
  
  

  ماهيتها وأهميتها  -العربية لروسيا  الدعاية
  

  كاثرين كليفلاندو   آنا بورشفسكايا
  

أهم أدوات السياسة الخارجية التي تستخدمها روسيا من أجل المضي  إحدىالتلاعب بالمعلومات  يشكّل
ً في تطبيق أجندتها المعادية للغرب. ويصف ديمتري كيسليوف، أحد أبرز مروّجي  في  الدعايةقدما

الكرملين، الصحافة على أنها تكتيك حربي: "إذا استطعت إقناع شخص ما، ليس عليك قتله. فلنفكر بما 
  هو أفضل: القتل أو الإقناع؟ لأنك إذا عجزت عن الإقناع، عندها سيتوجب عليك القتل".     

  
ير ودائم من أجل الشرق الأوسط ساحةً متنامية لنفوذ موسكو، وقد استثمر الكرملين بشكل كب لقد أصبح

العربية. وبالفعل، تكرّس موسكو المزيد من الموارد للوصول إلى العالم بالوصول إلى الجمهور الناطق 
  الإسبانية والعربية، أكثر منه للوصول إلى الجمهور الغربي.    تينالنامي، وبشكل خاص الناطقين باللغ

  
الأقلية المسلمة الكبيرة نمواً. فيها تشهد  فضلاً عن ذلك، وفي حين يتراجع عدد إجمالي سكان روسيا،

ر الديموغرافي حاجة موسكو إلى الانخراط في الشرق الأوسط، وهو تطوّر يوقد عزّز هذا التغي
 اضطلعت فيه وسائل الإعلام بدور أساسي.  

  
ويزوّد مشهد وسائل الإعلام في الشرق الأوسط الدولة الروسية بفرص فريدة. فهذه المنطقة التي تمتلك 
وسائل إعلام تسيطر عليها الدولة وأخرى مستقلة ضعيفة إضافة إلى اعتماد متنامٍ على وسائل التواصل 

رصاً مفيدة يستغلها قد خلقت ف -إلى جانب تاريخ من الشك في مصادر الأخبار الغربية  -الاجتماعي 
الكرملين من أجل المضي قدماً في أجندته. وتقدمّ روسيا وسائل إعلامها الخاصة كبديل أفضل للشبكات 

 الأخرى الناطقة بالعربية، كما لديها جمهور أكثر تقبلاً في المنطقة مما هو في الغرب.  
 

رز وسيلتين إعلاميتين لنفوذ موسكو " و"سبوتنيك عربي" أبالعربية واليوم، يعُتبر موقعا "روسيا اليوم
. ويظُهر تحليل هذين الموقعين استمرارية أهداف الدعاية التقليدية للكرملين من جهة، الدعايةمن حيث 

واعتماد وسائل تمّ اختبارها من أجل تحقيق هذه الأهداف من جهة أخرى. وتطوّر هذه الوسائل صورةً 



بشكل هائل على مواقع التواصل الاجتماعي. كما أنها لموسكو كقوة عظمى في الشرق الأوسط وتركز 
تقدمّ وبشكل لا يدعو للمفاجأة إيدلويوجيا انقسامية وتآمرية ومعادية للغرب. غير أن تحقيقاً أعمق يظُهر 
مقاربةً مختلفة على نحو أكبر ترمي إلى بناء مصداقية مع الجمهور العربي من خلال تغطية مسائل 

ومن خلال جهود إقامة علاقات مع وسائل إعلام  -خاصةٍ في مصر و -ية محلية وذات أهمية إنسان
محلية وإقليمية أخرى. وفي حين تكتسب هذه العملية الإعلامية الممولة من الكرملين زخماً ومشاهدين 

على نحو متزايد أمام مصالح الولايات المتحدة في الشرق تحدياً تطرح إلاّ أنها على المستوى المحلي، 
       الأوسط.

 
لقد انسحبت الولايات المتحدة بشكل مطرد من الشرق الأوسط خلال السنوات القليلة الماضية، �

. ويتنامى نفوذ موسكو في المنطقة من خلال مساعي الفراغوتقدمت روسيا برئاسة بوتين لملء هذا 
السياسة الخارجية أدوات إحدى التلاعب بالمعلومات  ويشكلسواء. حد القوة المتشددة والناعمة على 

  .  غربالمتعددة التي يستخدمها الكرملين من أجل تطبيق أجندته المعادية لل
لقد استثمر الكرملين بشكل كبير ودائم من أجل الوصول إلى الجمهور الناطق بالعربية، مانحاً  �

  الأولوية إلى منطقة الشرق الأوسط بدلاً من الغرب باعتبارها نقطة تركيز مساعيه الدعائية العلنية.
يا استغلالها يقدّم مشهد وسائل الإعلام في الشرق الأوسط فرصاً فريدة وأرضاً خصبة يمكن لروس �

  " و"سبوتنيك".روسيا اليوممن خلال قنواتها الإعلامية العربية لصالح " وخاصة
لا  -العربية، بما أن الجمهور العربي بيستثمر الكرملين بشكل كبير في وسائل الإعلام الناطقة  �

المصادر يعتمد على نحو متزايد على هذه  -سيما القاعدة الشعبية الكبيرة من الشباب في المنطقة 
للأخبار. وتشير هذه المقاربة إلى أن الكرملين يستثمر في إعداد جمهوره لاحتمال استغلاله على 

  المدى الطويل.             
" و"سبوتنيك" نظريات الشك والمؤامرة القائمة في أوساط متابعي روسيا اليوميعزّز موقعا " �

لهذه الغاية، يركز العديد تحقيقاً في الوقت نفسه تقارير دقيقة لبناء المصداقية؛ و هماالأخبار مع تقديم
المحلية وذات الأهمية الإنسانية. وتعدّل هذه الوسائل الإعلامية لهجتها  قضايامن الروايات على ال

  وفقاً للجمهور مع الحفاظ على موقف معادي للغرب كمبدأ موحد.
" و"سبوتنيك" تغطيةً أساسية روسيا اليوملمحلية، يقدم موقعا "إلى جانب السياسة الروسية ا �

  لأبرز القضايا الإقليمية في روسيا وإيران ومصر وإسرائيل والخليج والغرب.      
يتجاوز على الأرجح الاهتمام الروسي في رسم معالم رسائل وسائل الإعلام الناطقة بالعربية كلاً  �

ً ال شبكة الإنترنت الأمن "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" ليط ، حيث تقيم موسكو شراكة في وسع نطاقا
 قضايا محددة، على غرار مصر، مع وسائل إعلام حكومية محلية. 

  
ً " RT Englishإنكليزي"  روسيا اليوميذُكر أن "  Rossiya" و "Russia Today(سابقا

Segodnya الرائدة في موسكو لبلوغ الجمهور في الخارج. وتمّ  الدعاية" في الروسية) هي وسيلة
كجزء من وكالة الأنباء "ريا نوفوستي" التابعة  2005 عام إطلاقها رسمياً في كانون الأول/ديسمبر

ما يعبرّ عن مللدولة. وإذ يقع مقرها الرئيسي في موسكو، تنتهج "روسيا اليوم" شعار "اسأل أكثر"، 
ل التضليل عبر زرع بذور الارتباك والشك. وتعتمد استراتيجية الرأي هدفها في تقويض الغرب من خلا

في "روسيا اليوم" على فكرة عدم وجود حقيقة موضوعية. ففي هذا السياق، قال فلاديمير بوتين في 
، كنا 2005 عام مقابلة أجريت معه بعد بضع سنوات "حين صممنا مشروع [روسيا اليوم] هذا في

، في الساحة العالمية ... وأيضاً كنا نحاول، ودعوني أشدد على هذه النقطة نعتزم طرح لاعب قوي آخر
 العالمية". على مسارات المعلومات وسَكَسَونيكلنْ الأنحاول خرق الاحتكار  - أعني

  



، 2007وقد بدأت "روسيا اليوم" البث باللغة العربية كتلفزيون "روسيا اليوم" في الرابع من أيار/مايو 
ها "روسيا اليوم ت. وأعقب2009 عام في RT Arabicلى "روسيا اليوم العربية" وغيرّت اسمها إ

 2010في  RT Americaومن ثم "روسيا اليوم أمريكا"  2009في  RT Spanishالإسبانية" 
 RT UKوكل من "روسيا اليوم بريطانيا"  2011في  RT Russianو"روسيا اليوم الروسية" 
وبعدها  2010في  RT Germanو"روسيا اليوم الألمانية"  RT Frenchو"روسيا اليوم الفرنسية" 
أن تكون لغة "روسيا اليوم" لـ ختيار هذا الاإن . 2015في  RT Chinese"روسيا اليوم الصينية" 

على التركيز المبكر الذي وضعه الكرملين يظُهر  ،ومن ثم الإسبانية ،بثها هي العربية بعد الإنكليزية
 لأوسط.الشرق ا التواصل مع

  
 الإعلامي برنامجوتربط سلسلة مشتركة من الميول المعادية لأمريكا كافة تقارير "روسيا اليوم"، لكن ال

ً بما يتماشى مع الجماهير الفردية. وكما شرحي الكرملين روبرت  لشؤونالخبيران  عدّ رسائله أيضا
بشكل  »روسيا اليوم«أورتنغ وإليزابيث نلسون، "من خلال فصل الجمهور إلى فئات لغوية، تفصل 

     في كل قناة".   المختلفة المستمرةطبيعي أولوياتها لكل جمهور من خلال رسائلها 
  
حالياً، تتوافر "روسيا اليوم العربية" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر إشارة القمر الصناعي و

ً عبر الإنترنت وناشطة للغاية عبرمن ذلك، الخاصة بها. لكن الأهم   مواقع أن القناة متوافرة عالميا
على الأرض في  نمتواجدي"تويتر" و"يوتيوب" و"فيسبوك". كما أن مراسلي "روسيا اليوم العربية" 

مصر والأراضي الفلسطينية وإسرائيل ولبنان وكذلك في الولايات  حيث تم إرسالهم إلى ،المنطقة
 المتحدة وبريطانيا.   

  
تمّ إطلاق وكان قد  أما خدمة أخبار "سبوتنيك"، فهي أحدث وأقل شهرةً وانتشاراً من "روسيا اليوم".

تعود ملكيتها إلى شبكة "روسيا ومقرها في موسكو، يقع و 2014ي تشرين الثاني/نوفمبر "سبوتنيك" ف
اليوم" (وهي في الظاهر الشركة الأم لكل من "ريا نوفوستي" و"سبوتنيك" رغم أنها تحمل الاسم نفسه 

"روسيا اليوم"). وإذ تقدمّ خدماتها بأكثر من ثلاثين لغة، تبث "سبوتنيك"  تجسد أصلي لـبالروسية ك
، لشبكةبا الخاص وصفوفي ال. وكالة أنباءكتروني وتشمل بثاً إذاعياً وخدمة الأخبار عبر موقعها الإل

موقع ووفقاً ليعملون في أكثر من خمسين دولة. ولديها أكثر من ثمانين كاتب لغتهم الأم هي العربية 
ً قنوات خدمات إعلامية  حاسوب عبر متعددة "سبوتنيك" الإلكتروني، تقدمّ خدمة وكالة الأنباء أيضا

  وبريد إلكتروني.   ،ومحطة إخبارية عبر الإنترنت ،وكول نقل الملفاتبروت
 
في مؤشر آخر على الأهمية التي توليها  -% من نفقاتها في الخارج 80 ي"روسيا اليوم" حوال صرفوت

موسكو إلى الوصول إلى جمهور أجنبي. وكانت قيمة الروبل قد تراجعت بشكل كبير خلال السنوات 
ضمّ روسيا لجزيرة  بعد، و2015الماضية، وهي مسألة مهمة عند تقييم نفقات "روسيا اليوم". ففي عام 

وشيك في سوريا، زادت روسيا ميزانية "روسيا اليوم" بأكثر من الضعفين إلى نحو القرم وتدخلها ال
ً حالياً  توفر هذه الميزانيةلا تزال و ،مليون دولار 300 مليون  236. وتشير دراسة أخرى إلى رقم تقريبا

 مستمر ولم يتم الإبلاغ عن جميعبشكل " ة" هذا الرقمت مراجع"تمَّ  هدولار ولكنها تشددّ على أن
ً ". ووفقالتمويل العام الذي ضمّت فيه موسكو جزيرة القرم إلى  وهو - 2014لدراسة نفسها، في عام ل ا

مليون دولار. وبغض النظر عن الاختلافات  445 بمبلغبلغت ميزانية "روسيا اليوم" ذروتها  -أراضيها 
في أرقام الميزانية المتوافرة، وإذا ما قبلنا واقع أنه لم يتمّ الكشف عن كامل عمليات التمويل،  الطفيفة

  من الممكن مقارنة هذه الأرقام مع وسائل إعلام أخرى.  ف
  



مليون دولار  75ميزانية "إذاعة أوروبا الحرة/ راديو ليبرتي" التي ازدادت من  على سبيل المثاللنأخذ 
إلاّ أن هذا المسار يظُهر نمواً،  على الرغم منف. 2018لعام  مليون 128 ما يتوقع إلى 2007في عام 

قط من ميزانية "روسيا اليوم" حتى عندما لم تقترب  ة "إذاعة أوروبا الحرة/ راديو ليبرتي"ميزانيأن 
ي بي عة "ببلغت ذروتها خلال الأيام الأخيرة للاتحاد السوفيتي. وفي مثال آخر، بلغت ميزانية مجمو

، والتي تضمنت توزيع الخدمات الإخبارية عبر التلفزيون 2014/2015لعام سي" للخدمات العالمية 
مليون دولار. ورغم أنه لم يتمّ الإفصاح علناً عن ميزانية أكبر شبكتين  376والإذاعة والإنترنت، 

إلى نفقات مرتفعة: تشير  تقارير متفرقةإلاّ أن هناك عربيتين في المنطقة، وهما "العربية" و"الجزيرة"، 
، رغم بروز تقارير 2010مليون دولار في عام  650فقد أعلنت "الجزيرة" عن ميزانية سنوية بقيمة 

وبالمثل، . 2016"الجزيرة أمريكا"، منذ عام قناة عن تقليص الميزانية وخفض عدد الموظفين وإغلاق 
 يين سنوياً.       أن ميزانية "العربية" تناهز مئات الملا تفيد بعض التقارير

 
 في الشرق الأوسط يمشهد الإعلامال
  

الحكومية الوصول الفاعلة ، يمكن للجهات البلداناللغة العربية في العديد من ب ه يتم التكلمنظراً إلى أن
تكون ، ويمكن لمراكز الصحافة المستقلة أن تزدهر حيث الخاصة إلى جمهور متعاطف خارج حدودها

 بدائل للآراء الرسمية.    مما يوفررقابة الدولة ضعيفة والخيارات المحلية القائمة محدودة، 
  
مع ذلك، أدتّ التحديات التي يطرحها تمويل وسائل الإعلام المستقلة في المنطقة إلى بروز وسط و

في الواقع، يتلقى العديد و. الدعم الماليمة والقدرة على حشد ل الأصوات ذات وجهات النظر الحاسيفضّ 
بالدولة. فضلاً عن  الجهات الفاعلة المرتبطةالمستقلة ظاهرياً دعماً غير مباشر من  مصادر الأخبارمن 

زاويةً سياسيةً تبُدي في الغالب الحكومة في الشرق الأوسط  التي لا تموّلهاذلك، حتى وسائل الإعلام 
ة الكبيرة على التغيير في جودة الإعلام في المنطقة. محددة. وناهيك عن التوجه السياسي، تبرز القدر

وقد صوّر صحافي في إحدى ورش العمل الاختلافات عن المعايير الغربية من خلال أدلة صورية، 
" »الدولة الإسلامية«تنظيم علماً أنه أقرّ من دون تردد استخدامه صوراً معدلّة من أجل إظهار "شرور 

العربية أن  البلدانبرامج دراسات وسائل الإعلام في لاستقصائية لا الدراسات تظهربصورة أفضل. و
في أغلب  تعكسلا  -التي غالباً ما يتمّ نشرها في بريطانيا أو الولايات المتحدة  - الدراسية المتاحةالمواد 

 الأحيان بدقة حقائق إعداد التقارير في الشرق الأوسط المليئة بالتحديات.          
  

إذا لم يتم للرقابة والاعتقال  حالات كثيرةفي  الصحفيون في الشرق الأوسطفضلاً عن ذلك، يتعرض 
الحصول على تجعل . وهذه القيود المفروضة على الصحافة على نحو حكيمالرقابة الذاتية  ممارسة

في الاعتماد بدلاً من ذلك على وسائل غير رسمية لإعداد  والإسهام ،تمّ التحقق منها بدقةمعلومات 
 وصولاً إلى صحافة المواطن.     و، بدءاً بوسائل التواصل الاجتماعي أكثر صعوبة على الجمهور التقارير

  
في العالم العربي عدد قراء الأخبار أحدثت وسائل التواصل الاجتماعي ثورةً في بالإضافة إلى ذلك، 

ويسترن في قطر"  ستطلاع أجرته "جامعة نورثلا وفقاً حتى في الولايات المتحدة. ف أحدثتهأكثر مما 
(مصر  2017التي شملها الاستطلاع في عام  البلدانالمستطلعين من كافة  غالبيةمؤخراً، أفادت 

 والتلفزيونوالأردن ولبنان وقطر والسعودية وتونس والإمارات) عن استخدام مكثف للهواتف الذكية 
، 2008ففي عام  - الماضيمن أجل الاطلاع على الأخبار. ويعكس هذا الأمر تحوّلاً هائلاً مقارنةً بالعقد 

مؤسسة "زغبي" للرأي أجرته من المستطلعين في الدول العربية خلال استطلاع  في المائة 52قال 
ً إنهم لم يستخدموا الإنترنت  استخدمت الإنترنت  فقط أنها في المائة 8، في حين أفادت نسبة مطلقا



صادر الأخبار في العالم العربي، الثقة في م تتزايد، من ذلك للأخبار الدولية. والأهم رئيسيكمصدر 
 حيث تتحرك بالاتجاه المعاكس للنمط السائد في أوساط الجمهور الأمريكي.  

  
إلى الأخبار عبر  حيث يمكن النفاذ بسرعة أكبر -في الشرق الأوسط  البيئة الإعلامية الحاليةوتوفرّ 

ممولة من الحكومة أو تخضع لإشرافها العلام الإوسائل  قبل منعام  بشكلتكون موجهةً  نلكوالإنترنت 
فرصاً مفيدة لموسكو. وببساطة، تميل الحملة الدعائية للكرملين إلى تحقيق نجاح  -بشكل غير مباشر 

 في الشرق الأوسط مثل هذه البيئة.   الإعلاميالمشهد  اليوم ريوفّ وأكبر في بيئة تتلقى أساساً رسائله. 
 

 استراتيجية مواقع التواصل الاجتماعي 
  

أن تستفيد منصتا "روسيا اليوم العربية"  من المتوقعالمشار إليه،  بالنظر إلى المشهد الإعلامي
متزايد إلى وسائل التواصل  بشكلالعرب  فمع لجوء المشاهدينو"سبوتنيك" على عدة أصعدة. 

"فيسبوك"، للاطلاع على الأخبار، تثبت "روسيا اليوم العربية" أنها مؤهلة لنشر  وخاصةالاجتماعي، 
موقعها الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي ومواقع  -رسالتها من خلال هذه القنوات الجديدة 

وى "روسيا اليوم" على مواقع أخرى. ومن الفيديو على غرار "يوتيوب"، إلى جانب "إعادة نشر" محت
خلال استخدام هذه القنوات، تركز "روسيا اليوم العربية" بشكل خاص على نشر دفق إعلامي شبه دائم 

 من خلال مقالات وأشرطة فيديو ومحتوى تفاعلي.     
 

ية شهدت روسيا أكبر احتجاجات معاد عندما، 2012عام  وأوائل 2011وبالعودة إلى أواخر عام 
للحكومة منذ سقوط الاتحاد السوفيتي، أدركت القيادة أهمية الإنترنت. فخلال هذه الاحتجاجات، برزت 

المدوّن المناهض للفساد أليكسي وظهر  ،المعارضة المنظمة من خلال شبكات اجتماعية عبر الإنترنت
عليه أن يتحكم بالمجال  لنفوذالكرملين. وفهم فلاديمير بوتين أنه لكي يحتفظ بامنتقدي نافالني، كأحد أبرز 

ً ولكن أيض في الداخل،السيبراني، وهو ما فعله ليس فقط من خلال زيادة الرقابة  ملء مجال  من خلال ا
  . مكثفالإعلام في الخارج بشكل 

  
أن المحتوى الإلكتروني الصادر عن "روسيا اليوم العربية" هائل مقارنةً بمواقع أخرى.  ويجدر بالذكر

ألف تغريدة، في محتوى  524، نشرت "روسيا اليوم العربية" المثال سبيل على"تويتر" موقع فعلى 
ألفاً و"سي  164ألفاً و"العربية" وعددها  229يتجاوز إلى حدّ كبير تغريدات كل من "الجزيرة" البالغة 

ألفاً  86ألفاً و"الحرة" وعددها  111ألفاً و"بي بي سي العربية" عند  138أن أن بالعربية" وعددها 
. وعلى "فيسبوك"، تنشر "روسيا اليوم العربية" بمعدل يتخطى 2018وذلك في كانون الأول/ديسمبر 

مواضيع  10بنحو خمس مرات صفحات "الجزيرة" و"العربية" باللغة العربية على التوالي، مع 
إخباريين  منشورينب المتمثلين تلصفحتين الأخريالثابت نسبياً لمعدل الالساعة تقريباً مقابل إخبارية في 

الساعة. وتتمكن الصفحات الثلاث من أن تحصد على نحو منتظم أكثر من ألف "تفاعل" على كل في 
ويبدو أن محتوى الفيديو الصادر عن "روسيا  -تصنيف "فيسبوك"  كما هو مبين في - منشور إخباري

لمنشور في الوقت نفسه، رغم اليوم العربية" يحظى بأعداد مشاهدة مماثلة لمحتوى فيديو "العربية" ا
  "فيسبوك".      موقع الـ ما تنشره "الجزيرة" على ل المتعقبة مشاهداتالأنه أقل من 

  
الجمهور من خلال المنشورات الناشطة مع صفحات "روسيا اليوم" و"سبوتنيك"  تنخرطكما 

، كما يدُعّى مليون متابع 14.9مع  -"فيسبوك" الـ والمتنوعة. فعلى صفحة "روسيا اليوم العربية" على 
تكون  -ملايين  5.4محجماً عدد معجبي "روسيا اليوم إنكليزي" الذي لا يزال عالياً بشكل ملحوظ عند 



ً في عدد من الصفحات ذات المواضيع المتنوعة، بما فيها "روسيا  المشاركات سريعة وتنتشر أيضا
رياضة". ال - المعرفة" و"روسيا اليوم العربية -بلاي (فيديو)" و"روسيا اليوم العربية  -اليوم العربية 

، مع قدر كبير من المحتوى هذا التركيز على النشر الدائم والكثيف على وسائل التواصل الاجتماعيإن 
إلى أن "روسيا اليوم" تسعى يشير  المصمم خصيصاً ليتم قراءته في سياق وسائل التواصل الاجتماعي،

ً إلى استهداف جمهور   في ظلالتكنولوجيا. إنها ديمغرافية حيوية أمور على نحو متزايد ب ممُلِ  أصغر سنا
وتشير إلى أن الكرملين يقوم باستثمار طويل المدى في الوصول إلى  ،في العالم العربي الطفرة الشبابية

 العربية.  ب ةالناطق اهيرالجم
 

 "روسيا اليوم" بالأرقام 
  

قناة "روسيا  ،شركة نيلسون ونقلته "روسيا اليوم"، صنفّ استطلاع أجرته 2015في شباط/فبراير 
اليوم العربية" من بين القنوات الإخبارية الثلاثة الأولى الأكثر مشاهدةً في ست دول عربية شملها 

ً الاستطلاع: مصر والمغرب والسعودية والأردن والإمارات والعراق. ووفق لاستطلاع، تخطى ل ا
من "بي بي سي العربية" البريطانية و"سكاي نيوز عربية"  جمهور "روسيا اليوم" اليومي جمهور كل

"سي سي تي في العربية". واستناداً إلى خبير الحملات الدعائية القناة الصينية و"الحرة" الأمريكية و
 ".أعلى من ذلك في الكرملين دونالد جنسن، "تشير الأدلة السردية إلى أن المعدل اليوم قد يكون حتى

  
، كان نطاق البث 2007بدأت "روسيا اليوم العربية" البث عبر الأقمار الصناعية في عام  عندماو

إن جاذبية "روسيا اليوم فمؤشراً أساسياً على النجاح. واستناداً إلى معلومات متوافرة عن نطاق البث، 
خرى التي تتوافر العربية" هي في الواقع أقل ثباتاً في المنطقة من شركات البث التلفزيوني الرئيسية الأ

بشأنها بيانات. وتمثلت إحدى الصعوبات التي واجهت الباحثين السابقين في "روسيا اليوم العربية" في 
مع ذلك وغياب معلومات منقولة بشكل مستقل يمكن النفاذ إليها على التلفزيون الفضائي التابع للقناة؛ 

ً ووفق لغة العربية بجمهور كبير في بعض الدول مصادر أخرى متنوعة، يحظى بث "روسيا اليوم" بالل ا
 ولكنه محدود نسبياً على صعيد الانتشار ككل في المنطقة.     

  
أنه استناداً إلى دراسة أجرتها شركة  2018وفي الآونة الأخيرة، أفادت "روسيا اليوم" في عام 

أكبر نسبة مليون شخص "روسيا اليوم العربية" بشكل أسبوعي، حيث تتركز  11"إبسوس"، يشاهد 
في المقابل، تشير أحدث إحصاءات متوافرة بشأن "الحرة" إلى بلوغ عدد ومشاهدة في العراق. 

مليون كل أسبوع، بينما تشير شبكات البث في الشرق الأوسط التي تستضيف "الحرة"  17مشاهديها 
إجمالية  ث أرقام بث بشأن "روسيا اليوم" على زيادةمليون. وتدل أحد 25.7عراق" إلى  و"الحرة

مقارنةً بالأرقام التي أعلنت عنها القناة في وقت سابق وشملها استطلاع نيلسون المذكور آنفاً، والتي 
  .   2015مليون مشاهد/الشهر في عام  11.5أشارت إلى 

  
ونظراً إلى النجاح المحدود نسبياً لنطاق "روسيا اليوم العربية" على شركات البث الإعلامية التقليدية، 

معايير نسبة مشاهدة وسائل الإعلام،  غييرأن "روسيا اليوم العربية" استفادت إلى حدّ كبير من تيبدو 
ً للأخبار. وتقدمّ شركة "أليكسا" التي تجمع إحصاءات بشأن  أصبححيث  الإنترنت مصدراً رئيسيا

أن الشركة  المواقع الإلكترونية نافذةً أخرى إلى نطاق انتشار "روسيا اليوم العربية"، مشيرةً إلى
الإخبارية قادرة على الوصول إلى جمهور أكبر بكثير عبر موقعها الإلكتروني منه عبر البث 

، 2018التلفزيوني. واستناداً إلى مقاييس "أليكسا" التي تمّ الحصول عليها في تشرين الثاني/نوفمبر 
 في العالم، وهو تصنيف من بين المواقع الإلكترونية الأكثر شعبيةً  301تحتل "روسيا اليوم" المركز 



نسبة  ييستند إلى إجمالي عدد المشاهدين ومشاهدات الصفحة (راجع الجدول). فضلاً عن ذلك، تأت
ما مالبحث "يوتيوب" بالعربية،  مصطلح"روسيا اليوم" من الإنترنت لـ من حركة  في المائة 1.79

لكافة صفحات "روسيا اليوم". ورغم أن موقع لحركة المرور الأكثر شعبية  الموجه الثالثيجعلها 
فكرة تقدمّ هذه الأرقام إلاّ أن "أليكسا" يوضح أن مقاييس "روسيا اليوم" هي "مقدرّة" وليست مثبتة، 

"روسيا اليوم" في العالم العربي. وبناء على هذه البيانات، الإلكتروني لـ موقع التقريبية عن النفاذ إلى 
" شعبية ملحوظة في الدول الناطقة باللغة العربية بشكل شامل، حيث غالباً يكتسي موقع "روسيا اليوم

 ).          1ما يتخطى تصنيفها ترتيب موقعيْ "العربية" و"الجزيرة" (راجع الجدول 
 

ً أبرز تصنيفات "أليكسا" للمواقع الإلكترونية    لبلدل وفقا
 

  الحرة الجزيرة  العربية روسيا اليوم 
 الجمهورية العربية

 السورية
11 212 481 1,540 

 3,368 109  غير متوافر 40  اليمن
 1,024 غير متوافر  104 44  ليبيا

 478 348 155 52 العراق
 1,789 126 170 90 الأردن

 1,208 24 116 104 السودان
 2,262 248 560 136 تونس

 2,541 317 220 140 الكويت
 3,045 163 425 147 الجزائر

المملكة العربية 
 السعودية

148 97 617 2,946 

 2126 1,172 422 174 مصر
 
  

على الرغم من هذه النتائج، تعتبر أرقام المواقع الإلكترونية والبث غير كافية لفهم النطاق الشامل 
للمعلومات الإعلامية المنشورة عبر الإنترنت. فضلاً عن ذلك، تشتهر "روسيا اليوم" بحد ذاتها 

خدماتها باللغة باستخدام برامج الكمبيوتر وغيرها من الوسائل لزيادة عدد المتابعين والمشاهدين ل
من أجل زيادة المشاهدة الفعلية لترويج لمع ذلك، تتلاعب هذه المقاربة بنجاح بالنظام والإنكليزية. 

 .   منتديات على شبكة الإنترنت]الالمناهج الألكترونية [استناداً إلى قواعد حسابية على 
  

وكما ذكرنا سابقاً، يعكس تركيز "روسيا اليوم" على وسائل التواصل الاجتماعي اهتماماً خاصاً في 
أن الشباب العربي  2018الجمهور الأكثر شباباً. وبالفعل، وجد استطلاع أجري عام  رسالتها إلىنشر 

 المائة في 63ون (يلجأ إلى وسائل التواصل الاجتماعي من أجل مشاهدة الأخبار أكثر منه إلى التلفزي
ت "روسيا اليوم" بأن عدد مشاهدي فاخر، ت2014الأول/ديسمبر  ). ففي كانونالمائة في 51مقابل 

قنواتها الخمس مجتمعةً بلغ مليوني مشاهد على "يوتيوب". وتكشف دراسة أجُريت في الآونة الأخيرة 
عدد  يوفر لأن "يوتيوب" نظراً  عالتتب فيالوسيلة الأسهل  -بشأن تأثير "روسيا اليوم" على "يوتيوب" 

، سجلت 2016. وفي عام وآخذ في الازديادأن عدد متابعي "روسيا اليوم العربية" كبير  -المشاهدات 
"روسيا  ، كان لـ2018ألف لهذه القناة. وفي كانون الأول/ديسمبر  300الدراسة نفسها عدد مشاهدة ناهز 

بأكثر من مليون مشاهدة،  منهافيديو على صفحتها على "يوتيوب"، حظي كل مقطع  125اليوم العربية" 
مليون  يتجاوزفيديو  200فيديو و"العربية" مع أكثر من  97"الجزيرة" مع  قناة ليأتي ترتيبها بين



مشاهدة. وفي حين جرى تداول العديد من هذه الفيديوهات على نطاق واسع بفضل المحتوى المصمم 
 ً صراحةً بسياسة  الفيديو الأخرى مقاطع، ترتبط معينة لرسالة الترويج من بدلاً ساطة ببليكون جذابا

المنطقة، على غرار الفيديو الذي نشرته "روسيا اليوم العربية" بعنوان "لحظة القبض على طفل 
 .           ةمليون مشاهد 7.2في العراق"، الذي حصد  »الدولة الإسلامية« تنظيمانتحاري من 

  
الـ من المتابعين على  هائلالتضخم في الحسبان، لدى "روسيا اليوم العربية" عدد  جهود أخذ معوحتى 

خاص نظراً إلى تفوّق "فيسبوك" باعتباره موقعاً اجتماعياً وإخبارياً  بشكل مهم أمر وهو -"فيسبوك" 
"روسيا اليوم ، حظيت 2018الأول/ديسمبر  بالنسبة إلى جيل الألفية في العالم العربي. وفي كانون

وسائل إعلام أكثر نفوذاً على غرار "العربية"  بعدمعجباً، وفي حين تأتي  15,100,000العربية" بنحو 
لا تزال تتخطى العديد من إلاّ أنها معجب)،  22,950,000معجب) و"الجزيرة" ( 22,150,000(

) و"الحرة" 12,150,000وسائل الإعلام الدولية الأخرى، بما فيها  "سكاي نيوز عربية" (
). 2,490,000) و"سي أن أن العربية" (10,010,000و"بي بي سي العربية" ( (11,080,000)

مليون والمشار إليه  5.4ويعتبر هذا الرقم أكبر بكثير من متابعي "روسيا اليوم إنكليزي" البالغ عددهم 
فاعل مع المحتوى على سابقاً. وفي حين يمكن تضخيم هذه الأعداد من خلال إنشاء حسابات زائفة للت

صفحة "فيسبوك" أو حساب "تويتر"، تشير مراجعة أخرى لصفحات مختلفة إلى أن المستخدمين 
يتفاعلون مع ما تنشره "روسيا اليوم العربية" على صفحتها على "فيسبوك" بمعدل يمكن مقارنته مع 

 "العربية" و"الجزيرة".
 

  سطتغطية "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" في الشرق الأو
  

ينشر موقعا "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" مقالات إخبارية موجزة، وفي بعض الأحيان مقالات ما عادةً 
افتتاحية أطول. وتساعد المقالات الواقعية التي تنُشر بسرعة على رسم معالم الآراء الإعلامية من خلال 

، تميل المقالات الافتتاحية وفي غضون ذلكعناوين مضللة غالباً ما تحرّف محتوى حيادياً في الأصل. 
، على غرار مقطع الفيديو علانية أكثروالفقرات التلفزيونية الأطول إلى تقديم وجهات نظر تآمرية 

"الفاتيكان، الماسونيون، وكالة الاستخبارات الأمريكية والمافيا ... مع مستندات وأسماء وسجلات 
عن حقوقها، القرم لنا". إن الاعتماد على نظرية عمليات اغتيال" أو المقال الافتتاحي "إسرائيل تعلن 

هو تكتيك تتشاركه "روسيا اليوم العربية" مع القناة  "الحقيقة عن الكشف"بـ  الشعور لتنميةالمؤامرة 
 الشقيقة الناطقة بالإنكليزية.       

  
يك" بأن تبدوا لافتةً أكثر للنظر في سياق اهتمام "روسيا اليوم" و"سبوتن هذهوتكون نظريات المؤامرة 

مصداقية. فعلى سبيل المثال، كشف مستند إعلامي حول إعداد التقارير المحترفتيَن من أجل اكتساب 
خلال الأزمة الخليجية الأخيرة بين قطر والدول المجاورة لها ومصر عن مساعي "روسيا اليوم" لتقديم 

يوم" مصادرها على أنهم أكاديميون تحليلها مستعينةً بخبراء من الخارج. فغالباً ما عرّفت "روسيا ال
 المائة في 23من الروس مقابل  المائة في 33ومحللون أكثر بكثير مما فعلت وسائل الإعلام الغربية (

  في وسائل إعلام بريطانية).    المائة في 16في وسائل إعلام أمريكية و
العربية". يذُكر أن "روسيا اليوم يتجلى أيضاً في معايير بث "روسيا اليوم  بالإحترام الإحساس وهذا

ً إلى الاستهزاء والسخرية لإظهار ثغرات في "رواية سائدة"  ً يلجأ غالبا الإنكليزية" اعتمدت أسلوبا
تشكك بها على نحو متزايد أصوات في الدول التي تتلقى البث. في المقابل، تعتمد "روسيا اليوم العربية" 

صةٍ تلك التي تعزز نظرةً معاديةً للغرب. فعلى سبيل المثال، خاو -الروايات الإعلامية الراسخة  على
 فهويمثلّ مقدم البرامج في "روسيا اليوم العربية" سلام مسافر جميع مذيعي "روسيا اليوم العربية". 



صحفي عراقي سابق عمل لصالح وكالة الأنباء الحكومية في عهد صدام حسين إلى حين إقالته ونفيه 
 ظاهرة.         الحيادية المن المهنية و جوبهو يقدمّ برنامج "قصارى القول" ... القسري إلى موسكو، و

  
وكما ذكرنا سابقاً، تشدد "روسيا اليوم العربية" على الأخبار المحلية والقصص ذات الأهمية الإنسانية 
من أجل دعم مصداقيتها. واستناداً إلى إحدى الدراسات، كانت هذه البرمجة بالتحديد "ناجحة للغاية". 

، وذلك الأخرى والعالمية ميةالإقليلمواضيع لالمحطة أحياناً عن تغطية موسكو  تتباعدفي الوقت نفسه، و
 باللغةرهن بمصلحة الكرملين الخاصة في كل موضوع. وبالتالي، من أجل فهم رسالة الدولة الروسية 

وروسيا  ،والغرب ،المنطقة في البلدان لفرادى، من المفيد النظر في تغطية وسائلها الإعلامية العربية
 . المواضيع هذه بدراسةالأقسام التالية  قومتونفسها. 

 
 سوريا وإيران 

  
 باهتمامالصراع في سوريا، ومؤخراً الوضع الذي قد ينفجر في إدلب،  المستغرب أن يحظى من ليس
تغطية "روسيا اليوم العربية" و"سبوتيك". إن المقالات المرتبطة بهذه النقطة قصيرة ومحددة،  في كبير

تقديم  أجل منوتنقل ما جاء في مصادر تتراوح بين "وكالة فرانس برس" ووزارة الدفاع الروسية 
مع تعزيز مصالح الدولة الروسية في الوقت  -صورة واضحة عن الحرب السورية من عدة زوايا 

 فسه.  ن
  
لرئيس بشار الأسد، بهدف تقديم رواية تسيء إلى امعظم التقارير حول سوريا  تدعممتوقعّ،  نحو علىو

تغطية "روسيا اليوم"  سمعة أي معارضة له أو للجرائم التي يرتكبها نظامه بحق الإنسانية. وفي حين أن
عات على اة يفُترض أنها "بديلة" لجمغالباً ما تعبرّ عن صورة إيجابية لنظام الأسد وفق رؤي بالإنكليزية
المتطوعون في فرق الإنقاذ، تقدمّ "روسيا اليوم العربية"  ايرتديه التيات البيضاء"، خوذغرار "ال

موقفاً افتتاحياً أقلّ غموضاً. وبدلاً من ذلك، تركّز تغطيتها لسوريا على تحكّم روسيا بالوضع، كما هو 
على إسقاط طائرة إيرانية بدون  2018مثبت في التأكيد على أن إسرائيل أقدمت خلال تموز/يوليو 

وكذلك الأصل، لجوي الإسرائيلي بعد تأكيد أن الطائرة بدون طيار ليست روسية طيار فوق المجال ا
التي يحققها الجيش الروسي وجيش الأسد ضد  العسكرية في التشديد المتكرر على النجاحات

 "الإرهابيين".    
  

ية، جماعات المعارضة السورفي  الثقة عدم من درجةأقصى في تسببّ للوتصيغ "روسيا اليوم" تغطيتها 
ن مصلحة الفصائل المسلحة جنوب سوريا التمسك سألت ذات مرة قرّاءها ما إذا كان "مِ بحيث 

 -عتبر تغطية "روسيا اليوم العربية" تكملةً لوسائل الإعلام الأخرى الموالية للأسد بشروطها". كما تُ 
روسي) الواقع  يف كان وإنفمؤيدو الأسد يستخدمون تقارير "روسيا اليوم" لإظهار التأكيد الغربي (

ومصادر  للأسد الرسمية الإعلامللرواية الموالية للأسد، في حين تقدمّ "روسيا اليوم العربية" وسائل 
 الحرب السورية.      عنعلى معلومات  الحصول في موثوقة كأصولالأخبار الموالية للأسد 

  
كما تسعى "روسيا اليوم العربية" إلى تقديم صورة شاملة عن دور روسيا في سوريا، من خلال عرض 
بيانات وزارتيْ الخارجية والدفاع الروسيتين بشأن البلاد على الجمهور الناطق بالعربية. ويعُتبر 

ة". وعلى نطاق استغلال الخوف من الإرهاب، كما أشرنا سابقاً، أساسياً لتغطية "روسيا اليوم العربي
قد استخدم الزعماء السياسيون العرب و -خصوم فعّال لوصم التصنيف "إرهابي" كلمة  تعُتبرأوسع، 

سواء، حيث ينتهج الأسد بشكل حد السياسيين على  ومبادة الخصلإحقيقية والوحدة ليد كدعوة لالتهدهذا 



ط بين التأكيد على وجود رابمن جهتها، تحاول "روسيا اليوم العربية" وخاص النموذج الأخير. 
ً والمعارضة السورية ) »الدولة الإسلامية« تنظيم الجماعات الإرهابية (خاصة . وفي حين الأوسع نطاقا

عن تنحرف  بعض العناوين العريضةإلاّ أن يتمّ عرض معظم تغطية "روسيا اليوم" بلهجة موضوعية، 
ا وسط "تطورات خطيرة" تهدد الدول ئهمخاب من" الإرهابية الثعابينإلى خروج " بإشارتها، ذلك

ما يعزّز المخاوف الحقيقية من ممن أفراده الهروب إلى أوروبا،  »داعش« تنظيمالعربية وإلى طلب 
خارج العراق وسوريا ويشير بالتالي إلى أن دعم الأسد هو الخيار  »الدولة الإسلامية« تنظيمعودة أتباع 

 الوحيد المتاح لقمع التنظيم بشكل فعال.            
  

 وعلى غرار تغطية "روسيا اليوم" لسوريا بلغات أخرى، أعدتّ "روسيا اليوم العربية" أواخر صيف
بيانات وزارة الدفاع  لتعزيزي إدلب هجمات كيميائية "كاذبة" ف وقوعتقريراً حول احتمال  2018 عام

يحتجزون ملايين الرهائن  بينما وحدهمالروسية في هذا الشأن، وأفادت أن روسيا لن "تترك الإرهابيين 
في إدلب". ويقدمّ التقرير أيضاً صورةً سلبية على نحو خاص عن القوى الدولية المشاركة ربما في 

رة المتمردين العرب، في تلميح إلى أن الإدارة الأمريكية تحديد مصير المناطق المتبقية الخاضعة لسيط
  والدول الأوروبية تدعم المعارضة "الإرهابية".  

آخر في سوريا.  رئيسيوتسعى "روسيا اليوم العربية" إلى إرساء توازن حذر بشأن إيران، وهي لاعب 
في النهاية، ونظراً إلى عدم ثقة معظم العالم العربي بالدولة الإيرانية، وربما بعلاقة موسكو الفريدة و

غالباً ما تختار "روسيا اليوم العربية" تركيز تغطيتها على فرض الولايات فالإسلامية،  الجمهورية مع
عناوين على غرار بة هذه المقارالمتحدة للعقوبات، وهي خطوة تظهر التعنتّ الأمريكي. وتعكس 

"روحاني: نحن بانتظار مقترحات الاتحاد الأوروبي" و"روحاني: يجب أن تكون الخطوة الأولى من 
المحادثات مع واشنطن قائمة على الصدق وتهدف إلى تحقيق النتائج". ويشير تطور المقال الأخير عبر 

عناوينهم وتحسين رسائلهم الإنترنت إلى أن محرري "روسيا اليوم العربية" يرغبون في تعديل 
ماذا ليصبح "روحاني: العنوان  غيرّتبعد ثلاثين دقيقة فقط و، عاجل كان ذلك تنبيهفي البداية فالمزمعة. 
" وبعد ساعات، تمّ إدراج مقطع أخير حول إعادة الولايات العقوبات؟ طائلة تحت محادثات تعني أي

 إلى ساخطة.        صالحيةتالمتحدة فرض العقوبات، مع تعديل نبرة روحاني من 
 

  مصر
 

تحمل تغطية "روسيا اليوم العربية" واسعة النطاق لأخبار مصر في طياتها فوائد تحريرية وسياسية 
نشرت "روسيا اليوم" بيان وزير فقد على السواء. فمن جهة، تشددّ الشبكة على دعم مصر لنظام الأسد؛ 

بأنه لا يمكن حل الحرب السورية بإراقة المزيد  2018الخارجية المصري الذي أدلى به في تموز/يوليو 
من الدماء. كما تسلطّ المقالات الضوء على اهتمام مصر في استقطاب سياح روس. ومن جهة أخرى، 

حقوق الإنسان، على غرار  قضايا فيتقدماً "روسيا اليوم مصر" تحرز  الصور التي تنشرهايبدو أن 
". ويبدو أن هذه التغطية المصريين مثل السودانيينقرار جديد يعامل  :: "مصربعنوانما جاء في القصة 

تقود حركة الإنترنت، إلى جانب لعب دورها السياسي من أجل الحصول على إعجاب  الشاملةالإيجابية 
هي الوحيدة التي  سا" إلى أنه من بين الدول العربية، السعوديةالقيادة المصرية. وتشير بيانات "أليك

عبر الإنترنت، وأن المصريين يحتلون المرتبة التاسعة  الزيارات"روسيا اليوم" بأكبر عدد من  تزوّد
  عالمياً كمستخدمين لمواد موقع "روسيا اليوم".  

  
ومن بين الأمثلة على مساعي "روسيا اليوم العربية" إلى إشراك الجمهور المصري هو تعليق على 
"فيسبوك" يشير إلى أن مصر من بين "أبرز المعلمين" عالمياً من حيث الإنفاق، مرتبط برسم بياني 



ني مخفية يكشف عن مركز مصر. (راجع الشكل في هذه الصفحة). غير أن التفاصيل الفعلية للرسم البيا
لتكشف أن تصنيف مصر ليس في  -في التعليق نفسه، حيث يتوجب على القارئ "النقر عليها" لرؤيتها 

الواقع مرتفعاً بشكل خاص. إن هذا التباين بين العنوان والمحتوى يشكّل استراتيجيةً ثابتة تتبعها "روسيا 
ا في صلب المقال "محرّفة" في اليوم العربية"، حيث أن المعلومات الموضوعية التي تتمّ مناقشته

  . هعنوان
  
  

         
  
  
قصة التعليم قد فهموا الحقيقة. فالتعليق الأول يكشف ما هو من على الأقل  اءرّ قُ اليبدو أن بعض و

: "مصر غير مدرجة في الترتيبات هاهاهاهاهاها". لكن "روسيا اليوم العربية" تغطي معظم واضح
كي ينقر المصريون على الروابط. فضلاً عن ذلك، تشير تغطية أخبار مصر لأخبارها باسم "مصر" 

إلى اهتمام عميق للقارئ بأخبار بلاده اليومية، حيث تتراوح مواضيع  -بخلاف تغطية الدول الأخرى  -
المقالات المنشورة بين حركة السير في مصر وحصول القضاة على ترقية وانتقام والد من مغتصب 

ألف مشاهدة، وهو أمر جدير  100حاكمة. ويبدو أن المقال الأخير حصد أكثر من ابنته خلال الم
ً "روسيا اليوم" لا تتخطى مئات المشاهدات، الأخرى لـ مقالات البالملاحظة بما أن العديد من   وفقا

موقعها الإلكتروني. ويظُهر ذلك كيف يمكن لمقالات "روسيا اليوم" اكتساب اهتمام الجمهور بشكل ل
ويعُتبر هذا الرقم، رغم أنه غير مثبت بشكل مستقل، أكثر أهميةً نظراً إلى وجود مقالات أخرى  كبير.

 تنشرها "روسيا اليوم" ولا تتخطى مشاهداتها المئات.  
  

وتدرك الحكومة المصرية أن رسائل "روسيا اليوم" مرتبطة بالكرملين. وفي حالة واحدة على الأقل 
ب على القاهرة الالتزام بخط التحرير المرغوب به في مصر، توجّ حين عجزت "روسيا اليوم" عن 

حين طرح أحد استطلاعات "روسيا اليوم العربية" سؤالاً حول  2018التدخل. وكان ذلك في أيار/مايو 
ما إذا كانت أرض حلايب المتنازع عليها تعود إلى مصر أو السودان. وقد فسّرت وزارة الخارجية 

أنه استفزازي وألغى وزير الخارجية مقابلة تلفزيونية مخطط لها مع الشبكة؛  المصرية الاستطلاع على
فأسرعت "روسيا اليوم العربية" إلى سحب الاستطلاع. كما رفعت وزارة الخارجية المصرية شكوى 

العلاقة بين "روسيا اليوم" وسياسة روسيا الخارجية. وتبينّ هذه مما يدل على إلى نظيرتها الروسية، 
إلى أي مدى يمكن أن تأخذ الدول العربية رسائل "روسيا اليوم" بجدية واستعداد "روسيا اليوم  الحادثة

 العربية" إلى التراجع في وضع مماثل على حدّ سواء.      
  



، أعلنت 2018ويبدو أن هذه العلاقة التكافلية، وبصرف النظر عن عيوبها، راسخة. ففي أيلول/سبتمبر 
صحيفة حكومية مع "الأهرام" المصرية. وفي حين أن "الأهرام" هي  شراكةدخلت في "سبوتنيك" أنها 

ً  تتمتع أنها إلا، خاضعة لرقابة صارمة  الجهازتاريخ طويل باعتبارها و باسمها كبير باعتراف أيضا
"سبوتنيك" بعمق ضمن رواية وسائل  تضعالرئيسي للحركة القومية العربية. ومثل هذه الشراكة 

 الناطقة باللغة العربية وتشير إلى اهتمام في ترويج أفكار بشأن علامتها التجارية الإعلام التقليدية
في المجتمع  -ورسائله  -. كما تسلطّ الضوء على مساعي الكرملين لغرس حملته الدعائية الخاصة

 المصري.    
 

 إسرائيل و"السلطة الفلسطينية" والسعودية  
  

ة حين تواجه مسألةً حساسة. فمن جهة، المتبايناليوم العربية"  تجسّد تغطية أخبار إسرائيل لهجة "روسيا
تعتمد "روسيا اليوم العربية" على الممارسات الإعلامية القائمة منذ وقت طويل في الدول العربية، 
على غرار التركيز على الأعمال العسكرية والمدنية التي تنفذها إسرائيل ضدّ المجتمعات الفلسطينية 

"الموساد". ومن جهة أخرى، تظهر "روسيا اليوم" إسرائيل  وصول المؤامرة حول نطاقونظريات 
مصالح روسيا في المنطقة. وتتواءم مثل هذه التغطية مع رغبة الكرملين في  حذرة وتحترمعلى أنها 

 تصرفتكون دولة كإسرائيل مدينة لها. وفي عدة حالات، حين  ،تصوير نفسه على أنه قوة عظمى
في سوريا، كانت عناوين "روسيا اليوم العربية" تركز في  علنية بصورةاع الإسرائيلي" "جيش الدف

 روسية".        الأهداف لم تكنعن هذه الخطوات على أن إسرائيل "أكّدت أن  هاافتتاحيتها عند إعداد تقارير
  

ة المؤسسية، كما والشرعيأما تغطية أخبار "السلطة الفلسطينية"، فتتمحور عموماً حول عملية السلام 
ممثلين عن روسيا و"السلطة الفلسطينية". فعلى سبيل المثال،  هو موضح في الاجتماعات المتكررة بين

في المقابل، تكرّس "روسيا اليوم العربية" تغطية وتركّز "سبوتنيك" على التجارة بين فلسطين وروسيا. 
ً للمسائل أو الفعاليات السياسية الفلسطينية ف ي الضفة الغربية أو قطاع غزة غير تلك ضئيلة نسبيا

إخلاء إسرائيل للسكان البدو في ، برزت تغطية 2018الموجّهة ضدّ إسرائيل. وخلال أشهر صيف عام 
رافق "روسيا اليوم العربية". وتَ  الموضحة بشكل بارز في تقاريرخان الأحمر و"صفقة القرن" قرية 

أواخر  في سطينية المراهقة عهد التميمي من السجنذلك مع تغطية مكثفة لإطلاق سراح الناشطة الفل
السياسية أو الاجتماعية الفلسطينية الداخلية  القضاياغير أن الأخبار التي تطرقت إلى  -تموز/يوليو 

 نسبياً.         قليلةخلال هذه الفترة كانت 
  

ً لكيفية ظهور  وعلى غرار إيران، تحظى السعودية بمعاملة متناقضة بعض الشيء، تخضع غالبا
. وتبُرز تغطية "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" عبر الإنترنت لقضية قصة معينةالشخصيات الأمريكية في 

ً ما تفضّ التحريرية لـ ميول الخاشقجي هذا التناقض، إضافةً إلى  ل التركيز "روسيا اليوم" التي غالبا
على المصادر الغربية غير الجديرة بالثقة بدلاً من إعداد بيانات ضدّ دولة عربية بحدّ ذاتها. وقد كانت 

؛ فقد كانت التقارير حذرة للغاية في تغطية بشكل ملحوظمعظم تغطية المواقع لهذه الحادثة حيادية 
ن دون الإدلاء بالكثير من التعليق. النسختين الرسميتين التركية والسعودية عن التحقيقات الجارية م

تركية  اتاقتباسات مباشرة من قيادك من خلال وصفهاأي اتهامات أو آراء  إخفاءفضلاً عن ذلك، يتمّ 
  .    »حزب الله«قيادة من أو سعودية أو أمريكية أو قطرية أو حتى 

  
لمزاعم الواردة على قناة اقتباسات من عائلة خاشقجي تنفي ا فإن إدراج بعض الروايات، مثل ،ومع ذلك

وكالة "رويترز"، يبرز عدم الثقة بوسائل الإعلام ل"سي أن أن" ونفي أحد مراسلي "سبق" تقرير 



"واشنطن  صحيفة مساهم سعودي فيكاتب في محور اهتمام غير اعتيادي لقصة عن مقتل  -الغربية 
ي "خطأ مهني وأخلاقي... وقعت ف »البريطانية«بوست". ويشدد المقال الأخير على أن "رويترز" 

[و] فخ التضليل"، في حين أشار الأول كيف أخطأت "قناة "سي أن أن" الأمريكية" في إعداد التقرير. 
إلاّ أنه على الأخبار الغربية كمصادر لها،  بشكل كبيروعلى الرغم من اعتماد "روسيا اليوم العربية" 

ى طريقة عرض الغرب للوقائع باعتبارها يتم استخدام هذه المصادر نفسها من أجل الاعتراض عل
 مشكوكاً فيها لرواية غربية مسيطرة.         واتأد
  
"تويتر" الخاصة بـ"روسيا اليوم  حسابفي هذا السياق، ينطوي تعليق على  بصورة أكثر مباشرةو

 وراءالأمريكي: محمد بن سلمان  بمجلس الشيوخالعربية" لمقال بعنوان "رئيس العلاقات الخارجية 
معاقبته" على تحريف بغية التشكيك بنوايا القوى السياسية الأمريكية، مشيراً إلى  ويجبمقتل خاشقجي 

  أن "بياناً أمريكياً خطيراً" يضع محمد بن سلمان في "موقف صعب".  
  

  تغطية أخبار الغرب 
  

ولاية تينيسي)، وهو الرئيس  -إن المسؤول المعني في المسألة أعلاه هو بوب كوركر (جمهوري 
المنتهية ولايته للجنة مجلس الشيوخ الأمريكي للعلاقات الخارجية. فضلاً عن ذلك، تلمح طريقة إعداد 

ات المتحدة وكأنها التقرير بشأن بيانه إلى استراتيجية تحريرية يعتمدها الكرملين وتهدف إلى رسم الولاي
مدارة من بعض الجهات المتناحرة إلى حدّ كبير مع بعضها البعض، ولكن مع تصاميم بغيضة بشأن 
ً ما تكون هذه الجهات المتناحرة هي ترامب والكونغرس ووسائل الإعلام.  الشرق الأوسط. وغالبا

بطريقة مختلفة استناداً إلى  فبالنسبة إلى الرئيس الأمريكي، تصوّره كل من "روسيا اليوم" و"سبوتنيك"
مع  مثمر بشكلالموضوع. وفي حين يسلّط العديد من المقالات الضوء على أي إشارة إلى عمل ترامب 

    المتحدة إلى الفوضى.      الولايات يقودالمسؤولين الروس، تشير تقارير أخرى إلى أن مزاجه المتقلبّ 
  

على تقويض  المصممة" العميقة الدولة"المقالات في "روسيا اليوم العربية" بالكامل فكرة  تتبنىكما 
. واستناداً إلى "روسيا اليوم"، يفضّل ترامب فعلياً روسيا ولكن السلطة التنفيذية الأمريكية حسنة النية

مع ذلك، ويقية. عليه محاربة مكائد الجهات الحكومية الأمريكية الأخرى من أجل تحقيق رغباته الحق
صنفّ كتاّب "روسيا اليوم العربية" الهدف من كتاب بوب وودوارد "الخوف" على أنه "يكشف 

من أجل الأساليب الماكرة التي يلجأ إليها أفراد فريق ترامب من أجل ضبط أساليبه العشوائية ومزاجيته 
ة، تصوّر "روسيا اليوم" في الفوضى". وفي أي صراع مع الولايات المتحدمن الوقوع والبلاد  منعه

بشكل لا يدعو للمفاجأة على أنها الدولة المتقدمة، حتى عندما تفرض واشنطن عقوبات على روسيا 
موسكو، حيث جاء بشكل مريب في أحد العناوين "عقوبات واشنطن تساعد بوتين على تحقيق هدف 

ً  20كان يسعى إليه منذ   .          المهاجرين الروس الأعمال رجالتخليص العاصمة من  -!" عاما
  

إن تصوير الولايات المتحدة بهذا الشكل يخدم على الأرجح عدة أهداف. أولاً، يمكنه استغلال الإحباط 
العام في المنطقة إزاء النظام السياسي الأمريكي والانفصال الملحوظ بين "القوة" والفعالية الأمريكية. 

ن بأن روسيا هي القوة الأكثر منطقيةً بين الاثنتين، والراغبة في ثانياً وبحذق أكبر، يعزّز رواية الكرملي
عدائية. وبالفعل، وكما أشرنا المرتبكة والالعمل مع الشركاء الإقليميين للتعامل مع الولايات المتحدة 

 الولايات بينسابقاً، أفاد بوتين وغيره من المسؤولين في الكرملين أن المشاكل التي تشوب العلاقة 
تعُزى إلى الاختلافات الداخلية بين ترامب وآخرين في الحكومة الأمريكية. وفي حين  وروسيا ةالمتحد

إلاّ أنها ، كما تفعل معظم الحملات الدعائية الفعالة، بعض الحقيقة في طياتهاتحمل مثل هذه البيانات أن 



الانتخابات الأمريكية عن عدائية موسكو تجاه أوكرانيا وغيرها من الدول المجاورة وتدخلها في  تنحرف
 ً وصولاً إلى تسميم العميل المزدوج وبدءاً بنشر الفتنة العامة  -وفي الديمقراطيات الغربية عموما

 ودعمها لحكام ديكتاتوريين كالأسد.      -الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا 
 

حلف "الناتو" وطبيعته العدائية، في لأكير لاهيكلية ال"روسيا اليوم العربية"، هو  اً لـ، وفقوالأكثر دهاءاً 
شكوى تاريخية تخبر الكثير عن النظرة العالمية التي تبثها منصات الإعلام الروسية هذه. وكما أوضحت 

في العالم"، يركّز بث "روسيا اليوم"  'الناتو'ة التي نشرتها "سبوتنيك" بعنوان "توسّع لالسلس
و"سبوتنيك" ووسائل التواصل الاجتماعي التابعة لهما على أسلحة الحلف ودوره في سياق مؤامرة 

لحلف قدرات العسكرية الملموسة ضد روسيا. ويقدمّ المصدران مجموعة من المقالات المتنوعة حول 
ف والدور المحتمل له في الشرق الأوسط. ويمكن مقارنةً مع روسيا و"دليل" على نفاق الحل"الناتو" 

الأمين العام جينز  تصريححول  فقرات 3أن تكون التغطية حياديةً بشكل خادع؛ إذ يبدو مقال من 
تقريراً موضوعياً للوقائع. ولكن  2011ليبيا في عام  عما حدث في" غير مسؤول الناتوستولتنبرغ بأن "

ً تضمنه المقال ب ً كاريكاتوريا دفع حوض سمك وهو "ليبيا" عن كقط يوضوح يظُهر "الناتو" رسما
مكسور لا يمكن إصلاحه. ويعزّز تورّط "الناتو" الأولي  وعاءالحافة، وسط تخبطّ سمكة تنازع حول 

هذه الرواية عن  2003في المنطقة خلال العقود الماضية والذي شمل المشاركة في حرب العراق عام 
  طقة.النفوذ المدمر للحلف في المن

  
ولكن مع ذلك يكتسي أهمية كبيرة هي تغطية "روسيا  ،وما يعُتبر أقل مركزيةً من الولايات المتحدة

اليوم" لأخبار ألمانيا. إن مشاركة البلاد الاستثنائية في الأزمة السورية إلى جانب المشاكل القائمة منذ 
ولاً على نحو دائم وغير متوقع فترة طويلة مع بوتين، جعلت المستشارة أنجيلا ميركل موضوعاً متدا
طرح أحد قد "تويتر". و حسابفي "روسيا اليوم العربية"، بما في ذلك في منشورات الشبكة على 

"هل ستخسر المستشارة أنجيلا ميركل منصبها بسبب الخلاف بشأن  :الاستطلاعات السؤال التالي
من المستطلعين بـ"لا"). ويعكس هذا  في المائة 55الهجرة مع ائتلافها الشريك، نعم أو لا؟" (أجاب 

 ً النشر الكلية التي تنتهجها "روسيا اليوم"،  استراتيجيات ترابط فيها يظهر التي النقاطالتركيز فعليا
بغض النظر عن اللغة سواء كانت العربية أو الألمانية أو أي لغة أخرى. وبخلاف لغات النشر الأخرى 
لشبكة "روسيا اليوم"، تقدمّ "روسيا اليوم ألمانية" خدماتها لجمهور لغوي محدود نسبياً مؤلف بشكل 

ً ووفق ،مع ذلكوعض السويسريين. رئيسي من الألمان والنمساويين وب  11نحو  يأتلبيانات "أليكسا"، ي ا
من إجمالي الاستخدام العالمي لأي من مواقع "روسيا اليوم" من ألمانيا، وتحتل "روسيا  في المائة

 بالتوسعهذا القرار الناجح إن اليوم" المرتبة التاسعة والتسعين ضمن المواقع الأكثر شعبية في البلاد. 
باللغة الألمانية، وعند ربطه برسائلها المعادية لميركل في التغطية الألمانية والعربية  يةالتغط في

نافذة على نظرة الكرملين إلى "روسيا اليوم" باعتبارها أداة للسياسة الخارجية. ومن يوفرّ والإنكليزية، 
لاستحداث  أنها محاولةعلى تغطية "روسيا اليوم العربية" لأخبار ألمانيا  أن تفُهمهذا المنطلق يجب 

 بين جمهورها.          أيضاً عن الشرق الأوسط ورواية متماسكة عن الغرب 
 

 تغطية أخبار روسيا
  

تزوّد "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" أيضاً تغطية أساسية لأخبار روسيا إلى الجمهور الناطق بالعربية. 
ما يتماشى مع مصلحة موسكو الكبيرة في بيع الأسلحة ب، روسيال مهارة العسكريةالوتركز المقالات على 

إلى المنطقة. كما تركز على دور بوتين القيادي. ومن غير المستغرب أن تمثلّ بوتين كقائد قوي وكفوء 
في التحديات الإقليمية. وجاء في أحد العناوين "بوتين يبحث في  وقادر على المشاركة بشكل مباشر 



ردني الملك عبد الله الثاني تسوية الأزمة السورية". ويظُهر هذا البيان اتصال هاتفي مع العاهل الأ
مصمم النتيجة النهائية ومفاوضاً مهماً مع كالصراع في سوريا، ب فيما يتعلقالواضح لمركزية بوتين 

دول عربية أخرى على السواء، كيف ترغب "روسيا اليوم العربية" أن ينظر قراؤها إلى بوتين بينما 
الوقت نفسه سياسة روسيا الخارجية الفعلية: بوتين يتصرف باعتباره مكملاً لروسيا نفسها تعكس في 

ويشارك بشكل مباشر في الشؤون الإقليمية. فضلاً عن ذلك، وبما يعكس الواقع إلى حدّ كبير، تعزّز 
 .       اية الناجحةصيغة للدعهذه الرسالة مصداقية "روسيا اليوم". وعادةً ما يشكّل مزيج من الحقيقة والخيال 

 
ً ما ت كل من "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" الضوء على اجتماعات المسؤولين الحكوميين  سلطوغالبا

الروس مع عدد من نظرائهم العرب الرفيعي المستوى. كما أن المقالات بحدّ ذاتها هي بالأحرى محددّة 
 زةبرالصيغة ولا يمثلّ التفسير الرئيسي أي تحديث بناّء حول علاقة روسيا مع مختلف الدول العربية المُ 

بل بالأحرى، تبدو الروايات مصممة لإظهار موقف روسيا كحليف موثوق وحكم قوي في الشؤون  -
 الإقليمية.  

  
وعلى الصعيد المحلي، كانت إعادة اعتبار الرمزية السوفيتية إحدى سمات حكومة بوتين منذ البداية، 

من الجدير وستالين.  جوزيف متزايد بشكل وتضمنت اشتدتولكن خلال السنوات القليلة الماضية، 
ذكر أن "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" تغطيان هذا الموضوع بالعربية أيضاً. وتظهر نسخة "روسيا بال

الطويلة عن الأحداث التاريخية.  المقاطعاليوم" في "رحلة في الذاكرة" وهو برنامج مؤلف من مئات 
اختراع التاريخ السوفييتي في عهد إعادة حاول يمعظمها إلاّ أن وفي حين أن بعضها خاص بالمنطقة، 

الذي يتحدث اللغتين الروسية خالد الرشد ستالين للجمهور الناطق بالعربية، بتوجيه من مقدم البرنامج 
على مقابلات مع خبراء: أساتذة وأعضاء سابقون في الحكومة السوفييتية  المقاطعوالعربية. وتركّز هذه 

تغطية "روسيا اليوم"، يتمّ تقديم التاريخ على أنه مليء وغيرهم. وعلى غرار العناصر الأخرى من 
. فعلى سبيل المثال، يحمل أحد البرامج عنوان "ستالين قتُل إثر الكشف عنهابالأسرار التي تنتظر 

  لعلن لأول مرة".   لانقلاب سياسي! ملفات خطيرة تظهر 
 

ويتمثل أحد التفسيرات لسبب إدراج ستالين في التغطية العربية للكرملين في اللعب على الذكريات 
وإذكاء الحنين إلى الماضي السعيدة العالقة في ذهن المنطقة عن الاتحاد السوفييتي خلال الحرب الباردة، 

لواسعة الانتشار منذ استلام . وبالفعل، كانت إثارة الحنين إحدى تقنيات الكرملين االمتخيل إلى حد كبير
وبالتالي بوتين السلطة. كما يهدف هذا التركيز إلى بثّ تصوّر عن استمرارية تاريخية في نظام بوتين، 

قيام الحكومات فكرة  فإنه يضفي الشرعية على. فضلاً عن ذلك، د الدعم له بطريقة غير مباشرةحشْ 
والمثال الأكثر ا والشرق الأوسط على السواء. وهي ممارسة شائعة في روسي -صياغة التاريخ بإعادة 

 بإزالة مصطلح"أسوشييتد بريس"  هو الإصرار على أن تقومفي موسكو حداثة على التحريفية المتنامية 
هتلر خلال الحرب العالمية الثانية. وأرادت روسيا  - "الحليف السابق" من مقال يذكر معاهدة ستالين

 ريبنتروب.          - على الرغم من واقع اتفاق مولوتوفيفين  من قبل، البلدين لم يكونا حلأن توضح أن 
 

 ما بعد "روسيا اليوم" و"سبوتنيك"
  

إن المصلحة الروسية في تحديد معالم الرسائل في وسائل الإعلام العربية تتجاوز على الأرجح "روسيا 
ً الإنترنت  متد إلىاليوم" و"سبوتنيك" لت . وبالتالي، خصّصت وسائل الإعلام المستقلة الأوسع نطاقا

الناطقة باللغة الإنكليزية مصادر كثيرة لفهم منحى آخر في وسائل الإعلام الحكومية الروسية: إعادة 
. وتظُهر بالبرنامج الروسيتقديم تقارير "روسيا اليوم" كمقالات "مستقلة" لا يمكن ربطها بسهولة 



ذا التكتيك. وتفتخر "ريد فيش" بنفسها على أنها جماعة مستقلة مقرها ثلاثة أمثلة الفعالية المحتملة له
في برلين تعُنى بالتوثيق مخصصة لكشف مؤامرات ونفاق الدولة على الصعيد الدولي، ولكن مع 

الحواري نفسه في وسائل  In the Nowتركيز على الدول الغربية. كما أثبت برنامج "إن ذا ناو" ال
ً لاستقطاب جيل التواصل الاجتماعي: فم وقعا "فيسبوك" و"تويتر" التابعان له قدمّا محتوى مصمما

الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. دخل ن الانتقادات الحرة الشعبية لسياسة التوسّع وتاالألفية، مكرر
ختلف تماماً من حيث ي ، إلا أنهالنية نفسها "Inside Syria Media Center"كان لدى  وفي حين أنه

تحت ستار عدم : توفير تغطية موالية لروسيا والأسد للأحداث السورية تحت ، ويتمثلّ بـ ميمالتص
 الإعلام الممولة من الكرملين وكأنهاوسائل  ظهرت. كما برز هذا النموذج في البلطيق حيث التحيز

 مستقلة.         
  

هذه المؤسسات المستقلة  ، كشف الصحفيون الناطقون باللغة الإنكليزية العلاقات بينحالةوفي كل 
ظاهرياً وتمويل الحكومة الروسية. وبالتالي من المنطقي الافتراض أن هذه الأنواع من "وسائل الإعلام 

وتجدر الإشارة . معينةما يبرر تحقيق أعمق لتأكيد حالات مباللغة العربية أيضاً،  ةالمستقلة" موجود
 Inside Syria و" In the Now"إن ذا ناو"  -أن لاثنين من الأمثلة الثلاثة برعاية روسية  إلى

Media Center "-  اهتمام خاص في سياسة الشرق الأوسط. فضلاً عن ذلك، خلص تقرير صدر في
 2018نيسان/أبريل  7اوي الذي نفذه النظام السوري في يالآونة الاخيرة إلى أنه في أعقاب الهجوم الكيم

ات الموالية للأسد على "تويتر" من قبل "جهة حكومية منسقة في دوما، تمّ نشر أقلية ملحوظة من الرواي
 ".   وبالتأكيد الاتحاد الروسيبشكل جيد وذات تركيز ضيقّ، 

  
وعلى نحو مماثل، يمكن لوسائل الإعلام المستقلة ظاهرياً ولكن المتعاطفة الاعتماد على "روسيا اليوم 

 2018ميتين أعادتا نشر مقال آب/أغسطس العربية" من أجل المحتوى. وتظُهر مقارنة وسيلتين إعلا
"واشنطن تحذرّ طهران من الخطأ الأكبر" كيف أن نسخة "روسيا اليوم العربية" تظهر من جديد على 
مواقع أخرى ناطقة بالعربية. ومن جهة أخرى، تعيد مدوّنة "أخبار" نشر المقال الرئيسي وكأنه آتٍ 

"روسيا اليوم الأصلي لـ مصدر الوقت نفسه على إسناد مباشرة من "روسيا اليوم"، مع الإبقاء في ال
أي ذكر  زيلفي المقابل، يعدلّ الموقع الإخباري اللبناني "اللواء" العنوان ويوالعربية" إلى "رويترز". 
"رويترز"  الاقتباس منهنا، يشير و. دون تغييرمتن النص  إلا أنه يتركلـ"روسيا اليوم" نفسها، 

من "روسيا اليوم العربية". كما  وليس ،كمصدر إلى أن المحتوى مأخوذ مباشرةً من "رويترز" نفسها
لـ "روسيا اليوم العربية" المشار علاقة التكافلية الشراكة "سبوتنيك" الأخيرة مع "الأهرام" و وضّحت

ة" و"سبوتنيك" تعملان بجهد لتوسيع مع وسائل إعلام حكومة الأسد، أن "روسيا اليوم العربيإليها سابقاً 
 مطوّلنطاق انتشار موادهما في المنطقة وفي مصر على وجه التحديد. علاوة على ذلك، يشير تقرير 

صدر في الآونة الاخيرة عن التلاعب بالمعلومات في موسكو إلى أن "نطاق وسائل الإعلام التي تنشر 
  واصل توسّعها".      عقيدة الكرملين، وفي بعض الأحيان من دون قصد، ت

   
  الحكم على نجاح موسكو

  
أظهرت موسكو التزاماً متسقاً بالوصول إلى الجمهور الناطق بالعربية، حتى أكثر مما سعت فيه إلى 
الجمهور الغربي. وهذا ليس من أجل التقليل من أهمية تركيز الكرملين على الجمهور الغربي، لكن 

عنه. ولكن إلى أي مدى نجح  لا يتم الإبلاغمنذ البداية غالباً ما التركيز الواضح على الشرق الأوسط 
حملة الدعائية والتلاعب الذلك؟ وما هو التعريف الأنسب للنجاح؟ إن النقاش العام بشأن نجاح 

ويبقى دون تغيير . ويعود أساساً إلى الحرب الباردة على الأقل من قبل موسكو قديم العهدبالمعلومات 



الإحصاءات بشأن عدد المشاهدين وحدها، أما التقييم الدقيق بمثابة تحدٍ.  لا يزال. وا هذانسبياً حتى يومن
بالضرورة مؤشراً جيداً على النفوذ، ولكنها تقدمّ لا تعتبر فالتي تمّت مناقشتها في فقرات سابقة، 

لروايات والدراسات النوعية. وإذا ما أخُذت هذه المعلومات ل وهو الأمر بالنسبة ،معلومات معمقة مفيدة
 عربي".         سبوتنيك"روسيا اليوم" و"تعطي إحساساً عاماً عن تأثير  إنها، فمجتمعة

  
وهي مكوّن رئيسي لنجاح  -وكما أشرنا سابقاً، يوفرّ الشرق الأوسط أرضاً خصبة لأجندة الكرملين 

موسكو. واستناداً إلى أحدث استفتاء للشباب العربي، وهو استطلاع سنوي للفئات العمرية المتراوحة 
من المستطلعين أن روسيا حليف بارز،  في المائة 20عتبر عاماً في أرجاء المنطقة، يَ  24و 18بين 

جري مؤخراً حول التلاعب يشير بحث أً متخطيةً الولايات المتحدة للسنة الثانية على التوالي. و
 ،الحملة الدعائية تميل إلى تعزيز وجهات النظر القائمة بدلاً من تلك الجديدة جهودبالمعلومات إلى أن 

وسائل الإعلام العربية التقليدية في تعزيز وجهات فهم موسكو للاستعارات الموجودة في  وربما يساعد
 الضرر بالمصالح الأمريكية.  والتي لا يمكن إلا أن تلحق ، النظر المؤيدة للكرملين

  
ً لا يحتاج إلى الشعبية ليكون ناجحاً و عليه فقط أن يكشف لبعض الأفراد يجب  -مع ذلك، فإن موقعا

في بعض الأحيان، يكون الهدف قسماً فرعياً ضئيلاً والرئيسين عن أفكار محددة يمكن أن يعيدوا نشرها. 
ين المحتملين: وكما خلص تقرير طويل صدر مؤخراً حول التلاعب بالمعلومات، من إجمالي المشاهد

فقط  في المائة 2"إن عدد المشاهدين لا يأخذ في الحسبان طبيعة هؤلاء المشاهدين: فرسالة تصل إلى 
قد لا وهذه عنيفة ومستعدة للتحرك".  في المائة 2 من السكان قد يكون لها أثر ملحوظ إذا كانت نسبة الـ

قد يكون لها أهمية فيولي الكرملين أولوية للتحريض على العنف، ولكن إذا وصلت رسالته إلى النخبة، 
وهذه هي الطريقة التي ربما يعرّف فيها الكرملين  -أكبر من وصولها إلى شريحة كبيرة من الجمهور 

النجاح. فضلاً عن ذلك، تقدم مخرجات "روسيا اليوم العربية" و"سبوتنيك عربي" وجهة نظر واضحة: 
ويسهل للقراء فهمها وفي بعض الحالات  ،وجهة نظر ترتبط مباشرة بمصالح موسكو في المنطقة

 الارتباط بها.   
 
لا، يمكن أن تساعد على تحديد  مل القارئ صحتها أبِ إلى أن المعلومات، سواء قَ أيضاً يشير الباحثون و

شخصية ال التواصلتحوّل وسائل التواصل الاجتماعي من فسحة كما أن معالم الفهم المستقبلي للأحداث. 
، يركز إلى ذلك على فصل المعلومات عن مصدرها. بالإضافةساعد إلى مصدر رئيسي للأخبار 

ما يشير إلى مضوح على وسائل التواصل الاجتماعي وطفرة الشباب في العالم العربي، الكرملين بو
قد تؤتي ثمارها في المستقبل. وحيث أن وسائل الإعلام المطبوعة وشبكات  جهودلعبة أطول أمداً مع 

أو يتم الآن مشاركة المقالات الفردية البث تضع المعلومات ضمن السياق الروائي لناشرها أو منتجها، 
على غرار بسرعة وسهولة أكبر أو إعادة نشرها  -مثل الرسوم البيانية  -حتى ملخصات المقالات 

من دون الترويج للمستخدم الأصلي. ويمكن أن يحصل "عدم الترويج"  -مخططات المعلومات البيانية 
أو موجهة من  ،في مكان آخر تمت قراءتهاعبر الإنترنت  إحصائيةهذا بشكل طبيعي: قارئ يقتبس 

شر مقالات حرفية ولكن تعيد ن ،مصادر إخبارية أصغر تصف نفسها بالمستقلةوكذلك هدف إيديولوجي؛ 
بالمرونة الانطباعات الأولى  تتسم، "مؤسسة راند"وكما تشير دراسة حديثة لـ من مصدر حكومي. 

ً الشديدة  لحقيقة، فإن قدرتها على النشر النفس، وبما أن وسائل الإعلام الدعائية لا تهتم با لعلماء وفقا
بسرعة ومن دون التحقق من الوقائع تميل إلى صبغ انطباعات الجمهور الأولى. فضلاً عن ذلك، وكما 

في استخدام ما يدعى بالروايات المجمعة، التي تجمع حججاً  ينجح الكرملينتوضح الدراسة نفسها، 
وحتى إن لم يحقق استثمار الكرملين بيرة. متناقضة ولكن متعددة من خلال مصادر متنوعة وبأحجام ك

الاستثمار المستمر في فإن الخاص في الجمهور الناطق بالعربية عائداً نسبةً إلى الجهود المبذولة، 



إلى أنه يمكن لهذا الجهد أن يؤتي يشير وسائل التواصل الاجتماعي التي تصل إلى الشباب العربي 
وسائل الإعلام الإخبارية للترفيه ليست بجديدة على الإطلاق:  محاولاتثماره في نهاية المطاف. إن 

قديمة لإثارة  تعكس محاولاتأو فضائح روايات الجريمة  ،أو الصور المروعة ،العناوين الحماسيةف
غير المقيدة بالحاجة إلى فصل الواقع  -الحملات الدعائية فإن مع ذلك، واهتمام متابعي وسائل الإعلام. 

أكثر ببساطة في بيئة إعلامية قائمة بشكل متزايد على مقاييس قيمة الترفيه. وهذا زدهر ست -عن الخيال 
. ولكن في منطقة الشرق الأوسط على وأماكن أخرى ،والولايات المتحدة ،في الشرق الأوسط صحيح

 الحملة الدعائية الروسية. ولا فإن هذا التطور لوسائل الإعلام يجعل من الأسهل نجاح ،التحديدوجه 
 .      التأثير باعتباره غير منطقيرب بهذا غيجب أن يستخف ال

 
 التوصيات في مجال السياسة العامة

الأنظمة الديمقراطية، بما في ذلك الإقرار بأن الحقيقة يمكن أن تكون إن البحث عن الحقيقة يدعم جميع 
 في. وكما أشار أرتش بودينغتون، باحث متميز في دراسات الديمقراطية ولها زوايا مختلفةمعقدة 

مفارقة في الطريقة التي تساهم فيها بعض عناصر الأنظمة الديمقراطية في  هناك"فريدم هاوس"، 
"إن المقترحات التي تشير إلى أنه لا ملة الدعائية والتلاعب بالمعلومات. وصوّر الأمر كالتالي: حال

تدين بشعبيتها  ،أن التاريخ ليس سوى مسابقة بين روايات متنافسة، وحقيقة موضوعية يدعى يوجد شيء
  بعض الصحفيين". إلى إلى واضعي النظريات المتطرفين وحتى 

 
ً متزايداً. وبالفعل، حذرّ "المنتدى الاقتصادي العالمي" في تشرين  موضوعمثل هذه الوي ً دوليا تحديا

شار السريع للمعلومات المضللة عبر الإنترنت" كان منحى عالمياً من أن "الانت 2013الثاني/نوفمبر 
. في ما يلي توصيات في مجال السياسة بها مع ذلك، تمثلّ كل منطقة تحدياتها الفريدة الخاصةورائداً. 

 في الشرق الأوسط:   العامة بشأن مكافحة الدعاية والتلاعب في المعلومات التي تقوم بها روسيا 
  

إدرسوه . نظر أو التقليل من شأن التهديد الذي يطرحه التضليل الروسي في المنطقةعدم صرف ال �
ستكون مثل وما يعزّز أسباب مراقبته ودراسته على أساس منتظم. مقيمّوه. من الصعب قياس التهديد، و

وجود سهّل تي يمكن أن تال في تقييم التهديدات الأكثر دقةهذه الدراسة والتحليل المعتمدان أساسيين 
دائماً لا يتخذ الغرب التي ستراتيجيات الاوهي  -كثر فعالية الأتواصل المناسبة واستراتيجيات الردود ال

 ً  .  تجاهها موقفاً دفاعيا
  

ً الاستثمار في تدريب أ �  اتبالنسبة إلى صحفيي التحقيقللصحفيين في المنطقة.  وسع نطاقا
بر الإنترنت خارج مدارس الصحافة التقليدية، رغم ، برزت العديد من المصادر التعليمية عينوالمواطن

في  ينصحفيي المواطن لتوعية العديد من الجهودأنها مختلطة من حيث الجودة. وفي حين أنه تمّ تطوير 
حواجز أمام تطبيقها على نطاق أوسع. ويمكن تشكل النفاذ واللغة فإن إمكانية الدول الناطقة بالإنكليزية، 

حد خارجية على الدوات الأبرامج التدريب القائمة في المنطقة وتحسين النفاذ إلى  تعزيزلعمل على ا
  سواء أن يساعد على رفع سقف المعايير والتوقعات بالنسبة إلى وسائل الإعلام.  

 
يتمثل أحد أسباب جاذبية "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" في  بث رسالة أمريكية واضحة في المنطقة. �

ً ما تكون وسائل الإعلام الغربية خائفة للغاية من التعبير عن وجهة نظر أمريكية  بساطتهما. وغالبا
واضحة، دون تقديم اعتذارات، سواء بشأن الطبيعة الإجرامية لنظام الأسد أو الخطر الذي تطرحه 

المنطقة. وكما كتب الخبير في الشؤون الروسية كير جايلز، يمثل مطلب أنشطة إيران التخريبية في 



هذا المطلب، على سبيل المثال، حتى تقرير يعدهّ مراسل لالتوازن التحريري في الغرب مشكلة: "نتيجة 
الرفض عن  ست فقراتدبلوماسي محترم يشرح فيه طبيعة "الحرب الهجينة" يجب أن يتضمن 

". يجب أن يكون ة روسيامفهوم ككل هو مجرد افتراء يرمي إلى تشويه سمعأن ال دعيالتي ت الروسي،
           .  المرشدالوضوح الاستراتيجي والأخلاقي هو 

  
ً ما التفكير على المدى الطويل.  � يكون للحملة الدعائية والتلاعب بالمعلومات آثار تراكمية، غالبا

فورية، على غرار القصص الكانت بعض العمليات قصيرة الأمد وعبارة عن استجابة للأحداث  لوحتى 
وخلق  للقيم، تدهور البطيءالالبيضاء. ويتمثل التحدي على المدى الطويل في محاربة  الخوذاتبشأن 

ين باقٍ الكرملفإجابات سهلة.  ولا توجدسوأ من ذلك. الأو ،التوترات وتصاعد واستدامتها،الانقسامات 
 في هذه اللعبة لفترة طويلة. وعلى الغرب أن يحذو حذوه أيضاً.     

  
  
  

  على مساعدتيهما البحثية المفيدة.جودي القنيبط و لورا فريدريكس انالمؤلفتان تشكر
 
  
 


