن 25 ألف متمرد قد شاركوا في العملية، في حين قال مسؤول في «جيش النخبة» أن هذا العدد بلغ 13 ألف فرد، أمّا "المرصد السوري لحقوق الانسان" فقد قدّر مشاركة نحو 10 آلاف فرد. وقد يكون العدد الحقيقي أقرب إلى 7 آلاف سوري. ولم يفصح الأتراك عن عدد القوات التي خصصوها لعملية «غصن الزيتون»، إلا أنهم أرسلوا 4 آلاف فرد لعملية «درع الفرات». ووفقاً لرئيس الوزراء بن علي يلدريم، فإن القوات التركية تواجه الآن بين 8 و10 آلاف مقاتل من «حزب الاتحاد الديمقراطي».

من الناحية العسكرية، يعتبر جيب عفرين هدفاً سهل المنال، وقد تم قطعه عن المناطق الأخرى التي يسيطر عليها «حزب الاتحاد الديمقراطي» منذ تموز/يوليو 2012، كما وتحيط به تركيا وحلفاؤها من جميع الجوانب. وقد سهّل ذلك وقوع هجوم متعدد المحاور غير ممكن في مناطق مثل منبج التي تقع في أقصى الشرق، حيث يكون الاتصال الوحيد بين الجانبين على الحدود. كما يجعل إعادة الإمدادات صعبة للغاية بالنسبة للأكراد في عفرين، الذين يعتمدون كلياً على سخاء نظام الأسد. وفي الوقت الراهن، تهدف دمشق إلى استنزاف تركيا، لذلك أعطت الأكراد مجالاً كبيراً في المعركة. ويمكن للروس المتقلبين بنفس القدر أن يغلقوا المجال الجوي في عفرين أمام الطائرات التركية في الوقت الذي يروه مناسباً.

قد تواجه تركيا أيضاً بعض الصعوبات نفسها التي واجهتها في خوض صراع غير متناظر خلال عملية «درع الفرات»، حيث أن اعتمادها على الدروع الثقيلة تركها عرضة للوحدات المتنقلة الخفيفة المزوّدة بصواريخ مضادة للدبابات. كما تفتقر ترسانة الدبابات القديمة إلى الدروع الكافية للحماية ضد الأجهزة المتفجرة المرتجلة التي يمتلكها «حزب الاتحاد الديمقراطي». وعند مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية»، تعرضت القوات التركية إلى ضغط شديد للقيام بعملية مسلحة مشتركة بين الوحدات المدرعة والمشاة، في حين لم يكن الدعم الجوي القريب للقوات الميدانية متوفراً - وكان ذلك أحد الأسباب التي جعلت معركة الباب تستغرق ثلاثة أشهر. فقد عجزت الوحدات عن الصمود ضد المقاتلين المتخلفين لتنظيم «الدولة الإسلامية» بعد التقدم التي أحرزته، واضطرت إلى الاعتماد على «الجيش السوري الحر» للتخفيف من وطأة الضغط. وفي هذا الإطار، تكشف أصول الفدائيين في «حزب الاتحاد الديمقراطي» وقدراته الهجينة نفس مواطن الضعف. وبما أنّه قد تمّ تطويق القوات الكردية، فلن تتمكن من الهرب من البلدات كما فعل تنظيم «الدولة الإسلامية» في دابق وجرابلس بمجرد انضمام تركيا للعمليات القتالية.

وتخلق الجغرافيا والطقس عوائق أيضاً. وقد أدت الظروف العاصفة إلى إبطاء تقدم تركيا في 26 كانون الثاني/يناير، مما أدى إلى تحول الرمل إلى وحل وعجزت الطائرات النفاثة عن الطيران بسبب الضباب. كما أنّ الجزء الأكبر من جيب عفرين مكوّن من تلال، مما يجعل من الصعب استخدام المركبات المدرعة. وباختصار، ستكون عملية «غصن الزيتون» أكثر تحدياً من «درع الفرات»، ويُعزى ذلك لجميع الأسباب المذكورة أعلاه.

أهداف أنقرة الحقيقية

أدلى القادة الأتراك ببيانات متضاربة حول أهداف العملية الحالية وإطارها الزمني. وأعلن أردوغان عن رغبته في عودة اللاجئين إلى سوريا، وإنهاء قصف «حزب الاتحاد الديمقراطي» لتركيا، ومواصلة القتال إلى أن يتم "تحييد" الجماعة. وقال في 21 كانون الثاني/يناير إنّ العملية ستنتهي "في وقت قصير جداً"، لكنّه أعلن بعد ذلك أنّها ستتقدّم الى الحدود العراقية بعيداً نحو الشرق.

وكان رئيس الوزراء يلدرم أكثر تحديداً، إذ أفاد أنّ عملية «غصن الزيتون» ستُنشئ منطقة آمنة على عمق ثلاثين كيلومتراً على أربع مراحل. ووفقاً لتغريدة صادرة عن مكتبه، تهدف العملية إلى مساعدة «الجيش السوري الحر» على الاستيلاء على مساحة 10 آلاف كيلومتر مربع، على الرغم من أنّ جيب عفرين الكردي لا يتجاوز ثلث هذا الحجم. وأشار المكتب أيضاً إلى ضرورة منع «حزب العمال الكردستاني» من الوصول الى البحر المتوسط من خلال الاستيلاء على جبال الأمانوس في تركيا التي سبق أن هاجمتها الجماعة في الماضي.

ولكنّ الهدف العسكري الحقيقي لأنقرة يكمن في إنهاء الدعم الأمريكي لـ «حزب الاتحاد الديمقراطي»، وجمع الأسلحة التي استلمتها الجماعة، وإجبار الأكراد على الانسحاب إلى الضفة الشرقية لنهر الفرات. ومن الناحية السياسية، يأمل أردوغان في تعزيز دعمه قبل الانتخابات التي قد تنطلق قبل موعدها المقرّر في عام 2019؛ وفي الواقع، جاءت معظم تعليقاته على العملية ضمن فعاليات على غرار حملات انتخابية.

تهديد للعلاقات الأمريكية - التركية

وصلت علاقة أنقرة مع واشنطن إلى الحضيض، وغالباً ما تُعزى أسباب هذا الصدع إلى تزايد استبداد أردوغان وتعليقاته المعادية للأجانب. ولكن إنصافاً له، أخفق القادة الأمريكيون مراراً وتكراراً في الوفاء بوعودهم تجاه «حزب الاتحاد الديمقراطي» وإزالة قلق اردوغان بشأن توسّع الجماعة. وأصبحت الحكومتان الآن على خلاف، غير قادرتان حتى على الاتفاق على مضمون المحادثات الرئاسية. وفي ظل الجوّ الحالي، فمن المشكوك فيه أن تستطيع واشنطن عمل أي شيء للحدّ من التوتّرات سوى التخلّي عن الأكراد.

ولكن حتى هذا الخيار المثير غير ممكن أيضاً، نظراً إلى أنّ تنظيم «الدولة الإسلامية» لا يزال يشكّل تهديداً في سوريا، ويبقى «حزب الاتحاد الديمقراطي»/و«قوات سوريا الديمقراطية» الشريكين الرئيسيين لواشنطن في مواجهته. ففي 19 كانون الثاني/يناير، على سبيل المثال، لاحظ مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية "المعركة الوحشية" المستمرّة ضد الجماعة على جانبي نهر الفرات. وبعد أسبوع، استولت قوات تنظيم «الدولة الإسلامية» على الأراضي في الحجر الأسود جنوب دمشق.

توصيات في مجال السياسة العامة

يجب على واشنطن أن تسعى إلى استرضاء تركيا من دون أن تخسر موطئ قدمها في القسم الكردي في سوريا، حيث تحتاج إليه لمحاربة بقايا تنظيم «الدولة الإسلامية» وممارسة النفوذ ضد المكائد الإيرانية والروسية. وتحقيقاً لهذه الغاية، يجب أن تقنع «حزب الاتحاد الديمقراطي» بالانسحاب من منبج. وفي الوقت نفسه، عليها أن تعزّز وحدة القوات الأمريكية في المدينة لتكون بمثابة حاجز بين الخصمين، كما فعلت في آذار/مارس 2017 عندما نشرت عناصر من «فوج المشاة» الـ 75 للجيش من أجل مهمة "الطمأنة والردع". كما يتعيّن عليها نقل الجنود إلى مناطق حدودية استراتيجية كدليل لتركيا بأنّها لن تسمح بحرب شاملة على طول الحدود. وأخيراً، ينبغي على المسؤولين الأمريكيين النظر في تقديم معلومات استخباراتية نوعيّة معزّزة عن «حزب العمال الكردستاني»، من بينها معلومات عن مركزه العصبي في جبال قنديل في العراق.

 

باراك بارفي هو زميل باحث في "مؤسسة أمريكا الجديدة"، ومتخصص في الشؤون العربية والإسلامية. وقد زار سوريا أكثر من إثني عشر مرة منذ عام 2011.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2924

Containing the Afrin Crisis: Turkey's Goals and Military Challenges

Barak Barfi

Also available in العربية

January 31, 2018


Given the continued Islamic State threat in Syria, Washington cannot afford what is shaping up to be a bloody conflagration between allies it needs to eradicate the group.

On January 20, Turkey began an operation to clear Kurdish forces from the northwest Syrian border pocket of Afrin. Despite Ankara's justifications, the operation risks triggering an open-ended war between allies, neutralizing gains made against the Islamic State (IS), and emboldening America's adversaries in Tehran, Moscow, and Damascus. Washington should move quickly to contain the fallout while offering its allies a soft landing; otherwise it may find itself sidelined in Syria.

ERDOGAN'S LINE IS DRAWN AND CROSSED

In July 2012, the Assad regime ceded the Afrin pocket and other border regions to the Kurdish Democratic Union Party (PYD). Nudged by the United States, the Kurds later joined forces with several small Arab rebel brigades to create the Syrian Democratic Forces (SDF) in October 2015. With the help of American airstrikes, weapons, and Special Forces training, the SDF was the major catalyst for the IS collapse in Syria.

The Afrin pocket comprises approximately 1,556 square miles. In February 2016, under the cover of Russian airstrikes, PYD forces captured an additional panhandle of territory stretching up to 10.7 miles long and 27.5 miles wide.

Ankara is suspicious of the PYD, an affiliate of the Kurdistan Workers Party (PKK), which has been fighting the Turkish government since 1984. In July 2012, President Recep Tayyip Erdogan warned that intervening against the PYD in Syria "would be our most natural right." Since then, he has unequivocally declared that he will never accept a permanent PYD presence to the south, and Turkish forces began shelling the group's positions in 2014. Initially limited to the border towns of Kobane and Tal Abyad east of the Euphrates River, these barrages have become more widespread and frequent over the years.

Then, in June 2015, the Turkish National Security Council concluded that any PYD move west of the Euphrates would constitute a redline necessitating a more robust response. After the Kurds crossed the river to take Manbij, Turkey finally acted on this threat by launching Operation Euphrates Shield in August 2016. Although the Turks publicly stated that their goal was to dislodge IS from the border, their real aim was to prevent the PYD from linking its eastern territory with the Afrin pocket.

Euphrates Shield officially ended in 2017, but the issues that spurred the campaign lingered. Earlier this month, a U.S. military spokesman stated that Washington was planning to transform the SDF into a border force. Shortly afterward, Turkey began intensifying its shelling of Afrin and beating the war drums while directing vitriol at the United States. Washington quickly backtracked, but the rhetorical Rubicon had been crossed.

TURKEY'S MILITARY CHALLENGES

On January 20, Turkey launched Operation Olive Branch, which began with airstrikes and expanded to a ground offensive the next day. It has focused fire on six sectors: the Bursaya Mountains in the east, Bulbul and Shinkal in the north, Raju and Sheikh Hadid in the west, and Jandeiris in the south. Ankara aims to capture towns that hug the border. With elevations reaching 2,000 feet, these towns overlook the valley in which Afrin city is located, so capturing them would cut the pocket in two while giving Turkey control over the entire western border. In addition, capturing Jandeiris would put a stop to the shelling of Reyhanli, an embattled frontier town in Turkey. Seizing the Afrin-Raju road is a key objective as well.

On December 30, around thirty rebel units from the Free Syrian Army (FSA) joined forces to create a new group called the National Army, which is now fighting alongside Turkish forces in Olive Branch. Among the umbrella group's largest contingents are the Levant Corps, the Elite Army, and the Levantine Front. A Levant Corps official claimed that 25,000 rebels were part of the operation, while an Elite Army official put the number at 13,000 and the SOHR estimated 10,000. The true number may be closer to the 7,000 Syrians who participated in Euphrates Shield. The Turks have not divulged how many troops they have committed to Olive Branch, but 4,000 were used in Euphrates Shield. According to Prime Minister Binali Yildirim, Turkish forces are now facing 8,000-10,000 PYD fighters.

In military terms, the Afrin pocket is low-hanging fruit—it has been cut off from other PYD-controlled areas since July 2012 and is surrounded on all sides by Turkey and its allies. This has facilitated a multipronged attack that is unfeasible in areas such as Manbij further east, where the only contact between the two sides is on the border. It also makes resupply extremely difficult for Kurds in Afrin, who are wholly dependent on the Assad regime's largesse. Currently, Damascus aims to bleed Turkey, so it has given the Kurds great leeway in the fight. The equally fickle Russians can close Afrin's airspace to Turkish jets at their discretion.

Turkey might also face some of the same difficulties it experienced in fighting an asymmetrical conflict during Euphrates Shield, where its reliance on heavy armor left it vulnerable to light mobile units with antitank missiles. Its aging tank arsenal also lacks sufficient armor to protect against improvised explosive devices, which the PYD possesses. When facing IS, Turkish troops were hard pressed to perform combined arms operations between armored and infantry units, while close air support for field troops was lacking—one of the reasons why the battle for al-Bab took three months. Units failed to cover their flank against lingering IS fighters after advancing and were forced to rely on the FSA to alleviate the resultant pressure. The PYD's guerrilla origins and hybrid capabilities may well expose the same vulnerabilities. And because Kurdish forces are hemmed in, they are unlikely to flee towns like IS did in Dabiq and Jarabulus once Turkey rolled in.

Geography and weather are creating obstacles as well. Inclement conditions slowed Turkey's advance on January 26, turning the earth to mud and grounding jets with fog. Large parts of the Afrin pocket are also hilly, making the use of armored vehicles difficult. In short, Olive Branch will prove more challenging than Euphrates Shield, for all of the above reasons.

ANKARA'S REAL GOALS

Turkish leaders have made conflicting statements about the current operation's goals and timeframe. Erdogan stated that he wants to return refugees to Syria, end PYD shelling into Turkey, and continue fighting until the group is "neutralized." On January 21 he said that the operation will end "in a very short time," but he then declared that it would advance up to the Iraqi border far to the east.

Prime Minister Yildirim has been more specific, stating that Olive Branch will create a thirty-kilometer safe zone in four phases. According to a tweet issued by his office, the operation aims to help the FSA seize a 10,000-square kilometer area, even though the Afrin pocket is only around a third of that size. The office further noted the need to prevent the PKK from reaching the Mediterranean Sea by seizing the Amanos Mountains in Turkey, which the group has attacked in the past.

Yet Ankara's real military aim is to end American support for the PYD, collect the weapons the group has received, and force the Kurds to withdraw to the eastern bank of the Euphrates. And in political terms, Erdogan hopes to boost his support before elections that may get moved up from their scheduled 2019 date; indeed, most of his comments on the operation have come at campaign-style events.

THREAT TO U.S.-TURKISH RELATIONS

Ankara's relationship with Washington has reached a nadir, and Erdogan's increasing authoritarianism and xenophobic comments are often cited as reasons for the rift. In fairness to him, however, American leaders have repeatedly failed to keep their promises about the PYD and brushed off his concerns about the group's expansion. The two governments are now at loggerheads, unable to even agree on the contents of presidential conversations. In the current atmosphere, it is doubtful that Washington can do anything to reduce tensions short of abandoning the Kurds.

Yet even that dramatic option is unfeasible because IS still poses a threat in Syria, and the PYD/SDF remain Washington's principal partners in countering it. On January 19, for example, a senior State Department noted the ongoing "brutal fight" against the group on both sides of the Euphrates. A week later, IS forces captured territory in al-Hajar al-Aswad south of Damascus.

POLICY RECOMMENDATIONS

Washington should seek to placate Turkey without losing its Kurdish-held foothold in Syria, which it needs to fight IS remnants and exert leverage against Iranian and Russian machinations. To this end, it should persuade the PYD to withdraw from Manbij. At the same time, it should enhance the U.S. troop contingent in the city to serve as a buffer between the two adversaries, as it did in March 2017 when it deployed elements of the Army's 75th Ranger Regiment under a "reassure and deter" mission. It should also move soldiers into strategic border regions as a signal to Turkey that it will not allow a full-scale war along the entire frontier. Finally, U.S. officials should consider offering enhanced qualitative intelligence on the PKK, including information on its nerve center in Qandil, Iraq.

Barak Barfi is a research fellow at New America, where he specializes in Arab and Islamic affairs. He has visited Syria more than a dozen times since 2011.