أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

صفحات رأي ومقالات

مظهر في القاهرة

ديفيد بولوك و

متاح أيضاً في English

ناشيونال ريفيو

23 حزيران/يونيو 2009


 

تثبت الانتخابات المزورة في إيران والفتنة الأهلية التي أعقبتها، بغض النظر عما يعتقده شعب ذلك البلد حول رغبة الرئيس أوباما بالإحترام المتبادل، تصميم الحكومة الإيرانية على عرقلة ذلك الهدف تماماً. وفي الوقت نفسه، وعلى الجانب العربي من الخليج، يُنظر الآن على نطاق واسع إلى كل من خطاب الرئيس أوباما الرئيسي إلى مسلمي العالم [الذي وجهه] من القاهرة والمستوى الجيد بشكل مدهش الذي أظهره المعتدلون في الانتخابات في لبنان بعد بضعة أيام فقط من ذلك الخطاب، بأنهما يؤشران على "بداية جديدة" (اقتباساً من عنوان خطاب الرئيس) في العلاقات العربية الأمريكية.

ولدعم هذا التحليل، يذكر النقاد نتائج إحصائيات استطلاع للرأي العام يُجرى في بعض الأحيان فى المنطقة. فعلى سبيل المثال، ووفقاً لاستطلاع عبر الهاتف نشر للتو من قبل الحكومة المصرية، يعتقد ما يقرب من 80 في المائة من المصريين بأن خطاب أوباما سيحسن العلاقات مع الولايات المتحدة على الصعيدين الثنائي والإقليمي الأوسع – على الرغم من أن سوى نحو نصف هذا العدد من المصريين ذكروا بأنهم يؤمنون بكل أو بمعظم ما قاله الرئيس الأميركي. وبالمثل، ففي أحدث استطلاع للرأي العام [أجرته مؤسسة] "زغبي إنترناشينوال"، اتفقت الأغلبية في المملكة العربية السعودية، والمغرب، ودولة الإمارات العربية المتحدة على أن "إدارة أوباما ستؤدي إلى حدوث تغيير إيجابي في العلاقات العربية الأمريكية". إن هذه النتائج مدهشة قياساً إلى العدد القليل من الدراسات الإستقصائية المنهجية التي جرت في المنطقة سابقاً، والتي سجلت معظمها تدهوراً في شعبية الولايات المتحدة أثناء إدارة بوش، وخاصة بعد بداية حرب العراق عام 2003.

ومع ذلك، تثير الأرقام الجديدة والتوقعات العامة التي تعززها، مسألتين هامتين. الأولى هي فيما إذا كانت هذه الاستطلاعات موثوقة. وكم من الأهمية يجب أن تعطى للطريقة التي يرد فيها الناس على سؤال محشو، وخصوصاً عندما يكون هناك احتمال بأن يعتقد الكثيرون، وربما بشكل صحيح، بأن حكومتهم تقوم برصد الدراسة؟ فعلى سبيل المثال، يبدو للوهلة الأولى من إحدى استطلاعات الرأي عبر الهاتف التي أجرته في إيران المجموعة الدولية لاستطلاعات الرأي "غد خال من الإرهاب"، بأنه يدعم المزاعم الأولية للحكومة الإيرانية بأن أحمدي نجاد هو الذي فاز [في الانتخابات الأخيرة بنسبة] اثنين إلى واحد [على منافسه الرئيسي مير حسين موسوي]-- إلى أن يدرك المرء بأن الاستطلاع لم يؤخذ عشية الانتخابات، بل أُجري حتى قبل بدء الحملة الانتخابية، وأن أكثر من نصف [الذين شاركوا] في العينة لم يكونوا قد قرروا بعد [لمن سيصوتون] أو رفضوا الإجابة على السؤال. كما أن هذه المجموعة الدولية نفسها، وبمشاركة نفس المستطلع للرأي، كانت قد نشرت في العام الماضي استطلاع عبر الهاتف يبين في الظاهر أن 95 في المائة من السوريين يعتقدون بأن الانتخابات في بلادهم حرة ونزيهة.

علاوة على ذلك، تظهر أحياناً استطلاعات مختلفة تجري في المنطقة، نتائج متفاوتة بصورة عشوائية. فعلى سبيل المثال، عندما أظهر استطلاع [مؤسسة] "زغبي" المذكور أعلاه بأن 79 في المائة [ممن شملهم الاستطلاع] في المملكة العربية السعودية [قالوا بأن لديهم] نظرة إيجابية عن أوباما، سجل استطلاع أجراه "معهد ايبسوس" (IPSOS) بأن ما يقرب من النصف (53 ٪) فقط لهم هذا الرأي – أي بفارق 26 نقطة. وبالنسبة للأردن، كان الفارق بين هذين الاستطلاعين الأخيرين أكبر -- ولكن في الاتجاه المعاكس. فوفقاً لاستطلاع [مؤسسة] "زغبي"، فإن 31 في المائة فقط من الأردنيين يعتقدون بأنه سوف يكون لأوباما أثر إيجابي على المنطقة؛ وأما أرقام "معهد ايبسوس" فهي أعلى بأكثر من الضعف (64 ٪).

والمسألة الثانية، التي هي الأهم: حتى لو كان إحدى هذه الاستطلاعات قد عكس النتائج المتوقعة بصورة تقريبية، فإلى أي مدى علينا أن نبدي اهتماماً بذلك؟ وما الفرق إذا كان العرب أو الإيرانيون يقولون أنهم معجبين بالولايات المتحدة، أو برئيسها، أو بسياستها الخارجية، أم لا؟

من ناحية ما، هذا مهم إلى حد كبير، إذا نفكر [على سبيل المثال] في هجمات 11 أيلول/سبتمبر. ومع ذلك، فإن الجماعات كتلك التي نفذت تلك الهجمات هي [موجودة في الواقع] في هامش المجتمعات التي تعيش بقربها. وسوف لن [تنجح] الولايات المتحدة مطلقاً بكسب قلوبها وعقولها، [ومن ناحيتها] سوف لن تستجيب بصورة مجدية لأي استطلاع للرأي العام. وحتى إن جرت تغيرات كبيرة في مجمل أرقام استطلاعات الرأي فسوف لن تحدث تغييرات كبيرة في التهديدات الإرهابية. وسوف لن يلقي أسامة بن لادن أسلحته لمجرد أن عدداً أكبر من العرب يقولون بأن لديهم صورة إيجابية عن أمريكا.

ولكن ماذا عن الشخص العربي المتوسط؟ هل المشاعر المعادية للأمريكيين، كما تم التعبير عنها في استطلاعات الرأي، لها علاقة بأي من الإجراءات التي تم اتخاذها؟ ليس كثيراً على الإطلاق. ففي السنوات الست الماضية، [وبالتحديد] منذ اندلاع احتجاجات الشوارع المضادة للولايات المتحدة في بداية حرب العراق، انخفضت نسبة حدوث مثل هذه الاحتجاجات في معظم البلدان العربية إلى ما يقارب الصفر. ففي مصر، حيث وقعت بعض من أكبر الاحتجاجات في عام 2003، كان هناك احتجاج واحد فقط مناهضاً للولايات المتحدة في عام 2007. وتدل الأرقام بأن تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة الممنوحة للعرب هي في ازدياد ملحوظ أكثر من أي وقت مضى منذ عام 2003، وفي بعض البلدان زادت فعلاً عن مستويات عام 2001. كما أن عدد الطلاب العرب [الذين يدرسون] في الجامعات الأمريكية هو قريب جداً من الرقم القياسي الذي وصل إليه في العام الدراسي 2001-2002، حتى في الوقت الذي تقيم فيه الجامعات الأميركية كليات ملحقة بها في مختلف أنحاء المنطقة.

وتظهر العلاقات التجارية بشكل مفاجئ، نمط إيجابي مماثل. فقد ارتفعت الصادرات الأمريكية إلى الدول العربية من 16.3 مليار دولار في عام 2000 إلى 51.8 مليار دولار (بدولارات ثابتة القيمة) في عام 2008. وقد تكون دول الخليج المكان الوحيد الذي [تتوارد] منه أنباء طيبة [لقطاع] صناعات السيارات الأمريكية: فقد زادت صادرات السيارات الأميركية إلى المملكة العربية السعودية أكثر من خمس مرات في الفترة بين 2003 و 2008، وإلى دولة الإمارات العربية المتحدة عشر مرات في نفس الفترة. وتشير شركة «بروكتر اند غامبل» الأميركية بفخر بأن منتجاتها تستخدم في بيوت تسعة من كل عشرة أسر في مصر. وأشارت شركة «كرافت للأغذية» بأن زيادة الطلب في الشرق الأوسط في عامي 2006 و 2007 كان عاملاً أساسياً في نموها في جميع أنحاء العالم. وحتى عندما يدعي العرب كرهم [لمنتجات لها] "سمة أميركية" [إلا أنهم في الواقع] معجبون بتلك التي تعكس علامات تجارية أمريكية.

وماذا عن الحكومات العربية؟ بغض النظر عما يعتقد الجمهور العربي، ليست هناك دواعي لقلق الحكام العرب على الإطلاق تقريباً، من إمكانية قيام السياسات المؤيدة للولايات المتحدة بإطاحتهم من السلطة في انتخابات حرة. وبالفعل، فقد رفعت معظم الحكومات العربية على مدى السنوات الخمس الماضية من مستوى علاقاتها الدبلوماسية، والتجارية، والأمنية مع الولايات المتحدة، وذلك قبل وقت طويل من فوز باراك أوباما بالرئاسة. كما قام الرئيس السابق جورج بوش بتوقيع اتفاقيات للتجارة الحرة مع الأردن، والمغرب، والبحرين، وسلطنة عمان. وباستثناء سوريا، والسودان، شهدت الولايات المتحدة زيادة في التعاون العسكري ومكافحة الإرهاب في أنحاء العالم العربي -- مع الحلفاء التقليديين مثل مصر والمملكة العربية السعودية، والأردن، وبلدان أخرى مثل الجزائر واليمن، (وبالطبع مع العراق بعد الإطاحة بصدام حسين)، ناهيك عن التحول الكامل الذي حدث في العلاقات مع ليبيا، من كونها [ديكتاتورية] منبوذة إلى [دولة] شريكة [في أعقاب تخليها عن أسلحة الدمار الشامل].

وباختصار، وبغض النظر عما تعبر عنه استطلاعات الرأي العربية فقد تحسنت باطراد العلاقات مع الولايات المتحدة بصورة عامة -- على كل المستويات الرسمية والشعبية – طوال فترة الولاية الثانية لإدارة الرئيس بوش، التي كانت "غير شعبية إلى حد كبير". ويبدو أن المصالح المشتركة تهم أكثر بكثير من الخطابات التي تتسم بالإحترام [والتي لم تكن من سمات الرئيس بوش]. إن هذا هو الذي حافظ على العلاقات العربية الأمريكية من التدهور اثناء إدارة الرئيس الأمريكي السابق. ومن شبه المؤكد أن تبقى هذه العلاقات قوية خلال فترة رئاسة باراك أوباما، حتى لو لم يستطع الرئيس الحالي مطلقاً تحقيق جميع التطلعات السامية التي أعرب عنها ببلاغة فائقة في القاهرة.

أما بالنسبة لإيران، فإن الحقيقة المرة هي أن جهود الولايات المتحدة من أجل الحوار يجب أن تمر عبر نظام يزداد في عدم شرعيته. وبغض النظر عمن "سيفوز" سلفاً في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، سيبقى هذا النظام [بمثابة سلطة] تكمن مصلحتها الذاتية المعلن عنها، وفقاً للمرشد الأعلى غير المنتخب آية الله خامنئي، في تفادي على وجه التحديد ذلك النوع من تحسن العلاقات مع واشنطن، والذي يعرضه الرئيس أوباما كحافز للتغيير.

 

ديفيد بولوك و كورتيس كانُن

ديفيد بولوك وهو زميل أقدم في معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى ومؤلف المجهر السياسي باللغة الانكليزية "استطلاعات رأي مخادعة: استغلال الدول العربية لاستطلاعات الرأي وإساءة استعمالها". كورتيس كانُن هو باحث شاب في زمالة شوسترمان في معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Articles & Op-Eds

Cameo in Cairo

David Pollock and Curtis Cannon

Also available in العربية

National Review

June 23, 2009


Iran's fraudulent election and subsequent civil strife demonstrate that, whatever that country's people think about President Obama's desire for mutual respect, the Iranian government is determined to obstruct exactly that goal. Meanwhile, on the Arab side of the Gulf, President Obama's major address to the world's Muslims from Cairo and the surprisingly good showing by moderates in Lebanon's election just a few days later are both now widely viewed as heralding "a new beginning" (to quote the title of the president's speech) in U.S.-Arab relations.

To support this analysis, the pundits invoke statistics from the occasional public-opinion poll taken in the region. For example, according to a phone poll just published by the Egyptian government, nearly 80 percent of Egyptians believe that Obama's speech will improve both bilateral and broader regional ties with the U.S. -- even though only about half as many Egyptians report that they believe all or most of what the U.S. president had to say. Similarly, in a recent Zogby poll, majorities in Saudi Arabia, Morocco, and the U.A.E. agreed that "the Obama administration will bring positive change to U.S.-Arab relations." These findings are all the more striking in comparison to the handful of previous systematic regional surveys, most of which registered a precipitous decline in U.S. approval ratings during the Bush administration, especially after the start of the Iraq War in 2003.

However, the new numbers and the general expectation that they foster raise two important questions. The first is whether these polls are reliable. How much weight should we give to the way people answer a loaded question, especially when many probably assume, probably correctly, that their own government is monitoring the survey? For example, one Iranian phone poll conducted by the polling group Terror Free Tomorrow appears at first glance to support the Iranian government's initial claim of a two-to-one Ahmadinejad win -- until one notices that the poll was taken not on election eve, but before the electoral campaign even began, and that more than half of the sample either were undecided or refused to answer the question. This same organization, with the same pollster, last year produced a phone poll purportedly showing that 95 percent of Syrians think their country's elections are free and fair.

Moreover, different polls from the region sometimes show wildly disparate results. For example, while the Zogby poll cited above shows a 79 percent favorable view of Obama in Saudi Arabia, an IPSOS poll registers only about half (53 percent) holding that view -- a 26-point spread. For Jordan, the spread between these two recent polls was even greater -- and in the opposite direction. According to Zogby, just 31 percent of Jordanians believe Obama will have a positive effect on the region; the IPSOS figure is more than twice as high (64 percent).

The second, even more important question is: Even if one of these polls may be roughly on target, how much should we care? How much difference does it make if Arabs or Iranians say they either do or do not like the U.S., its president, or its foreign policies?

In one sense it matters greatly: Think of the 9/11 attacks. However, groups such as the one that carried out those attacks are on the fringe of their own societies. The U.S. will never win their hearts and minds, and they will never respond meaningfully to any public-opinion poll. Nor would even major changes in the overall poll numbers inspire major changes in terrorist threats. Osama bin Laden will not lay down his weapons just because more Arabs say they have a positive image of America.

But what of the average Arab? Does the anti-American sentiment captured in the polls correlate to any actions taken? Not much at all. In the past six years, since a burst of anti-American street protests at the start of the Iraq War, the incidence of such protests has plummeted to near zero in most Arab states. Egypt, where some of the largest protests occurred in 2003, had only one reported anti-American protest in 2007. The figures for Arabs offered entry visas to the United States have been on the upswing ever since 2003, and in some countries are actually above 2001 levels. The number of Arab students in U.S. universities is very close to the high point set in the 2001-02 school year, even as American universities are setting up satellite campuses around the region.

Business ties show a similar, surprisingly positive pattern. American exports to Arab countries have skyrocketed, from $16.3 billion in 2000 to $51.8 billion (in constant dollars) in 2008. The Gulf countries may be the only place with good news for U.S. carmakers: Exports of American vehicles to Saudi Arabia increased more than five times, and to the U.A.E. ten times, between 2003 and 2008. Procter & Gamble proudly points out that its products are used in nine out of ten households in Egypt. Kraft Foods cited heightened demand in the Middle East as a key factor in its worldwide growth in 2006 and 2007. Even when Arabs claim to dislike "Brand America," they like American brands.

And what about Arab governments? Whatever their publics think, Arab rulers almost never have to worry that pro-American policies could oust them from power in a free election. Most Arab governments have actually upgraded their diplomatic, trade, and security ties with the United States over the last five years, beginning long before Obama won the presidency. Bush signed free-trade agreements with Jordan, Morocco, Bahrain, and Oman. Except for Syria and Sudan, the United States has seen increased military and counterterrorism cooperation across the Arab world -- with traditional allies such as Egypt, Saudi Arabia, and Jordan, and with other countries such as Algeria and Yemen (and of course post-Saddam Iraq). Not to mention the complete turnaround in relations with Libya, from pariah to partner.

In short, regardless of what the Arab polls say, overall relations with the U.S. -- at both official and popular levels -- steadily improved all through the second term of the "hugely unpopular" Bush administration. It appears that common interests matter much more than respectful rhetoric. This is what kept U.S.-Arab relations from deteriorating under our previous president. And it will almost certainly keep those relations firm under our current one, even if President Obama never delivers on all the lofty aspirations he expressed so eloquently in Cairo.

As for Iran, the sad truth is that U.S. efforts at dialogue must pass through an increasingly illegitimate regime. Regardless of who now retroactively "wins" Iran's presidential election, this will remain a regime whose avowed self-interest, according to unelected Supreme Leader Ayatollah Khamenei, lies in avoiding precisely the kind of improved ties with Washington that President Obama offers as an incentive for change.

David Pollock is a senior fellow at the Washington Institute for Near East Policy and author of Slippery Polls: Uses and Abuses of Opinion Surveys from Arab States. Curtis Cannon is a Schusterman young scholar at the Washington Institute for Near East Policy.